ثقافات

رحيل مبتكر "العقل المستقيل" المفكر المغربي الكبير عابد الجابري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدار البيضاء: توفي، صباح اليوم الاثنين، المفكر المغربي محمد عابد الجابري، وذلك عن سن تناهز75 عامًا. وقد ولد المفكر محمد الجابري، الحاصل على دكتواره الدولة في الفلسفة- جامعة محمد الخامس، أستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي، العام 1936. وأغنى المفكر المغربي المكتبة العربية بتأليفه 30 كتابًا تدور حول قضايا الفكر المعاصر. ويعد "توطين الفكر العربي" أهمها، كما أنه ترجم إلى عدة لغات. وحصل الجابري على جائزة بغداد للثقافة العربية من اليونسكو العام 1988، والجائزة المغربية للثقافة في تونس العام 1999.

ويعتبر د. الجابر من أهم المفكرين المغربيين الذين تركوا بصمة واضحة في الأدب العربي المعاصر. واستطاع محمد عابد الجابري عبر سلسلة نقد العقل العربي القيام بتحليل العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل"، وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة يصل المعلم إلى نتيجة مفادها أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الإبتكار.

وتأرجح د. الجابري طوال مسيرته الفلسفية بين التعمق في قضايا التراث العربي والعقل العربي، وبين الانخراط في العمل السياسي الحزبي. وكثيرًا ما مال الجابري إلى اعتقاد

عبدالعزيز الحيص : رحيل الجابري... الرجل الذي كتب

مفاده أن المثقف الحقيقي ينبغي أن يظل دائمًا "فوق" السياسي، أي أن يكون المثقف هو الذي يوجه السياسي، وأن تكون السياسات التي يبنيها السياسي مبنية على ما وصل إليه المثقف من تأسيسات نظرية ومن تقديرات للمواقف.

للجابري رؤية للدين وعلاقته بالسياسة تختلف عن رؤية معظم الاتجاهات "الحداثية" على طول عالمنا العربي، فالدين بالنسبة إلى الجابري ينبغي ألا يطرح كشيء يمزق الهوية. ويعتقد أن الذين يطرحون الدين كمشكلة في المغرب -مثلا- يبالغون كثيرا! فالدين في تصور الجابري قد يكون مشكلة عندما يكون هناك تعدد ديني أو مذهبي أو طائفي.

ود. الجابر بدون منازع هو من بين الباحثين العرب القلائل، الذين كرسوا حياتهم الفكرية للحفر في قضايا التراث. وكان الدكتور محمد عابد الجابري فجر مفاجأة بقوله إن "القرآن وقع به بعض التحريف، وأن علماء الإسلام السنة اعترفوا بذلك". وقال الجابري، في مقال له بعنوان "ماقيل انه منالقرآن"، إن"جميع علماء الإسلام من مفسرين وراوة حديث وغيرهم يعترفون بأن ثمة آيات وربما سورًا قد (سقطت) أو (رفعت) ولم تدرج في نص المصحف، وأنواع النقص في ذلك كثيرة".

وأضاف الجابري في رواية عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت كانت آيات سورة الأحزاب في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم، تبلغ نحو مائتي آية، فلما كتب المصحف لم يقدر منها إلا ما هي عليه الآن، وفي رواية أخري أنها قالت: "نزلت آية الرجم ورضاع الكبير عشراً، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلما مات الرسول "صلي الله عليه وسلم" وتشاغلنا بموته دخل داجن "شاه" فأكلها. ويعد محمد عابد الجابري من بين المفكرين العرب ذوي المشاريع النظرية الأكثر لفتًا للانتباه واجتذابًا للنقاش والجدل في اللحظة الراهنة. وإذا أردنا جمع هذه المشاريع حول سؤال مشترك، يمكن القول إن الهاجس الغالب عليها هو التفكير في سؤال النهضة، مع اختلاف في كيفيات طرق السؤال والإجابة عنه، بسبب تعدد واختلاف المداخل المنهجية التي توسل بها أصحاب تلك المشاريع.

أما المدخل المنهجي الذي اختاره الأستاذ الجابري فلم يكن مدخلا سياسيا ولا اقتصاديا بل أبستملوجيا، إذ يرى أنه لا نهضة دون تحصيل آلة إنتاجها أي العقل الناهض. ولا يمكن تحصيل هذا الفكر القادر على صناعة النهضة دون نقد للعقل العربي وبحث صيرورته التاريخية وتحديد المفاهيم المتحكمة في بنيته، من أجل بيان الحاجة إلى عصر تدوين جديد يؤسس للعقل نظامًا معرفيًا قادرًا على الاستجابة للتحديات الراهنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلترقد بسلام
جابري السعودية -

نم هنيئاً قرير العين راضي العقل مطمئن النفس ياجابري, كنت طوال سني شبابي من محبيك وألتهم كتبك, قابلتك في الرياض في معرض الرياض الدولي للكتاب السنة الماضية, وكنت بحق مثال الإنسان الواعي الحضاري الأنموذج, بحضرة الكثير من الرعاع الهمج الذي حاولوا التشويش عليك وعلى محاضرتك القيمة, ولكنك بإنسايتك صعدت كثيراً فوق خيالاتهم وتركتهم لمآلاتهم, فلتنم بهدوء.

قد افظى الى ماقدم
ابراهيم -

الجابري قد افضى الى ماقدم لانعرف له الا الافكار التي تحارب الدين والتعرض للذات ال اللاهي هو ليت كل من يتوجه هذا التوجه ان يوما سيلاقي هذا المصير المحتوم

خسارة لا تعوض
روضة برهان -

بفقدان المفكر الكبير محمد عابد الجابري يفقد صرح الفكر و الفلسفة و الثقافة أهم أعمدته و أكثر باحثيه عمقاً و صبراً و مثابرة و هو الذي أخذ على عاتقه مهمة إعادة قراة التراث وفقاً للمنهجيات الحديثة و العمل على خلخلة المفاهيم المتكلسة التي حجبت الرؤية الموضوعية و الصحيحة للماضي ، كنت أتخيله مسلحاً بإبرة ينحت بها و بصبر لا مثيل له صخرة صماء قاسية ..كقسوة الشعور بالفقدان ، لكن الأمل بأن يتابع تلامذته العمل في جامعات المغرب و جامعات الوطن العربي لتبقى الفلسفة الإنجاز الأكبر لبني البشر .

كاتب مهم
!!!!!!! -

خسارة. له الفضل في توجيه الكثير نحو دراسة الفلسفة ومنهم أنا مع أنني في النهاية لم أكن من المعجبين بأفكاره. كاتب مهم جداً ورحيله خسارة للثقافة العربية المعاصرة.

إنه الموت يا إبراهيم
الشمالي الحزين -

رحم الله الجابري المفكر العملاق الذي حاول كثيرا في التوفيق بين الاصالة والمعاصرة.. اما أنت أيها الابراهيم الذي تقول عنه بأنه حارب الدين وو .. متى تعرفون الفرق بين فن النقدوالاضافة وفن الهجاء والغوغاء والتعصب ؟! متى تدركون أن التمجيد المبالغ للماضى ردة للحاضر وموت للمستقبل .. أنه الموت، قل للجابري الكبير سلام الله عليك في كتبك وحياتك وقبرك .......

من أهم المفكرين
Said -

د. الجابر من أهم المفكرين العرب

الله اكبر
توتي السعودي -

الله اكبر وللة الحمد كثيرا النصر قادم للاسلام العظيم ومن يحاربون الاسلام سوف يخسرون مشكلة الليبراليين والعلمانيين انهم يعتقدون ان امريكا هي ربهم الاعلى والعياذ باللة

ألف رحمة
أم سلمى -

انا لله و انا اليه راجعون بموت الجابري سقط عمود من أعمدة الفكر العربي خسارة كبيرة ليس فقط للمغاربة بل للامة العربية جمعاء.

