ثقافات

جديد الجنابي: انطولوجيا عالميّة لقصيدة النثر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت خاص: صدر حديثا عن دار التنوير اللبنانية "ديوانٌ إلى الأبد: قصيدة النثر/ انطولوجيا عالميّة" (392 صفحة)&من إعداد عبد القادر الجنابي. وسبق للجنابي أن وضّح التمييز، بشكل نظري، بين ما يسمى في العربية قصيدة النثر وبين ما تمثله حقا قصيدة النثر في معظم بلدان العالم بالأخص أوروبا وامريكا. وذلك بتخصيص عدد من مجلة "فراديس" (1992) التي كان يشرف عليها، لقصيدة النثر. وبعد هذا خصص عدة كتب وانطولوجيات لها، لكي تساعد القارئ العربي على معرفتها وعلى ما تتميز بها عن الشّعر الحر والشّعر المشطّر غير الموزون. هذا الكتاب هو خلاصة جهده في هذا الميدان، إذ تضمن مقدمة أكاديمية وشرحية لقصيدة النثر الحقة وخلفيتها وتطوراتها العالمية، ويمكن تلخيص مفهومه لقصيدة النثر بالمقطع الذي وُضع على الغلاف الأخير من الكتاب: "قصيدة النثر هي عملٌ فنّي، وكأيّ عملٍ فنّي آخر، فهي ذات قابلية لتوليد انفعال خاص يختلف تماماً عن الانفعال الحسّي أو الانفعال العاطفي. ولتحقيق هذه الغاية، على قصيدة النثر أنْ تكون قصيرةً ومكثّفةً، خاليةً من الاستطرادات والتطويل والقصّ المُفصّل وتقديم البراهين والمواعظ. عليها أنْ تكون قائمةً بذاتها، مستقلةً بشكلها ومبناها، لا تستمد وجودها إلا من ذاتها، مُبعَدة ومنفصلة تماماً عن المؤلّف الذي كتبها".
&كما ضم الكتاب الترجمة لكاملة للبيانين الرئيسين لقصيدة النثر الذين كتبهما شارل بودلير وماكس جاكوب، وبالطبع ترجمة (معظمها عن الأصل) 420 قصيدة نثر نموذجية عالمية لـ 117 شاعراً عالمياً، وقد اشترك معه عدة مترجمين من بينهم هاتف جنابي، عادل صالح الزبيدي، صالح كاظم، سحبان أحمد مروة، الخ... أما الشّعراء العرب الذين اختار لهم الجنابي في كتابه، فهم: فؤاد كامل، أنسي الحاج، أحمد راسم، يوسف الخال، فادي سعد، عقل العويط، حسين مردان، شوقي ابي شقرا، مؤيد الراوي، عباس بيضون، بول شاوول، عيسى مخلوف، حلمي سالم، عبد المنعم رمضان، عبد القادر الجنابي، رعد عبد القادر، منتصر عبد الموجود، فاضل العزاوي، أمجد ناصر، عاشور الطويبي، نصيف الناصري، سركون بولص، هاتف جنابي، سوزان عليوان، وديع سعادة، عبده وازن وحسن ملهبي.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عملٌ موسوعي وجريء
هاتف جنابي -

وأنا أتابع نشاطات الشاعر والمترجم عبد القادر الجنابي منذ سنوات طويلة. لاحظت أنه يسعى للتفرد فيما يفعله بقدر سعيه للدقة في ما يعمله والدليل على ذلك أنه لا يكل ولا يمل عن السؤال عن أية شاردة وواردة حتى تراه يستفسر عن بعض الكلمات وهذه ممارسة متحضرة وعملة نادرة في عالمنا العربي لأنه مصابٌ بتخمة الانتفاخ المفتعل والادعاء الفارغ.. هذه الأتطولوجيا (التي يشرفني المساهمة فيه) تمس جوهر وحقيقة "قصيدة النثر"عالميا ممثلة بأهم رموزها الشعرية، ولكي يأخذ هذا العمل طابعا أكثر سعة وملموسية وقربا من رقعتنا الجغرافية-الثقافية اتسع باجتهاد شخصي جريء ومنصف من مؤلفه وصاحب فكرته الشاعر والمترجم عبد القادر الجنابي لكي يضم نماذج من قصيدة النثر العربية يراها المؤلف متميزة ومعبرة عن طبيعة وحقيقة وروح وشكل "قصيدة النثر". نحن أمام عمل ضخم يبدو أنه ثمرة جهد سنوات ومتابعة واعية ورائية لطبيعة قصيدة النثر عالميا وعربيا. كل عمل مهما كانت طبيعته ومؤلفه اجتهاد وهذا العمل الصادر حديثا عن دار محترفة هي "دار التنوير" يتسم بأهمية ونكهة خاصتين وفريدتين لأنه يقدم لنا بحرفية قراءة نقدية متميزة تماما ورائدة، لممسيرة قصيدة النثر عالميا وعربيا. مبروك لعبد القادر على هذا الجهد الذي نحن بحاجة ماسة إليه.

تعليق
ن ف -

في العام 1992 لم أكن قد ولدتُ أصلاً، رغم ذلك فقد قمتُ ببحث مضنٍ عن مجلة فراديس إلا أنني لم أجدها. فهل يتكرّم علينا الجنابي ويكتب لنا مقالاً يميز فيه بين ما يسمى بقصيدة النثر وبين قصيدة النثر. أنظر قُدماً لذلك.

شكرا لجهودك
جواد غلوم -

أغدقتَ علينا بالكثير من الثراء الأدبي والترجمي هذه السنة ياعبد القادر هونا على نفسك من المشاق والجهد المكثّف انت تسعدنا ايها العزيز لكنك تجهد وتتعب كثيرا

جهد مبارك
نصيف الناصري -

جهد مبارك ورائع للصديق المبدع عبد القادر الجنابي واضافة مهمّة للشعرية العربية الراهنة. طاب وقتك في كلّ آنٍ.

بي دي اف
مغترب -

اين قراصنه الكتب انسخوا لنا هذا الكتاب

الدرس
منتصر عبد الموجود -

مع كل إصدار لعبد القادر الجنابي ثمة دروس نتعلمها، هنا درس مهم في كيف تعد الأنطولوجيات الشعرية، ذلك العمل الصعب الذي يستهين به الآخرون فيسيئون إليه ( قل لي كم أنطولوجيا شعرية عربية لها قيمة؟؟ ) ودرس آخر في النزاهة الأدبية والرؤية النقدية وهي أمور ليست بغريبة على الجنابي الذي يعمل وفق ما ترتضيه ذائقته الأدبية وضميره اليقظ. شكرا للمعلم الكبير عبد القادر الجنابي

ملحوظة
منتصر عبد الموجود -

مجرد ملحوظة لا أكثر: تعليق الأديب هاتف الجنابي سجل خمسة تقييمات سلبيةتعليق ن ف سجل 3 تقييمات سلبيةتعليقي حصد ثلاثة تقييمات سيئةأما الشاعر الكبير نصيف الناصري فقد حصد نصيب الأسد بعدد ستة تقييمات سلبيةما الموضوع بالضبط؟؟ أخطأنا في حق من؟؟ أعتدينا على من بتعليقاتنا هذه؟؟