أصداء

حاجو آغا كان يريد اقامة دولة كردية مستقلة 2ـ 2

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أولاً أعيد نفس الفقرة التي كتبتها في مقدمة مقالي الأول:
rsquo;rsquo;ليس هناك شيء أصعب من أن تكتب عن الأقربين وإنه عمل شاق لا يتصوره العقل.فقد يظن البعض أنه نوع من من النفخ في الذات وعبادة "الأنا" المرضية والبشعة والممجوجة. إلا أنني أضطررت لذلك نظراً لما يجري من التجني على التاريخ وشخوصه. وترددت كثيراً وتساءلت هل أترك ذلك للمستقبل وأنا تجاوزت الستبن من العمر؟ أرجو حلمكم.

في المقال السابق تطرقت الى الأوضاع التي كانت سائدة عند تشكل الدولة السورية وبشكل خاص منطقة الجزيرة. حدود الدولة السورية الحالية أخذت شكلها النهائي في عام 1933 [الوثائق الفرنسية ــ د.خالد عيسى ].وكنت قد ذكرت أن حاجو كان يطمح الى تشكيل دولة كردية مستقلة.

هذه فقرة من كتاب الشاعرالكردي جكرخوين النسخة العربية ص 263 {إصطحبني حاجو آغا الى الكابتن [الفرنسي في الحسكة]وقال له: لأن فرنسا دخلت الحرب، نحن أيضاً نريد أن نقدم عشرة آلاف مقاتل، فقط عليكم تقديم السلاح والضباط لنا. دوٌن الكابتن ما قاله الآغا له، وردّ قائلاً: أشكركم سأرسل طلبكم الى القيادةالفرنسية.}

بعدها يطلب حاجو من الشاعرالكبيرنقل نفس الرسالة الى كابتن القامشلي شخصياً حيث كان الرد{لو وافقت فرنسا على تسليح عشرة آلاف كردي غير مدرب، فستكتسب بذلك عداء الجنود[جيوش] الاتراك والايرانيين والعراقيين والسوريين. لا....مصلحة فرنسا فوق كل إعتبار.........عدت مرة أخرى الى الآغا وسردت له كل ما جرى معي.عض حاجو على شفتيه وقطب حاجبيه قائلاً:.....والله إنه الوحيد الذي يقول الحقيقة. وتنهد وأردف....ماذا سنفعل يا جكرخوين؟}.

الكرد لم يكتفوا بمحاولة كسب الفرنسيين فقط الى جانبهم، بل حاولوا ذلك مع الإنكليزعندما تطلبت الظروف المستجدة ذلك. لنتصفح ما كتبه الشاعر في نفس الكتاب النسخة العربية ص 294 {دخل الجيش الإنكليزي الجزيرة عن طريق الموصل. في تلك الفترة جاء قدري بك جميل باشا الى القامشلي وقال: يجب أن يذهب وفد كردي لإستقبال قائد القوات الإنكليزية ليخبروه بمطاليب الأكراد. تشكل وفد بقيادة جميل حاجو آغا كنتُ ضمنه. إلتقينا الجنرال في منطقة تل علو....الخ}.الجنرال قال مامعناه، أنه عسكري وينفذ أوامر السياسيين وأبدى سروره باللقاء، ولكن دون نتيجة.

وهكذا لم يترك حاجو وأنجاله{ ومعهم المتنورين من الكرد، وكان للشاعر الكبير جكرخوين مكانة خاصة لدى حاجو} باباً إلا وطرقوه في سبيل الحصول على كيان كردي مستقل. ولكن مصالح وظروف الآخرين كانت دوماً جداراً في وجه مطامح الكرد، ورأينا كيف أن الفرنسيين رجحوا تفادي عداوة جيوش العرب والفرس والاتراك "جيوش مجهزة و مدربة" على مساعدة ودعم الكرد لهم بعشرة آلاف مقاتل "غير مجهزين وغير مدربين".

