كتَّاب إيلاف

"طلبنة" التعليم المصري: الحلقة الرابعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سادسا: تحريف وتزوير التاريخ
1

"طلبنة" التعليم المصري (الحلقة الثاثة)

الدولة شجعت الفاشية الدينية (الحلقة الثانية)

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري (الحلقة الأولى)

ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الرابع: "يا قدس"
متن الدرس: القدس مدينة عريقة مقدسة مباركة، بارك الله حولها وأسرى بنبيه محمد (ص) إليها. القدس جارة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين الذي تشد إليه الرحال، وتهوى إليه الأفئدة المؤمنة بالله، لأنه ليس مجرد مسجد للصلاة، بل مرتكز عقيدة، وموئل فكرة، ورمز قدسية، وطهر وبركة ونصر. والقدس اليوم تنزف جراحها ويدوي أنينها، وتملأ استغاثتها الآفاق، ولن يغفر التاريخ للعرب والمسلمين إذا تخاذلوا عن إنقاذ القدس وتحريرها.
قصيدة للشاعر هارون هاشم رشيد. معاني المفردات والتراكيب. الفكرة الأولى: القدس عبق التاريخ. الفكرة الثانية: القدس تتألم. الفكرة الثالثة: نداء الوطن (الإسلامي الكبير). الفكرة الرابعة: القدس عربية. تدريبات.
* تعليق: القدس هامة بالنسبة للمسلمين فقط؟!! ولا كلمة ولا حرف عن مكانتها عند المسيحيين أو اليهود: منتهى العجرفة والشوفينية! وما هو هذا "الوطن الإسلامي الكبير" الذي يتحدث عنه الدرس؟ هل نعيش في دولة الخلافة؟
2ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الثانية: "بلادي.. أمجاد وتاريخ" ـ الدرس الأول: "أمجادنا بين الماضي والحاضر"
الفخر من الأمور المحببة لدى كثير (..) وها نحن نفخر بالماضي الفرعوني وما صنعه الراحلون منذ آلاف السنين، نفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم. وها نحن أيضا نفخر بالماضي العربي، بعد ظهور الإسلام، حيث كانت الحياة العربية الإسلامية، حياة حضارة دينية، وحضارة علمية وأدبية، وحيث امتدت الفتوحات الشريفة إلى الصين في الشرق والأندلس في الغرب، وإلى فارس في الشمال وإلى أفريقيا في الجنوب. (..)
معاني المفردات والتراكيب: (الفتوحات الشريفة: التي لم يكن هدفها الاعتداء أو البغي).
* تعليق: الغزوات، كما تسميها كتب التاريخ الإسلامي، تحولت إلى فتوحات "شريفة"، "لم يكن هدفها الاعتداء أو البغي"!؟ ماذا يحدث لو ركب أحد التلاميذ رأسه خلال الحصة وتساءل ببراءة: ما الفرق بين "الفتوحات الشريفة" وبين الغزو والاحتلال الذي قام به الهكسوس أو الفرس أو الرومان أو المغول أو التتار، أو الاستعمار الأوروبي في العصور الحديثة؟ وهل ارتباط تلك "الفتوحات" بالإسلام وبمحاولة "الدعوة" إليه يعطيها حصانة تاريخية خاصة؟؟

سابعا: بث أسس الدولة الدينية
1ـ الفصل الثالث الابتدائي ـ الوحدة الأولى "مواقف وسلوكيات" ـ الدرس الرابع: "رائد الفصل" ـ أنشطة وتدريبات: اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال الله تعالى: "والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون" الشورى، الآية 38].
* تعليق: يوضح الدرس أن التدريب على الأعمال القيادية، حتى لو كان ريادة الفصل، عمل يقوم به الناس استجابة لربهم، ويرتبط في ذات النص بإقامة الصلاة. الفكرة واضحة: القيادة والريادة "للمؤمنين" وحدهم!
2ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الخامس ـ نصوص وتذوق: "طاعة أولى الأمر وسلامة المجتمع".
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:
ـ يتلو الآية القرآنية ويقرأ الحديث الشريف قراءة جهرية سليمة معبرة.
ـ يبين معنى الآية الكريمة والحديث الشريف.
ـ يتذوق بعض مظاهر الجمال (..)
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟
ـ طاعة الله وطاعة رسوله وطاعة أولي الأمر ـ حب الناس. ـ الإسراع في أداء الواجب ـ الرجوع إلى المصادر التشريعية.
الدرس: من ولي الأمر؟ ولي الأمر هو كل من يرعى غيره، فالأب ولي أمر، ورئيس العمل ولي أمر، وكل إنسان مسئول عن أشخاص يرعاهم هو ولي أمر، وطاعته واجبة في غير معصية الله لقوله تعالى: ["يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول" (النساء 59)].
والحديث الشريف الآتي يوضح لنا هذه الطاعة في غير معصية الله: [عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي (ص) أنه قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة"].
الشرح: عن وجوب طاعة ولي الأمر..."..وألا نعصيه إلا في حالة واحدة، هي أن يأمر ولي الأمر بشيء لا يرضي الله، حينئذ لا نسمع له، ولا نطيع".
(..) ويجب على ولي الأمر (..) أن يؤدي واجبه نحو رعيته (..) وبذلك يستحق السمع والطاعة مادام ملتزما بأوامر الله ـ سبحانه وتعالى ـ وتعاليم الرسول (ص) حيث لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.


مظاهر الجمال:
ـ (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر)... تعبير يؤكد أن طاعة أولي الأمر فيما يرضي الله ورسوله من طاعة الله.
ـ (فردوه إلى الله ورسوله) أمر يحث على أهمية الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة عند اختلاف الرأي.
ـ (فلا سمع ولا طاعة): تكرار النفي يؤكد على أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
معلومات وأنشطة إثرائية: خطبة الرسول: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا (كتاب الله وسنة رسوله)".
تدريبات: (1) من أولو الأمر؟ (2) بماذا أمرنا الرسول (ص) في هذا الحديث؟ (10) ماذا يحدث لو ـ خالف الحاكم أوامر الله سبحانه وتعالى؟ ـ اتبع ولي الأمر تعاليم دينه السمح؟ (11) اقرأ (النساء 59) ثم أجب على الأسئلة التالية: ـ إلام تدعو الآية الكريمة؟ ـ إلى من يحتكم الحاكم والمحكوم إذا اختلفا في أمر من الأمور؟ (12) اقرأ (الحديث) ثم أجب على الأسئلة: أـ ما المقصود بالمعصية؟ جـ ـ يدعم الإسلام وحدة الأمة واجتماعها على كلمة واحدة. اشرح ذلك في ضوء فهمك للحديث الشريف.
* تعليق: هذا كلام في منتهى الخطورة. ليس مجرد أوامر ونواهي موجهة للتلميذ المسلم (ناهيك عن غير المسلم!)، بل يتعلق بأسس التعامل في الدولة الدينية التي لا تلتزم بدساتير أو بمواثيق أو بقوانين، بل بالقرآن والسنة، وتحث على عصيان الحاكم "إذا خالف أوامر الله" (؟؟) ـ إنها دولة الفقيه التي يطبقها آيات الله وتبشر بها جماعات الفاشية الدينية في مصر وتتحالف معها وتبثها بين النشء وزارة التربية والتعليم. هل تحلم جماعة الطالبان بأكثر من هذا تعليم؟؟
3ـ الصف السادس ـ الوحدة الثالثة "صحتي" ـ الدرس السابع: "طاعة الله واجبة"
تقديم: يدعو الله ـ سبحانه وتعالى ـ الناس جميعا إلى أن يحذروا الشيطان، ويبتعدوا عن طريقه لأنه طريق الشر والفساد، فالشيطان عدو للإنسان يقف له بالمرصاد، ويوسوس له ويحرضه على الفساد بجميع وسائله (..)
قال تعالى: ["يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون. وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين" (المائدة 90ـ92)].
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:
ـ يتلو الآيات القرآنية تلاوة جهرية صحيحة معبرة. (..) ـ يستخلص ما يرشد إليه النص.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟
ـ الشيطان عدو الإنسان. ـ الخمر والميسر من المفسدات. ـ الله يغفر الذنوب لمن يشاء ماعدا الشرك به. ـ طاعة الله واجبة.
معاني المفردات ـ الشرح ـ مظاهر الجمال:
ـ "يا أيها الذين آمنوا": نداء يدل على حب الله للمؤمنين.
(..)
ـ "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول": تعبير يدل على صدق الرسول وضرورة اتباع أوامره.


