اقتصاد

اليونان تؤكد أنها تعمل لصالح نجاح قمة منطقة اليورو

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثينا: أعلنت الحكومة اليونانية الجمعة انها "تعمل حاليا بهدف نجاح" قمة منطقة اليورو الاستثنائية والمخصصة لليونان مساء الاثنين في بروكسل بعد فشل اجتماع لوزراء مالية المنطقة.

وجاء في بيان الحكومة "نأمل ان تعقد المحادثات النهائية على اعلى مستوى سياسي في اوروبي ونحن نعمل حاليا بهدف نجاح هذه القمة"، مشيرة الى "تطور ايجابي" في امكانية التوصل الى اتفاق يمكن اثينا من سداد ديونها المترتبة عليها بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتنظم في بروكسل مساء الاثنين قمة استثنائية لرؤساء دول وحكومات منطقة اليورو مخصصة لليونان، بحسب ما اعلن مساء الخميس رئيس مجلس اوروبا دونالد تاسك في بيان.

وجاء في بيان الحكومة اليونانية "كل من يعتمد على حصول ازمة او على السيناريو الأسوأ سيتفاجأ". وجاء ذلك بعد فشل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو الخميس في لوكسبمورغ في التوصل الى حل، ما يثير الخشية من هرب رؤوس الاموال من المصارف التي عانت اصلا من سحب اكثر من 30 مليار دولار بين الاول من كانون الاول/ديسمبر واواخر نيسان/ابريل.

ووفق تقارير اعلامية يونانية فان مليارات الدولارت سحبت من المصارف خلال الايام الماضية.

ومن جهته قال بيار موسكوفيسي المفوض الاوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية اثر اجتماع وزراء المالية "نحن في اللحظة التي نقترب فيها من نهاية اللعبة".

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اليونان الخميس من ان الصندوق لن يمدد مهلة سداد الديون المترتبة عليها والتي تنتهي في 30 حزيران/يونيو وفي حال عدم الالتزام ستعتبر اثينا متخلفة عن الدفع.

ويتوقف مصير اليونان على اتفاق حول الاقتطاعات المالية والاصلاحات للحصول على 7,2 مليارات يورو من دائنيها (الاتحاد الاوروبي، صندوق النقد الدول والبنك المركزي الاوروبي)، حتى تتمكن من سداد الدين لصندوق النقد.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف