كتَّاب إيلاف

"طلبنة" التعليم المصري (الحلقة الثاثة)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدولة شجعت الفاشية الدينية

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري 1

الدولة شجعت الفاشية الدينية على "طلبنة" التعليم المصري (3 من 4)

رابعا: إجبار الجميع على إتباع الأوامر والنواهي الإسلامية
1ـ الفصل الرابع الابتدائي ـ الوحدة الأولى "أنت والأصدقاء" ـ الدرس الثالث: "نصوص وتذوق ـ من الآداب الاجتماعية". [قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسمُ الفُسوقُ بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون. يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم". سورة الحجرات].
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن: يتذكر الأوامر والنواهي التي يتضمنها هذا النص، يقرأ الآيات القرآنية الكريمة قراءة سليمة، يوضح مواطن الجمال في بعض تعبيرات النص.
تدريبات: 1ـ د: لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟ هـ: اشرح قوله "فأولئك هم الظالمون"؟ الخ الخ الخ في تحليل معاني الآيات.
* تعليق: هذه الأوامر والنواهي، حتى لو كانت طيبة ولا غبار عليها، موجهة للمسلم وقد خص الله المؤمنين بالنداء. ما شأن غير المسلم بهذا؟
2ـ الصف الخامس ـ الوحدة الأولى "معالم سياحية في مصر" ـ الدرس السادس ـ نصوص وتذوق "من الأخلاق الحميدة (حديث شريف)".
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟: حديثا للرسول (ص) عن الأخلاق (..). أهداف الدرس: يقرأ الحديث قراءة جهرية صحيحة. يوضح أثر إكرام الضيف في حياة الفرد والمجتمع. يشرح الحديث ويتفهم معانيه. يحدد مواطن الجمال فيه ويتذوق أساليبه.
متن الدرس: [من توجيهات الرسول (ص) أن يتصف المسلم بالصفات الحميدة، وأن يسلك مع الناس سلوكا طيبا، حتى يعود ذلك على الناس بالخير، وبذلك يسعد المجتمع ويعيش الناس في محبة وأمان. عن أبي شريح الخزاعي (ض) أن النبي (ص) قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت".
شرح ـ من جمال العبير في النص. تدريبات وأنشطة: 1ـ أجب: أ ـ إلى من يوجه الرسول (ص) هذا الحديث؟ ب ـ ما المقصود باليوم الآخر؟ معلومات وأنشطة إثرائية: توجد أحاديث شريفة وآيات قرآنية كثيرة تدعو إلى الخلق الحميد وتنهي عن القبيح. اجمع بعض هذه الأحاديث والآيات واكتبها.
* تعليق: هل تقتصر الدعوة إلى "الصفات الحميدة" على الإسلام؟؟ ولماذا يجبر الطالب غير المسلم على الانصياع لتوجيهات القرآن ورسول الله ولجمع الأحاديث والآيات القرآنية؟
3ـ الصف الخامس ـ الوحدة الثانية "مستقبل الأرض بين يديك" ـ الدرس الخامس: "الإنفاق في سبيل الله".
ماذا نتعلم في هذا الدرس: ثواب الإنفاق في سبيل الله.
أهداف الدرس: في نهاية هذا الدرس يستطيع التلميذ أن: يتلو الآيات الكريمة تلاوة صحيحة. يستنتج ما ترشده إليه الآيات الكريمة. يفسر معاني الألفاظ التي وردت في الآيات الكريمة. يتذوق بعض أوجه البلاغة في الأسلوب القرآني.
متن الدرس: قال الله تعالى: ["مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يُضاعف لمن يشاء والله واسع عليم. الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم". (البقرة 261ـ263)].
الشرح، تدريبات وأنشطة حول الآيات. معلومات وأنشطة إثرائية: ـ سورة البقرة سورة مدنية وعدد آياتها 286 آية. ـ من الآيات القرآنية التي تدعو إلى الإنفاق في سبيل الله الآية 245 من سورة البقرة. ـ "وآتوهم من مال الله الذي آتاكم" من الآية 33 سورة النور. ـ كما قال رسول الله (ص): "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" (رواه البخاري). ـ اجمع آيات قرآنية أو أحاديث شريفة أو أقوالا مأثورة توضح قيمة وجزاء الإنفاق في سبيل الله.
* تعليق: هذه أوامر للمسلم بشأن الإنفاق في سبيل الله. ما شأن الطالب عموما بهذا في حصة للغة العربية؟ وما شأن غير المسلم بها؟
4ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى "مجتمعنا" ـ الدرس الأول ـ نصوص وتذوق: "العمل الصالح وتقدم المجتمع".