معلومات وأنشطة إثرائية:
ـ ما حرم الله من شيء إلا وكان فيه خير للإنسان.
ـ اذهب إلى حجرة الحاسب الآلي بالمدرسة ـ واجمع الآيات القرآنية التي تشير إلى ما حرمه الله عز وجل، وعلقها بمجلة حائط المدرسة.
* تعليق: مرة أخر، كلام في منتهى الخطورة حول طاعة الله والرسول كأسس للتعامل ـ أي الحاكمية في الدولة الدينية. أضف لذلك الغمز واللمز حول "الشرك" وكيف ينتهز المدرسون الفرصة للتعريض بعقيدة التثليث والتوحيد عند المسيحيين.
[بالمناسبة، على مؤلفي كتب اللغة العربية تحسين مستواهم اللغوي: التعبير الصحيح يجب أن يكون "ما حرّم الله من شيء إلا وكان "في تحريمه" (وليس "فيه") خير للإنسان"].
4ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الرابعة "سلوكيات" ـ الدرس الثاني "واجب الجماعة"
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه (..)
وهب الله الإنسان نعمة العقل، ليميز به بين ما ينفع وما يضر، ويتبع أوامر الله ويجتنب نواهيه (..) فالحرية ليست مطلقة وإنما هي مقيدة بحيث لا تخالف منهج الله، ولا تضر بالآخرين (..) وفي هذا الحديث الشريف يعالج الرسول (ص) تلك القضية:
["عن النعمان بن بشير (ض)، أن النبي (ص) قال: "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نثيبنا خرقا، ولم نؤذ من فوقنا؛ فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم، نجوا ونجوا جميعا"].
معاني المفردات والتراكيب. الشرح (حول من ينفذون أوامر الله ويجتنبون نواهيه، ومسئولية الجماعة في اتخاذ موقف حازم ضد الآخرين). مظاهر الجمال. تدريبات (ما المراد بحدود الله؟)
* تعليق: درس حول "واجب الجماعة" وأوامر الله ونواهيه وحدوده في الدولة الإسلامية. لاحظ "مسئولية الجماعة" في اتخاذ "موقف حازم" ضد "الآخرين" الذين لا يتبعون أوامر الله ونواهيه (الإسلامية)!؟ هل هناك تحريض أكثر من هذا ضد المواطنين المختلفين دينيا؟؟
5ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية: السلام أمل الإنسان" ـ الدرس الأول: "مفهوم السلام"
(..) مفهوم السلام الواسع يعني السلام الإيجابي (..) في ظل مجتمع يعتمد على تبادل المنافع والأفكار ولذلك يقول (ص): "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" (رواه مسلم)
(..) ولكن على من تقع مسئولية التربية من أجل حماية السلام؟
إن هذه مسئولية جماعية تشارك فيها كل المؤسسات التربوية بداية من الأسرة (..) كذلك دور العبادة، فالمسجد والكنيسة لهما دور رئيسي في تعليم الجدال بالحسنى والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وتكوين الفرد وتربيته تربية تعتمد على تنمية قدرات التفكير الناقد والتفكير التحليلي، والقدرة على حل المشكلات، وكلها تجعل الفرد قادرا على التمييز بين الغث والثمين (..) وهنا يعلنها النص القرآني واضحة حينما قرن بين الاختيار الحر لأغلى ما يملك الإنسان مشفوعا بالوعي الكامل والقدرة على التمييز "لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي".
* تعليق: الكلام في ظاهره عن حماية السلام، لكن الحديث المستنَد إليه هو عن ضرورة تحاب "المؤمنين" لكي يدخلوا الجنة. أما حرية العقيدة فهي مشروطة بوجود نص قرآني، وليس لأن القوانين والدساتير ومواثيق حقوق الإنسان تكفلها! من المضحك أن يتكلم النص، بعد كل ما رأينا، عن "تنمية قدرات التفكير الناقد والتفكير التحليلي"!!!
6ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الثالث: "وإن جنحوا للسلم"
كما ذكرنا (..) أن الحرب تكون أحيانا ضرورة للحفاظ على السلام (..) لكن إذا تراجع المعتدي عن الحرب وطلب الصلح والسلم فإن الله (سبحانه وتعالى) يأمرنا بأن نتماشى مع هذا المطلب ونجنح للسلم والسلام. وفي هذا المعنى نزلت هذه الآيات من سورة الأنفال لتحضنا وتحثنا على احترام قيمة السلام.
قال ـ تعالى ـ (في إطار ملون) ["وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يَعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تُظلمون. وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم. وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين. وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزز حكيم. يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين." (الأنفال: 60ـ64)]
معاني المفردات والتراكيب ـ تدريبات.
* تعليق: ظاهر الكلام عن السلم، لكن الموضوع هو عن صراع المؤمنين مع غير المؤمنين، وضرورة ترهيب "عدو الله وعدوكم".
7ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثاني "من ملامح الشخصية المصرية"
الشعب المصري من أقدم شعوب العالم، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده، وبوحدة تاريخه وبوحدة أرضه منذ آلاف السنين، فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية (..) ومن أهم خصائص الشخصية المصرية، خصيصة التدين. وبما أن الوطن العربي هو مهد الديانات السماوية، ومصر قلب العروبة، فقد ظلت مصر قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين، ولأن المصريين شعب متدين، فهو شعب متسامح، غير متعصب، ويظهر الاهتمام الشعبي بالدين في الإسهام في بناء المساجد في كل حي، وأحيانا في كل شارع، وتزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد، ويمثل المسجد المركز الديني والثقافي للقرية، ويقوم إمام المسجد بدور مهم حيث يستشره الناس في كل كبيرة وصغيرة من شئونهم. وجامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم، ويتخرج منها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الديني للمصريين، وغيرهم من المسلمين في العالم منذ مئات السنين.
ويستخدم المصريون بعض العبارات الدينية عشرات المرات في حياتهم اليومية. فمثلا (..) عن المستقبل: إن شاء الله (..) وعند الانتصار أو الإعجاب: الله أكبر (..)
ومن أهم خصائص الشخصية المصرية: الوطنية والفداء. فالإنسان المصري يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت، ففي حالة هجوم عدو، يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن، لا فرق بين مسلم ومسيحي، رجل أو امرأة (..)
* تعليق: ظاهر الدرس هو الشخصية المصرية المتسامحة وغير المتعصبة (هل مازالت كذلك؟!) لكن حتى عندما يتنازل ويتفضل ويتكرم بذكر "الكنائس" و "المسيحيين" (مرة واحدة خلال سنوات الدراسة التسع)، فإنه يؤكد في نفس الوقت أن الاهتمام بالدين يظهر فقط في بناء "المساجد" في كل حي وكل شارع، واستشارة إمام المسجد في كل كبيرة وصغيرة. إنها دولة الفقيه!
8ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الرابعة: "المرأة نصف المجتمع" ـ الدرس الأول: "للرجال نصيب.. وللنساء نصيب".
تقديرا من الإسلام لمكانة المرأة في المجتمع، صان كرامتها، وحفظ كيانها، ودعا إلى إنصافها بإعطائها حقوقها التي فرضها الله تعالى لها، كالمهور والميراث وإحسان العشرة. والآيات التالية تنظم العلاقة بين الرجل والمرأة، وتبين حقوق كل منهما على الآخر، وتوضح الطريق الصحيح لرضا الله من عباده.
قال تعالى ["يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالبطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما. ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا. إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفّر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما. ولا تتمنوا ما فضّل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن وسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما. ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيدا" (النساء: 29ـ33)].
معاني المفردات والتراكيب. الشرح. مظاهر الجمال. تدريبات.
* تعليق: هذا درس حول أوضاع المرأة في الدولة الإسلامية... بالمناسبة: هل يمكن للطالب مناقشة موقف الشريعة من المرأة مناقشة صريحة؟!
***
وإذ انتهينا من عرض هذه العينات والنماذج مما يُدَرَّس في مادة اللغة العربية (وليس "التربية الإسلامية"!!) تبقى الملاحظات الختامية التي نعتذر عن تقديمها الآن نظرا لضيق المساحة ـ فإلى مقال آخر وأخير، شاكرين للقارئ الكريم صبره وطول أناته!

adel.guindy@gmail.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ويسألون عن الطلبنة!؟
المصرى أفندى -

افادك الله ياسيد عادل ياجندى, وبعد كل هذا يتعجبون من التطرف ويتسائلون عن مصدره!؟ وبعد كل هذه الإخوانجية يريدون أن لا يكسب الإخوان حربهم ضد الدولة!؟ بصراحة مقالاتك جعلتنى أقرف أن أكون من التابعية المصرية الطالبانية الإخوانية الخرابية. وبعد هذا يقولون أن التعليم بايظ!؟ بعد تبويظ العقول والإحساسات والقلوب والإدراك يتساءلون عن سبب التخلف المستديم!؟

نريد حملة نظافة
د. رأفت جندي -

كل الادارات المصرية عشش فيها السوس ونخر في عظمها منذ ايام السادات, وما عرضته الا نتيجة سوس الادارة التعليمية, ولهذا فنتاجها عطن. كم من السنوات نحتاجها لننظيف العقول منها؟ والسؤال الاهم متي تبدأ حملة النظافة؟

ادب رفيع
برسوم الايلافي -

طبعا عقول الجميع المصريين مسلمين ومسيحيين شكرا على ادبك الرفيع ايها القس رأفت ؟!!

الحرية فى الاسر
هنى الدفشى -

لا اجد ما اقوله عنك افضل ما ذكره عنك الكاتب الكبير العفيف الاخضر فى مقدمة كتابك الحريه

الآعه الجوانيه..!!!
مسرور -

احيانا حينما يرغب احدنا في الفضفضه فانه يدخل الي وسط الدار او القاعه الجوانيه في بيتنا الريفي و يقعد يقول اي كلام بلا منطق او معني و يزبد و يرغي بكلام هو اقرب منه لمنطق الخاطفين لخطيفه تحت التهديد تذكرت هذه الخواطر و انا اسمع رد احد المسؤلين الشعبيين بدرجه رئيس في معرض تعليقه علي قرار البرلمان الأوربي الأخير و يرجي ملاحظه اسلوب الحوار فبينما دعي مسؤل كبير بالاتحاد الأوربي للحوار مع المصريين لمناقشه اوجه اعتراضهم صرح المسؤل الشعبي الكبير قوي بانهم اذا اقدموا علي فعل حاجه سنفعل نحن ايضا في حوار تصعيدي يتجاهل طلب الحوار و يتجاهل ان نشره الأخبار علي الفضائيه يسمعها العالم و ليست جوه الدار *** الحلقات الأربع مهداه للشعبيين و قياداتهم الي اعلي مستوي شعبي و الي ( البلمان ) الأوربي للتحاور مع ( البلمان ) المصري بس خلاص

معنى الادب
وجدي -

برسوم/طارق/اوس مهما سميت نفسك فانك نفس غير المؤدب, المستهتر, العاق المؤمن بالقتل والذي يسب الاديان والانبياء والمعتقدات ليل نهار, فانت مثال للتطرف والسوس والتخلص منك ومن امثالك هي الخطوة الاولى نحو (تنظيف) مصر العظيمة من كل الحاقدين والمجرمين. يا إيلاف, متى ستكبقون الاسطر الثلاثة التي وضعتوها في اسفل (ارسل التعليق) والاهم, متة ستخلصون قراء إيلاف من اساءات وإعتداءات هذا الارهابي الذي يسب الانبياء ويشتم الاديان ويعتدي عللاى المعتقدات الذي يسمي نفسه برسوم-اوس والى ماشابه والجميع يعرف انه طارق ؟متى ستم ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلام فارغ
كلام فارغ -

تعليقات الكاتب على المقتطفات التي اوردها من المناهج التعليمية ليست بصراحة سوى كلام فارغ فهي تقوم على استنباط افكار ليست موجودة لا نصا ولا ضمنا بحيث لا يعتمد الكاتب على أي منهج عقلاني في التحليل والتفسير بل يلجا إلى التآمر واسقاط الافكار وافتراض امور ليست موجودة وربط ما لايربط خصوصا ان جميعنا يدرك ان مؤلفي هذه النصوص ينتمون إلى المؤسسة الرسمية العتيقة التي لم تصل بعد غلى قولبة عقول الطلاب بالطريقة التي يفترضها هذا الكاتب، واخيرا اود الاشارة إلى أن جميع الطلاب مروا مرور الكرام على هذه المناهج ولم نر منهم متطرفا ولا متشدد اللهم الا من التقطتهم التنظيمات المتطرفة خلال المرحلة الجامعية وفي جامعات وكليات بعينها يعرفها الامن ويعرفها ايضا الكاتب وبالتالي فليس للمناهج الدراسية اي علاقة بالتطرف فكرا وممارسة ولعلي ادلل ايضا بان القضاء على التنظيمات المسلحة ومحاكمة قادتها في السنوات الاخيرة لم تفرز لنا هذه المناهج التي يتحدث عنها مزيدا من المتطرفين !! هذه المقالات ليست سوى نوع من الاسترزاق او تكريس فكرة الفتنة الطائفية ولا اراها غير ذلك

يا رب اوعدنا به ؟؟
برسوم الايلافي -

حسبي الله ونعم الوكيل في الذي ترككم تقولون وتعربدون في البلد وانتم أقلية، أعطاكم ما لا تستحقون من حقوق مما جعل صوتكم يعلو ولا يسكت، فهل للمسلمين في فرنسا ان يقولوا ما تقولوه وأن يطالبوا بما تطالبون به مما ليس من حقكم، واضح من أسلوبكم وتهجمكم على كل من يخالف أفكارك أنكم أ شخاص لا ترون سوى انفسكم ولاتسمعون سوى لها وهذايمسمى بجنون العظمة لا تعاملوننا باخلاقكم ولكن عاملونا باخلاق مخلصكم ان كنتم تؤمنون به حقا ؟!!ان مصر بحاجة الى رئيس في كريزما عبدالناصر ودهاء السادات .

برسوم
sami -

يا اخ برسيم قلنالك الف مرة ان مدارس فرنسا لا تدرس الدين ولا يجبر طالب على دراسة دين لا يؤمن به لان هذه بديهيات العالم المتحضر مش الهمجي

الى الجاهل برسيم!!!!
سمير -

ابها برسيم العيب مش عليك لكن على من علموك وانت طفل علموك ان الأقباط هم دخلاء على مصر علموك تاريخ مزور مشوه لايمت للحقيقة بصلة لذلك اعذرك فانت لاتعلم ان الاقباط هم جذور مصر العظيمة الممتدة من الفراعنة الذى يتباهى بتاريخهم الجاهلون امثالك. ايها الجاهل ماوجه المقارنة بين المسلمون المهاجرون الى فرنسا وبين الأقباطا اهل البلد الأصليين وعلى الرغم ان المهاجر فى دول اوربا لافرق بينه وبين المواطن الأصلى فى تلك البلاد فهم لايفرقون بين الأديان مثل دولكم المتخلفة وانت معذور لجهلك!!!!

الطالبانية القبطية 1
اوس العربي -

الأصولية "القبطيـة" في مصر من مظاهرها: الدعوة لإحياء اللغة القبطية وزيادة عدد الكنائس والمترهبنين وارتفاع معدلات النذور ونشاط أقباط المهجر من أبرز مظاهر هذه الأصولية ذيوع الكتابة عن حقوق الأقباط، وزيادة عدد المراكز البحثية المهتمة بالشأن القبطي، والدعوة لإحياء استخدام اللغة القبطية في الحديث والكتابة، وزيادة عدد الأديرة والكنائس، وعدد الذين يرتادونها، فضلاً عن ارتفاع معدلات التنمية في الكنيسة القبطية والإنجيلية، وارتفاع معدلات النذور، ونشاط أقباط المهجر الذي تأثرت به السياسة الأمريكية، بالإضافة إلى تعيين ا يوسف وزير مسيحي للاقتصاد كأول وزير لوزارة سيادية منذ حركة يوليو 1952م.

الطالبانية القبطية 2
اوس العربي -

ويلاحظ المراقبون أن تصاعد المطالب القبطية، وحدتها على النحو القائم في عقدي الثمانينيات والتسعينيات لم يكن مطروحاً من قبل، وكذلك توالــي واطراد نشاط أقباط المهجر مع توفير الدعم المادي لهم، وهنا أحد مكامن الخطر، فأقباط المهجـــر يدركون أن اللجوء إلى الحكومات الأجنبية لم يعد مجدياً إثر عمليات التسوية التي تجريها الحكومة مع الخارج، وهذا يؤدي إلى خروج أقباط المهجر منها فارغي اليد واللسان، وهنا قد يكون البديل أمام هؤلاء المتعصبين التفكير باتجاه إغواء عدد من الشباب الأقباط الفقراء في الداخل لجمع عدد من الطموحين المحبطين، ثم تهيئة أذهانهم وجيوبهم للقيام بعمليات عنف ضد المساجد والأهداف الإسلامية، كما حدث في أحداث الزاوية الحمراء في عام 1981م، وفي بعض مناطق الصعيد وبخاصة محافظة أسيوط في منتصف الثمانينيات.

الطالبانية القبطية 3
اوس العربي -

ويشدَّد المراقبون على أن التطور قد يكون أكثر إحكاماً، وذلك بأن يتم اللجوء إلى عناصر في الكنيسة الكاثوليكية أو الإنجيلية للقيام بهذه العمليات نظراً لسهولة استقطابهم خارج الكنيسة، وإمكان الحديث معهم عن أصولهم الخارجية، وروابطهم بالكنائس الغربية، وذلك على خلاف الحال في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية . بل ربما يزيد الإحكام بأن يضع هؤلاء الشباب لأنفسهم هدف ضرب مصالح أو شخصيات أرثوذكسية، كي تساعد على تحريك الرأي العام المسيحي في مصر والعالم باتجاه الغضب، وبالتالي منح الفرصة لأقباط المهجر (الأرثوذكس) للتشهير، ومخاطبة الكونجرس.. إلخ!وهذا "السيناريو" المرسوم يمكن أن تلتقي خيوطه المخطط الموضوع في المؤسسات الغربية لبث الفتنة في مصر، والتدخل تحت ذريعة حماية الأقباط، بعد سلسلة من العقوبات المفروضة، ليتم في النهاية إقامة "الدولة القبطية" في مصر!

الطالبانية القبطية 4
اوس العربي -

يقول أحمد المسلماني ـ وهو باحث متخصص في الأصولية الدينية بمركز الدراسات السياسية والاســتراتيجية بالأهرام ـ: إن هناك ظواهر في الحالة المسيحية بمصر تدل على وجود نشاط ديني أكثر وضوحاً مما كان علىه في معظم عقود القرن العشرين.يبدو هذا النشاط جلياً في اتساع حركة التصوف المسيحي، وذيوع الحديث عن ظهور السيدة العذراء، وسيادة لفكر "السلفي" في الكنيسة، وكذلك انتشار حركة الرهبنة، وزيادة تأسيس الأديرة.فعلى صعيد الحركة الصوفية المسيحية

الطالبانية القبطية 6
اوس العربي -

ـ يقول المسلماني ـ زادت معدلات النذور والذبائح والتبرعات وزيارات الأضرحة، والأديرة، وذاعت في الوسط القبطي معجزات القديسين وخوارق رموز المسيحية المصرية مثل الحديث الشائع عن &;أبي سيفين&; الذي يزعمون أنه أحيا ميتاً في كنيسة مصر القديمة، وأنقذ عشرة من القتل!هناك أيضاً الحديث المتكرر عن الأيقونات التي تقطر زيتاً في أكثر من كنيسة، ووصف القديسين بصفات لا تتفق وحقائق التاريخ؛ مثل تصوير القديس باخوميس بلحية بيضاء، والقديس باسيليوس بلحيته وشاربه الأبيض برغم أن وفاتهما كانت قبل بلوغ كل منهما سن الخمسين!لقد عم هذا التفكير الغيبي ـ كما يؤكد الباحث السياسي ـ في دوائر الكنيسة المصرية في الداخل والخارج، وكان أكثر مظاهر هذا التفكير وجوداً ـ في الخارج ـ بالولايات المتحدة الأمريكية!

