كتَّاب إيلاف

رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل يكتب:

حرب السيوف الحديدية واليوم الذي سيلي

رئيس مجلس الامن القومي في إسرائيل تساحي هنغبي
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، شنّت حماس حربًا على إسرائيل. وهي حرب كانت هذه المنظمة الإرهابية قد أعدت لها العدة جيدًا على مدار سنين طويلة.

لا شك في أنه كان يومًا أسود في تاريخ دولة إسرائيل والشعب اليهودي، حيث تم ذبح وإحراق واغتصاب حوالى 1300 رجل وامرأة وشيخ وفتى وفتاة وطفل ورضيع، بينما تم اختطاف 240 من الإسرائيليين (يهودًا ومسلمين) والرعايا الأجانب إلى قطاع غزة، لا يزال حوالى 130 منهم رهائن في ظروف لا تطاق من قبل حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية.

على عكس أعدائنا، ليست لدينا نية لإخفاء الحقيقة، أو الكذب على أنفسنا وعلى العالم، أو التظاهر أو التبجح بالذات بما يضلل الناس. أعداؤنا يغذونكم، مواطني ومواطنات في أنحاء العالم العربي، بالأكاذيب والأخبار الكاذبة مرارًا وتكرارًا، إذ يزعمون أن إسرائيل ترتكب الإبادة الجماعية، وتستهدف الأبرياء عشوائيًا، بل ويزعمون أنه لا توجد ولم تكن هناك أنفاق للأغراض العسكرية تحت المستشفيات والمدارس والمباني المدنية، ويزعمون أننا نحن الذين قتلنا المشاركين في المهرجان الموسيقي الذي أقيم بالقرب من حدودنا مع غزة.

المحزن أن الكثير منكم يميل إلى تصديق هذه الأكاذيب. وما يؤسفنا أكثر من ذلك أننا حتى لو أخذنا كل واحد منكم ليرى بأم عينيه ما فعلته حماس في غزة، لظل الكثيرون منكم يعتقدون أن "العدو الصهيوني" يكذب. أنا أقترح عليكم الاستيقاظ ورؤية الواقع كما هو.

ودعونا نكون صادقين ونتحدث بصراحة.

الحرب ضد حماس فُرضت على إسرائيل في أعقاب المجزرة الوحشية التي ارتكِبت بحق مواطنينا، ولم تكن خيارنا.

فعلاً، الحرب أمر قاسٍ، منذ أن بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي عملياته ضد حماس جوًا وبحرًا وبرًا، قُتل وجُرح أيضًا سكان فلسطينيون غير متورطين.

للأسف الشديد، لا يمكن تجنّب ذلك، ومن المحتمل أن يتعرّض مدنيون أيضٍا خلال المراحل اللاحقة من الحرب للإصابة.

ومع ذلك، قامت إسرائيل ولا تزال تقوم بكل ما في وسعها في سبيل تجنب إصابة الأبرياء.

وعلى عكس حماس التي أمضت سنين طويلة في بناء الأنفاق بدلاً من الملاجئ لمواطنيها، بل وألقت مسؤولية مصير المدنيين الغزيين على عاتق الأمم المتحدة (موسى أبو مرزوق، 31 أكتوبر 2023)، عملنا بدون كلل على السماح للمدنيين بمغادرة مناطق القتال، وعملنا على إخلاء المستشفيات والمباني السكنية، وأنشأنا مناطق آمنة لمئات الآلاف من النازحين من شمال قطاع غزة في جنوبه.

لقد سمحنا بدخول آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى غزة، فضلاً عن توفير المأوى والمياه النظيفة واللوازم الأساسية.

لقد وقع سكان قطاع غزة البؤساء على مدى العقدين الماضيين ضحايا لمنظمة إرهابية دموية ووحشية. إذ لم يوفر قادة حماس أي وسيلة لإخضاع سكان غزة لإرادتهم، وبدلاً من جعل القطاع لؤلؤة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، جعلوه المكان المزدحم والفقير والبائس الذي هو عليه اليوم.

لقد وصلت مئات الملايين من الدولارات إلى غزة، ولكن ليس إلى السكان الذين يحتاجون إليها. بل استثمروا في صناعة الإرهاب والموت: في تعبيد مئات الكيلومترات من الأنفاق المبطنة، وتمويل المصانع المنتجة للصواريخ والعبوات الناسفة، ودفع رواتب رجال تم تحريضهم، وتدربوا من الصباح حتى الليل على قتل اليهود في أسرّتهم واختطاف الأطفال من مهادهم.

نعم، ستكون هذه الحرب طويلة ووحشية ومؤلمة. وإسرائيل ستنتصر فيها. ليس لدينا خيار آخر، ولن نساوم على سلامة مواطنينا، سنقاتل بشجاعة وقوة ضد جميع أعدائنا، وقد أخطأ أولئك الذين اعتقدوا أننا خائفون، وأخطأ أولئك الذين زعموا أننا دولة أوهن من بيت العنكبوت. إن خير أبنائنا وبناتنا مستعدون هذه الأيام للتضحية بأرواحهم من أجل أمن دولتهم انطلاقًا من الوحدة الكاملة والتكافل.

وماذا عن اليوم التالي بعد الانتصار على حماس؟

أولا وقبل كل شيء، من المهم خلق عالم أفضل لأطفالنا وللأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة. إنهم يستحقون أن يعيشوا حياة كريمة وحرة، دون رعب وخوف من ديكتاتورية قاسية ومتعطشة للدماء.

نحن ملتزمون ليس بتحرير مواطني إسرائيل من الخوف ومن الإرهاب فحسب، بل بضمان أن مليونيْ فلسطيني في غزة سيتطلعون إلى المستقبل بأمل كبير.

ثانيًا، جنبًا إلى جنب مع القوات المدنية والمعتدلة في الساحة الفلسطينية، وأهل غزة، ومع شركائنا في المجتمع الدولي وبين بلدان المنطقة، سننظر في كيفية إعادة إعمار القطاع وإعادة بنائه. من أجل خلق واقع جديد في القطاع، ستكون هناك حاجة إلى مزيج من القوات الإقليمية والدولية.

ثالثاً، أود أن أوضح أنه إلى جانب الرغبة في ضمان أمن مواطنينا، وهو ما لن نتنازل عنه بعد الآن، ليس لإسرائيل مصلحة في السيطرة على الشؤون المدنية لقطاع غزة، وسيتطلب ذلك هيئة حكم فلسطينية معتدلة تتمتع بدعم شعبي وشرعية واسعة النطاق، ليس لنا أن نحدد من سيكون هذا العامل.

تدرك إسرائيل رغبة المجتمع الدولي ودول المنطقة في دمج السلطة الفلسطينية في اليوم التالي بعد حماس، وإننا نوضح أن الأمر سيتطلب إصلاحًا جوهريًا للسلطة الفلسطينية، والذي سيركز على الاعتراف بواجبها في تربية الجيل الشاب، في كل من غزة ورام الله وجنين وأريحا، على قيم الاعتدال والتسامح، دون التحريض على العنف ضد إسرائيل.

في شكلها الحالي، تجد السلطة صعوبة في القيام بذلك، وسيتطلب الأمر جهدًا ومساعدة كبيرين من المجتمع الدولي وكذلك من دول المنطقة، ونحن مستعدون لهذا الجهد.

وأخيرًا، بشأن قضية إيران وحزب الله ومحور الشر بقيادتهم، سأوضح أنه على الرغم من أن إسرائيل تركز في الحرب للقضاء على حماس، إلا أننا ننصح حزب الله وسيده الإيراني ألا يخطئا. نحن أيضًا نتحلى بالصبر، ونعرف انتظار الظروف المؤاتية؛ هذا هو وعدي الصادق، نيابة عن شعب وحكومة إسرائيل.

* تنشر "إيلاف" هذا المقال لرئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل بعد توجهه إلينا، وعملاً بحرية الرأي وفسح المجال لكل الآراء التي لا تتعارض وقيم الحياة الأساسية ولا تدعو للعنف، ولسماع وإسماع الرأي الآخر والمختلف بكل شفافية ووضوح

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يومً أسود
كاميران محمود -

سنتجاوز نقطتان كبداية، اولاهما كون حماس انتاج اسرائيلي والثانية ان لمسات اضافية حمساوية (وحشية) على ما كان مخططا ومتفقا عليه بينكما أفقدكم صوابكم. ونتفق على كون حماس عصابة اجرامية بتكحيلة اسلامية تتخصص في تبادل من تخطفهم بفدية بشرية اولا، وثانيا على انها ليست مقاومة لان المقاومة هدفها تحرير الارض، وفي هذه الحالة كانت تختار الاحتفاظ بأراضي غلاف غزة وتعتبرها اراض محررة بعد احتجاز المسلحين (فقط) كأسرى حرب. أما من قتل اسحق رابين لم يكن حمساويا ومن ذكر سفر أشعيا لتبرير الجرائم لم يكن حمساويا ومن حبذ استخدام القنبلة النووية لم يكن حمساويا ومن ملأ الضفة الغربية بالمحتلين لم يكن حمساويا ومن رفض مبادرة الملك عبدالله لم يكن حمساويا اما قضية التعامل مع ايران (جذريا) والقضاء على الحوثيين فلن يسمح بهما اوباما.

اليوم التالي للخونة
جلجل -

نحن نتساءل عن مصير الاقليات التي تخدم في جيش الصهاينة في اليوم التالي لانتصار فلسطين، هل سيأخذونهم معهم ام يتركونهم خلفهم كما حصل في فيتنام وافغانستان؟!

رداً على رئيس مجلس الإرهاب والقتل في الكيان الصهيوني
فاروق المصري -

رئيس مجلس الإرهاب والقتل في الكيان الصهيونى يكرر الأكاذيب التي جرى تفنيدها، ان للحرب في الإسلام أخلاقها، وهي معروفة ومنشورة. انتم من تقتلون المدنيين وتدمرون المدن وتعذبون الاسرى وتقتلون الأطفال والنساء والشيوخ. ستنتصر المقاومة وستجلون عن فلسطين إلى بلدانكم الاصلية وسنعاملكم باخلاق الإسلام.

تنتصروا على مين؟
حدوقه -

كتائب المقاومة تجبر القوة الصهيونية الان على الانسحاب من مناطق عديدة في خان يونس، وكذلك في جباليا. يأتي هذا بعد ان كبدتها خسائر كبيرة جدا في الاليات. وانباء عن عدد كبير من القتلى في صفوف الجيش الصهيوني وهم بالعشرات وهو اكبر عدد من القتلى منذو الغزو البري حتى الان.

موقف احرار العالم مع فلسطين
فاروق -

مجموعة في إسبانيا تبث صوت طفل من تحت التراب وأوراق الأشجار، بحيث عندما يمر الناس من هناك يلفت انتباههم... وبإزالة الأوراق والأتربة يرون صورة طفل فلسطيني بجانب علم فلسطين وورقة كتب عليها بالإضافة إلى صورة الطفل: لقد تأخرت.... طفل فلسطيني آخر استشهد تحت الركام جراء القصف الإسرائيلي.

الكيان الصهيونى نمر من ورق لولا امريكا
فاروق المصري -

لاحظ توصيفه للحرب. رأي صهيوني بتدخل أمريكا. ايتان غلبوع خبير الشؤون الأمريكية بجامعة بار إيلان (معاريف): "لم يسبق أن حدث تدخل أمريكي بهذا القدر من العمق في حرب تخوضها إسرائيل، لكن لم يسبق أبدا أن وقعت حرب بهذا القدر من التعقيد والاستطالة وأهداف بتداعيات إقليمية وعالمية ذات مغزى".الكيان الصهيوني نمر من ورق لولا عون امريكا و الدول الغربية الاستعمارية القديمة وخيانة الأنظمة العربية".

نبؤة فرنسي: "إن الأحداث المأساوية التي تجري الآن في فلسطين هي بداية نهاية إسرائيل
مروان -

تنبأ عسكري سابق في الجيش الفرنسي بقرب زوال دولة الكيان الصهيونى في ضوء الأحداث التي تعيشها غزة منذ اندلاع "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وقال العقيد المتقاعد من الجيش الفرنسي آلان كورفيز، في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي "إن الأحداث المأساوية التي تجري الآن في فلسطين هي بداية نهاية إسرائيل. إن المجزرة اللاإنسانية لاجتثاث سكان غزة وحتى في الضفة الغربية تشير إلى أن هذه الدولة الخارجة على القانون منذ تأسيسها ليس لها أي مستقبل". وأضاف "ليس هذا فحسب بل إن نهايتها أصبحت قريبة جدا، لأنه من الواضح أنه بعد تحول الرأي العام العالمي من دعم إسرائيل إلى دعم فلسطين، أصبح مطلب تأسيس الدولة الفلسطينية لا يحتمل التأجيل، وأنه لا يمكن أن توجد هذه الدولة الفلسطينية مجاورة لدولة إسرائيل. إن التعايش بين دولتين على هذه الأراضي أصبح مستحيلًا تمامًا الآن".

خبير بريطاني: الجيش الصهيوني عديم خبرة
مروان -

الخبير العسكري البريطاني شون بيل:‏ "الجيش الإسرائيلي عديم الخبرة غالبًا ما يتصرف بطريقة ‏ "أطلق النار أولاً، ثم اطرح الأسئلة لاحقًا‏”. لم يكن لدى الجنود الذين تم حشدهم والذين يبلغ عددهم 300 ألف جندي سوى القليل من الخبرة في ساحة المعركة. ‏لقد تم إلقاؤهم في بيئة تكثر فيها العناصر المعادية لهم ‏لذا شاهدنا كيف أن قلة الخبره تسببت في خسائر فادحة بينهم.

جيش العصابات الصهيوني يبيع للصهاينة فضلات مفلقة بورق معطر
يوسف -

صحيفة هآرتس الإسرائيلية هذا الصباح: يحتاج الإسرائيليون إلى أكاذيب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حتى يستمروا في الاعتقاد بأننا ننتصر.‏ تلخيص المقال: ‏الهدف الرئيسي للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هو أخذ الفضلات وتغليفها بالعطر وبيعها كطعام شهي للشعب الإسرائيلي. ‏الكذب في إسرائيل صناعة هي السلعة الأكثر طلبا ومن يسعى لقول الحقيقة يعتبر جزءا من صناعة الكآبة. ‏لا أحد يريد أن يسمع أن لدينا جيشًا متوسطًا يتمتع بمعلومات استخباراتية فاشلة، وأن منظمة إرهابية يمكن أن تركعه على ركبتيه.

لولا التدخل الأمريكي ولولا ان المقاومة كانت تعرف
ابوعابد -

لولا التدخل الأمريكي بعد السابع من اكتوبر المجيد لم يكن يعرف قادة الكيان الصهيونى من اين يبدؤن فقد كانت المفاجأة صادمة بشكل شنيع للكيان إلى درجة انها شلت أركانه، ولو ان المقاومة كانت تعلم ان جدران الصهاينة في غلاف غزة ستنهار بذاك الشكل الدراماتيكي لكانت دفعت بآلاف المقاتلين وتبعهم مئات الالوف من ابناء فلسطين ولانتهى الأمر بتطهير غلاف غزة والوقوف على مشارف القدس.

الانفصال عن الواقع
زيد -

انفصال الصهاينة عن الواقع مخيف بصراحة، تكاد تصل الى حالية مرضية مزمنة لا يمكن علاجها، عندما تنفجر الفقاعة سيجدون الويلات للأسف

أحسنت النشر
قول على طول -

أشعر بالمصداقيه فى هذا المقال عكس الاعلام الملئ بأحمد سعيد ومحمد سعيد الصحاف حيث أن أغلب الذين أمنوا على شاكلتهما . والى أذكى اخواته واخوته ..يعنى نقول مبروك على انتصاركم أم ننتظر حتى النهايه توقعا لأى مفاجات أو كذب من جانبكمن وهذا شئ معروف جيدا ؟

احنا واخدين مقلب في قدرات الجيش الصهيوني
فاروق المصري -

ظهر منذ اسبوعين احد لؤاءات الاحتياط في الجيش الصهيوني وتحدث عن الحالة المزرية لقادة وضباط وجنود الصهيوني وأقسم ان الجيش الصهيوني اليوم لا يصلح للقتال احنا واخذين مقلب في هذا الجيش الذي لو توفر للمقاومة مضادات ضد طيرانه لأصبح في خبر كان ، ومع ذلك استطاعت المقاومة ان تهينه ووصل مستواها التقني إلى التشويش على طائراته الحربية لولا التدخل الأمريكي التقني

ما أحسن حظ أهل الجاهلية أن هؤلاء هم قادة إسرائيل
إرميا -

لو تنحى ابن اليمين عن السلطة لبادت حماس. لو ترك هذا الجبان المستطير كرسيه منذ أول يوم لهجوم أحفاد هند آكلة الأكباد، فصارت غزة قاع صفصف. فليجعل القوم الفاسقون الصابئون عن الإسلام الخافرون لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم ابنَ اليمين إلهًا لهم لأنه خلق لهم عظمة لم تكن لهم ومجدًا ليس من نصيبهم فيمن تأخروا بانحرافهم عن درب ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

الهول الذي صادف الغزاة
فاروق -

من معالم دهشة جيش الغزاة مما واجههم. ‏من تقرير لـ"يديعوت": ‏نقل عن قائد الفرقة 98 وصفه لـ"كتائب القسام" بأنها "تشكيل حربي كامل ومنظّم، من وراءه تفكير عسكري كبير، يربط الخنادق بالأنفاق، ووسائل قتالية محصّنة على الأرض، ونقاط مراقبة، وإطلاق نار، وقنص من أماكن مرتفعة". ‏من التقرير أيضا: "بعض الضباط ذوي الخبرة اكتشفوا بدهشة التشكيلات القتالية التي بناها جيش حماس هنا على مرّ السنين".

تسريح الاحتياط هزيمة اخرى للكيان الصهيونى
فاروق المصري -

الخبر الجديد انه تم تسريح جنود الاحتياط الصهاينة بسبب الانهيار الاقتصادي في الكيان وكلفة الحرب على غزة المكلفة ، نستطيع ان نقول ان المقاومة انتصرت على الكيان وعلى امريكا وعلى حلف الناتو الصليبي والاف المرتزقة الصليبيين الذين ماتوا من اجل مجد يهود ؟! وان الصهاينة قد هزموا على كافة الصُعد.