توضيح من د. محمد صابر عبيد حول قضية حسب الشيخ جعفر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نشرت جريدتكم الغراء مقالاً لعبد الجبار العتابي يتهمني فيه بالطائفية على أثر عدم موافقتي على تسجيل موضوع في كلية التربية في جامعة تكريت لدراسة الشاعر حسب الشيخ جعفر، وذكر بأنني كتبت تقريراً في ذلك قام على أثره اتحاد الأدباء في العراق بإصدار بيان ضدّي، وأحب أن أوضح الأمر، إذ إن قسم اللغة العربية اتصل بي هاتفياً وكان في اجتماع حول هذا الموضوع فطلبوا رأيي وأجبت عن أسئلتهم كالآتي، حسب شاعر عراقي مهم من الناحية الفنية، سألوني عن توجهاته الفكرية فقلت لهم شيوعي، وسألوني عن طبيعة موضوعات شعره فقلت إن شعره يمجّد الحياة واللذة الدنيوية، سألوني هل هو مدروس فقلت لهم هناك رسائل وأطاريح جامعية كثيرة درسته، ويمكن دراسة غيره من الشعراء العراقيين المهمين الذين لم يحظوا بالدراسة، فضلاً على ذلك فالشاعر المبدع حسب الشيخ جعفر صديقي ولا يوجد كتاب من كتبي لم أتناول فيه شعره، ولو كنت طائفياً لما اقترحت على أحد طلبتي دراسة القاص والروائي عبد الستار ناصر في أطروحة دكتوراه في جامعة تكريت، وأحتفظ بعلاقات نوعية مع كل أدباء الجنوب ودرست معظمهم في كتبي، ويعرف القاصي والداني رؤيتي للأشياء في هذا المضمار وغيره، واغتنم هذه الفرصة لتوجيه التحية للشاعر المبدع حسب الشيخ جعفر الذي أظن أنه إذا كان سمع بهذا الأمر فلن يصدق ما أشيع من ضجة مفتعلة وكاذبة، لا أدري من يقف خلفها، مع أنني كنت أتوهم قبل هذا أنني بلا أعداء، واُشهِد كل أصدقائي أدباء الجنوب على صحة ما أوردته في هذا التوضيح ولكم الشكر من قبل ومن بعد
د. محمد صابر عبيد
التعليقات
ليس مقالا
عبد الجبار العتابي -اود ان اوضح للدكتورمحمد صابر عبيد ان ما نشر ليس مقالا ولم اتهمك فيه بالطائفية اطلاقا وانا لم افعل سوى ان نقلت خبر البيان الذي اصدره الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ، لان المقال يعني انني اتبنى تلك الاتهامات الموجهة اليك ، وانا لم افعل ذلك ، اقتضى التنويه
سؤال
;كاظم غيلان -د. محمد صابر عبيد المحترم قرأت ماكتبته بدقة، ولكن شاعر بقامة حسب الشيخ جعفر هل يحق للقسم السؤال عن توجهاته الفكرية؟؟ ان كان ذلك ممكنا فأنا اعرف ان السلامة الفكرية من اشتراطات قبول الرسائل، وبهذه الحالة فالقسم يتحمل كل تبعات القضية ولربما تؤيدني في ذلك، فما عادت الكليات المعنية بالأدب في العراق دوائر أمن أو مخابرات.. مع الاعتزاز
شكرا
زبن الهيتي -أشكر الكاتب على هذا الرد الهادئ والواضح على ما جاء في تقرير بالغ في عدائه وهجومه. أدعو من الله أن يعود العراقيين على أسلوب الحوار الهادئ والهادف إلى توضيح الحقائق والبعيد عن المهاترات والروح العدائية والإنتقامية.