الطالبانية المسيحية7
اوس العربي -

يقول القس إبراهيم عبد السيد إن مجلة &;طريق الحياة&; التي تصدرها كنيسة السيدة العذراء في نيويورك قد روَّجت لظهور السيد المسيح والقديسين مرات يزيد عددها على السبعين، مما دعا الدكتور رودلف مرقص يني ـ رئيس جمعية الدراسات القبطية بنيوجرسي ـ إلى انتقاد ذلك في مجلة &;الرسالة&; التي تصدرها الجمعية. ومن بين روايات الأيقونات التي تقطر زيتاً اشتهرت رواية كنيسة مارمرقس القبطية بكيفلاند بولاية أوهايو عام 1991م التي جذبت إليها كثيراً من مختلف الولايات، ووصل عدد زائريها إلى نحو ثلاثين ألفاً! أما في مصر فقد ذهب أكثر من مائة ألف قبطي إلى قرية &;شيشنا الحجر" بمحافظة المنوفية ليروا السيدة العذراء، بعد أن توهموا أنها ظهرت ثلاث مرات على صورة نور أبيض مضيء، وتقف على برج قبة الكنيسة تُحيي المؤمنين؛ بإشارة من رأسها ؛ فأضاءت المكان، ورفرف الحمام على سطح الكنيسة!

الطالبانية القبطية8
اوس العربي -

هنا جاء قرار مجمع كهنة المنوفية الذي وقَّع عليه الأنبا بنيامين أسقف المنوفية، وستون كاهناً، وأرسلوه للأنبا شنودة، مؤكداً ذلك، غير أن هذا التأكيد لم يلق قبولاً من بعض رجال الدين الأقباط، الذين رأوا فيه مؤامرة كاثوليكية، مشيرين إلى أن هناك 400 ألف حالة في العالم شاع فيها الحديث عن ظهور العذراء، وأن طائفة أنصار مريم العذراء الكاثوليكية هي التي تروِّج لذلك، وتسعى لدى بابا الفاتيكان لممارسة ضغوط لانتزاع قرار بابوي منه لرفع مكانة السيدة العذراء من أم المسيح إلى شريكة له في تخليص البشرية والشفاعة أمام الرب في حين أنه لا شفيع سوي المسيح ـ بزعمهم ـ والسيدة مريم ليست شريكة له في الشفاعة طبقاً لنصوص الإنجيل! كانت الكنيسة المصرية تعارض هذا الاهتمام بالأمور الخارقة، الذي هو تقليد لم يكن قائماً لدى "الآباء الأولين" إذ كانوا يتأملون في حياة الشهداء والقديسين، ودراسة أحوالهم، وتراثهم لا السعي وراء رؤيتهم، أو لمس الأيقونات، أو سماع المعجزات، لكنها أسبغت ـ في الوقت ذاته ـ رعايتها على مظاهر التصوف المسيحي، ونحا عدد من أقطابها المنحي نفسه في تأكيد ظهور العذراء، وتقطير الأيقونات، ووقوع المعجزات.

العمي الروحي
د. رأفت جندي -

عجبي علي الغير متحررين في افكارهم, هل تحبون ان يدرس لاولادكم في المدارس قول السيد المسيح ان من لا يؤمن بالابن لن تكون له حياة ابدية بل يقع عليه غضب الآب؟ او قول السيد المسيح سيأتي بعدي انبياء كذبة كثيرون. ان كنت لا ترضون ذلك لانفسكم فلماذا تفعلوه, وان اعترضنا نكون مثيرين فتنة طائفية, ياربي علي العمي الروحي المتملك من البعض.

أوس وغيره
sami -

يا أوس العرب انت وبرسيم وكلام فارغ: ما علاقة كل اللي تقوله سواء صح أو غلط بالموضوع؟ هي غلوشة وخلاص؟ ليه يجبر التلميذ غير المسلم على درس العقيدة الاسلامية؟ صعبة عليكم ليه الحكاية دي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

برشوم
Blade -

فعلا يا برشوم مصر عايزه ناصر تانى ...اول مره تقول حاجه صح

أطلبوا العلم ولو
كركوك أوغلوا -

في الصين 000والعلم هنا يعني ما جاء أعلاه ؟؟!!00والمعروف أن الصين في القرن الأول الهجري كانت في أوج عظمتها والرائدة في العلوم والفنون والعمارة , حيث بني سور الصين العظيم كتحفة من عجائب العالم السبعة (الأهرام أيضا ضمن تلك المعجزات أيام الفراعنة وحضارة وادي النيل ) ؟؟!!00وتذكروا ما حدث لتمثال بوذا أيضا كان سابقا من تلك العجائب الذي فجره الطالبان . وربما الأخوان سيفجرون أبو الهول ؟؟!!00من يدري عندما يستلمون الحكم كطالبان أفغانستان ؟؟!!00

حالته متأخره
صابونجي الرغاي -

الهوس بالتعليق علي كل ما هو قبطي بغرض الشوشره و كتابه اي كلام ينم عن هوس نفسي مزمن لأوس العربي -طارق الوزير سابقا و برسوم و خلافه من وجوه متعدده لشخص واحد

