أصداء

نضال نعيسة وعقدة نعوات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المقال الذي كتبه المعارض السوري ميشيل كيلو قبل اعتقاله أثار في وقت نشره ردود فعل متباينة بين مؤيد و معارض و لم تكن السلطة السورية وحدها التي اتهمته بإثارة النعرات الطائفية بل و للأسف ركب البعض من المثقفين موجة السلطة و اتهموا الرجل بتجاوز الخطوط الحمراء و تجاوز المحرمات. و من الذين استهجنوا مقال ميشيل كيلو و ردوا عليه بقسوة الكاتب نضال نعيسة حيث اتهمه بتجاوز الخطوط الحمراء دون أن يقول لنا من وضع تلك الخطوط و ما هي تلك الخطوط. فقدقال نعيسة في مقال له بعنوان طرق المحرمات نشر في صفحات الانترنيت:

وأعتقد، أن هذا المقال، يعتبر واحداً من أخطر الكتابات التي تزدري، وتحقّر، وتحطّ من شأن مكوّن اجتماعيً هام في سوريا، ويهدد الأمن، والسلامة الوطنية، ويحرّض على الفتنة، ويحث على الكراهية، فيما لو أخذ بحرفيته، التي لا تحتمل التأويل على الإطلاق، وتمت مقاربته من منظوره اللوني، الفاقع، الواضح الذي لا لبس فيه.

و هذه بالطبع قراءة خاطئة لما كتبه ميشيل كيلو آنذاك فهو لم يحرض على الفتنة و لم يحث على الكراهية بل قدم وصفا لما عليه حال مجتمع مدينة من المدن السورية و هو لم يحقر أحدا و لم يستصغر شأن أحد بل وصف واقعا مسكوتا عنه لكي لا أقول لا مفكر فيه. و صدق نعيسة إذ قال إن ميشيل كيلو قد نفخ في نار كامنة تحت الرماد ولو أدرك نعيسة ما يعنيه النفخ في الرماد لعرف على الفور أن الغاية منه إحياء و ليس موت و بعث جديد و ليس دفن، و كشف عن المستور لا سكوت عليه و بالتالي إضفاء مشروعية عليه.
و في هذا المقال يُقَوِّل نعيسة ميشيل كيلو ما لم يقله و يأول كلامه مدعيا الكشف عن نيات كيلو فيقول:

سكان الأرياف هؤلاء، وحسب استنتاجاته دائماً، هم فوضويون، متخلفون، غير مرتبين، خشنون، صفراويون، ولا ذوق عندهم، ولا معيار، حتى في كتابة أوراق النعوات.

أولا كيلو لم يقل هذا الكلام حرفيا بل وصف أوراق النعي التي يطبعها الريفيون بأنها غير مرتبة ثم إن كلام كيلو ينطبق أيضا على ريف دمشق و حلب و الجزيرة فالريفيون و نحن منهم بحمد الله يقفون خلف المدينيية في سلم الرقي و التحضر شئنا أم أبينا و هذه حالة اجتماعية بالدرجة الأولى و ربما كان على ميشيل كيلو أن ينتبه لهذه النقطة و ينوه بها ليسلم على الأقل من انتقادات تحمل مقاله ما لا يحتمل. ثم الا يلاحظ معي الكاتب نعيسة أن كثيرا من المسلسلات السورية تصف الفارق بين الريف و المدينة و خاصة ريف الساحل و مدنه؟ و طبعا لن أبوح بأسماء تلك المسلسلات خوفا من أن تنتبه السلطات فتذهب لتعتقل المنتج و المخرج و الممثلين و الممثلات و كتاب السيانريو بتهمة التحريض على الكراهية و إثارة النعرات الطائفية!

في مقال آخر للكاتب نضال نعيسة نفسه و في رده على الزميل الاستاذ غسان المفلح و صف نعيسة كلام كيلو بالهياج المنفلت و الإسفاف و كثير من هذا الكلام غير اللائق اصلا و على كل حال فالرد على مقال كيلو بمقال هو طريق صحيح بغض النظر عن أسلوب الرد و مستواه. فالفكرة تولد فكرة مضادة و ربما موازية و بتنوع الأفكار و تصارعها تتقدم المجتمعات لا بقمعها و كبتها و كم أفواه مبتدعيها.

