محمد الجابري: دعوا الكلب ينبح والحمام يغني!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
خرج من معرض الرياض وهو محاطا بالأمن:
المفكر المغربي محمد الجابري: دعوا الكلب ينبح والحمام يغني!
فهد سعود ومنصور العتيق من الرياض: اضطر المفكر المغربي محمد عابد الجابري أن يخرج، بعد انتهاء المحاضرة التي ألقاها في معرض الرياض الدولي للكتاب، وسط حراسة أمنية مشددة، وذلك خشية من تعرضه لأي نوع من المضايقة من قبل الجمهور الغفير الذي حضر المحاضرة التي جاءت تحت عنوان " تجربتي التأليفية". وقال الجابري أن الكثيرين قد فهموا أن عنوان المحاضرة "لم يكن من اختياره"، وأنه أحرج لأن المنظمين فاجئوه بهذا العنوان وقال: "من حق قرائي في السعودية جميعهم، الذي يطرون بغير حساب والذين ينتقدون بحساب وغير حساب أن يعرفوا شيئاً من حياتي التي تقترب من نهايتها، وهذا حكم الله.
وعن الأسباب التي تدعوه لعدم الرد على من ينتقد أعماله، وهل هي بسب عجزه، قال الجابري: أنا رجل متواضع مع نفسي، ولو رددت على كل من ينتقدني سوف أظل أدور معهم في دائرة كالحمار، ولن أتقدم، فانا لدي اتجاهي وكلامي والناس لهم آراؤهم وأفكارهم، ومن يتقبل فكري ف "مزيان"، ومن يعترض هذا من حقه.
قلتها مرارا أنا كعارض أفكار في واجهة متجر تجاري، كما تعرض الأزياء، هناك من يمر من الناس فيري زيا معينا فيعجبه، وهناك من لا يعجبه فيرميه بالحجارة. وأنا لا يهمني لا هذا ولا ذاك.
وأضاف: من سيهمني هو من سيدخل إلى المتجر معي، ويتعرف على موادي، وما عندي من صوف وما عندي من صبغة ويعيش معي المشكلة، هذا النوع إذا اختلف معي سارد عليه، اما الذي لا يدخل (الحانوت) معي، لن أرد عليه، لأني سأكون ظالما، من حقه أن يقول ما يقول، ومن حق الكلب أن ينبح ومن حق الحمام أن يغني " هل رأيتم حماما يغني".
وكانت إحدى السيدات قد وجهت له سؤالا عن موقع المرأة في مسيرة الدكتور الجابري، جاء رده قويا ومؤثرا في ذات الوقت، ما جعل الحضور يصفق له كثيرا إذ قال: كأنك تسأليني عن موقع أمي، التي طلقها والدي وأنا في بطنها ، والتي بقيت وحلفت ألا تتزوج إلا عندما ابلغ 7 سنين. المرأة هي أم، وإذا هضمت حقوق المرأة فكلا منا قد هضم حق أمه.
ورغم أن عنوان المحاضرة المعدة كان: "تجربتي التأليفية". إلا أن الجابري قد خصصها للحديث عن "المؤلف" بكيفية عامة، ولم تغب حساسية أطروحات الجابري السابقة عن الحضور الذي كان كثيفاً وغير مسبوق في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، واحتشد العشرات في القاعة التي لم تستوعب أعداداً إضافية فأكمل الكثير حضورهم واقفين على بوابة القاعة التي شهدت تحضيراً أمنياً غير مسبوق.
ورأى الكثير من المتابعين أن الجابري قد تجنب في محاضرته الحديث المباشر عن مشروعه النقدي والثقافي، ولجأ بدلاً من ذلك إلى الحديث في عموميات لا تلامس ما أراده الحضور المتحفز. ملمحين بذلك إلى ما يمكن أن يكون تحاشياً لاستفزاز الجمهور المعتاد على سخونة الأحداث والمداخلات في دورات المعرض الماضية.
وبحديثه عن المؤلفين، كشف الجابري أنهم أصحاب سلطة، لذلك واجهواعدة محاكمات للنوايا للنظر فيما يقصده المؤلف، وضج الضحك عندما روى قصة عن اختلافه في أحد المحافل مع حضور لم يتفقوا معه إلا عندما ساق لهم من أقوال ابن تيمية ما يدعم أقواله، وفي محفل آخر لم يتفق معه أغلب الحضور من الشيعة إلا عند استشهاده بالإمام جعفر الصادق. مركزاً على مبدأ أن يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال.
وفي سياق تاريخي، قال الجابري أن النهضة الأوروبية انطلقت كردة فعل على فتوحات الإسلام التي وصلت إلى فرنسا. عن اقتراح الكنيس بطرس معرفة الإسلام من الداخل عن طريق قراءة وترجمة القرآن الكريم. وهي الخطوة التي تكونت منها بالتالي "إصلاحية لوثر"، ملفتا النظر إلى تشابه الحرب التي قادها المجتمع الكنسي الأوربي تجاه "المحدثين" مع الحرب تجاه الحداثيين في العالم العربي.
المداخلات: "الجابري فيلسوف اختطفه الفقهاء"!
اختطفت المداخلات الساخنة الأمسية من جو الحديث الأكاديمي المتزن الذي حفلت به، عندما تصدى للمنصة أحد الحضور سائلاً الجابري عن صحة قول نسب له وهو التشكيك في نسبة القرآن الكريم، ملفتا السائل النظر إلى أن الكلام كفر قائلاً: "عودنا مشائخنا على التأكد قبل إطلاق الأحكام"، فيما سأل آخر عن التحول من التيار القومي في الثمانينات الميلادية إلى تفسير النص القرآني في كتاباته الأخير.
الجابري أشار إلى حديث صحافي في معرض رده قائلاً: "كتبت إحدى الصحف مؤخراً أن الجابري فيلسوف اختطفه الفقهاء، والصحيح أنني ضيف مؤقت على الفقهاء وليس هناك وحدة في المذهب وكل من اتبع مذهباً واحداً فهو مقلد". ولم يخف الجابري تحفظه وتشككه الكبيرين في مفهوم حوار الأديان وحوار الثقافات والحضارات قائلاً أنها كانت ردة فعل على فكرة صراع الحضارات لهانتنغتون.
وفي مداخلة اتسمت بطابع "جاف" اتهم الدكتور سليمان الغصن الجابري بالغموض والضبابية في كثير من أحكامه على قضايا مختلفه،
وعلى كون الجابري لا يجيب على الانتقادات الموجهة إليه من قبل منتقديه كجورج طرابيشي، الجابري رد بهدوء قائلاً أنني أصل لمرحلة من التذاوت شبيه بما هو المتصوفة، وأنني أصل لمرحلة سامية من التذاوت مع ابن رشد على سبيل المثال لا يسمح بالرد والأخذ بكل التفاصيل، وعن عدم رده على الانتقادات، قال الجابري: أنا رجل متواضع، أنا عارض بضاعة، ولو رددت لدرت في حلقة مفرغة! قائلاً: "دعوا الكلب ينبح، و الحمام يغني " وسط تصفيق الجمهو!
وفيما يلي كلمة الترحيب بالضيف ألقاها مدير الجلسة الدكتور سليمان الضحيان عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم.
نحن نتحدث اليوم عن شخصية مميزة احدث بمؤلفاته ودراساته نقلة نوعية في مسيرة الفكر العربي وأثارت مؤلفاته حراكا فكريا مدويا في الوسط الفكري الربي اذ طرحت عشرات الدراسات حولها واتفقت كل التيارات الثقافية في العالم العربي على اختلاف توجهاتها الفكرية على أهمية الفكرية على أهمية أطروحاته الفكرية مع اختلاف تقييمها مابين تأييد لها ومخالفة.
