كتَّاب إيلاف

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (٢٥)

الاخوان ووهم الخلافة والارهاب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باديء ذي بدء، لقد أبديت اعتراضي من قبل على تلفيق التهم لأي شخص كان سواء كان حسني مبارك او احمد شفيق او محمد مرسي او محمد بديع او اي من قيادات حكم مبارك او حكم الاخوان، لان تلفيق التهم وتسييس الأحكام القضائية هو هدم للعدالة، وإذا هدمت العدالة تفككت المجتمعات، كما أني اعترض على احكام الإعدام بالجملة وبالمئات في مصر والتي لم يسبق لها نظير في تاريخ الامم الحديثة، والتي جعلت من القضاء المصري أضحوكة ليس في مصر فقط ولكن في العالم كله. كان لا بد من هذه المقدمة لان الحق والحقيقة هي ما أصبو اليه دائماً حتى لو جاءت لصالح خصومي السياسيين وأولهم الاخوان والإسلام السياسي بصفة عامة، وهذه الخصومة تنطلق من منطلق حب مصلحة الوطن& وليس من منطلق كراهيتهم، لأنني كما ذكرت مرارا وتكرارا بان تدخل الدين في السياسة فيه إساءة لكل من الدين والسياسة، وفي النهاية ليس من مصلحة المواطن، فكل المجتمعات المتطورة الحديثة بنيت على فصل الدين عن السياسة، ولكن هذا موضوع يستحق مقالة مستقلة.
..

ولد حسن البنّا عام ١٩٠٦ في مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة لوالد متدين شيخ امام مسجد ومدرس دين، وفي عام ١٩٢٧ تخرج من كلية دار العلوم وعين في نفس العام عين مدرسا بمدينة الإسماعيلية على ضفاف قناة السويس ، وفي عام ١٩٢٨ وعمره ٢٢ عاما فقط قام بتاسيس جماعة الاخوان المسلمين كمنظمة سياسية إسلامية مكافحة تهدف إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الحياة اليومية وإعادة الحكم الإسلامي مستندا إلى آرائه وإطروحاته لفهم الإسلام المعاصر حيث قال:&"إن الإسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية ودين ودولة وروحانية ومصحف وسيف" لذلك كان شعار الاخوان هو المصحف وسيفيين متقاطعين وتحت الشعار الآية :"وأعدوا" لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ..."
فواضح جليا ان الجماعة كانت منذ تأسيسها تنوي استخدام القوة "لارهاب" عدو الله وعدوهم، وطبعا تعريف عدو الله او عدو جماعة المسلمين هي تهمة فضفاضة يقع تحتها اي شخص لا يؤيد منهج الاخوان والمسلمين سواء كان مسلما او غير مسلم. ولو كانت جماعة الاخوان تنوي حقا تهدف الى اعادة نشر تعاليم الدين الاسلامي، اما كان من الأفضل ان تستخدم شعارا مثل: "وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" بدلا من الاٍرهاب؟؟
...

ولكي تطبق مبدأ إعداد القوة لارهاب الأعداء انشا الاخوان ما يسمى باسم "النظام الخاص" وهو ما عرف فيما بعد "بالتنظيم السري للأخوان المسلمين" وكان نشأة هذا التنظيم هو فكر مشترك بين حسن البنّا و أمين الحسيني (مفتي فلسطين ) والذي هرب من فلسطين الى مصر بعد ان قابل هتلر وكان يعتقد (بسذاجة سياسية) شديدة بان تأييده لهتلر اثناء الحرب سيساعد هذا في التخلص من الإنجليز !!
وكان النظام الخاص بمثابة الجناح العسكري لجماعة الاخوان وعن طريق هذا التنظيم السري تمت حرق عدد من المحلات التجارية لليهود في مصر ولأول مرة شعر اليهود المصريون ان مصر لم تصبح بلدهم كما قام التنظيم بعدة اغتيالات كان أهمها اغتيال النقراشي باشا عام ١٩٤٨ مما أدى الى انتقام الحكومة المصرية وقامت باغتيال حسن البنّا نفسه بعد اقل من شهرين من اغتيال النقراشي باشا.
وجماعة الاخوان منذ تأسيسها اصطدمت مع كل الحكومات منذ حكم الملك فاروق (والذي صدر قرار في عهده بحل الجماعة عام ١٩٤٨) ومع عبد الناصر والذي نكل بالاخوان أشد تنكيل بالرغم من انه ومعظم أعضاء ثورة ١٩٥٢ كانوا أعضاء سواء منتسبين او دائمين بالاخوان المسلمين، والسادات فتح لهم أبواب السجون وسمح لهم بتكوين الجماعات الاسلامية في الجامعات في فترة السبعينيات ولكن هذا لم يشفع له فقتلوه عام ١٩٨١ اما مبارك فلعب معهم لعبة القط والفار والعصا والجزرة وسمح لهم بالحصول على ٢٠٪ من مقاعد البرلمان في انتخابات ٢٠٠٥، ولكنه بغباء شديد منعهم من دخول برلمان عام ٢٠١٠ فكان مصيره انتهى بثورة ٢٥ يناير واستولى بعدها الاخوان على الحكم والبرلمان والرئاسة في انتخابات حرة، وبعدها استمروا في تلفيق التهم لحسني مبارك ولم يحترموا سنه وتاريخه وكذلك تلفيق التهم لاحمد شفيق المنافس الرئيسي لمحمد مرسي في انتخابات الرياسة عام ٢٠١٢ وحصل تقريبا على نفس إعداد أصوات الناخبين مثل محمد مرسي بفارق يقل عن ٢٪ فقط، ولم يعامل باحترام رغم انه كان رجلا محترما وقام بتهنئة محمد مرسي بعد فوزه وكان نصيبه مزيد من التهم الملفقة، ولم يطق المصريون حكم الاخوان لأكثر من سنة واحدة وقاموا بمساعدة الجيش والسيسي بالتخلص من حكم الاخوان ووضعهم في السجون، وبدات جولة اخرى من تلفيق التهم لقيادات الاخوان!!
وبدء الاخوان مرحلة خطيرة من الاٍرهاب في مصر ابتداء من حملات عسكرية منظمة ضد الجيش المصري وقوات الأمن في سيناء وحركة اغتيالات على طول مصر وعرضها، وانفجارات تحدث بشكل يومي في كل مصر ويروح ضحيتها مدنيين وعسكريين على سواء ، وعمليات تخريب من محاولة هدم البنية التحتية في مصر مثل هدم ابراج الكهرباء ومحاولة إيقاف الطرق والقطارات وإشعال الحرائق في منشات اقتصادية، ومحاولة احراق الكنائس ، وهي اكبر حملة تخريب شهدتها مصر في العصر الحديث، وهدفها واضح هو إسقاط الدولة المصرية او اجبار الحكومة المصرية على التفاوض مع الاخوان؟
وبالرغم من تاريخ الاخوان المليء بالعنف، الا انه يجب ان نذكر لهم انها جماعة منضبطة جدا وشديدة التنظيم وتقوم بخدمات اجتماعية كبيرة في كل أنحاء مصر وخاصة في الأماكن الفقيرة، وهم اقرب الجماعات السياسيةً التحاما بالشعب يختلطون به في الشارع والحارة والمسجد والمدرسة والحقل والمصنع والمكتب ولا يكتفون بالإطلالة على الشعب من خلال برامج "التوك شو" مثلما يفعل معظم العلمانيين واليساريين والقومجية!! لذلك يجب الاعتراف انهم لا يزالون اكبر قوة في الشارع المصري بالرغم من ان احداث العنف والارهاب التي حدثت في العامين الماضيين قد أفقدتهم الكثير من شعبيتهم الا انهم موجودون سواء أردنا ام لن نرد!!
...

كان هذا باختصار شديد تاريخ الاخوان منذ نشأتهم من ٨٧ عاما وحتى اليوم، ومعظم المحللون يجمعون على ان كل الجماعات المتطرفة والإرهابية قد خرجت من رحم الاخوان المسلمين، وكلها تؤمن بتحقيق وهم الخلافة الاسلامية بالقوة، وكلها تؤمن بالجهاد باستخدام السلاح لارهاب "عدو الله وعدوهم"، وانا أقول وهم الخلافة الاسلامية لان حكم الخلفاء الراشدون الأربعة بعد وفاة الرسول لم يدم سوى سنوات بسيطة لا تزيد عن ٢٩ عاما (وهي تقل عن فترة حكم حسني مبارك)!! وبعد ذلك انتقلت الخلافة الى حكم دكتاتوري وراثي يرفع راية الدين. لذلك لست ادري عن اي خلافة يتحدثون، هل يتحدثون عن خلافة الامبراطورية العثمانية التي سقطت بنهاية الحرب العالمية الاولى والتي أذاقت البلاد التي حكموها الويل والخراب، ووصل بهم الامر الى التعاون مع الإنجليز والفرنسيين لهزيمة الجيش المصري في موقعة نافارين البحرية وذلك للحد من توسع الجيش المصري اثناء حكم محمد علي باشا.
صحيح ان الامبراطورية الاسلامية قد توسعت وبالذات في عصر الدولة العباسية ولكنها توسعت بالقوة مثلها مثل اي امبراطورية اخرى عبر التاريخ، ولم تتوسع نتيجة رفعها لواء الاسلام ولكنها توسعت لانها كانت ترفع السيف ورباط الخيل!!
...

الان ما العمل مع الاخوان وجماعات الاسلام السياسي؟
هناك عدة وسائل للتعامل معهم:

اولا: الطريقة الأمنية والاعتقالات وتلفيق التهم مثلما يحدث الان، وهي طريقة تودي الى خلق جماعات اكثر تطرفا من ذي قبل مثلما راينا ان تنظيم القاعدة اليوم يعتبر تنظيما ليبراليا بالمقارنة الى داعش!!

ثانيا: الإفراج عنهم واعطائهم الفرصة العمل السياسي ومحاكمة فقط من ثبت ان يديه ملوثة بالدماء، وهناك خطورة ان الديموقراطية الغربية قد تفشل احيانا عندما يكون في استطاعة البعض شراء الإصوات اما بالنقود المباشرة او الزيت والسكر او الترهيب من دخول النار لو انتخبت مرشحا غير اسلامويا!!

ثالثا: سياسية الاحتواء والتي اتبعها حسني مبارك في انتخابات ٢٠٠٥ وهي الاتفاق معهم على الحصول على نسبة لا تزيد عن ١٥-٢٠ ٪ من مقاعد البرلمان.

رابعا: إعلانها علمانية تماما ومنع السماح بإنشاء اي حزب ديني، او اي حزب يتبنى اي شكل من أشكال السياسة بمرجعية دينية وذلك من اجل اللف حول الدستور والذي يمنع انشاء احزاب دينية، وللاسف تلك هي السياسة المثلى المفروض ان تتبع ولكن في هذا مخاطرة بان تلك الأحزاب ستعمل تحت الارض وتقوم بأحداث الفوضى الى ان تستولي على الحكم في ظل الفوضى.

وكما ترون فكلها حلول أحلاها مر، ولكني اكثر ميلا للحل ثالثا!!

samybehiri@gmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا عزيزى كلهم قتلة !!!!!
مصرية -

هل حقا تعتقد فى حكاية ( من لم تتلوث يداه بالدماء ) هذه !!!!! فى مصر تخرج مظاهرات خونة الأخوان لتكون ستارا لزرع القنابل التى تنفجر عادة بعد مرور المظاهرة !!!!! أو للأشتباك مع الأهالى الرافضين لهم ( فى بداية أزاحتهم عن الحكم كانوا يصعدون العمارات لمهاجمة الشقق التى يلمحون أن أصحابها يهاجمونهم أثناء مرور المظاهرة أو يقتلون من يعترض على مظاهراتهم من سائقى السيارات الأجرة والخاصة ) !!!! حتى نساؤهم وفتياتهم يخرجن وهن يحملن الأسلحة البيضاء والمولوتوف تحت النقاب ومنهم من قتلت سائق تاكسى وهربت وهى فى نظر المجتمع ممن لم تتلوث يداها بالدماء !!!!!! والى الأن مظاهراتهم تخلف خرابا لمن لا يؤيدهم وخاصة فى المناطق التى يسيطرون عليها او فى المحافظات !!!!! أى مظاهرة للأخوان تحوى مجرمين خارجين وفى نيتهم التخريب والتدمير وحتى قتل من يهاجمهم لفظيا فكيف تعتقد فى حكاية ( من لم تتلوث يداه بالدماء ) المضللة !!!! هناك الآلاف ممن قاموا ( ويقومون ) بزرع قنابل وهربوا أو قتلوا وحرقوا وخربوا ثم نجوا بفعلتهم ولم يقبض عليهم أعتمادا على خروجهم فى مجموعات !!!!!! من لا يزال على دين الأخوان برغم الأبرياء الذين يتساقطون يوميا من قنابلهم وجرائمهم المختلفة ( حتى وأن لم يشترك فعليا ) هو مجرم يداه ملوثة بدماء الأبرياء !!!!! كيف تريدنا أن نشرك خونة يكرهون مصر والمصريين ويشمتون فى مصائبنا فى الحكم !!!!! المصريين أصبحوا يكرهون الأخوان أكثر من اسرائيل فهل ما زلت تعتقد أنهم سيقبلون بعودتهم للحياة السياسية !!!!! أخوان الخراب سطروا شهادة وفاتهم مع أول قتيل أسقطوه فى صفوف المصريين فرفع المصريين من وقتها شعار ( لا تصالح فى الدم ) فى وجه الخونة !!!!!!

Ma''at
كاميليا -

كان المصريون القدماء يؤمنون ب Ma ''at و هي الحق و العدل و في مقابل Ma''at هناك Chaos. من اقوال الفلاح المصري الفصيح Khun-Anup :ان طريقى مستقيمة وقد قام جنودك باغلاقها...(The Eloquent Peasant).

منظمه مخابرات
كريم الكعبي -

الاخوان المسلمون هي المنظمه الام لجميع التنظيمات الارهابيه السنيه المدعيه بالاسلام فقد تخرجت منها القاعده وداعش والنصره وبيت المقدس والمجرمين الاوائل تم تدريبهم في المخابرات البريطانيه وفي الاونه الاخيره تبنتهم المخابرات الامريكيه لتحقق اهدافها في ما يسمى بالربيع العربي الذي مهد الطريق لوصول الاخوان في مصر واول الغيث قتل العلامه الشهيد الشيخ حسن شحاته ورفاقه في ابشع جريمه جماعيه وامام شاشات التلفزيون واليوم يعاني الجيش المصري من جرائمهم في سيناء . فهؤلاء المجرمين لاينتمون الى الاسلام الحقيقي المبني على التسامح وقبول الاخر ونظيرك في الخلق والرحمه والانسانيه يخطي من يقول هؤلاء مسلمون ويمثلون تعاليم الدين الاسلامي فالحقيقه الواضحه للعيان يشوهون رسالة النبي محمد ص واهل بيته الاطهار.. والفت نظر الاخ الكاتب والقراء ان الامام علي ع تم انتخابه من قبل الناس ولم يعينه من سبقه عثمان الذي عينه وعمر عينه ابو بكر . فالامام علي جاءته جموع المسلمين تبايعه وهو جالس في بيته وقد اعرض عنها واجبروه على هذه المهمه وقبلها على مضض

الخلافة وعد وقدر
يا جهال الالحاد -

الخلافة ليست وهماً وانما هي حقيقة يعتقدها كل مسلم موحد يقول الصادق المصدوق ثم تكون خلافة على منهج النبوة

ما تبطلو ا كدب يا ملاحدة
مرابط على ثغر الاسلام -

ما تبطلوا كدب بقى يا ملاحدة يا خدام الاستبداد واليهود والكنيسة ففي فترة الملكية كانت كل التنظيمات لها اجنحة مسلحة. الشيوعيون والقوميون وغيرهم والحركة الاسلامية استثناءا حتى الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة لديها تنظيم الكتيبة الطيبة المسلحة وشعارها يسوع ممسك بمدفع رشاش ؟! ترى ما حاجة ادعياء المحبة والسلام والتسامح الى هذا الشعار الدموي ؟!

افضل حل
كافر من قريش -

لمستقبل العرب---بعد نوم 500 سنه من الجهل والفقر من نهاية الاندلس 1492م-وسيطرة العثمانيين--ل 400 سنة--هو ابعاد كلي دون تردد لتدخل رجال الدين بالسياسة--لاننا نعيش بالقرن ال 21وليس القرن 7 م--كل شيء مختلف الفكر والوعي والثقافة والحقوق- --وعليه بناء الدولة المدنية مع العدل ومكافحة الفساد قانونا----اما الدين -عليه الابتعاد عن خصوصيات والقوانين الحديثة----من يريد الدين هو حر-لكن فقط بدور العبادة- وللحوال الشخصية --( اذا لا ستعيشون وسط الدواعش والقاعدة ورجال الدين وفتاويهم المزعجة--الى زمن لانعرفه)

الملحدون والمسيحيون
,,,,,,,,,,,, -

لقد اصطف الملاحدة من ابناء المسلمين والكنيسة الارثوذوكسية التي حرضت الاحباش على غزو مصر وقام ورعاياها بقتل جيرانهم المسلمين ابان الغزو الفرنسي لمصر كما قاموا بتدنيس المساجد بدماء ورؤوس الخنازير وهاهم اليوم في اعلامهم الاسود يتوعدون المصريين بالتطهير العرقي والابادة ان استطاعوا هؤلاء اصطفوا وراء الانقلاب العسكري من باب حقدهم على المصريين واجهاض حلمهم في الحرية والكرامة

éradiquer ces partis
jamal -

pour tt le monde arabe il faut interdire les partis religieux la religion ne dépasse pas la porte de la mosquée et éliminer les écoles archaiques du coran il faut que les médias l''école ....font de leur mieux pour remettre la mentalité des jeunes sur la bonne voie

وتحقق حلم الخلافة
Ali -

والبركة فى الدواعش, الكثيرين من الناس أصيبوا بالأحباط لأن الخلافة الداعشية لا تشبة الصورة الوردية للخلافة التي قالولنا عنها فى المدرسة ولكن الأحداث الدامية شجعت الكتاب والمفكرين على البحث فى تاريخ الخلافات الأسلامية ولم يكتفوا بالمرجعية الرئيسية التى يستند إليها معظم الناس وهى منهج تاريخ خامسة أبتدائى ولكنهم بذلوا جهدا أكبر وبحثوا فى كتب المؤرخين المسلمين على مر العصور ووجدوا أنه ليس هناك شئ يفعلة خليفة الدواعش ولم يفعله معظم خلفاء المسلمين.. سقطت الخلافة العثمانية رسمياً فى 1924 وتأسست جماعة الأخوان المسلمين فى 1928 وهدفها الأول كان عودة الخلافة,, حلم الخلافة كان ركنا مهما من الحملة الأنتخابية للأخوان فى 2012, وأن كان مرسى لم يتحدث عنها بنفسة لكى لا يضحك علية العالم, ولكن مساعدية تحدثوا عنها فى الخطابات الحملة الأنتخابية وفى حضور مرسى وأذكر قول صفوت حجازى; أن الخلافة قادمة وستكون القدس هى عاصمة الخلافة, وقوبل بعاصفة من التصفيق والتهليل والتكبير... أعتقد أن حلم عودة الخلافة الأن لم يعد سلاح فعال فى ترسانة الدعاية الأخوانية والبركة فى الدواعش..

العقدة بين مسلمين واقباط
جاك عطالله -

بص يا حاج سامى الحل بتاعك وبتاع مبارك حل دكتاتورى نازى بيدفع تمنه الاقباط بالضرورة لان الاخوان والسلفيين اعداء طبيعيين لينا بدون اى سبب الا الكراهية المغروسة فى دمائهم وانا درست التاريخ والنفسيات وحللت ووصلت للسبب الحقيقى لعدائهم الاقباط المصريين بالذات ولم يتحدث احد بهذا السبب الجوهرى حتى اليوم - قبل غزو السعوديين لمصر كان الاقباط طبقتين فقط اقلية فقراء وباقى المصريين كانوا اغنياء جدا لان الطبقة المتوسطة ضاعت ايام الصراع الدينى والمذهبى وتحولت لفقراء دفاعا عن دينها عندما كانت روما وثنية وايضا عندما اصبحت مسيحية بطل القتل وتحول الصراع لمناقشات فقهية عقائدية بين الرومان الحكام والمصريين انشغل بها الفقراء وتركها الاغنياء الذين تعايشوا مع الرومان بالطرق الممكنة ساعتها --عند غزو البدو الفقراء اتخدعوا بكلام معسول من عمرو انه سينجيهم من الرومان مع انه استعمرهم وسرق اموالهم وحرق كنائسهم وعزله الخليفة لانه سرق لنفسه وليس لبيت المال الذى يشارك فيه كل الحرامية ولهذا اعطوا بناتهم للبدو وايضا اسلم عددا منهم تجنبا لدفع جزية باهظه ولتجنب الاضطهاد العلنى و السرقات ولضمان عمل لدى الحكومة البدوية ايضا --الان هؤلاء نسل تزاوج البدو مع فقراء الاقباط الذين يكرهون الاقباط الاغنياء ويشعرون بدونية وتخلف يعالجونها بالاستعلاء وبالاضطهاد والقتل والاستحلال لانهم يريدون الانتقام من الاقباط الحاليين بشراسة لاسباب عديدة منها واهمها تمكنهم بدفع الجزية وتحمل المصائب العديدة التى المت بهم من الحفاظ على دينهم وعقيدتهم --انها عقدة المسلمين الحاليين ضد الاقباط الحاليين واسبابها الحقيقية وعلى الجميع تفهم هذه العقدة المستعصية وعلاجها بما لا يضر الاقباط الذين تحملوا عبئا شديدا من جهتى البدو وشريعتهم النازية الاستعلائية على مافيش ومن الاقباط السابقين الذين خانوا مجبورين ومضطرين عقيدتهم ولغتهم وثقافتهم الحقيقية واسلموا وتعاونوا مع البدوى الغازى فى تخريب مصر وتجريفها وافقارها من كل النواحى

فوازير سامى البحيرى
فول على طول -

صديقى البحيرى مازال يقدم لنا الفوازير مع أن الحل معروف للجميع . الذين امنوا يؤمنون بأن الاسلام دين ودولة ولا فكاك من هذا الارتباط - المثل الأعلى مؤسس الدعوة وصحابتة من بعدة - ومازالوا يحلمون بذلك . والذين امنوا مثل الفريك لا يقبلون بالشريك وهذا معروف للجميع ولكن المشكلة الأساسية لديهم هو تحديد الشريك ؟ هم يقبلون بالشراكة فى البداية فقط ولمدة قصيرة جدا وبعد التمكين يقتلون بعضهم بعد أن تخلصوا من شريك الأمس ..ويرفعون شعار لا شراكة بعد اليوم والأمر شورى بين أهل الحل والعقد فقط . بالطبع الاستاذ سامى يعرف تاريخ الخلفاء الذهبى وكيف قتلوا جميعا وكيف تقاتل الأخوة الأشقاء وكيف انتشر الفساد والبغاء والسبايا والوصيفات والدماء وتطايرت الرؤوس والجماجم فى العهد الذهبى للخلفاء ولكن ذلك لزوم الخلافة عند المؤمنين ولا غبار علية ..ولا مانع من اعادتة ..غباء بالطبع لا يضاهية أغبى أمة . عبد الناصر بعد محاولة قتلة استيقظ بعض الشئ من الغباء والسادات كان أغباهم ومبارك كان يقيم فى شرم الشيخ وترك لهم الحبل على الغارب ..المهم أن يقيم فى شارم الى المنتهى ولا مانع من التوريث ...غباء بالطبع . سيدى الفاضل تاريخ الذين امنوا معروف للجميع بكل فشلة ودمويتة وفسادة ولكن لا مانع من تكرارة مئات المرات ..غباوة منقطعة النظير . هل يتوقف المؤمنون ويتعقلون الأمور ويعتبرون الاسلام ديانة فقط مثل الاف الديانات على الأرض ؟ ولا مانع اعتبارهم خير أمة عند الله وأن الدين الأعلى فقط هو المعترف به فى الاخرة ؟ مع ملاحظة أن العالم كلة ليس لدية مانع أن يستولى المؤمنون على الجنة بالكامل وأن المؤمنين هم الورثة الحقيقيين للة ..ما رأيك يا سامى ؟ تحياتى للعزيزة مصرية .

معنى ترهبون
السادات قتله ضباطه -

ان معنى ترهبون به عدو الله وعدوكم اي تردعون وتزجرون عدوكم عن الاعتداء عليكم او مجرد التفكير في الاعتداء عليكم وليس الاعتداء على الناس وارهابهم فهذا كان شغل المسيحية والشيوعية على مر التاريخ ثم ان الذين قتلوا السادات هم ضباط في جيشه وليس للاخوان اي علاقة بهم والدليل على ذلك ان المؤسسة العسكرية منعت اي تحقيق جدي في اغتيال السادات كما ارادت زوجته ان من السخف تلبيس الاخوان المسلمون كل اشكال العنف والصحيح ان خطأ الاخوان الجوهري انهم كانوا سلميين اكثر من اللازم ومداهنين للملاحدة والعلمانيين والماسون في الجيش اكثر من اللازم ولا زالوا يقولون سلميتنا اقوى من الرصاص رغم تعرضهم لما يشبه الابادة والاستئصال من العسكر وتحريض خدامهم الخونة عليهم على مدار الساعة

مصر دولة علمانية
............. -

ما هو قلك رئيسك العسكري ان مصر دولة علمانية دستورها علماني !؟

خلافة اسلامية وحكم اسلامي
رغم انوفكم -

تحاولون عبثا يا ملحدين ويا مسيحيين فان الاسلام قد هزمكم تماما في مواضع كثيرة وسيكون الحكم اسلاميا وستكون خلافة على منهاج النبوة رغم انوفكم

الملحدون والمسيحيون
............. -

نحن نقول ان الملحدين واخوانهم يا للمفارقة المسيحيون اعداء لأي توجه ديمقراطي فهم ضد اي شخص ولو غير اسلامي ولكنه وطني يأتي برضا الناس ويتحدى دولة العسكر ويتحدى دولة الكنيسةويقضي على امتيازات الملحدين والمسيحيين

من انتم من انتم ؟!
............. -

انتم من الاقلية الفكرية ملاحدة ومن الاقلية الدينية والمذهبية مسيحيون وشيعة وليس لكم الحق في الدعوة الى ما يناقض الاسلام دولة وحكومة وشريعة ، انتم امتن عليكم الاسلام بحرية الاعتقاد تمارسونه داخل بيوتكم ومعابدكم اما اذا خرجتم للفضاء العام فضاء الاغلبية المسلمة لله والمؤمنة بالله فإنكم تلتزمون الادب والقانون والنظام العام في دولة الاسلام فلا يحق لكم التصريح خطابة او كتابة بما يناقض دين الاغلبية والا تعرضتم لعقوبات صارمة كعقوبات ستالين ان كنتم ملحدين او عقوبات محاكم التفتيش المسيحية ان كنتم مسيحيين .

جماعة اصلاحية وطنية
............ -

الاخوان جماعة اصلاحية وطنية بالاساس وسند حقيقي لأي حاكم يطلب الاصلاح واتقان العمل ولذلك لم يمانعوا في العمل مع الديكتاتوريات التي خاب املها في اتباعها من الملحدين والعلمانيين الذين فشلوا في انجاح خطط التنمية بسبب الفساد والرشوة والمحسوبية فجاء الاخوان لادارتها ونجحت . ان ما تعنيه مصر اليوم من تدهور على كل صعيد ودمار وخراب في البنية التحتية والفوقية وملايين المرضى بالفشل الكلوي وغيره والفقر والقمع كله عائد الى انظمة الحكم العسكري العلمانية التي يساندها من باب الحقد الفكري الملحدون والمسيحيون فلتخرب مصر وليمت شعبها ولكن لا يصل الى الحكم اسلامي ولا حتى وطني مصري غير مؤدلج انه الحقد السرطاني يا ساده

ليه كده
المسيحية تملأ اوروبا ؟!! -

ليه كده لقد ضيقت واسعاً ان الاحزاب ذات المرجعية المسيحية تملا الغرب ولا تخجل ان تصف نفسها انها الحزب الفلاني المسيحي ؟! عشان تعرفوا ان كراهيتكم ليس للاحزاب ذات المرجعية الاسلامية وانما لدين الاسلام اساسا ، ونقول لكم ان الحكم الاسلامي قادم وان الخلافة آتية لا ريب فيها فموتوا بحقدكم السرطاني وتعفنوا ملحدين ومسيحيين ثم الى جهنم وبئس المصير .

الى فول تحت اسم مصرية
انت مفضوح على طول -

انت فول على طول القبطي مهما غيرت اسمك وتخفيت خلف اسماء مؤنثة الا ان الاسلوب الركيك هو نفسه والاخطاء الاملائية هي نفسها ...اسلوبك مفضوح وحقد أعمى على كل من له صلة بالاسلام اتمنى من الله العلي القدير ان يهديك او ان يكسر ظهرك ,نحن نعرف انك تعلق بعشرات الاسماء (جاك عطا الله=مصرية=Ali= ===============) انت مهزلة واضحوكة بجميع اسمائك التي بات يعلمها القاصي والداني انت مهزلة مهزلة مهزلة ومفضوح على طول يا فول على طول

الى فول تحت اسم مصرية
انت مفضوح على طول -

انت فول على طول القبطي مهما غيرت اسمك وتخفيت خلف اسماء مؤنثة الا ان الاسلوب الركيك هو نفسه والاخطاء الاملائية هي نفسها ...اسلوبك مفضوح وحقد أعمى على كل من له صلة بالاسلام اتمنى من الله العلي القدير ان يهديك او ان يكسر ظهرك ,نحن نعرف انك تعلق بعشرات الاسماء (جاك عطا الله=مصرية=Ali= ===============) انت مهزلة واضحوكة بجميع اسمائك التي بات يعلمها القاصي والداني انت مهزلة مهزلة مهزلة ومفضوح على طول يا فول على طول

الى أذكى اخواتة
فول على طول -

يقول أذكى اخواتة : معنى ترهبون به عدو الله وعدوكم اي تردعون وتزجرون عدوكم عن الاعتداء عليكم او مجرد التفكير في الاعتداء عليكم وليس الاعتداء على الناس وارهابهم - ..انتهى الكلام . يا سلام على الذكاوة ..يعنى الاية تنزل عندك ولكن الرعب يدب فى قلوب الكفار ...يا سلام على الذكاء .. طيب اذا كان الكفار لا يؤمنون بهذة الايات أصلا كيف يخافون منها ؟ مع أن الاية تقول أن المؤمنين سيرهبون عدو اللة وعدوهم ...ولم تقول للدفاع عن المؤمنين ولكن لارهاب الكفار ...نروح فين من الذكاء الفظيع ؟ ومن قال أن الكفار يخططون للاعتداء على المؤمنين ؟ وهل هذة الاية عصمت المؤمنين من الاعتداء عليهم بواسطة الكفار ؟ يا سلام على الذكاوة يا عم سامى . طيب ولماذا قام المؤمنون بارهاب الكفار وغزوهم فى عقر دارهم وهو عكس ما تقول الاية والتفسير الذكى ؟ على فكرة أجمل ما فى ايلاف هو تعريفنا بالأذكياء من المؤمنين ..أدامهم اللة زخرا لنا وللموقع .

بطلوا افتراء على الاخوان
حتروحوا النار -

مش تبطلوا بقا افتراء على الاخوان ورميهم بكافة انواع التهم التي لم يثبت اي دليل عليها بطلوا افتراء حتروحوا النار يا علمانيين ملاحدة وكنسيين ولو انكم كده كده خاشينها هههه لكن اقول ان الحكومات التي كانت على عهد الملكية في مصر كانت تعتبر خائنة للوطن وعميلة للقصر والانجليز وهدف وطني مشروع لكافة التيارات الوطنية من كافة الاتجاهات فمن السخف اعتبار قيام بعض الاخوان بإغتيال النقراشي على ما تعرض له الاخوان من قمع شديد في السجون وتعذيب اعتباره جريمة .

الاخوان أكثر كفاءة
وشهد شاهد منكم -

يا سمسم بيه هذا شاهد منكم ملحد زيكم اسمه وحيد حامد بتاع مسلسلات وافلام. يعترف ان الاخوان اكثر كفاءة في عملهم وبالمقابل يصف وزراء ومحافظي السيسي بالبلادة ؟! ازاء ما يبدو من مشاكل يعاني منها المصريون تحت حكم العسكر .

الى رقم 18
متابع--قطري -

الحزب بما يؤمن به من فكر وتحفظ لقوانين - لاترتقي للهيمنة والشعوذة -لان .الدوله ليست دينية وليس عندهم موضوع الخلاقة من موسى او عيسى-الدولة علمانية وقوانين وحقوق كفلها الدستور لاتتغير بامزجة رجال الدين والارهابين من داعش ومن يريد فكرهم المجنون-والمجانين بين العرب كثار

الارثوذوكس وقلة الوفا
الارهاب حررهم من الاضطهاد -

غزو المسلمين وارهابهم تسبب في تحرير نصارى المشرق من الاحتلال الروماني الغربي الذي كان يضطهدهم كما كان يحصل للارثوذوكس في مصر واعتبروه من ضمن استجابة الرب لدعواتهم ولكن تقول ايه بقا في احفاد الارثوذوكس قلالالت الاصل وقلالات الوفا

الى أذكى اخواتة
فول على طول -

هو انت كل حاجة عندك فول ؟ وكل الناس عندك فول على طول ؟ مفيش عندك ملوخية ولا بامية أو حتى عدس ؟ فعلا أنت ذكى خالص ...أذكى اخواتك ..وكل يوم نكتشف أنك أذكى من اليوم السابق . أنا لو من ايلاف أدفع لك مرتب عشان تحتفظ بيك وسط المعلقين وتعلق أو تشتغل فى ناسا وتستريح من الفول . ربنا يشفيك من الفول .

المعادلة
خوليو -

أخطر مافي الدولة الدينية هو الفكر القائل والمُستمد من كتاب اللوح المحفوظ الذي يقول ان تنصروا الله فينصركم ،، أي اأن النصر من الله ،ن هذه المعادلة البسيطة التي يفهمها الأمي والجاهل والراعي والأستاذ وأستاذ الجامعة والكتاب الإسلاميين ومؤسسي الأحزاب الدينية ويتفقون عليها بالإجماع ولا جدال فيها ،،ن هنا يبرز السؤال ماذا علينا أن نفعل لينصرنا الله ؟ والجواب بتطبيق شرعه وفروضه وكل ما أمرهم به ولينهوا عن كل ما ناهم عنه ،، أيضاً هذا مفهوم من الجميع ،،ن إذاً عليهم بتطبيق أدوارهم لينصرهم الله ،، وهنا تأت جملة إجراءات غير عملية وغير مفيدة على أرض الواقع لأن فروضه وقصاصه وقطع أيادي الناس ورجمها وجلدها ومنع فنونها وأوقات تسليتها وأوامر البرقعة والتحجيب وتدفبع الآخر جزية (رسم باهظ لإبقاءه على قيد الحياة ) ناهيك عن مشروع اقتصادي مؤسس على زكاة لاتبني مدرسة ابتدائية في العصر الحديث وتخبيصهم في الحقل الاجتماعي الذي يقسم المجتمع أفقياً وعمودياً ،، ومعاملتهم المُذلة للمرأة كإنسان له حقوقه واعتبارها مجرد متعة لتفريغ شحنة الرجل العاطفية والغريزية ،، كل هذه الأمور وغيرها متطلبة من الإنسان الديني وعليه القيام بها ليُنفذ الشق المتعلق به لينتظر نصر إلهه الوارد في الشق الثاني من المعادلة ،، هذه المعادلة مستخدمة اليوم من قبل الأحزاب الدينية مثل الإخوان وفروعهم المسلحة وغير المسلحة ترتكز على فلسفتهم بأن المسلمين عندما طبقوا دينهم وشريعتهم بالسابق نصرهم إلههم واحتلوا نصف العالم ،، هذه تقبلها العقول الساذجة الأمية،، والحقيقة أنه لولا الغنائم لما امتشق أي بدوي سيفه ورمحه وغادر خيمته ،، وطالما أن الغنائم اليوم والسبايا من ضمنهم غير واردة في هذا العصر فقد فقد الدين عامل مهم من عوامل انتشاره ،، المهم لتطبيق الشق الأول من المعادلة يسعى الذين آمنوا وأحزابهم جاهدين بكل قواهم لتطبيقها ،، وعندما يجدون ذلك أنه مستحيل على أرض الواقع فلا الجزية قابلة للتطبيق ولا قطع الأيادي والأرجل من خلف كأحكام قصاص مقبولة اجتماعياً ولا معاملة النساء المهينة تعود عليهم بالنفع دولياً ومحلياً في المجال الاجتماعي والاقتصادي ،، لايبقى أمامهم سوى إلقاء اللوم بفشلهم على الآخر محلياً وعالمياً ،لذلك نجد أن نظرية المؤامرة هي أولى النظريات التي تحتل مساحات التفكير عندهم ،، لذلك يستحيل تطبيق إن تنصروا

عزيزى فول .. أنا مش أنا !
مصرية -

صباحك جميل يا عزيزى فول ... لى رجاء عندك يا عزيزى ... خف على الراجل شويه .... هيضيع مننا .... يعنى مش كفاية أفتكاسات التاريخ التى يتحفنا بها والتى غالبا ما يستقيها من مجلة ميكى .... وردوده الطفوليه من نوعية ( أهو انتم ) !!!!! والأسقاط عنده الذى تخطى حدود المنطق حتى أصبح السيد المسيح رجل عنف والأخوان دعاة سلام وعباقرة عصرهم وأوانهم !!!!! حتى تفاقمت الحالة وأصبح أسم فول يتبدى له فى جميع المعلقين !!!!! خف على الراجل شويه يا عزيزى !!!!!! أتركه ليضفى بسمه على وجوه القراء بتعليقاته المرحه و هرتلاته اللذيذه .... تحياتى يا فول العزيز .

خوليو والتنفيس عن احقاد
مرابط على ثغر الاسلام -

يا خواجة خوليو انت لا تفعل اكثر من التنفيس عن احقادك السرطانية الكنسية التاريخية والنفسية على الاسلام والمسلمين وانت تعلم ان الشريعة لا تطبق الا على المسلمين وانها ازاء غير المسلمين تتحول اما الى غرامات او سجن وانت تعلم ان اجدادك الوثنيين اجتاحوا الشرق القديم وابادوا النصارى واهنو ا المسيح لما ظهر ، وانهم لما اصبحوا مسيحيين اجتاحوا العالم الجديد وفعلوا بشعوبها الافاعيل ابادوا معظمهم ونهبوهم ودمروا حضارتهم ونسيجهم الاجتماعي وارغموا من بقي منهم على المسيحية فصل ا الاولاد عن امهاتهم وغيروا اسماءهم وقطعوا صلتهم بلغتهم وثقافتهم فهل فعل المسلمون شيئاً من هذا بالناس ؟!

من وراء ارهاب اليهود ؟
هو كله اخوان اخوان ؟!! -

هل هناك دليل واحد على ان الاخوان المسلمين كانوا وراء احراق مصالح اليهود ؟! ام ان المنظمة اليهودية والادارة الانجليزية الاستعمارية واذنابها في مصر والعراق وفي كل مكان تواجد فيه يهود شرقيون هم وراء ارعاب اليهود بغرض ترحليهم الى فلسطين ؟!

تلك امانيك يا
محارب على جبهة ايلاف -

هههه تلك امانيك يا خواجه خوليو ان الاقبال على الاسلام بلا سيف ولا رمح منقطع النظير في القارات الخمس ويدخله صفوة الناس من السفراء والدكاترة والمفكرين والرهبان والقساوسة ؟! فضلاً عن عوام الناس

الانسان اذا صار ملحد
فرات -

مؤكد أن اسوء انواع الملحدين في العالم هم الملحدين الذين في منطقتنا العربية ذلك ان الواحد منهم اذا الحد فإن اول ما يسقط فيه اخلاقه ثم انسانيته فهو لا يتوانى عن الافتراء والكذب والتدليس والتزوير وقلب الحقائق ؟! بالطبع عن السباب العنصري والشتائم البذيئة .

28 الفول المصرية هههه
انت مفضوح على طول -

كفاية مهازل فالقراء اذكياء ويعلمون بانك انت من يعلق تحت اسم مؤنث (مصرية) خلاص كفاية يا فول مفضوح على طول كفاية ودمت طيبا يا ضناي

الى العزيزة مصرية
فول على طول -

شكرا للعزية مصرية - صاحبة الصواعق من التعليقات - على النصيحة وفعلا أنا خايف أن أذكى اخواتة يضيع مننا ..أو يشتغل فى ناسا ولا يقدر على التعليق فهو لدية امكانيات العمل فى ناسا وأتمنى من ايلاف أن تحتفظ بة حتى يمتعنا بتعليقاتة حيث أن ايلاف لن تعوض خسارتة فى الموقع . أذكى اخواتة يكرر أن البشر وخاصة العلماء والأطباء والقساوسة والرهبان يدخلون الدين الأعلى أفواجا ومع ذلك يخافون من حرية العقيدة ومن الالحاد ومن التبشير ..واخر لقب لة " مرابط على ثغر الاسلام "أو محارب على جبهة ايلاف ..طيب لماذا تحارب أو ترابط على ثغر الاسلام وديانتكم بهذة المكانة ؟ وأنة الدين الأعلى والحق والغير محرف والناس تدخلة كل يوم أفواجا ؟ لماذا الهلع حتى من اسلام بحيرى أو من يشبههة ؟ حيرتونا معاكم ...فعلا أنتم أذكياء جدا وأنت أولهم .

اخجل يا فول على طول
قليل من الحياء يا فول -

يا بني القراء يعلمون ان فول هو مصرية كما يعلمون ان فول وجاك عطاالله شخص واحـد

من مثل الاخوان يا جبان
فرات -

من اراد ان يعرف الاخوان حين يحكمون فلينظر الى تركيا ومن اراد ان يعرف الاخوان حين يقاتلون فلينظر الى حماس

حرية مدمرة
العلمانية الخدعة -

قال الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز رحمه الله: ( إن الذين ينادون بحرية المرأة ، لا يريدون حريتها بل يريدون حرية الوصول إليها )# كلمه لن ينساها التاريخ• إمرأة في ( مصر ) ترقص !إمرأة في ( إثيوبيا ) تُعذب !وأخرى في ( سوريا ) تُغتصب !وثالثة بـ ( الصومال ) تئنّ جوعاً !ورابعة في ( أراكان ) تهان !وخامسة في سجون ( العراق ) تذل !ولم يقلق الغرب إلا على امرأة لا تقود السيارة بـ ( المملكة ) أو غيرها ! فهل من عاقلة تعي ماذا يريدون منها !وهل علمنا أن المراة ليست همهم،بل سلخها من إسلامها وحجابها هو أول أهدافهم،

احترموا عقولنا
مثقال العزازي -

لم اكن يوما اخوانيا ولا اود ان اكون ,, لكن ما نراه ونسمعه على الفضائيات المصريه الحكوميه والخاصه من حملات عدائيه يوميه ممنهجه لا تخلوا من الذم والتحقير والتشويه المتعمد لناريخ الاخوان بات شيء مكشوف لا ينطلي على احد ,, اعتقد ان مقولة ( رب ضارة نافعه ) قد تحققت للاخوان نتيجه لهذه الحمله الظالمه ,, اقول هذا بعد ان وصل بنا الحال ان نتوقع من بعض الاعلاميين ان يطلوا علينا متهمين الاخوان بمسؤليتهم المباشره عن فيضانات كشمير وعن زلزال الصين وحرائق كاليفورنيا وعن الحمم البركانيه في هاواي وعن كل الكوارث التي حصلت في العالم خلال فترة حكمهم !!!!!!. اي فكونا عااااد .