متن الدرس: قال تعالى: ["إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون. نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم ما تدّعون. نُزُلا من غفور رحيم. ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين. ولا تستوي الحسنة والسيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وما يُلقّاها إلا الذين صبروا وما يُلقّاها إلا ذو حظ عظيم" (فصلت 30ـ35)].
الشرح: يبين لنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات أهمية العمل الصالح في حياة الناس والمجتمع، ويبشر المؤمنين الذين يتبعون الطريق المستقيم بأن الملائكة تتنزل عليهم عند الموت تطمئنهم على أنفسهم، وعلى من تركوهم من بعدهم، وتبشرهم بالجنة، وفي الجنة يجد المؤمن ما تشتهيه نفسه. أحسن الأقوال هو ما يدعو به المسلم إلى سبيل الله (..)
معلومات وأنشطة إثرائية: ـ هذه الآيات الكريمة من سورة فصلت، السورة مكية وهي رقم 41 من سور القرآن الكريم وعدد آياتها 54 ـ سميت (سورة فصلت) بهذا الاسم لأن الله تعالى فصل فيها الآيات ووضح فيها الدلائل على قدرته ووحدانيته. ـ سجل مشاهداتك لبعض الخلافات التي تراها في مدرستك أو شارعك أو طريقك أو تشاهده في التلفاز، وما سببها من وجهة نظرك وكيف يمكن علاجها والقضاء على أسبابها إذا التزمنا بما ورد في الآيات القرآنية الكريمة.
تدريبات: 1ـ اقرأ (الآية 30) ثم أجب عن الأسئلة.
املأ الفراغات بما فهمت من الآيات الكريمة: "قول المسلم.....، وعمله......، ورده......
* تعليق: هذا درس في الدين الإسلامي موجه للمؤمن المسلم على وجه التخصيص. ما علاقة غير المسلم به؟؟
5ـ الصف السادس ـ تدريبات عامة على الوحدة الأولى: (1) حول الآية (فصلت 30). (2) حول الآيات (فصلت 33 و 34). (3) ارجع إلى المصحف الشريف وهات ما يلي: أـ عشر آيات كريمات تدعو إلى العمل الصالح وتبين ثوابه. ب ـ احفظ الآيات الكريمة وسجلها في سجل بعنوان خير الكلام في باب العمل الصالح. جـ ـ اكتب تحت كل آية اسم السورة التي وردت فيها ورقم الآية. (4) وضح في ضوء فهمك للآيات الكريمة الواردة في درس العمل الصالح وتقدم المجتمع علاقة الاستقامة بتقدم المجتمع. (7) أكمل الجمل التالية: أـ مصر.... العروبة. ب ـ القدس... جـ ـ محمد... الله.
* تعليق: ما شأن التلميذ غير المسلم بهذه الأوامر الدينية الصرف؟؟
6ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الرابعة: "سلوكيات" ـ الدرس الأول: "مواجهة الشائعات".
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ أهمية اتباع المنهج السليم (..)
القرآن الكريم منهج الله في الأرض، ومن اتبعه اهتدى ونجا، ومن خالفه ضل وهلك، ومن توجيهاته العظيمة أن ما نسمعه من أخبار وشائعات يجب أن نتأكد من صحته، كما نطيع الله ورسوله، وأن نصلح بين المتخاصمين، ونفض المنازعات بينهما بالحسنى، حتى يعيش الناس جميعا في سلام.
قال الله تعالى: ["يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون. فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم. وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين. إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم تُرحمون" (الحجرات 6 ـ 10)].
معاني المفردات والتركيبات. الشرح: (..) اعلموا أيها المؤمنون أن رسول الله (ص) فيكم ومعكم، يرشدكم ويوجهكم بوحي من الله تعالى بما فيه رحمة لكم (..) ومن فضل الله عليكم أن هداكم للإيمان، وحببه لقلوبكم، وطهر قلوبكم من ذلك الشر (الكفر والفسوق والعصيان)، وجعلكم من المؤمنين الراشدين الذين يعقلون الأمور ويستسلمون لله ويطمئنون إلى اختياره (..) هذه حقيقة ثابتة وقاعدة تشريعية تضمن سلامة المجتمع من التفكك والتفرق فالمؤمنون جميعا إخوة، مثلهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تألمت باقي الأعضاء، لهذا يوجهنا القرآن إلى ما يجب أن نفعله إذا وقع خلاف (..)
* تعليق: يمكننا أن نكتب صفحات..فقط نتساءل: لماذا يجبر غير المسلم على القبول بأن "القرآن هو منهج الله في الأرض، ومن اتبعه اهتدى ونجا، ومن خالفه ضل وهلك"؟؟ أليس هذا أسلوب "الحاكمية" التي تبشر به الشبكات الإرهابية؟

خامسا: فرض عقائد إسلامية على الطلبة المسيحيين تتعارض، أو تختلف، مع المسيحية

1ـ الفصل الثاني الابتدائي ـ الوحدة الأولى: "تعلمت من هؤلاء" ـ الدرس الرابع "صديقي".
"اقرأ وتعلم واحفظ" (في أطار ملون): [قال رسول الله (ص):" دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". رواه البخاري].
* تعليق: مفاهيم الخطأ والصواب جزء من منظور متكامل في المسيحية... وعلى أي حال لا يجب تقديم أفكار "العقاب" للطفل (المسيحي) في هذه السن بهذه الصورة..
2ـ الصف السادس ـ الوحدة الثانية "بطولات" ـ الدرس الخامس ـ نصوص وتذوق: "الشهيد". أهداف الدرس: ـ يتعرف المقصود بالشهيد. ـ يقرأ الحديث قراءة سليمة. ـ يبين بعض مظاهر جمال التعبير في الحديث. ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ تعرف معنى الشهيد ـ جزاء الشهيد عند الله.
الدرس: من الشهيد؟ (..) هذا ما سنعرفه في الحديث الشريف الأتي (في إطار ملون): [عن سعيد بن زيد، قال: قال (ص): "من قُتل دون ماله فهو شهيد، ومن قُتل دون دمه فهو شهيد، ومن قُتل دون دينه فهو شهيد، ومن قُتل دون أهله فهو شهيد"].
معاني المفردات ـ الشرح ـ مظاهر الجمال ـ معلومات وأنشطة إثرائية:
ـ يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ["فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيُقتل أو يَغلب سوف نؤتيه أجرا عظيما" (النساء 74)]. و["ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون" (البقرة 154)].
ـ ناقش مع زملائك صفات من يدافع عن الحق، ويجاهد ويرفع شعار "النصر أو الشهادة في سبيل الله" ـ كيف يمكن غرس هذه الصفات؟
تدريبات: (2) ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما يلي: قال تعالى: ["ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون" (آل عمران 169)]: هذه الآية الكريمة: (تفسر الحديث السابق ـ توضح معنى الشهادة ـ تبين منزلة الشهيد عند الله).
* تعليق: كل هذا يدور حول الشهيد المسلم الذي يقاتل ويموت في سبيل الله. لا يوجد في المسيحية "قتال في سبيل الله" وللاستشهاد معنى مختلف تماما عنه في الإسلام.
3ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الثالثة "قدرة الله وتكنولوجيا الإنسان" ـ الدرس الأول: "دلائل قدرة الله".
أنعم الله على عباده بنعم كثيرة، مثل: خلق السموات والأرض، وتعاقب الليل والنهار (..): قال الله تعالى: ["إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون. ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب. إذ تبرأ الذين اتُّبِعوا من الذين اتَّبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب" (البقرة 164: 166)].
* تعليق: غير مفهوم من سياق الموضوع ما هي العلاقة بين دلائل قدرة الله وتعذيبه لبعض الناس. إذا كانت هذه عقائد إسلامية فما شأن الآخرين بها ؟؟
4ـ الصف الثاني ـ الوحدة الأولى "الإنسان والمستقبل" ـ الدرس الأول: "يخلق ما يشاء".
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ 1ـ قدرة الله سبحانه في خلق الكون ووضع قوانينه 2ـ دور الإنسان في تعمير الكون 3ـ آيات من "سورة القصص"
متن الدرس: خلق الله الإنسان، وهيأ له الكون ليعيش فيه (..) ويوجه الله ـ سبحانه ـ نظر الإنسان إلى أن هذا الكون يأتمر بأمر الله، ويسير وفق قوانينه، وهو القادر سبحانه على تغيير هذه القوانين وقتما شاء، وكيفما شاء دون راد لمشيئته، وعلى الإنسان أن يسعى لمستقبله بثقة في اختيار الله له. تعالوا نقرأ هذه الآيات من "سورة القصص".
[قال تعالى: "وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون. وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون. وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون. قل أرأيتم أن يجعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون. قل أرأيتم أن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون. ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون. ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذي كنتم تزعمون. ونزعنا من كل أمة شهيدا فقلنا هاتوا برهانكم فعلموا أن الحق لله وضل منهم ما كانوا يفترون". (القصص 68ـ75)].
معاني المفردات والتركيبات. الشرح. تدريبات: 1) أجب: أـ ما نعم الله التي وردت في الآيات؟ ب ـ اذكر نعما أخرى لم ترد في هذه الآيات. جـ ـ ما جزاء المشركين في الدنيا والآخرة؟ د ـ ما جزاء المؤمنين في الدنيا والآخرة؟ 5) تحدث عن عناد المشركين والكفار ومحاولتهم طمس الحقائق الواضحة في الكون عن وحدانية الله. 8) اكتب ما يلي بالخط النسخ والرقعة: قال الله تعالى: "سبحان الله وتعالى عما يشركون".
* تعليق: هذا درس في معتقدات معينة حول طبيعة الإله، الذي يبدو ـ طبقا لمتن الدرس ـ كائنا هوائيا يتبع نزواته ولا يحكم تصرفاته شيء غير مشيئته المطلقة وبالتالي يمكن أن تصدر عنه أفكار وأقوال وأوامر وأعمال متناقضة (يشبه في ذلك حكام العرب والمسلمين على مر التاريخ؟!) ـ وهو موضوع نظن أن علماء المسلمين أنفسهم قد يختلفون حوله. على النقيض من ذلك، ترى المسيحية أن الإله كليّ القدرة تنبع إرادته ومشيئته من طبيعته (الله محبة) ومن عقلانيته وعدله.
كذلك، عقيدة الجبرية التي يبثها هذا الدرس تناقض المسيحية التي تؤمن بأن الإنسان مسئول وبالتالي مخيّر وحر الإرادة (في نطاق قوانين الطبيعة وحرية الآخرين). إذن، يجب ألا تفرض هذه الآراء والعقائد على التلاميذ غير المسلمين. أيضا، فالكلام عن "الشرك" لا يفوت على المدرسين الذين ينتهزون الفرصة للغمز واللمز ضد المسيحيين.
5ـ الصف الثاني ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثالث: "كيف أصنع مستقبلي؟"
إن الإنسان الآن أصبح يملك كثيرا من الإنجازات العلمية (..) ومن أجل ذلك عليه أن يحدد موقفه ابتداء من قضايا مهمة وفاصلة.. يأتي في مقدمتها موقف الإنسان من الإيمان بالله، والرضا بالقضاء والقدر.
يقول (ص): "إذا أصبح ابن آدم معافى في بدنه، آمنا في سربه، عنده قوت يومه، فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها". (..)
* تعليق: مرة أخرى، مذهب القدرية الذي يتعارض تماما مع المسيحية.
6ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى "الحياة علاقات وروابط" ـ الدرس الرابع: "صلة الرحم"
من أجمل العادات والتقاليد المصرية الالتزام بواجب صلة الأرحام، أي الحرص على العلاقات الأسرية والترابط بين الأهل والأقارب (مثل..) التزاور في الأعياد والمجاملات في المناسبات، وتلك العادات ورثها الآباء عن الأجداد والأبناء عن الآباء، وقد جاءت بها الديانات السماوية، وحرص عليها الدين الإسلامي الحنيف أشد الحرص (..) وفي هذا يقول رسول الله (ص): (في إطار ملون): ["لن تؤمنوا حتى تراحموا، قالوا: يا رسول الله، كلنا رحيم، قال: إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه، ولكنها رحمة العامة". (رواه الطبراني عن أبي موسى الأشعري)].
* تعليق: لماذا لا يتكلم الدرس عن "الأقرباء" بدلا من تعبير "صلة الرحم" الذي ينبع من تفكير قبلي ضيق حول العلاقات بين الناس. هذا يبعد تماما عن اهتمام المسيحية بالعلاقة مع الغريب أيا كان (مثال السامري الصالح) ومحبة العدو.
***
وإلى مقال آخر لاستكمال عرض النماذج..
adel.guindy@gmail.com

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلنترفع عن الاحقاد
وسام -

لا ادري لم كل هذا التعصب العلماني المسيحي ضد ا لاسلام ، ماالذي يزعج الكاتب من نشر قيم اخلاقية يستفيد منها المسلم وغير المسلم والعلماني واللبرالي بل وتستفيد منهاالجمادات ، انا كمسلم تعجبني وصايا السيد المسيح العشر لاتقتل لاتزن لاتسرق لاتشتهي امرأة جارك قيم جميلة جاءت بها كل الاديان السماوية من اجل الانسان واخيه الانسان ان قيم مثل الصدق والامانة والتعاون والمشاركة والاغاثة والشجاعة قيم جاءت بها الاديان جميعا ويستفيد منها البشر بغض النظر عن اديانهم واعراقهم ان مسيحي تقي اقرب الي بهذه القيم من مسلم غير تقي وبهذا يجب ان يكون شعور المسيحي والعلماني واللبرالي الخ يا جماعة ترفعوا عن الاحقاد لاتنسوا ان المسيح عليه السلام جاء بالمحبة والخير والتسامح لاتعاملوا الناس باخلاقكم بل باخلاق المسيح ولا انا غلطان ؟؟!

انها حقا معاناه
وسيم المصرى -

بغض النظر عن مايدعو اليه الإسلام من مودةورحمة فهذا يخص الأسلام والمسلمين فقط ولسنا كمسيحين مجبرين على معرفة قيم الاخلاق من خارج مانؤمن نحن به لأن مانؤمن به كاف لتعليمنا وتهذيبنا واذا كان القصد بهدف التعريف بالاسلام لغير المسلمين فليكن ولكن بالمساواة فمن حق المسلم ايضا ان يعرف ويقدر ويحترم مايؤمن به غيره ولا تكون العقيدة المسيحية مجرد الغاز واوهام فى اذهان المسلمين فحق المعرفة يجب ان يكون للجميع وليس لفئة واحدة فقط طالما ده الهدف

وما الضير في ذلك
fatima -

ماالضير في الاستعانة بالمقدس الاسلامي في نشر الفضيلة والتسامح سيما وان جل المجتمع اسلامي ولكلمات القران والنبي اثرا كبيرا في تهذيب النفوس كان الاولى بالكاتب ان يقول طبقوا اسلامكم عمليا فعندها تريحواانفسكم وتريحونا مشكلة بعض غيرالمسلمين انهم يتضايقون من كل ماهو اسلامي حتى وان كان في مصلحتهم فيعطون المبرر للتكفيريين كي يقلوا للناس انظروا كيف يحاربون دينكم فيصبحون وكانهم حماة للدين ومن ثم يروجون لافكارهم القاتلة كنت اتمنى ان يطلع الكاتب على افكار ابن تيمية وابن قيم الجوزية وابن عبد الوهاب التي تقول ان اهدار دماء اليهود والنصارى والمبتدعة ويعنون بهم الشيعة والصوفية اهون من اراقة المداد اي الحبرويجب ازالة المعابد والكنائس بالهدم واذا حياك نصراني فمد له قدمك هؤلاءهم المسؤولون عن نشر الكراهية والتطرف وكتبهم ومواقعهم الاعلاميةتملأالشوارع والحارات ويمنعون من يعارضهم مشكلتكم انكم تحاربون الصالح والطالح وجهوا اقلامكم لمن يريد خرق سفينة مصر وتذكروا متى دخل التمزق الى تلك البلد اليس عندما دخلها التكفيريون ولماذا كانت مصر على طول الخط تشهد التسامح والسلام

!!!!!!!!????????????
Nedal Mohamed -

الرجل يسب الذات الالهية هل هذه هي الحرية يا ايلافارجو النشر

الى وسام
مصرى -

ما ذكرتة من انك كمسلم تعجبك وصايا المسيح مثل لاتزن ولاتسرق ولا تشهد بالزور ولا تشتهى امراء حارك لايختلف عليها اثنان ولكن اقول لك هل قراءت المقال جيدا ؟وهل عند قراءتك لوصايا المسيح هل تمعنت فيها وقارنتها بما فى ذهنك من افكار اسلامية ؟ لا اظن فكل قراءاتك جزر منعزلة عن بعضها ولا كنت عرفت الفرق بين وصايا المسيح الواضحة وبين مبرراتك اللقتل والنهب والسرقة باسم اللة

تعليقك يستحق الحذف
adel -

من شروط النشر : عدم الاساءة للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية . بينما الأستاذعادل جندي ، يصف الله - تعالى عن ذلك علوا كبيرا- بأنه " كائن هوائي يتبع نزواته .. ويمكن أن تصدر عنه أفكار و أقوال وأوامر وأعمال متناقضة" مدعيا أنه أخذ هذه الأوصاف من نص آيات قرآنية ،يستشهد بها دون أن يفقه شيئا منها.ولذلك فان تعليقه يجب ذفه مادام مخالفا لشروط النشر .وشكرا

To Wesam!!
Ayman -

Those Christian teaching you mentioned that you like , how other people and students would know that they even exist if they are surrounded all the time by Islamic teachings only. How would you feel if you are forced to learn something you don’t believe in ? You want it to make it fare !! let us include both teachings in the education system With My regards

انه الحمق حتما ؟!!
وفاق -

على خلاف التطرف العلماني فأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال ان الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها التقطها وهو احق الناس بها ، والحكمة قد توجد لدى اهل الصين واهل الهند او السند او المسيح او اليهود فكل ما انتجه العقل البشري من حكم وامثال ومواعظ قاسم مشترك ومشاع بين البشر والاديان والثقافات والشعوب تأخذ من بعضها البعض ما وافق اعتقادها فلا داع للتشنج والتطرف الفكري ورفض الاخر لانه فقط لا يصادف هوانا وميولنا المتعصبة المتطرفة انه الحمق حتما انه الحمق حتما ؟!!

عداك العيب ياوسام!
الفحام -

ومادام الأمر كذلك وأن الأديات تحرض علي حسن الأخلاق(أين الأخلاق في الشارع المصري مع كل هذا الهوس الديني؟ سؤال أعتراضي!!)مادام الأمركذلك ياوسام فلنضع في الكتب الدراسيه مبادئ وأيات من الأنجيل والتي تحرض علي محبه الأعداء والتسامح والمحبه الحقيقيه وأن خيانه الوطن وقوانينه هي خيانه لله..يعني مانفعش أروح أصلي وبعدين أخذ رشوه!!مش كده ولا أيه؟؟ يالله بينا نحول التعليم الي هوس ديني حتي يستريح أهل طز في مصر واللي في مصر واللي جابوا مصر!!

حسبي الله العظيم
برسوم الايلافيب -

حسبي الله ونعم الوكيل في الذي ترككم تقولون وتعربدون في البلد وانتم أقلية، أعطاكم ما لا تستحقون من حقوق مما جعل صوتكم يعلو ولا يسكت، فهل للمسلمين في فرنسا ان يقولوا ما تقولوه وأن يطالبوا بما تطالبون به مما ليس من حقكم، واضح من أسلوبكم وتهجمكم على كل من يخالف أفكارك أنكم أ شخاص لا ترون سوى انفسكم ولاتسمعون سوى لها وهذايمسمى بجنون العظمة لا تعاملوننا باخلاقكم ولكن عاملونا باخلاق مخلصكم ان كنتم تؤمنون به حقا ؟!!

فتش عن الكراهية ؟؟
رشاد القبطي -

سيبك من مزاعم طلبنة التعليم المصري وركز معايا في العمق عن ماوراء السطور ومافي الصدور احقاد دفينة لم تهذبها تعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ، اعتقد ان التوجه لدى التيار المهجري العنصري المتطرف من مسحيي مصر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين اربعون مليون منهم عرب اقحاح ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة اليهود بطرد الفلسطينين من ديارهم ويأملون في تدخل العالم المسيحي . لكنهم لا ينتبهون الى الفارق الواقعي بين التجربتين وان مثل هذا التصور الجنوني ربما يؤدي الى استئصالهم ؟!!

وجه طائفي مقيت
اوس العربي -

يفصح الباحث القبطي عادل جندي أكثر وأكثر عن وجهه الطائفي بعيدا عن العلمانية التي يدعيها وحقيقة مقاصده عندما يهاجم مناهج التعليم العام في مصر لأنها تنال من الصليبيين الذين حاولوا غزو العالم الاسلامي في العصور الوسطي كما تنطوي علي إشارات سلبية لليهود بينما تمجد الاسلام!!. إنها الصيغة الطائفية التي تسعي لتجريد مصر من هويتها العربية - الاسلامية بقدر ما تحاول هندسة تاريخ جديد مغاير للتاريخ الحقيقي ولا تتردد في التلاعب بجينات الوطن حتي تنفي عنه صفة الوطن والفضاء الثقافي المشترك. حينئذ يتحول الشعب الواحد الي شعوب ويصبح الحديث عن الجماعة الوطنية ناهيك عن الأمة الواحدة مجرد لغو وتلاعب بالألفاظ. واذا كان من التعسف إنكار حق أي جماعة في تحديد ذاتها بل وحق أي فرد في تحديد ذاته فإن هذا الحق لايجوز ان يجور علي ثوابت الهوية الوطنية والقومية التي تمنح أي وطن معناه الحقيقي وتلك مشكلة الطائفية عندما تتحول لعلاقة سياسية وتحاول ان تبني هويتها الخاصة بمعزل عن الهوية الجامعة بل وتتصادم معها مستقوية بمتغيرات سياسية في الداخل والخارج.

الى عثمان العمير
مرتاد ايلاف -

يا ايلاف اكبر اساءة الى الذات الالهية والاديان هذا المقال هل يزال ؟؟

ونحن نحتج ايضا
برسوم الايلافي -

ونحن كذلك نحتج على الهتاف باسم شارون وبوش والاستغاثة بهما على ارض المحروسة والاستعانه بالعدو الصهيوني والامريكي ونطالب بسحب الجنسية من الذين هتفوا لبوش وشارون باعتبارهم خونة ويهوذات ؟!!