محاضرنا الليلة هو المفكر الكبير الدكتور محمد عابد الجابري ضيفنا من مواليد 1935م في المملكة المغربية، وقد حاز على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من كلية الآداب جامعة محمد الخامس1967م، وعلى الدكتورة الدولة في الفلسفة من كلية الآداب من جامعة محمد الخامس عام 1970 ثم تدرج بالمناصب التعليمية حتى انتهى به المطاف استاذا للفلسفة والفكر الإسلامي في كلية الآداب جامعة محمد الخامس في الرباط إلى إن تعاقد منها عام 2002 م.
حاز على عدد من الجوائز منها جائزة بغداد للثقافة العربية اليونسكو عام 1988 وكذلك على جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي من مؤسسة mbi تحت رعاية اليونسكو، كذلك على حاز على جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي في بيروت عام 2005.
وهو صاحب إنتاج فكري ضخم، فقد اصدر عدد من الكتب، ونشر عدد من الدراسات و المقالات، إذ بلغت مؤلفاته المطبوعة أكثر من 30 كتابا منها العصبية و الدولة، معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي، ومنها كذلك مدخل في فلسفة العلوم جزآن، ونحن والتراث قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي، ومنها سلسلة نقد العقل العربي في أربعة أجزاء تكوين العقل العربي وبنية العقل العربي والعقل السياسي والعقل الأخلاق. وآخرها مدخل للقرآن وفهم القرآن والتفسير الواضح حسب ترتيب النزول.
من المحاضرة:
bull;كشف محمد الجابري انه حفظ القرآن الكريم بكاملة حين كان صغيرا، رغم أن لغته أمازيغية .
bull;قال أنه رد على البابا الذي انتقد الإسلام بسلسلة مقالات ترجمت بلغتهم ولكنه لم يستطيع الرد، وقد جاء بإثباتات من الحضارة الرومانية ومن المجتمع الأوربي نفسه.
bull;شكك في جدوى حوار الثقافات وان هذا الشعار برز عندنا جديدا عندما قال هانق تينق تونق ببصراع الثقافات، وقال يجب أن يكون الفعل من عندنا، وليس ردة فعل.
* من المواقف الطريفة التي شهدتها محاضرة الجابري، حين شاهد البعض جلبة حصلت عند بوابة الخروج، فتدافع العشرات ظنا منهم أن هجوما ما تعرض له المفكر المغربي، الذي اتضح أنه خرج ليتوضأ استعدادا لصلاة العشاء. أحد الحضور فسر هذا الشيء بالتوتر الذي سبق المحاضرة، والذي كان البعض يعتقد أنها سوف تشهد عراكا ما بين مؤيدي الجابري، ومخالفيه، خصوصا وأن المحاضرة سبقها بأيامحديث من الشيخ عبد الرحمن البراك الذي وصف الجابري بأنه ماهر في التمويه ومخادعة القاريء في نفث ما وصفه بفكره العفن.
إقرأ المزيد:
الخوجة لـ(ايلاف): لن اسمح للإعلام أن
هل على البرازيل ألاّ ترقص السامبا في شوارع الرياض؟
صخور النفط يحقق مبيعات عالية بعد فسحه من وزارة الثقافة والإعلام
بن بخيت لإيلاف: معرض الكتاب لدور النشر وليس للدوائر الحكومية!
الملك عبدالله يحيي المثقفين في معرض الكتاب
د. خوجة: سندعم كل عمل إبداعي مهما كان
التفاصيل الكاملة لمعرض الرياض للكتاب
الكتب السعودية تحقق مراتب متقدمة في سباق مبيعات معرض الرياض للكتاب
معرض الكتاب الدولي يأتي وسط تغيّر في وزارة الإعلام
التعليقات
دار العلا و الأريحية
سعسع -جميل أن نرى هكذا حركة ثقافية نشطة في المملكة العربية السعودية.
أزمة ثقافة تسطيحية
عبدالله -الجمهور يصفق ( كثيران ) بسبب أطروحة ( هانق تنق تونق ) !! يا سلام على الثقافه ! المشكلة حين يكون المحرر يطارد الهلال والنصر والكورة في النهار ، ويتحول بقدرة قادر في الليل الى محرر ثقافي وفكري فجأة يتحدث عن أمسيات محمد عابد الجابري !. مشكلة يا ايلاف ، والله العظيم مشكلة ! مشكلة ان محرريكم مهما كان مجال عملهم كصحفيين رياضيين او سياسيين او ما شئت ، لم يسمعوا حتى بهنتنجتون المفكر الامريكي الشهير ، فيخيل اليهم انه صيني على وزن (هانق تنق تونق) ! المشكلة انننا نعيش في زمن يظن فيه الصحفي ان المفكر والمثقف ليس سوى نجم رياضي او فني اخر يتعاطى مع قضاياه بالتسطيح ذاته الذي يتطلبه التعامل مع نجم كروي ! حتى مستوى الاملاء اللغوي وصياغة الجملة مخجل ( كثيران جدن ) ! هذه ثقافة ( السلق ) ، حيث يقرأ أحدهم كتابا ويحضر امسيتين ، فيصبح مثقفا ! أتمنى ان يقرأ عثمان العمير ما كتب اعلاه ، والتعليق أدناه ، ان كان فعلا كما يقول ويدعي معني بتطوير الصحافة ، وعلى ما يبدو غير معني بتطوير مفهوم التخصص في الاعلام ، في تناقض عجيب . مع الاسف يا ايلاف ، مع بالغ الاسف .
قرأت القليل له
حسن صالح -بدأت أقرأ له بصورة منتظمة ليس من فترة طويلة و كنت قد أضفت موقعه الى المفضلة في سابر الشبكة في كومبيوتري، لكني عندما أعدت الفورمات لكومبيوتري منذ ما يقرب السنتين، لم أضف موقع الجابري الى المفضلة مرة أخرى. ربما لإنني لم أعد أرى جدوى من قراءته في الوقت الحاضر.
ما الذي قدمه الجابري
عقيل -الجابري لم يقدم شيئا جديدا في كتاباته. معظم كتاباته تتجه نحو فكرة واحدة وهي أن المغرب العربي عقلاني بسبب إبن رشد والمشرق العربي عرفاني وغنوصي بسبب إبن سينا. طريقته في التحليل هي طريقة ميشيل فوكو وهو مفكر فرنسي متخصص في تاريخ الأفكار لا أكثر ولم يقدم نطريات فلسفية على غرار الفلاسفة الكبار بل قدم منهجا يقارب منهج نيشته وهي الجينولوجيا. عموما انا ضد جلب الفكر الفرنسي الفلسفي (ما عدا ديكارت) إلينا نحن العرب لأن الفكر الفرنسي الحديث هو عدمي لا يقدم ولا يؤخر على عكس الفكر الفلسفي البريطاني الأمريكي التحليلي الذي يطرح الأسئلة بدقة وبتحليل صارم بمساعدة المنطق الرياضي. أما عن الجابري فهو مترجم بارع من الفرنسية إلى العربية.
Good
كامل شرازن-بان -لقد أخبرني إبراهيم بأنه ليس بطويل ولا قصير وكانت له شوارب حين كان في الحلة
maroc
المغربي -حيّاك الله يا رجل ... لقد شرّفت الانسان المغربي بطريقة تفكيرك . و الذين يضايقونك عليهم فقط ان يدركوا أنك تتواضع كثيرا في جميع البلدان العربية و على رأسها المملكة العربية السعودية .
REPENSEE
ALINAS -Je parel tamazight mais je ne suis pas amazighJ''ai un projet pour la penser arabe mais la philosophie est morte apres ibn Rouchdet meme je demand de tu la langue amazigh au Maroc mais apres 14 siecle sans projet c est defficile non car la pensee elle meme elle n est plus trop tard mr Jabri
مبروك للسعودية
احمد -والله انني لم اصدق لاول وهلة ان هكذا محاضرة جرت في السعودية. فمبروك للسعودية وان رحلة الالف ميل تبدء بخطوة عادة ولكننها هذه المرة قد بدءت بقفزة عظيمة.