أصداء

رد على خالد السلطان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قرأت أمس ما كتبه المدعو خالد سلطان السلطان فى جريدة ايلاف (10/6/2009) نقلا عن جريدة السياسة الكويتية استعمل فيها السلطان كما مذهلا من بذيء الكلام بحق الشعب العراقي قاطبة بدون تفريق أو تمييز، مما يدلل بوضوح على نفسية مريضة لا يرجى لها شفاء. وهذه أول مرة أسمع أو أقرا فيها عن شخص ينعت شعبا بكامله بأسوأ النعوت، اذ لم يترك مسلما ولا مسيحيا ولا عربيا ولا كرديا ولا تركمانيا ولا...ولا... من كل أطياف الشعب العراقي دون أن يكيل له السباب ورخيص الكلام بغير حساب.


ان السلطان وهو إمام وخطيب فى وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية فى الكويت، المفترض فيه أن يكون قدوة للناس فلا يتفوه ولا يكتب فاحش القول وبذيء الكلام. وهكذا انكشف الغطاء عن رجل دين مزيف آخر من اولئك الذين طالما حذرت منهم فى الكثير من مقالاتي.


كنت أستطيع أن أرد له الصاع صاعين، ولكن أهل الكويت الكرام هم جزء من أهل العراق (والعكس بالعكس)، فكيف يسب الانسان أهله؟ يوم أمس فقط قرأت عن عودة السفير الكويتي الى الكويت فى محاولة جادة لرأب الصدع الذى أحدثه غزو صدام المقبور للكويت ونهبها وتخريبها وتشريد العائلة الحاكمة وقتل أحد أفرادها، والمناوشات الحالية والتى يشتد اوارها كل يوم بين أعضاء مجلس النواب فى البلدين، فلماذا طلع الشيخ علينا بهذه المهاترات بعد يوم واحد من عودة السفير؟


عندما هاجم صدام الكويت لم يكن حاكما ديموقراطيا منتخبا انتخابا حقيقيا من أبناء العراق، ولم تكن الكويت دولة ديموقراطية بالمعنى الصحيح بل كانت مستعمرة بريطانية سابقة اقتطعها البريطانيون من لواء البصرة (على قاعدة فرق تسد)، وسلموها الى عائلة الصباح. قبل عائلة آل صباح كان هناك عائلة آل خليفة وعائلة آل جلاهمة يتنازعون على الحكم، ولكن الجميع اتفقوا على تسليم السلطة لآل الصباح. واثر ذلك ذهب جابر الصباح الى البصرة لايضاح موقفهم المسالم وخضوعهم التام للدولة العثمانية. وكان قائمقام الكويت فى تلك الأيام يعين من قبل متصرف البصرة.


كان أول اتصال لشيوخ الكويت بالبريطانيين فى عام 1775 حيث أقام البريطانيون قاعدة فيها. وفى عام 1922 رسم المبعوث البريطاني سير بيرسي كوكس الحدود بين العراق ونجد وبين العراق والكويت. حرص (كوكس) على ان لا يمنح العراق أكثر من 58 كيلومترمربع كمنفذ للعراق على خليج البصرة (الخليج العربي)، وكانت معظم تلك المساحة تغطيها الأهوار والمستنقعات. رفض الملك فيصل الأول توقيع اتفاقية الحدود المجحفة بحقوق العراق ولكن وبفعل الضغط البريطاني وافق العراق عليها مرغما فى سنة 1932


وفى عام 1961 منح البريطانيون الكويت (الاستقلال)، ورفض الزعيم عبد الكريم قاسم الاعتراف بالدولة الجديدة المزعومة، وأصدر مرسوما جمهوريا بتعيين حاكم الكويت قائمقام فيها. ولم يتنازل عن ذلك بالرغم من وقوف جمال عبد الناصر والسعودية ضده بالاضافة الى البريطانيين وحشد الجميع جيوشهم على حدود العراق. واستمرت المناوشات الكلامية على ذلك حتى اغتاله البعثيون فى سنة 1963، واعترف البعثيون بالحدود التى حددتها بريطانيا لقاء مبلغ 150 مليون دولار (أو دينار لا أتذكر بالضبط) استلمها الرئيس (آنذاك) عبد السلام عارف.


قامت الثورة فى ايران وخشي أن تؤثر عليهم، فأغدقوا الأموال على صدام، وأطلقوا عليه لقب (حامى البوابة الشرقية) و (سيف العرب). انتهت الحرب بين العراق وايران وخرج العراق منها منهوكا مدمرا، والتفت صدام الى أصدقاء الأمس طالبا منهم المعونة فضحكوا عليه ووجهوا له الاهانات تلو الاهانات بعد أن تأكدوا من حماية أمريكا لهم. ولكن ذلك الأحمق، وبعد أن اصم أذنيه عن نصائح الناصحين، قام بغزو الكويت (لتأديب) حكامها الذين أعلمتهم أمريكا -التى شجعت صداما على الهجوم على الكويت- بتقدم الجيش العراقي داخل حدودهم، فهرب الحكام وتركوا الكويت وأهلها تحت رحمة صدام وضباطه.


لقد كان باستطاعة حكام الكويت ترضية صدام بسهولة، ولكنهم حنقوا عليه لعدم (احتلال) ايران ولعجرفته وعجرفة موفديه اليهم، فردوه بعنجهية وشدة، وكان ما كان وتخرب العراق وتضررت الكويت. بقي صدام يحاور ويداور ويراوغ، فتارة يهدد وأخرى يفتح مخدعه للمفتشين الدوليين، حتى ضاقت به أمريكا ذرعا، وبدفع من حكام الخليج قامت أمريكا فى عام 2003 وغزت العراق. وحلت الفواجع وقتل مئات الألوف من العراقيين، ومعظمهم من المدنيين، ودمرت البنية التحتية تدميرا شاملا، وعاد العراق الى العصر الحجري كما أرادت له أمريكا واسرائيل وحكام الكويت.


وسقط حكم البعثيين الأسود وعلق سيدهم على أعواد المشنقة، وأعدم من أعدم من المقربين لصدام وحكم على الباقين بالاعدام أو السجن. وانتخب العراقيون حكومة جديدة، وكان المتوقع أن يفرح الجيران بزوال حكم الطاغية الذى كان يؤرقهم، ولكن العربان وخاصة الكويت رفضت التنازل عن الأموال التى دفعوها الى صدام لقاء حمايتهم من الإيرانيين، واعتبروها قروضا وزادوا عليها الفوائد التى يحرمها الاسلام، اضافة الى التعويضات عن الأضرار التى أصابتهم جراء غزو صدام لهم. علما بأن اسرائيل لم تطالب بتعويضها نتيجة ضرب صدام لها بالصواريخ.


من يقرأ التأريخ يجد أنه بعد انتصار الحلفاء فى الحرب العالمية الأولى على الألمان فرضوا عليهم شروطا وعقوبات قاسية جدا، كان من نتيجتها ظهور الحزب النازي الألماني بزعامة هتلر. قام هتلر باعادة بناء ألمانيا وتسليحها، والتف حوله الشعب الألماني الذى آذته تلك العقوبات، ونشبت الحرب العالمية الثانية وأصاب الدمار المانيا والحلفاء، ولكن الحلفاء اتعظوا فى هذه المرة، وبدلا من فرض العقوبات على ألمانيا التى خسرت الحرب قاموا هم أنفسهم باعادة بنائها حتى أصبحت ثالث أقوى اقتصاد فى العالم، وكذلك عمروا اليابان المهزومة وأصبحت ثاني أكبر اقتصاد فى العالم، وبدلا من استمرار العداوات فقد حل الصلح والسلام والوئام بينهم وأصبحوا أصدقاء أحباء بدلا من أعداء ألداء. وهكذا يفعل العقلاء.


يذكرنى تطاول السلطان على العراقيين بقصة الفأرة التى تطاولت على الأسد واختبأت فى جحر يحميها منه، فقال لها الأسد: أنت لا تتطاولين علي ولكن من يتطاول هو الجحر الذى يحميك. والأمريكان لن يبقوا للأبد فى المنطقة العربية وستبقى الفأرة مكشوفة فى العراء!!.


عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على نفسها جنت براقش
متابع -

هكذا هم دائما وابدا معظم من يتخفون وراء الدين لاخفاء عقد مريضه.. سبحان الله اذا كان ذاك الكاتب الكويتي رجل دين فعلا فعلى الدين السلام..رجل الدين يجب ان يكون مثال الناس بالكلام الحسن والسلام والمحبة والتواصل ولا يتفوه بارذل الكلام.. ما قاله ذاك الكاتب كلام لا يصدر الا عن المجانيين اولاد ابيهم.. سلمت على هذا المقال وانا اؤكد لك ان اي سياسي سيلتزم موضوع انتزاع حقوق العراق من الكويت في الانتخابات القادمه سيفوز باعلى الاصوات لا لسبب من كفاءته ولكن للغصة الكبيرة التي خلفتها الكويت باسلوبها العنجهي هذا في نفوس العراقيين عامة.. حينها فعلا سينطبق القول عليهم على نفسها جنت براقش...

سطحية
مراقب -

تحليل سطحي وسرد روائي باسلوب الف ليلة وليلة

من فمكم ندينكم .
الحكيم البابلي -

شكراً للسيد العزي على المعلومات القيمة التي كُنتُ أود لو تم توثيق مصادرها من أجل إسكات و( لصم ) من لا يعرفها من المشككين . والسؤال الملحاح الذي راح يفرض نفسه على في اليومين الأخيرين هو : إذا كان هذا هو منطق وخطاب وأخلاق " إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشئون الأسلامية في الكويت " ، فكيف سيكون منطق وخطاب وأخلاق ( العفطية ) فيها ؟!. وشكراً مرة أخرى لتصديك لهذا ( الريال ) الشجاع ، حيث تقول الحكمة ( أن التجاهل أمام الجاهل جهلٌ ) . تحياتي . الحكيم البابلي .

كلام من الوهم
al3liy q8 -

يبدوا ان عاطف عزي غارق في اوهام ولديه خيال واسع بسرد للأحداث بحيث لم يكن يوم من الايام نتبع الي ما يسمي في العراق حيث كانت العراق تابعة للأمبروطية الفارسية التي كانت تتسيد الجزء من منطقة الخليج ثم اتبعت بما يسمي العراق الي الدولة العثمانية ولم تكن الكويت انذاك تحت الوصاية العثمانية.ولم يكن للعراق اثناء ذلك اي شأن ولكن الدور كله للفرس والعثمانيين .وبعد استقلال الكويت واكتشاف النفط فيها بدات الاطماع العراق في الكويت وبدأت بعد ذلك الغازات السامةالتي تنبعث من بغداد بما يسمي بالفرع والأصل وبدات بمسلسلات الآبتزازات من العراق بضمان الاعتراف مقابل سلة من الدولارات والعجب من ذلك بادعائهم بعد تسلم الدولارات بالعلاقات الأخوة وحق الجار بالجار ......الخ .وكثرة الادعاءات العراقية مقابل حفنة من الدولارات الي ان جاء صدام وادعائه بانه قام بحماية الكويت من ايران وللعلم بأن الكويت لم تكن يوم من الايام بوجود عداوة بينها وبين ايران حتي في عهد شاة ايران انذاك ويمكننا ان نقول بان الأسد كان شاة ايران والفأر كان العراق الذي لم يتجرأة بنظر الي ايران بأسوة الاحوال ولما غاب الأسد(الشاة)بدا الفأر (العراق) باللعب امام ايران وتمزيق المعاهدة بين ايران والعراق التي وقعت في الجزائر في سنة1975 وللعلم بان الكويت ليست لديها اي علاقة في هذة المعاهدة.ا وبدأت المسلسلات العراقية بعد ذلك بابتزاز من اجل الحصول علي اموال من الكويت بادعاء بسرقة النفط من اجل الحصول علي الاموال ثم جاء يوم الغدر من العراق بالغزو في الأراضى الكويتيةوفبركة الكذبة العراقية بالقول بان في الكويت ثورة ويجب علي العراق بمساعدة الكويت و شعب اكويت في الثورة مع العلم بان هناك مظاهرة كويتية في جميع اراضيها تندد بالخروج المحتل الغادر العراقي من الكوبت ولم تكن هناك اي محطات فضائية تنصف الحق هناك ثم تحويل الكويت الي جمهورية كويتية فقط لمدة 3 ايام ولم ياتي العراق بموضوع (سرقة النفط ) لقد كذب الكذبة ونسيها!!!! وابتكر بعد ذلك الفرع والاصل .وهنا في الكويت لا يهمنا الاعتراف من قبل العراق فالكويت ولله الحمد وبفضل من الله معترفة من قبل جميع الدول العالمية والأمم المتحدة.ونذكر العراقيين [ن ثمن الغزو العراقي الغادر لم يذهب بادراج الرياح انما هذا دين وكما تدين تدان وجاءت اللحظة الحاسمة في 2003 حتي ارجعنا الدين الي العراق واسقطنا صنمهم ولله الح

تحية للكاتب
رعد الحافظ -

سيدي الكاتب ,أنت محق في كل المرارة التي أحسست بها عند قراءتك تلك المقالة اللعينة من ذاك النكرة الذي أضاع جهود كل الخيرين من الطرفين طيلة الاسبوع الماضي, فقد كتب عن الموضوع كتاب عقلاء محايدين الى حد معقول من الطرفين كمثل د.علي الزعبي من الكويت وإبراهيم الزبيدي من العراق وغيرهم آخرين وقد قمنا بحملة لتهدئة النفوس والقلوب , ليسود منطق العقل والحكمة , كي لا يتضرر الشعبين الجارين.لكن هذا الرجل, وبكلماته الجارحة لشعب كبير أصيل كشعبنا العراقي قد حرق الاخضر باليابس وسمم الافكار والنيات حتى للمعتدلين من الطرفينودعوتي للشعبين هي تجاهل هذا المتصيد وأمثاله والعودة للعقل والضمير وإلاً فالجميع يتضرر خصوصا الصغار, والحر ممتحن !

اجاب من ناديت حيا ول
احمد المحمود -

سلم القلم و المداد و اليد التي خطت هذه الكلمات و لكن هل يفقه من لاعقل له و يتعض من دروس التاريخ ولكن لا اعتقد . و التاريخ ايضا علمنا من لا يأتي باللين يجب ان ينصاع بالقوة و هذ الاسلوب هو العلاج الوحيد و الارجح لمثل هؤلاء. مع التقدير

اجاب من ناديت حيا ول
احمد المحمود -

سلم القلم و المداد و اليد التي خطت هذه الكلمات و لكن هل يفقه من لاعقل له و يتعض من دروس التاريخ ولكن لا اعتقد . و التاريخ ايضا علمنا من لا يأتي باللين يجب ان ينصاع بالقوة و هذ الاسلوب هو العلاج الوحيد و الارجح لمثل هؤلاء. مع التقدير

الكويتيون شعب احرار
-

نعم الشعب الكويتي شعب احرار لم يحكمهم حاكم بالحديد والنار واختاروا حكامهم اسرة (ال الصباح ) الكريمة وهذه الاسرة العربية الاصيلة والكريمةاللتي تحكم بالعدل والاحسان والكرم والشهامة والنخوة بكل حرية وديموقراطية تحكم الشعب الكويتي العظيم اللذي لم يركع لجبروت ومخابرات واجرام صدام حسين او علي الكيماوي حين كانت الكويت ترزح تحت حكم الطاغية السفاح صدام حسين,حينها خرج الشعب الكويتي مقاوم لاحتلال الجيش العراقي ( وقدم الكويتيون خيرة شبابهم )ووجهوا صفعة لوجه صدام حسين انها صفعة الاحرار الكويتيون والعزة والكرامة

الكويتيون شعب احرار
-

نعم الشعب الكويتي شعب احرار لم يحكمهم حاكم بالحديد والنار واختاروا حكامهم اسرة (ال الصباح ) الكريمة وهذه الاسرة العربية الاصيلة والكريمةاللتي تحكم بالعدل والاحسان والكرم والشهامة والنخوة بكل حرية وديموقراطية تحكم الشعب الكويتي العظيم اللذي لم يركع لجبروت ومخابرات واجرام صدام حسين او علي الكيماوي حين كانت الكويت ترزح تحت حكم الطاغية السفاح صدام حسين,حينها خرج الشعب الكويتي مقاوم لاحتلال الجيش العراقي ( وقدم الكويتيون خيرة شبابهم )ووجهوا صفعة لوجه صدام حسين انها صفعة الاحرار الكويتيون والعزة والكرامة

