كتَّاب إيلاف

هل يتحمل التحالف الشيعي كل إخفاقات المشهد العراقي ؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد عقود وقرون من الأزمان عانوا خلالها من التهميش والحرمان , والإقصاء والإذلال عدا عن القتل المُنَظم الذي كانوا يَتَعرضون له بين الحين والحين , حَدثَ الزلزال الكبير في التاسع من نيسان عام 2003 بسقوط صنم العراق على يد الجيش الأمريكي , فَتَنفس شيعة العراق نَسائم الحُرية والإنعتاق من أقسى الأنظمة الدكتاتورية وحشية, وعادت لهم كرامة مَفقودة , لكن السؤال المطروح &الآن &هو هل نجح التحالف الشيعي في قيادة العراق والتأسيس لدولة المواطنة ؟ ولكي نكون منصفين ولا نظلم هذه القوى المنضوية تحت عنوان التحالف &بالمطلق , ونفرق في الوقت نفسه بين القاعدة الشيعية &وهي الأكثرية المسحوقة وبين من يَقودهم وَيَتَسيد عليهم وَيَدعي تَمثيلهم من كُتل وأحزاب وَبعض الرموز الدينية السياسية , ومن ناحية أخرى لا نهمل الظروف المحيطة &بالعراق خصوصآ دول الجوار الجغرافي وتدخلاتها , علاوة على إن هناك مسبب آخر مهم لهذه الفوضى هو طبيعة &المجتمع العراقي نفسه وتركيبته السكانية .


شكليآ ظهر الشيعة العرب كواجهة سياسية سلط عليها الضوء بأنها هي من تُدير &دَفة الحُكم في العراق الجَديد وتَحملوا نتيجة لتلك الأطروحة المزيفة الكثير من التَبِعات والمشاكل في ظل ظروف سياسية وأمنية غاية في التعقيد , وأخطر هذه التَبِعات التي تحملوها ولا زالوا, هي الإستهداف المُمَنهج لهم من قِبل المجاميع الإرهابية وفلول البعث البائد التي مارست بِحقهم عمليات تطهير طائفية شنيعة ترقى الى جرائم إبادة ذهب ضحيتها مئات الآلاف من الشهداء والجرحى , يُضاف الى ذلك &ظُلم وَجور &القيادات الشيعية نفسها التي تدعي تمثيلها لهذه الأغلبية وهي في الحقيقة لا تمثل إلا نفسها وكياناتها السياسية , والفجوة بين هذه القيادات والقاعدة الشعبية الشيعية آخذة بالإتساع حتى باتت هذه القيادات شبه معزولة عن ما يسمى بقواعدها الشعبية &, وقد أصبح &يُنظَر الى الكثير من هذه القيادات وخاصة في الوسط الشيعي على إنها متواطئة ومُشارِكة في بُحور الدِماء التي سُفِكت من هذه الأغلبية &عَبر مَجازر يومية تضرب مُدنهم وقُراهم ,
وعودة &الى العامل الإقليمي الذي كانت التجربة العراقية تمثل له هاجسآ مخيفآ لم يألفه , وشيئآ جديدآ لم يعهده , لذلك عمدت أغلب النظم السياسية وخاصة العربية منها الى عَرقلة أي نجاح في هذه التجربة فكانت تَدخلاتها السلبية &من أهم العَوامل المؤثرة في تأزيم ألأوضاع في العراق , وهي لا زالت تنظر بعين من الشك والريبة لهذه التجربة التي كسرت طوق السلسلة التأريخية المتوالية المتجانسة نوعآ ما مع دول المنطقة ولو طائفيآ على الأقل والتي كان النظام السابق يمثل حلقة من حلقاتها &وإمتدادآ لها &رغم مُشاكَساته الكثيرة, فالعقدة الإيرانية عند العرب تُلقي بِِظِلالها على مُجمل العلاقات العربية العراقية وهي تمثل حاجز معنوي ليس مِن السَهل تَجاوزه &&
&يضاف لتلك المشاكل والتعقيدات طبيعة المجتمع العراقي وتنوع طوائفه وأعراقه , حيث أثبتت الوقائع إن الروابط والمشتركات التي تَجمع هذه الطوائف والأعراق هَشة ولم تَصمد أمام من حاول وَيُحاول أن يُثير الفتن بين هذه المكونات , فلا &أكراد العراق إطمأنوا لمستقبلهم وتخلوا عن أحلامهم التأريخية في دولة مستقلة , ولا سُنة العراق بغالبيتهم &تَقبلوا الواقع الجديد وإندمجوا في الحياة السياسية بِصورة إيجابية ونبذوا الإرهاب والتطرف والنزعة التسلطية &, ولا الأكثرية الشيعية كانت بمستوى وإيثار السود في جنوب أفريقيا في الصفح والمسامحة , وتبديد المخاوف .