توضيحك مهم لماذا؟
منصور الجبوري -استاذنا العزيز اولا: توضيحك مفيد جداً لانه سيخفف من حدة علاقتك بشعراءالعراق اي(الجنوب كما وصفت) اتمنى ان لا تقدم هذا الوصف ثانيتاً ،والا نستطيع ان نقول الجنوب هوالعراق.ثانياً:توضيحك سوف يجبر الطائفيين بالتفكير كثيرا قبل ممارسة احقادهم الطائفية ، بسبب وجود الرقابة الانسانية عليهم.ثالثا:القاص عبد الستار ناصر ليس مثلاً جيداً على علاقتك ، لانه و كما تعرف هو الفائز بجائزة قادسية صدام للقصة القصيرة فنحن نعرف منطلق الاهتمام به دون غيره.
توصيف افصالي
نوري الربيعي -الاستاذ عبيد المحترم انت لغوي و ناقد ، و لابد ان تعرف ان توصيف الجنوب توصيف انفصالي و مناطقي او توصيف طائفي ولكن مبطن و مغلف. و هل ثقافة الجنوب تختلف عن باقي انحاء العراق؟ و ابناء الجنوب هم السياب و البريكان و محمدخضير و لميعة عباس عمارة وموفق محمد والقائمة تطول نهايك عن شاعرنا الكبير حسب الشيخ جعفر.
مناقشة للدكتور
د.علاء سعيد -الأخ الدكتور صابر عبيد : من المؤسف حقا تلك الأسئلة التي تشبه التحقيق البوليسي في التاريخ الشخصي للشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر الذي تم بينك وبين ادارة الجامعة ..يااخي ان الأبداع لايمكن ان يصنف على اساس شعبوي على ان هذا شيوعي وذاك من اهل الجنوب وهذا من كذا ..الأبداع الحقيقي لايقاس بزمان ومكان ..واتمنى عليك ان لاتنجر الى التصنيفات الطائفية حتى لو كان بيان اتحاد الأدباء فيه شيء من ذلك ..واخيرا : اعتقد ان الشيخ جعفر يستحق مزيدا ومزيدا من الدراسات ..وياحبذا لو اخبرتنا كم رسالة ماجستير ودكتوراه كتبت عن الشيخ جعفر في جامعة تكريت ؟ اعتقد انها اول رسالة جامعية في تاريخ جامعة تكريت تكتب عن حسب وتم قمعها بحجج غير مقنعة ..على الأقل بالنسبة لي .
الثقافه العراقيه
خشن -الشاعر الكبير حسب الشيخ جعفر ترك الشيوعيه مبكرا جدا ,وقناعاته الفكريه لاعلاقه لها بالشيوعيه فكيفيكون شيوعي يادكاتره الزمن البعثي,واذكر مقالهللكاتب المرحوم مدني صالح الذي وصفه فيها بالرائدالذي خذل اهله-والرائد لدى العرب الشخص الذي يبعثونه من اجل ايجاد مراعي لابلهم وماء والقصدواضح من تخلي حسب المبكر عن الشيوعيه لانه عاشها فيالواقع-وانتماء شخص الى تيار او حزب في مرحله من حياته لايعني الالتصاق الدائم المثقف دائم التحول والتجدد وعليه ان يتنصل عن كل اجبار ان تقييم هذا الدكتور سطحي وساذج لشاعر لعتير من اهم الشعراء الاحياء عراقيا وعربيا
توضيح قبيح
نصيف الناصري -هل فاتك يا محمد صابر عبيد أن حسب قد تخلى عن الشيوعية والحزب الشيوعي منذ عودته الى بغداد من موسكو في العام 1965 ؟ حسب الشيخ غير مدروس بشكل جيد ، وذكرك للأطاريح التي قلت عنها كثيرة . غير صحيح . أما أولئك أيتام العهد المقبور الذين سألوك عن { توجهاته الفكرية } كان من الممكن أن تخبرهم أن يذهبوا الى الجحيم . كيف يكون هؤلاء البعران اساتذة جامعة ولا يعرفون التوجهات الفكرية لشاعر كبير مثل أبو نؤاس ؟ بالتأكيد انهم حصلوا على شهاداتهم بالتزوير في عهد طاغيتهم المقبور .
هل هي وصمة..؟
رحيم العراقي -بعد الهجمة الصدامية على الشيوعيين اواخر السبعينات وإعدام من لم يستطع اللحاق بالقيادات التي نجت بجلدها..بقى الشيوعيون بين أمرين أما أن يسلموا رؤوسهم للجلاد أو أن ينتموا لتنظيم بعثي تاهيلي هو (( النشاط الوطني ))..ورغم إنتسابنا المخزي لهذا التنظيم فقد ظلت الجهات الأمنية تجيب على إستفسارات المؤسسات الأخرى عنا بوصف ( شيوعي سابقاً )أو (شيوعي ومن عائلة ماركسية ) بدون سابقا.. مما حرمني شخصياً من العمل في البريد ومن الدراسة في معهد الفنون الجميلة إسوة بصديق عمري قحطان العطار.. وكان بيننا من ( تملطخ ) بوحل التبعيث وتحمس للوضع الجديد فكتب للحرب وللعزيز القائد وعمل بصحافة عدي وتفاخر برضاه عنه وطالب بفضح الأدباء الذين لم ( يؤدوا دورهم في أم المعارك ) وحصل على الشارات والمسدسات .. ومع ذلك ظلت إضبارته في مديرية الأمن تشير الى أنه (شيوعي).. ويبدو ان هذه اللعنة ما تزال في أفواه وأجندة العقول التقليدية تطارد الرموز الثقافية الكبرى التي إقتربت فكرياً من الماركسية حتى لو كان ذلك في خمسينيات وستينيات القرن الماضي .. فالجريمة اليسارية لا تسقط مهما تقادم الزمن..
قلها لغيرنا
إنانا الأمير -جميل هذا الرد الذي تجيد صناعة الهدوء به يادكتور عبيد... لكن حين تعود لذاتك انت تعلم انك قلت بالحرف الواحد عنه :( انه شيعي شيوعي ملحد...الخ) وانا لاالومك ، بل الوم قسم اللغة العربية ذا النفس الطائفي المقيت ، والذي عزفتَ انت ببراعة فذة على هذا الوتر كي تحرم الباحثة الفاضلة خديجة من موضوعها ...بل وتنقل للقسم عبارة : " صورته الفنية جيدة لكن إيقاعه ضعيف لايخدمها " والوم القسم من جديد انه لايعرف من هو حسب الشيخ جعفر ... تحية لحسب وللباحثة والشاعرة القديرة خديجة أدري محمد واقول لها " إبقي مصرة على دراسة حسب الشيخ "
حسب لايحتاج رسائلكم
د.علاء سعيد -وهل يتعلم المتبجحون والمنافحون مع احترامي للدكتور عبيد شيئا من خلق وبساطة وتواضع وزهد هذا العملاق حسب الشيخ جعفر ..هو زاهد برسائل جامعة تكريت وغير جامعة تكريت لأنه كبير ويدرس في اغلب الجامعات العربية ومترجم للعديد من اللغات ..فلا داعي لهذه الضجة ..لأننا اصلا قوم جهلة واميون وقبليون مهما تسترنا بالثقافة والشهادات ..نحط من قدر مبدعينا ووسيلة الفاشلين هي تصنيف المبدع شعبويا ومناطقيا وحزبيا ومذهبيا للتخلص من ابداعه واصابته بمقتل بمثل هذا التشهير الرخيص الذي تعرض ويتعرض له الناجحون والمبدعون ...في كل آن وحين ..على خلاف الأمم المتحضرة التي تحتضن مبدعيها وترعاهم بصرف النظر عن اي شيء آخر عدا ابداعهم ..ولله در الشاعر : والعود في ارضه نوع من الحطب ...او القول المأثور : لاكرامة لنبي في وطنه ..
ي نفاق هذا
Jahia -في رد الدكتور محمد صابر، كومة من نفاق وتأكيد على ما فعله بالضد من الشاعر حسب الشيخ فهو يدعي صداقته للشاعر في حين أنه لا يعرف دقائق الامور وما يتعلق بشخصية الشاعر وتواجهاته الفكرية لذا أخبر قسم اللغة العربية في جامعة تكريت بما يضمره من سوء ضد صاحبه حين اخبرهم بأنه شيوعي رغم أن الشاعر حسب يساري ليرالي وليس شيوعياولكن د صابر فضل أن يبتدأ تقريره بأثارة قسم اللغة العربية في الجامعة التي أغلب طواقم تدريسيها من مخلفات نظام صدام والسلفيين.. ثم أعطى في أجابته ما يفي بأنه تعمد أن يحرض ضد الشاعر ويبعد الموافقة على الرسالة حين قال بأن شعره يمجد الحياة واللذةالدنيوية وكان هذا يكفي لعزوف أساتذة القسم التكريتي وفزعه من الرسالة ولم يكتف بذلك وإنما أقترح عليهم بأن يؤخذ غير الشاعر حسب في اطروحة التلميذ وهناك غير حسب الكثير من شعراء لم يتطرق لهم أحدياترى كيف يكون التقرير والتحريض ولكن هذه حال الدنيا في العراق فالبعثي مازال يقرر ويفقأ أعين من لايودهم أو يختلف معهم فكريا
راد يكجلها
قيس -أراد تكحيلها عماهاشنو جنوبي ، شنو شيوعيمات العراقانا لله وانا اليه راجعون
حسب وادب الجنوب
سامر البابلي -ان الشاعر حسب شيخ لم يكن يوماما شيوعيا. انه انساني. وحتى يوم ما كان يدرس بمعهد غوركي في موسكو كتب لاصدقاءه رسائل تنتقد شمولية النظام السوفياتي واقرؤا كتابه "اعترافات... " حتى تكتشفوا ماهي اهتمات الرجل حينها في موسكو " النساء والادب" وليس هناك كلمة عن السياسة ابدا. الجانب الثاني اعتقد مقتنعا ان ثمة ادب جنوبي لعه ميزاته في العراق. وهذه ليست طائفية ولامناطقية. ان شعب الجنوب العراقي له ذهنيته وعقائده وافكاره ورؤاه وفلكلوره الخاص وفهمه للوجود يختلف عن باقي اجزاء العراق. اين هو ابن " المجر" او "مسعيدة" في اقصى الجنوب عن ابن " من ابن "قوش" او " هيث" او " الفلوجة" مثلا. هنك حقا قواسم ولكنها ضعيفه جدا. حتى اللهجة واللحن تختلف. هذا طبيعي. ان فوكنر شاعر الجنوب الامريكي . لايعني ان في هذا طائفية او انفصالية بالنسبة للولايات المتحدة. ان مميزات ادب الجنوب العراقي تحتاج لدراسة. والجنوب ساطع في كتابات محمد خير وشعر الياسري ورسوم شوكة الربيعي .
ليس دكتور
ابو اوراس -يا لبؤس رد الدكتور أعلاة انه بهذا التوضيح لايتناسب مع شهادته العلمية المشكلة ان هذا الدكتور يقر حين يقر بانه ابلغ العمادة بان حسب الشيخ جعفر كان شيوعيا ...ولكن متى كان هذا الشاعر العملاق شيوعيا انها تهمة اعتقد انها باطلة انه درس فقط بالأتحاد السوفيتي ولربما هذه التهمة ملفقة علية ومع ذلك لازالت تلاحقة بالرغم من مضي سنوات . انها تقارير رجالات البعث وتقاريرهم الحزبية تلك التي شردت الالاف من العراقيين وأودت بهم الى السجون وقضت على الكثير من الأبرياء منهم انه ليس ردا لدكتور في الجامعة .... يا بؤسك ايها الدكتور والأديب
من جديد
إنانا الأمير -الاخوة جميعا هل لاحظتم التناقض في العبارة التي قالها عبيد للقسم حول حسب جعفر ؟ بان (صورته الفنية جيدة لكن إيقاعه ضعيف لايخدمها )...!! حلّوها لي ...
عندما يخطأ الشاطر
ذياب شاهين -الناقد المبدع د.محمد صابر عبيدتحية ومحبةنكن لك الإحترام والتقدير، سبحان من لا يخطئ، والتعلم من الأخطاء شيء كبير والاعتراف بالخطأ فضيلة، إن ما فعلته كان غلطة الشاطر وبالرغم من أن ذلك طبيعي ويحدث دائما مع ألمع الناس وهو ما لا نريده لك، بالتأكيد أننا لا نعرف الظروف التي تحيط بك وهي التي أملت عليك ما أستفيتيت به، لكننا نعتقد أن التراجع عن القرار سيكون صائبا والوقت لم يفت بعد لذا فإن أمامك فرصة كبيرة للتكفير عن خطأ ربما لم تكن لتقدر عواقبه في حينه واستدرجت إليه استدراجا، إن قبول رسالة الطالبة خديجة سيكون أمرا رائعا وبإشرافك عليها سيطفئ هذه النار التي ستحرق الجميع في حال أصبحت سابقة في الجامعات العراقية، إن اتخاذ هذا القرار وبمساعدتك سيهدئ النفوس وستؤكد للجميع أنك ما زلت كما عهدناك كبيرا في مسؤولياتك التدريسية وفي أخلاقك العالية وفي معارفك النقدية الحداثية المتميزة إحترامنا لشخصك الكريم مع محبتناذياب شاهين
عندما يخطأ الشاطر
ذياب شاهين -الناقد المبدع د.محمد صابر عبيدتحية ومحبةنكن لك الإحترام والتقدير، سبحان من لا يخطئ، والتعلم من الأخطاء شيء كبير والاعتراف بالخطأ فضيلة، إن ما فعلته كان غلطة الشاطر وبالرغم من أن ذلك طبيعي ويحدث دائما مع ألمع الناس وهو ما لا نريده لك، بالتأكيد أننا لا نعرف الظروف التي تحيط بك وهي التي أملت عليك ما أستفيتيت به، لكننا نعتقد أن التراجع عن القرار سيكون صائبا والوقت لم يفت بعد لذا فإن أمامك فرصة كبيرة للتكفير عن خطأ ربما لم تكن لتقدر عواقبه في حينه واستدرجت إليه استدراجا، إن قبول رسالة الطالبة خديجة سيكون أمرا رائعا وبإشرافك عليها سيطفئ هذه النار التي ستحرق الجميع في حال أصبحت سابقة في الجامعات العراقية، إن اتخاذ هذا القرار وبمساعدتك سيهدئ النفوس وستؤكد للجميع أنك ما زلت كما عهدناك كبيرا في مسؤولياتك التدريسية وفي أخلاقك العالية وفي معارفك النقدية الحداثية المتميزة إحترامنا لشخصك الكريم مع محبتناذياب شاهين
عليك ان تكون
وسام -عزيزي د.محمد صابر عبيد لم أصدق انك تجيب على اسئلة قسم متخلف كهذه عن حسب الشيخ جعفر كان حريا بك ان تسخر من أسئلتهم.. اما وقد فعلت فخذها نصيحة صديق حميم هي فرصتك لان لا ترضح لجامعة مازالت تستفسر عن طائفة وتوجهات ومعلومات اضابير شخصية عن شاعر مهم كحسب ولدراسة المفترض انها علمية رصينةاقول لك فرصتك الان ان تعلن اعتذارك ورفضك لصيغة الجامعة وانتماءك للفكر والثقافة العراقية وتخلص من لغة الجنوب وما الى ذلك رجاءمحبتي
عليك ان تكون
وسام -عزيزي د.محمد صابر عبيد لم أصدق انك تجيب على اسئلة قسم متخلف كهذه عن حسب الشيخ جعفر كان حريا بك ان تسخر من أسئلتهم.. اما وقد فعلت فخذها نصيحة صديق حميم هي فرصتك لان لا ترضح لجامعة مازالت تستفسر عن طائفة وتوجهات ومعلومات اضابير شخصية عن شاعر مهم كحسب ولدراسة المفترض انها علمية رصينةاقول لك فرصتك الان ان تعلن اعتذارك ورفضك لصيغة الجامعة وانتماءك للفكر والثقافة العراقية وتخلص من لغة الجنوب وما الى ذلك رجاءمحبتي