عاطف الله يعطف عليك
مساعد الشلاحي -

التجارب تعلم العقلاء دروس الماضي وتحوطات المستقبل وتجنبهم الوقوع بالأخطاء مرة أخرى وهكذا علمنا التاريخ ان العراق عدو نفسه ودائما مصائبه تأتي من الداخل اي من بذور تربة العراق وماتنجب بطون نساءه من اشقياء كثر , وحين نزح الشاعرالعراقي العظيم بدر السياب هاربا من جحيم العراق تلقفته الكويت بحضن وحنان ورحمة ومودة وأخوة عربيةوكرم معيشة افتقدها في بلده العراق نبتت على ارض الكويت قصائده الحزينة والمبكية والمتشحة بالتنهدات والأوجاع والألم اللذي يئن منه السياب بسبب مطارة لصوص العراق له ومحاولة تصفيته والتخلص منه لكنه كشف زيف حكام العراق(البعث خاصة) من تدمير وتجويع وضياع خيرات العراق بسبب حكامه من عبدالكريم قاسم حتى صدام واستهتار ومغامرات فاشلةقاموا بها الاشقياء صدام وقاسم( فمنذ قاسم وحتى صدام .. وانتي يابغداد تطعمين الموت من بقاياك, بيت شعر للمعلق ),حتى ختم السياب احد قصائدة الجميلة بلحن الوجع والمرارة اللتي تعبر عن اوضاع واحوال العراق المبتلى والجاني والمجني عليه من اهله وشعبه حين قال( اتعلمين اي حزن يبعث المطر...وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع بلا انتهاء كالدم المراق كالجياع ...مامر عام والعراق ليس فيه جوع)ومن هنا يتأكد لي ان العراق علته منه وفيه والاسباب كثيرة ونتمنى الشفاء العاجل لبلد السياب وان يصلح الله احوالهم ويجعلهم يسلكون الطريق المستقيم. لأن العراق علته تكمن في انه شعب تركيبته عجيبة غريبة.: 1)شعب العراق خليط غير متجانس من اجناس مختلفة ومن اطياف متباعدة ولا تتشابه ولا تتمازج كما قال الملك غازي حين كان يحكم العراق 2) قد تكون امريكا حررت العراق من الديكتاتور صدام ولكن من يحرر عقول العراقين من بقايا اعشاش العناكب اللتي زرعها ونسجها الديكاتور صدام في عقولهم ونظرتهم لدولة الكويت المستقلة منذ عشرات السنين ,5)الكويت دولة حدودها مرتبطة ارتباط الحبل السري المندلق من مشيمة ورحم نجد والحجاز وهي جزء لايتجزأمن الجزيرة العربية(ومستقلة منذ فجر التاريخ) وشعبها ينحدر من احفاد واجناس حضارات( سبأ وعاد وثمود) 6)ليس للشعب الكويتي امتداد اوجذور او تواصل مع خارطة العراق ولا مع شعب العراق فمنذ انهيار سد مأرب ونزوح عرب الجنوب من اليمن واستيطانهم في ارض الكويت اللتي نجدها في اسم تاريخي يمتد لالاف السنين بأسم كاظمة وقد ورد ذكر الكويت بأسم كاظمة في قصيدة الشاعر الجاهلي الاعشى ولبيد بن ابي ربيعة و

عاطف الله يعطف عليك
مساعد الشلاحي -

التجارب تعلم العقلاء دروس الماضي وتحوطات المستقبل وتجنبهم الوقوع بالأخطاء مرة أخرى وهكذا علمنا التاريخ ان العراق عدو نفسه ودائما مصائبه تأتي من الداخل اي من بذور تربة العراق وماتنجب بطون نساءه من اشقياء كثر , وحين نزح الشاعرالعراقي العظيم بدر السياب هاربا من جحيم العراق تلقفته الكويت بحضن وحنان ورحمة ومودة وأخوة عربيةوكرم معيشة افتقدها في بلده العراق نبتت على ارض الكويت قصائده الحزينة والمبكية والمتشحة بالتنهدات والأوجاع والألم اللذي يئن منه السياب بسبب مطارة لصوص العراق له ومحاولة تصفيته والتخلص منه لكنه كشف زيف حكام العراق(البعث خاصة) من تدمير وتجويع وضياع خيرات العراق بسبب حكامه من عبدالكريم قاسم حتى صدام واستهتار ومغامرات فاشلةقاموا بها الاشقياء صدام وقاسم( فمنذ قاسم وحتى صدام .. وانتي يابغداد تطعمين الموت من بقاياك, بيت شعر للمعلق ),حتى ختم السياب احد قصائدة الجميلة بلحن الوجع والمرارة اللتي تعبر عن اوضاع واحوال العراق المبتلى والجاني والمجني عليه من اهله وشعبه حين قال( اتعلمين اي حزن يبعث المطر...وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع بلا انتهاء كالدم المراق كالجياع ...مامر عام والعراق ليس فيه جوع)ومن هنا يتأكد لي ان العراق علته منه وفيه والاسباب كثيرة ونتمنى الشفاء العاجل لبلد السياب وان يصلح الله احوالهم ويجعلهم يسلكون الطريق المستقيم. لأن العراق علته تكمن في انه شعب تركيبته عجيبة غريبة.: 1)شعب العراق خليط غير متجانس من اجناس مختلفة ومن اطياف متباعدة ولا تتشابه ولا تتمازج كما قال الملك غازي حين كان يحكم العراق 2) قد تكون امريكا حررت العراق من الديكتاتور صدام ولكن من يحرر عقول العراقين من بقايا اعشاش العناكب اللتي زرعها ونسجها الديكاتور صدام في عقولهم ونظرتهم لدولة الكويت المستقلة منذ عشرات السنين ,5)الكويت دولة حدودها مرتبطة ارتباط الحبل السري المندلق من مشيمة ورحم نجد والحجاز وهي جزء لايتجزأمن الجزيرة العربية(ومستقلة منذ فجر التاريخ) وشعبها ينحدر من احفاد واجناس حضارات( سبأ وعاد وثمود) 6)ليس للشعب الكويتي امتداد اوجذور او تواصل مع خارطة العراق ولا مع شعب العراق فمنذ انهيار سد مأرب ونزوح عرب الجنوب من اليمن واستيطانهم في ارض الكويت اللتي نجدها في اسم تاريخي يمتد لالاف السنين بأسم كاظمة وقد ورد ذكر الكويت بأسم كاظمة في قصيدة الشاعر الجاهلي الاعشى ولبيد بن ابي ربيعة و

لاتلفتوا الى الجهال
علي امامي -

قال امير المؤمنين ابو الحسن علية السلام:أيها الناس اعلموا انه ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه. بحول الله وقوته العراق قادم في فترة ليست بطويله بحضاره تصبح مأوى افئدة العلماء يعم خيره العالم اجمع "ان موعدهم الصبح, اليس الصبح بقريب؟"

لاتلفتوا الى الجهال
علي امامي -

قال امير المؤمنين ابو الحسن علية السلام:أيها الناس اعلموا انه ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه. بحول الله وقوته العراق قادم في فترة ليست بطويله بحضاره تصبح مأوى افئدة العلماء يعم خيره العالم اجمع "ان موعدهم الصبح, اليس الصبح بقريب؟"

حبر من خيوط عنكبوت
مساعد الشلاحي -

يقول الكاتب عاطف الغزي ان ((ولم تكن الكويت دولة ديموقراطية بالمعنى الصحيح بل كانت مستعمرة بريطانية سابقة اقتطعها البريطانيون من لواء البصرة (على قاعدة فرق تسد)، وسلموها الى عائلة الصباح. قبل عائلة آل صباح كان هناك عائلة آل خليفة وعائلة آل جلاهمة يتنازعون على الحكم، ولكن الجميع اتفقوا على تسليم السلطة لآل الصباح)) طبعا كلام يدعو للضحك والسخرية من عقلية الكاتب عاطف ومستوى ضحالته وخلفيته التاريخية الهشة والرخوة, اولا_ اسرة ال الصباح الكرينة تحكم الكويت منذ 300 عام اي ثلاث قرون وهي قرون السنين وليس قرون الشيطان اللتي تخرج من تحت تفاصيل كلمات مقالة عاطف الغزي, ثانيا_اسرة ال الخليفة تحكم البحرين ومستقرة في البحرين منذ 200 عام و وال الجلاهمة كانوا متشاركين بالمشيخة والتجارة مع البحرين وبينهم علاقة عمومة واخوال واهل مع الاسر الحاكمة , ولم يكونوا حكاما يتداولون الحكم بين ابنائهم واحفادهم,ثالثا_ الكويت دولة ديموقراطية منذ دستور 63 ومنذ دستور المجلس التشريعي عام 1936 اي قبل 90 عام والكويت تنعم بالديموقراطية وحين الغزو العراق الغاشم كانت الكويتيون يمارسون الحرية والديموقراطية برغم الحل الغير دستوري لكن الصحافة تتمتع بالحرية والرأي الحر وحق التجمع والمظاهرات وقد فكر صدام ان يستغل الظروف ولكن خيب الله أمله الخبيث وتصدى الكويتيون لحماقة صدام وافشلوا ريحه وشتتوا شمله وارجعوه لبغداد خائبا يجر اذيال هزيمته وخيبته اللتي افشلها الشعب الكويتي بةحدته الوطنية والتفافه حول اسرة (ال الصباح) اسرة الحكم والدستور والشرعية واسرة ال الصباح منتخبة ومختارة بشكل ديموقراطي من جميع الكويتين وقد جدد الكويتيين لهم البيعة بالاعناق والارواح في مؤتمر جدة الشعبي اللذي عقد في السعودية اثناء الغزو العراقي الغاشم للكويت, نصيحتي الأخيرة لكاتب المقال المدعو عاطف العزي ان يرجع للتاريخ لأن معلوماته ركيكة ومشوهة ولا تستند لحقائق تاريخية بل طشاش من خيوط العنكبوت يريد ان يغزل منها خيمة يستظل تحت ظل اكاذيبها,وان يكتب مقالته القادمه بحبر جاف وثابت لايزوغ ويتمزق مثل خيوط العنكبوت

حبر من خيوط عنكبوت
مساعد الشلاحي -

يقول الكاتب عاطف الغزي ان ((ولم تكن الكويت دولة ديموقراطية بالمعنى الصحيح بل كانت مستعمرة بريطانية سابقة اقتطعها البريطانيون من لواء البصرة (على قاعدة فرق تسد)، وسلموها الى عائلة الصباح. قبل عائلة آل صباح كان هناك عائلة آل خليفة وعائلة آل جلاهمة يتنازعون على الحكم، ولكن الجميع اتفقوا على تسليم السلطة لآل الصباح)) طبعا كلام يدعو للضحك والسخرية من عقلية الكاتب عاطف ومستوى ضحالته وخلفيته التاريخية الهشة والرخوة, اولا_ اسرة ال الصباح الكرينة تحكم الكويت منذ 300 عام اي ثلاث قرون وهي قرون السنين وليس قرون الشيطان اللتي تخرج من تحت تفاصيل كلمات مقالة عاطف الغزي, ثانيا_اسرة ال الخليفة تحكم البحرين ومستقرة في البحرين منذ 200 عام و وال الجلاهمة كانوا متشاركين بالمشيخة والتجارة مع البحرين وبينهم علاقة عمومة واخوال واهل مع الاسر الحاكمة , ولم يكونوا حكاما يتداولون الحكم بين ابنائهم واحفادهم,ثالثا_ الكويت دولة ديموقراطية منذ دستور 63 ومنذ دستور المجلس التشريعي عام 1936 اي قبل 90 عام والكويت تنعم بالديموقراطية وحين الغزو العراق الغاشم كانت الكويتيون يمارسون الحرية والديموقراطية برغم الحل الغير دستوري لكن الصحافة تتمتع بالحرية والرأي الحر وحق التجمع والمظاهرات وقد فكر صدام ان يستغل الظروف ولكن خيب الله أمله الخبيث وتصدى الكويتيون لحماقة صدام وافشلوا ريحه وشتتوا شمله وارجعوه لبغداد خائبا يجر اذيال هزيمته وخيبته اللتي افشلها الشعب الكويتي بةحدته الوطنية والتفافه حول اسرة (ال الصباح) اسرة الحكم والدستور والشرعية واسرة ال الصباح منتخبة ومختارة بشكل ديموقراطي من جميع الكويتين وقد جدد الكويتيين لهم البيعة بالاعناق والارواح في مؤتمر جدة الشعبي اللذي عقد في السعودية اثناء الغزو العراقي الغاشم للكويت, نصيحتي الأخيرة لكاتب المقال المدعو عاطف العزي ان يرجع للتاريخ لأن معلوماته ركيكة ومشوهة ولا تستند لحقائق تاريخية بل طشاش من خيوط العنكبوت يريد ان يغزل منها خيمة يستظل تحت ظل اكاذيبها,وان يكتب مقالته القادمه بحبر جاف وثابت لايزوغ ويتمزق مثل خيوط العنكبوت

الى المعلق 4
-

يظهر من كلامك انك من اتباع هذا الشيخ المتهور--با اخي هذا الكلام لا يفيد الكويت بشيْ ولا العراق ايضا لاننا اذا عدنا لننبش الماضي والتاريخ فهذه قصة لا تنتهي وصدام وفلان يا سيدي كان مدعوم من الكويت وغيرها بحربه على ايران-واذا اردنا فتح هذا الملف وما فعله صدام وما قامت به دول الجوار من ظلم واجحاف وتقتيل سوف يستحق العراقيون تعويض عن كل ما جرى لهم من مصائب وويلات --- فكونوا محضر خير لتلتئم الجراح ولا تحركوا مشاعر الحقد والبغضاء--ونناشد القوم العقلاء ان ينصفوا القول والفعل فالعراق عمق حضاري وتاريخي لا يستطيع من هب ودب طمسة او التشكيك به والله يعين شعبنا على تحمل مثل هؤلاء المتهورون-------

الى المعلق 4
-

يظهر من كلامك انك من اتباع هذا الشيخ المتهور--با اخي هذا الكلام لا يفيد الكويت بشيْ ولا العراق ايضا لاننا اذا عدنا لننبش الماضي والتاريخ فهذه قصة لا تنتهي وصدام وفلان يا سيدي كان مدعوم من الكويت وغيرها بحربه على ايران-واذا اردنا فتح هذا الملف وما فعله صدام وما قامت به دول الجوار من ظلم واجحاف وتقتيل سوف يستحق العراقيون تعويض عن كل ما جرى لهم من مصائب وويلات --- فكونوا محضر خير لتلتئم الجراح ولا تحركوا مشاعر الحقد والبغضاء--ونناشد القوم العقلاء ان ينصفوا القول والفعل فالعراق عمق حضاري وتاريخي لا يستطيع من هب ودب طمسة او التشكيك به والله يعين شعبنا على تحمل مثل هؤلاء المتهورون-------

الامريكان جاء بهم
سعود العبدالله -

من احضر الامربكان الى العراق هم شيعه العراق مثل الجلبي و الجعفري و المالكي و السستاني الذى افتى بعدم جواز قتالهم

الامريكان جاء بهم
سعود العبدالله -

من احضر الامربكان الى العراق هم شيعه العراق مثل الجلبي و الجعفري و المالكي و السستاني الذى افتى بعدم جواز قتالهم

مرجلة الطائفيين
أحمد رامي -

حين تعرضت الكويت للغزو العراقي رفضت نخبتها وشعبها التعاون بشكل مطلق مع الغازي والمحتل، وقاوم الكويتيون بالوسائل المتاحة لهم القوات الغازية، إلى أن تم تحرير أرضهم واسترجعوا سيادتهم مرفوعي الجباه، فالتاريخ سجل لهم بمداد من فخر، عدم تعاونهم مع المحتلين لوطنهم، أما بعض العراقيين الذين يتمرجلون على الكويتيين وتثور نعرتهم الطائفية بسبب مقال شتمهم فيه كاتب كويتي.. هؤلاء رحبوا بالمحتل، وصفقوا له، ورقصوا في الشوارع فرحا وتهليلا بقدومه، بل شاهدناهم يخربون بيوتهم بأيديهم، وجعلوا من يوم سقوط عاصمتهم بغداد تحت سيطرة الغازي عيدا وطنيا، وهاهم يتعاونون اليوم مع هذا الغازي، ويجعلون منه، عن طيب خاطرهم، سيدا على وطنهم سواء كان الغازي إيرانيا أو أمريكيا، ويحاربون المقاومة التي تتصدى لهذا الغازي، فمن أين تأتي هؤلاء الطائفيين هذه المرجلة التي يتظاهرون بها أمام الكويتيين؟ إنهم رجال ووطنيون فقط أمام الكويت، أمام أمام أمريكا وإيران ............

مرجلة الطائفيين
أحمد رامي -

حين تعرضت الكويت للغزو العراقي رفضت نخبتها وشعبها التعاون بشكل مطلق مع الغازي والمحتل، وقاوم الكويتيون بالوسائل المتاحة لهم القوات الغازية، إلى أن تم تحرير أرضهم واسترجعوا سيادتهم مرفوعي الجباه، فالتاريخ سجل لهم بمداد من فخر، عدم تعاونهم مع المحتلين لوطنهم، أما بعض العراقيين الذين يتمرجلون على الكويتيين وتثور نعرتهم الطائفية بسبب مقال شتمهم فيه كاتب كويتي.. هؤلاء رحبوا بالمحتل، وصفقوا له، ورقصوا في الشوارع فرحا وتهليلا بقدومه، بل شاهدناهم يخربون بيوتهم بأيديهم، وجعلوا من يوم سقوط عاصمتهم بغداد تحت سيطرة الغازي عيدا وطنيا، وهاهم يتعاونون اليوم مع هذا الغازي، ويجعلون منه، عن طيب خاطرهم، سيدا على وطنهم سواء كان الغازي إيرانيا أو أمريكيا، ويحاربون المقاومة التي تتصدى لهذا الغازي، فمن أين تأتي هؤلاء الطائفيين هذه المرجلة التي يتظاهرون بها أمام الكويتيين؟ إنهم رجال ووطنيون فقط أمام الكويت، أمام أمام أمريكا وإيران ............

