كتَّاب إيلاف

هل تخطط أميركا للكرد ان يكونوا شرطي المنطقة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ قيام الكيان الكردي في شمال العراق عام واحد وتسعين لم يحظى اقليم كردستان باهتمام أمريكي حافل وفعال بمثل الاهتمام غيرالعادي الذي حظي به من قبل الادارة الامريكية في الاسبوع ما قبل الاخير من شهر اكتوبر الجاري، وذلك من خلال زيارات مكوكية لوفود قادمة من واشطن للقاء الشخصيات الرئيسية الممثلة للقيادة الكردية، وبالرغم من ولاية الرئاسة المنتهية للسيد مسعود البرزاني والفساد الرهيب وعدم الشفافية التي تتمع بها سلطة وحكومة الاقليم برئيسها ووزرائها، الا ان التعامل الدولي مع البرزاني وأنجاله ونجل اخيه مازال قائما وفي ذروة الاهتمام، وكذلك مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني وبالاخص السيد كوسرت رسول علي النائب الاول لرئيس الحزب، ويبدو ان الاهتمام الامريكي على مستوى البيت الابيض ووزارتي الدافاع والخارجية.

وفي ذروة هذه اللقاءات جاء الاتصال الهاتفي للرئيس الامريكي السيد باراك اوباما مع قائد ميداني للبيشمركة وهو منصور نجل البرزاني للتهنئة بالانتصارات الميدانية للقوات الكردية وليرسم لاهتمام واشنطن حضوة امريكية خاصة للاقليم بصورة خاصة وللكرد بصورة عامة، وكذلك من باب الاهتمام الجدي نجد ان زيارات الوفود الاخيرة الاول منها كانت برئاسة السيد اشتن كارتر وزير الدفاع والثاني برئاسة الممثل الرئاسي بريت ماكغورك والثالث زيارات عسكرية على مستوى القيادات العليا للقوات الامريكية، كانت مكثفة ومحددة بلقاء اصحاب وصانعي القرارات في قيادة الاقليم وفي البيت الكردي، ولكن اللقاءات المركزة التي أجراها الممثل الرئاسي مع القيادات الكردية تعتبر من اهم اللقاءات التي حملت معاني كبيرة وتحليلات كثيرة لانها تميزت بمخزى سياسي عميق، وأسباب الاهتمام تحسب بمستوى كبير من الاهمية لانها حملت تحليلات وقراءات سياسية متنوعة على الصعيد الكردستاني والعراقي والاقليمي والدولي وهي مبعث احتمالات وتأويلات عديدة.

ولكن التصريح الذي صدر من السيد ماككغورك خلال لقاءه الاخير بالسيد كوسرت رسول حمل بعدا سياسيا كبيرا وعبر عن اهتمام امريكي جاد بالاقليم، حيث طالب الممثل الرئاسي جناحي الاتحاد الوطني بحل خلافاتهما الداخلية والقيادية لاعادة ترتيب البيت الكردي وتوحيد قيادتها وقرارها لمجابهة التغييرات المتوقعة حصولها في المنطقة، ومن خلال قراءة ما بين سطور هذا التصريح يمكن الاستنتاج بان اللقاءات العديدة التي قام بها ممثل الرئيس اوباما مع القيادات الكردية بان الغرض الاول اريد منه اعادة ترتيب وتوحيد البيت الكردي وخلال فترة قادمة قصيرة، والغرض الثاني منها هو اعداد وتهيئة الاقليم لاداء دور اكبر في العراق وفي المنطقة خاصة بعد النجاحات العسكرية غير المتوقعة التي حققتها قوات البيشمركة في عملية تحريرالموصل، والغرض لثالث من اللقاءات يتوقع ان يكون هو التهيئة الاولية والعملية لتكليف الكرد في العراق وسوريا بمهمات استراتيجية كبيرة في المنطقة وفي الشرق الاوسط لصالح خدمة المصالح الامريكية وخدمة الامن والاستقرار الدولي والسلام العالمي، ويبدو ان الادراك الاخير للولايات المتحدة لاناطة دور استراتيجي لاقليم كردستان يأتي بعد فشل الجهود الدولية لوقف الحرب السورية والادراك بصعوبة التعامل مع المستنقع العراقي لتعقد مشاكلها الطائفية والمذهبية وصعوبة ضمان مقومات التعايش السلمي بين المكونين الشيعي والسني والتكلفة العالية لاعادة البنية التحتية المدمرة للدولة العراقية، وصعوبة التعامل مع تركيا الاردوغانية التي تتصف بتعنت غير عادي والحاحات غير منطقية، وكذلك ادراك الولايات المتحدة بفشل كل من ايران وتركيا والسعودية في القيام بدور اقليمي ايجابي في المنطقة لضمان الامن والاستقرار والسلام على الصعيدين الاقليمي والدولي.