في تلك المرحلة كان هناك صراع على النفوذ بين الكرد والعرب في الجزيرة.الكرد بقيادة حاجو و العرب بقيادة المرحوم الشيخ دهام الهادي زعيم عشيرة الشمر[كتاب الشاعر جكرخون ــ حياتي ــ النسخة الكردية ص 242 ].في نفس الوقت كانت هناك عشائرعربية ك (الجوالة) متحالفة مع حاجو، وفي المقابل عشائر كردية متحالفة مع الشيخ دهام الهادي.الشيخ دهام يدافع عن القومية العربية، وحاجو آغا يدافع عن القومية الكردية بشكل صريح وعلى الملأ جهاراً نهاراً.كل واحد منهم يعمل لقوميته وشعبه. لقد كان صراعاً شريفاً نزيهاً ومكشوفاً لا دسائس ولا مؤامرات خسيسة. كان صراع رجال مخلصين لشعوبهم تحكمه الأخلاق النبيلة السامية حتى وإن سالت الدماء أحياناً، هذا معروف لجميع من عاصر تلك الفترة. وفي هذا السياق أود أن أذّكر بالموقف الوطني الشريف للشيخ حميدي دهام الهادي إزاء أخوته الكرد وتأثيره الكبير على السلم الأهلي في السنوات الأخيرة في الجزيرة وإفشال الدسائس المبيتة لخلق فتنة عنصرية..

مع إندلاع الحرب العالمية الثانية وإبتلاء القارة الأوربية بكوارث الحرب بدأت الأوضاع تتبدل وتبين أن الطموح الكردي بدولة مستقلة صار مستحيلاً وكذلك تحقيق الحلم العربي بإنشاء دولة عربية واحدة أصبح سراباً بسبب مصالح الأجنبي الآنية في ظروف الحرب. إقتنع العرب والكرد أن جغرافية جديدة صارت تجمعهم جنباً الى جنب وأن عليهم إيجاد صيغة للعيش المشترك، وهكذا توجه الجميع عرباً وكرداً وسرياناً وعلويين وموحدين وبقية الأطياف السوربة الأخرى الى الإنضواء تحت مبدأ "الوطنية السورية" كمبدأ أساسي للعيش المشترك داخل الوطن السوري الواحد والإتفاق على نظام ديمقراطي برلماني حر يشارك فيه كل السوريين..

ومنذ أن إتخذ الكرد مبدأ "الوطنبة السورية" عملوا بإخلاص لهذا الوطن. بعد وفاة حاجو 1940 إستلم نجله حسن حاجو مكانه في الزعامة وحسب ما يقوله الشاعر الكبير جكرخون في كتابه(حياتي) النسخة الكردية ما معناه{لم يجتمع الكرد السوريون ــ وليس كرد الجزيرة فقط ــ ويوحدوا كلمتهم في تاريخهم كله كما حصل تحت زعامة حسن حاجو في ذلك الوقت}، وهذا الزخم هو الذي فسح المجال أمامه ليلعب دوره الوطني المؤثر بإسم الكرد السوريين. كان الراحل حسن حاجو قومياً كردياً ووطنياً سورياً في آن معاً، وكان من رموز حزب الكتلة الوطنية ومن أقرب المقربين الى الرئيس القوتلي، وفي النسخة العربية ص 293 لنفس الكتاب نقرأ ما يلي {كان شكري بيك يثق كثيراً بكبار الكرد، حيث حسن حاجو اليد اليمنى لرئيس الجمهورية وعضو في البرلمان}.

الدستور والنظام الديمقراطي البرلماني كانا الضمان لمشاركة جميع مكونات الشعب السوري تحت قبة البرلمان و كان الأساس في إتفاق جميع الأطياف على العيش تحت سماء هذه الدولة الفتية، وهذا ما حدث بالفعل حتى مجيء الإنقلابيين ومن بعدهم العنصريين بناة الدولة المخابراتية وأعداء الديمقراطية ويسمونها "سورية الحديثة"..