الذات الإلهية
sami -

بعض القراء تسرعوا وهاجموا الكاتب بتهمة العيب في الذات الإلهية. أنا راجعت متن الدرس ووجدته يقول: خلق الله الإنسان، وهيأ له الكون ليعيش فيه (..) ويوجه الله ـ سبحانه ـ نظر الإنسان إلى أن هذا الكون يأتمر بأمر الله، ويسير وفق قوانينه، وهو القادر سبحانه على تغيير هذه القوانين وقتما شاء، وكيفما شاء دون راد لمشيئته، وعلى الإنسان أن يسعى لمستقبله بثقة في اختيار الله له.واضح هو يجادل تصور المؤلفين للإله ويقول بوضوح أنها صورة لا يتفق عليها كل علماء المسلمين وتتعارض مع المسيحية ـ أين المشكلة في هذا؟

لكامل الاخلاق الفحام
وسام -

لا مانع لدي ابدا ان يتخلل المنهج المصري اي مأثورات في الحث والحض على الاخلاق الكريمة للسيد المسيح عليه وعلى امه الصديقة السلام

الأخلاق ملك عام
بهاء -

أتفهم اعتراض الكاتب من ناحية ادعاء أن الأخلاق إبداع وملك خاص لدين معين (وهنا تتساوى الأديان الثلاثة بهذه الاحتكارية الزائفة)، لذلك فتدريس الأخلاق والسلوكيات الحسنة يجب أن يتم على أساس شموليتها الإنسانية وليس حصرها على المسلمين. كما أن مفاهيم الأخوة والتضامن يجب أن تخرج عن إطار الدين أو العرق أو حتى الوطن، الأخوة هي للإنسان عموما وللطبيعة حاضنة البشرية، أي يجب أن يكون مثل البشر كلهم كمثل الجسد الواحد. بدون الخروج من قمقم الانعزالية الدينية والعرقية لا يمكن تطوير هذه البلاد نحو الديمقراطية العلمانية سبيل التطور الاقتصادي والاجتماعي الوحيد. أخيرا أعترض على توصيفات الكاتب لمفهوم الألوهية بالإسلام بشكل تبيسطي واستفزازي ومقارنته بمفهوم الألوهية عند المسيحية بادعاءات مثالية غير واردة بالمسيحية، فمفهوم الإله بهذه الأديان الثلاثة متشابه لحد كبير وإن اختلفت الظواهر وهذا ليس مكان البحث بذلك.

نشيد برسوم/رشاد/أوس
؟؟؟ -

هلا يا سيد يا متعدد الوجوه تتوقف عن ترديد اناشيدك المحفوظه - تذكرني بعادل امام التلميذ في فيلم الواد محروس وهو يردد قطعه المحفوظات ( وتينه غضه الأفنان باسقه ) انها كوميديا سوداء - حافظ مش فاهم / انه عادل امام في الفيلم

للعزيز وسام
فهمي القبطي -

الأشياء المشتركه لا يوجد خلاف عليها يا سيدي نقطه الخلاف هي عنصريه التعليم احيانا بأن الفضائل تخص المؤمن المسلم فقطو الآخرين لا حس و لا خبر عنهم 2/ هناك اشياء تخص كل دين علي حده مثل شريعه الزوجه الواحده لدي المسيحيون فهل تقبل بأن يتم تدريس هذه المفاهيم للطلاب المسلمين ؟؟؟ و لم لا يكون التخصيص لكل اتباع ديانه و ما يخصهم بمعزل عن التعليم الذي هو ثقافه مجرده و للجميع من دون تمييز اكرر ثقافه مجرده و للجميع فليس هناك كيمياء للنصاري و اخري للمسلمين هل وصلت الرساله يا سيدي

1000قناع
سامي -

يحتكر احد المعلقين التعليق علي كل مقالات الكتاب القبط او ما يخص القبط بأسماء متباينه - تعرفوه من صياغته و افكاره

يا برسوم
شنكل -

لقد اسقطوها عن انفسهم بأيديهم و ليس كرها كما هي ممارسات البعض - لوكان عبد الناصر حيا لشنق الطزازين بميدان التحرير علي رؤس الأشهاد

درس لمن يسمع
الفحام القبطي -

عقيدة الجبرية التي يبثها هذا الدرس تناقض المسيحية التي تؤمن بأن الإنسان مسئول وبالتالي مخيّر وحر الإرادة (في نطاق قوانين الطبيعة وحرية الآخرين). إذن، يجب ألا تفرض هذه الآراء والعقائد على التلاميذ غير المسلمين. ..بهذه الجمله يلخص الأستاذ الفاضل (عادل جندي ادامه الله كاتبا ومعلما)يوضح سبب تقدم الدول المسيحيه بمقارناتها بدول العالم الأسلامي الذي يري في القدريه مسقبل الأنسان ورزقه..تحيه أيها الكاتب الشجاع

Great article
george Elkess -

Mr. Gendy,Great research and article about the interference of the religion in language class. If the subject is language "Arabic" what is the reason to have Koran verses in it. Do you teach the Bible in English or Fench classes. Time to clean the school curriculums.

