أخبار

إقالات تشمل 4 مدراء بنوك كبيرة وانتظار المزيد

فضائح الرواتب العالية تهز إيران

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باتت فضائح الرواتب العالية لكبار المسؤولين في إيران تهدد الثقة بالحكومة. وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن إقالة 4 مدراء مصارف إيرانية حكومية، بعدما خضعت الرواتب المرتفعة التي يتقاضونها لانتقادات واسعة.

إيلاف من طهران: نقلت الوكالة عن مسؤول حكومي قوله إن وزير الاقتصاد استبدل مدراء مصارف "مهر إيران"، و"مللت"، و"رفاه"، و"صادرات" بناء على أمر أصدره الرئيس حسن روحاني.

وكانت فضيحة تفجرت منذ شهرين تقريبًا عندما نشرت لوائح برواتب عدد من المسؤولين الكبار في مؤسسات القطاع العام على الإنترنت. وقالت الوكالة الرسمية إنه تبيّن أن العديد من المسؤولين الكبار يتقاضون رواتب تبلغ عشرات أضعاف ما يتقاضاه المواطن الإيراني العادي. كما كانوا يتقاضون علاوات كبيرة وقروضاً بلا فوائد، وفي بعض الحالات إعفاءات ضريبية.

جاء قرار الرئيس روحاني إقالة المدراء الأربعة بعد أسبوع من توجيه المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، رسالة إلى مجلس الوزراء، مفادها أن "قضية الرواتب الخيالية تعد هجومًا على قيمنا، وعلى الجميع التيقن بأن هؤلاء يمثلون شذوذًا عن القاعدة. ولكن ينبغي عدم التلكؤ في معالجة هذه القضية، بل يجب متابعتها بجدية، ويجب أن يحاط الشعب علمًا بنتائجها".

غضب
وكان تقرير عن المداخيل المرتفعة لبعض كبار المسؤولين، والتي تزيد أحيانًا بـ100 مرة على الأجر الأساسي، أثار الغضب في إيران. وقالت مصادر إنه بات يهدد بإضعاف حكومة الرئيس حسن روحاني قبل سنة من الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس مجلس الشورى، المحافظ علي لاريجاني، أمام النواب في منتصف يونيو الماضي: "هذه الأجور المبالغ بها أثارت القلق في المجتمع"، ردًا على نائب أعرب عن غضبه من "رواتب تصل إلى ملياري ريال" أو 58 ألف دولار في الشهر في وزارة الصحة.

استقالة مدير التأمين
وكان مدير شركة التأمين المركزية المملوكة للدولة استقال في الشهر الماضي، بعدما كشفت لوائح الرواتب المسرّبة أن بعض المدراء تقاضوا رواتب شهرية في مارس تجاوزت 28 ألف دولار أميركي. وقالت الشركة حينئذ إن الرواتب كانت للشهر الأخير في السنة الإيرانية، ولذا كانت أضخم من العادة.

في غضون ذلك، علم أن مدير مصرف التجارة، المملوك للدولة، تقاضى راتبًا في نوفمبر الماضي بلغ 230 ألف دولار. أما مدير صندوق التنمية الوطني الذي عيّنه الرئيس روحاني فيتقاضى 18.7 ألف دولار شهريًا.

معاناة الاقتصاد
ظهرت هذه المسألة في إيران في وقت&لا يزال الاقتصاد الإيراني يعاني فيه من تأثير العقوبات الاقتصادية الغربية، رغم التوصل إلى اتفاق حول برنامج إيران النووي في&يوليو 2015، وبدء سريان الرفع الجزئي للعقوبات في يناير الماضي، حيث لا يزال النمو أقل من 1% والبطالة عند 11%.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران قبل حكم الدجالين
متابع-ابو جهل -

--في ايران ايام الشاه-- رجال الدين كانوا اغلبهم بدون شغل----.--يذهبون للبازار ويجلسون عند صاحب المحل-يشرب استكانة جاي-ثم يعطيه صاحب المحل كم تومان- الان يملكون فوق وتحت الارض - .

السرقات عن طريق الرواتب
ظاهرة شيعية -

الحكم الشيعي في العراق يشترك مع سيدته الشيعية ايران في سرقة الاموال العامة عن طريق الرواتب - صفة مشتركة . عند استقلال العراق عام 1921 كان العراق هو افضل مما هو عليه الان في ظل الحكم الشيعي الفارسي فلم يكن هناك فساد ولا عشوائيات ولا عمدة لدولة ايران مثل المالكي ولا مياه ملوثة ولم يكن هناك كره بين السنه والشيعة ولا رضوخ مطلق للفرس او الاجنبي ولم يكن هناك مافيات عبدالزهرة والزاملي ولا الحشد الشيعي الايراني ولا داعش ولا ميليشيات فارسية تقتل وتذبح بدون حساب ولا بضائع فاسدة تباع في السوق بمباركة ومشاركة الحكومة كان العراق نقيا طاهرا صفحته بيضاء نقية كالثلج ..يارب اهجم بيت ايران واسرائيل الذين دمروا العراق وجعلوا شعبه يهج كالعصافير المذعورة ليتشتت في انحاء العالم ويسبح في البحر للوصول الى مكان امن و ينزح في الصحراء والعراء . هذا الحكم المتمسك بالسلطة حتى الموت جعل ناس كانو يسكنو القصور وصارو بدون ملجأ ولا مأوى وجعلوا صفحة العراق سوداء حالكة كظلمة الليل . صفحة بنودها السرقة والقتل والحقد الطائفي والتصفيات الجسدية وتحليل سرقة المال العام على اساس انه مال سائب حيث لم يبنوا خلال خمسة عشر عاما لابيتا ولم يضعوا طابوقة ولا واحدة في ارض العراق الاسير .يارب انك سميع الدعاء .يارب ابجااه هذا رمضان الكريم استجب لهذه الدعوة نصرة لابناء العراق المغلوبين على امرهم .

العدالة
سلام السلام -

هل انتم ذات أفكار ديمقراطي أم أفكار تدمير ذات الطابع فرق تسد اذا كنتم تنتقد إيران بهذا الشكل أين أنتم إلى مازلت إليه إيران من التقدم والتطور وتبحث عن الشعب والسنة واليهود والمسيحية ووو والله لن تقدموا خطوة واحدة للإمام على أقل تقدير تم اعلان ذلك وتم توقيفه وووو وانتم مازالوا شيعة ووو ونفس الشعب جائع ووو كفاكم