ثقافات

جديد باسمة العنزي: "قطط أنستجرام"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


في عالم رقمي تزداد فيه وتيرة الاستهلاك، تأتي رواية "قطط انستجرام" للكاتبة الكويتية باسمة العنزي، متناولة واقع المجتمعات الخليجية من زاوية جديدة. صاحبة القط (سبايس)، وهي شابة مثقفة عاطلة عن العمل بعد الأزمة الاقتصادية، تدير صفحة في أنستجرام تحت اسم (fat cats) تنتقد فيها المجتمع عبر استخدامها لقطِّها، وتتعرض للمساومة بعد رفضها تلميع صورة أحدهم لقاء مبلغ مالي كبير. ومنصور لافي محدث نعمة يحاول الوصول لمركز مؤثر في المجتمع، وأحلام سيدة تعيش على ذكريات الماضي الجميل آملة أن تنتقل من طبقتها الاجتماعية لأخرى أعلى عبر ارتباطها بمنصور لافي، وحامد أحد ضحايا منصور ممن كان لهم دور في تغيير واقعه عندما سجن في قضية "شيك بدون رصيد".
تتناول الرواية موضوعات راهنة من واقع المجتمعات العربية؛ فهي تتحدث عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على مسيرة واحد من القطط السمان، وعن قدرة الأشخاص العاديين على تغيير واقعهم عبر السعي الجدّي لسنّ قوانين جديدة، وعن تراجع بعض القيم بسبب الضغط الجمعي المنحاز لكل ما هو مادي، وعن تقليعة التجارة عبر مواقع التواصل، بحيث يتم تسليع كل شيء من علب الماكياج.. حتى البشر.
الرواية كذلك تناقش ظاهرة الترويج الهستيري للأفكار والشخصيات عبر فضاء العالم الافتراضي، ومدى خطورة ذلك على مجتمعات نصف أفرادها تحت سن العشرين، وتنامي ظاهرة الكسب غير المشروع، وأيضاً تناقش قضايا اقتصادية شائكة مثل النمط الاستهلاكي الخليجي، وهموم الطبقة الوسطى، والرغبة بتسلق السلم الاجتماعي.
الرواية تطرق باب "الأدب الرقمي" عبر تناول حياة أربعة أبطال تتفاوت طموحاتهم وأحلامهم، تجمعهم الرغبة بتغيير حاضرهم بوسائل مختلفة!&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف