كتَّاب إيلاف

تفنيد المزاعم حول كون إسرائيل مشروعاً استعمارياً غربياً

دافيد بن غوريون يقرأ في تل أبيب "وثيقة الاستقلال" التي تعلن قيام دولة إسرائيل في 14 أيار (مايو) 1948
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يزعم العديد من المفكرين العرب، وخصوصاً الفلسطينيين، أنَّ دولة إسرائيل هي مشروع استعماري غربي، فهل هناك ما يبرر هذه المزاعم؟

تعريف الاستعمار، الذي يوافق عليه الخبراء في العلوم السياسية، هو استيلاء دولة عظمى على دول أو مناطق أضعف منها من أجل استغلال مواردها الطبيعية وطاقاتها البشرية لكسب الأرباح ولدعم اقتصادها، مع إبقاء المنطقة المستولى عليها في حالة من التخلف. فهل هذا التعريف صحيح بالنسبة إلى إسرائيل؟

أولاً، الدولة العظمى التي كانت تسيطر على هذه البقعة من الأرض كانت بريطانيا بموجب صك الانتداب بعد الحرب العالمية الأولى، لكنها لم تستغل موارد هذه المنطقة، بل العكس هو الصحيح، حيث بذلت الكثير من الأموال والموارد من أجل الحفاظ على الأمن والنظام فيها، وتكبدت خسائر مادية وبشرية من أجل هذا الغرض؛ فهذا لا يلائم النموذج الاستعماري الكلاسيكي.

ثانياً، بريطانيا لم تشجع هجرة مواطنيها إلى هذه الأرض كما جرى في مشاريع استعمارية أخرى لها مثل جنوب أفريقيا وأميركا الشمالية وأستراليا وغيرها، بل بالعكس، حاولت تحجيم هجرة اليهود إليها ووضعت عراقيل أمام هذه الهجرة.

ثالثاً، من المنظور التاريخي، تأسَّست إسرائيل كدولة في عام 1948 بعد قرار الأمم المتحدة بتقسيم (فلسطين أرض إسرائيل) إلى دولتين يهودية وعربية، ولكنَّ قرار التقسيم لم ينل الموافقة من قبل الفلسطينيين والعرب.

ومعنى ذلك أنَّ دولة إسرائيل أقيمت بموجب قرار دولي، وليس كمستعمرة لدولة عظمى.

وبخلاف المشاريع الاستعمارية، لم يكن الشعب اليهودي شعباً غريباً في هذه الأرض، بل كانت له، ولا تزال، علاقات تاريخية بها، وكانت له في السابق مملكة مستقلة سيادية فيها، ولكن تقلبات التاريخ أبعدته عنها.

هذا واستناداً إلى حق تقرير المصير المعترف به دولياً، قرَّر الشعب اليهودي الذي كان مشتتاً ومعرضاً للاضطهاد العودة إلى موطنه القديم، وإقامة دولته المستقلة فيه، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود أبناء شعب آخر فيها، حيث رأى مؤسِّسو الحركة الصهيونية أن الشعبين يمكنهما العيش فيها معاً.

رابعاً، وبخلاف طابع المشاريع الاستعماريَّة، لم يُبق اليهود الأرض بحالة التخلف ليستغلوا مواردها فقط، بل إنَّهم قاموا بتطويرها بشكل لم يسبق له مثيل لمنفعة جميع السكان، وجعلوا منها دولة من الأكثر تقدماً في العالم من الناحية الاقتصادية والتكنولوجية، وأنشأوا دولة ديموقراطية تنعم فيها الأقليات بكامل الحقوق، بالرغم من التحديات الأمنية والسياسية التي تواجهها. وقد أجبرت الحروب التي فرضت على إسرائيل أن تسيطر على مناطق يعيش فيها الفلسطينيون، وهي ما زالت تسعى لإيجاد حلول لهذه القضية بالرغم من الرفض الفلسطيني لكافة الاقتراحات بهذا الشأن.

وخلاصة القول، فإنَّه من الواضح أن المزاعم حول كون إسرائيل تمثل مشروعاً استعمارياً لا تمت إلى الواقع بصلة، فهي تشكل موطناً قومياً لليهود، وتحقيقًا لحلمهم بالعيش في وطنهم، مثلهم مثل باقي شعوب الأرض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوجود العربي في فلسطين
حدوقه -

إنَّ الوجود العربي في فلسطين يعود إلى أربعة الاف عام قبل الميلاد ابان حكم العرب اليبوسيين، لقد فند من يسمون "المؤرخين الصهاينة الجدد" كافة الحجج التوراتية والمزاعم القائلة بالحق التاريخي لليهود في فلسطين، وقد حاولت فرق الاثار ذات التوجه المسيحي الصهيوني طوال مائة عام إيجاد دليل تاريخي على وجود اليهود في فلسطين فكانوا كلما حفروا نزت الارض بالآثار الكنعانية واليبوسية والأموية، مما يعني ان وجود اليهود في فلسطين سطحي وأنهم كنسوا من ارض فلسطين مرتين كما هو معلوم تاريخياً وان وجود الصهاينة لا يعدو ان يكون مشروعاً اوروبياً يتمثل في خلاص اوروبا من عار وصداع اليهود وما فعلوه بهم عبر التاريخ من مذابح و مجازر ورغبة اليهود أنفسهم في الحصول على مكان يأمنون فيه على أنفسهم وقد عرضت عليهم أماكن مثل أوغندا والارجنتين وبنى لهم لينيين مدينة ضخمة في روسيا.

Worthless
labany -

وبخلاف المشاريع الاستعمارية، لم يكن الشعب اليهودي شعباً غريباً في هذه الأرض، بل كانت له، ولا تزال، علاقات تاريخية بها، وكانت له في السابق مملكة مستقلة سيادية فيها، ولكن تقلبات التاريخ أبعدته عنها. هذا واستناداً إلى حق تقرير المصير المعترف به دولياً، قرَّر الشعب اليهودي الذي كان مشتتاً ومعرضاً للاضطهاد العودة إلى موطنه القديم، وإقامة دولته المستقلة فيه، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود أبناء شعب آخر فيها، حيث رأى مؤسِّسو الحركة الصهيونية أن الشعبين يمكنهما العيش فيها معاً. وخلاصة القول، فإنَّه من الواضح أن المزاعم حول كون إسرائيل تمثل مشروعاً استعمارياً لا تمت إلى الواقع بصلة، فهي تشكل موطناً قومياً لليهود، وتحقيقًا لحلمهم بالعيش في وطنهم، مثلهم مثل باقي شعوب الأرض. كلام فارغ؛ اليهود على مر العصور لم تقوم لهم دولة، كانوا يعيشون مثلهم مثل بقية القبائل العربية المتناثرة في المنطقة وليس الصهاينة القادمين من كل مكان. لا تكتبوا التاريخ كما يعجبكم٠ مثلهم كمثل الاكراد عندما طردهم الملك سليمان واخذوا من جبال العراق ملاذا لهم والان لهم كردستان الارض لم تكن ارضهم ابداً٠ ومع ذلك اغلب الاكراد ٩٠ في المئة اخوتنا الاعزاء ولهم احترام كبير والباقي ١٠ في المئة عملاء.

عار على منصة ايلاف
mo -

عار على موقع ايلاف ان تستضيف كاتباً صهيونىاً يكتب عن كذبة أن الكيان ليس كيان استعماري قامت بزرعه الدول الاستعمارية (الاتحاد السوفييتى، بريطانيا، امريكا) في قلب العالم العربى وقامت بتهجير الفلسطينين عبر المذابح الدموية، وأيضا عبر الجواسيس العرب على العروش. يكفى ان ترى فيديو لترومان رئيس أمريكا وقت النكبة عندما يتحدث ان تهجير 5 أو 6 مليون نسمة لا يجب ان يحصل دفعة واحدة وإنما على دفعات، وانه هو من قرر ان الكيان ياخذ كل صحراء النقب وليس نصفها فقط بعد الحرب عن طريق الخيانات طبقا لمذكرات حاييم ويزمان أول رئيس للكيان، وأيضا كلام الاكاديميين والسياسيين الغربيين عن ان المشروع الصهيونى فى طريقة الى الزوال بالرغم من الدعم العسكرى الغربى لانه نظام يعتمد على التطهير العرقى والابادة الجماعية للسكان الاصليين لفلسطين.