تزوير حقائق التاريخ تضر بقضايانا وتدفعنا الى الإنفصام والإزدواجية في شخصياتنا بعكس الرعيل الاول الذي كان صادقاً مع نفسه ومع الخصم وفي أحلك الظروف. وضع التاريخ بحقيقته بين أيدي الأجيال الجديدة يجعل التفاهم والتواصل بينهم أسهل وعلى اسس أشد متانة. حقيقة واحدة أهم من ألف عبارة عاطفية مليئة بالتملق والرياء..

وحتى الآن لا زال الطموح بدولة كردية مستقلة حلم كل فرد كردي. والشعب الكردي شأنه شأن أي شعب آخر له كل الحق في كيان مستقل، ولكن الطموح شيء والواقع شيء آخر..

هذه الدولة التي ساهمنا في بنائها جميعاً تتعرض اليوم الى الإنهيار على يد النظام الحاكم. حاول النظام إشعال الفتنة بين الكرد والعرب بعد حوادث القامشلي( 12 آذار 2004)، إلا أن السكان الأصليين من عرب الجزيرة ــ أكرر السكان الأصليين من عرب الجزيرة الشرفاءـ وبالرغم من وجود قلة قليلة شاذة، فقد رفضوا رفع السلاح في وجه إخوتهم الكرد ليردوا الخائبين على أعقابهم..

لنحمي ما بناه الأجداد في هذه الجغرافية التي تجمعنا ونطور الآليات والأسس التي ترسخ العيش المشترك وخاصة إعطاء الكرد حقوقهم القومية المشروعة كثاني قومية في الوطن السوري..

نعم عمل حاجو لتحقيق حلمه وحلم الكرد بدولة مستقلة عندما لم يكن هناك وجود لدولة سورية، ولم يكن يرى الفرنسيين كإستعمار في حينه. هذه هي الحقيقة المجردة.

الأوطان تأسست ليس لتكون أصناماً نعبدها، ولكنها تشكلت ليكون الفرد فيها عزيزاً كريماً ومرفوع الرأس على أرضه.
وهنا لا بد لي إلا أن أعيد مرة أخرى ما كتبته في الجزء الأول: لا يمكن لأي كان ولا في أي زمان أن يقيّم الماضي ويحكم عليه بمقاييس وقواعد الحاضر وإذا كذبنا على أنفسنا وعلى الآخرين اليوم، فإن الوثائق ستفضحنا غداً....

بنكي حاجو
طبيب كردي سوري
Bengi
hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامجاد والاحلام
جاسم الكردي -

الاستاذ بنكي حاجو, اذا كان جدك يريد اقامة كردستان لاقامها... واذا كان اجدادنا يريدون اقامة كردستان لاقاموها ... ولكن الحقيقة ان جدك كان مهتما بامور البصل والفقوس وامور العشائر والعزائم.فلنكن واقعيين وكفانا تهليل واقامة مجالس التطبيل الفارغة. الحقيقة هي كالاتي, لم يحلم احد بأقامة كردستان و بعض الثورات التي قام بها شيوخ الدين او بعض زعماء العشائر كانت مطالب لم تكن تعدوا اعادة ممتلكات او مرعى لعنزة او مسالة ديون شخصية.قد استثني حالتين او ثلاث ربما...هذة هي الحقيقة المرة, كان اجدادنا منشغلين كاكراد سوريا اليوم بتفاهات الامور والبعث ينخر فيهم و ها هم يتركون وطنهم و يهربون الى كل اصقاع العالم كلاجئين مثلك ايضا و بعد سنوات قليله لن يبقى احد هناك. ولو لم يكن هذا حقيقة لكان للكرد وطن مثل الصومال او تشاد او العرب... كفى قصص وحكايا عن بطولات واحلام لم تكن في يوم من الايام حقيقة..المهم هو اليوم واليوم هو الاساس وعين الحقيقة

