كتَّاب إيلاف

ماكس ميشيل وجهاد عودة (2-2)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نشرت فى الجزء الاول تفاصيل حكاية ماكس ميشيل ومن يقف ورائه، ونوضح فى هذا الجزء تفاصيل اكثر عن دور أجهزة الأمن المصرية فى هذه القصة.
https://elaph.com/amp/ElaphWeb/ElaphWriter/2006/7/162324.htm

أولا:حكاية جهاد عودة
حضور د. جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى تدشين المجمع المقدس الوهمي لماكس ميشيل يجعلنا نلقى الضوء على دوره الممتد فيما يتعلق بالملف القبطي.
في 18 ديسمبر 1992 صدر إعلان الأمم المتحدة لحماية الأقليات، وفي ابريل عام 1994 حاول د. سعد الدين إبراهيم عقد مؤتمرا عن حقوق الأقليات في الشرق الأوسط، ولكن لم يجد دولة عربية واحدة تستضيف هذا المؤتمر، وخاصة بعد مقالة لمحمد حسنين هيكل ندد فيها بالمؤتمر وأدراج الأقباط ضمن الأقليات. وحدث هجوم ساحق عبر عشرات المقالات في الصحافة المصرية على مؤتمر بن خلدون لأوضاع الأقليات، فلم يجد مكانا لعقد مؤتمره سوى فى قبرص من 12-14 مايو 1994، وقد تم عقد جلسة مغلقة مقصورةعلى المصريين فقط عندما جاء دور مناقشة وضع الأقباط.
وبالطبع الهجوم الساحق على المؤتمر جعل الحضور من المصريين محدودا، وقد فوجئ د. سعد الدين إبراهيم بحضور جهاد عودةإلى قبرص وعلى حسابه الخاص وليس كباقي الضيوف على حساب بن خلدون. فشكره طبعا على حضوره رغم كل الضجة المثارة حول المؤتمر فما كان من جهاد عودة إلا أن قال له بصراحة أنه جاء ممثلا للمخابرات المصرية لحضور هذا المؤتمر ومعرفة ما يجري في أروقته، ومش جاي علشان أبن خلدون، وشهود هذه القصة أحياء يرزقون.
أثناء المؤتمر حمل جهاد عودة ورقة عرضها على المشاركين من الأقباط لتوقيعها تدعو إلى إجراء حوار حول الملف القبطي داخل مصر وعلى المائدة المصرية، ورفضها الأقباط لعدم وضوحها ولأنه لا معني لها، فالحوار له قواعده وشروطه ولا يتم بهذه الطريقة.
في 19 يونية 2006 حضر جهاد عودة مؤتمرا عقده بعض أقباط المهجر في ولاية نيوجيرسي، وألقي كلمة غير مفهومة وغير واضحة ،على عادة كتاباته دائما، ولم يبرز من ثتاياها إلا ما يفهم على إنه تهديد لأقباط المهجر، والغريب أن جهاد عودة حمل ورقة تشبه الورقة التي عرضها على الأقباط منذ 12 عاما فى قبرص ليوقعوا عليها فى نيوجيرسى تدعو إلى الحوار حول قضية الأقباط على المائدة المصرية و بين المصريين، وكاد البعض من محدودي الخبرة الذين حضروا المؤتمر أن يوقعوا عليها كما علمت لولا أن تدارك الموضوع المهندس عدلي أبادير ومنعهم من التوقيع على مثل هذه الأوراق الغامضة.
وقد أدعي جهاد عودة هذه المرة أنه قادم بصفته الشخصية رغم كلمته الأستعلائية التهديدية والورقة التي أحضرها للتوقيع عليها يقولان عكس ذلك.
في 2 يوليو2006 حضر جهاد عودة احتفالات ماكس ميشيل بتأسيس مجمعه المقدس والذى يهدف اساسا إلى تقسيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وأدعى جهاد عودة مرة أخرى إنه حضر بصفته الشخصية!!.
في 12 مارس 2006 وفي إطار كتاباته المصطنعة عن الليبرالية كتب جهاد عودة مقالا بعنوان " أحياء الليبرالية السياسية" في جريدة الأخبار المصرية، أشاد فيه بالدور التنويري الذي يقوم به الأنبا مكسيموس وتأسيسه لمنتدى المصريين من أجل التنوير والمواطنة والعقلانية والحداثة على حد قوله. لاحظ اعتراف جهاد عودة باسقفية ماكس ميشيل وعلاقته المريبة به والإشادة به في صحيفة قومية، فكيف عرف أصلا جهاد عودة ماكس ميشيل؟ وهل جهاد عودة على علاقة برجال الدين الأقباط حتى يتعرف بهذه السرعة على ماكس ميشيل العائد من أمريكا؟ وهل من عادة جهاد عودة الحضور إلى الكنائس القبطية والذى لا أعرفه عنه؟.
وحتى يكتمل دور جهادة عودة فى قضية الأقباط نشر ورقة بحثية بعنوان " أقباط المهجر والسياسة الخارجية المصرية" في سلسلة كراسات استراتيجيته التي تصدر من مركز الدراسات السياسية بالأهرام ،الكراسة رقم 128 لسنة 2003 بالاشتراك مع هويدا شوقي وتعمل مدرسا مساعدا بنفس كلية جهاد عودة، والمؤسف أن هذه الكراسة هي تلخيص لفصلين من دراستي التي نشرتها عام 1999 بدار الخيال بالقاهرة بعنوان " أقباط المهجر دراسة ميدانية حول هموم الوطن والمواطنة". صحيح أنه أشار إلى دراستي عدة مرات كمصدر، ولكن الواقع غير ذلك، فهي تلخيص نصى من كتابى وهى سرقة علمية لو حدثت في أي جامعة محترمة لتمت محاكمته وطرده من الجامعة فورا.
وقد أثرت السلامة وقتها ولكن لما زادت حكايات جهاد عودة وثبت يقينا لدى إنه متسلط علينا من الأجهزة الأمنية كان ولابد من الاشارة إلى هذه القصة أيضا.
جهاد عودة يقدم نفسه على أنه كاتب ليبرالي يؤمن بالديموقراطية ولكن هو في الواقع ليبرالى مزيف ويكفيه كتابه الركيك "جمال مبارك وتجديد الليبرالية الوطنية"، فهل جمال مبارك هو الذى سيجدد الليبرالية المصرية؟؟؟!!!. والحقيقة أن كتاباته المتناقضة وغير المفهومة لا تضعه في خانة الليبراليون الجدد أو القدامى وإنما في خانة "الليبراليون المزيفون" وقد تشاركت معه في برنامجين تليفزيونيين ولم أجد أي ترابط فيما يقول، وإنما كلام مبهم غير واضح وغير مفهوم.

ثانيا :مستقبل كنيسة ماكس ميشيل
رغم الضجة المفتعلة التي أقاموها لماكس ميشيل ووسائل الإعلام الكثيفة التي ارسلوها للمقطم لتغطية تمرده، إلا أنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح فقد عملوها من قبل مع من أستقطبتهم هذه الأجهزة المخابراتية وانتهت المهيصة على لا شيء. نفس طريقة الأخراج المصطنعة عدد كبير من وسائل الأعلام تزيد إنتفاخه انتفاخا وتشعره بأنه شخص فوق العادة.
كنيسة ماكس ميشيل ستنتهى إلى لا شيء كما انتهت كثير من حركات التمرد والانشقاقات ضد الكنيسة القبطية، وماذا سيكون ماكس ميشيل بجانب القمص سرجيوس خطيب ثورة 1919المفوه ، فبعد انكسار الحركة الوطنية، أقترب من الارساليات الأجنبية وتم حرمه في عهد البابا يؤنس وتجدد الحرم في عهد الأنبا يوساب وقد قام القمص سرجيوس بتأسيس كنيسة في القللى وتم رسم قس عليها كان أسمه د. تودري ولكن الظاهرة لم تستمر إلا عدة سنوات وعاد الأخ تودري مرة أخرى إلى وضعه العلماني، وقد مات القمص سرجيوس محروما عام 1964.
والكنيسة الكاثوليكية التي يتبعها أكثر من مليار نسمة ولها مؤسسات جبارة وكنيسة جامعة رسولية معترف بها عالميا ولها أكثر من مائتي عاما في مصر، ولها بطريرك في مصر منذ أكثر من مائة عام، وأنشأت عشرات المدارس والمؤسسات والمستشفيات ومع هذا لا يتعدى أتباعها بعد هذه السنين الطويلة أكثر من مائتي ألف من الأقباط ضمن أكثر من 12 مليون قبطي.
ماكس ميشيل لم يقدم شيء ذو قيمة في أحاديثه ومؤتمراته، وهو ليس المصلح مارتن لوثر وليس لديه شيء حقيقي يمكن أن يجذب به الأقباط فقد ظهر فارغا اجوفا قدم كل ما عنده فى ثلاثة وعود ، الأول أن البابا شنودة عمق الفتنة بين المسلمين والأقباط وهي رسالة سياسية لهؤلاء الذين دعموه ولكنها مغلوطة وضد حقوق الأقباط ، والثاني إنه سيسمح للأقباط بزيارة القدس وهذه رسالة سياسية أخرى عديمة الجدوى فزيارة القدس أو عدمه لا تهم الأقباط كثيرا، كما أن بعض أقباط المهجر يزورون القدس بدون أي مشكلة فهذا موضوع لا يمثل أهمية كبيرة للأقباط ،الثالث سيقدم تسهيلات في الزواج والطلاق وهو لا يستطيع أن يقوم بهذا الدور لأنه غير مسجل في وزارة العدل ولا يستطيع أتمام هذه الأجراءات أمام القانون ولن يحدث هذا إلا إذا صدر قرارا جمهوريا باعتماد طائفته ولا أظن أن ذلك سيحدث، وإذا حدث فمعناه مواجهة بين الأقباط والنظام السياسى.
تمخض الجبل الأعلامى المصطنع فولد فارا. هل هذا هو المشروع الإصلاحى الذى سيقدمه ماكس ميشيل للأقباط ليجذبهم إليه؟ لقد فعل قداسة البابا حسنا بقوله بأنه سيترك الأمر ليموت وحده لأنه يكفي فقط الإعلان عن مخالفته لقواعد وبروتوكول الإيمان الأرثوذكسي لكشفه.وحسن أيضا قول البابا إنه لن يقاضى ماكس ميشيل فهذا درس آخر لهؤلاء المحامين الذين يهرولون للمحاكم فى كل المناسبات وبدون إذن من أحد وبطريقة ساذجة تضحك الناس علينا.
عبر التاريخ حدث فشل ذريع في حالة استهداف عقيدة الأقباط، وأستهداف الأقباط أنفسهم تاريخيا كان أسهل بكثير من استهداف عقيدتهم، فعبر نظام الذمية والاضطهادات والإغراءات والخداع تم أسلمة الكثير من الأقباط، ولكن الاقتراب من عقيدتهم فشل على الدوام.
والدرس الذي يمكن أن يخرج منه الأقباط في كل ما جري ،أنهم مستهدفون ليس من أمريكا أو أوربا وإنما من النظام المصري وأجهزته الأمنية ومن المتطرفين والمتعصبين المسلمين.
وما يلفت النظر الجهود التي تقوم بها الأجهزة الأمنية المصرية، في السنة الأخيرة ضد الأقباط في الداخل والخارج، فإدارة الأقباط في مباحث أمن الدولة وقسم أقباط المهجر في المخابرات العامة يقومان بجهود كثيفة في الشهور الأخيرة لتقسيم الأقباط وتشتيتهم وأختراقهم وامتصاص طاقاتهم وحماسهم وغضبهم وبعثرة جهودهم في قضايا فرعية تبعدهم عن التركيز فى حقوقهم العادلة المهدرة في المواطنة.
فهل يا ترى أستوعب الأقباط فى الداخل والخارج الدرس؟

magdi.khalil@yahoo.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف