ثقافات

رسالة غير مستعجلة لادباء العراق ولكن..

شاعر عراقي يصرخ بموت المشردين والنازحين!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: حين امتلأت نفسه بالغيظ والقهر ووجد ان نداءات الناس من النازحين والمهجرين تذهب سدى ولم تمر على آذان المسؤولين وقلوبهم، قرر ان يمارس (اضعف الايمان) ويخاطب الاتحاد الذي ينتمي له وهو الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق.
&&&& احتدمت المشاعر في نفس الشاعر عادل الزبيدي من كركوك، بعد ان عاش تفاصيل الحياة اليومية للمشردين من ابناء محافظته،على الاقل، حيث كل شيء يراه امامه مأساويا، فلم يجد غير ان يطلق صرخة يعلن فيه ما يحتدم في نفسه،وينح التاريخ وثيقة صارخة بكلمات غير اعتيادية، وضع الشعر جانبا ونظر الى اتحاد الادباء في بلده عسى ان يكون امله الوحيد في انقاذ ما يمكن انقاذه لا سيما ان البرد القارس يشتد والعواصف الثلجية تترامى في العراء الذي يسكنه المشردون، وقد يأس من مخاطبة مسميات كثيرة.
& انه يكتب ما يجعل الشعر يخرّ ساجدا امام صور المأساة، انه يرسم لوحات من بكاء واحتجاج وغضب وشكوى وسخرية وعناء وصبر يكاد ينفد وعلل تتسابق الى ان تعلن عن نفسها بصراحة متناهية وكتابة لم تجد نفعا وسط اهوال تتدافع لترمي بمظلات الموت للمساكين لتنقذهم من حياة مترعة بالعذاب قد خذلهم الجميع، يخاطب من ليس في يده شيء لانه لم يجد الى غير ذلك سبيلا بعد ان فشلت هتافات الناس ونداءاتهم وصورهم
تعالوا.. نقرأ ما كتبه الشاعر عادل الزبيدي ليوثق به زمانا اقشعر به ابدان المساكين بينما هناك جلود من حجر صوان، اعتقد انها رسالة غير مستعجلة:

رسالة الشاعر:
الــى / الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق..
وفروعه في جميع المحافظات..
وربّ الإنسانية سنُسأل جميعاً (( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ )) ﴿٢٤﴾ الصافات
أيّ شعر وأيّ خصر ونهد تتغزل به أيها الشاعر والأديب ونحن بفاجعة؟
تجمّدت النهود على بعد أمتار من بيتك الدافئ
ماتت النساء.. فبمن ستتغزل أيها الــ ( شاعر )؟
تجمّد الأطفال ليلة أمس وقبله وبعده واليوم وغداً وبعد غد
أي مهرجانات ومسابقات ومحافل وأماسي شعرية يا ((( أدباء وياشعراء ))) وأطفالنا يتجمّدون في العراء؟!!
ثم ماذا ستنشدون بقصائدكم؟
1. الله؟... براء مما نحن " فيه / عليه "
2. الوطن؟... ساومنا عليه بطوائفنا وبعناه بخس
3. الإنسانية؟... لاتحاولوا
4. الأطفال؟... تجمّدوا وماتوا بالالاف والأعداد تتضاعف كل يوم وليلة
5. النساء؟... إخجلوا قليلاً فلعلنا نحافظ على صورتنا بأعينهن كــ ( رجال )!
وأخيراً وليس آخراً..
أطلب بل أرجو بصفتي الإنسانية فحسب من الإتحاد العام وفروعه في المحافظات وبما أن المؤسسات الحكومية ( وعلى مسؤوليتي الشخصية ) تنصّلت عن أداء دورها أمام الله والشعب أطلب:
العمل وبجديّة على رفع كتاب إلى السلطة العليا مطالباً باسمه (كممثل للأدباء والشعراء العراقيين ) لتقديم المساعدة الفورية للعوائل المتواجدة في العرااااءِ (قِ) وخاصة نحن مقبلون على عاصفة ثلجية ستودي بحياة المئات وربما الالاف..
وبما أنه لايسمح لهم بالدخول الى داخل المدن وأنهم باقون في السيطرات الرئيسية يرجى تزويدهم بكرفانات أو خيم لأن ثلاث نساء وطفلتين وشيخ ماتوا اليوم على حدود كركوك كما هو مبين في الصورة المرفقة مع المنشور والتي التقطت اليوم!!
وذلك أضعف الإنسانية..
اللهم هل بلّغت اللهم فاشهد
والله والإنسان والعراق.. من وراء القصد.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى من يهمه الامر
ن ف -

إن المسؤول عن مآسينا هو المجرم نوري المالكي وبطانته. إذا كان هناك حسّ وطني في العراق وإذا كانت هناك غيرة عند العراقيين فليقدموا هذا الرجل إلى المحاكمة وليطالبوه بإعادة الأموال التي سرقها والتي تزيد على ترليون دولار (الترليون ألف بليون والبليون يساوي ألف مليون) ويحاكموه على جرائم حرب واخرى ضد الإنسانية.

الى واحد
مغترب عراقي -

هل يمكن ان تخبرني من اين اتت هذه المبالغ الخياليه التي تتحدث عنها-والعراق ليس لديه سوى النفطات-هل يمكن ان تخمن لي كم دخلت البلد من اموال منذ2003 لحد انقلاع المالجي يااخي والله ضيعتوا علينا الحقيقه وسط ركام اكاذيبكم وتلفيقكم -علما ان سياسي الفتره الغبراء مابعد سقوط ابو الحفر كلهم حراميه من الشمال للجنوب

إلى إثنين
ن ف -

هذه هي الحقيقة أيها المغترب. ولو أنك كنت تعيش بكرامة وبحبوحة وسلام في العراق ما اغتربت أبداً. نعم، صاحب الحفرة سرق خيرات البلد وهؤلاء اللصوص سرقوا البلد أيضاً. كانت ميزانية العراق عام ٢٠١٢ (١٢٠ مليار دولار) في الوقت الذي كانت كانت فيه ميزانية دبي لنفس العام (١٢ مليار دولار) ولك أن تعقد المقارنة بين البلدين! الأرقام التي ذكرتها في تعليقي الأول موجودة في الصحف والمجلات وعلى لسان أعضاء الحكومة ((الموقرة)).