كتَّاب إيلاف

مهزلة صار هذا البلد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

  صرخة مدوية ضجت بها إحدى قاعات كوردستان، ضمت مختلف الناشطين والحكوميين والبرلمانيين من كافة المكونات العراقية الدينية والمذهبية والقومية، أطلقها المطران السرياني داود شرف، وهو من اعرق أبناء الموصل التي ارسي أجداده حضاراتها الأولى، وتعرض أهله وعرقه ودينه لعملية إبادة جماعية، كما حصل للكورد الايزيديين والشبك في سنجار وسهل نينوى، أقدم المستوطنات البشرية التي صنعت الغذاء وأقامت أولى القرى الزراعية قبل سبعين ألف سنة، كما ورد في أبحاث المؤرخ والاثاري الأمريكي سيتون لوئيد إبان زيارته لسنجار عام 1963م.

 هذه الصرخة التي عبرت عن ماسي لم تقع اليوم باحتلال داعش للموصل وسنجار وسهل نينوى واستباحتها لكل شيء، بل لمئات السنين من مخازي التعامل مع المكونات المختلفة قوميا ودينيا ومذهبيا، فقد تعرض الايزيديون إلى ما يزيد على سبعين حملة إبادة استهدفتهم لكونهم مختلفين دينيا، وكذا الحال مع المسيحيين الذين لم يشعروا بالأمان والاطمئنان منذ قيام مملكة العراق وحتى استباحة داعش لهم في مدنهم وقراهم، ناهيك عن المختلفين قوميا أو عرقيا عن الأغلبية، في بلاد لم تحترم قيمة الإنسان لكونه إنسانا إلا حينما يكون عبدا لأولئك الطغاة الذين يعملون ليل نهار من اجل إذابة الجميع في بودقة قوميتهم تارة ودينهم تارة أخرى وأخيرا في مذهبهم، وليس للمقابل خيار إلا الموت أو التهجير.

إنها فعلا كما قال المطران داوود شرف وكررها ( عيب عيب عليكم جميعا ) وما بعدها من عيب أو خزي أو عار، أن يتبوء كراسي التشريع والتنفيذ في واحدة من اعرق بلدان العالم، أبناء الشوارع من النكرات واللصوص وتجار الحروب، ومجاميع من عصابات وميليشيات الفساد والإفساد مما رأيناهم في دفوعات وزير الحرب العراقي الذي كشف مستوياتهم المتدنية وكيفية نهبهم وسرقتهم للمال العام دون أي ضمير أو عُرف أخلاقي، مستغلين مواقعهم لامتصاص الأهالي وإذلالهم.

عيب وعار على مواطني هذه الدول التي أسقطت امريكا وحلفائها أنظمتهم الدكتاتورية، أن يعودوا ثانية تحت أي مسمى أو تأثير لينتخبوا جوقات من الحرامية والمنحرفين الذين يعرفهم الأهالي ليس في العراق فحسب، بل في طرابلس وبنغازي وصنعاء ودمشق وغيرها من دول المختبر الديمقراطي، من الذين يرفعون شعارات دينية أو مذهبية أو قومية تنفي الآخر وتلغيه ممن دمروا حضارات الشعوب ومنعوا شعوبهم من التطور بفسادهم وعنصريتهم وتشددهم الديني والمذهبي المقيت.