اين هي الحقيقة
سامان ولات -

هرب جدك من تركيا بعد اعدام الشهيد الشيخ سعيد وبعدها قامت الدولة الكمالية باعدام المرتزقة والخونة وجدك كان من معاوني الكمالية ولما حط بجدك الرجال واستضاف من قبل الكورد السوريين انقلب عليهم ووضع يده على اراضي الذين استقبلوه وعشيرته وبعدها تعاون جدك مع الفرنسيين ويوجد صور جدك منشورة في المواقع الكوردية ونستقبل بكل ترحاب من قبل جنرالات الفرنسيين لتعاونه الوثيق معهم ... اين بقي الحقيقة من مقالك يا دكتور بنكي

شكرا لك
عربي -

شكرا لك اخ جاسم على هذا التعليق الجيد والشامل على الحقائق .

جاسم الكردي
متابع -

كوردستان وطن الشعب الكوردستاني وهو باق لا يزول في صدور الكورد على مختلف الوانهم السياسية.والثورات والانتفاضات الكوردية لن تنتهي حتى تحقيق حلم الكورد في الحرية.واذا كان يسود سوريا اليوم حكم الظلم والظلام والفساد فانه زائل وساقط مهما بلغ من القوة واجهزة مخابراتية.وعندها ستعرف ويظهر التاريخ الحقيقي لسوريا الحرة الديمقراطية بالوانها الجميلة.اما الاحزاب الكوردية في سوريا فيعرف الشعب حقية قياداتها المنخورة المستسلمة وسوف تتساقط مثل اوراق صفراء ميتة.عندها ستتحقق الحرية للشعب الكوردي مهما طال الليل.

الى جاسم الكردي
أحمد خليل -

القول بانه لم يحلم أحدا باقامة كيان كردي حر تجني على التاريخ و على مسيرة النضال الكردي بأجمله و الأمثلة كثيرة و واضحة للمتتبعين. التهكم و السخرية لا يليق بشعب قدم التضحيات بسخاء و ان كنت تخجل من بدواتك يا جاسم فهذا الأمر يؤسفني لانهم اشتهروا بكرمهم و صدقهم و امتزجت دماء الشمر مع دماء الكرد أثناء محاربة النظام البعثي البائد. لا أنفي فوائد البصل و حليب الماعز و لكن من الأفضل استخدام هذه المفردات في برنامج تلفزيوني للطبخ. مع تقديري

less
miran -

سوف أروي لكم سيرة ...أصبح آغا. كان يا ما كان في قديم الزمان،رجلآ يدعي عثمان بن سليمان.وبلغة الكردية/أوصمان بن سليك/.حيث هاجرى والدهالمدعي ماميشو من قرى جزير بوطان نتيجة فعلة لا يقال في كل مكان ولايقاس بقابان أو ميزان .ألى منطقة طوران سكن في قرى المسيحيين والسريان.حيث خلف أوصمان 6 صبيان توفي احدهم بق 5 .وطور عابدين معروف عنها بأ كل عشيرة كوردية كان لها لصوصها فعشيرة حاجي سليمان المعروفة والتي مركزها قرية تل شعير كان لصوصهم صاروخان وعصابته،وعشيرة دوركياالتي يتزعمها ال العباس المعروفة ومركزها قرية دوكر لصوصهم حاجو وعصابته،أم عشيرة كاسيكا التي مركزها قربة سسيحا عصابة سرحان .حيث صارروخان و حاجو وسرحان أخوة./والمعروفة في المنطقة بعصابات أولااد أوصمان/.لقد قوي عودهم في نهاية الحكم العثماني نتيجة ضعف الدولة حيث تحول اللصوص ألى عصابات منظمة وهذا يعتبر تحول طبيعي.لذلل أزداد النهب والسلب في تللك الحقبة.وبعد سققوط الخلافة العثمانية حيث تم أستغلالهم من قبل رجال كمال أتاتورك ،فدعمهم بلمال والسلاح وأصبحو قوة لايستهان به للطرب ألوطنيين الكورد،الأنتفاضات و الثورات الكوردية.وقصة حاجو وعصابته مع ثورة شيخ سعيد بيران معروفة للجميع وكما دونها الشاعر جكرخوين على لسان حاجونفسه عندما ،فيقول حاجو كنت جالسأ في شرفة المحكمة عند محاكمة شيخ سعيد قبل أعدامه ،فيقول ـحيث سأل الضابط لشيخ عن معرفته بشخص بأسم حاجو فكان جوابه النفي بأنه لايعرف شخص بهذا ألاسم ،وأنما سمع بشخص بهذاألأسم مع عصابت يقاتلون رجالي لصالح الأتراك./عن كتاب جكرخوين سيرة حياتي الصفحة 152/.وبعد قضاء أتراك على ثورة شيخ سعيد بمساعدة بعض الخونة من ابناء جلدته ،حيث طلب الأترك بعد ذللك نتللك العصابات الخائنة بتسليمهم للسلاح الذي سلمهم الجيش لهم فالمدعي حاجو بدوره كان قد باع الأسلحة ولهذا السبب هرب الى الجزء الكوردي الذي كان تحت السيطرة الفرنسية في ربيع 1926.وهنا لناقصة أخرى.م

rasti
dilan eomer -

كلمة حق يراد به باطل أن أنشاء دولة كوردية حق مشروع للشعب الكوردي أسوة بجميع شعوب العالم.أنطلاقأ من مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.لكن ما يقصده الأستاذ بنكي ليس هذا ولاالشعب الكوردي المغلوب على أمره.فقد ظهر قبل شهر بكتابة عدة مقيلات مترجمة عن اللغة التركية مدافعأ عن الدولة التركية المستقبيلية وعن أحد الصحفيين الأتراك.الأ ان قصده ومراده ليس هذا وليس ذاك وأنما كان هدفه الحقيقي كان دعاية ...... .قال نحن المسيحيين كان لدينا مشروع وهو أنشاء منطقت الجزيرة منطقة مسقلة فيناوبقائها تحت السيضرة الفرنسية .ولكنكان لديامشكلة كبيرة ألا وهي قلة عددن حيث كانت نسبتنا يقاب 20 بالمئة وهي نسبة قليلة فكنابحاجة ألى بعض الأصواتالكوردية والعربية ،للاسف لم نجد بين لعرب ولأكراد من يدعمنا .هنا قدم لنا طابط الأمن صديقنا تيرية حاجو وقال أنه سوف يساعدكم،فيقلنا له لانسطيع الثقة فيه .....فأطمئننا الطابط بأنه يعمل لصالح الحكومة الفرنسية .ولديه راتب سنوي 70 الف سنويأ.فكيف ياأخ بنكي تحول العملالة الى وطنية.وهل هناك كردي واجد من المكن أن يصدق موافقة السريان على أنشاء دولةكوردية.هذا منناحية ومنناحية أخري كيف بأمكاننا تصديق من رجلأ ... لايعرفحتى كتابة أسمه .بلمطابة بأنشاء دولة كردية ومستقلة .لطيق الوقت سأتوقف هنا ولتا عودة.

LATO NADO
welat -

قصة المرحوم عبد اللطب/لطو/. أن المرحوم لطو شخصية وطنية معروفة لدى أهل الجزيرة كلها بعربها وكردها .وجميع ضوائفها .بنفه وخفة دمه وأمكانيته التمثلية .المرحوم لطو وقصته مع أنشاء الدولة الكردية المستقلة .عندما كان المرحوم في حفلة عرس أحد الأخوة المسيحين أثناء الوجود الفرنسي في سوريا .حيث أخبره أحد لأخوة المسيحين مازحأ /بأنهم عند تأسيسهم لدولتهم السريانية على أرض الجزيرة سوف يسلموه أدارة المسرح/.فأخبره بأي للغة سوف يقدمون عروضهم،فرد عليه ألأخ بأنه سوفي يكون بللغة السريانية.فرد عليه منفعلن بأنه لن يمثل الأ بللغة الكردية وتحت أدارة كوردية.فألف رحمة على روح المرحوم لطو على وطنينته. .ودمتم بخير