30 مليون
ابا الغيث -

تحية طيبة, 30 مليون دينار كويتي قيمة الرشوة التي استلمها القوميين والبعثيين لبيع اراضي عراقية وكشفت الصفقة على اثر انهيار بنك انترا وظهور اسماء المودعين . مع التقدير

30 مليون
ابا الغيث -

تحية طيبة, 30 مليون دينار كويتي قيمة الرشوة التي استلمها القوميين والبعثيين لبيع اراضي عراقية وكشفت الصفقة على اثر انهيار بنك انترا وظهور اسماء المودعين . مع التقدير

الكويت عراقيه
احمد عبدالله -

يجب ان يقام ثلاثة تماثيل قرب حدود محافظة الكويت اولهم للملك غازي الذي طالب بالكويت والثاني لعبد الكريم قاسم الذي حرك قطعاته لاسترجاع الكويت ولم تكمل المهمه والثالث لصدام حسين الذي ارجع الكويت فعلا ويجب ان تشير هذه التماثيل الى الكويت . اماهذا المدعو خالد السلطان الذي شتم الشعب العراقي وهو سيده وسيد العرب عليه ان يعي انه مطلوب للعراق الاصل طال الزمان او قصر

الكويت عراقيه
احمد عبدالله -

يجب ان يقام ثلاثة تماثيل قرب حدود محافظة الكويت اولهم للملك غازي الذي طالب بالكويت والثاني لعبد الكريم قاسم الذي حرك قطعاته لاسترجاع الكويت ولم تكمل المهمه والثالث لصدام حسين الذي ارجع الكويت فعلا ويجب ان تشير هذه التماثيل الى الكويت . اماهذا المدعو خالد السلطان الذي شتم الشعب العراقي وهو سيده وسيد العرب عليه ان يعي انه مطلوب للعراق الاصل طال الزمان او قصر

معقولة السلطان مسلم
عمار -

شكرا ياستاذنا على كتابتك واسلوبك المهذب الذي هو ديدن العراقيين 00وشكرا انك عرفتنا بالاخ السلطان انة اخونا بالاسلام ومع انة تكلم علينا بسوء وسب الجميع بلا تمييز ونقول لة نحن والشعب الكويتي اهل واخوة ولا يفسدها من يحاول ذلك وحتى لو كان ذم العراق ولكن نبقى اخوةام السلطان فنتركة للبري عز وجل هو الحكم على اخذ حقنا منة

معقولة السلطان مسلم
عمار -

شكرا ياستاذنا على كتابتك واسلوبك المهذب الذي هو ديدن العراقيين 00وشكرا انك عرفتنا بالاخ السلطان انة اخونا بالاسلام ومع انة تكلم علينا بسوء وسب الجميع بلا تمييز ونقول لة نحن والشعب الكويتي اهل واخوة ولا يفسدها من يحاول ذلك وحتى لو كان ذم العراق ولكن نبقى اخوةام السلطان فنتركة للبري عز وجل هو الحكم على اخذ حقنا منة

الى احمد رامي
الفراتي -

حقا لقد قاوم الكويتيون في فنادق لندن والسعوديه ودبي ومصر ركزا زرائهم في الكويت اكواما ..... يايها الطائفيون الامويون عنكم لسان وتتكلمون وصحيح الي اختشوا ماتوا وحقا جماعتك يقامون في العراق بقتل الاطفال والنساء موت الكفر لقد مر الامريكان مرحبين بهم ولازالوا في دول الطائفيين الامويين ثم لازالتم تتحدثون الكذب

الى احمد رامي
الفراتي -

حقا لقد قاوم الكويتيون في فنادق لندن والسعوديه ودبي ومصر ركزا زرائهم في الكويت اكواما ..... يايها الطائفيون الامويون عنكم لسان وتتكلمون وصحيح الي اختشوا ماتوا وحقا جماعتك يقامون في العراق بقتل الاطفال والنساء موت الكفر لقد مر الامريكان مرحبين بهم ولازالوا في دول الطائفيين الامويين ثم لازالتم تتحدثون الكذب

الكويت عراقية للأبد
حيدر تركماني/كركوك -

إذا بقي الكويتيون بحقدهم (الأسود) هذا على وطنهم الأم العراق العظيم، فإنهم بذلك يحفرون قبورهم بأيديهم وعلى نفسها جنت براقش، والله إنه لزمن رديء وسخيف أن يهدد الفرع (الكويت) أصله (العراق) وأن يتطاول الأقزام و(أشباه الرجال) في محافظة العراق (التاسعة عشر) الكويت على العراقيين ، لا تنسوا أيها الكويتيون بأن العراق (30) مليون نسمة وأنتم لا تتعدون (500) الف شخص فقط فإذا ما (نفخنا) فيكم سنجعلكم تطيرون في الهواء (بدشاديشكم البيضاء والصفراء) وتقعون في خليج البصرة غرقى (غير مأسوف عليكم) ، وستجدون أن العراقي السني يقاتلكم قبل أخيه العراقي الشيعي والعراقي التركماني قبل أخيه العراقي العربي والعراقي المسيحي قبل أخيه العراقي المسلم، فاحذروا غضب العراقي إذا غضب، ويشهد الله ويعلم أني كنت ضد صدام المقبور في كل مغامراته وجرائمه البشعة ضد العراق ودول الجوار ولكني وافقته في شيء واحد فقط وهو (تحريره) لمحافظة العراق التاسعة عشر (الكويت) وكسره لخشوم هؤلاء الكويتيين المتكبرين والمتغطرسين وتأديبهم على أحسن ما يرام ، ولعل هذا الكويتب الكويتي خالد سلطان نال (مقسومه المستحق) يومها على يد أفراد الجيش العراقي المظفر وهذا ما يجعله متوترا ويشعر بعقدة النقص والدونية فيدفعه إلى التعبير عن ذلك بالإساءة إلى العرا ق والعراقيين بهذه الطريقة الصبيانية، ومثلما قيل (رب ضارة نافعة) فهذا الغدر والتآمر والهجوم الكويتي المستمر ضد العراق والعراقيين جعل العراقيين سنة وشيعة وتركمانا ومسيحيين يتحدون بصلابة ويردون على تخرصات حكام الكويت ومسؤوليهم في موقف وطني عراقي رائع يعكس مدى حب العراقيين لوطنهم وأرضهم والتفاني في الدفاع عنه وعن كرامته وكرامتهم، وشكرا لإيلاف وأرجو النشر من دون استقطاع كما نشرتم للكاتب الكويتي.

الكويت عراقية للأبد
حيدر تركماني/كركوك -

إذا بقي الكويتيون بحقدهم (الأسود) هذا على وطنهم الأم العراق العظيم، فإنهم بذلك يحفرون قبورهم بأيديهم وعلى نفسها جنت براقش، والله إنه لزمن رديء وسخيف أن يهدد الفرع (الكويت) أصله (العراق) وأن يتطاول الأقزام و(أشباه الرجال) في محافظة العراق (التاسعة عشر) الكويت على العراقيين ، لا تنسوا أيها الكويتيون بأن العراق (30) مليون نسمة وأنتم لا تتعدون (500) الف شخص فقط فإذا ما (نفخنا) فيكم سنجعلكم تطيرون في الهواء (بدشاديشكم البيضاء والصفراء) وتقعون في خليج البصرة غرقى (غير مأسوف عليكم) ، وستجدون أن العراقي السني يقاتلكم قبل أخيه العراقي الشيعي والعراقي التركماني قبل أخيه العراقي العربي والعراقي المسيحي قبل أخيه العراقي المسلم، فاحذروا غضب العراقي إذا غضب، ويشهد الله ويعلم أني كنت ضد صدام المقبور في كل مغامراته وجرائمه البشعة ضد العراق ودول الجوار ولكني وافقته في شيء واحد فقط وهو (تحريره) لمحافظة العراق التاسعة عشر (الكويت) وكسره لخشوم هؤلاء الكويتيين المتكبرين والمتغطرسين وتأديبهم على أحسن ما يرام ، ولعل هذا الكويتب الكويتي خالد سلطان نال (مقسومه المستحق) يومها على يد أفراد الجيش العراقي المظفر وهذا ما يجعله متوترا ويشعر بعقدة النقص والدونية فيدفعه إلى التعبير عن ذلك بالإساءة إلى العرا ق والعراقيين بهذه الطريقة الصبيانية، ومثلما قيل (رب ضارة نافعة) فهذا الغدر والتآمر والهجوم الكويتي المستمر ضد العراق والعراقيين جعل العراقيين سنة وشيعة وتركمانا ومسيحيين يتحدون بصلابة ويردون على تخرصات حكام الكويت ومسؤوليهم في موقف وطني عراقي رائع يعكس مدى حب العراقيين لوطنهم وأرضهم والتفاني في الدفاع عنه وعن كرامته وكرامتهم، وشكرا لإيلاف وأرجو النشر من دون استقطاع كما نشرتم للكاتب الكويتي.