لماذا تنكرون
الرسام -تحية طيبة لكم جميعا قرأت اغلب ردودكم تجاه التصرف الذي قام به قسم اللغة العربية بجامعة تكريت حين رفض قبول تسجيل الدراسة المذكورة عن شاعرنا الكبير حسب الشيخ جعفر لكن ما يحز في نفسي هي انكم ما زلتم تعلقون اخطاء العالم اجمع على شماعة صدام حسين اقول لكم اننا مضطهدون الان اكثر من قبل_فانا طالب في جامعة الموصل وقد شهدت العديد من الرسائل والاطاريح الجامعية التي درست حسب الشيخ والبياتي وهذا كله في زمن النظام السابق واذكر لكم رسالة احدهم عن حسب وعنوانها التدوير في شعر حسب الشيخ جعفر وقد نال باحثها درجة امتياز عنها واسألكم الان هل استطيع تسجيل رسالة عن عبدالرزاق عبدالواحد بوصفه شاعرا عراقيا كبيرا لا بوصفه من ازلام النظام البائد كما تقولون وهو الذي كتب عن الحسين عليه السلام اجمل قصائده افتوني بالله عليكم ودمتم جميعا بحب العراق
كم جميل
شيوعي ملحد شيعي -حلو .... شيوعي.......ملحد ..شعييانا شيوعي ...ملحد ...شيعي
كم جميل
شيوعي ملحد شيعي -حلو .... شيوعي.......ملحد ..شعييانا شيوعي ...ملحد ...شيعي
شئ ما
أنس عبد الرحمن حسن -لن يفوتني أن أتوجه الى الاستاذة خديجة أدري بالتحية على جمال ذوقها في اختيار رجل التدوير الكبير الشاعر حسب الشيخ جعفر الذي لا يستحق اقل من كونه ظاهرة شعرية.أما بخصوص رفض او قبول الموضوع فالتفاصيل كثيرة والاعلام يقول الكثير فلنتبين قبل القاء التهم على شخص او جهة وأنا اعتقد أن رجلا كالدكتور محمد صابر عبيد أذكى من أن يلقي بنفسه في أتون معركة إحترام الذات قبل إحترام الآخر ..وأي آخر أنه حسب وحسبه أنه حسب .تحياتي للجميع
استعينوا بأصدقائكم
فارس حرّام -حقاً انه نص مؤلم ومضحك، رد الدكتور عبيد في أعلاه.. نص مؤلم كثيراً.... مضحك كثيراً... حين لا يعرف قسم "علمي" بإحدى كليات عصرنا الخرب هذا شيئاً عن مادة علمية أساسية لديه، موضوعها شاعر مهم من شعراء اللغة العربية في نصف القرن الماضي. ولا أدري حقاً ما مصير عشرات طلبة البكالوريوس في أقسام مثل قسمنا هذا؟ وأي معارف وعلوم يستقونها من "أستاذتهم" الذين يجتمعون على مستوى "القسم العلمي" ليرتكبوا ثلاث جرائم بحق التعليم الجامعي:أولا: حين اجتمعوا ليتعرفوا إلى شيء كان عليهم أن يدرسوه ويعرفوه منذ كانوا طلبة بكالوريوس، فكيف بهم وهم "دوال" الآن؟ثانياً: حين كانت أسئلتهم من السطحية والغباء ما يقشعر له البدن. من مثل السؤال عن "التوجهات الفكرية" أو عن "طبيعة موضوعات شعره" أو عما "إذا كان مدروساً أو لا". وكأن مجرد الإجابة عليها ستوجه القسم باتجاه الموافقة على تسجيل الرسالة أو الامتناع.ثالثاً: حين عرفوا أنهم لا يعرفون مادة البحث (حسب الشيخ جعفر) وقرروا أن يعرفوها عبر "الهاتف النقال" "بالاستعانة بصديق" على طريقة برامج المسابقات.أن رد الدكتور في أعلاه (الذي ستكون لي معه وقفات قادمة) نص غني وعميق جداً، لا بقصد كاتبه، وإنما بما يحمله من دلالات خراب غنية وعميقة على حال مؤسساتنا الجامعية وثقافتنا العراقية الراهنة، ثقافة "الهواتف النقالة" و"الاستعانة بصديق".
