ثقافات

"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

رسامو أوروبا يشوهون صورة المسلم: فاتح عنيف!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 

إيلاف: كثيرة هي المؤلفات التي تناولت موضوع العلاقة بين الغرب والإسلام على مدى التاريخ والنظرة التي يحملها الغربيون عن المسلمين بشكل عام، لكن كتابًا صدر حديثًا للمؤرخة فاني كاروف Fanny Caroff يركز على جانب لم يتطرق إليه الباحثون إلا في ما ندر، ويتعلق بالطريقة التي عبّر بها الغربيون عن آرائهم عن المسلمين وعن انطباعاتهم عنهم على مستوى الرسومات والتخطيطات المرافقة لنصوص العصور الوسيطة.

توتر تاريخي
كانت العلاقة بين المسلمين والغربيين متوترة على الدوام، وقد قامت على العداء والتنافس، وتخللتها حروب دموية وصراعات عنيفة، منها ما دار في بيت المقدس مع كل حملة صليبية، ومنها ما رافق التوسع الإسلامي في شرق أوروبا لاحقًا. 

الفتوحات عظمة مشوهة بعيون أوروبا العصور الوسطى

يروي كتاب "عظمة الفاتحين: المسلمون في فن رسم الأيقونات" للكاتبة فاني كاروف (L’Ost des Sarrasins. Les Musulmans dans l’iconographie، منشورات "لو ليوبار دور" 115 يورو، 752 صفحة) يروي  قصة حقيقية اعتمدت على أكثر من 600 رسم، عثرت عليها الباحثة في مئات المخطوطات، التي تعود إلى العصر الوسيط، واستخدمتها أدلة على الفكرة التي يحملها الغرب عن المسلم بشكل عام. 

وتشير الكاتبة هنا إلى أن فكرة الغربي عن المسلم عامة جدًا وشائعة جدًا، إلى درجة أنها كانت نفسها لدى الغربي المقيم في عكا والمتواصل دائمًا مع مسلمين، ولدى آخر يعيش في باريس، حيث لم يكن هناك وجود لأي مسلم في تلك الحقبة الوسيطة. وقد عبّر الرسامون عن هذه الفكرة في مناسبات عديدة ومتكررة، بل وظلت سائدة على مدى قرون. 

نقيض المسيحيين
الخلاصة التي توصلت إليها المؤرخة هي أن رسامي العصر الوسيط عرضوا فكرة أوروبية عن خصومهم المسلمين باعتبارهم ملة مختلفة وغريبة تمامًا. ويمثل هؤلاء الخصوم الطرف الآخر الذي يعني النقيض، أي نقيض المسيحيين، وهم بكل أشكالهم وأحوالهم أناس يستخدمون العنف ضد الغربيين وضد مسلمين آخرين أيضًا. 

استخدم الرسامون رموزًا تعبّر عن هذا العنف، من خلال تصوير المسلم بأشكال غريبة، كأن يتخذ شكل تنين أو ضفدع أو عقرب مع استخدام ألوان ملائمة، لاسيما عند رسم الرايات التي يحملها المحاربون وقت القتال. وتلاحظ الباحثة أن هذه الألوان ترمز عادة إلى الخيانة والجنون، مثل الجمع بين الأخضر والأصفر. 

العنف يظهر أيضًا في رسومات تصور عمليات قتل أمراء وسلاطين وخلفاء، وعادة ما يظهر هؤلاء المسلمون بلون بشرة أسود وهم يرتدون العمامة، (بدأ رسم العمامة اعتبارًا من القرن الثالث عشر) وهو ملبس غريب بالنسبة إلى الأوروبيين. 

ونرى في الرسوم أيضًا نوعًا من التحريف لأشكال الأسلحة التي يحملها المقاتلون، مثل سيوف شديدة الإنحناء أو صولجانات ضخمة. 

تلاحظ الكاتبة في الوقت نفسه أن كل هذه الرسوم لا تعبّر عن تضاد أو اختلاف ديني إلا في ما ندر، ولكنها قد تعبّر في أقصى الحالات عن اعتقاد بأن العالم المسلم ملحد، باعتبار أن الغرب لا يعتبر الإسلام دينًا آخر مثل اليهودية مثلًا. 

تشويه للتعويض 
تعتقد الباحثة أن الخيال والإضافات غير الحقيقية وغير الواقعية التي استخدمت في تصوير الخصوم المسلمين خلال تلك الحقبة سمحت للغرب بأن يرى نفسه بالطريقة التي يريد. فمثلًا لا يمكن تصوير المسلم كفارس مثل الفرسان المسيحيين، ولا يمكن رسمه بشكل إنسان اعتيادي بأبعاد منطقية. 

تلاحظ الكاتبة أن بعض الرسومات أقرب ما تكون إلى رسومات كاريكاتيرية تشبِّه المسلمين بحيوانات - بعض الصور تعرض رؤوس خنازير وهي التي لا يأكلها المسلمون - أو حتى بشياطين، وهو ما يعكس حسب رأيها معرفة نسبية بالإسلام. 

وترى أن الرغبة في تشويه صورة الطرف الآخر أو الإستهزاء به في أحسن الأحوال قد يكون نابعًا من رغبة الغرب في تعويض أحداث مهمة مثل سقوط بيزنطة أو توسع العثمانيين داخل دول شرق أوروبا.

يذهب هذا التشويه وهذا التعويض إلى حد تصوير خصم مرعب ومخيف، لكنه مهزوم، إذ رسم الفنانون مسلمين وهم يموتون أو يهربون أو قد تحولوا إلى أشلاء. 

وتستخدم بعض الرسوم إشارات خفية مثل شكل الوجه وتعابيره، ثم حجم حصان المحارب، وحتى أجزاء من ملبسه، وكلها تهدف إلى خلق انطباع عن دنو شأن المسلمين.  

تعرض بعض الرسوم المقاتلين من دون أسلحة وهم يولون الأدبار تعبيرًا عن هزيمتهم، وهي رسوم أعيد استنساخها على مر العقود بطلب من كبار قادة الحملات الصليبية التي تكررت مرات عديدة.  

اكتشاف آخر
لكن ومع تقدم العصور بدأ الغربيون يكتشفون حقائق أخرى عن العالم الإسلامي، حسب رأي الكاتبة، التي لاحظت مثلًا اختفاء لون البشرة السوداء، وتوخي الرسامين دقة أكبر في نقل تفاصيل اللباس الإسلامي. 

وفي القرن الخامس عشر تحول الشرقي إلى عنصر جذب بعدما اكتشف الغرب مدى الترف والثراء اللذين كانت تنعم بهما الإمبراطورية العثمانية، حتى إن الطبقة الأرستقراطية الغربية راحت تحاول الحصول على مقتنيات وتحف شرقية تفتخر بعرضها في منازلها وقصورها. 

هنا بدأ الإستشراق، حسب رأي الباحثة، رغم أن الغرب ظل يعتبر المسلمين غرباء جدًا ومختلفين تمامًا وأفضل مثال على الغيرية. هذه الغيرية التي تغير وجهها بعض الشيء إثر اكتشاف العالم الجديد وظهور أجنبي آخر هو الهندي الأحمر. 

بلا أسماء
تبيّن الكاتبة من خلال بحثها أن معظم هذه الرسومات التي خلفها فنانون غربيون في العصر الوسيط لا تحمل أسماء، ولا أحد يعرف من خطها، وهو ما يجعل من الصعب معرفة مدى معرفة هؤلاء الرسامين بالإسلام وبالمسلمين. 

ولتجاوز هذه الصعوبة انطلقت كاروف من مبدأ أن الرسامين وكتاب النصوص المرافقة وكذلك القراء والمتلقين لا بد وأنهم كانوا يحملون المعلومة نفسها التي تسهل على الجميع إدراك معنيي الرسومات الظاهر والمبطن من دون حاجة إلى شرح واسع. وتقول الكاتبة إن هذه المعلومة العامة، وهذه الفكرة المشتركة عن المسلمين هو ما أثار اهتمامها بالدرجة الأساس.  

تحليل غني
يرى نقاد أن هذا الكتاب يمثل إضافة مهمة إلى أعمال سابقة حللت تاريخ العلاقة بين الأوروبيين والمسلمين، مثل مؤلفات بول بانكور، الذي اهتم بصورة المسلمين في الأغاني الحماسية الغربية خلال الحروب الصليبية. 

لكن غالبية الدراسات اقتصرت على النصوص، ولم يعكف أحد على دراسة الصور والرسومات بشكل عميق. وتشير فاني كاروف في مقدمة كتابها إلى شح هذه الدراسات بالفعل، وهو ما يجعل لبحثها أهمية مزدوجة، لأنه يأتي مكملًا لأعمال مؤرخين فرنسيين مثل ميشيل باستورو وجيروم باشيه.

أخيرًا يتضمن البحث الذي يقع في خمسة فصول تحليلات غنية ومعمقة لحوالى 70 رسمًا مع شرح واف لدوافع الرسم واختيار الأشكال والألوان. 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن موقع «DOCUMENTATION.ERLANDE». المادة الأصلية منشورة على الرابط:
https://documentationerlande.wordpress.com/2017/05/12/les-cles-du-moyen-orient-fanny-caroff-lost-des-sarrasins-les-musulmans-dans-liconographie-fanny-caroff-lost-des-sarrasins-les-musulmans-dans-liconographi/

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بل هو شيطان معتدٍ
Almouhajer -

إقتباس:"استخدم الرسامون رموزًا تعبّر عن هذا العنف، من خلال تصوير المسلم بأشكال غريبة، كأن يتخذ شكل تنين أو ضفدع أو عقرب مع استخدام ألوان ملائمة، لاسيما عند رسم الرايات التي يحملها المحاربون وقت القتال. وتلاحظ الباحثة أن هذه الألوان ترمز عادة إلى الخيانة والجنون، مثل الجمع بين الأخضر والأصفر"انتهى. ياليتهم كانوا كالتنين أو العقرب أو الضفدع ! إنهم كانو الشيطان بذاته . إقتباس ثانٍ:"الخلاصة التي توصلت إليها المؤرخة هي أن رسامي العصر الوسيط عرضوا فكرة أوروبية عن خصومهم المسلمين باعتبارهم ملة مختلفة وغريبة تمامًا. ويمثل هؤلاء الخصوم الطرف الآخر الذي يعني النقيض، أي نقيض المسيحيين، وهم بكل أشكالهم وأحوالهم أناس يستخدمون العنف ضد الغربيين وضد مسلمين آخرين أيضًا."انتهى الإقتباس الثاني.الإسلام هي الملة الوحيدة الغريبة والمختلفة عن غيرها فهي الوحيدة الوحيدة في العالم التي هدفها وغايتها تحويل العالم وإجباره على الإعتقاد بها ...إلخ

فتش عن الرهبان
فتش عن التعصب -

الرسامون المجهولون هم رهبان المسيحية او مسيحيون متعصبون بغرض صد رعاياهم عن الاسلام وخلق حاجز نفسي بينهم وبينه ، في ازمنة الجهل والتخلف الأوروبيين .

المشوه لا يحتاج الى تشويه
Ashour -

النسخة الاصلية كانت مشوهة ونفس التشويه نراه اليوم في اعمال الإرهابية للحركات الإسلامية بأم اعييننا دون حاجة الى رسامين اوربيين كما يدعي المسلمون . الغزاة المسلمون كانوا مستعمرين حالهم حال بقية المستعمرين أي يسمون فاتحين غزاة هم مستعمرين وجهلة

جیش دموي.
سامي -

معهم حق، ألجش ألاسلامي قام بجرائم یقشعر لها ألبدن. لیس فقط في ألغرب، أقراوا تاریخ ألغزوات ألاسلامنة في ألهند، و أیران لتعرفوا ألحقیقة. ألدین ألاسلامي دین عنیف و دموي. داعش نموذج کامل و صادق لجیش أسلامي.

الاصل اكثر بشاعه
هيـام -

التاريخ هو الحكم , ولمذابح والابادات الوحشيه اللتي ارتكبت في الغزوات الاسلاميه هي الحكم , فالتاريخ الاسلامي نفسه لا يخجل من ذكر هذه المجازر والابادات الوحشيه اللتي فاقت كل تصور ولا من ذكر سبي النساء واستباحة اعراضهن وبيعهن في سوق النخاسه واللذي ما نزال نراه حتى اليوم !! بل هم يتغنون و يفتخرون بهذه الفظائع ويمجدون امثال السفاح خالد بن الوليد وطارق بن زياد وموسى بن نصير وغيرهم من السفاحين ومجرمي الحرب . الكنهم يثورون اذا تم تصوير ذلك برسومات !!!أظن لا يمكن تشويه ما هو ابشع من اي تشويه ممكن !! فالاصل اكثر بشاعه من أي تصوير أو رسم .

بلد المليون ضحية
كمثال -

نسيت الاستعمار الغربي الرؤوف...

بل رسموا الحقيقة
مسلمة -

بل هم رسموا الصورة الحقيقية للمسلم فلا داعي لخداع النفس. مثل داعش بالضبط: متوحشون ولكن جبناء جدا, يسلبون وينهبون.

صدقوا
علي البصري -

الفتوحات الاسلامية كانت بحد السيف والعنف وجرى السبي واسترقاق النساء والبشر ووصل الامر الى بنات كسرى عظيم الفرس تم بيع بناته في زمن الفاروق عمربن الخطاب في الاسواق وقد اشترى علي بن ابي طالب احد بنات كسرى لولده الحسين التي سبيت مرة ثانية في معركة الطف مع بنات علي وتم وسلب الممتلكات في كل هذه الحروب ولحدود يندى لها جبين الانسانية وهذا ليس سرا انما مثبت في كتينا ومؤرخينا ويعتبره المسلمين من المقدسات وتعكزت عليه داعش واخواتها وهذه الاعمال يعتبرها البعض شائنة وغير منزلة من السماء انما هي ارهاصات الصحراء والشبق الجنسي لبدوها وقد اعطى التطرف الاسلامي في تاريخنا الحاضر صورة سوداء عن الاسلام فاصبح الاسلام من فوبيات الحاضر المخيفة !!!فهل نتنصل عن تاريخنا ؟؟؟؟

ما لهم الحق في ذلك ؟
المسلم فاتح غير عنيف -

لا اعرف لمحاذاة الأوربيين حاقدين على المسلمين مع العلم ان المسلون كان يوزعون الشوكولاتة و باتون حاملين الورود و أغصان الزيتون و كانوا يجلبون معهم جيوش من الأطباء و المهندسين و الممرضات ليعمروا البلدان القاحلة التي كانوا يغزونها و لم بلجؤوا للعنف و لم يعرف عن خالد بن وليد انه حمل سيفا يوما ما و ان سيف الله المسلول هي كذبة أطلقها الصهاينة لتشويه سمعة الحمل الوديع خالد بن الوليد و ان آبو بكر لم يذبح ٢٢٠ الف مرتد و لكن هم انتحروا ! ما لهم حق هؤلاء الرسامين الأوروبيين ان يشوهوا صورة الفاتح المسلم الرقيق ؟ هو كان ذاهب ليفتح ماذا ؟ و لماذا يسموها فتحا ؟ أليس لانه فيه إيحاء جنسي و البدو مغرمين بالفتح التي كانت تلهب خيالهم و تدفعهم الى ان يقاتلوا و يحلموا بنوال حور العين اذا قتلوا او يحصلوا على السبايا ملكات اليمين لبنكحوهن اذا انتصروا و لم يموتوا ! بالمناسبة موسى بن نصير فام بتسهيل لجوء خمسون الف امرأة من اسبانيا آلى الجزيرة العربية الصحراء اليانعة الخصبة و هُن طوعا قدءموا طلبات اللجوء بعد ان سمعن بالحياة الرغيدة في الجزيرة العربية و التي تكثر فيها الأنهار و السدود و الأشجار و العمارات الشاهقة المبنية من وبر الجمال ؟

هذه هي الحقيقة
Aggawey -

و ليس تشويه او تزوير ، والعلامات واضحة وامام اعيننا ونعيش أحداثها يومياً ، الاسلام هو من شوه صورته وشوه سمعة العرب والعروبة ، ليس داعش هو البداية البداية كانت منذ طهور الاسلام حيث قتل الاسلام بعضهم من اجل الوصول الى السلطة ( الخلافة ) والى هذه الساعة لم يترك الاسلام صديق لهم الا وخانوه ، وليس آخراً اللاجءين جائعين حفاة وعرات أتوهم اوربا و خانوا الامانه بقتل وسرقة واغتصاب ، من ساعدوهم . اليس هذا عار على المسلمين والاسلام ، اليس هذا من شوه صورة الاسلام ؟ والأمثلة كثيرة لا حصوى لها .