.....
ناصر -

تحية من الكويت الحرة .....الكلام الفاضي لن ينفعكم انظروا الي المأساة التي تعيشونها في العراق والتي نتعاطف فيها معكم ونتمنى ان تحرروا بلدكم من الامريكان وايران وتعيشون حياة كريمة بدل العيش تحت الاحتلال والعيش في حياة اللجوء على ارصفة الدول التي تعطيكم من فتات طعامهاهل هذه حياة بلاد لديها ثروة نفطية و فيها نهران دجلة والفرات وانتم تعيشون في هذه المهانة والفقر لكن اذا عرف السبب بطل العجب فالعراق ارض الفتن والفتن مستمرة الكويت كدولة اقدم في التاسيس من العراق الحديث لان الكويت كان يحكمها آل الصباح في حين ان العراق كانت ولاية من من ولايات الخلافة لعثمانية ( وليس هذا طعنا في العراق او الخلافة العثمانية لان الخلافة خدمة الاسلام ونشرت الاسلام وبسقوط الخلافة انفتح الباب للاستعمار الغربي ليحتل الجزائر وتونس وليبيا والمغرب والعراق)بل ان الكويت وقعت اتفاقية حماية مع بريطانيا و في معاهدة لوزان لعام 1923م ، حيث اعتبرت بريطانيا أن الكويت دولة عربية مستقلة تحت الحماية البريطانية ، وليست محمية بريطانية بعكس اتفاقية الحماية مع المغرب التي فرضتها فرنسا على المغرب ونجد ان بريطانيا هي التي نصبت الملك فيصل على العراق ونذكر ان العراق مصدر الفتن التي حصلت في الامة ففيها قتل سيدنا الحسين ومنها ظهرت فرق الخوارج والشيعة وثورة الزنج.... الآن وهم الاكراد الايزيدين والفتن لازالت فيها و لااظن بعد الفتن التي قي العراق الان سيكون للعراق ذكر مستقبلا الازال العراق تحت الاحتلال الامريكي وحتى تحرروا بلدكم المحطم لكل حادث حديث و لااظن ان انكم حتى لو تخلصتم من الاحتلال الامريكي فالاحتلال الايراني قد وضع قدمه في العراق واسس له اتباع وانصار فالعراق ارض الفتن قرن الشيطان ورد حديث شريف في مسند الإمام احمد بان العراق هي قرن الشيطان رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان الراوي: عبدالله بن عمر وقد جاء في نهج البلاغة ان مهبط الشيطان ومغرس الفتن البصرة 8 - و من كتاب له ع إلى عبد الله بن عباس و هو عامله على البصرة أعلم أن البصرة مهبط إبليس ومغرس الفتن، و مثال على ذلك الفتن التي حصلت في العراق ففيها قتل سيدنا الحسين ومنها ظهرت فرق الخوارج والشيعة وثورة الزنج .... الآن وهم الاكراد الايزيدين والفتن لازالت فيها وننتظر ان تضم ايران ال

.....
ناصر -

تحية من الكويت الحرة .....الكلام الفاضي لن ينفعكم انظروا الي المأساة التي تعيشونها في العراق والتي نتعاطف فيها معكم ونتمنى ان تحرروا بلدكم من الامريكان وايران وتعيشون حياة كريمة بدل العيش تحت الاحتلال والعيش في حياة اللجوء على ارصفة الدول التي تعطيكم من فتات طعامهاهل هذه حياة بلاد لديها ثروة نفطية و فيها نهران دجلة والفرات وانتم تعيشون في هذه المهانة والفقر لكن اذا عرف السبب بطل العجب فالعراق ارض الفتن والفتن مستمرة الكويت كدولة اقدم في التاسيس من العراق الحديث لان الكويت كان يحكمها آل الصباح في حين ان العراق كانت ولاية من من ولايات الخلافة لعثمانية ( وليس هذا طعنا في العراق او الخلافة العثمانية لان الخلافة خدمة الاسلام ونشرت الاسلام وبسقوط الخلافة انفتح الباب للاستعمار الغربي ليحتل الجزائر وتونس وليبيا والمغرب والعراق)بل ان الكويت وقعت اتفاقية حماية مع بريطانيا و في معاهدة لوزان لعام 1923م ، حيث اعتبرت بريطانيا أن الكويت دولة عربية مستقلة تحت الحماية البريطانية ، وليست محمية بريطانية بعكس اتفاقية الحماية مع المغرب التي فرضتها فرنسا على المغرب ونجد ان بريطانيا هي التي نصبت الملك فيصل على العراق ونذكر ان العراق مصدر الفتن التي حصلت في الامة ففيها قتل سيدنا الحسين ومنها ظهرت فرق الخوارج والشيعة وثورة الزنج.... الآن وهم الاكراد الايزيدين والفتن لازالت فيها و لااظن بعد الفتن التي قي العراق الان سيكون للعراق ذكر مستقبلا الازال العراق تحت الاحتلال الامريكي وحتى تحرروا بلدكم المحطم لكل حادث حديث و لااظن ان انكم حتى لو تخلصتم من الاحتلال الامريكي فالاحتلال الايراني قد وضع قدمه في العراق واسس له اتباع وانصار فالعراق ارض الفتن قرن الشيطان ورد حديث شريف في مسند الإمام احمد بان العراق هي قرن الشيطان رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان الراوي: عبدالله بن عمر وقد جاء في نهج البلاغة ان مهبط الشيطان ومغرس الفتن البصرة 8 - و من كتاب له ع إلى عبد الله بن عباس و هو عامله على البصرة أعلم أن البصرة مهبط إبليس ومغرس الفتن، و مثال على ذلك الفتن التي حصلت في العراق ففيها قتل سيدنا الحسين ومنها ظهرت فرق الخوارج والشيعة وثورة الزنج .... الآن وهم الاكراد الايزيدين والفتن لازالت فيها وننتظر ان تضم ايران ال

كنت أنتظر
أبو عادل -

كنت أنتظر من يرد على المدعو خالد السلطان. ما كتبه مثير للإشمئزاز و بعيد كل البعد عن أخلاق و آداب الكتابة.

كنت أنتظر
أبو عادل -

كنت أنتظر من يرد على المدعو خالد السلطان. ما كتبه مثير للإشمئزاز و بعيد كل البعد عن أخلاق و آداب الكتابة.

الماضي والحاضر
بن ناصرالبلوشي -

بدلامن استرجاع التاريخ واشكالياته . يفترض منطقيا وعقلانيابحث وتحليل ودراسة وايجاد الحلول لمشاكل وهموم وفسادالحاضر(الواقع)ثم التخطيط ووضع الاستراتيجيات التنموية لرفاهية واسعادالمواطن (دون تفرقة)في المستقبل - اما اثارة الحقوق التاريخية في الاوطان فلا تجلب سوى الكوارث والفوضى والاحقادوالدوران في حلقة مفرغة وبالتالي ضياع الثروات وهلاك البشروانتشارالامراض النفسية

الماضي والحاضر
بن ناصرالبلوشي -

بدلامن استرجاع التاريخ واشكالياته . يفترض منطقيا وعقلانيابحث وتحليل ودراسة وايجاد الحلول لمشاكل وهموم وفسادالحاضر(الواقع)ثم التخطيط ووضع الاستراتيجيات التنموية لرفاهية واسعادالمواطن (دون تفرقة)في المستقبل - اما اثارة الحقوق التاريخية في الاوطان فلا تجلب سوى الكوارث والفوضى والاحقادوالدوران في حلقة مفرغة وبالتالي ضياع الثروات وهلاك البشروانتشارالامراض النفسية