إن الغريب في الأمر هو أن نضال نعيسة لم يترك الرجل لا في السجن و لا بعد أن أطلق سراحه بل تمسك برأيه و لم يكلف نفسه عناء إعادة قراءة ما كتبه كيلو فكرر في مقال نشر له قبل ايام في إيلاف نفس التهم للرجل و ادعى أنه شتم و سخر و حط من قدر مكون سوري بأقذع الالفاظ و لا أدري ما هي هذه الألفاظ النابية المقذعة التي سطرها يراع كيلو في مقاله و لم يسعفنا الكاتب و لو بنموذج من كلمتين مقذعتين(المقذع في الكلام هو النابي و الفاحش فيه).

و في محاولة لاستهبال القارئ و استغفاله و خاصة القراء البعيدين عن أوروبا و حرياتها المدنية و حقوق بشرها و شجرها و حجرها يقول نعيسة:
لو قال السيد كيلو هذا الكلام وأطلق تلك النعوت على باكستاني، أو سيخي، أو هندي، وبنغالي، أو أية أثنية وطائفة أخرى في قلب لندن وباريس وواشنطن، لكان باع كل ما فوقه وتحته ليدفعها تعويضات للمتضررين من أقواله، ناهيك عن عقوبة السجن القانونية التي كان سيواجهها والتي تظهر "العقوبة السورية رؤوفة ورحيمة جداً" أمامها، ولاشيء.

لا و الله العقوبة السورية غير رؤوفة يا سيد نضال و لو كتب بريطاني أن سكان الريف الانكليزي مثلا قد عاثوا في المدن فسادا و أنهم كذا و كذا لما انتبه إليه أحد و ربما كان علماء الاجتماع فقط هم من سيناقشون مقال ذلك البريطاني المفترض. و لو أن فرنسيا كتب عن سكان ضواحي باريس لما سجن مطلقا ثلاث ستوات و انت سيد العارفين تعيش في أوروبا و تعرف أن تميز جيدا بيت خيط القمع و الاستبداد الأسود و بين خيط الحريات و حدودها الابيض جيدا.

وفي نبرة استهتار بقيمة و وزن ميشيل كيلو المعرفي و تصويره على أنه غِرٌ قاصرٌ يمكن توريطه في كتابة مقالات أخرى من ذات العيار الثقيل الذي يهز أركان نظام القمع يقول نعيسة:
واليوم هناك نغمة، وتيار، على هامش إطلاق سراح الرجل، يحاول أن ينفخ في صدره ورأسه مرة أخرى لا لشيء، وغاية إلا لتوريطه مجدداً في قضايا هي أكبر منه ومنهم، وتتعلق بمحاور، ومصالح، وصراعات متجذرة، وسياسات إقليمية ودولية معقدة جدا.
نعم فالكلام في الشأن العام السوري و في أمراض المجتمع والنفخ في الجمرات المتقدة من الطائفية و العنصرية و الاستبداد و التهميش و الإهمال هذه الجمرات المدفونة تحت رماد القمع، النفخ فيها صار في قاموس البعض من المثقفين الذين هم على وشك إعلان التوبة و الندم صار شيئا مرتبطا بمحاور خارجية و سياسات دولية معقدة جدا. أليس هذا نفس خطاب السلطة و نفس اتهاماتها لكثير من المعارضين بالارتباط بجهات خارجية دون التفضل بتحديدها و ذلك لغاية و لأمر لا يعلمه إلا الله و الراسخون في الظلم.

جان دوست
كاتب سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى انت يادوست
ابو الحاج -

سبحان الله. جان دوست يكتب في السياسة السورية؟. المقال عبارة عن ترتيب انشائي الغاية منه مدح مدير قناة زنوبيا التي يعمل فيها السيد دوست. دوست يتقرب من السيد غسان المفلح بهذا المقال المكشوف هل لاحظتم ذلك؟. وبعدين شو هاي قصة كاتب سوري يا سيد جان؟. من وين لوين يازلمة؟

أكراد خدام
خدام -

جان دوست من الطاقم الاعلامي الكردي في محطة عائلة عبدالحليم خدام الفضائية,زنوبيا,يدافع عن أحد ضحايا النظام الذي تعب في بنائه سيده خدام أكثر من عشرين عاما. سؤالي لكاتب المقال هو لماذا لاتوجه النقد لولي نعمتك خدام قبل أن توجه النقد الى أحد الكتاب الذي لم يسرق أحدا ولم يشارك في جرائم نظامه العتيد.

التحرير قادم
الكردي -

تحياتي استاذ جان دوست امثال نعيسه سيختفون عند تحرير سوريا من هذه العصابه الطائفيه امثال من كانو يدافعون عن المجرم صدام

ليس الا عميل
نورا -

لا يمكن الا ان يكون ميشيل كيلو وامن يشد على يده الا عملاء بعلمهم او بغير علمهم .من قال لميشال ان اسماء ابراهيم واسماعيل وحسن وعلي ليست دينية ولماذا اسمه هو ليس عيسى ميشال وان وجد في مدينته 10 عاهرات هل يعني هذا ان امه عاهرة ؟؟؟اصمتوا فوالله لا تستطيعون حجب نور الشمس بهرائكم السخيف ومحاولات الشهرة على حساب وطن وابناؤه لن نسمح لكم لن نسمح لكم لن نسمح لكم نحن ابناء سورية لن نسمح لكم انتم في هذا الموقع تشترطون عدم الاساءة لاشخاص او مقدسات كشرط للنشر اليس مضحكا هذا كيف تريدون ان يسمح لميشو ما كتبه من اساءات لوطن وطائفة ومدينة واهل قرى ان كانوا في اللاذقية او حلب او حتى في الصين

اكراد التحرير
الكردي -

في العراق كنا اكراد التحرير وفي سوريا سنكون اكراد التحرير ويدا بيد مع اشراف سوريا...........

لعبة مكشوفة
سمير عبادي -

جان دوست نموذج للمثقف الانتهازي. هو يمدح خدام في فضائيته ويشتمه ويشتم العرب في المجالس الكردية ويقول انا اعمل مع خدام فقط من اجل استحصال الدولارات. لو كنت محل السيد خدام لطردته هو وبقية الرهط المرتزق من جماعة اكراد سوريا فورا.

سمير عبادي
الكردي -

لقد حاول الاستاذ خدام ايجاد معارضين من داخل الطائفه الحاكمه ولاكن مع الاسف لاءنه يبدو ان فلاليح الساحل سعداء بنظامهم الطائفي البغيض

أبو الحاج
سورية -

لقد كنت أعتبر جان دوست كاتبا ألمعيا ، ولكن مشيه خلف غسان المفلح ، يجعلني أنصح الخ جان ، من باب الأخوة الحقيقية ، أن ينتبه إلى أين يذهب ، خلف علي الحاج حسين ، والآخرين .....، ليس هذا مكانك يا جان ، وأنت أهم .... ، عد إلى كتابتك الشريفة المستقلة ،

الترفع
الايلافي عشرين -

عزيزي السيد جان دوست .. هل تعتقد ان اسم المدعو " وهي التسمية الرسمية القانونية في سوريا للشخص وليس انتقاص .. اذا يقال في ضبط الشرط حضر المدعو فلان الفلاني.. وعندما تكتب استدعاء لرئيس المفرزة تكتب مقدمه المواطن المدعو ..." نعود للمدعو (ن ع :ترفعا ).. هل تعتقد أنه من الانصاف للضحايا والنت والقارئ أن تذكر اسمه في عنوان المقال؟ ان ذلك ما يريده حتى لو كنت تشتمه في ذلك . اسمح لي أن اخالفك انت وكثيرين أن الرد على المدعو ن ع واشباهه هو الترفع عنهم وعم يكتبون ... انه يواصل كتابة تقارير علنية وما "خفي اعظم" بالكتاب السوريين وكل مكونات الحراك الديموقراطي وغير الديموقراطي.. انظر لمسيرة حياته في العمل ...والبلطجة . ايضا

نضال نعيسة
أبو جميل -

نضال نعيسة من الساحل السوري ويحق له الرد على ماكتبه السيد كيلو. أهل مكة أدرى بشعابها. كل من هو ليس من الساحل السوري، وخصوصاً من مدينة اللاذقية لايعرف الغبن والظلم الذي أحاق بنا نحن العلويون لمدة ألف سنة وأكثر، وعندما نقرأ ماكتبه السيد كيلو نتذكر فوراً كل هذا وماهي المعاملة التي تلقيناها من الذين قدموا إلى أرضنا في الساحل السوري. أما عن الذي دعانا بالفلاليح أقول إرجعوا إلى سويسرا منبتكم الأصلي ودعونا نحن الفلاليح بهمنا ومشاكلنا.......

