اقتصاد

يبلغ ارتفاعه 540 مترًا وسيحمل اسم الملك محمد السادس

شركة سعودية تبني أعلى برج في أفريقيا وأوروبا بالمغرب

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبني شركة سعودية أعلى برج في أوروبا وأفريقيا، مركزه في الدار البيضاء، وسيحمل اسم العاهل المغربي الملك محمد السادس. وتقدر تكلفة إنجاز المشروع بنحو مليار دولار.

الرياض: تبدأ في حزيران (يونيو) المقبل مجموعة سعودية ببناء أعلى برج في أفريقيا وأوروبا، بارتفاع يبلغ 540 مترًا، وذلك بالدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أميدي سانطالو، مدير المشروع ومستشار الشيخ طارق بن لادن، الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للتنمية المختصة في التطوير العقاري والمشرفة على هذا المشروع، قوله إنه سيكون "أعلى برج في أفريقيا وأوروبا أيضًا".

النور موقتًا

والمشروع عبارة عن برج ومجمع يمتدان على مساحة 25 هكتارًا، إضافة إلى نُزُل داخل البرج من فئة 7 نجوم، ومركز للأعمال، ومحلات تسوق فاخرة. وتقدر تكلفة إنجاز المشروع بنحو مليار دولار، وفق سنطالو، الذي أوضح أن المشروع سيكون جاهزًا للتسليم في حزيران (يونيو) 2018.

يحمل المشروع موقتًا اسم "النور"، لكن سيتم تغيير اسمه ليحمل في المستقبل اسم الملك المغربي، "برج محمد السادس". وبحسب سنطالو، تم اختيار المغرب لأنه بوابة أفريقيا إلى أوروبا، ودولة حديثة ومستقرة سياسيًا.

تحية لأفريقيا

وفي مقطع ترويجي للمشروع على الإنترنت، وصف تصميم "الغطاء النباتي" للبرج بمثابة تحية لأفريقيا "مهد الإنسانية"، فيما تشير طوابقه الـ114 إلى عدد سور القرآن الكريم. وأكد المصدر نفسه أن شركات من سويسرا وروسيا والمملكة المتحدة وأفريقيا مهتمة بفتح مكاتب لها في البرج، في انتظار جذب المستثمرين المغاربة المقيمين في الخارج.

ويعتبر برج خليفة في دبي، الذي افتتح في كانون الثاني (يناير) 2010، أعلى برج في العالم بارتفاع 828 مترًا، فيما انطلق في العام 2012 في جنوب أفريقيا مشروع لبناء برج علوه 447 مترًا، في ضواحي بريتوريا، ومن المقرر تسليمه في العام 2018.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التطاول بالبنيان
مغربية ولا أفتخر -

بدلا من بناء الأبراج يجب عليهم تحسين البنية التحتية في بلاد المغرب فلا تستغرب٠ يجب عليهم تحسين جودة المياه الصالحة للشرب بكازا أي الدار البيضاء أصبحت الأن الدار الكحلى قبل بناء الأبراج أقل شئ يجب تحسين الأنترنت بالمغرب الذي ينقطع وبزاف٠

بلاد فلا تستغرب
مغربية ولا أفتخر -

هل الأبراج للمغاربة طبعا لا فالأغلبية تحت مستوى خط الفقر وماروكو مول بكازا الكثير من المغاربة يذهب إليه فقط للتنزه لأنهم لايقدرون على الشراء منه٠ لماذا لاتحسن الخدمات الصحية بالمغرب بدلا من بناء هذه الأشياء٠ فمرضى السلطان لايقدرون على تكاليف العلاج أي صحيح العلاج مجاني بمشافي الحكومة ولكن فحوصات قبل حصة العلاج تعمل في مختبارات خاصة وتكلف وبزاف٠ وكذلك أغلب لمغاربة طايحين لهم السنان وكم من مغربية ولدت خارج باب المشفى ومنهن من تلدن مع القطط بالمشفى٠ أمانه عليك يامركب خرجني من بلاد المغرب٠

رويدا يا صاحب التطاول
مراقب -

عوضا عن البهجة بهذا الاستثمار الحضاري في البنيان يأتي الأخ المتطاول فيه يطلب من مستثمر في البناء لتحسين البنية التحتية .. مطلب منطقي يوجه لدولة تحث الخطی نحو النماء وتوفير كريم العيش لمجتمع نبيل .. الانغماس في ثقافة البحث عن السؤ يعمي البصائر عن حسن ما جاء في الخبر بما فيه من تطوير تلقائي للبنی التحتية في كازا واضافة معلم حضاري سيكون مدعاة فخر للبلاد وبيت للوظائف فب البناء والخدمة للمجتمع المحلي .. وما دخل شركة سعودية في تحسين خدمات الانترنت ..

ما الفائدة من ذلك
Amir -

ما الفائدة من بناء اعلى برج في افريقيا واوروبا فى بلد يعاني ما يعانيه من الفقر والبطالة والجهل والامية والمرض وزراعة الحشيش والمخدرات .. اليس من الاجدى بان يصرف هذا المبلغ الكبير على مشاريع البنية التحتية والطبابة والتعليم ومكافحة الجرائم الجنسية والاتجار بالبشر والقضاء على حزام البؤس الذي يحيط بمدينة الدار البيضاء

رقم 1 يُثرثر فقط
مغربي صحراوي /الداخلة -

عين الحسود فيها عود يا من يعلق كعادته باسم مغربية ولا تفتخر وهو يعلم جيدا انه ليس سوى شبح بالألوان والفاهم يفهم ,,,فهل أزعجك الخبر ؟ يا أخي إثق الله في نفسك فالعالم كله يعرف أن كازا بلاتكا هي الدارالبيضاء هههه والمغاربة واعون بما ستقدم عليه الدولة في القريب العاجل على مستوى إعادة تأهيل البنية التحتية لثاني مدينة في إفريقيا على مستوى الرواج الإقتصادي ،،صح النوم يا أخي وليس أختي