Force
Bahmann -

اذا كانت معك القوة فيمكنك ان تصهر الحديد وتجعل المياه تصعد منحدراتك.

نهاية الصهيونية
رياض -

البروفيسور إيلان بابيه، أحد أشهر مؤرخي النكبة: "نحن نشهد نهاية الصهيونية، وهي المرحلة الأخطر لأنها تقاتل للبقاء، شديدة القسوة والعنف..

اليهود والقرآن ومصر
قول على طول -

أولاً كل التحيه لايلاف العزيزه التى تنشر الرأي الأخر وكل التحيه للسيد الكاتب على توضيح الحقائق. المشكله أن البعض لا يقرأ وان قرأ لا يفهم وحتى لو فهم فانه ناقص الأهليه ولا يثق فى نفسه بل يعتمد على أهل العلم وعلى " قالوا له" وعن علان وعن فلان الخ الخ. من يقرأ القران يعرف من هم اليهود وأين كانوا والى أين رحلوا من مصر واين استقروا... وبالمره يقرأ عن الغزوات التي استهدفت بلاد الشام وفلسطين...الخ الخ، لكن لا فائده ترتجى من الجدال مع البعض. تحياتى .

أوروبا تنتفض ضد العدو الصهيوني
فؤاد حديد -

طلبة بريطانيون يجبرون المؤرخ الصهيوني بيني موريس على مغادرة محاضرته في لندن، ويصفونه بالعنصري اللئيم بعد التنديد بأقواله التي وصف فيها الفلسطينيين بأنهم "حيوانات برية" و"قنبلة موقوتة".اوروبا الغربية وأمريكا الشمالية تشهد انتفاضة شعبية مؤيدة للفلسطينيين ومناهضة للعدو الصهيوني الذي حتى المؤسسات الدولية والأكاديمية لم تسلم من شره.

حوار مع القراء العرب
شفيق باسيل -

تحية للكاتب على مبادرته إلى فتح حوار مع القراء العرب بلغة العقل والمنطق والشواهد والأدلة، وإن كنت لا أتفق مع رأيه تمام الاتفاق.

تاريخيا مصر بلاد اليهود ، حسب القرآن والتوراة والانجيل
ابن شلومو -

لو رجعنا للتاريخ لوجدنا ان ارض اليهود التاريخية هي مصر فيها ولد موسى عليه السلام وترعرع ، وعاش في بيت الفرعون و هو وقبيلته ونسله مصريون اقحاح ، اننا نطالب بخروج اليهود من فلسطين واستيطانهم مصر ، اليهود الذين في فلسطين منذ موسى وحتى اليوم غزاة وموطنهم الأصلي مصر ،،

فضل الغزوات العربية على مسيحيي المشرق وإنقاذهم من الإنقراض والإضطهاد،،
ممدوح المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).

المشروع الصهيوني سفينة تايتنك غارقة
فؤاد حديد -

تنبأ مؤرخ يهودي بغرق المشروع الصهيوني على أرض فلسطين، ووصف حياة الصهاينة فيها كمن يعيش في أفضل مقصورة في سفينة "تايتانيك"، التي ستغرق بمجرد غرق السفينة، وفق قوله.وقال المؤرخ اليهودي البارز إيلان بابي، إن يهودا كثر في "إسرائيل" لا يدركون أنهم يعيشون حياة خطيرة، حتى لو شعر الإسرائيليون بأنهم في أمان فإنهم في الواقع غير ذلك.ويرى أن عملية التسوية بكاملها بنيت على مبادرات لا تراعي مصالح الفلسطينيين، وقال إن الفلسطينيين لم يمتلكوا أي خيار غير المقاومة ، إسرائيل قامت بالعنف ويسترد الفلسطينيون حقوقهم بالعنف حيث لم يعد السلام ممكناً بعد ان التهم الاحتلال ثمانين بالمائة من فلسطين التاريخية وابقى للفلسطينيين ضفة ممزقة وغزة محاصرة ،،

استضيفوا اليهود المساكين في بيوتكم يا انعزاليين متصهينين،،
عبوده -

نقول لكل متصهين انعزالي لئيم متعاطف مع الصهاينةالغاصبين يتفضل يستضيفهم في بيته وسيجد نفسه وعيلته خارجه بعد مدة ،،

فلسطين حره حره اسرائيل بره بره ،،
عبوده -

للشهر السادس على التوالي، تخوض ⁧‫إسرائيل‬⁩ أشرس حرب في تاريخها لقطع رأس المقاومة وتجريدها من سلاحها، دون جدوى حتى الآن...عباس يتطوع لإنجاز المهمة نيابة عنها، ويطوف العواصم مطالبا بتخلي ⁧‫حماس‬⁩ عن سلاحها كشرط مسبق لدمجها في ⁧‫منظمة_التحرير_الفلسطينية‬⁩ ودائماً تحت شعار "سلطة واحدة .قانون واحد ... سلاح واحد تحت بسطار الاحتلال .إن لم تستح فافعل ما شئت.‏⁧‫فلسطين حره حره اسرائيل بره بره ،،

تعالوا نغيظهم ،،
حدوقه -

للنبيﷺ 4 غزوات مع اليهود ‏⏺غزوة بني قينقاع وسببها غدر اليهود. ‏⏺غزوة بني النضير وسببها غدر اليهود. ‏⏺غزوة بني قريظة وسببها غدر اليهود. ‏⏺غزوة خيبر وسببها غدر اليهود. ‏انتصر فيها كلها وطردهم من جزيرة العرب، وشتتهم في بقاع الارض، ووعدنا بأن الساعة لن تقوم حتى نفعل بهم مافعله نبينا. وحتى ينطق الحجر والشجر ،، ‏صلوا عليه وسلموا تسليمًا كثيرا ‏⁧‫وخير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة‬⁩ يوم مبارك خص الله به المسلمين الموحدين ،،

قتل الجميع وابادة العمران
عبوده -

"وفق الشريعة اليهودية يجب قتل الجميع في غزة، بما في ذلك الأطفال والمسنين"وتدمير البيوت وقتل الدواب ، ‏ هذا ما قاله الحاخام إلياهو مالي، رئيس المدرسة الدينية "شيرات موشيه" التي يواصل طلابها الخدمة في الجيش، خلال مؤتمر للمدرسة الدينية.

يهودية منصفة وسط كومة من المتصهينين الانعزاليين الشعوبيين ،
عبوده ،، -

"هجوم 7 أكتوبر ليس عملاً إرهابياً".. الفيلسوفة اليهودية-الأمريكية جوديث بتلر تصف حركة حمـاس بأنها حركة مقاومة مسلحة ضد القهر الذي يعيشه الشعب الفلسطيني لعقود طويلة

عربدة صهيونية و مجتمع دولي لئيم ، مصممة قوانينه لحماية الظلم والعدوان ،،
ابو سعيده -

تصاعدت العربدة الصهيونية مع وصول أكثر حكومة تطرفا ونازية إلى سدة الحكم في الكيان كانت تخطط قبل السابع من أكتوبر لما تقوم به اليوم في غزة والضفة والقدس مستندة إلى إرث توراتي مزعوم يدعو علنا لحرق وقتل وتدمير الأمم الأخرى ومستقوية بعصابات للمغتصبين الصهاينة الذين بدأوا منذ زمن حربهم الدينية المقيتة ضد أقتصادنا وشعبنا ومقدساتنا وأرضنا. المجتمع الدولي وقوانينه الباليه مصممة لحماية الظلم والقهر والعدوان بسطوة القوة الباطشة الباغية وعلى رأسها الإدارة الأمريكية ،،

هذا التشريع يشمل أطفال جميع البشر وليس المسلمين لعلمك ،،
حدوقه -

ترجمت لكم من العبرية إلى العربية ‏وفق الشريعة اليهودية يجب قتل الجميع في غزة، بما في ذلك الأطفال والمسنين"‏ هذا ما قاله الحاخام إلياهو مالي، رئيس المدرسة الدينية "شيرات موشيه" التي يواصل طلابها الخدمة في الجيش، خلال مؤتمر للمدرسة الدينية.

مرحباً باليهود بين الأقباط
حدوقه -

اي والله يا شلومو عاوزين اليهود يستوطنوا مصر عشان الأقباط يذوقوا محبتهم ويضطرون الأقباط إلى أضيق الطريق ،،

تصريح ناجية من الهلوكوست
فؤاد حديد -

أخجل من انتمائي إلى هؤلاء القوم الذين يقتلون الأبرياء.، ناجية من الهولوكوست تحتجّ يومياً على الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة منذ أكتوبر العام الماضي، أمام البيت الأبيض في واشنطن.