ولهذا ولكل هذه الاسباب يتوقع ان تشهد العلاقات الامريكية الكردية تطورا سريعا ونموا تصاعديا في االمستقبل القريب والبعيد، وليس ببعيد ضمن هذا السياق ان تكلف الولايات المتحدة الكرد في العراق وفي سوريا للقيام بدور الشرطي الايجابي الحامي للشرق الاوسط الجديد من براثن التيارات والحركات الدينية المتشددة والارهابية والتكفيرية في الحاضر وفي المستقبل، خارطة جديدة للمنطقة ترسم ملامحها وخرائطها بين العواصم الاقليمية وعواصم الدول الكبرى.

ومع هذا الاهتمام الامريكي تبقى مسألة مراعاة المسار الديمقراطي في الاقليم خاصة وان ولاية الرئاسة لا قانونية وغير شرعية والبرلمان متوقف عن العمل والحكومة مشلولة وسياسة القمع مازال سارية وقامعة للحريات الطبيعية العامة في مجال حقوق الاننسان، والاحوال المعيشية والحياتية رديئة بسبب الفساد الرهيب والنهب القاروني للسلطة والعوائل الحاكمة في الاقليم، هذه الملفات والقضايا الدارية والمالية والاقتصادية والتجارية الفاسدة من اهم المعوقات التي تعرقل استباب النظام الديمقراطي والعدالة والمساواة وحقوق الانسان في اقليم كردستان، وان قامت الولايات المتحدة بمعالجة كل هذه المعوقات وازالتها من الحياة العامة فانها بذلك تقدر على اقامة نظاما قويا عادلا للكرد، ولكن بعكس هذا ان بقيت الحال على واقعها وتم اسناد السلطة والعوائل الحاكمة بالاقليم بعوامل القوة للقيام بدور

عراقي واقليمي اكبر في المنطقة فان ما سيحصده كرد الاقليم من الولايات المتحدة سوف لا يكون الا الدمار والخراب بفعل استبداد وقارونية السلطة التي تحكم الاقليم منذ ربع قرن من السنين العجاف.

ولكن يبقى الاهم من كل هذا وفق المنظور الامريكي وهو ان تكليف الكرد ان تحقق حسب ما يقرأ من المشهد سوف لن يكون الا لحماية وخدمة المصالح الاستراتيجية والسياسية الامنية والاقتصادية والتجارية للولايات المتحدة في المنطقة بصورة عامة، ومع مراعاة خدمة التطلعات الانسانية للكرد وشعوب المنطقة من العرب والترك والفرس وكل القوميات والاديان والمذاهب الشرق الاوسطية، ولا ينكر ان هذا التحول الوشيك والمتوقع تحقيقه قريبا او بعيدا ان جاءت القراءة صحيحة يحمل خدمة كبيرة للسلام وهذا هدف انساني نبيل ان كانت نوايا المخططين ايجابية وان كانت من باب خدمة المصالح الذاتية، ولكن مع هذا يبقى سلام المنطقة هو الامل المرتجى وان تحقق فهو خير الاماني الانسانية لكل البشرية، والله من وراء القصد.

