قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اللون شيء ثمين ويمكن ان يدفعك الى الجنون ، لا سيما إذا كنتَ رساما. &والألوان التي يستخدمها الفنانون يمكن ان تكون غالية بسعر الذهب أو سامة كالزرنيخ الذي كان الرومان يستخدمونه لصناعة لون أخضر جميل لكنه قاتل.&واللون الذي يعلب الآن على اعصاب الفنانين هو الأسود ولكن ليس أي اسود بل صنعته شركة نانو سيستمز البريطانية ليكون اشد سواداً من أي اسود بحيث يمكن استخدامه في الأقمار الاصطناعية التجسسية. &ويكاد هذا الأسود الذي اطلقت عليه الشركة اسم "فانتابلاك" Vantablack ألا يعكس أي ضوء بالمرة. ويشعر الرسامون البريطانيون بالغضب لأن النحات انيش كابور يتمتع بالحقوق الحصرية لاستخدام هذا اللون الثوري الجديد في الأعمال الفنية. &وأكدت الشركة المنتجة ان كابور وحده يستطيع ان يرسم بهذا الأسود.&ونقلت صحيفة الغاريان عن الفنان كريستيان فر المتخصص برسم البورتريهات ان الفنانين الآخرين يجب ان يستخدموا اللون الأسود الجديد "وليس من العدل ان يكون الأسود الجديد ملك شخص واحد". وهذه ليست المرة الأولى التي يقيم فيها رسام آصرة فريدة بينه وبين لون معين. &ففي عام 1960 سجل الفنان الفرنسي ايف كلاين باسمه براءة اختراع "ازرق كلاين العالمي" وهو لون ازرق غامق تمكن كلاين من تطويره مع صانع اصباغ في باريس واستخدمه في سلسلة من اللوحات ذات اللون الواحد هو الأزرق. ورشق كلاين لونه الأزرق على اجساد نساء عاريات في فعالية فنية وُصفت بأنها معادية للمرأة حتى بمقاييس الستينات المنفتحة. &وتوفي كلاين في سنة 1962 ولكن "ازرق كلاين العالمي" ما زال حيا يُستخدم في الافلام والفنون الأدائية.&ويعمل النحات البريطاني كابور بالأسود الجديد منذ عام 2014. &وقال الناقد الفني لصحيفة الغارديان جونثان جونز ان شركة نانو سيستمز قامت بحركة ذكية حين ربطت اللون الأسود الجديد الذي انتجته بأبرع فنان تلويني في فن القرن الحادي والعشرين رافضا احتجاجات الفنانين الآخرين على استئثار كابور باللون الأسود الجديد "فانتابلاك". &واضاف ان كابور الذي صمم "برج المدار" بالأحمر القاني لاولمبياد لندن ، &هو الفنان الأمثل للتجريب بهذا الأسود الغريب. &فهو يحب الألوان الحسية الداكنة العميقة وفي عدد من أكبر اعماله يملأ الثقوب والفراغات باللون للايهام بأنك تنظر الى سطح منبسط الى ان تضع يدك داخل الفضاء الأزرق. &وعلى النقيض من ذلك يرسم كابور الخلفية بأسود لا يعكس الضوء على الاطلاق حتى انها تبدو ثقبا يقود عميقا الى الأرض.&ومبدع المؤثرات اللونية هذا هو الفنان المناسب لجعل أسود فانتابلاك يبدو وكأنه أسود جديد. &ولكن من حق الفنانين ان يثيروا مثل هذه الضجة على لون. &والأسود نفسه كان دائما يغوي الرسامين. &وفي القرن الثامن عشر كان فنانون كبار بينهم بنجامين ويست وجوشوا رينولدز يدفعون مبالغ كبيرة من أجل الحق في استخدام "ظل تيتيان" وهو خليط من الأسود العاجي والأزرق البروسي قيل انه اللون السري الذي كان يستخدمه تيتيان. &ولكنه في الحقيقة كان حيلة من صنع رسامة تُدعى آن بروفيس ضحكت على رجال الأكاديمية الملكية. وقبل زمن طويل على ظهور ازرق كلاين العالمي كان الرسامون لا يبخلون بالمال من اجل الحصول على اللازوردي بوصفه أندر الأصباغ. &ولم يكن هذا المعدن الذي يصنع اللون اللازوردي الغامق متوفرا إلا في افغانستان. &وفي القرون الوسطى كان يُستخرج ويُباع بأسعار باهظة لانتاج اعمال فنية اوروبية تصور السماء الزرقاء. &وكانت الوان ذهبية تُضاف على الأزرق بمثابة نجوم . فاللون ساحر ، اللون سماوي ولا يمكن ان نلوم انيش كابور أو المحتجين عليه بسبب لهفتهم على الأسود الجديد. &&&