أصداء

إيلاف وحائط المبكى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصف الدكتور شاكر النابسلي إيلاف بحائط المبكى في مقاله "الأقباط والإسلام" المنشور بإيلاف بتاريخ 28/سبتمبر/2008 ذكر (أصبحت "إيلاف" منبراً لكل الشُكاة والمتظلمين، وأغرت ليبرالية "إيلاف" الكثير ممن يكتبون إلى قول وترديد ما يريدون، والدعوة إلى ما يعتقدون، دون خوف، أو حرج. وأصبحت "إيلاف" وسيلة إعلامية فعّالة لهؤلاء، بحيث لا يجد هؤلاء وسيلة إعلامية منتشرة انتشاراً كبيراً، تقبل أن تنشر ما يكتبون وما يريدون قوله، دون شطب أو حجب. وكان من ضمن هؤلاء الأصدقاء الكتّاب الأقباط وهم أربعة أو خمسة ممن يكتبون أسبوعياً في "إيلاف". حيث أصبحت "إيلاف" بالنسبة لهم بمثابة "حائط مبكى". فهم يبكون على صفحات "إيلاف" من ظلم وتعسّف السلطة في مصر).


صدق الدكتور شاكر فيما ذكر بأن إيلاف حائط مبكى وهذا ليس للأقباط فقط بل لكل الأقليات المضطهدة فهي منبر لكل مضطهد ومنبر حر لكل مفكر ومحراب لكل راهب فكر.

تجربتي مع إيلاف

بدأت مع إيلاف منذ أن قرأت مقالة استفهامية للأستاذ طارق حجي بعنوان "لماذا كل هذا العنف؟! ووجدت نفسي لا إرادياً أكتب مقال للنشر في موقع إيلاف بعنوان "نعم كل هذا العنف" ووضحت به أن للعنف جذور ومن يريد الحل لا بد من دراسة المشكلة دراسة تحليلية وذكرت أن الحجة الدينية لها تأثير على النفس البشرية في منطقة الشرق مدللاً بمقولة علي ابن أبي طالب في حروبه "حاربناهم سابقاً على التنزيل واليوم على التأويل" من هنا بدأت علاقتي بإيلاف.

إيلاف منبر حر يتقابل فيه كل المضطهدين في منطقة الشرق الأوسط التعيس ليعبرون عن معاناتهم يكسبون في كل يوم صديق جديد أو كاتب أمين أو معلق منصف شجاع أو مسؤول مازال لديه حس إنساني يراعي حقوق الغير بعد رؤية مشاكلهم فإيلاف ليست مثل الحائط المبكى بل تتفوق، ففيها يتفاعل الكاتب مع المادح والقادح وفهم الأحاسيس لسكان المنطقة فيها يكسب أصدقاء جدد يشاركونه في تقديم قضيته ويدرك أبعاد التطرف لدى البعض بها عرفت كتاب عمالقة في الدفاع عن حقوق الأخر الانسانية فبإيلاف أمثلة حية تعطي الجميع معلومات متنوعة سياسية وعلمية واقتصادية وفنية....الخ فمبروك لشعوب المنطقة هذا المنبر العملاق ومبروك فى عامها التاسع وإلى الأمام دائماً مع أملي في الأعوام القادمة انتشاراً أكثر وأكثر وحرية نقد جميع دول المنطقة بدون خطوط حمراء ورجوع الكتاب الافاضل مثل الدكتور عبد الخالق حسين والدكتور احمد صبحى منصور والدكتور كامل النجار وكثيرين

أخيراً نتمنى لإيلاف دوام الاستمرار تحت رعاية الرجل الفذ الذي استطاع قراءة المستقبل (عثمان العمير) وفريق العمل معه خاصة المسؤول عن آراء الذي نكن له الكثير من الحب والاحترام والتقدير.


مدحت قلادة

Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا لطيبة ايلاف
الايلافي -

الحقيقة ان ايلاف قلبها ابيض زي البافته ويستغل طيبتها الطائفيون والانعزاليون والشعوبيون والكنسيون والمتصهينون من القبط والشيعة والكرد وبعض العرب ـ بضم العين ـ ؟!!

كاتب مقالة
جورجيل عبد الله -

حول حسن الاختيار في قسم آراء ، والمديح الذي يكيله السيد مدحت قلادة، وبمكيال موضوعي للمشرف على قسم آراء في الجريدة حفظ الله وأدام ظله، أتوجه إلى المشرف على هذا القسم للتنبيه فقط: أننى سبقت وأرسلت مقال قبل أسابيع بعنوان " الشيطان يهبط فوق عِجلْ" ولم يتم نشره عسى المانع يكون خيرا.رجاءً التوضيح قبل التمحيص.

من فرط السعادة
الايلافي -

اكيد الاقباط بيعيطوا من فرط السعادة والهنا ؟!! ياريت الاغلبية المسلمة المقموعة والمقهورة والمفقورة تنعم بربع ما ينعمون فيه من نعيم ؟!!

TO No comment 11
Hassan -

إن المواطنة: مفاعلة ـ أي تفاعل ـ بين الإنسان المواطن وبين الوطن الذي ينتمي إليه ويعيش فيه وهي علاقة تفاعل، لأنها ترتب للطرفين وعليهما العديد من الحقوق والواجبات.. فلابد لقيام المواطنة أن يكون انتماء المواطن وولاءه كاملين للوطن، يحترم هويته ويؤمن بها وينتمي إليها ويدافع عنها، بكل ما في عناصر هذه الهوية من ثوابت اللغة والتاريخ والقيم والآداب العامة، والأرض التي تمثل وعاء الهوية والمواطنين.. وولاء المواطن لوطنه يستلزم البراء من أعداء هذا الوطن طالما استمر هذا العداء.وكما أن للوطن هذه الحقوق ـ التي هي واجبات وفرائض ـ على المواطن، فإن لهذا المواطن على وطنه ومجتمعه وشعبه وأمته حقوقًا كذلك، من أهمها: المساواة في تكافؤ الفرص، وانتفاء التمييز في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية بسبب اللون أو الطبقة أو الاعتقاد، مع تحقيق التكافل الاجتماعي الذي يجعل الأمة جسدًا واحدًا والشعب كيانًا مترابطًا، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر أعضاء الجسد الواحد بالتكافل والتضامن والتساند والإنقاذ..وإذا كان التطور الحضاري الغربي لم يعرف المواطنة وحقوقها إلا بعد الثورة الفرنسية ـ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ـ بسبب التمييز على أساس الدين ـ بين الكاثوليك والبروتستانت ـ وعلى أساس العرق ـ بسبب الحروب القومية ـ وعلى أساس الجنس ـ بسبب التمييز ضد النساء ـ وعلى أساس اللون ـ في التمييز ضد الملونين ـ .. فإن المواطنة الكاملة ـ والمساواة في الحقوق والواجبات قد اقترنت بظهور الإسلام، وتأسيس الدولة الإسلامية الأولى ـ في المدينة المنورة سنة 1 هجرية 622م ـ على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتحت قيادته..فالإنسان ـ في الرؤية الإسلامية ـ هو مطلق الإنسان .. والتكريم الإلهي هو لجميع بني آدم {ولقد كرمنا بني آدم} ـ الإسراء: 70 ـ والخطاب القرآني موجه ـ أساسا ـ إلى عموم الناس.. ومعايير التفاضل بين الناس هي "التقوى" المفتوحة أبوابها أمام الجميع {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ـ الحجرات: 13 ـ .. بل لقد جعل الإسلام "الأخر الديني" جزءًا من "الذات"، وذلك عندما أعلن أن دين الله ـ على امتداد تاريخ النبوات والرسالات ـ هو دين واحد، وأن التنوع في الشرائع الدينية بين أمم الرسالات إنما هو تنوع في إطار وحدة هذا الدين {لكل جعلنا منكم مشرعة ومنهاجًا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة} ـ المائدة: 48 ـ ..ولقد وضعت الدولة الإسلا

إرحمونا يا إيلاف
يوسف عبو -

نشر تعليقات المدعو الايلافي والتي يتهجم فيها بشكل طائفي على الجميع ويبث سمومه الطائفية على صفحات إيلاف يعطي إنطباعا سيئا بان إيلاف اصبحت منبرا للمتطرفين وليس هذا فحسب, بل تعليقين إرهابيين على مقالة واحدة ويسب ويشتم ويسمي تسميات بدون رادع ماذا لو علق احدهم وسمى الاسلام بواحد من عشرة مما سماه لكل باقي الاديان, قارنوا ما كتبه هذا الطائفي بشروطكم, الا ترون انه ليس فقط خالف بل تجاوز كل تلك الشروط, فكيف نشرتم تعليقيه وليس واحدا فقط؟ وهل ستشرون تعليقي ام انه سيكون في سلة المهملات؟ قليلا من الموضوعية يا إيلاف, ورحمة بمكانتك المرموقة التي بدات تتزعزع بتاثير هذه الزمرة الارهابية.

Strange
Hassan -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت السفالة باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل سفالة اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام في شرفها فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم )حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء

ليه يا مصر
ADEL -

مصر هذا البلد الذي كان رمز التحرر والتحضر اصبح الان يخرج الارهاب الدينى وا الفكري والرجعية-لابد من التحرك سريعا-حتى تكون مثل ايام الثلاثينات-االسبعينات-لابد من ثورة ثقافية عصرية بعيدا عن التيارات الرجعية والفكر الدينى الارهابى الراديكالى

اه ياعراق
عادل -

فين ايام العراقلقد كان اكثر انفتاحا وتسامحا واكثر تقدمامن العشرينات-الثمانينات.اما الان وبسببالاحزاب الاسلامية المتطرفة الذين يعتبرونانفسهم وكلاء رب العالمين على الارضتراجع العراق تقدما- انسانيا- وتطوراحتى ان بعض دول الخليج-اصبحت اكثر رقيا وحضارةوانفتاحا-بحيث ان كل فرد يحترم خصوصية الاخر

الســــ قلم ـــــاخر
-

فعلا (اِيلاف )هى حائط مبكى ! وعلى سبيل المثال لا الحصر : فهى لم تنشر أبدا وتغوص فى ضبط شبكه تجاره الاطفال بالكنائس والاديره ( الانسانيه !)ولا فتوى شنوده المقدس عند الارثوزكس بتحريم صنع التماثيل ( ابداع الفن !)ولا بذهاب وزير الصحه المصرى الى المرقصيه لاعتماد قرار ذبح الخنازير ( العلمانيه !)ولا الاِرهاب الكنسى الان على مقاطعه محافظ الاسكندريه (الدوله الدينيه ).... ...والاعجب ان مشروع ايلاف الليبرالى ! مع الانسانيه والابداع والعلمانيه وضد الدوله الدينه !!!! .....واخيرا لم تنشر ايلاف هذا التعليق البسط والواضح لى : أعلنت بوتيكات (أقباط المهجر الارثوذكس ) بيان عزاء عند اِعلان وفاه حفيد الرئيس مبارك ولم يعلنوا فى حينها فى نفس البيان عدم التظاهر المُزمع فى امريكا وفرنسا لزياره مبارك لامريكا لظروف الوفاه ...حتى تم الاِعلان بعد فتره عن اِلغاء زياره مبارك لأمريكا ! فقاموا بعمل بيان اِلغاء التظاهر !...دا اِسمه ...والاخلاق لاتتجزأ ...ويفرح فى الموت من لا يموت ...والموضوع أساسا من سيمفونيات حفظناها! فهل تنشرها ايلاف من حق الرد أم ؟ عموما مدونتى اسجل فيها خواطرى !فليتحدث القبط مع أنفسهم ....يفسرها اطباء النفس بالخيالات والتخيلات والهلاويس ! ....أليس كذلك؟

جامع تنبكتو- باريس
الشيخ أبو عليق -

أحيل المعلق حسان في تعليقاته الاسهاليه إلى كتاب فائدة التغذية الجسدية قبل الشروع في الكتابة الهلامية، وأنا لم أجد وفي مسيرتى من تنبكتو إلى جامعها القديم ، وكنت راكباً حمارتى ومتوجها.... ، وكان معجبا بتعليقات حسان التي جاءت في عز الصيف حيث لا برد ولا مطر، وإنما سراب في سراب، ولفت نظرى إن الغذاء أو الاغتذاء بدلا إستعمال الإمساك في تناول المقبلات ، فتأتى الكتابة حجرية، وترفل بالحروف الطينية، وهذا من فضائل الناشر المغنا- في السرّ على تحسين حالة تحول التعليق إلى تمليق، ومن هنا يأتى التركيب الزمنى أو السمعى لإقدام شركة المناقصات والبناء الحجري موافقا لطبيعة التعليق الوارد. فكيف بنا ونحن نرى معلقات جهّالة وإفراط في علة المفروط به، وهذه من منافع الفارط الكبير ، والذي تبرده تلك التعليقات ، وقد وجب قول هذا للهداية .. من الشيخ أبو عليق ، الطبيب في تحجيم الأمور ، وكشف الورم في الركبتين، بعد الركض وراء العدائيين في صحراء تنبكتو الغربية. لذا وجب طرح القضية وأنا راكب الميه خوفا من غياب مراسلين الجرية الألمعية.

جريدة الحرية
د.عبد الجبار العبيدي -

انا شخصياً كتبت وعلقت في آيلاف الكثير،فهي ديوان العرب المفتوح لكل رأي سديد.أوربا في العصور الوسطى لم تخرجها من محنتها والكنيسة الا الصحف الحرة التي نبهت الناس والاذهان الى كل جديد.وصارعت رجال الدين والكنيسة حتى تغلب الشعب على من سرقوا حريته وقيدوه بقيود الحديد.الجريدة اليوم ليست حائط مبكى للمعوزين والمضطهدين ،بل هي المنهج السديد لك منهج معقد قديم لا يتوافق وحرية الراي وانسانية الانسان.الديانات كلها سماوية منزلة من رب العالمين اليهودية والمسيحية والاسلام والنقاش فيها مسموح بحرية الدين.وما دامت الجريدة تضع شروطاً معينة للنشر فلا يمكن ان نسميها حائط مبكى للمعوزين.انا ضد فكرة تقييد أيلاف بشروط نشر تمنعها من اداء رسالتها في مجتمع هو بحاجة الى كل جديد.الجريدة ليس منهجها للمهاترات والمعاندات ،بل للمنهج القويم.نامل ان يلتفت الاخ العمير الى رسالته ولا يتركها على الغارب كما تركت الجزيرة من قبلها واصبحت بلا طعم ولا رائحة بعد ان تسلمتها الفئة الواحدة التي لم تترك للاخرين فيها من مكانة التطوير.نأمل الاصلاح والعودة ،والا من يدافع عن المظلومين اذا قيدت الجريدة براي الرسميين.تحياتي.

صياد يصيد السمك فى
طارق -

المقل للكاتب خالد المصرى تحت عنوان طياد يصيد السمك فى الصحراء بجريدة المصريونحينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلى بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت السفالة باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل السفالة بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام في شرفها فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم )حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام

صياد يصيد السمك
طارق -

ولكن يا سادة الأمر ليس كذلك على وجه الدقة فقامت دول أخرى غير إسرائيل بإهانة المسيح وأمه ولم تتحرك شعره في رأس أي مهجري قبطي غيور على دينه . في الدنمارك على سبيل المثال وفي بلدة أبينرو وفي يوم الجمعة الحزينة حسب التقويم الغربي ، وهو اليوم الذي يقدسه ويحترم ذكراه كل المسيحيين في العالم قام المسئولون في هذه المدينة بإقامة معرض تحت عنوان الإباحية أو عالم الإثارة وشارك في هذا المعرض أكثر من 200 ألف شخص وبعضهم ارتدى ملابس مشابهة للملابس التي كان يرتديها السيد المسيح في زمانه لكن بطريقة مثيرة ، وفيها كثير من الإباحية ، وعلى الرغم من أنه يوم مقدس عند النصارى إلا أن السادة الأفاضل في منظمات أقباط المهجر رأوا أن السكوت أفضل من صب غضبهم على دولة كبرى مثل الدنمارك . ولكن قمة المصائب وكبرى البلاوي أن تكون هذه المصيبة ليست الأولى وليست الأعنف والأشرس والأقبح ، ولكن قبلها وفي نفس البلد قامت بعض مصانع بطبع صورة أو وشم عليها صورة السيد المسيح .. ، مما أثار حفيظة واحتجاج المواطنين الدنماركيين المتدينين وأدي الغضب ، ولكن هناك غيرهم الكثير لم تتتحرك فيه شعرةفضلاً عن إهانة العذراء عليها السلام من قبل الشركات التي تريد أن تروج لبضاعتها ولصق صورتها على هذا المنتج . المهم يا سادة أن السادة الأفاضل القادة الأشاوس قد اجتمعوا على مدار الشهر الماضي ما لا يقل عن 14 مرة حتى يجمعوا الجهود ويشحذوا الهمم ويحضروا التوصيات والمطالب والأهداف إبان زيارة الرئيس مبارك للولايات المتحدة الأمريكية . كان من المرجح أن تخرج المظاهرات الحاشدة في واشنطن التي دعت لها منظمات أقباط المهجر في نفس يوم زيارة الرئيس مبارك للولايات المتحدة ، وفي نفس الطريق الذي سوف يسلكه ، والغرض من هذه التظاهرات هي إفشال زيارة الرئيس مبارك وإحراجه أمام الرأي العام الأمريكي والعالمي . وفتح الكونجرس الأمريكي أبوابه لعقد هذه الاجتماعات وقررت الإدارة الأمريكية أن تكون تحت نظرها وبرعايتها وعلى نفقتها الخاصة وفتحت قاعة لجنة الاستماع داخل الكونجرس الأمريكي لعقد هذه الأجتماعات المشبوهة انتقدوا فيها النظام المصرى داخل الكونجرس، وبعدها عقدوا اجتماعات مغلقة اتسمت بالسرية الشديدة مع عدد من قيادات المعارضة فى الولايات المتحدة بهدف تجهيز الاستعدادات اللازمة لتنظيم عدد من المظاهرات بغرض إفشال زيارة الرئيس مبارك المنتظرة إلى الولايات الم

صياد يصيد السمك
طارق -

مكرر

صياد يصيد السمك قى
طارق -

وطالبوا أمريكا بتخفيض المعونات واتهموا النظام بالتمييز واضطهاد الأقباط وعلى الإدارة الأمريكية الجديدة أن تتعامل بيد من حديد على النظام في مصر ولابد من إخضاعه لرغبات ومطالب المنظمات القبطية في المهجر . كل هذه الأحداث وكلهم في حالة ترقب لزيارة الرئيس للولايات المتحدة حتى يتم عرقلة هذه الزيارة والمطالبة أمام الرأي العام العالمي بمطالبهم . ولكن كان قدر الله أن يتوفى حفيد الرئيس فيلغي الرئيس الزيارة كاملة فيسقط في أيديهم جميعاً ، وكأنهم ما توقعوا إلغاء الزيارة ، وكأنهم ما وضعوا توقعاً وسيناريو للأحداث إذا ما ألغيت الزيارة . ولكن يا سادة وجدت ردود الأفعال في قمة القبح والسخافة داخل مواقعهم فمنهم من قال أن الزيارة ألغيت خوفاً منهم ، وأنه لا دخل لموت حفيد الرئيس بإلغاء الزيارة من عدمها .وقال أحدهم بالحرف . يساورني الشك أن وفاة المرحوم حفيد السيد الرئيس محمد حسني مبارك هو السبب الحقيقي وراء إلغاء زيارة السيد الرئيس لأكبر دولة في العالم. وقال حالة الفزع و الهلع التي أصابت الجهاز الدبلوماسي المصري في كندا وأمريكا وظهور حالات تشنجات وممارسة ضغوط غير عادية علي الكنيسة لكي تحاول إقناع نشطاء الأقباط بعدم القيام بالمسيرة في واشنطن، هذا أعطانا مؤشرا عن مدي تأثير نشطاء الأقباط علي الحالة النفسية لطاقم وزارة الخارجية وسفراء مصر في تلك الدولتين.يعنى الحالة النفسية السيئة التي وصلت لها الدبلوماسية المصرية من جراء خوفهم ورعبهم الشديد من منظمات أقباط المهجر هي التي ألغت الزيارة . ليس هذا فحسب ولكن كانت الطامة الكبرى مقالة طويلة عريضة ينشرها سعد الدين ابراهيم في جريدة مصرية وضع لها عنوان : ( مزامير النبى داوود.. وأحزان الرئيس )قال في هذه المقالة أن تزامن وفاة حفيد الرئيس مع زيارة لأمريكا أصابهم بالصدمة لأنه بذلك قد يؤجل أو يلغي الزيارة ويضيع تعب المنظمات القبطية التي صارعت من أجل الحصول على ترخيص من الشرطة لعمل هذه المظاهرات وتحديد عدد ساعات المظاهرات وتحديد أماكن التجمعات والشوارع التي لن يعطلوا المرور فيها وما إلى ذلك ولكن يا فرحة ما تمت يا حج سعد وخدها الغراب وطار ، والفضيحة التي تجعل سعد الدين ابراهيم رجل مدلس ولا يقرأ كما ادعى أنه قال في المقالة أنه ما وجد أجمل من الكلمات التي قرأها في مزامير داوود في الكتاب المقدس هناك وقت للأحزان، وهناك وقت للأفراح.هناك وقت للغضب، وهنا

نقلا عن أ/ جمال أسعد
طارق -

المفكر القبطي جمال أسعد عبد الملاك يفتح النار علي الكنيسة :- الأقباط الآن يضطهدون المسلمين ويستقوون بأمريكا .. - للأسف بعض المسيحيين يعتبرون أن البابا أهم من الرئيس مبارك والكنيسة أهم من الدولة !! هناك مخطط صهيوني لتهجير المصريين المسلمين إلى الجزيرة العربية. أسقف القوصية توماس يكتب تقارير للمنظمات الصهيونية مقابل ألاف الدولارات المفكر القبطي جمال أسعد عبد الملاك أحد المثقفين المصريين الذين لاتملك الا تقديرهم والاعتزاز بهم لما يقدمون من فكر واع وما يتسمون به من صدق مع النفس والعقل .. صاحب اراء جريئة وفكر وطني مستنير .. تلمس في كلماته صلابة مصر وقوتها وفي نفس الوقت الخوف من المخططات التي تحاك ضدها بمساعدة بعض ابنائها .. التقيناه في هذا الحوار الساخن واخذنا الحديث الي مناطق موحشة لكن حديثه أضاء ظلامها لعلنا جميعا نبصر الطريق الي غد افضل *سألناه في البداية أ. جمال.. دائمًا ما يقول المسيحيون في مصر أن لهم حقوقًا مسلوبة.. وأنهم يتعرضون للاضطهاد.. فما هو رأيك فيما يقولونه؟ - أولاً أنا عندي تحفظ عل تعبير حقوق لأن كلمة حقوق تعني أن هناك فصل بين المسلمين والمسيحيين.. وكأن هناك حقوقًا للمسلمين تؤخذ وحقوقًا للأقباط تغمض.. ولكن هناك مشاكل.. فهنا فرق بين المشاكل وبين الحقوق.. فالمواطنة إن كانت موجودة فهي حق للجميع.. وإن كانت غير موجودة وهي مادة موجودة في الدستور يجب أن تفعل فهي أيضًا على الجميع.. ومن يأخذ حقه فهو القادر سواء كان مسلمًا أم مسيحيًا.. ومن لا يأخذ حقه فهو غير القادر مسلما كان أو مسيحيا.. وبالتالي فالحقوق جانب سياسي ينسحب على المصريين جميعًا..والموجود الآن مشاكل لدى الأقباط.. وهذه المشاكل تستغل استغلالاً سيئًا..

نقلا عن أ/ جمال أسعد
طارق -

مكرر

تابع أ/ جمال أسعد
طارق -

* كيف أصبح البابا دولة داخل الدولة؟ - البابا أصبح دولة تقوم بالتمشية والأمر على الدولة.. بدليل أن هذه المشاكل التي في الأديرة ومنها كنيسة مطروح مع المحافظ.. ثم حلها كما أرادت الكنيسة.. وكذلك أراضي دير أنطونيوس بالبحر الأحمر أخذت الكنيسة 2000 فدان ولم يتكلم أحد.. ودير أبو مقار أيضًا أخذوا الأرض التي يريدونها.. وكذلك أتى دير أبو فانا وأخذوا ما يريدون.. وأنا مسيحي ولست ضد الدير أو ضد الكنيسة.. ولكني أتكلم في إطار سياسي فلا يوجد كنيسة ومسيحيين ولكن يوجد مصريين ويوجد مشكلة.. فمشاكل المصريين تعالج بالقانون المصري.. ولا يوجد بالقانون تمايز لهذا أو لذاك.. والبابا ليس طرفا قانونيا.. فلا توجد له صلاحية دستورية.. بمعنى أن أي مشكلة قانونية ترد له.. فكيف يتم هذا.. ولا يوجد أي قانون أو أي دستور يجعل البابا دستورًا أو قانونًا.. فما هي صفته.. وما دخله هو بالمشاكل.. فالمشاكل بين المصريين يحلها القانون. * لماذا تخضع الدولة بهذا الشكل للبابا وللكنيسة؟ - ينظر إلي ممعنًا النظر ثم يقول.. .. يرجع خضوع الدولة للكنيسة لأنها خاضعة أولاً لأمريكا.. بالإضافة إلى تنازلها عن حق المواطنة للمسيحيين المصريين واعتبرتهم لا يتبعونها.. وهي بذلك تنازل عن مواطنيها وتركتهم للكنيسة.. فالكنيسة أصرت أن هؤلاء المواطنين يتبعونها.. والبابا أصر أن هؤلاء يتبعونه والبابا يلعب على العواطف الدينية.. ويستغل المقدس في غير المقدس ويستغل نصرة المسيحيين لرجل الدين.. وذلك في غير موضعها الكنسي وموضعها الديني.

تابع أ/ جمال أسعد
طارق -

* نعود إلى مشاكل الأقباط؟ - مشاكل الأقباط.. تلك المشاكل تخضع لتراث تاريخي اجتماعي.. ليس قانونيا أو دستوريا.. فالقانون والدستور يساوون بين المصريين.. ولكن هناك بعض التمايز جاء نتيجة لتراكمات تاريخية من عصور كان يضطهد فيها فعلاً المسيحيين.. هذه الممارسات التي كانت في العصور السابقة كانت اضطهاد حقيقي.. اضطهاد بمعنى اضطهاد.. وهذه العصور ترتبت في العقل المسيحي.. واستمرأ المسيحيين الاضطهاد.. فأصبح الاضطهاد لديهم مرض داخلهم.. بمعنى أن المسيحي لا يستطيع العيش بدون وجود اضطهاد حتى ولو كان داخله.. يستشعره ويعيش معه.. أو يقوم بخلق حالة اضطهاد ويعيش عليها.. هذه الحالة النفسية التي ربطوها بما يسمى عصور الاستشهاد.. وهناك فرق بين عصور الاستشهاد وعصور الاضطهاد.. فعصور الاستشهاد كان استشهاد أيام الرومان عندما كانوا يحاربون العقيدة وهم استشهدوا في سبيل العقيدة.. إنما الاضطهاد الممارس العادي كان حالة اجتماعية وسياسية وليس عن عقيدة.. فلم يكن هذا الاضطهاد من أجل العقيدة.. بمعنى أن المسلمين لم يقولوا لهم اتركوا المسيحية أو أن أقوم باضطهادك.. وهذا الاضطهاد في السياق الاجتماعي ترسخ في العقل الجمعي المصري بشكل عام وعمل تمايز.. وإن كان الآن وأعلن بملء فمي.. أن هذا التمايز الاجتماعي خف كثيرًا جدًا جدًا الآن في العشر سنوات الأخيرة.. فنحن حينما كنا صغيرين في صعيد مصر كانوا يقولون لنا يا نصراني.. والآن هذا الكلام غير موجود.. بل وبالعكس فأنا أشعر الآن أن الاضطهاد أصبح بالعكس.. فالمسيحي الآن يضطهد المسلم.. وهذا ليس اضطهاد بل تعالي واستعلاء من قبل الأقباط ضد المسلمين.. وذلك مدعومًا بالتوجه الأمريكي والاستقواء بالخارج.. وكذلك استقواء بالاضطهاد.. فالاضطهاد أصبح حالة إرهابية تفرض على الجانب الذي به أغلبية.. فهم يقولون أننا مضطهدون.. والقضية ليست حقوق وإنما قضية مشاكل.. وهي ليست مشاكل حقيقية.. إنما هي مسألة متاجرة.. ومسألة المشاكل تحل على أرضية وطنية خلال الإطار العام الوطني. * أشرت في كلامك إلى توماس أسقف القوصية.. فما هو رأيك في المحاضرة التي ألقاها في معهد هدسون بأمريكا.. - أنا كشفت في عام 1999 في كتابي أني أعترف.. كواليس الكنيسة المصرية.. بالإضافة إلى أنني من القوصية.. وكانت لي واقعة مع توماس في بداية التسعينيات.. فأنا كنت أقوم بعمل ندوات ثقافية داخل الكنيسة يديرها مسلمون ومسيحيون.. وهذه ا

طارق الخارق!!!
نعيم -

يعرف كل هذا ولكنه مسكين نسي انه يحلم اما السادة-الوزير-الايلافي-سمي نفسك كما تشاء فانت معروف الاخلاق, وكما قال احدهم, إيلاف الى الارهاب دُر, الله يرحم إيلاف المحترمة, كانت بحق منبر للاراء الحقة, اما الان فإنها منبر لكل الارهابيين والمتطرفين والعنصريين, الف رحمة على روحها الطاهرة

للأسف
نبيل يوسف -

للأسف إيلاف فقدت الكثير بسبب الرقيب الغير محايد.. يترك للبعض الشتائم في حين أنه يشوه تعليقات عادية ومهذبة لأنها عكس معتقداته وافكاره, وبالطبع يسير هذا في اتجاه واحد.. ارجو التدخل السريع للاستاذ عثمان.. خسارة إيلاف