إلى أبو جميل
عادل -

بالله عليك قل لي من ظلمك، ومنذ ألف سنة، كما تقول، هل تحذو حذو اليهود أنت الآخر بالقول أن لك حق تاريخي أغتصب منكم. هل ترى أن النظام الحاكم في دمشق هو نظام (أعاد) لكم حقوقكم المهدورة وأنصفكم، هل ترى نفسك منتسباً بحكم طائفتك لهذا النظام وتريد أن تدافع عن وجوده وبقائه إلى الأبد في سدة الحكم؟ ياأخ أبو جميل، أنا أخوك في الوطن أقول لك بكل إخلاص ووفاء أن هذا النظام لايمثلكم البته كما لايمثل أي طائفة أخرى في هذا الوطن الجميل سوريا، بل هو نظام فئوي طائفي توافقي وتحاصصي لايمثل إلا نفسه ونفسه فقط، وهو لايمت إلا الوطنية بصلة. وإذا راجعت نفسك قليلاً سترى أن كلامي صحيح، وخير دليل على ذلك حجم الفساد الهائل والتسلط والتراجع الذي تشهده سورياً على كافة المستويات حتى بات السوري (أياً كان) يتمنى الهجرة إلى أي بلد يمكن أن يرد إليه بعضا من كرامته وحريته المهدورة. وإذا كنت تعتقد أن النظام قد فتح لأخوتنا العلويين باب التطوع في الجيش وأتاح لهم الوظائف، فأنت لابد أنك تدرك أن الجيش السوري أصبح من أفسد الجيوش على كوكب الأرض، وعن الرشوة والمحسوبية والتسلط في هذا الجيش حدث ولاحرج، ثم أنه جيش أصبح عبء على هذا الوطن وبوابة كبرى لنهب المال العام وأرزاق الناس قبل أن يكون درعاً للذود عن حدود الوطن. وإذا كان هناك جيش لايتحرك لصد الطائرات التي تنتهك حرمة بلاده وتحلق فوق قصر رئيسه (الذي هو رمز السيادة الوطنية)فما هي فائدة هذا الجيش. أليس علينا نحن السوريون جميعاً دون إستثناء سواء كنا مستفيدين أو متضررين من هذا النظام، ألا ننظر فقط إلى مصلحتنا الراهنة، بل علينا أن نطمح دائماً إلى وطن تسود فيه قيم العدل والمساواة والنزاهة وتنتخب فيه حكومات ديمقراطية ويستطيع أن يعيش فيه أولادنا وأحفادنا في أجواء من الكرامة والحرية للجميع. أنت تدرك على أية حال أن النظام القائم مهما طال به الأمد لايمكن أن يبقى للأبد وسيأتي اليوم الذي سيسقط فيه عاجلاً أو عاجلاً، وعندها لاأحد يمكن أن يضمن عدم إندلاع حرب أهلية بين مكونات الشعب السوري -لاقدر الله- على غرار ماحدث في العراق، لذا من واجبنا نحن السوريون أن نكون متحدين جميعاً في رفض هذا النظام ومعارضته والإصطفاف إلى جانب الوطن أولاً وأخيراً وليس إلى جانب نظام يمكن أن يكون معنا اليوم ولكن لايمكن أن يكون معنا غداً لأنه إلى زوال. وتقبل تحياتي إلى شخصك وإلى كافة أخوتي في الوطن.