الحروب الصليبية دفاعية
ورد على الفتوحات الاسلامي -

الاسلام انتشر بالسيف 632 وبسياسة اسلم تسلم الكريهة والفاتحون معروفين بقاطعي الروؤس وهي الطريقة الاسلامية للدبح والقتل وايات ارهاب وقتل ودبح اهل الكتاب كتاب الله الحقيقي اله الرحمة والمحبة من يهود ومسيحيين دفع المسلمين الى دبح المسيحيين واحتلال بلدانهم وخطف نسائهم وسبي اطفالهم وخطف وسرقة رزقهم وحلالهم باختصار استعمار قاسي لا يعرف الرحمة والدليل احتلال واسلمة الشرق الاوسط المسيحي بما فيها اورشليم القدس واسبانيا والبرتغال وصقلية ونصف فرنسا وقبرص وارمينيا والقوقاز واناضوليا والبلقان وشمال افريقيا والحبشة وشرق افريقيا واخيرا الابادة الارمنية والمسيحية 1878 -1923 على يد الدواعش الاتراك والاكراد وابادة ارمن ومسيحيي وايزيديي سوريا والعراق 2014 والحروب الصليبية 1099 - 1268 حروب دفاعية ورد على الفتوحات الاسلامية الاستعمارية

بصورة أحياء
مراقب -

أما الآن فالمسألة لا تحتاج إلى صور أو رسومات لتصوير عنفية المسلم إنما ثمةأشخاص من دم و لحم يرتكبون في كل أسبوع ـــ تقريبا ــ عملاإرهابيا ، تفجيرا أو طعنا وذبحا في إحدى العواصم الأوروبية ، وهو الأمر الذي يثبت أصالة تلك الرسومات التي كانت قد تتنبئت باحتمالية حصول أعمال عنف من قبل بعض المسلمين والتي وقعت وتقع و ستقع بكل تأكيد

الحقيقه
hindi -

بالحقيقه الامر لا يحتاج لاي تشويه, فتصوير الحقيقه كافي.

" أنهم كانوا الشيطان .."
عربي من القرن21 -

أيضا كما جاء في البحث :- " الملة الوحيدة في العالم هدفها وغايتها تحويل العالم وأجباره على معتقدهم " وأرهاب داعش في أرجاء العالم , مثال على ذلك !!؟..

انها الحقيقة
عادي -

بعد دخول المغول الى بغداد في عام 1258 وبعدها تمركزوا في الشمال ليكونوا الدولة العثمانية في عام 1299 وانا شخصيا اصدق كل ما فعلته هذه الجيوش ابتداء بقصة حياة ابن سينا وكيف كره الاسلام بسببهم و حبها بعد القراة القران و فهم نصوصها وانتهاء رايناها كيف عاملت الارمن و الكل يعلم من استقبلهم واعتبرهم احد منهم. والان ما تفعله بالاكراد......... لماذا نبحث عن اسباب لنبرء جيش بلا اخلاق ولا رحمة بالاول الجيش المغولي وحطم الحضارة الاسلامية بوحشية و بعدها غير اسمه الى جيش الدولة العثمانية وحارب بنفس الوحشية باسم الاسلام. ............ يجب ان نوقف ما تحاول تركية وبغرورها لتاريخها الظالم على كل بقعة وضعت يدها عليها ا . ان شاء الله العرب يفهمون ولا ينسون من هم الاتراك ومافعلت الدولة العثمانية.

هذه هي صورة الاسلام
Khalid -

هذه هي الصوره الحقيقيه للاسلام والمسلمين...عشاق الغزوات...والنهب...والسلب...واستعمال السيف.....والنكاح.

شهادات تنصف الاسلام وترد
على الصليبيين المشارقة -

فهذه شهادات غربية ترد على الصليبيين الانعزاليين الحقدة ابناء الخطية والرهبان تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم

شهادات مسيحيين مشارقة ترد
على الصليبيين والملاحدة -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا

طبعاً المسيحية لم تنتشر
ولم تغزو الشعوب بالورود -

قطعاً المسيحية ‪لم تنتشر بتوزيع الزهور يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل ج