رحمه الله
yousief sayed mahmou -

رحم الله المفكر الكبير محمد عابد الجابري وجزاه الله خيرا على اجتهاده وبفقدانه فقدت الأمة الاسلاميه مفكرا كبيرا اجتهد ومن اجتهدواخطئ له اجر أو ومن اجتهد وأصاب له اجران ونسال الله له ان يؤجره كثيرا

Rest In Peace
Abdul -

Good night sweet prince ;

Aljabri
zineb -

غادرنا رجل ليس ككل الرجال ....مدرسة من الصعب بناءها مجددا

اتق الله
روضة برهان -

قبل ان تتهم الجابري بما ليس فيه أسألك ما هي الكتب التي قرأتها له ؟ و ماذا تعرف عنها ؟أكيد لاشيء الجابري شجرة مثمرة فلابأس أن تتعرض أحياناً لرشقات أمثالك

وداعا
عمار السواد -

اثريت المكتبة العربية باثار مهمة اتفق مع بعضها واختلف ولكنك انتجت ما عجز الاخرون عن انتاجه...وداعا ايها الجابري

رحم الله الجابري
عمر بريمة -

لا اعرف ان للمفكر المغربي محمد عابد الجابري كتاب يسمى توطين الفكر العربيي????? و هو كما يقول الكاتب من اهم كتبه??????

الجابري ميتا وحيا
العربي إدناصر -

حينما حضرت تكريم الأستاذ عبد الله العروي بالرباط،وعلمت أن الأستاذ طه عبد الرحمان سيكرم في مراكش لاحقا، حينذاك كنت اتسائل أين تكريم الجابري وهو ليس أقل شأنا من سابقيه، ولأن العقلية المغربية لا تكرم الرجال والنساء الكبار إلا بعد موتهم، فهاهو المثال الحي على ذلك أمامكم، من كان يتسائل عن الغياب الطويل للجابري، ومن كان يتحمس ّإلى نقاشاته وتحليلاته، ألم يكن الجابري في إقامة جبرية منذ مدة لسبب ما، ولم تكن الصحافة ولا الإعلام يتحدث إلا عن الاقزام وسفلة القوم، هل ذهب الجابري ومعه صمته الطويل ودهشته الفلسفية النافذة والناقدة، وهل يستحق الجابري الآن مؤسسة أكاديمية وبحثية تحمل اسمه من بين الأسماء كلها التي تزين مداخل المؤسسات، وماذا عن الفكر الجابري في مغرب يتطلع إلى رؤية فلسفية للحياة ومشاكلها، سيموت الجابري جسدا ويبقى العقل العربي مسكونا بروح الجابري وتأملاته.شكرا للجابري ودعواتنا الخالصة أن يجد المقام الطيب الذي يستحقه عند الكريم المنان.

كذا فليجل الخطب
ياسر عبدالله -

ثوى في الثَرى مَن كانَ يَحيا بِهِ الثَرى وَيَـغمُرُ صَـرفَ الـدَهرِ نائِلُهُ الغَمرُعَـلَيكَ سَـلامُ الـلَهِ وَقـفاً فَـإِنَّني رَأَيـتُ الـكَريمَ الـحُرَّ لَيسَ لَهُ عُمرُ رحم الله فقيدنا الغالي..واحس عزائنا

تعازينا لكل الأمة
رشيد من طنجة -

إنا لله وإنا إليه راجعون. لقد كان معلما من معالم التاريخ المغربي المعاصر. لقد فقدنا فيه أحد عيون الحكمة في هذا الوطن العربي الكبير، لقد علم أجيالا الفكر والأخلاق، فهل ترانا نكون في مستوى إرثه. تعازينا لكل المغاربة. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رحيل مفكر،و تنبيه
د. كميل سيناوي -

رحم الله الجابري فهو من أعلام الفكر العربي الحديث، و صاحب فكر مستقل و رؤية عميقة لكثير من القضايا الفلسفية العربية: سواء المعرفية و الأخلاقية و السياسية.و و رأيه - رحمه الله- ليس مسلماً به، و لا يرقى لمستوى ما عرف عنه من عمق في النقد و التحليل.

اتق الله
رشيد من طنجة -

أنت لا تعلم شيئا وقولك دليل ذلك. فاتق الله فيما لا تعلم "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر كل أولئك كان عنه مسؤلا" صدق الله العظيم.

نم مطمئنا أستاذنا...
عبد اللطيف درويش -

أتذكر أول مرة شاهدت فيها الأستاذ محمد عابد الجابري وكانت بالمدرسة المحمدية للمهندسين أثناء تقديمه لعرض حول واقع التعليم بالمغرب….يومها شبه واقع التعليم بالحالة المزرية لميكرفون قاعة محاضرات المدرسة المحمدية الذي كان متآكلا ولا يستقيم على حال… أتذكر يومها روحه المرحة وميله إلى الطرافة والدعابة…ثم كان اللقاء في باريس عندما استدعيناه-نحن لجنة قاطني دار المغرب بباريس- في أواسط ثمانينيات القرن الماضي لإلقاء عرض بدار المغرب بالحي الجامعي الدولي بباريس…ورافقته أسبوعا كاملا زرت وإياه أهم المعالم التاريخية لباريس ولإجراء فحوصات في المستشفى الأمريكي بنوييهneuilly. لقد كان رجلا صلبا كباقي أبناء مدينة فكيك، يتحمل بصبر وكبرياء مرضه…وكان يواجه مرضه بإصداراته الرائعةالمغذية للعقل والمستفزة له في نفس الآن…أتذكر الجمهور العربي الذي حج إلى دار المغرب للاستمتاع بعرض الجابري وأخذ صور معه…إنه كان يوما مشهودا جعلني أنا المغربي أعتز بسمعة الجابري العربية ومعرفة أبناء العروبة به أكثر من معرفة أبناء بلده به… جبر الله مصيبتنا وجعل لنا في طلبته خير بديل… عزائي لأفراد عائلته الصغيرة(الزوجة والأبناء والأهل) وعائلته الكبيرة عائلة العلم والمعرفة(طلبته وقراؤه والمعجبون بفكره).

رحم الأمة لن ينضب ,
أحمد -

مات د الجابري جسدا لكنه سيعيش طويلا بفضل كنز فكري لا حدود لقيمته فهل مات ابن حلدون؟

الغفران
بنلحبيب -

غفر الله له

نام بسلام مطمئن
وليد -

سلام الى روحك النقيه وانت تغادر هذا العالم الذي تركت بصمات واضحه وكبيرة فيه لن ولم يعرفوا العرب فلاسفتهم ومفكريهمسلامي الى قلبك النقي وروحك الطاهرة وعقلك النبير

انت وامثالك اكبر خطر
عبدالله الصحاف -

انت و امثالك اكبر خطر على الاسلام بكلامك هدا. فامثالك يصوروننا كالهمج بسبب كلام غير عقلاني يصدر من افواه غبية. رحمك الله يا جابري. ارتحت من العرب و المسلمين و بلاويهم.

great man
Taieb Jamai -

Great Moroccan and useful intelectual

عليك رحمة الله
محمد ناصر الاسمري - -

البقاء لله والعزاء للعقل الانساني . عليك رحمه الله ايها الراحل العظيم لا انسي تعيبك على مداخلة لي في معرض الكتاب الدولي بالرياض كما كانت رائعة وسعيد بها . فقدانك العزاء فيه بما اثريت من فكر انساني رائع غيرت به صورا من صور بؤس العقل التراثي رحمك الله وغفر لك ، انا لله وانا اليه راجعون

عزاءنا واحد
عاصم كامل -

تعازينا الحارة للشعب المغربي العريق والطيب , ولعائلة المفكر المغربي الكبير الفقيد محمد عابد الجابري .ان لله وانا اليه راجعون وكل نفس ذائقة الموت.

Hlas
AMAN -

Eljabri est une grande pertepour la langue arabe et sa familleEt une petite perte pour sa langue natale tamazightet pour sa terre natale l afrique du nord et son peupleHlas encore terre d ancêtreun de tes fils mort pour rien

Hlas
AMAN -

Eljabri est une grande pertepour la langue arabe et sa familleEt une petite perte pour sa langue natale tamazightet pour sa terre natale l afrique du nord et son peupleHlas encore terre d ancêtreun de tes fils mort pour rien

العالم بدون الجابري
عبد اللطيف الفكيكي -

تحية فلسفية و بعدةة العالم الان ينقسم الى قسمن اول الذين قرأوا للجابري و القسم الثاني الذين لميقرأوا للجابري ...نم قرير العين ياعريس فلاسفة العرب

العالم بدون الجابري
عبد اللطيف الفكيكي -

تحية فلسفية و بعدةة العالم الان ينقسم الى قسمن اول الذين قرأوا للجابري و القسم الثاني الذين لميقرأوا للجابري ...نم قرير العين ياعريس فلاسفة العرب

العزاء للعقلانيّة
فيصل الشطّي -

الموت حقّ على كلّ نفس غير أنّ موت المفكّر الشّامخ بفكره في سماء ثقافه الاستهلاك وفي ظلّ طغيان الميوعة الفكريّة يعدّ خسارة كبيرة للعقلانيّة العربيّة وغير العربيّة بل أكاد أقول وبمرارة إنّ موت الجابري أصاب في مقتل نهضة عقلانيّة ميّتة أصلا وأصاب في مقتل عقلانيّة عربيّة ملتبسة وهشّة أصلا... على أيّة حال تغمّد اللّه الفقيد برحمته الواسعة وجعل فكره وكتبه منارة مضيئة في سماء فكر تغلب عليه العتمة ويشدّها الرّكود إلى الحضيض...ولا أفوّة هذه المناسبة الأليمة دون الإشارة إلىالحملةالأخيرة الشّرسة عليه بسب مقال فالرّجل لم يأت بجديد بل ردّد مواقف تراثيّة متواترة تنبّه إلى بعض ما سقط من القرآن فهل أضحى القدماء أرحم من المعاصرين؟ هل بات القدماء أكثر تفهمّا وأكثر أمانة وعلميّة من أبناء القرن21؟؟؟الّلّهم نسألك العقل ثمّ العقل ثمّ العقل!!!

العزاء للعقلانيّة
فيصل الشطّي -

الموت حقّ على كلّ نفس غير أنّ موت المفكّر الشّامخ بفكره في سماء ثقافه الاستهلاك وفي ظلّ طغيان الميوعة الفكريّة يعدّ خسارة كبيرة للعقلانيّة العربيّة وغير العربيّة بل أكاد أقول وبمرارة إنّ موت الجابري أصاب في مقتل نهضة عقلانيّة ميّتة أصلا وأصاب في مقتل عقلانيّة عربيّة ملتبسة وهشّة أصلا... على أيّة حال تغمّد اللّه الفقيد برحمته الواسعة وجعل فكره وكتبه منارة مضيئة في سماء فكر تغلب عليه العتمة ويشدّها الرّكود إلى الحضيض...ولا أفوّة هذه المناسبة الأليمة دون الإشارة إلىالحملةالأخيرة الشّرسة عليه بسب مقال فالرّجل لم يأت بجديد بل ردّد مواقف تراثيّة متواترة تنبّه إلى بعض ما سقط من القرآن فهل أضحى القدماء أرحم من المعاصرين؟ هل بات القدماء أكثر تفهمّا وأكثر أمانة وعلميّة من أبناء القرن21؟؟؟الّلّهم نسألك العقل ثمّ العقل ثمّ العقل!!!

عاشت الفلسفة
عادل بالرزيق -

رحم الله استاذنا الكبير و كان في عون الباقين على طريق العقلاني النقدي القابضين على جمر الحرية الفكرية لقد ترك دويا ننتظر ثمراته وهذا السجال بداية فالى الامام

عاشت الفلسفة
عادل بالرزيق -

رحم الله استاذنا الكبير و كان في عون الباقين على طريق العقلاني النقدي القابضين على جمر الحرية الفكرية لقد ترك دويا ننتظر ثمراته وهذا السجال بداية فالى الامام

