قصيدة النثر نماذج وتنظيرات
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قصيدة النثر الألمانية
جروترود شتاين: قصائد نثر تكعيبية
رسل ايدسن: لا كمال لقصائد النثر
ليغرّد النثر عارياً ويسكت ملاك النظم
قصيدة النثر ما قبل بودلير: برتران ودومييه
بودلير: البيان الأول و13 قصيدة نثر
مالارميه: قصيدة النثر كامّحاء الشاعر
الترجمة كقصيدة نثر: أغاني بيليتيس
قصيدة النثر في الأمداء البعيدة: كلوديل وسيغالين
جاكوب: إعادة صياغة مفهوم قصيد النثر
السوريالية وقصيدة النثر: بروتون وايلوار
قصيدة النثر المفتوحة: ميشو، شار وبونج
قصيدة النثر: سماتها الخارجية والداخلية
إليوت وقصيدة النثر: هستيريا عند تخوم النثر
عبدالقادر الجنابي: بيانات وزنية من أجل قصيدة النثر
حدودٌ متحوِّلةٌ: عن شعر النّثر
ترجمها وَذَيَّل حواشيها تحسين الخطيب
التعليقات
مجرد تساؤل طفولي
حنين عمر -التحدث عن قصيدة النثر يشبه التحدث عن جريمة ارتكبتها الحرية في حق الورق...هناك شيء ما يجعلنا نحاول في كل مرة الخروج عن النص الشعري للدخول في متاهة اختراق اللغة. ومع ذلك انا كنت يوما من اشد اعداء القصيدة النثرية ولطالما عنفني استاذي نزار الذي اتجه في اواخر مسيرته اليها قائلا : يا حنين كوني امراة متحضرة تقبل بالاختلاف...جربيها فقط ستحبينها... ومثل فتاة طيبة قمت بفتح فمي لأتذوقها، وابتسمت له لأنها فعلا كانت شهية حد انكسار راس القلم... ومن ذلك اليوم اصبح هناك جني صغير يحمل لي وحيا نثريا ويسكبه على اصابعي لأدخل مرحلة ما بعد اللغة... انا يا استاذ عبد القادر احب قصيدة النثر ولكنني بالمناسبة لا اؤمن بالهدم دون القدرة على البناء ولا اؤمن بالمطالبة بالحرية الورقية ما دمنا ما نزال في عصر الخشب. انا يا استاذ احب قصيدة النثر ولكنني في الوقت نفسه...لا استطيع ان انفي تهمة التضليل التي مارستها على الشعر العربي فأصبح كل من يكتب سطرا بلا معنى شاعرا... اتسائل بعد كل هذا....هل قصيدة النثر تشبه البروسترويكا الروسية...ثورة قوية ستنتهي بتحطم نظام القطبين لصالح القطب الأوحد...أو بالاصح لصالح و م أ....ما دام العرب ما يزالون مصرين على ممارسة الغباء الابداعي. حنين عمر
مساءلة
عبداللطيف الوراري -دائماً كان الحديث عن قصيدة النثر مثار أسئلة معقدة في ثقافتنا الشعرية الحديثة طالما أنه يرتبط بإشكالات لغوية وجمالية وفكرية، مثلما بالذائقة الفنية.وهذا الملف الذي تفتحه ;إيلاف ;يساعد باتجاه تعبيد المفاهيم والآراء ذات الصلة بالقصيدة،فشكراً.
الكتابة بعري الاخر
علي حسن الفواز -اجد ان الحديث عن قصيدة النثر يظل صنوا لفاعلية الوعي في تقبل اية فكرة للتجديد ،اذ يملك الوعي قدرة فائقة لشرعنة اي انحياز في الشكل الثقافي،واذا عرفنا ان تاريخ ثقافتنا العربية هو تاريخ معاني فان مشكلة الشكل تعد اقحاما لتغيير مجرى المعاني بما تضمه من تابوات ومقدسات، فان خرق الاجراء النثري في تدوين ألشعرية التي اكتسبت طوال مئات السنين تاريخا وتنظيرا وذائقة،يعد بمثابة اعادة هيكلة الكثير من اغراض الشعرية لصالح مفاهيم جديدة ورؤى جديدة تؤمن بانزياح الاشكال اولا وانها خاضعة لنظام التعرية كما انها تؤمن ان التاريخ ومدوناته لم يعد هو المرجع الوحيد لثافتنا ومعارفنا ثانيا،،لان قصيدة النثر في هذا السياق هي اجراء قرين بعملية خلخلة بالوعي وخلخلة في التلقي وخلخلخ في التعاطي مع تركة اللغة واشكالها الجمالية،فضلا عن ذلك ايضا ان قصيدة النثر في فهمها المتيسر والمتوافر لنا هي عدة غربية في مرجعياتها ونماذجها وتقعيداتها النظرية
لا لقصيدة النثر
أبو المعالي -هناك شعر أو لاشعر
الفرس الجموح
عثمان شنقر -ما زال السؤال قائما بخصوص قصيدة النثر التى يكتبها قطاع عريض من الشباب . السؤال : اين هى المعايير والمحددات والعناصر الفنية التى نحدد بها شعرية هذه القصيدة من عدم شعريتها ؟على المنظرين لهذه القصيدة التى نحب كثيرا نماذجها الجيدة لدى الحذاق ان يعكفوا الان على وضع اسس محددة وملامح عامة لماهية قصيدة النثر حتى لا نترك هذا ( الفرس الجموح ) لكل من هب ودب من عديمى الموهبة
لا حدود للجمال
عابر سبيل -الفن متعلق بروحية الجمال فمتى ان أنولد الجمال أنولدت روحية الفن شعرا كان ام نثرا في عصرنا الحاضر ليس مهم ان نعرف ماذا نكتب وكيف نكتب وهي نصيحة لكل الشعراء والكتاب لكن علينا ان نعرف كيف نصنح الحياة ونزرع الهواء بما نكتب شعرا ام نثرا وانا لا اعارض النثر اذا كان هادفا ولا اعارض الشعر اذا كان ايضا هادفا لكن اعارض وانصح من يمتطي صهوة الشعر والنثر للتعالي والشهره اقول له سوف يوما تقع وتنكسر رقبتك فكن صادقا لتعش دوما __ عابر سبيل
العطر والزجاجة
سوف عبيد -لكل قصيدة بديعة شكلها المناسب...العطر الزكي يفوح من أي شكل!!!
اتهام
شغيدل حمران -قصيدة النثر يمكن ان تكون شعر اذا كان لها اجندة شعرية تتمكن من استلهام ما تستنكههه من باه ثقافي يعيد للتاريخ بلسم التوطن الاستمراري والصيرورة الجدلية التي يكتب عنها نقاد منقادين مثل ياسين البصري وفاضل كوتاوي وهما نموذج للنقد المفكك الذي لاطائل منهفان قصيدة النثر لعبت دورا افعوانيا في تراب الثقافة وان الجنابي يفعل خيرا حين يكتب عن شئ لاطائل من ورائه لكي يؤكد بصيرته النفرية وتبصره النجدي الذي ينجد من لايحضره الفقيه اي فقيه النقد ولا اعني النقد اي المال وانما النقد باعتباره صحوة اجندة جمالية في مجتمع مدني وديمقراطية مستعفاة من التسلط المخضرم