 وما زلنا نتذكر بألم بالغ تلك الموجة من التسقيط العرقي أو المذهبي باستخدام أسلوب ( النكات ) أو الطرائف التي كانت تصنع في أجهزة دعاية السلطة وأحزابها الحاكمة ضد الكورد تارة وتارة أخرى ضد الشيعة أو السنة أو المسيحيين أو اليهود أو التركمان، بحيث تستهدف تلك النكات شخصية أبناء هذه المكونات بما ينتقص إنسانيتها ويسلب مواطنتها، ممهدة بذلك لعمليات إبادة كاملة كما حصل للكورد في انفالات صدام حسين وكيميائيات علي حسن المجيد في حرق وإبادة مدن وبلدات بأكملها في كوردستان ( أكثر من ربع مليون إنسان تم قتلهم )، وكذا الحال حينما استهدفت خلاصة الشوفينية والتطرف الديني والقومي المسماة داعش الكورد الايزيديين وقتلت الكثير من رجالهم وشبابهم وسبت آلاف أخرى من بناتهم ونسائهم تحت غطاء ديني مقيت ( أكثر من ألف قتيل و2745 يتيم و 6413 مختطف منهم 3543 من الإناث والباقي من الأطفال والشبيبة)، وما حصل للايزيديين حصل للمسيحيين في الموصل وسهل نينوى وسنجار ( آلاف الأسر تم نهبهم وسلبهم ولم يسمح لهم بمغادرة الموصل أو سهل نينوى أو سنجار إلا بملابسهم فقط )، حيث تمت فرهدتهم كما فرهدوا اليهود في أربعينيات القرن الماضي.

 تاريخ من العارات والمخازي والأكثر عارا أن لا يدرك البعض ويعترف بهذه الحقائق ويحترم خيارات الشعوب وحقها في تقرير مصيرها بعد فشل كل أشكال الحكم والحروب بما فيها الإبادة، عيب كبير أن لا نسمع الصوت الآخر الذي يرفض بعد مئة عام من العيش المشترك الفاشل أن يقرر مصيره بنفسه.

 غدا سيتم تحرير الموصل من هيكل داعش العسكري، كما حررت أمريكا العراق من هيكل صدام الإداري والأمني، فهل سيطمئن أولئك الذين بقوا من حملات الإبادة على مستقبلهم ثانية، ومن يضمن لهم عدم ظهور داعش جديد بمسمى آخر ومنهج ربما أكثر توحشا من تنظيم الدولة أو نظام البعث أو نظام الميليشيات!؟

 ودعونا نردد ما قاله المطران بعد استباحة داعش للموصل وسنجار وسهل نينوى هل فعلا هناك شرف في هذا العالم الذي أصبحنا فيه غرباء!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إشارات

الفرهود: عملية سلب ونهب أموال اليهود إبان تهجيرهم في أربعينيات القرن الماضي من العراق.

الأرقام والإحصائيات التي وردت في المقال مأخوذة من مديرية الأوقاف الايزيدية في الحكومة الكوردستانية.

كلمة المطران داوود شرف مطران السريان في الموصل وكوردستان:

https://www.facebook.com/axina.shengale/videos/1104478069641549/

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وسيبقى تلك المهزلة
يوسف سرحوكى -

داعش لم يأت من فراغ وأفكاره ليست وليدة اليوم وتلك الافكار لم تأت من خارج الحدود بل موجودة داخل كينوناتهم وعقولهم ونهجهم ولهم الاستعداد الكامل لاخراج تلك ما يكنونها أتجاه الاخرين كلما سنحت لهم الفرصة.تلك المناهج والافكار الهدامة منطوية داخل أطر محدودة لا تقبل بالخروج منها لاحد ومن يريد الخروج او المحاولة يتهم بالخيانة العظمة للدين او المذهب او للقومية او للوطن .ومن أهم السمات لتلك الأطر المنطوية والهدامة عدم القبول بالاخر (دينيا و مذهبيا وعرقيا ويا ويله اذا اجتمعت الثلاثة معا فيه) وبجميع الوسائل المتاحة لهم وأهمها بل وأكثره ما يتلذذون به هو القتل بلا رحمة وسفك الدماء وهتك الاعراض والسلب والنهب والهدم والتهجير .هذا الاسلوب سيبقى ما دام تلك الافكار موجودة وسيستمر تلك المهازل بتغير التسميات وباشكال والوان اخرى تارة باسم الوطنية وتارة باسم الدين ويبقى اسلوب القتل للاخرين اقصد الاقليات باستمرار.

آلاف الأسر تم نهبهم
,,,,,,,,,,,,, -

( آلاف الأسر تم نهبهم وسلبهم ولم يسمح لهم بمغادرة الموصل أو سهل نينوى أو سنجار إلا بملابسهم فقط )، النهب والسلب ثقافة ذو جذور عميقة في بعض -الحضارات -!! ومن نهب واغتصب مساكن الكورد في كركوك ؟ كلنا نعرف - القيم الحضارية - لهؤلاء حتى اغبى الاغبياء يعرفون ....السؤال بالشكل التالي ؟ كيف نصون الشعوب المسالمة من هؤلاء ؟

سبعين حملة إبادة ؟؟؟؟
مضاد رزكار -

أنت قلت في المقابلة التي نشرتها لك إيلاف والموجودة على موقعها الآن: إنّ بيشمرقتكم موجودة في سنجار منذ ٢٠٠٣ حيث أوكلت حكومتنا المركزية (التحفة) أمنَ المدينة بيدها؛ فهل لك ياسيد مستشار محافظ أربيل الإعلامي تفيدنا وتجيبنا على سؤال: متى كانت هذه الإبادات السبعين وعلى أيدي من؟ ولنأخذ الفترة مابين ٢٠٠٣ و٢٠١٦ يعني مدّة ١٣ سنة حيث حصلت خلالها حملة الإبادة (الأخيرة)بحق أهلنا الإيزيديين والتي هزّت العالم بأسره نسألك أنت شخصياً الذي تزعم إنك إبن هذه المدينة المنكوبة رغم أنك تقيم قرب قصر وليّ نعمتك السلطان مسعود: هل حقّقتَ جنابك مع البيشمرقة الذين كانوا يمسكون أمن المدينة البيشمرقة الذين تتباهون بشجاعتهم اللامتناهية لماذا لم يصمدوا ولو لساعات أمام قلّة من جرذان داعش؟ لماذا لم يطلقوا ولا رصاصة من بنادقهم على داعش وهربوا بشراويلهم أمامهم تاركين (نصف مليون إنسان وإنسانة على حد قولك) عرضة للقتل والتشريد ونساءهم للاستحياء والسّبي والبيع ؟ أين كانت شهامة قومك الأكراد ياكفاح حين تركتم هذا العدد الهائل بلا ناصر ولا معين؟ بل أين شهامتك ولم نسمعك وقتها تنبس ببنت شفة تؤنّب بها مرتزقتَكم البيشمرقة على تسليمهم المدينة وأهلَها لداعش أو حتى كلمة عتاب لسيدك البطل العظيم (( قائد)) هذه البيشمرقة وتعرف منه السبب الذي دعاه ليأمر مرتزقته بالانسحاب وعدم مقاتلة الإرهابيين؟ لماذا كنتَ كسائر قومك تتفرجون على (أعراضكم) التي انتُهِك شَرَفُها؟ هذا لو كان زعمكم صحيحاً أنّ الإيزيديين أكراداً في الوقت الذي لايعترفون هم بذلك ويتّهمونكم بأنكم طمعاً بسهل نينوى وسنجار قمتم بعمليات تكريد واسعة في صفوفهم ولما استعصَوا على ذلك أرسلتم عليهم داعش لتكديشهم أليست هذه هي الحقيقة ياسيد كفاح؟!

اثبتت ان الهمجية القصوى
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اثبتت ان الهمجية القصوى والدعم الانكليزي غير كافية لصيانة الكيانات اللقيطة .

لماذا الشيعة لا يطالبون
لماذا -

لماذا الشيعة لا يطالبون بحصتهم من الميزانية.. وبنفس الوقت يصدرون نفط الشيعة بوسط وجنوب وياخذون نسبة منه كبيرة لبناء انفسهم .. فالعلة ليس بكوردستان ولكن العلة بالشيعة انفسهم.

الكورد اكتوا بنيران
العراق الواحد -

الكورد اكتوا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يدرءون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد

نيران
الموصل. -

اتهام البرزاني والكورد.. باحداث الموصل.. بحجة (انهم فتحوا ابواب الموصل لهم)؟؟ ولا نعلم هل الموصل فيها سور وعليه باب .. وفيها قفل خشبي.. وجاء البرزاني وفتح القفل وقال لداعش تفضلوا؟

مع وجود جيوش لاكثر من عشر
مع وجود -

مع وجود جيوش لاكثر من عشرة دول في العراق , استيقظت حكومة اصحاب الكهف في بغداد فجأة على كابوس وجود قوات تركية في محيط الموصل , ووخز انتهاك التراب العراقي احساسها المرهف لتهددها بالويل والثبور وعظائم الامور , وكأن تلك القوات دخلت لتوها الاراضي العراقية وليس منذ عقود .

مهما بقيت كوردستان مرتبطة
Rizgar -

مهما بقيت كوردستان مرتبطة مع العراق ومهما بذلت من مساعي للحفاظ على وحدة العراق ومهما قدمت من تضحيات في سبيل جمع شمل الفرقاء الاخرين , فانهم خونة وأسرائليين وانهم عملاء لاسرائيل ولامريكا ولكل اعداء العراق , ولن تتغير نظرة الشوفينيين العرب والتركمان الحديث يطول عن الجرائم التى ارتكبت بحقنا لذا أكتفي بهذا القدر الموجز

عندما تهب الريح عليهم من
Rizgar -

عندما تهب الريح عليهم من السماء يتهمون الكرد بأنهم سبب هذه الريح اي وطن هذا الذي نعيش فيه قسرا وظلما لم يبقى هناك عمل خسيس او مؤامره دنيئه لم يجربها على الكرد حتى عن ارضهم ومياههم تنازلوا لدول الجوار من اجل القضاء على الكرد

هجوم الحشد الشيعي على كو
هج -

هجوم الحشد الشيعي على كوردستان مخطط ومرسوم من قبل ايران بعد داعش .

عصارة الوعي الناضج
حسين العنگود -

بغض النظر عن كل ماحمله هذا المقال الرصين من معلومات مهمة واعتراضات انسانية عميقة ،الأ ان الاكثر اهمية على الاطلاق هو وصف (المنحرفون) المفردة الاكثر اختصارا وشمولية لكل الكائنات التي تسببت في خراب العالم باكمله وبالاخص نجوم البرلمان العراقي الذين اسقط عنهم وزير الدفاع عنهم ورقة التوت ثم عادوا ليرتدوها مجددا ويستبدلوا قناع الثعالب بقناع الحملان الوديعة بعد ان أدّوا طقوس الولاء والطاعة لاكثر الجهات التي كانوا ينددون بها قبلها بايام،(المنحرفون) هذه الكلمة التي رتقت كل جروحي وخساراتي من الدماء العزيزة والكوارث التي حلت باعزائي من تهجير وسبي وماالى ذلك،الكلمة التي برّدت قلبي الذي كان يجلس على مرجل يغلي ،(انهم المنحرفون بالفعل) اؤلئك المسؤولين عن انتاج الكوارث وانضاجها حيثما رغبوا ! كل التحية لك ايها الكاتب على هذه الاختراعات اللغوية المدهشة

نسيت او تتناسى
يوسف سرحوكى -

أريد أن اعيد الى ذهنك أن مالكي أراد ادخال قوات الجزيرة الى شنكال لكن الخيرين افشلوا مسعاه ثم ألتف وأمر الايزديين واقصد الحركة الايزدية ومن والاهم ومعهم عرب المنطقة وبعض من الكورمانج باخراج الــ بيشمركه من شنكال لكنهم فشلوا وعندما اعلن ابو بكر البغدادي بضرب الكورد بحجة أن الكورد ضربوا في خاسرتهم بادخال المليشيات الشيعية والاسلحة والاعتدة من ايران الى العراق عبر كوردستان لضرب الدولة اللااسلامية عندها أعطى مالكي الاسلحة للقوات الــ بيشمركه لمواجهة داعش لكن شبه خالية من الأعتدة اما اذا تقول انهم لم يقاتلوا فهذا أفتراء وكذب ونفاق فالــ بيشمهركه قاتلوا حتى اخر طلقة وأعطوا شهداء وجرحى في كرزه رك وتل بنات وتل قصب فكيف سيقاومون أعته جيش زودهم المالكي باسلحة قدر حينها بــ 16 مليار دولار واسلحتهم خاوية من الذخير والانسحاب كالسم لكن لامفر من ذلك السم

داعش لاتنتهي بالعمليات
آرام آكوبيان -

داعش لاتنتهي بالعمليات العسكرية , الدولة العراقية نموذج داعشي من ١٩٢١.الاستهتار بالكورد واجبارهم الخضوع للعراق العربي ١٩٢٣.ابادة المسيحيين والارمن والاثوريين ١٩٣٢.مجازر في قرى كوردستان ١٩٤٢ , ١٩٦٢ , ١٩٦٣. قصف مركز مدينة السليمانية بالطائرات ١٩٢٣.قتل المئات ف مظاهرة مسالمة ١٩٣٦ في السليمانية عند رفض ا لمواطنين الخضوع للعراق العربي والقبول بالعبودية العربية. اعدام الفلا حين الكورد في ١٩٤٢ وقصف قرى بلة وبارزان ١٩٤٢ وحرق وتدمير الا الا ف القرى . جرائم طرد الكورد الفيلية ١٩٣٦ -١٩٨٦ وقتلهم واجراء تجارب مختبرية عليهم . اغتصاب اليهوديات جنسيا ١٩٤٨ في الساحات العامة في بغداد وفرهود منازلهم الى ١٩٥٢. انفال وتعريب و مقابر جماعية وابادة عرقية للكورد ١٩٧٥- ٢٠١٦.الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان ٢٠١٤-٢٠١٦......داعش ملائكة مقارنة مع الكيان العراقي .من سؤ حظ داعش مصالح الغرب ليس مع داعش هذه المرة . انفل عاصمة الانفال ١٨٢ الف و ٥٠٠٠ قرية ...اين كان الغرب .؟؟؟

الاكراد ساعدو
الاتراك في قتل الارمن -

الاكراد ساعدو الاتراك في قتل الارمن والمسيحيين عن طريق قتلهم واستكرادهم وافرغو ارمينيا/ شرق اناضوليا من الارمن والان يريدون تحويل ارمينيا الى كوردستان كبرى الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار يا اكراد اعتدرو وعوضو ورجعو الارض الارمنية المحتلة الهضبة الارمنية لم ولن تكن كوردستانكم الخائبة لن تكون هناك مستقبل للاكراد القتلة

لا يوجد عتب عليك
لانك كوردي ماتستوعب -

الاكراد فتحو ابواب الموصل امام داعش معناته بالعربي الفصيح يا فاهم ان الاكراد المكلفين بحماية الموصل انسحبو من الموصل دون ان يقاومو داعش وهملو واجبهم ولم يطلقو طلقة واحدة حماية للموصل ولاهل موصل اي حاميها حراميها والاكراد هم حاميها ولكنهم بدلا من حمايتها نهبوها وتركوها للنهابة الدواعش افتهمت يا كرودي لو بعد دماغك جامد القفة مالتك ضعيف اي استيعابك كلش ضعيف الله يساعدك ويساعد اهللك المبتلين بك وبفهمك

لا امان في زمن الاقصاء
محمد عبد الجبار ابراهيم -

مخطط استهداف الاخوة بالدم الايزديه مخطط مرسوم له بدقه .مخطط استهداف المسيحي واضح للعيان انهاء صوت جرس الكنائس .مخطط استهداف الانسان الموصلي المثقف وطمس العلم .استهداف الكورد في الموصل لترك المدينه في فترة سابقه مابعد 2003 .لم تود الموصل لما كانت عليه واذا كان ذلك فتحتاج لوقت طويل جدا.الان زمن العصابات والمليشيات بكافه مسمياتها وما وراءهم من دول اقليميه او حتى دوليه للهيمنه المطلقه على كل مفاصل الحياة في العراق .والاهداف متعددة لكل منهم هدف معين .