جامع تنبكتو - باريز
الشيخ ابو عليق -

دأب الدكتور العبيدي وفي إرشاداته إلى كل من يهمه الأمر على إدخال فن التطريف في هيئة التعريف، ومع أن أزمة التعليق والنشر والمنشور تتعلق بالوعي والعقل ومقدار الثقافة التي هي نتاج صوابية الناقد قبل المنقود، وقد يقيم الدكتور العبيدي الشكوك قبل تناول الصكوك على أصحابها وعلى السيد العمير، لإعتبارات منها أن الجريدة، يجب أن تتسلح بجريد النخيل لتأديب من تمرد على طاعة الغير مطاع، ولولا حيز الحرية الذي تتمتع به الجريدة ، لتم نسيانها . ومن المباديء وكيفيات المتكيف أن يكون منطق النقد حادا وقاسياً حتى يبلغ مصداقيته. وأنا أشجع على إيجاد كادر من الكتاب يتميز بالوعي. فتأثير ما يكتبه البعض مقالة ونقداً ومراسلات ليس بحجم الصيغة التي تطرحها الجريدة، بدليل أن الخبر أو المقالة لا تحقق في مقدار ما يمكن تقديمه إلا من خلال الإسم وليس الموضوع، خذ مثلاً مقالات الحاج تقرأ، وكذلك البعض من الثقافيات، وفي هذا لم يكون صائباً وواقعا ما يطلبه الدكتور العبيدى في تعليق، أن تكون الرقابة سيفاً مسلطاً على رقاب من تبقى حياً من الكتاب في هذه الرحلة الكوزموبوليته ، التي رافقتها الكثير من رحلة غياب الكتاب والنقاد، بحيث أصبحت الساحة الصحافية ملعباً لكل من يريد البرهنة على أنه يكتب على "الدقة والنصف". وهذا كل ما لديّ اليوم من بضاعة، الناطق الحي القيوم بأسم الكاتب المجهول عالمكم المتواضع الشيخ أبو عليق - باريز- جامع تنبكتو .

الاخ نعيم
الايلافي -

الاخ نعيم سلاما وتحية بدلا من ان تصف ايلاف بالارهاب ؟!! وتنعتنا بالارهابيين ؟!! تفضل بالرد على مداخلات الاصدقاء بدل الاتهام الذي لااساس له ؟!! يعني اذا ماشتكم ايلاف فهي ماشاء الله كده واذا سمحت بحق الرد صارت ارهابية ؟!!

عجايب
الايلافي -

الاخ نبيل يوسف سلاما وتحية ؟!! الان صارت ايلاف غير محايدة ومحرروها محل شك ؟!! لانهم لا يماشونكم لماذا التحريض على الاخر والاستنجاد بالاستاذ عثمان العمير الان .... ؟!! ومنبر للارهابيين ؟!! انتم فقط تستغلون فضاء ايلاف اللبرالي لاغراض .... تنالون فيها من الاسلام والمسلمين فاذا هذبت ايلاف او منعت ما تكتبون صارت غير ايلاف التي تريدونها سبحان الله العظيم ؟!!

الايلافي المحظوظ
عقبالنا -

الاخ الايلافي كلما يقرأ كلمه اقباط يصاب بالحكه ويظل يهرش حتي يتقيأ في كل مره نفس افكاره العنصريه التي ينشرها باصرار غريب المشرف علي التعليقات في ايلاف رغم مخالفتها لشروط النشر الموجوده اسفل كل صفحه ورغم اعتراض الكثيرين عليها ـ يا بخته وعقبال مانبقي محاسيب الأخ المشرف علي التعليقات.

TO no 22
Hassan -

هل تحب المسلمين ؟ خلال الثلاثين سنة الماضية رعى راعي الكنيسة المصرية الحالي مدرسة الكراهية فكان هذانتاجها وحصادها صرح الأنبا 'مكسيموس'المنشق على الكنيسة الأرثوذكسية بمصر خلال افتتاحه لحلقات الصالون الثقافي التابع للمجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط, إنه وهو طفل صغير كان يتعلم مع أقرانه هذا الفكر الطائفي الذي صرح به بابا الفاتيكان.الحالي وأضاف كانوا يغرسون فينا أن كل الديانات على خطأ، ونحن على صواب , وبعد ذلك ندخل إلى ديانتنا المسيحية لنجد الطوائف فيقولون لنا أن كل الطوائف علي خطأ وطائفتنا الأرثوذكسية على صواب. أكمل قائلاً ثم ندخل في الطائفة الأرثوذكسية ليقولوا لنا أن العديد من الطوائف الأرثوذكسية كلها هرطقات فيما عدا أرثوذكسيتنا، والآن يقولون أن طائفة أرثوذكسية مكسيموس كلها على خطأ وهم على صواب. ووصف مكسيموس تصريحات بنيديكت' ضد الإسلام بأنها تنم عن عنصرية واضحة, وأكد أن بنيديكت ألماني الأصل والمعروف أن بلده تأصلت فيها العنصرية ونمت بصورة لا تقبل الآخر. واعترف مكسيموس بما تعرض له في سن الثلاثين قائلا: واجهتني الكنيسة في مطلع شبابي بسؤال أحدث تغييرًا في حياتي وأتى بي إلى هنا. وكان السؤال ينم عن طائفية بحتة وهو هل تحب المسلمين؟. مما دعاه إلى أن يتضرع إلي الله بصلوات عميقة أن يبرئ نفسه من القبح ومن العنصرية,