النزعة الشبقية في روايات انس بن مالك (2/2)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
قراءة سريعة لمسند (أنس بن مالك) الذي تضمّنه مسند (أحمد بن حنيل) تكشف عن ولع ا لرجل المهوس بالجنس والطعام، كلا الأمرين سيطرا على هاجسه الروحي والمعنوي، مما يجعلنا نشك إن رواياته عن النبي هي تعبي عن هذا النهم الرهيب في داخله، وما أن نطالع هاجسه هذا في رواياته التي ينسبها بشكل وآخر وحالة وأخرى إلى النبي الكريم نتذكر حالا كيف كان يلقم اللقمة الكبيرة في أكله وهو أبرص قد شابه وضاح شديد مخيف وقد بلغ من العمر عتيا، كذلك نتذكر تلك الجمهرة من الأبناء الذي خلفهم مباشرة، بحيث نجزم إنه لم يحفظ أسماءهم لكثرتهم الكاثرة.
أن أشد ما يؤلم المسلم المتحفظ المخلص للنبي الكريم هو حديث هذا الرجل عن خصوصيات النبي العزيز بشكل فاضح ومثير، وفي تصوري إنه يكشف بذلك عن هاجسه التجسسي والتلصصي على الجسد.
يروي أنس بن مالك: (... عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على جميع نسائه في ليلة واحدة بغسل واحد) مسند احمد ح 11952 /
هذا كلام متلصص وليس كلام عالم، محدّث، ولست أدري لم يخبرنا بذلك، وهل كا ن حقا نبي الله بهذه الجسدانية الغليظة المكثفة المقززة؟
هل كان يتجسس على النبي الكريم ويرصد حياته الخاصة به؟ أم نساء النبي أخبرناه بذلك وكن على غاية من الحياء والشرف والعفة والكرامة؟
يبدو أن الذهبي شعر بوخزة ضمير هنا، فحاول تبرير الخبر بطريقة تبريرية مزعجة، فهو يقول: (وكان النبي يخصّه ببعض العلم، فنقل أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه طاف على تسع نسوة في ضحوة بغسل واحد)/الذهبي ص 402 /
هذا هو العلم في تصور الذهبي، وهذا هو ما أخبر به النبي الكريم خادمه أنس بن مالك، كي يعلن علينا أنس أن النبي فحل لا كالفحول، ولكنها الفحولة التي تكشف عن شبقية مزعجة ومدمرة، وتسيء لأشرف خلق الله، ولأكثر الناس تذوقا للجمال والعفاف والشفافية.
ترى هل هو تعبير عن هاجس أنس الجنسي الجاثم على صدره، والحابس لأنفاسه الجنسانية الغليظة المكثفة؟ فليس من مسلم نظيف لا يشك بأن هذا سلوكا نبويا محمديا، أبدا، ولمذا يخبر النبي العزيز أنس بن مالك بهذا الخاصية الخصوصية به؟ هل هو إلاّ حديث الناس الذين يرتادون أوقات الفراغ، العابثين بقيمة الزمن؟
يروي كذلك: (كان يطيف بنسائه في ليلة يغتسل غسلا واحدا) / المسند رقم 1204 /
لحن الرواية تفيد إنها عادة للنبي الكريم، وليست مرة واحدة ولا مرتين، فيا هولنا من نبوة هذا ديدنها وهذا سلوكها، ولكن هيهات، فنحن بين يدي نبي كريم كان يقوم الليل ويصوم النهار ويقود الجيوش وينظم الناس ويقضي الحوائج ويقضي بن المتخاصمين، ويعود المرضى، ويساعد الفقير ويتلقى الوحي ويفسر كتاب الله للناسويصلي جماعة بالمسلمين...
ولكن هي هواجس أنس الجسدانية الغليظة أفرغها من دا خله واسقطها على رسول العفة والشفافية والحياء؟ ولست أدري كيف كان يتحدث بذلك، هل كان يسعر جنسا وهو يدلي بمثل هذا الكلام الغليظ؟
يقول في رواية أخرى: (... كان النبي صلى الله عليه وسلم والمراة من نسائه، يغتسلان في إناء واحد، وكان يغتسل بخمس مكاكي، ويتوضا بمكوك) المسند رقم 12112 /
إنها أحدى خاصيات النبي الجميلة، بلا شك، ولكن رواية ذلك من خاصيات أهله وليس من خاصيات خادمه، وهو يروي وكأنه مطلع مباشرة على صلب الحدث! لقد روت ذلك أم المؤمنين عرس النبي الكريم عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وهو من خاصتها وخاصة زوجها النبي العظيم، فما دخل أنس بذلك؟
يروي بعضهم عن النبي الكريم إنه كان يقول ما معناه :إنّه ـ سلام الله عليه ــ حُبِّب إليه من دنياه النساء، وقد سيق بطريقة تشي عن نهمية جسدية، وليس بطريقة تكشف عن سلامة ذوق، إذ جاء بلغة المطلق غير المهذب باستثناء وتوضيح، مما يشير من البداية إلى الجانب الجسدي من الأنثى، وقد روى هذا الحديث المزعوم أنس بن مالك أ كثر من مرّة، فإذا تفرد به يكون ذلك دليلا أخر على نهم أنس الجسدي الجنسي، وإنه كان يسقط نهمه هذا بطريقة ما على سلوك النبي الكريم.