لا يوجد ارغام على الاسلام
هاتوا دليل من اقرب كنيسة -

‪و‬لا يوجد ارغام على الاسلام عندك دليل اذهب الى اقرب كنيسة في بلدتك وهات منها دليل ولو مزور لا يوجد قتل لمن لا يدفع الجزية عندك دليل هات لنا واحد مزور من اقرب خوري في منطقتك ان الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم هادياً ويرسله لا جابياً ولا قاتلاً وبطلوا كذب مقدس كنسي او الحادي بقا ولا تعيرونا بداعش فتاريخكم مليء بالدواعش القوات اللبنانية والكتائب والنمور والجيش المريني وفرسان الصليب والكتيبية الطيبية تبع الكنيسة الارثوذوكسية في مصر وتنظيمات اخرى في اسيا وافريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية مشروعكم في تلطيخ الاسلام يا كنسيين وحتى ملاحدة فاشل فاشل تماماً والنَّاس تعرف الحقيقة وليسوا جهلة حقدة مثلكم العجيبة ان المسيحيين بتوع الحمل الوديع رب الجنود ويسوع بيحبك ومات عشانك لم يقبلوا الجزية من الكفار سكان الامريكتين مثلاً مع قدرتهم على دفعها ولم ينصروهم واعتبروا ان ابادتهم شرط خلاصهم لقبول الحمل الوديع رب الجنود لهم في الملكوت ؟! !! يقول مسيحي مشرقي منصف انه لولا ابادة المسيحيين لشعوب الامريكتين لكانوا اليوم ملياراً وليس ثمانية ملايين ؟! ولولا ابادة المسيحيين للشعب الابورجي في استراليا لكان اليوم ثلاثمائة مليون وليس عشرة آلاف ؟! وقال لك هذا الصليبي الحاقد ان المسلمين لو امتلكوا القوة لأبادوا الناس يا صليبي حقود ان المسلمين بعد نبيهم رحمة للعالمين ولو كانوا يرغبون في ابادة الخلق لابادوهم قبل الف واربعمائة علم وما انتظروا ظهور داعش ان وجودكم في الشرق إنما هو بعد فضل الله للرسول والمسلمين ولو كنتم انتم طائفة مسيحية في اوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين أنقذوكم من الإبادة او الأرغام على مذهب الأكثرية على يد اخوانكم في الدين الرومان

كيف تقتل ١٠مليون انسان
بسم المسيح ولست ارهابي ؟! -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائ

فين هوالقتل والارهاب يا
ابناء الخطية والرهبان ؟! -

لم اجد في حياتي قلوباً سوداء قاسية كقلوب هؤلاء. الصليبيين المشارقة الانعزاليين وألسناً أشد بذاءة منهم ؟!! أتساءل دائما كيف فشل الرب إبن الرب يسوع المسيح ووالدته أم الرب القديسة العذراء - حسب ما يعتقدون هم والله حسيبهم - لا بل كيف فشل الكتاب الموصوف بالمقدس بشقيه العهد القديم والجديد وبجميع تفاسيرها الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذوكسية في زرع المحبة في قلوب هؤلاء؟!فين القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة بعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الصليبيون المشارقة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم يا انعزاليين مس

الشيعة أشد كفراً وارهاباً
من اليهود والنصارى -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليه من اليهود والنصارى والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايينلا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !وان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زمن التق

الاحصائيات بيننا حكم
يا صليبيين ويا ملاحدة -

هاتوا دفاتركم يا صليبيين ويا ملاحدة وعلمانين العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.؟الجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية ولا حتى ماتش كورة؛ لكن أرفض دفاع بعض المسلمين غير المبرر عن عقائد الكفار المنحرفة وأنها غير مسئولة عن الحروب. لأ مسؤلة عن الحروب ولازم الكلام ده يتفهم وتغطي عليهم بتاع إيه وهم بيسبوا دينك ليل نهار!؟

بصراحة قرفنا منكم ومن
افتراءاتكم يا صليبين -

قرفنا من كل مسيحى صليبي شرقي يقول نصوص دينكم فيها ارهاب والمسيحية هى السلام ! طيب تعال يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم

اتفرج على الفتح او الغزو
الجميل بتاع الصليبين -

أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبوا الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!! ( ملاحظة التقطيع من خلاف في الاسلام لقطاع الطرق فقط ) ... و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف ))أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية وقد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر ، قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم ؟! و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!!

شوف الصورة الجميلة
للمسيحية يا خلوده -

لو أقامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية هي اكثر الاديان إراهباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! فأي رب محبة هذا الذي يجعل ابناءه يعملون على ابادة الشعوب و السكان الاصليين للأمريكتين وأستراليا حيث بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادة اتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كما يشاع اكتشف " كريستوف كولمبس " وهو تاجر رقيق ومسيحي متعصب أمريكا اللاتينية سنة 1492م، فوفد إليها الأوربيون ولاسيما من أسبانيا والبرتغال واستغلوا ثرواتها لحساب الوطن الأم، على حساب السكان الأصليين، حيث قامت هذه الدول الأوربية باستغلال ونهب مناجم الذهب والفضة، واحتكرت التجارة في هذه المستعمرات، فمثلًا أقامت أسبانيا في أمريكا اللاتينية ستة عشر مدينة ربطتها بمدريد (عاصمة أسبانيا) بهدف استنزاف الموارد الطبيعية لهذه المدن..ثم ارتبطت أمريكا اللاتينية بعد ذلك بالولايات المتحدة، فلم تكن أسعد حالًا، ويقول سمير مرقس " لقد كان اكتشاف أمريكا اللاتينية {المنحة الصدفة} التي جاءت للأوربيين حيث وفرت لهم رصيدًا لا حد له من الذهب والفضة.. إن نهضة أوربا جرت ومازالت تجري على حساب عمليات التخريب والقتل الجماعي واستنزاف الموارد الطبيعية للقارة الجديدة، كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يت