الى القس رافت جندي
قاري ايلاف -

غلط ، المسيح قال :ومبشرا برسول يأت من بعدي اسمه احمد وقال الله / قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد

الى الصديق كركوك
برسوم الايلافي -

قلنا لكم تأدبوا وخاطبونا باخلاق مخلصكم لا باخلاقكم/ يا اخ كركوك المسيحيون المتطرفون قاموا بتخريب وتدمير وطمس العديد من الاثار الفرعونية وغيرها وهذا ثابت تاريخيا كما احرقوا النساء احياء بدعوى انهن ساحرات

ردوا بلا شتائم
برسوم الايلافي -

عندما تلجمكم الحجة تلجئون الى الشتائم لم تردوا على الحقائق حقيقة الطالبانية القبطية يا محرر ايلاف نتعرض للشتم من جهة صبية الكراهية الاقباط وتنشرون شتائمهم هل هذا جائز ؟!!

مرة تانية !
سمير -

مرة تانية الى - اوس - عفراكوش وغيره هل انت العقل بتاعك بيشتغل ايها الجاهل هل سمعت يوما ان هناك مسيحى ايان كان مذهبه قد هاجم مسجد فى مصر؟؟؟ هل سمعت ان مسيحى قد حمل سلاح فى مصر ضد الدولة او اى مسلم؟؟ ده الأقباط فى عز الأضطهادات اللى تعرضوا فيها لأقسى انواع الهمجية البدوية لم يقاوموا الشرير بالشر بل تركوا الأمر لسيدهم وسيد كل احد الأله القوى ليأخذ حقهم فما اسهل ان يحمل الأنسان سلاح ويقتل لكن هذه اسلوب الهمج الدخلاء على البشرية اصحاب الغزوات والأستيلاء على حقوق الأبرياء!!!!!!

السلاح الكامن
برسوم الايلافي -

السلاح يكدس في الكنايس والاديرة وافواج من متطرفة الاقباط يتدربون وتدربوا على حمل السلاح في اكثر من دولة اجنبية ملفات امن الدولة بتقول كده وهناك خلايا قبطية نائمة سبق لعصبة الامةا لقبطية ان اختطفت قسيسا وقتلته وقتلوا إمرأة مسيحية طعنا بالسكاكين وهناك خلايا قبطية نائمة متطرفة بانتظار ساعةالصفر من يهددك بالكلام سينتقل الى التهديد بالسلاح واستعماله حتما

اسلوب أسقاط و تقية !
سمير -

يا برسيم لا داعى لأسلوب الأسقاط اللى تعرفوه جيدا بقى الأقباط بيخزنوا سلاح فى الأديرة ليه هما الرهبان اللى تركوا الدنيا ومتاعها لأمثالك وماتوا عن العالم ها يحملوا سلاح طب كانوا دافعوا عن انفسهم لما تعرضوا لأعتداءات الهمج وما اكثرها واستشهد منهم الكثيرين دون حتى ان يدافعوا عن انفسهم فياريت تبطل الأكاذيب والأوهام اللى انت عايش فيها انت وامثالك وتعيشوا زى العالم المتحضر لا حياة البداوة اللى جايين منها ومازالت مؤثرة فيكم بكل حياتكم ربنا يهديكم لتعرف المحبة لا الشر

حقائق لا اكاذيب
برسوم الايلافي -

لايخفي متطرفة الاقباط اتجاههم الى استعمال العنف وهذا مبثوث في ادبياتهم ومطبوعاتهم وخطبهم ومواقع الكراهية التابعة لهم ومن عدة اشهر صرح قبطي بان هناك تنظيم قبطي مسلح تم كشفه في مصر لكن الدولة تتكتم على الامر عشان المدعوقه الوحدة الوطنية ، قد لا يظهر السلاح الان لكنه حتما سيظهر مع التدخل الاجنبي في مصر والعودة الى التاريخ تثبت ذلك مثال يعقوب القبطي ابان الغزو الفرنسي لمصر مارأيكم هل هذه اكاذيب واوهام ؟!!

انت كذاب معروف
لجام بر سوم -

أستعمال العنف, الكراهية, القتل, عشق الدماء البريئة, التدريب على السلاح,,, الكذب كلها صفات اساسية فيكم, ومحاولاتك الفاشلة دوما في الصاقها بالاخرين اصبحت معروفة. اما قلة ادبك واخلاقك التي تكشف عن مخلوق غير مهذب فهي تكشف ان طارق الوزير=المشاغب=برسوم=اوس=نادر=رشاد=المفلسين فكريا واخلاقيا. الدور على إيلاف في إطلاق رصاصة الرحمة على رؤوسكم المليئة بالحقد والكراهية والاجرام , ما غزواتكم سيئة الصيت والبشاعة التي رافقتها إلا دليل قاطع على همجيتكم وإجرامكم. هل تترك لوحة المفاتيح جانبا وتحاول ان تتخلص من الاكاذيب التي تختلقها في احلامك؟