كلام عقلاني
الحر العراقي -

كلامك معقول ومنطقي ومقبول.. ولكن هل يفهم الحاقد والطائفي سلطان السلطان ؟؟؟ ..مع الاسف الشديدانهم يزرعون الشوك لشعبنا في الكويت قبل العراق وانهم مجرمون بحق الكويتين قبل العراقيين ... هرب الامراء والاغنياء وتركوا الفقراء.. لتهور صدام وجنون علي حسن المجيد ..ما ذنب فقراء العراق في كل ما حدث ؟؟اقول لمهيجي الفتنة ..في الكويت الحذر الحذر من مستقبل مضمون لشعب العراق ..وتحرر المارد العراقي من القمقم

كلام عقلاني
الحر العراقي -

كلامك معقول ومنطقي ومقبول.. ولكن هل يفهم الحاقد والطائفي سلطان السلطان ؟؟؟ ..مع الاسف الشديدانهم يزرعون الشوك لشعبنا في الكويت قبل العراق وانهم مجرمون بحق الكويتين قبل العراقيين ... هرب الامراء والاغنياء وتركوا الفقراء.. لتهور صدام وجنون علي حسن المجيد ..ما ذنب فقراء العراق في كل ما حدث ؟؟اقول لمهيجي الفتنة ..في الكويت الحذر الحذر من مستقبل مضمون لشعب العراق ..وتحرر المارد العراقي من القمقم

الى ابو الاشاوس عاطف
محمد -

الكويتيون ايهاالكاتب المشغول بالرد فقط لشفاء الغليل من مقال السلطان لم يسرقوا بلدهم جهارا نهارا عيانا امام تلفزيونات العالم كما فعل العراقيين في التاسع من ابريل . شعب متعلم على السرقه و التفاخر بها كما قال حسن العلوي ولم يفجروا في بعضهم البعض ولم يقتلوا بعضهم على الهويه كما فعلتم . الكويتيون وقفوا وقفه رجل واحد بكل طوائفهم مع قلتهم امام جيش المتخلفين البائس فلم يجد صدامك كويتيا واحدا متعاونا معه وارجع الى وثائق صدامك ايام غزوكم الغاشم . اما عن موضوع ان العراق كبيره و الكويت و الخليج صغار امامها فهي بحق نكته نتسلى بها في اوقات السمر فاين هذه الكبيره والدوله الام تركيا تتجول في شمالكم و تقصف يوميا هناك واين رجولتكم وايران متغلغله في مفاصل دولتكم وبايدي عراقيه حتى ان صاحبكم اياد علاوي يقول ان الجنوب يتكلم فارسي واين الرجوله المزعومه و العملقه الوهميه امام منفذ القائم في الحدود السوريه اذا كان ضباطكم ياخذون رشاوي لادخال الانتحاريين و هذا الكلام يقال في برلمانكم .ماهي اخبار وزير تجارتكم ؟ كم انتم حقا مثيرين للشفقه اما موضوع الكويت فرع والعراق اصل نكته مضحكه الحقيقه استمروا في ترديدها لاضحاكنا عليكم اكثر لانكم يبدو انكم لا تتعلمون من التاريخ .الدوله الام و الاصل هي تركيا العثمانيه التي حكمتكم قرون في حين لم تستطع فرض حكمها على الكويت .اذا انتم الفرع و تركيا الاصل والا فلماذا لا تنبسوا ببنت شفه وهي كما قلنا تتجول و مناوراتها داخل حدودكم ؟ لانها الدوله الام ببساطه . صدام غزا الكويت و اطحنا به و شنق . عبدالكريم قاسم فقط هدد الكويت و انتم الذين قتلتموه .هذه للتاريخ فقط .اما قولك ان الكويتيين هربوا فاسأل اخوك و احد اقربائك ممن شارك بغزو الكويت و نهبها عن الكويتيين في الداخل و هم يقولولك هل هرب الكويتيون ام لم يهربوا . فقط تذكرت يوم تحرير الكويت يوم ان دخلت الجيوش العربيه و الاجنبيه لنصره الحق الكويتي هل تعلم ماذا حل بجيشك ؟؟ اتريد صورا ام وثائق ام روايات ؟ اختر . وكفي بالانترنت مصدرا .اتدري ان جيش القادسيه المزعوم هذا فر كما الارنب امام الجيوش الاخرى . اتعلم انه خلال المئه ساعه الاولى من تحرير الكويت استسلم 85 الف جندي عراقي ؟ هؤلاء جند الحق . ارأيت صوره الجندي الذي يقبل حذاء الامريكي ام ابعثها لك ؟ اسمعت عن شارع الموت في الكويت . اسال عنه و شوف صور الاشاوس و هم متفحمين و معه

الى ابو الاشاوس عاطف
محمد -

الكويتيون ايهاالكاتب المشغول بالرد فقط لشفاء الغليل من مقال السلطان لم يسرقوا بلدهم جهارا نهارا عيانا امام تلفزيونات العالم كما فعل العراقيين في التاسع من ابريل . شعب متعلم على السرقه و التفاخر بها كما قال حسن العلوي ولم يفجروا في بعضهم البعض ولم يقتلوا بعضهم على الهويه كما فعلتم . الكويتيون وقفوا وقفه رجل واحد بكل طوائفهم مع قلتهم امام جيش المتخلفين البائس فلم يجد صدامك كويتيا واحدا متعاونا معه وارجع الى وثائق صدامك ايام غزوكم الغاشم . اما عن موضوع ان العراق كبيره و الكويت و الخليج صغار امامها فهي بحق نكته نتسلى بها في اوقات السمر فاين هذه الكبيره والدوله الام تركيا تتجول في شمالكم و تقصف يوميا هناك واين رجولتكم وايران متغلغله في مفاصل دولتكم وبايدي عراقيه حتى ان صاحبكم اياد علاوي يقول ان الجنوب يتكلم فارسي واين الرجوله المزعومه و العملقه الوهميه امام منفذ القائم في الحدود السوريه اذا كان ضباطكم ياخذون رشاوي لادخال الانتحاريين و هذا الكلام يقال في برلمانكم .ماهي اخبار وزير تجارتكم ؟ كم انتم حقا مثيرين للشفقه اما موضوع الكويت فرع والعراق اصل نكته مضحكه الحقيقه استمروا في ترديدها لاضحاكنا عليكم اكثر لانكم يبدو انكم لا تتعلمون من التاريخ .الدوله الام و الاصل هي تركيا العثمانيه التي حكمتكم قرون في حين لم تستطع فرض حكمها على الكويت .اذا انتم الفرع و تركيا الاصل والا فلماذا لا تنبسوا ببنت شفه وهي كما قلنا تتجول و مناوراتها داخل حدودكم ؟ لانها الدوله الام ببساطه . صدام غزا الكويت و اطحنا به و شنق . عبدالكريم قاسم فقط هدد الكويت و انتم الذين قتلتموه .هذه للتاريخ فقط .اما قولك ان الكويتيين هربوا فاسأل اخوك و احد اقربائك ممن شارك بغزو الكويت و نهبها عن الكويتيين في الداخل و هم يقولولك هل هرب الكويتيون ام لم يهربوا . فقط تذكرت يوم تحرير الكويت يوم ان دخلت الجيوش العربيه و الاجنبيه لنصره الحق الكويتي هل تعلم ماذا حل بجيشك ؟؟ اتريد صورا ام وثائق ام روايات ؟ اختر . وكفي بالانترنت مصدرا .اتدري ان جيش القادسيه المزعوم هذا فر كما الارنب امام الجيوش الاخرى . اتعلم انه خلال المئه ساعه الاولى من تحرير الكويت استسلم 85 الف جندي عراقي ؟ هؤلاء جند الحق . ارأيت صوره الجندي الذي يقبل حذاء الامريكي ام ابعثها لك ؟ اسمعت عن شارع الموت في الكويت . اسال عنه و شوف صور الاشاوس و هم متفحمين و معه