لقد كان أنس يحشر نفسه في خصوصيات النبي الكريم بشكل وأخر، يريدنا أن نقتنع أنه أقرب إليه من علي بن طالب وأقرب إليه حتى من أبنته فاطمة، وحتى من زوجته عائشة. ويروي ما يقزز النفس ويبعث على القرف،فهو يروي مثلا: (... كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تبرّز لحاجته اتيته بماء يغسل به) / مسند احمد رقم 12107 / ولست أدري ما الداعي لمثل هذه الرواية الفجة سوى إن هذا المدعو أنس بن مالك يريد أن يقول لنا أنه أخص الناس بالنبي الكريم؟ ولكنه بئس الإختصاص، ويقيني أن النبي الكريم ارقى من هذا المستوى البائس المتعَب، وأن أنس بهذه الاخبار يسيء لذوق محمد بن عبد الله عليه السلام.
يروي الحادثة التالية: (... إن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر، فصلينا عندها الغداة بغلس، فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم وركب أبو طلحة، وأنا رديف نبي الله صلى الله عليه وسلم، فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر، وإن ركبتي لتمس فخذي نبي الله، وأنحسر الإزار عن فخذ النبي صلى اللهعليه وسلم فإني لأرى بياض فخذي نبي الله...) / المصدر رقم 11998 / هذه رواية تعريف بـ (أنس)، فهو كان رديف النبي، وكان مختصا به دون غيره، ولست أدري ما السر في ذكر فخذي النبي وبياضهما وسر ملامسة ركبتي أنس فخذي النبي الكريم؟ كلا م مدروس الهدف والغاية، وفيه فجاجة وغثاء، وهو ينم عن محاولة يريد أنس من ورائها أن يقول لنا أنه العارف الوحيد بأخص خواص النبي الجسدية، وهي نزعة غير ممدوحة ولا بريئة، وكان الأولى بـ (أنس) أن يروي الحادثة بجوهرها من دون ذكر هذه الخصوصيات، وكان الأولى بـ (أنس) إن كانت روايته صحيحة عن رسول الله أن لا يتطرق إلى الخصوصيا الجسدية للنبي الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، علما أن بقية الرواية لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بانكشاشف فخذ النبي وهو يردف أنس، مما يعني ان أنس دسها دسا للإيهام أنه ا لمطلع على أخص خصوصيات النبي العظيم.
يتحدث في ذات الرواية حيث يقول بعد أن يذكر بعض الحوادث: [... فجاء دحية فقال: يا نبي الله أعطني جارية من السبي، قال: (إذهب فخذ جارية)... فأخذ دحية صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله اعطيت دحية صفية بنت حيي، سيدة بني قريظة والنضير، والله ما تصلح إلاّلك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ادعوه بها).فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خذ جارية من السبي غيرها). ثم أن النبي صلىالله عليه وسلم أعتقها وتزوجها...) / المصدر وذات الرقم /.
هذه الرواية تعرض لنا المجتمع الإسلامي في تلك اللحظة وكأنه مجتمع أباحي مقنن بعض الشيئ، وإلا أي معنى عندما يذهب (دحية) إلى مجمع من النساء الأسيرات ليختار سبية جارية له؟ ويتم الأختيار فعلا!! إنها مهزلة بلا شك، ولا يمكن للنبي الكريم وهو بتلك الرحمة والشرف والعفاف أن يعطي لدحية أو غيره مثل هذه الحرية ا لإباحية المزعجة، وأتعس من ذلك أن يأمر النبي دحية بأن يتخلى عن اختياره لأن (صفية) بنت حيي (... فلما نظر إ ليها النبي صلى الله عليه وسلم قال: خذ جارية من السبي غيرها)!!!
أنس بن مالك يخالطه هوس جنسي، وهو بهذا الخبر المزعوم يسقط هاجسه هذا على سيد الخلق وأشرف الأنبياء محمد.
كانت ركبته تلامس فخذي رسول الله، وكان يقول: (ما مسست شيئا قط خزا ولا حريرا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت رائحة أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم) / المسند رقم 12054 /
هذا سوف نلتقي مع القراء الكرام حول نقطة أخرى في خصوص مرويات أنس بن مالك، وهي إهتمامه المنقطع النظير بموضوعة الطعام والأكل حيث هي الاخرى تسيدت على مساحة كبيرة من رواياته المزعومة عن النبي الكريم، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
التعليقات
وانك لعلى خلق عظيم
خالد الحسين/عكار -عار على الامة الاسلامية تلك الاخبار التافهة التي لا تعبر الا عن ابتعاد عن جوهر الدين الاسلامي الذي يعبر عنه الرسول الاعظم عار على امة ان تصف عظيمها بهكذا اخبار موضوعة بحجة تقديس الصحابة ان احترام مكانة الرسول اهم من اي مكانة لبشري مهما كانت صفته
الحقائق المغيبة..
الوليد -دراسة التاريخ الإسلامي بحيادية وبطريقة منهجية عملية ومنطقية ستكشف الكثير من الملابسات والأمور الغير مقبولة لا شرعاً ولا عقلاً. تم تكميم الأفواة في الماضي عن النقد البناء وإزالة الشوائب والعوالق التي أضرت بالدين أكثر مما أفادتة والنتيجة دين مشوه ينفر أكثر مما يرغب. للكاتب الشكر الجزيل.
هوس المراجع العظام ؟
ناصر الدين -لا حياة خاصة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فحياته ملك لاتباعه وكل حركاته وسكناته تشريع وحياة الرسول الكريم كتاب مفتوح ؟!!
تانى؟؟؟
وليد الجزار -بنقول فى مصر اللى له ضهر مش بينضرب على بطنه~~~بس مهما حصل ومهما كان حتفضل فتوحاتكم المجيده على النت فقط...الناس مش مغيبه ولا الناس عبيطه عشان تصدق كلام فارغ..مستنى ردود ناطق والناى...حبيبكم رجع قصتو المختلقه عن انس بن مالك تانى بناء على رغبه ملاالي ايران وبناء على رغبه ما يسمى بالهدى المنظر او المهدى الجبان خل السرداب..ال ايه مستنيها تولع عشان يخرج...يا اخى ...............
إني
أوس الأسدي -يبدو أن الكاتب يريدنا أن نشكك في أنس لأنه كان خادم النبي ص وكأنه يلفت من طرف خفي أن ليس هناك من هو أقرب من علي وفاطمة، ، فأنس رضي الله عنه ليس الوحيد الذي روى عن خصوصيات الرسول ص
مراحل متأخرة
المحامي ياسر نوفل -هذه الأحاديث وضعت في مرحلة متأخرة ولا أساس لها من الصحة وضعت في زمن عاثت به الشعوبية في كل أوصال الدولة الآسلامية والعرب ليسوا أهل قراءةوكتابة وتصنيف وقد تركت هذه المهمة لأقوام من غير العرب حيث يانف العربي أن تكون له صنعة وكانت الكتابة تعتبر صنعة للطبقة الأقل من هناومع الأسف دخل في تراثنا اباطيل كثيرة وعلى رأسها الموروث الديني ,والحديث يطول؟
القران وكفى
ابو ايمان -لو رجعنا الى الكتب والاحاديث التي كتبت بعد وفاة رسول الله الكريم وسواء من الفقه السني او الشيعي او الصوفي لوجدنا الكثير ما يخالف الشريعه السمحه وخلق المصطفى .ان ما ذكره الكاتب استنادا الى المراجع التي لازالت تدرس في المعاهد الدينيه مما يخالف العقل والمنطق والدين الحنيف . في عصرنا هذا ليس لنا الا ان نضع جانبا هذه الكتب والحجر عليها اولا لمحالفتها البعض للبعض الا خر ولسبب اختلاف ذهنياتهم وهم بشر يخطؤون ويصيبون ويختلفون بأهوائهم السياسيه.
يامسلمين اين عقولكم
إنسان محايد -أولا الكاتب قد اخطاء عندما تكلم عن انس بهذه الطريقه الفضه. ولكن هناك موضوعيه في كلامهثانيا لماذا كل مايفتح موضوع للنقاش العلمي او كما اسميه العقلي لان عقولنا قد سيطر عليها نبدا النقاش بكلمة سنه وشيعهليس كل ما وردنا عن النبي صحيح وهذا شي لا مفر منهبما اننا سمعنا خبر قذف بوش بالحذاء باكثر من صيغه ونحن عندنا التلفاز وكل هذه التكنولوجيا
new
حسين -الكاتب لم يثبت عدم صدقية أحاديث أنس بن مالك . فماذا لو كانت صحيحة ؟!!!
إلى وليد الجزار
ناطق فرج -أهلاً يا عمي الحاج وليد النجّار.. اليوم وغداً يا حاج. يطيب لي من هذا المقام أن اقول لك أن الله عزَّ وجل لا جنسية له. هكذا جاء تعريفه: هو مالك المُلك.. وهو نور السماوات والأرض. ولك أن تبحث في ذلك عند المتصوفة ((متصوفة بغداد في القرن الثاني للهجرة)) . أما عن نبي الاسلام فهو عربي الحسب والنسب. أما عن دينه فقد ظهر في الجزيرة العربية وهو دين ((اممي)). والمقصود بالاممية هنا هو أنه لا يقتصر على العرب وحدهم، إنما هو دين البشرية جمعاء. يا أيها ((الناس)).. هكذا يخاطب الله الآخر.. فهو لم يحدد فئة أو أثنية معينة في خطابه. أما كيف ينظر الله إلى ((الناس)) وكيف يقيّمهم. فذلك أمره هيّن أيضاً.. إنَّ أكرمكم عند الله اتقاكم. نفهم من هذه المقدمة أن الله هو رب العالمين وأن الدين الاسلامي ليس إيرانياً أو أندنوسياً ولا هو مصرياً أو شامياً. أما اختلاف الرأي بين الناس فهو ما قالت عنه العرب إنه لا يُفسد في الود قضية.. ولكن ما أراه وما أسمعه هو غير ذلك، فهو يُفسد في الود ويُعرّض صاحبه إلى اتهامات من نوع أنت موالٍ إلى هذا الطرف أو ذاك. ليس هكذا تورد الابل يا عمي الحاج. إذ أن هناك من لديه القدرة أن ينظر إلى التراث نظرة محايدة ويضعه في ميزان العقل ليرى غثّه من سمينه أو خطأه من صوابه. وكما هو معروف فإن التراث الاسلامي فيه شوائب كثيرة ولا بدَّ من إزالتها. وإلا سيكون (التراث) عرضة للنقد الجارح. ومحاولة الكاتب هي احداهن. لذا أرى من المنطقي أن تُشكّل لجاناً من المختصين في علم اللغة والانثروبولوجيا والفقه وعلم الرجال وغيرها من العلوم للتحقق مما ورد في تراثنا وتشذيب ما ليس هو بعقلاني لينسجم مع القرآن والحديث والسّنة والله من وراء القصد. وكل سنة وانت طيب يا عمي الحاج وليد.
صحيحة
The Witness -الاحاديث صحيحة و هناك الكثير الكثير منها take it or leave it
صحيحة
The Witness -الاحاديث صحيحة و هناك الكثير الكثير منها هزا هو دينك take it ,or leave it
هذا كذب
خوليو -عندما نقرأ حديثاً لايعجبنا ونحن في القرن الواحد والعشرين نحكم عليه من وجهة نظرنا ونقول حاشى وهذا كذب، أي نسقط الزمن والتاريخ والعادات في زمن الحدث، كل تلك الأفعال التي نراها اليوم مقززة، هي بزمانها قد تكون فضائل، فإذا كان الاعرابي في ذلك الزمن لايغتسل قبل أو بعد الجماع، وجاء من يغتسل، فهذه فضيلة وميزة طبعاً وأنس بن ملك يرويها لتبيان ميزاتها، وإذا كانت الفحولة صفة يتغنى بها الشعراء في ذلك الوقت، فهي ليست ذماً بل مدحاً، في سورة المجادلة جاءت امرأة تجادل في زوجها عن موضوع المضاجعة والله سمع كلامها وأصدر حكمه حسب الآية، أي أن الجماع والنكاح كانت أمور من اهتمام الله، فلماذا نكذب أحاديث أنس بن مالك ؟ في القرآن نقرأ آيات عن النكاح وتعدد الزوجات والاستمتاع بهنّ، فأين غرابة الأحاديث؟ كل ماذكره أنس هي فضائل وميزات ذلك الوقت، طريقة مثيرة للإنتباه: ،كل شيئ لايعجبنا نقول أنه كذب وننكره .
ياعمي
يا عمي -يا عمي ما تخاف على نفسك وسمعتك ، هسة تشوف شنو يسوون بيك الوهابية وغيرهم ، خاف يا عمي خاف
التمتع بالرضيعة ؟؟؟
ناصر السنة -اعتقد ان الشبقية الجنسية موجودة لدى مراجعكم العظام الذين يبيحون المتعة من الرضيعة فما فوق ؟!!
الى تعليق 15
ناصر -انظر هولاء كيف لايعترفون بالدليل فيحلون الكلام صوب المراجع والفقهاء الشيعة وما الى ذلك من امور تافهة مثل المتعة والرضيعة (علما بان مسئلة الرضيعة هي مسئلة اتفق عليها الائمة الاربع .السلفيون هم مرض العصر وهم عقبة الحضارة والنقد والعقل وستبقى الوهابية هي مشكلة الحساسية الطائفية القاتلة
العبط
معلق -باتأكيد ان لجيش المهدي و الصفويين و القرامطة يد طولى في التأمر على الصحابي انس بن مالك..اليس كذلك..و لهذا فأنه واجب و فرض مذهبي و ديني على كل سني شريف التصدي لهذه الهجمة المجوسية الشرسة و استخدام كل الاسلحة و الامكانيات المتاحة لصد هذه الهجمة للهجوم على الكاتب نفسي فداك يا رسول الله ..
الافتاء
غيور -الارهابيون بيفتون والليبراليون يفتون وكله مسكله كتاب وعمل فيها مفتي ياجماعة اتركوا الخبز للخباز وكفايه بسبب افتاء غير المتخصصين هناك علما متخصصين الم تتعلموا من بن لادن وزمرته عندما امسكوا بالافتاء ماحصل
نقد الفكر الديني يفت
omar -الاحاديث صحيحة ونقد وانسنة الدين هو الحل وكفاية سنة وشيعة فالكل بحاجة الى نقد الاسطورة ومراجعة ولا تضحكوا علينا العالم
غيرة
متابع2 -اتعجب من من تأخذة الغيرة على انس بن مالك و لا تأخذه الغيرة على محمد بن عبد الله!
الجرأة على الباطل
الحسين -حقا إنها لجرأة من الكاتب على رجال شهد لهم النبى عليه الصلاة و السلام بالخير و كذلك شهدت لهم مجموع الأمة و إننا نرجو من إيلاف عدم السماح بالطعن فى أصحاب النبى و الترويج لهذه الخرافات فما هكذا و لا هنا يكتب فى مثل هذا الكلام الذى لا يصمد للحظة أمام النقاش العلمى السليم مع العلماء و أهل الاختصاص فالغرض منه هو فقط اصطياد او التشويش على العوام !
مقالة مكرررة
ايهاب خليل -مقالة مكررة، ماالغرض من عرضها ثانية
وجهة نظر
مشتاق -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:لو نظرنا إلى هذه الأحاديث بعين الحيادي لرأينا فيها ما هو بعيد عن الإسلام بالأخص ذاك الحديث الذي تكلم عن السبي والجواري, لكن النقطة التي أريد أن أشير إليها هل فعلاً أنس بن مالك هو من روى تلك الأحاديث, أم أن هناك من وضعها ونسبها إلى الصحابي الجليل بغية الإساءة له بشكل خاص وللإسلام بشكل عام....
إتق الله!
قاسم -أعتقد أن أنس كان يقوم بدور الصحفي الذي يسجل ملاحظاته عن كل ما يشاهده مهما كان مهما أو غير مهم ولكني أري أن الكاتب قد تحامل علي أنس بن مالك وقد سبق السئة الحسنة ولم يراعي كونه صحابي ولا أسبقيته في الإسلام ولم يتوخي فيه حسن الظن ولو من باب فرضية أن تكون كل تلك الروايات منسوبة إليه كذبا وتأكيد قربه من الرسول (ص) حتي يحدثوا عنه أكثر وأكثر...ويحدث هذا كثيرا خاصة أيام الفتن وأقرب مثال لذلك أذكر أيام حرب العراق الأولي نسبت الصحافة فتوة للشيخ المرحوم الشعراوي تبيح للقوات الأمريكية الهجوم من بلاد الحرمين وإستغرب كثير من الناس ذلك وأنا منهم ولكن حينما توجهنا للشيخ نفي أنه أدلي بذلك إطلاقا وإتضح من بعد أن المخابرات هي التي دست ذلك الخبر!!
,,وعلى صحبه أجمعين
المحايد -هل هذا يشمل أنس بن مالك أيضا ؟؟.هل من جواب ؟؟.