تعالوا نكلمكم شوية عن
المحبة والتسامح المسيحي -

عن فاشية المسيحية ومجرميها ودواعشها وتاريخها الدموي في إبادة البشر ونهبهم واسترقاقهم رغم ما يدعونه من وداعة ربهم وحملنته على سبيل المثال لا الحصر ابادة الشعوب و السكان الاصليين بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادةاتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل العقبات امام الاستيلاء على الارض”.كان سكان جزيرة هسبانيولا الاصليين مسالمين و يعيشون في سعادة على جزيرة غنية بمواردها الطبيعية و كانوا يعتبرونها جنة. و ما ان دخلها كولومبوس، كان السكان يبكون حدادا على 50 الف قتيل قتلهم الغزاة.الناجون من الهنود الحمر وقعوا كانوا ضحية الاغتصاب والقتل و الاسترقاق والهجمات الاسبانية.و قد قال احد شهود العيان “عدد من قتل من الهنود الحمر لا يحصى. لقد كانت جثث القتلى في كل مكان و كانت رائحة الجثث المنتنة فظيعة و مقززة و تملأ كل مكان”.فر الزعيم الهندي الاحمر هاتوي مع قومه و لكن تم القبض عليه بعد ذلك و تم حرقه حيا. و اثناء محاكمته تمهيدا لاعدامه حثه راهب فرنسيسكاني على قبول يسوع بقلبه حتى تذهب روحه إلى الملكوت او الجنة و لا تهبط الى الجحيم.

المنصفون من اهل الغرب
يردون على الصليبيين هنا -

‫إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬rوسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي ‬r في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد r في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد r ، ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي r ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي r  يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعت يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟! يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.وفي الفترة المعاصرة قتلت العلمانية المتمسحنة المعاصرة أمريكا وأوروبا الغربية ملايين المسلمين المدنيين من العراق الى أفغانستان ومن البوسنة الى الشيشان اما للتخلص من أنظمة عربية اوتنظيمات إسلامية او لقتل حق المسلمين في الاستقلال ؟!

أنت تكذب يا هذا
Almouhajer -

كيف تقتل ١٠مليون انسانبسم المسيح ولست ارهابي ؟! - GMT 15:32 2017 الثلائاء 8 أغسطس.كل من يقتل باسم المسيح , ليس مسيحياً يا أيها الملفق الكاذب .

رداً على ابو ٢١ قرن
وانته ما جبروا اسلافك ليه -

وانته لماذا لم يقتلوا و ما اجبروا اسلافك ليه ؟! وأسلاف اخوانك الصليبيين حتى وصلتم الى ايلاف لتشتموا المسلمين وتفتروا على الاسلام يا احفاد الكفار والصليبيين هههههه

الرسامين الأوربيين
Wahda -

كانوا رحيمين برسوماتهم عن المسلمين ولوا تعمقوا في تاريخ المسلمين ولوكانوا يقرأون العربية لكانت رسوماتهم ابشع بكثيييير . قال شوهوا قال

ils ont raison
momo -

je crois pas qu''il ya une autre façon de les décrire même actuelement,des gens barbares qui croient qu''a la violencve et comment vont ils les décrire .des gens qui viennent que pour faire Laguerre et imposer aux gens leur religion qu''ils croient vraie et juste

مسيحي غصب عنك
دانيال -

مسيحي غصباً عنك وسيغفر له المسيح ويخلص روحه ويدخله الملكوت ولو قتل مليون انسان يا مهرطق .

حقيقة
عادي -

تركي واقف يتفاخر بالدولة العثمانية بنت يونانية وقفت وتصارخ بماذا تفتخر قال وصلنا الى وسط اوربا. فردت عليه العرب عندما وصلوا الى اسبانيا تركوا لهم اجمل المعمار والموسيقى وعلوم استفادوا وافادت الغرب بها اما انتم لم تفعلوا شيء غير الخراب والدمار والظلام في كل شيء. امبراطوريتكم فاشلة. ............. فقط توضيح الى اي مستوى وصلنا اليه هم يرون الفشل ونحن كنا شبه محتلين ياتون كل فترة ليجمعوا الضرائب وحتى شبابنا كانوا ياخذوهم ليخدموا الجيش وبعد فترة يردوهم. ...... واكبر دليل لظلمهم الشريف حسين امه تركيا وتربى في تركيا واول ما سنحت له الفرصة كون جيش ليحرر العرب منهم

لماذا لا يحق لامريكا ان
تغزو وتفتح الدول العربية -

يستنكرون عمل رسامي أوروبا عندما صوروا الغزاة المسلمين كوحوش كاسرة ! و الله لا يوحد بجاحة و قباحة أكثر من هذا ! ، يعني كيف كُنتُم تريدون ان يرسم الرسامون الأوروبيين الغزاة المسلمين ؟ هل كُنتُم تريدون منهم ان يرسموا الغزاة المسلمين على شكل حمامات السلام او حملان وديعة أم برسومهم بالصورة التي يستحقونها كوحوش كاسرة و عقارب و أفاعي ، هم باي مبرر المسلمين كانوا يقطعون هذه المسافات و يغزون الدول و يقتلون شعوبها ؟ هل كانوا حقا يريدون نشر دين الرحمة بين الأوروبيين ؟ و هل دين الرحمة ينشر بالغزو و بالسيف ؟ ثم أنتم تقولون ان الاسلام لم ينتشر بالسيف إذن لماذا حملواا معهم السيوف عندما ذهبوا للسياحة في أوربا ، ما هذا الانفصام الذي يعيش به العرب