رحيل جسد وخلودفكر
بن سعيد محمد -

غادرنا الاستاذ الدكتور محمد عابد الجابري ليعتلي كرسي الغياب رفقة مفكري الانسانية الخالدين.رحل الجابري كجسد لكنه لن يرحل من روح وعقل ووجدان وقلب الامةالعربية الاسلامية نعازينا الحارة لعائلته(حرمه السيدةمليكة وكافة افراد الاسرة)وتعزية لعائلة الفلسفة والفكر في الوطن العربي والاسلامي.نقول باختصار :مات محمد عابد الجابري ،عاش محمد عابد الجابري

رحيل جسد وخلودفكر
بن سعيد محمد -

غادرنا الاستاذ الدكتور محمد عابد الجابري ليعتلي كرسي الغياب رفقة مفكري الانسانية الخالدين.رحل الجابري كجسد لكنه لن يرحل من روح وعقل ووجدان وقلب الامةالعربية الاسلامية نعازينا الحارة لعائلته(حرمه السيدةمليكة وكافة افراد الاسرة)وتعزية لعائلة الفلسفة والفكر في الوطن العربي والاسلامي.نقول باختصار :مات محمد عابد الجابري ،عاش محمد عابد الجابري

إليكم كلامه موثقا
أبو محمد المسلم -

توفي أستاذ الفلسفة ومنظر العقلنة محمد عابد الجابري، وفرح بوفاته أهلُ الإيمان، وكيف لا يفرحون بوفاة من هذه أفكاره: جوَّز حدوث الخطأ والنقصان عند جمع القرآن بدعوى أن جامعيه غير معصومين وأنه تم تدارك بعض هذا النقص .(مدخل إلى القرآن الكريم: ص 233) يرى أن قطع يد السارق غير ملائم في الوقت الحاضر لردعه عن تكرار السرقة بل الملائم هو السجن. ويرى إسقاط حد الزنا وشرب الخمر والقذف والاكتفاء بالسجن. لأن الحدود ليست غاية في ذاتها وإنما هي وسيلة للردع والزجر. (وجهة نظر نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر: ص 60 و 73) وهو أحد رواد ورموز العقلنة ويدعو إلى: (الدفع بالفكر العربي في اتجاه العقلنة) (تكوين العقل العربي: ص 52) ويقول: (لأن موضوعنا هو العقل، ولأن قضيتنا التي ننحاز لها هي العقلانية) (تكوين العقل العربي: ص7) يدعو إلى تبني فكر أرسطو ومنهج الفارابي ويعتبره مؤسس العقلانية في الإســـلام. (تكوين العقل العربي: ص384) يثني على ابن رشد الفيلسوف ويعظمه (بنية العقل العربي: ص 323)ويثني على المعتزلة ويعتبرهم أصحاب رؤية عالمية في الفكر الإسلامي. (بنية العقل العربي: ص177) وفي المقابل يلمز أهل السنة والمنهج السلفي بعبارات منها: النصيون، أصحاب سلطة الماضي وسلطة العادة، المقلدون .. (بنية العقل العربي: ص 53،133، 562)فمن هذا حاله، ألا يُفرح بموته؟! أوَ ليس في موته وهلاكه -على الأقل- توقف هذا السيل الجارف من البدع والضلال؟ وهو ما يحتاج من العلماء والدعاة والمفكرين الإسلاميين -بحق- الغيورين على دينهم ردحاً من الزمن لإزالة حثالة أفكاره التي خلفها في كثيرٍ من كتبه.

إليكم كلامه موثقا
أبو محمد المسلم -

توفي أستاذ الفلسفة ومنظر العقلنة محمد عابد الجابري، وفرح بوفاته أهلُ الإيمان، وكيف لا يفرحون بوفاة من هذه أفكاره: جوَّز حدوث الخطأ والنقصان عند جمع القرآن بدعوى أن جامعيه غير معصومين وأنه تم تدارك بعض هذا النقص .(مدخل إلى القرآن الكريم: ص 233) يرى أن قطع يد السارق غير ملائم في الوقت الحاضر لردعه عن تكرار السرقة بل الملائم هو السجن. ويرى إسقاط حد الزنا وشرب الخمر والقذف والاكتفاء بالسجن. لأن الحدود ليست غاية في ذاتها وإنما هي وسيلة للردع والزجر. (وجهة نظر نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر: ص 60 و 73) وهو أحد رواد ورموز العقلنة ويدعو إلى: (الدفع بالفكر العربي في اتجاه العقلنة) (تكوين العقل العربي: ص 52) ويقول: (لأن موضوعنا هو العقل، ولأن قضيتنا التي ننحاز لها هي العقلانية) (تكوين العقل العربي: ص7) يدعو إلى تبني فكر أرسطو ومنهج الفارابي ويعتبره مؤسس العقلانية في الإســـلام. (تكوين العقل العربي: ص384) يثني على ابن رشد الفيلسوف ويعظمه (بنية العقل العربي: ص 323)ويثني على المعتزلة ويعتبرهم أصحاب رؤية عالمية في الفكر الإسلامي. (بنية العقل العربي: ص177) وفي المقابل يلمز أهل السنة والمنهج السلفي بعبارات منها: النصيون، أصحاب سلطة الماضي وسلطة العادة، المقلدون .. (بنية العقل العربي: ص 53،133، 562)فمن هذا حاله، ألا يُفرح بموته؟! أوَ ليس في موته وهلاكه -على الأقل- توقف هذا السيل الجارف من البدع والضلال؟ وهو ما يحتاج من العلماء والدعاة والمفكرين الإسلاميين -بحق- الغيورين على دينهم ردحاً من الزمن لإزالة حثالة أفكاره التي خلفها في كثيرٍ من كتبه.

رحم الله الجابري
rachid -

أخي المسلم الرجل اجتهد فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد فدعه عنك فلربما يكون أعلم منك ومن أمثالك

رحم الله الجابري
rachid -

أخي المسلم الرجل اجتهد فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد فدعه عنك فلربما يكون أعلم منك ومن أمثالك

kassar zenaga figuig
radouane -

أفتخر ببلدي فيجيج الذي اعطى مثل هذا الأدمغة خسارة لا تعوض هذه هي الحياة

kassar zenaga figuig
radouane -

أفتخر ببلدي فيجيج الذي اعطى مثل هذا الأدمغة خسارة لا تعوض هذه هي الحياة

كنت ارقى من زمنك
بهات حسيب قرداخي -

بداية اذّكر الأخوة في ادارة الموقع بانهم وضعوا شروطا للتعليقات و اولها عدم الأساءة للكاتب والأبتعاد عن الشتائم و الخ .. ولكن مع الأسف قرأت العديد من التعليقات التي لم تلنزم بتلك الشروط ومع ذلك اراها منشورة ! تعليقات على خبر رحيل صاحب ارقى فكر في عصره، الأستاذ محمد عابد الجابري،تعليقات تهاجم و تندد وتكفّر !! انا لم التق بحباتي بهذا الأنسان المفكر الراقي، ولكنني قرات له العديد من المؤلفات والمقالات .. واحب ان اوضح بان لهذا المفكر الخلاّق سمعة جيدة جدا في اوساط المثقفين والكتاب الكورد في كوردستان العراق . تعازيي المتأخرة جدا لأهل الراحل الذي كان ارقة من زمنه وعصره .

كنت ارقى من زمنك
بهات حسيب قرداخي -

بداية اذّكر الأخوة في ادارة الموقع بانهم وضعوا شروطا للتعليقات و اولها عدم الأساءة للكاتب والأبتعاد عن الشتائم و الخ .. ولكن مع الأسف قرأت العديد من التعليقات التي لم تلنزم بتلك الشروط ومع ذلك اراها منشورة ! تعليقات على خبر رحيل صاحب ارقى فكر في عصره، الأستاذ محمد عابد الجابري،تعليقات تهاجم و تندد وتكفّر !! انا لم التق بحباتي بهذا الأنسان المفكر الراقي، ولكنني قرات له العديد من المؤلفات والمقالات .. واحب ان اوضح بان لهذا المفكر الخلاّق سمعة جيدة جدا في اوساط المثقفين والكتاب الكورد في كوردستان العراق . تعازيي المتأخرة جدا لأهل الراحل الذي كان ارقة من زمنه وعصره .