كتَّاب إيلاف

هل هي جالديران ثانية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يختلف اثنان ان منطقة الشرق الاوسط مفتوحة على كل الاحتمالات بما فيها تناوب الادوار والتغييرات الحادة في التحالفات وبروز قوى جديدة على الساحة مما يؤدي الى تغيير كبير في الاوضاع على الارض وظهور معادلات جديدة بمجرد دخول هذا الطرف او ذاك في الصراع القائم على قدم وساق, ومن هنا فان تحرك قوات الحشد الشعبي جنوب غرب وغرب الموصل والمشاركة في تحرير بعض المناطق في محافظة نينوى من سيطرة العصابات الارهابية, بعد ان كان دورها محصورا حسب الاتفاق مع التحالف الدولي في اسناد ودعم قطعات الجيش العراقي وعدم دخول المدن, يمكن ان يغير من طبيعة المعادلة ونتائجها خاصة اذا صحت الاخبار المتواتره عن استياء التحالف الدولي من عدم الالتزام بتفاصيل خطة تحرير الموصل.

مشاركة الحشد الشعبي في الهجوم غرب الموصل وباتجاه تلعفرذات الاهمية الاستراتيجية على الطريق الرابط بين الموصل والحدود السورية يفسر بالرغبة الايرانية في السيطرة على هذا الطريق لدعم النظام السوري والاستعداد لأي تغييرات في خرائط المنطقة لفرض شروطها , الامر الذي يعني الاصطدام مباشرة برغبات ومصالح تركيا الجيوسياسية وتطوقها من الشرق والجنوب حتى البحر الابيض المتوسط مما يمنح ايران تفوقا كبيرا في اي جالديران جديدة ولذا فان تركيا لا تهدد فقط باكتساح محافظة نينوى والشمال السوري وانما تعزز من قواتها المرابطة على الحدود مباشرة وتستعد لاقامة دائمة باعتبار ان موضوع الموصل وغرب الفرات لم يحسم في المعاهدات التي اعقبت الحرب العالمية الاولى وانهيار الامبراطورية العثمانية ولا يتوانى المسوؤلون الاتراك عن التأكيد على ان هذه المناطق تابعة لتركيا!!في الوقت الذي تطالب فيه ايران بان يكون لها وجود مساوي للوجود التركي في المنطقة.

ماسبق يهدد باشتعال حرب اقليمية مباشرة لا تذر ولا تبقى رغم كثرة البروتوكولات الاقتصادية والتجارية الموقعة بين البلدين الجارين ايران وتركيا وايضا الى انجرار القوى العظمى الى دعم هذا الطرف او ذاك دون ان يصل, كما يتوقع البعض, الى حرب عالمية ثالثة فهذه القوى لن تغامر بمصير البشرية ولا بشبكة مصالحها المعقدة من اجل حرب اقليمية عبثية وعلى الاغلب ستتفق فيما بينها على اعادة رسم خارطة المنطقة بعد انهاك القوى الاقليمية وضمان عدم تكرار هذا التهديد من خلال بلقنة المنطقة واستحداث دول جديدة خاصة وايران وتركيا تعاني من مشاكل بنيوية حادة في تكوينها ومعرضة للانفجار في اي وقت ناهيك عن العراق وسوريا المقسمة والمجزئة عمليا وفي الوقت الذي تبدو الدول العربية خارج الاحداث وتدور في حلقة مفرغة من الادوار الهامشية بتأييد هذا الفصيل او ذاك من المتحاربين دون جدوى.