اصنعوا للفاتح المسلم
تمثال وفاء وعرفان -

بالعكس الفتح العربي المسلم للعراق والشام ومصر وشمال أفريقية. كان خير وبركة على مسيحيي المشرق حتى اسألوا ارثوذوكس مصر من أنقذهم من الإبادة على يد اخوانهم في الدين الكاثوليك وارجع اليهم كنائسهم وبطركهم. الهارب في كهوف الجبال ، الاسلام أوقف الحرب المذهبية بين مسيحيي المشرق وطرد الدولة الرومانية الغربية المضطهدة لهم وتركهم يمارسون عقيدتهم في حرية ولم يكلفهم بشيء ان فضل الاسلام على مسيحيي المشرق عظيم على خلاف ما يروجه الانعزاليون والشعوبيون منهم واخوانهم الملاحدة لازم تعملوا للجندي المسلم تمثال تعبدوه مع يسوع وامه وبقية القديسين يا صليبيين

انت تكذب يا صليبي
لم تهذبك الوصايا -

لو كان المسلمون مثل داعش ما كنت الان تعلق في ايلاف وتسب المسلمين وتفتري على الاسلام كانوا اسلافك الكفار والمشركين أُبيدوا واختفوا من على البسيطة انت عار على مخلصك .

روايح الصليبين العفنة
.............. -

ان شتائمكم للاسلام والمسلمين يا صليبيين ما هي الا نضح تربيتكم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتكم العفنة المنحطة وكل اناء بما فيه ينضح

الصليبي المشرقي
,,,,,,,,,,,,,,,, -

بصراحة انتم يا صليبيين مشارقة اللي بشعين

لماذا لا يحق لامريكا ان
تغزو وتفتح الدول العربية -

يستنكرون عمل رسامي أوروبا عندما صوروا الغزاة المسلمين كوحوش كاسرة ! و الله لا يوحد بجاحة و قباحة أكثر من هذا ! ، يعني كيف كُنتُم تريدون ان يرسم الرسامون الأوروبيين الغزاة المسلمين ؟ هل كُنتُم تريدون منهم ان يرسموا الغزاة المسلمين على شكل حمامات السلام او حملان وديعة أم برسومهم بالصورة التي يستحقونها كوحوش كاسرة و عقارب و أفاعي ، هم باي مبرر المسلمين كانوا يقطعون هذه المسافات و يغزون الدول و يقتلون شعوبها ؟ هل كانوا حقا يريدون نشر دين الرحمة بين الأوروبيين ؟ و هل دين الرحمة ينشر بالغزو و بالسيف ؟ ثم أنتم تقولون ان الاسلام لم ينتشر بالسيف إذن لماذا حملواا معهم السيوف عندما ذهبوا للسياحة في أوربا ، ما هذا الانفصام الذي يعيش به العرب

هذا غير صحيح momo
عادي -

اسبانيا دخلت في كل الاراضي القارات بالقتل واستعباد شعوبها وتحطيم وسرقة حضاراتها.باسم الدين المسيحي. امريكا التي تتكلم عن الحضارات قبل قرن ونصف كانت تعيش بهمجية. اما اعرق واطولها هي الصين وهي لاتؤمن بوجود الخالق وارادت وعاشت بسلام فوضعت لها حدود لها من حطمها الغرب المسيحي واستعمل حرب الافيون ودمرها من اعطى رخصة بتفجير قنابل نووية في اليابان ...... اليس مافعلوه ارهاب وظلم الاخ المهاجر سيقول هذا ليس في منهج المسيحية ممكن يقول لنا اين كانت الكنيسة في حينها. عندنا في الاسلام هناك قائمة طويلة للشيوخ الذين وقفوا اما السلطات ليمنعونهم من الظلم والاضطهاد وسجنوا مع الاسف لانجدها في المسيحية, بل نجد محاكم التفتيش وهناك ايضا صور كيف يتفاخرون بتعذيب من هو لايطيع الكنيسة. ........... المجرم مجرم لا يخاف الله ولكن هناك في كل الشعوب والاديان اشخاص استعملوا الدن ومارسوا اجرامهم. ...... كل يوم يثبت لي بان التعميم وعدم السماح هي من صفات المسيحيين لهذا المسيح عليه السلام طلب منهم ان يحبوا وان يسامحوا ومن الطرف الثاني صاحب الدين الوسطي نجد المسلمين بلا رحمة والان اتى جيل بلا اخلاق و نبيهم قال ((إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ)) و طلب الله سبحانه وتعالى و وصف نفسه بالرحمن الرحيم وهناك مسلمين يعتبرون انفسهم هم الاعلى ولا يريد ان يفكروا فنجدهم بلارحمة ولا اخلاق. مع الاسف.

يا عادي كلامك عادي
سليم العقل -

الذي يريد يتمم مكارم الأخلاق لا يأمر بقتل امرأة عجوز و يشطرها شطرين و لا ينكح امرأه متزوجة في نفس الليلة التي امر فيها بقتل كل أفراد عشيرتها من الذكور و من ضمنهم زوجها و أخوها و ابوها فهده التصرفات اذا كانت في عرفكم و تقاليدكم تعتبر قمة و نموذجا لمكارم الأخلاق و صورة عملية للرحمة التي يدعي انه نزل لتطبيقها لكن عند العالم الاخر هي انتهاك سافر لمكارم الأخلاق وجريمة لا تغتفر و أولئك الذين يعتبرون هذه الاعمال البشعة من صمن مكارم الأخلاق انهم مصابون بالشيزوفرينيا الجمعية

تدليسات الصليبيين
هل لها من نهاية ؟! -

هذه تدليسات الكنسيين الصليبيين المشارقة من ايام البال توك لكن الثابت تاريخياً ان محاكم التفتيش المسيحية احرقت الاف المسيحيات حيات بدعوى الهرطقة وممارسة السحر وان الباباوات والأباطرة اغتصبوا نساء قادتهم العسكريين واخوانهم اقرأ تاريخ مسيحيتك المخزي يا صليبي ؟!

المسيحية الرحيمة غزت
العالم بالشكولاطه -

وهل كان المسيحيون يغزون العالم القديم والجديد ويبيدون السكان بتوزيع الشوكولاطه مثلاً

شوف اخلاق وانسانية
المسيحيين مع اليهود -

لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي صليبي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام

المسيحي يعاني من حالة
فصام عقلي حادة ومستعصية -

فشلت المسيحية تعاليم ووصايا في خلق شخصية سوية للمسيحي كما نقرأ في التعليقات المسيحي المشرق شخص غير سوي ومريض بسرطان الكراهية غير المبررة ضد الاسلام والمسلمين الذين لم يضروهم بشيء فقد ولدوا مسلمين على الفطرة واهلهم عمدوهم صليبيين وعايشين مسيحيين وبيسبوا في الاسلام مسيحيين وحيموتوا ما لم يرد لهم الله الهداية مسيحيين وحيخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضوا بصراحة مسيحيي المشرق من اسوء مسيحيي العالم من ناحية التعصب والبذاءة والافتراء ويدعون ان دينهم محبة وتسامح هذه هو الفصام الحقيقي (الشيزوفرينيا) في شخصية المسيحي المشرقي ربنا يشفيه ويهديه او ياخذه

ليس هناك علاج للحقد
الكنسي للاسف الشديد -

دخل الاسلام الى اندونيسيا بلا سِيف ولا رمح وفِي الوقت الحاضر يسلم كبار الدين المسيحي عن قناعة ان الاسلام هو دين الله الحق انتم ناس حاقدون وفقط .

علاج التعصب الكنسي ليس
له علاج بالصيدليات -

في الغرب يسلم حوالي أربعمائة شخص سنوياً من غير سِيف ولا رمح انتم كمسيحيين مشارقة متعصبون ضد الاسلام ومقهورون من تمدده وانحسار مسيحيتكم التعصب والحقد ليس له علاج بالصيدليات في الغالب يموت به ومعه صاحبه

لسليم العقل
عادي -

وهناك قصص امراء دخلوا الاسلام بدون قتال فمثلا الخليج كله تقريبا دخلوا الاسلام بدون قتال واهل الكوفة قدموا مدينتهم كعاصمة للدولة الاسلامية وبدون قتال. هذا هو التاريخ يكتب و يقص بنسختين نسخة من من كان معه و النسخة الاخرى من من كان ضد.

أهلاً بالأخ العزيزعادي
Almouhajer -

أقتبس:" الاخ المهاجر سيقول هذا ليس في منهج المسيحية ممكن يقول لنا اين كانت الكنيسة في حينها." يا عزيزي عادي العزيز جداً ! لو جاز لنا أصلاً المقارنة بين الإسلام كعقيدة وبين المسيحية, لتوجب علينا , وحتى تكون المقارنة موضوعية, أن نقارن بين نبي هذه العقيدة ونبي تلك ؛ بمعنى أن نقارن بين أعمال المسيح ومحمد من جهة وبين تعاليمها من الجهة الأخرى . أما المقارنة بين أفعال البشر فلا يمكن أن اتخاذها مقياساً لذلك . ما أريد قوله يا سيد عادي , هو أن المسيحية ليست دين ودولة بل دين فقط, لعلاقة خاصة بين الإنسان والله . أعتقد أن الأمر معلوم لديك يا سيد عادي , لذا أتفهم كون تساؤلك/أين كانت الكنيسة في حينها/لا علاقة له بعلمك حول أن المسيحية دين فقط وليست دولة . المثال الذي يفقأ العيون , هو حال أوروبا في العصور الوسطى حيث كانت الكنيسة هي الدولة فقد عاشت أوروبا في عصر الظلمات بسبب تدخل الكنيسة في السياسة . ولما انتفض الأوروبيون أبطال عصر النهضة ضد سلطة الكنيسة , بدأ عصر النهضة ونحن نرى نتائجه وتعيشها أنت يا صديقي العزيز عادي . نتمنى من الدول العربية أن تحذو حذو أوروبا وتفصل الدين عن الدولة , لكن الأمر مستحيل بسبب تمسك الإسلام بالدولة قبل الدين ؛ هنا يحتاج الشرق الأوسط إلى رجال نهضة أعظم وأعتى بكثير من الذين غيروا تاريخ أوروبا . في النهاية يا سيد عادي .. الإجابة على سؤالك واضحة , لابل تساؤلك زائد عن الحد , وأذكِّرك بمواقف الكنيسة من غزو العراق ومن كل الحروب القائمة في هذه الأيام فذلك أكبر دليل على أن الكنيسة ضد الحروب لأن المسيح قد علمنا ذلك , وعندما لا نتبع تعاليمه , يكون تصرفنا ليس من منهج المسيحية القائمة على تعاليم المسيح أليس كذلك يا سيد عادي ؟

وينك يا عادي ؟
Almouhajer -

كالقمر تهلُّ علينا وتغيب !

وانت ياعزيزي كالشمس
عادي -

مجتهد وتقوم بواجبك بافضل وجه ولا يهمك ان وصل نورك للارض او لا. الله يعطيك على قدر نيتك.