كاتب صحفي
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصلحة الكورد
كوردى مخلص -

بزغ فجر الكورد بعد غياب طويل وما على الكورد الا توحيد كلمتهم ورص صفوفهم وترك خلافاتهم وصراعاتهم الداخلية واختيار رمز ليقودهم الى بر الأمان . الكاتب يتصور ان من يخلف البارزانى وعائلته سيكون افضل منهم وهذا التصور والاعتقاد خاطئ وغير صحيح . ومصلحة الكورد يقتضى ان يستمر البارزانى في هذا الوقت العصيب والظرف الدقيق بقيادة مسيرة الكورد لحين اجراء انتخابات ليقرر الشعب وصناديق الانتخاب مصيره ويختار البديل

شرطي (إيجابي)؟؟؟!!!!!
مضاد رزكار -

مبروك سلفاً... لكن ما رتبة هذا الشرطي؛ عريف أونائب عريف؟.. أحلّفك ياكاتبنا بما تعبد هل هذه هي محصّلة (كفاح) قومك وهل هذه هي القضية (الكبرى) التي (ناضلتم) من أجلها طيلة المدة المنصرمة؟ شرطي؟؟؟ وأي شرطي؟ لحفظ المصالح الغربية الصهيونية لاغير.. هل هذا ماكنتم تتمنونه وصدّعتم رؤوسكم ورؤوسنا من أجله وغاية ما يمكن لأسيادك أن يمنحوه لكم؟ أين إذن ذهبت كل زعقاتكم وانتفاخ عضلاتكم وبرماتكم بتأسيس دولة (كبرى) وما أشبه؟ شرطي؟ حتى لا تعرفون ماهي رتبته ودرجته ناهيك عن أصله وفصله تتعاركون وتتنافسون لتكونوا مجرد شرطي ولكم عين أمام العالم في أن تتقاسموه؟ ترى كيف تتقاسمون هذا الشرطي؟ البودي والبسطال على حزب طرزاني وعليكم حزب طالباني القميص والشروال؟.. ياناس، ياهو، هل سمعتم؟ حتى حزب طالباني الذي كنا نعوّل عليه ونظن أنه حامل (قضية) وقد زهق من عمل حزب بارزاني كشرطي للأجنبي يوافق أن يكون شرطياً هو الآخر!!.. يقول الكاتب الكردي أعلاه(بسبب التكلفة العالية لبناء البنية التحتية المدمرة للدولة العراقية) قرّر التحالف الغربي تعيين الأكراد شرطياً في المنطقة خلفاً للشاه أو لصدّام قبل أن يتمرّد على الغرب الصهيوني.. أنا أفهم من مقالة هذا الكاتب أن التحالف الغربي عندما جعل شمالنا العرقي منطقة محرّمة على جيش صدام وعندما لم يدمّر هذا التحالف بنية شمالنا التحتية عام ٢٠٠٣ كما فعل في سائر العراق كان يهدف من وراء ذلك أن يستخدم الكردي شرطياً له في المنطقة.. صدقتَ و أيها الكاتب؛ لم يقم قومكم الأكراد أعني بيشمرقتكم في الداخل العراقي في المدة الماضية إلا بمهمة شرطي حارس لمصالح الغرب الصهيوني في العراق ينفّذ أوامره بالحرف الواحد، التحالف لم يملك إلاّ أن يدمّر البنية التحتية للعراق التي يشمت ويراهن عليها الأكراد كما صرّح الكاتب، أما تدمير البنية السياسية من إثارة أزمات وتسهيل مهمة داعش وتدمير البنية الاجتماعية من إثارة النعرة العنصرية إلى جانب النعرة الطائفية فقد قام بها هولاء الأكراد خير قيام. اليوم يبدو أن الغرب الصهيوني بعد نجح هؤلاء الأكراد في مهمتهم الداخلية في العراق حان الوقت ليكافئوا ويرتقوا إلى رئيس عرفاء في جيش الاحتلال أي (حضرة الصون) كما يقول الإخوة المصريون، ولكن بشرط أن يلمّوا شملهم في مافيا واحدة بدلاً من مافيات متعددة، وإلاّ فما معنى شرطي (إيجابي) إذا كان أفراد عائلته متنافرون؟ هذه هي الرسالة

نقص في الرؤية يا-زاده؟
فتاح فال -توراتي -

ما هذا يا رجل؟اي مقال واي محتوى واي تحليل ولن اطيل بل اقول-كانت القيادات الكردية بندقية للايجار-ودور وظيفي ومنذ ان جلب العثمانيين هذه القبائل من افغنستان والهند والبنجاب وايران نعم ايران مهاباد يا زاده؟والمهم فقط تذكر فترة عام 1915 وذبح الارمن على يد عصابات سمكو-الشكاكي-لصالح العثمانيين واليوم ورطم البرازاني مع اردوغان والنتن-ياهو و اوباما حتى يتم انتخاب العجوز الشمطاء هيلاري كلنتون ولا تتعلمون ويبقى اللوم مع الاسف مسيطرا عليكم -واعيد ذاكراتك يا زاده الى الشاه الايراني وكيسنجر وعام 1975 فالى متى لا تتعلمون ؟وان لم تفهم علي -فساعطيك الكود والرمز واللغز-السري لاني فتاح فال -اسرائيلي-توراتي والعاقل يفتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Well to tell you the truth Americans are not the problem Obama was not an absent father to Kurds or other middle Eastern people don''t wait for Hillary''s quality breast feeding any time soon?? AMERICA cares about America''s best interests if Kurds have a way to realize American interests then they are in the friend zone?? Once it''s over prepare for the dumbing down syndrome BYE BYE thank you Ma''am they might leave a Buck on the dresser

الارمن والاشوريين واليونان
ضحايا الابادة الارمنية -

الارمن والاشوريون واليونان ضحايا الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 في الهضبة الارمنية المحتلة/ شرق اناضوليا وشمال العراق وشمال سوريا على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ونقول لكل ارهابي معادي للمسيحيين ان ربنا وحبيبنا ومخلصنا يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح معنا ولم يتخل عنا ولي النقمة يقول الرب وساعة الانتقام سياتي ومجد قيدار سينتهي بارك مباركينا يارب وضايق مضايقينا العن لاعنينا وليرتد اللعنات في كل جمعة وكل يوم على لاعنينا اعدائنا ليخزى اعدائنا ان الشرق المسيحي المحتل بالفتوحات الاسلامية الاستعمارية ستحرر ان الله العظيم سيجعل اعدائنا موطئا لاقدامنا

علاقة البارزانى
نافع عقـراوي -

علاقة البارزاني مع امريكـــا اليوم ....كالتالى (( البرزاني ومجموعته المسلحة بندقية للإيجار استلم من الامريكان مبلغ 420 مليون دولار رواتب ستة أشهر ....وتجديد العقد حسب التطورات )) نقطة انتهى السطر .

اتمنى
Rizgar -

فيما يسمى - بالحضارة العربية - او الهجوم على الاقوام الاخرى الغير العربية بسبب الدافع الجنسي والاغتصاب والجوع و الكبوت الجنسي ادى الى تناغم والا كتفاف بين الشعوب والاقوام المسالمة لدرء الخطر من - علي وعمر -.قتل علي لعمر والعكس نقطة ايجابية جدا وعامل positive على العالم المتمدن الاستفادة القصوى من الجانبين من اجل انسانية الانسان وحفط البشرية من همجية هولاج

ليش؟
Zmnako -

ليش ياسيد نافع ما الك لا صوت ولا صورة،اعتقد انتصارات الپشمرگه بقيادة البارزاني امغيمه دنياك وانت اصلا مغيمه دنياك، زين كاك نافع هاي الجرح شن نحطله حتى يطيب، بالمناسبة شنو رأيك بزيارة رئيس وزراء السويد السيد استيفان لوڤين الى كوردستان وبذات الى زيارة البارزاني ؟ . تحياتي الى إيلاف الغراءة.

رد وبعجالة
نافع عقـراوي -

عزيزي زمناكو... ((فرح البعض لرجل بولادة زوجته مولودا له )) نعم فرح البعض وهنئوه واقاموا الاحتفالات له ..وبلغ العجب البعض الأخـر لكونهم يعلمون علم اليقين انه لا يمكن لرجل مخصي ان يكون له ذرية ....كنت أتمنى كلمة ((ليش )) تعود عليك ..اين كانت قوات البارزاني عندمـا كانت داعش على صدر المواطنين منذ دخولهم داعش في آب 2014 عندما استباحت مناطق عديده ..ولماذا هرب ابطالكم ((سـابقا من سنجار وضواحي الموصـل ..وصلت الى تخوم الخازر )) لولا طيران الحلفـاء لكانت داعش تصلى اليوم الجمعة في بيرمام ...نعم اليوم تقوم البيشمركه بالقتال ((بأمرة وتخطيط واشراف وقيادة الجيش العراقي )) وبأموال أمريكية وخبرة واستشـارة وغطاء جوي وفنى وتقنى واسلحة ...من امريكـا وحلفاءه الغربيين ....اما زيارة رئيس وزراء السويد الذى نفتخر به وسياسته وعقلانيته ..عادتكم تنظرون الى السطحيات والقشور وتبتعدون عن الجوهـر (( السياسة لهـا احكام ومصـالح ..واليوم مصالح أعداء داعش التعامل مع رجل (( مسعود البارزاني )) دائمـا لكون لدية ميليشيا للإيجار عند الطلب ))..العبرة ليس الأن العبرة عندما تنتهى داعش ولكل حداث حديث .(( كنت أتمنى ان لا تتحرش بي ولكن اكتب هذا التعليق وانا بعجالة ))

Iraq
Iraqi -

سياسة امريكا واسرائيل واضحة جدا لكننا نلف وندور ولانرى ماذا يحدث. الساذجون دائما يعتمدون على الكلام وليس الفعل فالكلمه لها ثقل ومكانه في نفسهم وينسىون ان الفعل هو مايحدد ويبين النوايا وليس الكلام. فتصريح يرفعهم وتصريح ينزلهم. سياسة هاتين الدولتين وبدعم غربي هو اطالة امد الصراعات في مناطق الشرق الاوسط الى ابعد مايمكن ولاي سبب كان فهم لذلك يساندون كل من يضعف لتقويته ان كان شيعي او سني او داعشي او كردي او تركي او اي شيء اخر. انهم يمدون الكل بالاسلحة احيانا علنا واحيانا بالخفاء او الضحك على الذقون. السؤال لماذا هذا الموقف ..... 11 سبتمبر والنفط واموال النفط للغرب والامان والتوسع لاسرائيل....هل هذه صعبة الفهم والاحداث والنتائج تحدث ونراها يوميا؟ اين اموال النفط واين فلسطين ياسياسيينا ومثقفينا؟؟ الاكراد هم خرفان يتم تسمينها للجوله القدمة من الصراعات.

ليش
Zmnako -

هل اصبح البشمركه مليشيات يانافع ، كل هذه السنوات وكل هذه الدماء الزكية التي سالت من اجل كوردستان ، كل هؤلاء الشهداء اصبحوا مليشيات وللايجار؟ انت الظاهر (بايع ومخلص) ومَثلُك على الرجل المخصي افهمني كيف انت تفكر والى اي درجة تعاني .تحياتي العاملين في ايلاف.

للتاريخ
جاسم -

للتاريخ نقولها والله ان اداء اقليم كردستان مليون مرة افضل من اداء ازلام العجم في بغداد

الى تعليق ١٢
مضاد رزكار -

أوعدك أيها المغرور أنكم ستعودن آجلاً أو عاجلاً إلى حضن إيران كما كنتم هل هو تاريخكم أو استعرتموه تتنقلون من حضن إلى حضن؟