الدكتور بنكين حاجو..
جيهان المللي -

الأخ الدكتور بنكين حاجو, قرأت مقالتك التاريخيه الرائعة بقسميه عن جدك حاجو, استوقفتني بعض الأفكار التي طرحت العديد من الأسئلة, التي لم أرى لها جواباً مقنعاً, فقررت الكتابة لعل وعسى ان ارى جواباً شافياً عندك. بداية أود أن أنوه بأن تعليقي هذا ليس هجوماً أو أستهانة بنضال أجدادك رحمهم الله , انما هو طرح لمشكلة اجتماعية فكرية لشعب يحتوي مجموعة من المثقفين واشباه المثقفين يتبنون هذه الأفكارالتي تعيق مسيرة النضال السياسي لهذه الأمة, كما انه عتاب و أسف على طبيب كردي من المفترض أن يكون قدوة لعائلته وللجيل الذي يليه. إذا نظرنا الى المجتمع الكردي الأن بنظرة واقعية نكتشف بأن قادة شعبنا مازالوايتخبطون للحفاظ على الكرسي والسلطة, بينما الشعب يبحث عن لقمة العيش البسيطة, رغم كل التطورات والأنفتاح والوعي القومي والحرية الفكريه والمستوايات الثقافية العالية التي وصلنا إليها الأن ونحن قد تخطينا القرن العشرين, ما زلنا أمة مشتته ضائعة تحكمنا عاداتنا وافكارنا العشائرية الضيقه. فما بالك وانت تعود الى الوراء 70 عاماً وتنظر الى هذا المجتمع الذي كان الوعي القومي و الأجتماعي فيه لايتجاوز حد المحافظة على ممتلكات الشخصية من القرى والأراضي او زيادة في نفوذ وسيطرة العشيرة, وذلك بزيادة النسل وتطبيق الشريعة الأسلاميه بالزواج من أربع نساء. هل ياترى من المنطقي بان حاجو المولود في تلك الحقبة التاريخية المظلمة, والأمي, والهارب من تركيا بظروف غامضة ولأسباب مجهولة يملك هذا الوعي القومي ليفكر في بناء دولة كردية( بل كردستان كما تدعي) ؟ !! الأخ بنكين إذا كنت فعلاً مؤرخاً ذو ضمير وذمة كما تدعي , لماذا لم تذكر في مقالتك الأمير البوطاني صاحب نشر اول بذور الروح القومية الكردية في سوريا ذو الثقافة العالية, كما لم تذكر اسم اي من المناضلين او القادة الذين شاركو في ثورة الشيخ سعيد والتجئوا الى سوريا, فقد كان العديد منهم على درجة عالية من الثقافة و الوعي القومي الكردي الذي يستحق الكتابة عنه . ام ان التاريخ يكتب لشخص واحد وينسى الأخرين؟!! والغريب ان مستنداتك التاريخية اعتمدت فقط على يوميات الشاعر جكرخوين لتسلط الضوء على النقاط الأيجابيه في هذه اليوميات دون ان تتطرق الى الجوانب السلبية التي ذكرت عن حاجو في تلك اليوميات. عبثاً هو اقناعك بهذه الحقيقة الواضحة التي لا يختلف عليها اثنان لاسيما ان حب العظمة التي ت

