أخبار خاصة

السعوديون عبر الفايس بوك : قف يا مالك!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من الرياض: استرعت الحملة الجماهيرية الكبيرة على موقع التواصل الاجتماعي، الفايس بوك، اهتمام الرأي العام، المرئي والمقروء، والتي جاءت بعد التصاريح المثيرة التي طرحها مازن عبد الجواد في برنامج احمر بالخط العريض على شاشة lbc اللبنانية مؤخراً.

ووفقا للحملة، فهي ليست موجه لهذا البرنامج فقط، بل غيره من البرامج التي تستهدف السعوديين عادة، والتي بدا وكأنها مخصصة لانتقاد وتعرية السلبيات الموجودة في المجتمع السعودي دون غيره من المجتمعات، ما جعل العدسة تسلط الضوء بشكل اكبر على هذه القضية التي أصبحت تشكل هماً وطنياً لدى الكثيرين.

ومن منطلق الوطنية -وهذا أيضا وفقا للحملة- صار من الواجب على المواطنين في السعودية أن يجابهوا هذا التيار الإعلامي بأصواتهم التي أعطاها الانترنت صدى أوسع، ما جعل الفضائيات تتسابق لتغطية هذه الحملة الجماهيرية التي أطلقها مجموعة من الإعلاميين السعوديين مؤخراً.

وبعد التأمل في صمت lbc الغريب طوال أيام هذه الحملة، ظهرت أصوات تقول أن استهداف المجتمع السعودي ومحاولة دفع ركام السلبيات على رؤوس من فيه، يعتبر عملا غير محترف وغير واعي، نظراً لان كل المجتمعات على اختلاف عاداتها وتقاليدها فيها السيئ والطيب، والمجتمع السعودي ليس استثناءً، إلا أن النقطة التي تحتسب لأصحاب حملة " لا تساوم على وطنك" هي المبالغة من قبل بعض القنوات في إظهار هذه السيئات أو السلبيات على حد سواء، وهو أمر يستحق وقفة إن لم تكن رسمية، فلا بد أن تكون شعبية، وهذا هو لسان حال هذه الحملة التي تهتف بصوت واحد : لماذا السعودية فقط؟.

وعلى الطرف الآخر، نجد هناك من يقول أن lbc غير ملومة فيما حدث فهي كقناة إعلامية ليس من صالحها أبدا أن تطرد أو تعترض على من يتقدم للظهور في البرنامج بشكل جريء، لان هذا بحد ذاته تسويقا للقناة من الناحية الإعلامية، ويتوافق مع سياسة البرنامج الذي يقفز على كل الحواجز.

وبطبيعة الحال، فإن هذا المنطق ينطبق أيضاً على مذيع البرنامج مالك مكتبي، دون التطرق إلى حيثيات ما يتردد في الساحات السعودية من كونه مجرد شيعي آخر يستهدف السعودية، بوصفها الرمز السني في المنطقة، لأنه مذيع لم يرتكب سوى عملية استغلال حماقات وجهل أمثال ذلك الشاب الذي ظهر في البرنامج بأبعاد مثل تلك التصريحات الجريئة.

إيلاف، وفي حلقتها الثانية، تطرح عدة أسئلة على عدد من المثقفين السعوديين، لرصد مرئياتهم حول ما يثار، بعد أن رصدت آراء الطرف الآخر في حلقتها الأولى.

خلف الحربي: ردة فعل المجتمع منطقية وغير منطقية

أولى محطاتنا كانت مع الكاتب الاجتماعي خلف الحربي الذي قال: " المجتمع السعودي ليس فوق النقد، لان فيه مشاكل مثله مثل أي مجتمع آخر، والسؤال هل هو مستهدف حقا ام لا؟. أنا لا اعتقد انه مستهدف بذاته بل مستهدف لأسباب ماليه لان المعلنين والممولين اغلبهم من السعودية وأكثر المشاهدين من السعودية وفي الوقت نفسه التلفزيونات المحلية لا تطرح قضايا المجتمع السعودي الحقيقي".

ويضيف الحربي قائلا: " ما حصل أن الفضائيات العربية وجدت خانة أو سوق كبيرة فارغة، دون تجّار، فمن الطبيعي أن تستغل الموضوع لأسباب تجارية". ويؤكد الحربي : " أنا لست مؤيد لما يقومون به، ولكن في نفس الوقت لا أستطيع أن ألومهم، لأنه منطق طبيعي،

أحمر بالخط العريض بين صمت القناة وشهر عسل مالك

المُفاخر بعلاقاته الجنسية يعرض على التحقيق

الـ "خط العريض" في "خطر"... بعد تجاوز "الأحمر"!

شاب أحمر بالخط العريض:أسـأت لمجتمعي وأسرتي وأبـنائي الأربعة

السجن 20 عاما وآلاف الجلدات تنتظر مازن عبد الجواد

هل يلقى مالك مكتبي مصير هالة سرحان

القبض على مازن صياد النساء بعد ظهوره على الـ LBC

الأدلة الجنائية: القرائن ثابتة على مجاهر LBC

إغلاق مكتب LBC في جدة بالشمع الأحمر!

إذا القنوات السعودية لم تتلكم عن القضايا السعودية بحرية، فمن المؤكد سوف يأتي غيرها ويتناولها، خصوصاً وأن المشاهد متوفر وكذاك الممول".

وعن ردة فعل المجتمع يضيف خلف الحربي قائلا: " ردة فعل المجتمع غير منطقية ومنطقية في الوقت نفسه، لان الشخص الذي تحدث بما تحدث، كان شخصية استفزازية وطريقة طرحه للموضوع كانت ساذجة، ليس على الصعيد الأخلاقي فقط، بل حتى على صعيد فهمه للعلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة، والمجتمع السعودي مجتمع محافظ وأكيد استفزه هذا الطرح".

ويكمل الحربي قائلا: " هذا الشخص بسذاجته قدم نفسه كقربان، والكل يدعي المثالية عليه، والكل يطالب بمحاكمته إلى درجة أن أحد المحامين قال إذا ثبت انه قال هذا الكلام لن أدافع عنه، وهذا شي معيب لان مهما كانت الجريمة التي ارتكبها، و مهما كانت استفزازية وهزت الرأي العام، لابد أن يأخذ حقه وان يكون لديه محامياً، وان يحاكم محاكمة عادلة وألا يوجه المزاج أو الرأي العام المحاكمة على هواه".

وعن سحب بعض الإعلانات من القناة اللبنانية، من قبل رجال أعمال سعوديين، يرى الحربي بأن هذا ليس هو الحل الصحيح: " الحل الصحيح أن تكون هناك فضائيات ووسائل إعلام سعودية قادرة على تناول مثل هذه القضايا، وكان أولى برجال الأعمال ألا يتصرفوا بهذه الطريقة لأنها محاولة بائسة، وأن يساهموا في دعم وتأسيس قنوات سعودية قادرة على مناقشة مشاكل المجتمع السعودي. " رجال الأعمال يحكمهم العرض والطلب، و لو أظهرت لهم استطلاعات الرأي أن هذه المحطة منتشرة أكثر من غيرها، سوف ينشرون إعلاناتهم فيها، لأن أرصدتهم البنكية أهم لديه من أي موقف أخلاقي أو اجتماعي".

على الموسى: رأس المال جبان

ولا يرى الكاتب في صحيفة الوطن السعودية علي موسى هو الآخر، أن أن المجتمع السعودي فوق النقد، رغم أنه - أي المجتمع - يحاول إظهار نفسه بصورة غير التي هي عليه. ويوضح أن النقد بهذه الطريقة لا يعتبر نقداً، :" فأنا لا أجد نقداً مثل هذا النقد لا غرباً ولا شرقاً، وهذا لا يعد نقداً". ويضيف:" كيف لهذا الرجل أن يتحدث عن هذه المساءل وهو أب لأربعة أبناء".

وحول ما تردد عن سحب شركات لإعلاناتها في قناة الـ"lbc" وما اعتبر أنها سحب لحقوق الحرية الإعلامية، يرفض موسى هذه المسألة ويعتبر أن رأس المال جبان: " الهدف من الإعلان ليس دعم القناة، وإنما استقطاب الجمهور، وهذه الخطوات لا تتم إلا بعد أن تتأكد الشركات من مقاطعة الجمهور لمشاهدة هذه القناة، لأنهم يعدون الهدف الأول لهذه الشركات".

حليمة مظفر: أحمر بالخط العريض لا يقدم حلولاً

بينما توضح الكاتب السعودية حليمة المظفر أن: " الإثارة الإعلامية الحاصلة، لا تشير إلى أن المجتمع السعودي فوق النقد، هناك خطأ مشترك من قبل عبد الجواد ومن البرنامج، إذ أن البرنامج يبحث عن المشاكل فقط ولا يقدم حلول، والهدف منه هو كسب السوق السعودي".

وتؤكد أن البرنامج لو طرح هذه المسألة بشكل موضوعي لما كان هناك غضب بهذا الحجم، ولو تم إخفاء وجه عبد الجواد على الأقل لما صارت هذه المعممة. وتشير إلى أن ما طرحه عبد الجواد هو واقع، وجزء من حديث الشباب السعودي المفاخر دوما بعلاقاته العاطفية. وتعبر عن أمانيها في ختام حديثها مع "إيلاف" بعدم التفات القضاء إلى الرأي العام، وأن تتم محاكمته بما يتبين إليهم".

رسالة إلى بيار الضاهر!

بينما قدم راشد الراشد في مقاله له نشرته صحيفة الرياض رسالة إلي بيار الضاهر رئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال المدير العام بيار الضاهر يقول فيها : "الآن يا أخي بيار نتساءل: - ما الذي حدث لمحطة lbc؟. كيف كان هذا السقوط المخيف والمروع والمدوي. وكيف تحولت المحطة إلى إثارة رخيصة، واستهدافات غبية ومشينة. أهم الشركاء الجدد؟ أهو المال "الحلال النظيف الطاهر؟.أم أن مكاتب جديدة استحدثت في أدما؟".

ويضيف:" يا صديقي المجتمع السعودي ليس مجتمع ملائكة بالتأكيد، ولكنه ليس مجتمع شياطين وعهر. ليتك أخي بيار تحتفظ بتاريخك المهني نقياً؟".

ولم يكن مقال راشد الراشد هو الوحيد الذي تناول القضية، بل إن حبر الأقلام السعودية سال عبر أوراق الصحف، والمواقع الإلكترونية ليضع القضية ضمن إطار القضايا ذات البعد الاجتماعي والإنساني، وضمن إطار الاستغلال السلبي لأخطاء ارتكبها شباب بحق مجتمعاتهم، قبل أنفسهم.

fa1had@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدم احترام المشاهدين
حسن -

بالطبع المجتمع السعودي ليس فوق النقد لكن ما يثير الأستفزاز أن القناة لم تصدر أي بيان للمشاهدين يبين موقف القناة مما حدث بالرغم من الأتهامات التي وجهة لها من أختلاق قصص و جلب أشخاص لتمثيلها هذا عدا عن عدم أهتمامها بمازن أو توكيل محامي للدفاع عنه. أسلوب الاال بي سي في إدارة الازمة يظهر عدم أحترامها لمشاهديها لذا فأغلاق مكاتبها في السعودية غير مأسوف عليه.

دور lbc
abdulrazak -

المشكلة ان هذه القناة منذ مايقارب لبستة شهور غيرت اتجاهها واصبحت تركز على السعودية وبذات المراة السعودية وحجابها او القيادة او الحرية لها وتركت اي مواضيع اخرى فطبيعي ان تقدم مثل هذا الموضوع وفي برنامجها هذا وان كان هناك قناة اخرى بدأت في تقليدها وهي قناة الحرة فيجب معاقبة القناة حتى يكون هناك رادع للقنوات الأخرى ونحن لانختلف عن الشعوب الاخرى

السعوديه
بعرور -

الرد خالف شروظ النشر

ليش كل هالشي
صالح الصالح -

محملين الموضوع اكثر من طاقته انا برأي مافي أي مشكله على مكتبي الرجال قدم حلقه لاهو مستهدف السعودية ولاغير السعودية ، انا لا ادافع عن مكتبي لكن الحق يقال الغلط فينا كمجتمع سعودي لانحب ان يقال لنا انا هذا خطئنا نحب تمسيح الجوخ لماذا لاننظر المسئله من الزاوية الاخرى

المشاهد عاوز كده
مساعد بن مبارك -

معظم القنوات التلفزيوينة تستهدف الشعب السعودي والذي معضمه من الشباب من خلال بث ما يحرك فيهم الغرائز ولعل اهمها القنوات اللبنانية ولكن هل نحكم على الشعب اللبناني الشقيق بانهم كلهم هابطين لا والف لأ اذا ما هو العمل لوقف مثل هذه الاساءات لشعب المملكة من هذه القنوات ولعلني اتسائل اين دور عربسات في هذا الامر وهي التي تصرح بالترددات للبث ام ان الهدف مادي بحت ؟؟

مازن عبد لجواد مظلوم
سعودية -

أنا أستغرب ليش كل هالهجوم على مازن عبدالجواد .. هل لأنه قال الحقيقة؟ .. شكرا

الاتنكر ليس الحل
خبير -

مالك لم يفعل شيئ سوى انه اضاء على المشاكل الموجودة بكل بلد عربي, وليس حل ان تختبئ الناس خلف اصبعها بل ان تكون قادرة على الاعتراف بالخلل وتصحيحه, وأتمنى ان لا يكون زيادة زخم الهجوم الخليجي على مالك بعدما اكتشفوا هويته!!!مجتمعات محافظة اكثر من اللزوم.....

ليست الاولى
نجم -

المجتمع السعوديليس فوق النقد لكن المحطة بما تعرضه من برامج لا تدقق الاّ على سلبيات المجتمع السعودي كما تركز على برامج انفتاحية(احيانا لاتناسب المجتمع المحافظ على وجه العموم كما ان البرنامج ذاته ليس له مصداقية في كثيرمن القضايا التي يطرحها عن المجتمع السعودي . برأيي ان حرية الاعلام يجب ان لا تعتدى على ثوابت المجتمع وتعرض الامن والسلم الاجتماعي وما دام الشيء بالشي يذكر

محطه سعوديه في لبنان
عمر -

لا يستطيع اي شعب بان يتقدم بدون النقد البناء لسلبياته فيجب ان نتعود على تقبل النقد بصدر رحب.

ليس فوق النقد
سراج -

إذا كان مازن عبدالجواد وهو مجرد مواطن عادي يستحق القصاص لأنه تحدث علناً عن علاقاته أمام مرأى الناس فالأولى محاسبة الأثرياء والشخصيات المهمة من الخليج التي تمارس الدعارة في أوروبا بلا حسيب أو رقيب وهم الذين شوهوا صورة المجتمع السعودي منذ البداية. أما الحديث بأن الفضائية اللبنانية تستهدف الشعب السعودي لكي تدمر أخلاق شبابه فهو مضحك جداً لأن بعض السعوديين يبحثون عن النساء الفاتنات على مواقع الانترنت والقنوات الفضائية الإباحية على هوتبيرد.

تمادوا بسبب السكوت!!
عبد الرحمن الثابت -

الحقيقة أن قناة LBC قد تمادت بطريقة فجة وواضحة من النيل من المجتمع السعودي، والسكوت عنهم في أول الأمر جعلهم يتمادون لدرجة إغراء المشاركين السُذّج في برنامج ;أحمر بالخط العريض; بالاستضافة في لبنان مع السيارة الفارهة وغيرها من مغريات نشرتها جريدة الوطن السعودية وتحدت القناة في موضوع آخر أن ترد بعنوان;LBC أين ردك ؟;، ولم تُعقب القناة مما يُؤكد على أن المستور انكشف والاستهداف للمجتمع انفضح.نأمل التوفيق للحملة الرسمية والشعبية تجاه القناة وغيرها من القنوات الأخرى التي تستهدف النيل من ثوابت المجتمع وقيمه.

بلد التوحيد
amar123 -

كفيل بقناة كهذه تنتج مثل هذا البرنامج ان لا تستحي والقائمين عليها من مزاولة مثل هذا التصرف الذي من شأنه ان يوجب عقوبة الله وما المصائب التي تتوالى على لبنان ببعيدة ان تكون عقوبة من الله عز وجل فمثلاً برنامج ستار اكاديمي البرنامج التي تمنعه الدول الكافره واللا دينيه من نشره بين الاسر في بلدانها حتى لا تعم الرذيله ما كان يتوقع احد ان يصدر من دوله اسلاميه ولكن عندما ننظر الى تاريخ من يقوم على مثل هذا العمل ومن يشارك فيه من الأفراد ما ذا يرجع وفي اي البيئات تم تربية مثل هؤلاء عليه نقيس مدى ما يدور فأي برنامج يستهدف الاصلاح لا يحاول ان يوجد الفتن وينشر الرذيله بل على العكس من ذلك ولكن يعملو ما يكون مدعاة لجلب الناظرين اليه وكسب اكبر قدر من الاموال خلال الأعلانات التي تتخلل وقت البرنامج ومن هذا المنطلق الرأس مالي يبحث هؤلاء عن ما يريدون على حساب الشعوب وافساد الذراري والدعوه الى تفكك البيت المسلم محتجين بحرية الرأي المفتوحه متناسن ان حرية الرأي ليست على الاطلاق وانما هناك أطر معينه تنبثق منها مثل هذه الأعمال يجب ان يكون هدفها الاسمى الدعوه الى التوازن وليس الانحلال

لا للفساد
فريدة -

ما تقوم به هذه القناة انما هو جريمة بحق اطهر البقاع واقدسها ونشر للفحشاء والمنكر

احمر بالخط العريض
jawal -

لاأعرف لماذا هذه الزوبعة على البرنامج الملام من يتجرأ ويفضح نفسه ولا يجوز محاكمة اى شخص تكلم عن نفسه وعن حياته الشخصية بارادته للناس

هل هى وقفت على ال
محمد -

هى وقفت على ال البى سى والله فيه اكثر من قناة كان يجب اغلأق مكاتبها فى السعودية امسس اسمع تقرير لمراسل احدى القنوات المحسوبة على السعوية فى جنيف يقول اكثر الشعب السعودى من الطبقة الوسطى وعادة ما يسافرون ال سويسرا لقضاء الوقت ولأ نعرف من اين جاب هذا الكلأم والأمير مشعل عضو مجلس الشورى يقول الطبفة الوسطى تنقرض فى السعودية وامس يقول الدكتور القحطانى من جامعة الملك سعود ان السعودية اقل الدول للمساكن (()))اعتبر الدكتور محمد القحطاني استاذ الاقتصاد بمعهد الدراسات الدبلوماسية ،المملكة من أقل الدول على مستوى العالم في تملك المواطنين للمنازل، مشيرا إلى ان عدة أسباب تقف وراء هذا الأمر، أبرزها ارتفاع أسعار الأراضي بصورة كبيرة وذلك لتحكم فئة معينة في الأراضي الخام حيث أصبحت الأراضي مخزنا(()) من يقفل ابواب هذه الفناة والمصيبة تقول تتعامل مع الواقع وحريةالراى يحلأل عليها حرام على السعودى الرد

الدين
عبدالعزيز -

لا بد ان يعاقب كلا من القناة ومازن عبدالجوادفهذا لا يجوز بديننا الإسلامي الا وهو المجاهره بالمعصيهوالقناة تعلم الناس كيف يصل الانسان الى الفاحشه فياأهل العقول هل هذا هو النقد ام؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لشو كل هالضجة
ريما -

انا ما بعرف ليش انعملت كل هالضجة و ليش السعوديين حاسين انه القناة عم تستهدفهم و تستهدف الاساءة الهم مع انه هالشي ما اله ابدا اي اساس من الصحة لانه متل ما حكت عن السعودية و جابت نمادج منها جابنت نمادج من البلدان العربية الاخرى ويمكن اسوا من مازن و الموضوع ما بيسيء للبلد ككل لانه اي بلد كيف ماكان فيه المنيح و الي مش منيح و هالنمادج الي سلط عليها الضوء احمر بالخط العريش موجودة فعلا في المجتمع السعودي و يمكن موجود اكثر من كدة بس هما بيحبو يبينو انه مجتمعهم بالف خيييير و بيحبو يتسترو على المشاكل الموجودة فيه متل ما السعوديين بيعملو كل الي بدهم ياه و كل شي ممنوع بس و هني متخبيين وبس هني مهما حاولو يخبو المشاكل الي عندهم الناس صارت تعرفها كثييير منيح فالافضل انهم يحاولو يعالجو هالمشاكل بس ما يعملو حالهم مش شايفين لانه المشاكل راح تتفاقم اكثر و اكثر

والله عالم
ناس من الناس -

يعني أنا ما بفهم مالهم هالشعب السعودي. أول شي القناه هذه مموله من السعوديين. ثانيا الشخص اللي تكلم هو شخص سعودي و هو تكلم بموضوع الكل بعرف إنو معظم (أنا ما بقول كل بقول معظم) السعوديين بمارسوه بره السعوديه و ممكن يسووا أكثر من هيك و هاي طبع الشعب السعودي بس يشوف البنات بره السعوديه بصير يلهث و اللي مش مصدق يتفضل يزور البارات بالبحرين و دبي و بيروت. يعني بالعربي عيب عليهم يزعلوا من برنامج هم نفسهمم ممولينوا ولا لأنو كشفهم صاروا بدهم يبينوا حالهم شعب الله المختار؟ والله إنهم شعب ما بعرف شي غير البنات . و إنشر يا ناشر عملا بحرية الرأي. ملاحظه:- معظم الشعوب العربيه بتفقوا معاي على هذا الكلام بس إنتو فقط بتنشروا التعليقات اللي بتسبح و بتحمد بنعم السعوديه و بتحجبوا اللي بحكي الكلام الصحيح.

شماعة الطائفية
سامي -

من العجيب ان بعض المعلقين علق الموضوع على شماعةالطائفية وصوروه كهجوم شيعي مدبر على المملكة وكأن مقدم البرنامج شيخ شيعي معمم ونا ئب لنصرالله..يااخوان عيب هذا الرجل ليس له علاقة باي مذهب ثم انه تزوج مسيحية. لماذا لاتنظروا الى الجانب الايجابي في الموضوع واعتبروا البرنامج كسقوط الحجر في المياه الراكدة حتى نعرف وضعنا الحقيقي ونعالج اخطائنا بدل الادعاء اننا من جنس الملائكة وغيرنا هم الخطائون فقط

لا احد فوق النقد
فهد بن عبدالرحمن -

السلام عليكمالمشكلة الاولى ليسة ان كانت السعوديه فوق النقد ام لا. ولكن ان تظن هذه المحطه LBC انها فوق النقد فهذه الكارثة. لانها من المفروض ان تعتذر للسعوديين اذا كانت تعتقد انها تتقبل النقد اذا اخطأت ولا اعتقد ان تزلفها للمال الطاهر يطهرها من اخطائها. المشكلة الثانيه ان مستمرين سعوديين يمتلكون اسهم فى هذى المحطه.

أسحبو الجنسيه منه
كويتي في أسبانيا -

هذه الأشكال على شاكله ديفيد بيكام عفوا اقصد مازن حرام والله انه يتنفس هوى المملكه العربيه السعوديه لأن المجتمع السعودي أرقي من شاكلته مليون مره وبعدين لما هو يتبجح بمغامراته هو مفكر نفسه منو ديفيد بيكام ولا توم كروز لكن ماقول الله انشالله يبعد هالأشكال عن كل ماهو سعودي.

الى متى
nadia -

الي متى ستظل هده القضية تشغل الراي العام و لمادا هده القضية اتارت كل هدا الاهتمام و الضجة التي لا تستحقها و ادت الي اغلاق مكتب ال ب س بجدة و سجن هدا الشاب السعودي الدي كان غلطه هو المجاهرة بالمعصية كما يقولون و ليس فعل المعصية فلو فعل المعصية دون ان يتحدث و يفتخر بها لما عاقبوه او اتهموه بشيءفالمجتمع السعودي يحب ان يظل منغلقا على مشاكله و لا يحب الحديث عنها الا ان بداية حل هده المشاكل لا يتم الا بالحديث عنها و محاولة ايجاد حلول لها حتى لا تتفاقهم هدا لا يمنه ان الاخ مازن اخطا لانه كان يفتخر بما يفعله و كانه فعل انجاز يستحق عليه الثناء و التقدير لكن لا يجب ان تصل الامور لحد السجن و الجلد معا و يكفي ما حدث له لحد الان فهدا بمتابة عقاب و سيكون بمثابة درس له و لغيرهو بالنسبة للاخ فهد صاحب التعليق انا لا اري ان هناك سبب يجعل المحطة تعتدر للسعوديين لانها لم تخطى بل ناقضت قضية موجودة في المجتمع و جابت نمادج من المجتمع العربي مش بس السعودي يعني لازم تعتدر للعرب كلهم مش بس السعودية و ادا كنا نعتبر ان مناقشة قضايا المجتمع على الفضائيات خطا فالافضل انه نحن نغلق جميع الفضائيات

قلة تهذيب صادقة!
مراد البياتي -

لا اجد غرابة في سلوك اللبنانيين من خلال محطتهم (الموقرة) فاللبنانيون وخصوصا الجزء المسيحي المتفرنس يعتبرون انفسهم (توب كواليتي) الشرق! ومن خلال تقليدهم لكل سلبيات الغرب يطفح الاسلوب السطحي بشكل سافر في تناول موضوعات كهذه! .... وما تلك الحلقة من ذلك البرنامج إلا قلة تهذيب صادقة لما يكتنزه اللبنانيون من حقد غير مبرر تجاه جيرانهم العرب وخصوصا السعوديون! أنه نفاق عجيب! فمن جهة يعتاش بل ويتنفس الاقتصاد اللبناني من خلال رأس المال والسوق السعودي والخليجي والعربي عموما ومن جهة تزداد عبارات الازدراء والاستنكاف لكل ما هو (عرباني) بين أوساط المتفرنسين منهم! ... وبعد هل ترضى مؤسسات الاعلام اللبنانية ان تبادر مؤسسات الاعلام السعودية بفضح الاسلوب الرخيص في إجتذاب السائح الخليجي؟ وتصوير ريبورتاج لكل ما هو تافه ومبتذل في بلادهم والتطبيل له لاجتذاب أكبر عدد من المشاهدين في العالم؟

لماذا السعوديون الآن
من الكويت -

لماذا يتم استهداف السعوديون في هذهالتصرفات اللاخلاقيه ؟ سواءا اغر بهم أم لا .. لما يتم اختيار الأقليه وتعميمها على الأكثريه . هل يتم الآن اختيار الدول الاسرع انفتاحا من ناحيه الظهور الاعلامي وايصالها بالطريقه السئيه التي تظهرهاهذه البرامج بصوره تظهر الاخيار اشرار ؟عداذلك .. الخليجون الأكثر التزاما بالتقاليد والأعراف والدين هذا .. تبقى السعوديه وغيرها بلد الكرام والدين .. وبارك الله في من تابع هذه القضيه وبترها والله المستعان .

!!!!
batstoota -

اللهم لاتجعلنا من الشامتين.

السعودية تاج راسكم
مستر بيف السعودي -

يجب محاكمة هذة القناة الفاسدة....والسعوديين هم اشرف واطهر العرب وهم رجال عن حق وحقيق على الاقل المراءة في السعودية تعامل كملكة وليست مثل بعض الدول العربية........ياعربان الافضل لكم ان تناقشوا مشاكلكم وفضائحكم التي يندى لها الجبين.....ثم لماذا هذا المذيع لم يناقش القضايا التي يعاني منها لبنان او سوريا.....او حتى اللجئين العراقيين والعراقيات كم انتي كبيرة ياسعودية وليخساء الخاسئون من الاعراب؟!!! انشري يايلاف حق(الرد)

هل لأنه قال الحقيقة؟
سعودية -

أنا أستغرب ليش كل هالهجوم على مازن عبدالجواد .. هل لأنه قال الحقيقة؟ .. شكراصراحة أنا ولا مرة كتبت تعليق الا ولقيت اكتر من نصو محذوف مع اني ما بهاجم ولا بسب حدا .. هاي هي حرية الرأي عندكم يا عرب؟؟!!

المجاهرة
نجوحة -

أولاً / لا ننتقد البرنامج ولا المذيع إنما ننتقد المجاهرة بالمعصية لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( كل امتي معافة الا المجاهرون000)ثانيا/ كل المجتمعات بها من المشاكل والظواهر ماالله بها عليم لكن ما هكذا تعالج يامالكثالثاً /عندما تحدث مازن عبد الجواد عن تجاربه الجنسية وعن كيفية الايقاع بالفتيات ألم يفكر لو كانت هذه أخته ،ابنته 00أو ان ابنه سيشاهد هذه اللقطات رابعاً/ لتتخذ المحاكم السعودية موقف وحكم ضد كل من يظهر على القنوات الفضائية الفاضحة دون اعتبار لبلده ووطنهخامساً/ (أليس في البلد الا هذا الولد) العالم مليء بالفضائح التي تزلزل الكون لماذا السعودية يا LBC

لماذا السعوديه؟
saeed_zh@hotmail.com -

للأسف الكثير من القنوات تستهدف الجمهور السعودي وبخاصة المراهقين .وتعتمد على مبدأ الإثاره وليست إثاره معقوله أو منطقيه

تقول لوغطى وجه
ابو مممد -

لوغطى وجه هذاالشاب لماحصل ماحصل الحقيقةهذه هي بهاتدس السم في العسل وكانك تقولي انظروااناكيف اكتب مايثيرغضب القراءولكن بطريقةدس السم في العسل واعتقدكل شي ممكن الاتعليق مثل هذا التعليق

خضراء
ع/عطاالله -

-لم يعلن بعد فخامة الرئيس بيل كلينتن عن مبلغ حصيلته و الحسناءمونيكالوينسكي،وكذلك لم يفعل معالي رئيس الحكومة برلسكوني.

مـــــــــــــــازن
حسام -

انا لله وانا واليه راجعون

new
حسام -

حقد الشعوب على هذا البلد هو سبب كل مايحدث لنا اليوم اقول خافو ربكم وحافظو على مقدساتكم هذه ليست مقدستنا نحن وحسب ولكن لكل مسلم فل نقف جميعا وقفة واحدة وبيد واحدة تضرب بحديد كل مايضرنا كعرب ومسلمين

موضوع تافه
أم أيات -

والاتفهه منه بعض السعوديين الي يظهرون نفسهم ملائكه وهم عباره عن نماذج متخلفه من فصيله رقم 26 قوطية البيف ,يتصور نفسه منزل من السماء والباقي خلق من طين أنتو اصلا تدعون الاخلاق ومجتمعكم مليء بالقيح ,,,,,,,,,وولما تجيب سيرة العراقيه حط أيدك على راسك ........(أستغفر الله العظيم),أنا أتمنى نشر الرد عملا بحق الرد على الاشخاص المسيئين ,وأذا نشرتوا (هاي اذا نشرتوا؟؟؟؟؟؟)فبدون حذف أو لتنشرون يكفي أنني رددت على هذا التافهه.

موضوع تافه
أم أيات -

مكرر.

أعور في حي عميان
صادق في زمن كذاب -

(السعوديين بيعملو كل الي بدهم ياه و كل شي ممنوع بس و هني متخبيين وبس هني مهما حاولو يخبو المشاكل الي عندهم الناس صارت تعرفها كثييير منيح فالافضل انهم يحاولو يعالجو هالمشاكل بس ما يعملو حالهم مش شايفين لانه المشاكل راح تتفاقم اكثر و اكثر)(مقتبس من ريما )هنا مربط الفرس وجيتي على الجرح ريما

It happens!
Lina -

Whatever! People have sex in Saudi Arabia like anywhere else in the world. The Saudis need to wake up.

لن نتوقف عن قول الحق
غزال الصحراء -

لن يتوقّف البرنامج عن قول الحقيقة،و ليستمرّ في نهج اقتحام المناطق المحرّمة. كفانا غرسا لرؤوسنا تحت الرّمال، و ايهام الآخرين أن العالم العربي نموذج للمدينة الفاضلة، و أنّ سكّانه يطبّقون تعاليم الاسلام بحذافيرها.ليفتّش البرنامج عن بؤر الفساد، و ليظهرها أمام العالم دون تجميل أو زيف، و لكن الأهمّ أن يكشف عن أسباب هذا الفساد (الفقر، الأميّة، التفاوت الطبقي، الجهل، سياسة الحكّام...) ما يجب أن نفهمه أنّ ضيوف البرنامج ليسوا نماذج من أبناء بلدهم، بل يمثّلون أنفسهم فقط، فما من بلد في العالم يخلو من الظواهر السلبيّة مهما بلغ مستوى تقدّمه و تحضّره.فليتوقّف الشّرق عن التبجّح بثرواته الطبيعيّة متناسيا نسبة الأميّة التي يعاني منها أبناؤه، و ليكفّ الغرب عن التفاخر بالمستوى العلمي لأبنائه و القوانين الرائدة التي سنّها لتنظيم الحياة الاجتماعيّة، متجاهلا بالمقابل الفقر التي يرزح تحته و بطالة أصحاب الشهادات، و هجرة الأدمغة الى أوروبا و أمريكا. ما من بلد عربي أحسن من اخر، فكفانا تراشقا بالاتهامات، و لننهض باعلامنا العربي. كلّنا في مركب واحدة فلنعمل على تقدّمها في مسار الرقيّ.

ايقاف الاعلان فيLBC
احمد عبدالله -

وبس انتهينا على إغلاق المكاتب فقط ، آمل رجال أعمالنا وتجارنا الكرام الإحساس بالوطنية ، ومقاطعة الإعلان في هذه المحطة ، ان مثل هذه المحطة وغيرها تقوم بدعم تجارنا المباشر لهم بنشر الإعلانات لديهم ، أنا على المستوى الشخصي حذفت المحطة من جهاز الاستقبال (الريسيفر) عندي في المنزل.واذا كان هناك توجه لعمل تسوية مع المحطة لإرضاء بعض المساهمين عندنا في (المملكة)!!! فلا نقبل بأقل من أن تعتذر المحطة يوميا ولمدة شهر عن اسائتها لنا جميعا ، وحسبي الله ونعم الوكيل

لماذا الخوف من النقد
رمزي -

يجب ان يستعد العرب الى مرحلة جديدة من الديمقراطيات الجديد ة لا يمكن ان نحل موضوع ما بغلق مكتب القناة لانها استضافة شاب عبر عن راية وكيف مارس عملية جنس معينة هذا ليس بالحل وخصوصا نحن الان قي قرية صغيرة ينتشر الخبر خلال ثواني اذا لم نستطيع ان نواكب هذا المد من الثقافات وهذا العلم الذي يتطور كل ثانية نذهب الى الصحراء ونعتزل الحياة كما يقول المثل المصري ابعد عن الشر وغني لة

نقد بناء و نقد بناء
عربيه -

النقد اللي عملته المحطه كان هدام، لانه لما تجيب نموذج سيئ لابد من احضار نموذج جيد ايضا ليتكلم عن الوضع الاخر، ولكن البرنامج اوحى للمشاهدين وانا وحده منهم انه السعوديين كلهم عايشين هيك، طبعا اكيد هذا الشيء مش صحيح والواضح من الردود. كان لابد من احضار مختص اجتماعي من السعوديه واعلاميين من السعوديه للمساعده في الحلقه ولكن تركها على هذا الشخص فقط (((( اكيد هناك هدف مخفي)))))