ورغم كل تلك الظروف &فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال &تبرير أو إنكار الإخفاقات المتتالية والفشل &المتواصل للتحالف الشيعي بغالبية أطيافه وكتله وشخوصه &في إدارة الدولة وإستمرار الفَوضى , وَتَفشي ظاهرة الإرهاب وشيوع الفَساد بكل مفراداته وعناوينه وأشكاله وتغلغله في كل مفاصل الحياة , فهو يتحمل الجزء الأكبر مما آلت إليه الأوضاع لأنه الكتلة الأكبر &المسؤولة عن قيادة هذه الدولة حتى لو كان هذا ظاهريآ , وذلك يرجع لطبيعة عمل هذه الكتل والأحزاب التي لم تستطع أن تجد مشتركات وقواسم قوية مع المكونات والأقليات الأخرى , لأنها كانت ولا زالت تفكر بعقلية المعارضة التي تبحث عن المكاسب , مما جعلها بعيدة جدآ عن مفهوم دولة المواطنة التي يَستَظل بِظلها الجَميع..
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يدير السياسة في العراق
هم الشيعة العجم -

المقال فيه اختلاطات كثيرةمنها ان من يدير السياسة في العراق هم الشيعة العرب وهذه مغالطة كبيرة انهم الشيعة العجم ولهذا وصف سعدي يوسف العراق الحالى بانه عراق العجم

الشورى هي
بداية الحل -

المسؤولية هي بقدر السلطة، دنيا وآخرة. ومعروف ان الشيعة هم من يديرون البلاد منذ عام 2003.

مقال رائغ
كريم الكعبي -

والله اخي الكاتب مقالتك في الصميم ، المرضى من غرب الغراق والخليجيين المصابين بالطائفية يقتلهم هذا التحليل ، لانهم تغودوا ان يروا الاشياء بغين واحدة غوراء تنظر الى مايقوله حاكمهم الخادم لمشاريغ الغرب ، لايريدون ان يقروا بأن الغالم تغير وان الديمقراطية حكم الاغلبية ،وحكم الاستبداد للغالبية الشيغية انتهى زمنه ، وكأنهم يغيشون في القرون الوسطى ملمغين بالبهرجة الحديثة المكذوبة، شاهدنا اليوم البحرين ، مصيبة الغراق بهؤلاء الذين دمروا الانسان الغراقي وبناه التحتية واصبحوا سماسرة لمجرمي المغارات والكهوف

مقطع اضحكني
عراقي -

((بعد عقود وقرون من الأزمان عانوا خلالها من التهميش والحرمان , والإقصاء والإذلال عدا عن القتل المُنَظم الذي كانوا يَتَعرضون له بين الحين والحين ))يبدو ان السيد الكاتب تناسى ان نصف اعضاء حكومة صدام كانو من الشيعة؟؟؟اما بالنسبة لطبقة الشيعة المسحوقة فاقول لهم: حيل وياكم كل اللي جرى من ايدكم حيل وياكم خلي ايران تفيدكم. الستم انتم من رفعتم شعار ماكو ولي الا علي ونريد قائد جعفري؟؟؟ ذوقوا اذن ولكن اعلموا بانه لا التاريخ ولا الشعب العراقي سينسى لكم ذلك.

المنطق العربي
Rizgar -

المنطق العربي : الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين والكورد عملاء لا سرائيل .قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373). من حسن حظ الكورد تاسس اسرائيل ١٩٤٨ , والا الشيخ الطوسي يتهم الكورد ايظا.العلاج بسيط , ٣ دول , ولكن الرغبات العنصرية العربية عائق !!!استقل باكستان بعد ١٦ ساعة مناقشة بين غاندي ومحمد جناح . ٩٠ سنة قتل وتدمير وتحدثون عن -الامة العراقية -.

أين عقلاء العراق ؟
عراقى يكره الخونه -

ما هذا الهراء وهذا الغباء كاتب فسر الماء بعد الجهد بالماء وتعليقات بليدة لبعض من القراء تطغى عليهم عبودية وولاء لهذا وذاك من زعماء الحراميه والقتله والخونه والعملاء , الجميع ماضون الى الهلاك ولكنهم لا زالوا يتباهون بعضهم على بعض من الأحق بالأستحواذ على الوطن كل الوطن الذى سيضيع منا وحينذاك سو ف لن ينفع الندم .