................ززز
dequri -

ا الحقيقة مرة لكن لابد أن يأتي يوم أن يقال .قبل كل شيئ عزيز الدكتور بعيدأ عن الأنفعال،والشخصنة ،انني شخصيأ لاأعرفك ،ومن منطقة ليس لها علاقة وبعيدة عنك .فأنا منلحقيقة مرة طقة العامودة.لكن من أولويات الموضوعية والعلمية الأبتعاد قدر الأمكان عن الذاتية،فأنك تحمل شهادة علمية الا وهي شهادة الطب ، ......... .فأين أنت عزيزوأينا دكتورنا الغالي نافس بيك ،الذي خدم كل حياته من أجل شعبه ولأنسانية.عزيز الدكتور هل قراءة له في يوم من الأيام أن كتب عن نفسه أو عن عائلته فهوأبن بيك،وليس حاصل على لقبه من أحد.هذا كان مقدمة .لكن قراءة تعليق بأنك كتبت عن جدك فقط من زاوية المصلحة القومية.قبل الدخول في محتويات كتاب الرحوم سيرة حياتي .أنك وقعت في خطأين أستراتيجيين.ألا وهما 1ـبدأة مقالك الأول بنفيك لصفة الوطنية عن ثورة البياندور وأعتبرتها حادثة،وبعدم تكوين الشعور الوطني لديهم،لاأعرف كيف وصلت الى هذا الحقيقة.وكان بلأمكان غض النظر عنها لو لم تأتي بعد ذللك وتفحم بأكتشافك ،بأن المرحوم جدك كان يريد أنشاء دولة كورديةومستقلة.فهذا بلغة الفن يعتبر قنبلة الموسم.أخي الدكتور الوطنية في أبسط معانيها أرتباط الأنسان باالمكان الذي يعيش عليه أي بموطنه ،والدفاع عنه ،كما حدث في ثورة البياندور حيث دافع الكورد والعرب جنب ألى جنب ،فأمتزج دم الكوردي بدم أخيه العربي.ضد ظلم وجور الغريب .أما الفكر القومي كما هو معروف بدأ مع الثورة الصناعية في أوربا ،معع مفكريها ديكارت فولتير ومنتيسكو ...وغيرهم0أما الأن سوف أورد لك بعض حوادث ومقاطع من الكتاب نفسه بدون شرح وتحليل 1ـفي الصفحة 98 حيث يقول الطابط الفرنسي باالحرف الواحد بأنالهجمات علينا يتم من قبل ضباط الأتراك مستغلين بعض أغوات الأكراد الذين لايعرفون عن الكورد والكوردستان شيئأ.2ـقصةملا يوسف القرطميني الشخصية الوطنية المعروفة والواعية ،كيف جدك ارسله الى أتراك .3ـفي الصفحة152 قصته ودوره في ثورة الشيخ سعيد بيران .4ـا ....5ـفي الصفحة 205 قصة مال اليانصيب ....وسوف أكتفي بهذا القدر.أما الخطأالأستراتيجي الأخرفي الجزء الثاني هو أدعاءك بقيادة جدك للأكراد في الجزيرة فهذا أدعاء ليس له أساس فنحن العشائر الكيكية والملية والدقورية..فنحن كنا نضع أسم المرحوم جدك في القائمة راجع المصدر نفسه رغم انه كان يقدم من قبل المترجمين السريان ودعم م