تهمة تكفير الكورد وتخوينه
سجاد تقي -

تهمة تكفير الكورد وتخوينهم ليست بالجديدة وقد تصاعدت هذه الهجمة بحق الشعب الكوردي في المنطقة بشكل ملحوظ إبّان سقوط حكم الدكتاتور العراقي صدام حسين حتى وصلت الى ذروتها في السنوات الاخيرة سيما بعد التطورات الملحوظة التي حدثت في شمال سوريا -روجافا- وبعد إدارة الكورد لشؤون مناطقهم رغم إصرار المسؤولين الكورد هناك وعلى وجه الخصوص مسؤولو الإدارة الذاتية بزعامة حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" إن مطالبهم لا تشمل ايّة نوايا تتجاوز السقف الوطني السوري وان العلاقة الكوردية العربية لا يمكن المساس بها قولاً وتطبيقاً، وهذا ما شهدناه أيضاً في السنوات الأولى التي تلت حرب العراق حيث تمكن الكورد هناك من المساهمة في عودة الأمن والاستقرار للعراق واستقبل اقليم كوردستان ملايين النازحين من مناطق الصراع السني الشيعي كما ان المسؤولين في الاقليم وعلى رأسهم الرئيس مسعود بارزاني أكّد مراراً إنه يدعم وحدة العراق والحفاظ على امنه كما كان يؤكد في الوقت ذاته انّ من حق الشعب الكوردي تقرير مصير وفق الدستور المتفق عليه عراقياً، في وقتٍ وصفه كثيرون بإنها الفرصة المناسبة للكورد في الانفصال عن العراق وبناء دولتهم حلم كل كوردي إلا إنهم رفضوا ذلك لحين تقاعس الحكومة العراقية في تطبيق الكثير من القرارات المصيرية بالنسبة للكورد ومنها عدم دفعها لنسبة الاقليم المخصصة 17%من ميزانية الحكومة المركزية وعدم تطبيق المادة 140 المتعلقة بتسوية المناطق المتنازع عليها ، عندها تعالت أصوات بإجراء استفتاء وفق الدستور تمهيداً للاستقلال، كل هذا الحرص الكوردي على الاخوة العربية الكوردية وبناء علاقة على أساس الإحترام المتبادل بين الشعوب و المشهود لهم تاريخاً يتنافى مع الاتهامات التي تصفه بالعمالة واليهودية ظلماً تارة وغباءً تارة اخرى، فما أسهل على الكوردي في هذين الجزأين من كوردستان (عراق وسوريا) - لو صحّت أقاويل المتهمين- أن يخرج وينادي بالتحالف مع اسرائيل مطالباً أن تصبح هاتين الدولتين اللتين يعيش فيها ملايين الكورد( سوريا والعراق) جارتين لدولته "كوردستان الغربية والجنوبية" وهذا حق لا عيب فيه

انا كوردي - إسرائيلي
Rizgar -

قد يقول قائل ان هذه التهم الموجهة للكورد -الأخوة- لا تمثّل رأي الشعب العربي بأكمله -وهذا صحيح- وإنما هي سياسة الانظمة العربية التي تحكم تلك البلدان وان الشعب غير راض عنها وترى في الكوردي أخاً على الارض وفي الدين، إلا إن وجهة النظر هذه يمكن نفيها بمواقف عديدة صفق لها شريحة شعبية واسعة عدا المسؤولين الرسميين العرب ولعل مواقف بعض المعارضين والنشطاء العرب السوريين بالدعوة لإبادة الكورد واتهامهم بالعمالة واليهودية وسط صمت البقية الذي يُترجم موافقةً على هذه الاتهامات، كل هذا "اللاقبول العربي بِكون الكورد شعباً كما كل الشعوب وتوجيه سهام التبعية لإسرائيل إليه، أوصله الى درجة يخاطب العربي قبل أن يبادره بهذه التهم بعبارة "نعم… انا كوردي - إسرائيلي" .

عراق إنساني
غانم الموسوي -

كلمات عدة لا غير#العراق_تحول_إلى_حارة_كلمن_إيدو_إلو.نحن نريد عراق إنساني لا غير.