جالديران ثانية على الابواب ولا عزاء للخاسرين ولا لعشرات الالاف من الضحايا المتوقعة اللذين سينحرون على مذبح المصالح الجشعة اللاانسانية بدلا من احترام ارادة وحقوق شعوب المنطقة ومكوناتها الاساسية والمساهمة في بناء شرق اوسط يتمتع بالسلام والطمأنينة والاستقرار
sbamarni@hotmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى تتجرّدون عن أوهامكم؟
عراقي متبرم من العنصريين -

يا أستاذ!!! إيران اليوم ليست إيران الأمس عندما كان العثنانيون والصفويون وحدهم في الملعب ولم يكن هنالك جيش عراقي ولا قوات تحالف ولا روسيا. أنا لاأراك إلاّ واهماً بل ومن أكبر المتوهّمين لو كنتَ ممن ينظرون نظرة عنصرية للحشد الشعبي العراقي على أنه قوات إيرانية فهل أنت كأولئك الذين يحسبون أنّ مقاتلي حزب الله والحوثيين قوات إيرانية(صفوية)؟ سيّد سربرست، إيران اليوم أذكى من عرّابتكم تركيا التي لازالت تتغنى بأمجاد جالديران، إنها بحقّ لاتقلّ دهاءاً عن الغرب الصهيوني الذي اتخذكم جنوداً له على الأرض يضحّي بكم بدلاً عن أبنائه لتحقيق مصالحه في المنطقة، إلى متى تفكّرون وكأنكم تعيشون في زمن القرون الوسطى أو زمن الععصمنلي؟ ليتكم تصحن من عنصريتكم التي جعلت عقولكم في الباي وأغفلتكم عمّا ينتظركم من مستقبل أسود حيث لو قُدِّر بعد أن تضع هذه الحرب القذرة أوزارها ـ لاسامح اله ـ أن استولت مرتزقتكم البيشمرقة على باقي ما تسمّونه المدن والأراضي المتنازع عليها فستلتهمكم تركيا إن عاجلاً أو آجلاً بعد قضائها على الثور الأحمر أعني البي كيه كيه!!! هل فهمتم أيها الأكراد الذين كفرتم بنعمة العراقيين وتظلّون تلهثون وراء الأوهام؟!

تركيا خليفة العثمانيين
ارمينيا بيد العثمانيين -

ان الدولة العثمانية امبراطورية الشر لم تنهار تماما والدليل ان تركيا خليفة الدولة لا تزال تحتفظ باكثر من نصف اراضي العثمانيين فلا زالت الجزء الشرقي من اناضوليا اي الهضبة الارمنية المحتلة بيد العثمانيين بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار حيث فرغو ارمينيا من الارمن والمسيحيين عن طريق قتلهم او استكرادهم وتتريكهم وملئوها اي الارض الارمنية المحتلة بالاكراد والاتراك وبدون تحرير ارمينيا لا يمكن لتركيا ان تستمر الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية من اكراد واتراك والامجاد السماوية لشهدائنا ان التحرير قادم والانتقام قادم وامبراطورية كردستان الكبرى حلم ابليس بالجنة وما مات حق وراه مطالب

طبخة قديمة بنكهة جديدة
ياســين سيكاني -

نعم استاذ سربست، هي حرب اقليمية، فكل يحاول الحصول على القطعة الكبرى والأكثر دسامة من الكعكة... لكن الكعكة ساخنة جداً وسيحترق يد من لا يعرف كيف يلتقط حصته... املي ان لانقع نحن الكورد هذه المرة ايضاً فريسة للمؤامرات الدولية وان نتمكن نحن وبقية الشعوب المغلوبة على امرها في المنطقة من انتزاع الإنصاف من كبار اللاعبين في هذه اللعبة........ سلمت يداك

رقم واحد
ريزان -

الى رقم واحد الذي مسمي نفسه عراقي متبرم من العنصريين. أنا أرى فيك العنصرية من رأسك حتى اخمص قدميك والدليل ما ان ترى كلمة الكورد حتى تجنوا جنونك. لنفترض جدلا ان الكورد قادمون من مكان اخر و لنقول من المريخ. فهل تقل لي من اين اتت العرب الى العراق او سوريا او شمال افريقيا. هل تستطيع ان اهل هذه ليسوا مستعربين. ام ان الحقد الذي في داخلك على كل ما هو عربي اعماك و نساك اصلك وفصلك. وكل على ثقة بان الدم الذي يجري في عروقك ليس بغربي. لانني خالط العرب الاقحاء ولا يملكون ذالك البغض كمان تملكه انت في داخلك. اعتقد انه حان الوقت بان تقوم بزيارة لطبيب نفساني. او بالأحرى اخصائي بمعرفة الأجناس. سؤولي الاخير لماذا تريد الحياة الكريمة لك ولقومك. و تحجبها لغيرك؟

الكاتب الوطني
برجس شويش -

رغم غيابك ولو لعدة اشهر على صفحات ايلاف كنت حاضرا في اذهاننا,يا كاكا سربست بامرني, ولكن كنت اتابع بعض مقالاتك على صفحات , كعادتك تتحفنا بمقالات وطنية التي تهم مصالح شعبك العليا, فهذا المقال يدق ناقوس الخطر لشعبنا اذا لا يتوحد قواه السياسية في التاثير على نتائج التقسيم القادم ليكون لنا دور وحصة كبيرة فيها. يهم كل كوردستاني وطني الاساسيات والاهداف التي ناضل وضحى شعبنا من اجلها, واي شيء اخر هي مجرد متاهات وخدمة لاعداء شعب كوردستان. بوحدتنا الوطنية و الوقوف خلف قيادة كوردستان لن يقسم منطقتنا كما يشتهيه اعداء شعبنا, وكما قال الرئيس مسعود بارزاني الحدود يرسم بدماء البشمركة الابطال, اليوم هو العصر الذهبي لنا ولحركتنا التحررية اذا عرفنا كيف نتحد وننهج السياسات السليمة التي كلها تخدم الهدف الكبير تحرير كوردستان بالكامل.

إلى من يهمه الأمر
الرفيقة بسبوسة -

إن لم تكن مصالح إيرانية أو تركية فهي حتماً مصالح كردية برزانية. الكل لديه مصالح حتى أنت يا سربست، فما الغريب في الأمر؟!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

تركيا خليفة العثمانيينارمينيا بيد العثمانيين - GMT 15:19 2016 الخميس 3 نوفمبران الدولة العثمانية امبراطورية الشر )) << أنت كاتب ان الدوله العثمانية امبراطورية الشر بس الغريب انك ما ذكرت السبب شو الـسر ؟؟؟؟!! هل لانها أمتدت على القارات الثلاث ؟ او لانها اسقطت عاصمة الروم القسطنطينيه مدينة هرقل وأصبحت مقر سلاطين بني عثمان """ بسيف محمد الفــاتح "" شــر لكــم وســعاده لنا هههههه"""" وعـقبال كلاكيت ثاني وآخر مره بسيف الاميــر محمد فديته امير الامبراطوريه الاسلاميه الغاليه ""

ترهات
حسين الور -

اترك الاحلام وعش الواقع ودع خيالك جانباً، المقال يناقش المستقبل .

عقدة الكورد
حسين الورد -

؟ الكورد راح يجيبولك سكته قلبية .

فاشلون
زارا -

انتم المرتزقة انتم مرتزقة الروس , وانتم الضعفاء الذين لم تستطيعوا ان تدافعوا عن ارضكم وكيانكم, لم يستطع رجالكم ما تستطيعه المرأة الكوردية بل الطفل الكوردي, ايها الفاشلون الضعفاء الحمقى. افرغ العرب والترك الشرق الأوسط من المسيحيين بكل اطيفهم, وانتم الحمقى ما زلتم تتكلمون عن الكورد؟؟؟!! يا معدومي الوفاء لولا الكورد وانقاذهم عائلات ارمنية كثيرة ابان الجينوسايد الذي اقامه العثمانوين ضدكم, لكنتم فنيتم تماما.ابقوا في حماقتكم وسخافتكم, هذا كله ليس إلا من الإحساس بالحسد لأن الكورد هم الوحيدون الذين قاوموا وبشدة ونجحوا في صد محاولات افنائهم هم ايضا.بهذه الأفكار السخيفة وتغيير الحقائق, بهذه الطريقة ساهمتم بأنفسكم بتفريغ العراق والمنطقة كلها من المسيحيين.