اقتصاد

جدل حول إنهاء خدمات الموظفين في «أدنوك» الإماراتية

مغردون يهاجمون سلطان الجابر والتوطين هو السبب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من دبي: أثير في الأونة الأخيرة جدل بعد قيام شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بإنهاء خدمات العديد من العاملين في قطاع النفط، وهاجم مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي الدكتور سلطان أحمد الجابر مدير عام الشركة، قائلين إنه "أنهى خدمات نحو 5000 شخص من العاملين بالشركة بشكل عشوائي." على حد قولهم.

وفي المقابل أكد خبراء في قطاع النفط لـ "إيلاف" أن ما قام به الدكتور الجابر يصب في مصلحة تطوير هذا القطاع النفطي وفي مصلحة دولة الإمارات من حيث تطوير القطاع وضخ دماء جديدة فيه وإعادة هيكلته وإزالة الترهل الكبير الموجود فيه، بعد أن وجد الجابر أن هناك موظفين تخطوا سن التقاعد ولم يتم إنهاء خدماتهم، إذ زادت أعمارهم عن الـ 60 عاما، وأنه كان هناك موظفين غير أكفاء يحصلون على رواتب مرتفعة غير متناسبة مع قدراتهم وإمكانياتهم، فضلا عن وجود آخرين مهملين في أعمالهم ولم يقوموا بواجباتهم الوظيفية كما ينبغي، لافتين إلى أن قطاع النفط حيوي واستراتيجي مهم ويحتاج إلى قدرات ومؤهلات خاصة وكفاءة عالية والتحلي بروح المسؤولية من قبل العاملين فيه.

إنعاش أدنوك

وأشار الخبراء إلى أنه منذ تعيينه مديرا عاما لأدنوك في فبراير العام الماضي، بقرار من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، حقق الجابر طفرة هائلة في إعادة انتعاش الشركة من جديد وإزالة الضعف والترهل الذي كان موجودا في بعض قطاعاتها، مؤكدين أن ما قام به الجابر هو إنهاء خدمات موظفين لا يمكنهم الاستمرار في ظل تطور العمل في الشركة وفق مبدأ القدرة على العمل الجاد وتحمل المسؤولية واستشراف المستقبل. وأن قطاع النفط استراتيجي به العديد من الوثائق والخرائط والمعلومات والبيانات السرية التي لا يمكن لموظفين وافدين الاطلاع عليها، وأن قرارات الجابر جاءت من أجل توطين قطاع النفط بكوادر إماراتية وطنية مؤهلة وقادرة على تطوير الشركة والحفاظ على مكانتها وتقدمها.

الجابر يجمع النفط والإعلام

الجابر هو عضو مجلس الوزراء الإماراتي، وزير دولة يتولى العديد من المناصب التنفيذية العليا ومنها رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ، ومدير عام جائزة زايد لطاقة المستقبل، ومدير عام شركة ادنوك، ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر.

يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام منذ عام 2015 والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تم تأسيسها عام 2006. والمبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ، وعضو المجلس الأعلى للبترول في الإمارات. ورئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية، والرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة مبادلة للتنمية وعمل مساعدا لوزير الخارجية للتغير المناخي وشؤون الطاقة.

وبيد الوزير سلطان الجابر مجموعة حقائب مهمة هي النفط والإعلام ومصدر وإعمار مصر. ويحرص من خلال المهام العديدة التي يتولاها في المؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال، على الإسهام في تعزيز المكانة المرموقة لدولة الإمارات على الخارطة السياسية والاقتصادية العالمية. وبصفته وزير دولة وعضو مجلس الوزراء يمثل الدكتور الجابر مواقف الدولة في عدد من المواضيع المحلية والدولية.

ويعتبر الجابر أحد أبرز أصحاب الخبرة في قطاع الطاقة وتغير المناخ على مستوى المنطقة، حيث يمثل جهود دولة الإمارات ومواقفها في النقاش الدولي متعدد الأطراف والذي يهدف إلى إيجاد حلول عملية للتحديات العالمية في هذه المجالات. إلى جانب ذلك، يشرف الدكتور الجابر على مجموعة من المؤسسات والمبادرات الوطنية التي تقوم بدور هام في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل دولة الإمارات على تحقيقها، وذلك عبر إرساء نموذج اقتصادي حديث وفعّال تتبوأ من خلاله الدولة مكانة بارزة ضمن الأسواق العالمية التي تتسم بشدة التنافسية. ويعمل على دفع عجلة الاستثمارات الاستراتيجية للشركة بدءاً من النفط والغاز ووصولاً إلى الطاقة المتجددة.

المدير المتميز

نال "جائزة بطل الأرض" المرموقة التي تمنحها الأمم المتحدة تكريماً للمبدعين والقادة المتميزين من أصحاب الرؤى الثاقبة في مجالات صنع السياسات والعلوم وريادة الأعمال، وحاز أيضاً وسام امتياز الامبراطورية البريطانية (CBE) من الملكة إليزابيث الثانية.

ويحمل الجابر درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة كفنتري بالمملكة المتحدة، والماجستير والبكالوريوس في الهندسة الكيميائية والبترول من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمي هذا سوبرمان هههه
واحد -

اقتباس ،، الجابر هو عضو مجلس الوزراء الإماراتي، وزير دولة يتولى العديد من المناصب التنفيذية العليا ومنها رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ، ومدير عام جائزة زايد لطاقة المستقبل، ومدير عام شركة ادنوك، ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر. يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام منذ عام 2015 والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تم تأسيسها عام 2006. والمبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ، وعضو المجلس الأعلى للبترول في الإمارات. ورئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية، والرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة مبادلة للتنمية وعمل مساعدا لوزير الخارجية للتغير المناخي وشؤون الطاقة,,, انتهى الاقتباس .....ولكن اذا امكن تحديد جنسيات المفصولين ؟؟ كم منهم من خوالنا الانكليز والامريكان وغيرهم من الاوربيين ؟؟

بترول سـر الحياة العصرية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

شركة بترول ابوظبي الوطنية شركة ناجحة بكل المقاييس على السواء من خلال قياداتها وإداراتها المختلفة والمتعاقبة وهي المحرك والشريان والقوة الاقتصادية والمالية لدولة الإمارات وما تشهده من تطور وازدهار وتنمية دائمة ومستمرة .. نتمنى لهم المزيد والمزيد من البترول والغاز إنشاء الله ... ثانيآ اعتقد الشركة تتعامل مع مستجدات الظروف العالمية لسوق البترول وتفاعله سواء سلبيآ ام إيجابيآ واسعاره مما يؤثر على اعمال شركات البترول العالمية بشكل عام وهذا الأمر طبيعي ... وهي شركة ومجموعة شركات تتبع وملك لحكومة ابوظبي وقيادة الدولة الكريمة . وليست محصورة لأفراد معينين او موظفين فيها يتحكمون في سياساتها . وهؤلاء لهم كل الشكر والتقدير على جهودهم المتواصلة من خلال عملهم مع الشركة طوال العقود الماضية لكن هذا ليس من شأنه ان يتم تحكمهم بالشركة وادائها وماذا عليها ان تفعل وطبيعة عملها سواء من خلال الإدارة القديمة او الإدارة الجديدة .. وهذه سنة الحياة ناس تذهب وناس تجي وهكذا هي دورة الحياة بشكل عام والعمل ليس دائم طوال الحياة لشخص او اشخاص معينين . نتمنى التوفيق الدائم والنجاح لشركة بترول ابوظبي الوطنية ومجموعة شركاتها وإدارتها الحالية الجديدة وهي محل ثقة وكفائة واقتدار على تحمل مسؤلياتها بكل حكمة ونجاح متواصل .. ونتمنى لهم التوفيق والنجاح الدائم إنشاء الله .. والله يوفقهم اجمعين ... وبالمناسبة البترول سيبقى المحرك والقوة الرئيسية لصناعة وللأقتصاد العالمي الذي لا غنى عنه الى 100 عام قادمة ولن يكون هناك بديل عنه او يحل محله فهو ومشتقاته داخل في ادق التفاصيل للحياة العصرية الحديثه والمتطورة بشكل مضطرد ويجب على دول الخليج والإمارات من ضمنهم المحافظة والمحافظة على هذه النعمة وهذه الثروة التي بين ايديهم وعدم اللعب بها او تبذيرها وتوزيعها هكذا مجانآ لأن ما يفقد منها لن يتم استرجاعه او تعويضه هذه الثروة المهمة للعالم اجمع هي كنز ثمين وعظيم بين ايديكم فيجب المحافظة على هذا الكنز لمستقبلكم ومستقبل اجيالكم ومستقبل اوطانكم ... بخصوص مضيق هرمز وتهديدات ايران بإغلاقه .. يجب ان يطمئن الجميع دول الخليج جميعآ .. لن ولن تستطيع اي قوة على الأرض إغلاقه حتى قيام الساعة ولن يحدث هذا مجرد ترويج مخاوف للبعض ولدينا ســر الثقة بهذا الإطئنان .. لن يحدث هذا وقلناه من قبل هنا

البترول والحياة العصرية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

كذالك تعقيب بسيط .. نستطيع تشبيه البترول بعمر الأنسان كل يوم تفقده من عمرك ومن حياتك لن تستطيع تعويضه بيوم اخر وهكذا الحال مع ما لديك من بترول في باطن الأرض كل برميل بترول يوميآ تفقده لن يتم تعويضه طالما انك استنزفت ما لديك من مناطق البحث والأستكشاف عن مكامن آبار البترول ... ولهذا نصيحة يجب المحافظة بكل اقتدار وأمانة على هذه الثروة العظيمة التي غيرت الحياة على كوكب الأرض .. واعتقد ربما يجي يوم يصل به سعر برميل البترول الى 500 او ربما 1000 دولار لندرته والإقبال على شرائه .. كما قلنا من قبل يدخل ومشتقاته في أدق تفاصيل الحياة العصرية المتطورة بإضطراد .......

عنصري بامتياز
abu ali -

هذا الشخص قد انهى خدمات المئات من موظفي مدينه مصدر التي كان رئيسها التنفيذي بدون سبب فقط لانهم ليسوا اماراتيين, فصل معظم العرب وابقى اسياده الامريكان والانكليزقمه العنصريه والترجسيه

في امريكا
نبيل -

لا يعرفون مبدأ ( توطين الوظائف ) , بل يقومون بتوطين الموظفين الأجانب , وبفعل ذلك يعتقدون انهم يقومون بتقوية مجتمعاتهم واقتصادها , يا لهم من اغبياء !!!

نتمنى له التوفيق
اماراتي -

الله يوفقه شركة ادنوك تحتاج الى تطوير كبير وتوطين لقطاعاتها

كفو
المحيربي -

ما فنش الاجانب بس !!! فنش حتى جواسيس ايران و حزب الله !!!

افهم منك
اماراتي -

هذا الشخص يفهم أفضل منك

كفو
المحيربي -

مع العلم !!! تم انهاء خدمات مواطنين اماراتيين الغير جادين في العمل !!! و انجليز !!! للي يقول ما انهوا خدمات الانجليز !!! و للي يقول عنصريه ! عنصريه في عينك !!! حان وقت الجد !!!

رجل المرحلة
سلطان السماحي -

(لكل زمن دولة ورجال) الدكتور سلطان الجابر هو رجل المرحلة ، ويتعاطي مع مؤشرات السوق النفطي بكل واقعية واحترافية. نحن كموظفين في أدنوك ومجموعة شركاتها نضع إيدينا بيده للوصول بقطاعنا النفطي إلى بر الأمان وتحقيق كل ما ترجوه القيادة والوطن من هذا القطاع الحيوي والمؤثر بإقتصادنا في دولة الإمارات.

مجهودات وانجازات معالى دكتور / سلطان احمد الجابر
سلطان مدحت غريب الزايد -

من أعظم من انجابتة دولة الإمارات ومنحة الثقة بادارة شركات مرموقة وهو على كفاءة عالية من الخبرة بقطاع البترول والطاقة