اقتصاد

مستثنون من ضوابط وزارة العمل للاستفادة من خبراتهم

السعودية تسمح للسوريين بالعمل في القطاع الخاص

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد التوجيه الملكي بمعاملة السوري الزائر معاملة المواطن، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بفتح باب القطاع الخاص أمام الكفاءات السورية.

الرياض: إنطلاقًا من مبدأ عدم معاملة السوريين في السعودية كلاجئين، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القطاعات الحكومية المعنية بوضع شروط تسمح لزوار السعودية من السوريين بالمشاركة في القطاع الخاص، والاستفادة من شهاداتهم العلمية.

وستدخل سوق العمل السعودية مرحلة استيعاب مؤهلات السوريين المقيمين في السعودية بعد التصريح لهم بالعمل في القطاع الخاص.

ويأتي ذلك بعد توجيه من الملك السعودي للقطاعات الحكومية المعنية بضرورة وضع الشروط المطلوبة، التي تسمح للزوار السوريين بالمشاركة في القطاع الخاص، خصوصًا أن العديد منهم يحمل شهادة علمية ويملك خبرات مهنية تستفيد منها سوق العمل السعودية.

وتستثني وزارة العمل السعودية السوريين من جولاتها التفتيشية، لذا لا تملك أرقامًا أو إحصائيات واضحة عن عدد السوريين الزائرين الذين انخرطوا في العمل بالمنشآت الصغيرة أو القطاعات الأخرى، بينما يأمل السوريون أن يكون دخولهم سوق العمل السعودية مقدمة لحصولهم على إقامة نظامية دائمة، تمكنهم من بدء حياة جديدة، بعدما عزت عليهم الحياة في بلادهم.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز فتح أبواب المملكة أمام اللاجئين السوريين، بإصداره أمرًا ملكيًا، ينص على فتح باب اللجوء الإنساني للسوريين والفلسطينيين، وفتح مساكن انسانية للعوائل السورية والفلسطينية وتسجيل طلابها في مدارس المملكة، وتعديل شهادات الطلبة السوريين والفلسطينيين، والسماح للذين لم يكملوا دراستهم في إكمال الدراسة، ومعاملة اللاجئين معاملة المواطنين السعوديين، على أساس وحدة الدم والعرق واللغة والدين، وتسليم اللاجئين وثائق إقامة مفتوحة وجوازات سفر موقتة، وصرف راتب دائم لكل عائلة يكفي لتأمين حياة كريمة، وتأمين عمل لكل لاجئ يستطيع العمل بحسب شهاداته ومهاراته، وتسهيل أمور الإقامة للأطباء والمهندسين ولحاملي الكفاءات العلمية، والسماح للذين يعيشون في السعودية بلم شمل العائلة من الدرجتين الثانية والثالثة.

وناشد خادم الحرمين الشريفيين الذين يريدون الخروج من سوريا هربا من الحرب ألا يعرضوا أنفسهم لخطر الغرق والموت، وأن يدخلوا السعودية آمنين مكرمين.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موجودون قبل الأزمة
عراقي متشرد -

لم يدخل السعودية أو أية دولة خليجية سوري واحد منذ إندلاع الأزمة السورية التي كانت السعودية وقطر وباقي الأعراب سببا لها.السوريون الذين تتكلم عنه السعودية موجودون قبل الأزمة ولا يمكن أن نكذب تصريحات أنغيلا ميركل التي تعرف كل شاردة وواردة عن الخليجيين وعن أماكن تواجد اللاجئين.هل أن العرب صاروا أغبياء إلى هذا الحد ليصدقوا هذه الترهات؟

السعودية
لاجئ -

صمنا و صمنا ٥ سنوات و تسحرنا على بصلة.....اوروبا تنتقد السعوديه لتمويلها المعارضة و عدم استقبالها للنازحين و كما قالت ميركل مكة اقرب لهم من برلين...اغلب نازحي سوريا اعتنقوا المسيحية كرها للخليج الذي يسلح و لا يساعدهم

Question
Wahda -

Is Christian Syrian included?

محلل
محلل -

الى المعلقين في الاعلى : اولا اكبر معسكر اغاثة للسوريين هو المعسكر الاماراتي في الاردن الذي تحمل عبئ 70% من اللاجئين السوريين وسيارات اللاجئين السوريين في الامارات اكثر من سيارات الاماراتيين في عجمان وبلوحات سورية , ثانيا كالعادة العرب يعلقون شماعة فشلهم وفشل دولهم على الآخرين , السوريين هم من تظاهروا على حكومتهم بحجة الربيع العربي وليس دول الخليج ثالثا السوريين سافروا الى دول اوربا طمعا في الجنسية الاوربية والعيش مدى الحياة رغم الاهانة والضرب والتشريد والتنكيل لهم في اوروبا

لنا رب العالمين فقط
حرام عليكم -

....السوريين هم قلائل في السعوديه ...لا يتعدون بضعة الاف تجار و ليسو نازحين......بدكن تشوفوا وين النازحين روحوا للبنان,,,,مليون و 800 الف نازح صاروا نص السكان...

.............
أمريكي أصل سوري -

الأمريكان و الغرب يتسارع لاحتواء اللاجئين و مساعدتهم والعرب يتسارعون لطردهم و ابتزازهم ، الخليجيين طردوا آلاف السوريين و الفلسطينيين من أراضيهم و توقفو عن تمديد فيز العمل .

ردا على عراقي متشرد
Reema -

لا أدري من أن أتيت بهذه المعلومات..أنا سعودية ومتغربة لمدة ٧ سنوات وزياراتي الاخيره للسعودية شهدت انفجار سكاني عنيف من قبل نازحي الثورات سواء من مصر او سوريا.. في الجامعات السعودية الحكومية تم السماح للسوريين بالدراسة (علما بأنها كانت محصورة على المواطنين فقط).. بأي منطق تتحدث وعلى أي مصدر استندت؟؟

ليت قومي يعلمون
خالد - رومانيا -

كان بالسعودية اكثر من ربع مليون سوري وبعد ثورة الأخوة السوريين ضد نظام الدكتاتور بشار ، نزح اكثر من نصف مليون سوري من سوريا الي السعودية ، هم اقارب لمن كان يعمل بها . تجري معاملتهم كإخوة والحكومة السعودية مشكورة سهلت لهم كل العقبات ولم يتم التعامل معهم كلاجئين وأعطوا لابناءهم الفرص للدراسة المجانية ومؤخراً صدرت الأوامر باستيعابهم في العمل لدي القطاع الخاص . السعودية ومنذ بداية الأزمة السورية قدمت مالم تقدمه الدول العربية والأجنبية من دعم للسوريين في مراكز اللجوء في الأردن وسوريا وتركيا ومازالت من بنات منازل جاهزة للسكن واستئجار منازل وتجهيز مدارس ومستشفيات ولمن أراد ان يعرف ان يضغط علي زر العم قوقل بالنت ويبحث لدي المراكز الدولية ويعرف مالك يقوله السعوديين الذين يحاول البعض الضغط عليهم ليبينوا أمورا أرادوها لوجه الله تعالي لاخوان لهم في الدين والعروبة . لا عزاء لكل الحاقدين الذين تسألهم ماذا قدموا هم و سيدتهم المصونه ايران الا الكلام الرخيص .

و يتواصل
Slim -

الى الاخت المبتعثة منذ سبع سنوات: خليكي في الغربة احسن !! الى الاخ اللي يقول ان السوريين هم من قاموا بالثورة و يجب ان يتحملوا نتيجنها نقول له ان من مول الثورة و سلح الخونة هم الخليجيون و تركيا اي ان الثوار اول الثورة لم يكونوا مسلحين و كانوا سلميين الى ان دخلت السعودية و قطر و تركيا في الحكاية فتحولت الى حرب اهلية فلا تحاول تبرئة الخليجيين من مسؤوليتهم المباشرة في هذه الكارثة !! الى الاخ الذي يقول ان الامارات هي من صنعت اكبر معسكر اغاثة في الاردن...جميع الناس يعلمون ماذا يجري بالظبط في هذا المعسكر من بيع و شراء للسوريات !! بالأخير اقولها و أعيدها: اذا كان السوريون باعوا بلدهم و خانوها لقاء اوهام بترودولارية فليحترقوا بنار الذل على حدود من حرقوا بلدهم

السوريون اهلنا
سالم -

يعيش السوريون بين أهلهم واحبائهم في الخليج وتتسامح السلطات المحلية في كل الدول الخليجية مع السوريين الذين تنتهي اقاماتهم ويعطونهم الوقت الكافي لتجديدها وشطب جيمع المخالفات التي تترتب عليهم جراء مخالفة الإقامة. اهل الخليج اهل كرم وضيافة ولكن بدون منة وهم لا يتكلمون ولا يمنون على احد لان اخلاقهم عربية اصيلة. هل سمعتم خليجي واحد يتذمر من وجود السوريين في بلده؟ بل الكل يرحب بهم ويدعوا لهم بتحرير بلادهم من الانجاس الفرس واتباعهم. ينفق سوريون الخليج على أهلهم في سوريا ويمدونهم بالاموال وهذا ليس الان فقط بل من قبل الثورة. نادرا ما تجد بيتا في سوريا لا يوجد فيه مغترب سوري في الخليج ومن جميع المحافظات السورية دون استثناء. أقول لمن يصطاد في الماء العكر : اتقوا الله, الشعب السوري في محنة ولا تزيدوا محنته قساوة.

الى خالد - رومانيا
الفهم الصحيح هو ألاساس -

أليست هي السبب فلماذا لا تقوم بمساعدة من كانت سبباً للجوئهم وهروبهم !

هنالك مايزيد عن 20 مليون
السعودي الفهودي -

وعلى طاري الاجانب في السعوديه هنالك ما يقل عن 2 مليون هندي 2 مليون يماني 1.5 مليون سوري1 مليون اثيوبي و 15 مليون اخرين من جنسيات متفرقه يعني على الاقل 20 مليون يعملون ويلجئون بالسعودية وينافسون المحليين على الوظائف

الي تعليق ١١
خالد - رومانيا -

لا يا اخي العزيز ليست السعوديه سببا لما يحصل الان في سوريا الغاليه ... السبب حكم دكتاتوري ظالم تعامل مع شعبه بظلم قلما نجده في تاريخنا المعاصر ، ثار ذلك الشعب في البداية بسلميه بحته ، لم توقف تلك السلميه ذاك الدكتاتور من تصفية العديد منهم وتمادي الي ان اخجل تماديه في القتل كل من يملك الكرامة والنخوة لنجدة اخيه المسلم . قتل اكثر من ٣٠٠٠٠٠ من مواطنيه يا اخي الكريم . لاتستحي من قول الحق ، فان الساكت عن الحق شيطان اخرس. اما السعودية فستبقي باذن الله نصيرا للحق عونا لكل مظلوم ... وانا علي يقين بانها ستبقي غصة في حلوق كل الحاقدين والله سبحانه وتعالي يزيدها من رزقه وامنه انه علي ذلك قدير .

شكراً ولكن
محمد -

شكراً ولكن جاءت متأخرة كثيراً. ونعتب على أهلنا في الخليج كثيراً والعتب كبير بقدر محبتنا لأهلنا في الخليج. نسأل الله التوفيق ولم البيت الإسلامي والتوحد لمواجهة أعداء الدين