ايه رايك ابو جندى
دكتور حسين -

ايه رايك يا اخ جندى نسيب الاسلام وتتحول نسبة 94% المسلمين الى نصارى علشان يعجبكم ==ياخى اقرا التاريخ عندما جاء عمرو بن العاص لمصر كان عدد المسيحيين اقل من خمسة مليون والمسلمين لا يتعدوا الالاف والان اصبحتم ستة مليون الم تسأل نفسك لماذا..وبعدين دعك من اللغه المهترأة هذه طالبان ايه ابه = بتحرض مين علينا يا سيد جندى==ثق ان دور امريكا انتهى بلا رجعه وصحى النوم حبيبى بلاش تخسروا مصر وتخسروا مسلمى مصر لانهم لا يعرفوا ولن يعرفوا هذا التعصب الاعمى التى تبحث عنه انت والشلليه الموجودة حولك سواء بالوطن او المهجر==وربنا يباركلى فى خالتى ذكيه ام اخى اسكندر جيرانى من سنين كتيرة وهى محجبة مثل امى تماما ولو جيت انت وكل قساوسة مصر والخارج كى تنزع طرحتها الفطريه لن تخلعها وعلاقتنا سويا افضل من علاقتك انت مع النصارى وانا ادرى ماقول==هداك الله انت واتباع القس زكريا الذى يشتم فى الحبيب محمد ثلى الله عليه وسلمم بفضائيته الوقحه جداااا==ومصر بخير ==والسلام==استاذ جامعى مصرى

مقال ممتازة
مدمن ايلاف القبطي -

مقالة عظيمة لكاتب عظيم رغم كيد الحاقدين بل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامن تفرضوا علي الناس اسلامكم ولو قراء مسلم مجرد بضع كلمات عن الانجيل والكتاب المقدس وكيف خلق الرب البشر وكيف سقطوا في الخطيئة هاجوا وماجوا بل في المدارس المسيحية يطالبوا بعدم الاحتفال بالكريسماس حتي لا يتاذي شعور المسلمين المرفة ورفع الصليب من المستشفيات المسيسحية فلماذا تفرضوا ايمانكم علي الاخرين ؟ يا عالم هذا يضطرنا الي شرح حقيقة الاسلام لاولادنا وجنت علي نفسها براقش

خير الكلام
مصرى حر -

عزيزى الكاتب خير الكلام ما قل ودل.من رايى كان من الافضل ان تطالب بالغاء كل النصوص الدينيه من المناهج غير الدينيه او المعاملة بالمثل بوضع نصوص دينيه مسيحيه بجانب الاسلاميه فى هذه المناهج حتى نعطى الفرصة للجميع بالاطلاع على ديانة الاخر وذلك دون الدخول فى كل هذه التفاصيل وتعرض نفسك لكل هذه الانتقادات ممن اساءو فهم ما تصبوا اليه.

قضمة التفاحة
برسوم الايلافي -

مش معقول ربنا ينزل من عليائه على علشان قضمة تفاحة لا تودي ولا تجيب

احسنت
قمر -

مقال رائع وافكار يحتاجها عالمنا العربي الغارق في الظلام .. نتمنى المزيد من الكاتب ولايلتفت للمعلقين الذين يضعون العصي في عجلة سير الفكر البشري الى العلا..

العجب العجاب
ali -

التعليق الاول : يا استاذ التربية الاسلامية للمسلمين فلماذا تزعل عندما يكون النداء ب يايها الذين امنوا . التعليق الثاني : يا اخي انته تزعل حتى من الحق يا اخي صفات حميده اسلامية وغير اسلامية فليتعلمها كل الناس ويعرفوا ان الاسلام يدعوا الى الصفات الحميدة ، وطيب اين الاجبار اذا اتصف بالاخلاق الحميدة طيب واذا لا فهو حر لا يوجد اجبار . التعليق الثالث : نكرر ونقول هذا درس التربية الاسلامية للمسلمين فقط ولا اجبار .التعليق الرابع : لا اجبار لاحد بان الاسلام دين الله في الارض فقط نحن نؤمن بان الاسلام دين الله في الارض ولا نجبر احد على ذلك .التعليق الخامس : لماذ الا يوجد للطفل المسيحي افكار عقاب في دينه مع العلم بانني راءيت في قناة الجزيرة برنامج عن كيفية تعليم الاطفال المسيحين كره المسلمين وهذا ليس تعميم ولكن يوجد .التعليق السادس : اذا ما هو مفهوم الحروب الصليبية الذي دعى اليه الباباوات .

طور
semsem -

الى المعلقين المهاجمين بشراسة للكاتب: يقول لكم طور تقولوا احلبوه! يا سادة فليكن الاسلام احسن الاديان واخلاقه افضل الاخلاق. ماشي! كن السؤال هو ليه نصف دروس اللغة العربي تصبح دروس دين للمسلم وغير المسلم؟ ليه الحكاية دي صعبة على افهامكم؟؟؟؟؟؟؟

استاذ جامعي
sami -

اذا كان اساتذة الجامعة يفكروا كدا يالضيعة الشباب والتعليم في مصر وعليها الف عوض مصر!!

الى استاذ الجامعة
مصرى حر -

عجبت ان اجد استاذ جامعى قد اساء فهم هذا المقال.مع ان المقال لا يزيد عن مطالبة بسيطة بحق الانسان فى المساواة فى المناهج الدراسيةولا يحمل اى نوع من التبشير.

ببساطة
مصرى فقط -

يا جماعة ببساطة كده الكاتب بيقول تعاليم الدين الأسلامى تكون من خلال منهج الدين وليس اللغة العربية. أما الأخوة المعترضين بحجة أنها مجرد تعاليم تنفع للمسلم ولغير المسلم. فممكن نعلم الأولاد تعاليم كتير جدا وراقية جدا دون الأشارة الى دين معين. فالمؤسسات التعليمية بالدول الأوربية تعلم أبنائها القيم والأخلاق ولا أحنا أرقى وأفضل منهم؟ بدل ما ندخل فى موضوع دين مين الأفضل . زى الدكتور حسين اللى نفسه يفتح عينيه مايلاقيش ولا واحد مسيحى فى مصر. يا أخى واضح انك بتحبنا أوى.

الجامعي
الفحام -

ياأستاذ سامي الأستاذ الجامعي هو نتاج هذه الثقافه الطالبينيه..هو نتاج الحفظ الخالي من التنفيذ..هو نتاج ان عباده النص اروع من تنفيذ معانيه..هو نتاج حاله النفاق والهيستيريا الدينيه التي تضغط علي عقل المسلم سواء اراد او لم يرد..هذا الأستاذ الجامعي لن يتخرج من تحت يديه من ينفع الوطن بل سيتخرج خطباء لايفقهون ما يقولون..ان القمص زكريا بطرس ادام الله حياته وعقله حرك مياه راكده لم يستطع غيره ان يحركها وجهابذه مصر من الفقهاء امثال الأستاذ الجامعي لم يصدر منهم سوي لغط ولا رد بعد..وأننا لمنتظرون !

التفاحه
الفحام القبطي -

أقرأوا المسيحيه ولا تقرأوا عن المسيحيه حتي أذا ما أرسلتم لجريده واسعه الأنتشار مثل أيلاف لاتظهرون جهلكم لبني دينكم ولنا!! لم يقل الكتاب المقدس أنها تفاحه..بل قال من ثمره شجره معرفه الخير والشر لأتأكل. الثمره في حد ذاتها ليس بها لاخير ولا شر ولكن عدم أطاعه الله والتمرد عليه والأستماع الي صوت الشيطان وكذبه بدلا من الأستماع الي وصيه الله هو السقوط بعينه وهو الخطيئه بعينها وهو الأستهتار بتحذير الله عندما قال لأبوينا الأولين يتبع

التفاحه يتبع
الفحام القبطي -

:( يوم تأكل منها موتا تموت) لهذا تجسد الله الكلمه من عليائه وأتضع وأخذ شكل العبد حتي أطاع الي الموت موت الصليب ليكفر عن خطيه البشريه..انتعاتب الله ونلومه علي حبه؟ أنكره الله لأنه أحبنا؟ أم يجب ان يكون اله مخوف وجبار في سماه لكي نحترمه ونخافه؟؟ يقول الكتاب : "هكذا أحب الله العالم حتي بذل أبنه الوحيد لكي لايهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الأبديه" الله لم يلد كالبشر بل هو أنبثاق النور من النور.يقول الكتاب المقدس" الذي يشهد في السماء هم ثلاثه الأب والكلمه والروح القدس والثلاث هم في واحد" أي اننا نؤمن بأله واحد له ثلاث أقانيم..الأنسان روح وجسد وعقل ومع ذلك هو أنسان واحد وليس ثلاث بل واحد..قد أجبنا فلعل الجواب وصل

يادكتور حسين
صاروخ -

كلمه في ودنك واوعي تضايق نفسك..عدد أقباط الداخل 13 مليون وعدد أقباط الخارج (اللي مجنينكم) 2 مليون وعلشان كده الحكومه مابتعملش تعداد من زمان ده غير الي بقوا أقباط في السر بسبب القناه اللي انت بتقول عليها وقحه بتاعه ابونا زكريا بس اوعي تزعل نفسك يادكتور وحياتك

الى برسوم الايليف
nemo -

اول مره اعرف ان فرنسا دوله عربيه وجه الفرنسيين احتلوها

غلو وتطرف علماني
مرتاد ايلاف -

الغلو الفكري كله شر وخاصة اذا كان غلوا علمانيا معجونا بخلفية كنسية متطرفة بعيدة عن اخلاق المسيحية الحقة عجيب ان ينتبه الكاتب العلماني الى بضع عبارات في كتاب ولاينتبه لاصولية المسيحية المتطرفة التي تجتاح بر مصر مثل دق الصلبان على المعاصم وتدلية الصلبان الكبيرة على الصدور والمواعظ الحاضة على الكراهية والمطبوعات والتصريحات الطائفية لقسس يفترض ان اخلاق المسيح روضتهم هذه ظواهر لم يكتب الكاتب العلماني سطرا واحدا عنها ؟!! ان نقد كتاب الاخلاق المصري يتجاوز حكاية النقد الى الاساءة المتعمدة الى ازدراء الدين الاسلامي الى تحقير المسلمين فهل هذا يوافق شروط النشر في ايلاف ؟؟

وقالوا اتخذ الله ولد
برسوم الايلافي -

بسم الله الرحمن الرحيم ـ قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد صدق الله العلي العظيم ـ

يا برسوم
برسوم آخر -

يا برسوم الايلافي كن أليفا

ارحم مصر يارب
سمير -

الذى اريد ان افهمه ما دخل الآيات القرأنية بدروس المواد الأخرى التاريخ والعربى والجغرافيا دا حتى الكيمياء؟؟ متى سنتحضر ونخلق نفوس تفهم لا نفوس تحفظ للأسف ستظل مصر ضائعة بين الأمم المتحضرة مادامت العقول المظلمة تسيطر على التعليم فى مصر !!!!؟؟؟؟؟؟

دروس صوت وصورة
hager samy -

برامج للصف الاول الاعدادى