الى ابوجميل تعليق10
متابع -

لقد قلت الحقيقة بصدق نادر.فانتم العلويون فعلا تنتقمون اليوم من السوريين غير العلويين للظلم الذي لحق بكم.هذا ما يجري في سوريا منذ استيلاء العائلة الاسدية العلوية على الحكم بانقلاب عسكري.اما دعاياتكم الكاذبة عن الصمود والتصدي وتحرير الجولان والحرية والوحدة والاشتراكية فهذه كلها للتضليل للقبض على السلطة بيد علوية حديدية.وقد ارتكب النظام العلوي جرائم كبيرة بحق الشعب السوري من قتل ونهب وتنازل عن الارض السورية.ويساعدكم في تنفيذ مخططكم الطائفي الدموي النظام الشيعي في ايران وحزبه العميل في لبنان.كان الاسد الاب بارعا في اخفاء حقيقة مخططه الطائفي اكثر من ابنه الذي ظهرت عليه بوضوح آثار الحقد الطائفي اثناء جنازة والده.وهو الآن يكشف اوراق طائفيته لانه لا يملك حنكة ابيه في الحكم.ولكن غاب عن بالك يا ابوجميل انكم لم تنتصروا على الشعب السوري ولن تنتصروا.وهو سوف يعيدكم الى حجمكم الطبيعي مهما طال الزمن.

إلى عادل
أبو جميل -

أولاً كلمة ألف سنة كناية عن الزمن الطويل الذي عوملنا به بقسوة منقطعة النظير. لنبدأ بفتوى ابن تيمية في بداية القرن الرابع عشر ومانتج عنها من قتل وتشريد لاهلنا لمجرد كونهم علويون. كم من الحملات قام بها السنة ضدنا؟ أين هم علويوا جبل لبنان أو علويوا حلب؟ ماذا حصل لهؤلاء؟ ماذا حصل بسبب الفتوى الحامدية؟ كم علوي قتل بسبب هذا؟ ماذا فعل صلاح الدين الأيوبي بالعلويون؟ ماذا حصل لعلويوا اللاذقية عندما أتى العثمانيون إلى اللاذقية؟ حتى خروج العثمانيون من سوريا لم يكن أي علوي يجرأ على الدخول إلى اللاذقية أرضنا. آلاتعرف كل هذا؟ أما عن ممارسات النظام الحالي فلاعلاقة لي به فلاتحدثني عنه ودعنا نتكلم كسوريين حول هذا الموضوع وبشفافية. والدي وعمي ليسا ضباط جيش وأنا مهاجر والفساد موجود في سوريا منذ أبد الآبدين فلاتنسبه للنظام الحالي فقط. فما رأيك بما قلته؟

إلى متابع
أبو جميل -

كلامك ليس له معنى. ماعلاقة ايران بالموضوع؟ لوكنا نحن العلويون مثل غيرنا لشردنا كل رواسب الحكم العثماني من الساحل فما رأيك؟ أما عن ممارسات السلطة فهذا بينك وبينهم وناقشهم بآراءك. أما عن من سوف يعيدنا إلى حجمنا الطبيعي فهذا من أحلامك فأجدادك العثمانيون حاولوا وبعثوا ضدنا حملة وراء حملة ولم يستطيعوا. فهل ستسطيع أنت يافارس الكومبيوتر أن تقدر على ماعجز عنه الكثير؟ كلامك فاضي ويبدوا انك غير سوري فماعلاقتك بمشاكلنا السورية؟

إلى متابع
أبو جميل -

كلامك ليس له معنى. ماعلاقة ايران بالموضوع؟ لوكنا نحن العلويون مثل غيرنا لشردنا كل رواسب الحكم العثماني من الساحل فما رأيك؟ أما عن ممارسات السلطة فهذا بينك وبينهم وناقشهم بآراءك. أما عن من سوف يعيدنا إلى حجمنا الطبيعي فهذا من أحلامك فأجدادك العثمانيون حاولوا وبعثوا ضدنا حملة وراء حملة ولم يستطيعوا. فهل ستسطيع أنت يافارس الكومبيوتر أن تقدر على ماعجز عنه الكثير؟ كلامك فاضي ويبدوا انك غير سوري فماعلاقتك بمشاكلنا السورية؟

ما في داعي
مزكين -

النظام أصدق من المعارضة وهو من ينصف الأكراد

تعليق حيادي
حليم عتال -

أنا أقرأ لهذا الكاتب لأول مرة. ولكنني أقرأ كتابات نضال نعيسة من خمس سنوات تقريبا في مواقع الكترونية مختلفة, وتابعته عندما كان يعمل بمحطة رفعت الأسد في لندن. كما أنني تابعت جميع التغيرات الطقسية له. وحتى اليوم لا استطيع تفهم تخليلاته المتغيرة كالطقس في مدينة لندن. تارة هو معارض للحكم السوري, وتارة نسمعه أول المطبلين والمصفقين له. هل هو كاتب حر, أم صحافي مـحـتـرف. هل هو موظف غير معلن في وزارة الإعلام السورية. أم كاتب في إحدى منظمات المخابرات السورية المختلفة. إنه شخصية شفافة بلا لون. كتابته الهجائية ليس لها أي تحليل سياسي منطقي. أما كاتب هذا المقال السيد دوست, نقده للسيد نعيسة منطقي راكز, رغم تهجم العديد من المعلقين المحترفين الموالين للسيد نعيسة وأسياده الجدد.علما أنني لست لا من المعارضة السورية, ولا من الموالين لحكام سوريا الحاليين. إنني إنسان حيادي ترك البلد نهائيا من عشرين سنة.واعتنق مذهب الحرية الأوروبي.

الى ابو جميل
متابع -

كلامي واضح جدا.حتى الاغبياء يمكن ان يفهموه.انت لاتريد ان تفهمه.ايران اكبر واخبث عدو للعرب والمسلمين السنة.هل يمكنك ان تكتب سطرا واحدا عن بطولاتكم.لقد انبطح نظامك العلوي امام اسرائيل منذ اكثر من 30 سنة.كم مرة حلقت طائرات اسرائيل فوق قصر زعيمكم دون ان يجرأ على الرد.وهل تعرف كيف استسلم نظامكم العلوي لتركيا العثمانية اليوم، بعد فركت اذنه في التسعينات فتنازل عن اللواء السوري بشكل رسمي.ولولا حماية اسرائيل لطار نظامكم منذ وقت طويل.ليس اسوأ منكم سوى الاخوان المسلمون السوريين الذين اعلنوااستسلامه للنظام المجرم بحجة الدفاع عن القضية مع ان النظام العلوي باع القضية الفلسطينية بل هي لا تخطر على باله الا للتجارة بها داخل سوريا وخارجها.نظامك متوحش مفترس مع السوريين ا العزل وهو ارنب امام العدو.توحش اجهزته دليل افلاسه وانهياره القريب.

تعليق حيادي
حليم عتال -

أنا أقرأ لهذا الكاتب لأول مرة. ولكنني أقرأ كتابات نضال نعيسة من خمس سنوات تقريبا في مواقع الكترونية مختلفة, وتابعته عندما كان يعمل بمحطة رفعت الأسد في لندن. كما أنني تابعت جميع التغيرات الطقسية له. وحتى اليوم لا استطيع تفهم تخليلاته المتغيرة كالطقس في مدينة لندن. تارة هو معارض للحكم السوري, وتارة نسمعه أول المطبلين والمصفقين له. هل هو كاتب حر, أم صحافي مـحـتـرف. هل هو موظف غير معلن في وزارة الإعلام السورية. أم كاتب في إحدى منظمات المخابرات السورية المختلفة. إنه شخصية شفافة بلا لون. كتابته الهجائية ليس لها أي تحليل سياسي منطقي. أما كاتب هذا المقال السيد دوست, نقده للسيد نعيسة منطقي راكز, رغم تهجم العديد من المعلقين المحترفين الموالين للسيد نعيسة وأسياده الجدد.علما أنني لست لا من المعارضة السورية, ولا من الموالين لحكام سوريا الحاليين. إنني إنسان حيادي ترك البلد نهائيا من عشرين سنة.واعتنق مذهب الحرية الأوروبي.