طلب ايضاح
د. نهى الدرويش -ارجومن الدكتورمحمد صابر عبيد ان يقدم بهدوء ايضاحا موضوعيا وحقيقيا من خلال الرد على التعليقات اعلاه اذا كان هناك اي التباس لدى الاخرين على هذا الموضوع ،ولا تنسى يادكتور شرف المهنة في ايضاح موقفك وموقف القسم وارجوك باسم مهنتنا الشريفةوالمقدسة ان تسعى بشكل جاد الى اتخاذ موقف صادق وصريح ومعلن ومتحضر وعلمي اكاديمي واتقي الله في سمعة الاكاديميين الذين تعبوا للحصول على هذه المكانة الرفيعة .وتذكر ان السلوك الحضاري هو التسامح وثقافة الاعتذار ورحم الله امرؤا جب الغيبة عن نفسهكما اود ان اعقب على تعليق الاخ "الرسام " ان الشاعرعبد الرزاق عبد الواحد شاعر سواء نظم الشعر لصدام حسين ،او للحسين عليه السلام ورغم ان للمتنبي سابقة مع كافور الا انه بقي تاريخيا المتنبيياكل اخواني العراقيين لا تبخسوا الناس اشياءها وكونوا رحماء بينكم ،والرحمة في التسامح
استعينوا بأصدقائكم
فارس حرّام -حقاً انه نص مؤلم ومضحك، رد الدكتور عبيد في أعلاه.. نص مؤلم كثيراً.... مضحك كثيراً... حين لا يعرف قسم "علمي" بإحدى كليات عصرنا الخرب هذا شيئاً عن مادة علمية أساسية لديه، موضوعها شاعر مهم من شعراء اللغة العربية في نصف القرن الماضي. ولا أدري حقاً ما مصير عشرات طلبة البكالوريوس في أقسام مثل قسمنا هذا؟ وأي معارف وعلوم يستقونها من "أستاذتهم" الذين يجتمعون على مستوى "القسم العلمي" ليرتكبوا ثلاث جرائم بحق التعليم الجامعي:أولا: حين اجتمعوا ليتعرفوا إلى شيء كان عليهم أن يدرسوه ويعرفوه منذ كانوا طلبة بكالوريوس، فكيف بهم وهم "دوال" الآن؟ثانياً: حين كانت أسئلتهم من السطحية والغباء ما يقشعر له البدن. من مثل السؤال عن "التوجهات الفكرية" أو عن "طبيعة موضوعات شعره" أو عما "إذا كان مدروساً أو لا". وكأن مجرد الإجابة عليها ستوجه القسم باتجاه الموافقة على تسجيل الرسالة أو الامتناع.ثالثاً: حين عرفوا أنهم لا يعرفون مادة البحث (حسب الشيخ جعفر) وقرروا أن يعرفوها عبر "الهاتف النقال" "بالاستعانة بصديق" على طريقة برامج المسابقات.أن رد الدكتور في أعلاه (الذي ستكون لي معه وقفات قادمة) نص غني وعميق جداً، لا بقصد كاتبه، وإنما بما يحمله من دلالات خراب غنية وعميقة على حال مؤسساتنا الجامعية وثقافتنا العراقية الراهنة، ثقافة "الهواتف النقالة" و"الاستعانة بصديق".