atoa ala altarix
kurdo -

التاريخ أن موقع أيلااف هو أحد المواقع المفضلة لدي .اليوم عند تصفح له ،لاحظت كما هائلاأ من الردود على مقالي الدكتور بنكي حاجو.فأنني أن أتفقت مع بعضها ولم أتفق مع غيرها.ليس من ألأهمية بمكان،لكن بشكل عام هذا شيئأ رائع،لأنه أن دل على شيئ فأنما يدلو على الأهتمام والمتابعة لدى الجيل الجديد للقضيته وتاريخه.وهنا أني اردت أن أبدي رأي أضواء على في عدة نقاط تم ذكرهامن قبل الدكتور أرجو منه رحابة صدر وعدم أنزعاح.حيث بينت لنا في الجزء الثاني بطل أخر،الأ وهو المرحوم حسن حاجو،ولكن هذه المرة على شكل بطل وطني سوري،براي الشخصي لكي تبرر علاقاته مع ألاجهزة الأمنية أنذاك،وبألأخص المكتب الثاني بقيادة الضابط السيئ الصيت والجرم العدو الآول للوطنيين عامة وللقطية الكوردية بشكل خاص العقيد عبد الحميد السراج.فكما هو معروف كان السراج يتعامل مع القضية الكوردية عن طرييق أشخاص محدوودين والمرحوم حسن كان واحدأ منهم .كما سللك نفس النهج ولأسلوب العميد محممد منصورة بأعتماده على أشخاص محدودة لتبرير خططته.كما هو معروف لللللجمييع أكراد سوري علاقة حفيد المررحووم حسن مع أبوجاسم .ودوره السلبي في أنتفاضة 12 أذار،حتىأنه لايتكلم بلغة الكردية .على كل حال نرجع ألى علاقة المرحوم حسن مع السراج .أحمد ملا نامي في كتابه أطواء على تاريخ الحركة الكوردية في سوري /عندما كنا في سجن المزة طبعأ تقريبأ كل القيادة كانت معتقلة جاء ألينا شخص بصفة محامي /تبين فيما بعد بأنه ضابط أمن مرسل من قبل السراج/جاء بصفة محامي خاص لشاب مجيد حاجو /لأن المرحوم حسن ذهب ألى مكتب صديقه عبد الحميد السراج وطلب منه أطلاق سراح أبن أخيه مجيد حيث قال له حسنأ سوف أطلق سراح الجميع لكن بشرط أعتراف بأن الحزب هو منظمة ثقافية /.وباقي القصة معروفة للجميع حيث منها بدأ أنشقاقات الحزب وأختلافاته.كم كان يفعله منصورة .أن دخول المرحوم حسن في البرلمان السوري كان يتم عن طريق عبد احميد سراج مباشرة .لأن تحليل بسيط للواقع الأجتماعي والسياسي يبين لنا بأن المجتمع الكردي كان يعيش حالة أقطاع.كل أغا كان لديه عشيرته ،وعدة قرى حتى لم يكن هناك أتفاق بينهم ،فكل واحد يدعي بأنه الملك وعشيرته وعائلته هي أحق.الملاحظة الثانية نصيحة أخوية من غير المناسب وأنت شخص طبيب تعيش في السويد ،بأن تعرض لنا ألبومكا العائلي ،صور حدك مع زوجته،وصوره قاعدأ و...يا

sheker
dequri -

ملاحظات ذكية يسلم يداك ياأخ كوردو على ملاحظاتك القيمة.وهي في مكانها .نعم فما باللكم يأتي بعدسنين أحد أقرباء عضو البرلمان السوري من منطقة الدرباسية المعروف/أبو نواف/.بععرض صوره وهو يصافح رئيس الجهورية أو وهو جالس بجانب أحد الوزراء .ويقول شاهدو جدي ماذا يفعل على فكرة أن أبو نواف جمع أغلب أصوات.فأهلن بممثل الشعب الكودي في الجزيرة النائب أبو نواف.وتمتتم بخير.

الحقيقة
على احمد -

عزيزي الدكتور , ان كتابة التاريخ يستند الى الحقائق والوقائع لا .... والحقائق من اجل ان تصنع تاريخا.... للاجدادك وتصنعهم ابطال. عندما جئتم الى الجزيرة , ادعيتم انكم هربتم من النظام التركي بسب مشاركتكم في ثورة شيخ سعيد لكن تبين فيما بعد انكم اخذتم السلاح من النظام التركي للمحاربة الثورة وشيخ سعيد مقابل المال و عندما طلب منكم تسليم اسلاح هربتم ودخلتم في احطان الفرنسين واخذتم المال والجاه والاراضي بسب تعاونكم مع الفرنسين .والحقيقة الثانية انتم استوليتم على ارضي الغير بالقوة ...... و الان تقول ان حاجو كان يريد اقامة دولة كردية .وشكرا