إلى متابع
-

كلامك، عفواً ردحك مفهوم بشكل واضح تماماً ولكن بالطبع لامعنى له. تتهمني بالغباء وكلامك يدل على انك لم تفقه شيئاً قلته وخصوصاً عندما قلت لك أنه لاعلاقة لي بالنظام السوري وانا مجرد انسان مهاجر استاء كلما اسيئ لآهلي البسطاء من قبل فرسان الكراهية أمثالك. مجرد كوني علوي لايجعلني اوتوماتيكيا ناطقاً رسمياً بإسم النظام الحالي وهذه قمة الغباء من حضرتك. ليس بإستطاعة سني ملىء بالكراهية مثلك أن يحاور علوياً مثلي لأنكم ستخسرون النقاش بسهولة. سمعنا اسطوانتك المشروخة مائة مرة وأمثالك يكررن هذا الردح كلما ذكرت سوريا وكأن طيران اسرائيل فوق الأراضي السورية معجزة. الواقع يامتابع الأمور تقول عكس ماقلت يابالع الفهم. ايران وسوريا هزموا اسرائيل في جنوب لبنان وانتم منبطحون لإسرائيل كل أيام السنة، ماعدا القلة منكم والتي بالطبع مع سوريا وايران. اسرائيل تحترم القوي وانتم لاوزن لكم. كل ماذكرته حضرتك لاوزن له سياسياً وذلك بسبب عدم ذكرك لدولتك العظيمة التي بالطبع لم تفعل شيئاً بشآن فلسطين. لنعود إلى فلسطين فوالدي العلوي عليه الرحمة قد حارب في فلسطين في ١٩٤٨فهل حارب والدك؟ نحن هنا نتكلم عني وعنك يامتابع وعن فلسطين وليس عن اية نظام هنا فماهو ردك؟ وارجوا القول إذا كانت لديك الشجاعة من اي بلد انت؟

إلى متابع
-

كلامك، عفواً ردحك مفهوم بشكل واضح تماماً ولكن بالطبع لامعنى له. تتهمني بالغباء وكلامك يدل على انك لم تفقه شيئاً قلته وخصوصاً عندما قلت لك أنه لاعلاقة لي بالنظام السوري وانا مجرد انسان مهاجر استاء كلما اسيئ لآهلي البسطاء من قبل فرسان الكراهية أمثالك. مجرد كوني علوي لايجعلني اوتوماتيكيا ناطقاً رسمياً بإسم النظام الحالي وهذه قمة الغباء من حضرتك. ليس بإستطاعة سني ملىء بالكراهية مثلك أن يحاور علوياً مثلي لأنكم ستخسرون النقاش بسهولة. سمعنا اسطوانتك المشروخة مائة مرة وأمثالك يكررن هذا الردح كلما ذكرت سوريا وكأن طيران اسرائيل فوق الأراضي السورية معجزة. الواقع يامتابع الأمور تقول عكس ماقلت يابالع الفهم. ايران وسوريا هزموا اسرائيل في جنوب لبنان وانتم منبطحون لإسرائيل كل أيام السنة، ماعدا القلة منكم والتي بالطبع مع سوريا وايران. اسرائيل تحترم القوي وانتم لاوزن لكم. كل ماذكرته حضرتك لاوزن له سياسياً وذلك بسبب عدم ذكرك لدولتك العظيمة التي بالطبع لم تفعل شيئاً بشآن فلسطين. لنعود إلى فلسطين فوالدي العلوي عليه الرحمة قد حارب في فلسطين في ١٩٤٨فهل حارب والدك؟ نحن هنا نتكلم عني وعنك يامتابع وعن فلسطين وليس عن اية نظام هنا فماهو ردك؟ وارجوا القول إذا كانت لديك الشجاعة من اي بلد انت؟

لا منتمي و يدافع
شهاب -

اما ان ايران و سورية هزمو اسرائيل وهما اكبر قوتين تمدان العدو بأسباب عيشه و حياته على حساب ميدان البلد الضعيف وجبهاتهم ساكنة ويزرع فيها كروم النبيذ فتلك الضحكة الكبرى...صحيح اذا لم تستحي فاصنع او قل ماشئت .

لا منتمي و يدافع
شهاب -

اما ان ايران و سورية هزمو اسرائيل وهما اكبر قوتين تمدان العدو بأسباب عيشه و حياته على حساب ميدان البلد الضعيف وجبهاتهم ساكنة ويزرع فيها كروم النبيذ فتلك الضحكة الكبرى...صحيح اذا لم تستحي فاصنع او قل ماشئت .

رد مفحم
zain -

ما عليك يااستاذ جان هذا نضال نعيسة واحد خايس ، يكفيه أنه عمل عند رفعت الاسد القاتل ، لم نسمع منه ابدا انتقاده لسيده رفعت ولعصاباته التي دمرت سورية وخلقت نارا لن تنطفىء...