تنشيط الذاكرة
مديح كويتي لصدام -

قصيدة سعاد الصباح لصدام القصيدة التي كتبتها الشيخة الشاعرة سعاد آل الصباح وألقتها أمام صدام حسين في بغداد .. أنا إمرأة قررت أن تحب العراق وأن تتزوج منه أمام عيون القبيلة فمنذ الطفولة كنت أكحل عيني بليل العراق وكنت أحنّي يدي بطين العراق وأترك شعري طويلاً ليشبه نخل العراق ...... أنا امرأة لاتشابه أي امرأة أنا البحر والشمس واللؤلؤة مزاجي أن أتزوج سيفاً وأن أتزوج مليون نخلة وأن أتزوج مليون دجلة مزاجي أن أتزوج يوماً صهيل الخيول الجميلة فكيف اقيم علاقة حب إذا لم تُعَمّد بماء البطولة وكيف تحب النساء رجالاً بغير رجولة ....... أنا امرأة لاأزيف نفسي وإن مسني الحب يوماً فلست أجامل أنا امرأة من جنوب العراق فبين عيوني تنام حضارات بابل وفوق جبيني تمر شعوب وتمضي قبائل فحيناً أنا لوحة سومرية وحيناً أنا كرمة بابلية وطوراً أنا راية عربية وليلة عرسي هي القادسية زواجي جرى تحت ظل السيوف وضوء المشاعل ومهري كان حصاناً جميلاً وخمس سنابل وماذا تريد النساء من الحب إلا قصيدة شعرٍ ووقفة عزٍ وسيفاً يقاتل وماذا تريد النساء من المجد أكثر من أن يكن بريقاً جميلاً بعيني مناضل ........ سلام على ذكرياتي بشط العرب سلام على طاهر الماء يرقص بين القصب سلام على الشمس تسقط فوق مياه الخليج كأسورة من ذهب سلام عليه أبي وهو يهدي إليَّ بعيدي كتاب أدب سلام على وجه أمي الصبوح كوجه القمر سلام على نخلة الدار تطرح اشهى الثمر سلام على قهقهات الرعود سلام على قطرات المطر سلام على شهقات الصواري وحزن المراكب قبل السفر ........ عراق عراق اذا ماذكرتك أورق في شفتي الشجر فكيف سألغي شعوري ؟ وحبك مثل القضاء ومثل القدر ........ أنا امرأة قررت أن تحب العراق لماذا العراق ؟ لماذا الهوى كله للعراق ؟ لماذا جميع القصائد تذهب فدوى لوجه العراق ؟ لأن الصباح هنا لايشابه أي صباح لأن الجراح هنا لاتشابه شكل الجراح لآن عيون النساء تخبئ خلف السواد السلاح لماذا العراق ؟ لماذا تفيض دموع المحبين حين يفيض الفرات ؟ لماذا شناشيل بغداد تختزن الكحل والذكريات ؟ لماذا المقام العراقي يدخل في قلبنا من جميع الجهات ؟ لماذا الصلاة أمام ضريح علي تعادل ألف صلاة ؟ ........ لماذا تقاتل بغداد عن أرضنا بالوكالة وتحرس أبوابنا بالوكالة وتحرس أعراضنا بالوكالة وتحفظ أموالنا

تنشيط الذاكرة
مديح كويتي لصدام -

قصيدة سعاد الصباح لصدام القصيدة التي كتبتها الشيخة الشاعرة سعاد آل الصباح وألقتها أمام صدام حسين في بغداد .. أنا إمرأة قررت أن تحب العراق وأن تتزوج منه أمام عيون القبيلة فمنذ الطفولة كنت أكحل عيني بليل العراق وكنت أحنّي يدي بطين العراق وأترك شعري طويلاً ليشبه نخل العراق ...... أنا امرأة لاتشابه أي امرأة أنا البحر والشمس واللؤلؤة مزاجي أن أتزوج سيفاً وأن أتزوج مليون نخلة وأن أتزوج مليون دجلة مزاجي أن أتزوج يوماً صهيل الخيول الجميلة فكيف اقيم علاقة حب إذا لم تُعَمّد بماء البطولة وكيف تحب النساء رجالاً بغير رجولة ....... أنا امرأة لاأزيف نفسي وإن مسني الحب يوماً فلست أجامل أنا امرأة من جنوب العراق فبين عيوني تنام حضارات بابل وفوق جبيني تمر شعوب وتمضي قبائل فحيناً أنا لوحة سومرية وحيناً أنا كرمة بابلية وطوراً أنا راية عربية وليلة عرسي هي القادسية زواجي جرى تحت ظل السيوف وضوء المشاعل ومهري كان حصاناً جميلاً وخمس سنابل وماذا تريد النساء من الحب إلا قصيدة شعرٍ ووقفة عزٍ وسيفاً يقاتل وماذا تريد النساء من المجد أكثر من أن يكن بريقاً جميلاً بعيني مناضل ........ سلام على ذكرياتي بشط العرب سلام على طاهر الماء يرقص بين القصب سلام على الشمس تسقط فوق مياه الخليج كأسورة من ذهب سلام عليه أبي وهو يهدي إليَّ بعيدي كتاب أدب سلام على وجه أمي الصبوح كوجه القمر سلام على نخلة الدار تطرح اشهى الثمر سلام على قهقهات الرعود سلام على قطرات المطر سلام على شهقات الصواري وحزن المراكب قبل السفر ........ عراق عراق اذا ماذكرتك أورق في شفتي الشجر فكيف سألغي شعوري ؟ وحبك مثل القضاء ومثل القدر ........ أنا امرأة قررت أن تحب العراق لماذا العراق ؟ لماذا الهوى كله للعراق ؟ لماذا جميع القصائد تذهب فدوى لوجه العراق ؟ لأن الصباح هنا لايشابه أي صباح لأن الجراح هنا لاتشابه شكل الجراح لآن عيون النساء تخبئ خلف السواد السلاح لماذا العراق ؟ لماذا تفيض دموع المحبين حين يفيض الفرات ؟ لماذا شناشيل بغداد تختزن الكحل والذكريات ؟ لماذا المقام العراقي يدخل في قلبنا من جميع الجهات ؟ لماذا الصلاة أمام ضريح علي تعادل ألف صلاة ؟ ........ لماذا تقاتل بغداد عن أرضنا بالوكالة وتحرس أبوابنا بالوكالة وتحرس أعراضنا بالوكالة وتحفظ أموالنا

هراء في هراء
عبد الحميد العبيدي -

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ،كاتبنا يكتب وكانه استخدم عمليتي القص واللصق من صفحات الانترنيت مع حبي وتقديري له . هل تريد ان تثبت للبشرية بان الشمس تشرق من الشرق ؟ ان حالت السياسة ان ترجع البنت لاصلها ، وان لم تشأ فالكل يعرف الحقيقة ! ثم لم يكن من الاجدر بك ان تنهال هكذا على صدام رحمه الله وان اخطأ ! حقيقة ان سطورك كان الاجدر بها ان تنصب لبيان حقيقة الدور الاجرامي الحقير الذي تمارسه الكويت ضد العراق كشعب وليس ضد ما تسمى بحكومة ! فالكل يعي حقيقة ان كل الحكومات في العالم العربي مريضة بكل انواع السيلانات والجدري وكل الامراض المستعصية ، ولكن ان تبين الحقائق لهو افضل . كذلك فان من الجميل لك ان لا تطيل الكلام معه ... كان من الاجدر بك يا صديقي العزي ان تخاطبه بلغة يفهمها ذلك الذي يختبئ تحت عباءة الاسلام والاسلام من تلك النماذج برئ ! لقد ذكرني السلطان باحد شيوخ الشيعة الثفويين وهو الشيرازي حين كان يكيل السباب والشتم..... ! ! تحياتي وسلامي لك كاتبنا العزيز ، وتحياتي ودعائي لك ولكل كويتي شريف وطيب . . .

هراء في هراء
عبد الحميد العبيدي -

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ،كاتبنا يكتب وكانه استخدم عمليتي القص واللصق من صفحات الانترنيت مع حبي وتقديري له . هل تريد ان تثبت للبشرية بان الشمس تشرق من الشرق ؟ ان حالت السياسة ان ترجع البنت لاصلها ، وان لم تشأ فالكل يعرف الحقيقة ! ثم لم يكن من الاجدر بك ان تنهال هكذا على صدام رحمه الله وان اخطأ ! حقيقة ان سطورك كان الاجدر بها ان تنصب لبيان حقيقة الدور الاجرامي الحقير الذي تمارسه الكويت ضد العراق كشعب وليس ضد ما تسمى بحكومة ! فالكل يعي حقيقة ان كل الحكومات في العالم العربي مريضة بكل انواع السيلانات والجدري وكل الامراض المستعصية ، ولكن ان تبين الحقائق لهو افضل . كذلك فان من الجميل لك ان لا تطيل الكلام معه ... كان من الاجدر بك يا صديقي العزي ان تخاطبه بلغة يفهمها ذلك الذي يختبئ تحت عباءة الاسلام والاسلام من تلك النماذج برئ ! لقد ذكرني السلطان باحد شيوخ الشيعة الثفويين وهو الشيرازي حين كان يكيل السباب والشتم..... ! ! تحياتي وسلامي لك كاتبنا العزيز ، وتحياتي ودعائي لك ولكل كويتي شريف وطيب . . .