امريكي حر في امريكا العالم الثالث ؟!
عبوده -

مهندس أمريكي كان في جوجل يجري كتم انفاسه الحرة وجره خارج القاعة كما يحصل في العالم الثالث ، لأنه بيعترض على تكنولوجيا مراقبة الفلسطينيين.‏جوجل طردته بطل تاني بيفقد شغله من أجل فلسطين يا عارك يا امريكا ،،

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه : تعقيب أخير
قول على طول -

الغزوات عمل همجى ولا يفتخر به الا قطاع الطرق والمافيا ..فهمت ؟ وبدلا من أن تخجلوا أراكم تفتخرون بهذه الهمجيه ..اذن كيف نتحاور معكم ؟ واذا كان اليهود راحلون كما تدعى فلا داعى من الحرب ..وفروا فلوسكم وأولادكم الذين يبادون تحت القصف اليهودى كل يوم والكثير منكم تحت الأنقاض والأحياء منكم يتسول قطرة الماء ولقمة الخبز . رحم الله المشعوذين .

رداً القبطي الشتام اللئيم ، اباءكم يعترفون بفضل الفتوحات الاسلامية عليهم وعليكم ،،
ممدوح المصري -

طلع البدر عليكم فأنقذكم من الاضطهاد والإبادة على يد اخوانكم في الدين الرومان الغربيين فالفتوحات كانت خير وبركة على الشعوب التي كانت تحت الاحتلال الروماني أساساً ، بشهادة آباء الكنائس الشرقية في مصر والشام ، الأب باسيلي ( أسقف نيقوس في دير مقاريوس ) يقول "لقد وجدت أخيراً في مدينة الاسكندرية السكون و الطمأنينة التي كُنت أحلم بها بعد زوال حكم الروم في مصر بيد العرب "يقول المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي:عند غزو الأوربيين قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا أبادوا الهنود الحمر وسكان استراليا الأصليين، بينما عند دخول المسلمين إلى إندونيسيا و ماليزيا والفليبين (لم يدخل معهم جندي واحد) بل نشروا الإسلام بأخلاقهم.و دخل الاسلام الشام ومصر وفارس وشمال افريقيا ولازالت شعوب تلك البلاد موجودة بل وتكاثرت في ظل رعاية وحماية الاسلام و اليهود المذعورين من بطش المسيحيين وجدوا امانهم بدولة الخلافة ، الكنسيون المتطرفون الخارجون على الوصايا هذه شهادات اباءهم تكذب افتراءاتهم وتدليساتهم فمثلاً هذا احد اباء السريان يقول مار ميخائيل السرياني الكبير " فغضب هرقل وكتب الى كافة انحاء المملكة يقول كل من لا يقبل مجمع خلقيدونية يقطع أنفه وآذانه وينهب بيته واستمرهذا الاضطهاد مدة غير يسيرة فقبل العديد من الرهبان المجمع وظهر غش رهبان جماعة مارون والمنبجيين والحمصيين والمناطق الجنوبية وهكذا قبل معظمهم المجمع واغتصبوا الكنائس ،الاديرة ولم يسمح هرقل لوفد من الأرثوذكس بزيارته ولم يقبل شكواهم بصدد أغتصاب كنائسهم ، وفي شهادة تاريخية ‏الأب باسيلي ‏( أسقف نيقوس في دير مقاريوس ) تنصف ألعرب المسلمين قال فيها /‏" لقد وجدت أخيراً في مدينة الاسكندرية السكون و الطمأنينة التي كُنت أحلم بها بعد زوال حكم الروم في مصر بيد العرب " فلا نامت اعين الشتامين اللئام الجبناء ،،

بحبك يا خنزير ؟!
عبوده -

في استطلاع مصورمتداول على نطاق واسع ، سؤال لليهودي لماذا يدخل المسجد ولا يدخل الكنيسة طيب ليه ؟! لأن الكنيسة بيت أوثان و لأن المسيحيين عبدة أوثان ومشركين ؟! ومع ذلك القبطي بيحب اليهود ويكره المسلمين ،،؟!