ترفيه

دعوة العاهل السعودي لإسقاط التهم بحق فتاة القطيف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فقط في السعودية... الضحية تنال العقاب (حتى الان) أيضاً!! دبي: في تفاعل جديد لقضية "فتاة القطيف" بالمملكة العربية السعودية، دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية، العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى التدخل شخصياً لإسقاط جميع الاتهامات التي وجهتها إحدى المحاكم إلى الفتاة التي تعرضت للاغتصاب على أيدي سبعة شبان بعد ما قاموا باختطافها.

كما طلبت المنظمة الدولية المعنية بمراقبة حقوق الإنسان في العالم، السلطات السعودية إلى إعادة منح ترخيص مزاولة مهنة المحاماة لمحامي الفتاة، عبد الرحمن اللاحم، والذي كانت المحكمة نفسها قد قررت سحب رخصة المحاماة منه، بدعوى أنه "سعى إلى التأثير على المحكمة"، من خلال التحدث إلى وسائل الإعلام حول تفاصيل القضية.

من جانبه، قال اللاحم في إن موكلته البالغة من العمر 19 عاماً، أصبحت الآن بدون محام للدفاع عنها، مما يُعد انتقاصاً لحقوقها، بعد أن قررت المحكمة العامة في "القطيف" شرقي المملكة العربية السعودية، سحب رخصة مزاولة مهنة المحاماة، وإحالته إلى لجنة تأديبية بوزارة العدل.

وأضاف قوله إنه أُصيب بـ"الصدمة" لمضاعفة العقوبات على موكلته، رغم أنها المجني عليها في القضية، التي تعود أحداثها إلى مارس/ آذار من العام الماضي، فيما صدرت أحكاماً اعتبر أنها "مخففة" بحق الجناة الذين قاموا باختطاف الفتاة وتناوبوا اغتصابها.

وكانت المحكمة قد شددت معاقبة المجني عليها، والتي عُرفت بـ"فتاة القطيف"، بعد أن كان محاميها قد طعن في حكم سابق صدر بحقها العام الماضي، يقضي بجلدها 90 جلدة، والتي شُددت إلى مائتي جلدة بالإضافة إلى الحكم بسجنها لمدة ستة شهور، فيما قضت المحكمة بسجن الجناة لمدد تتراوح بين عامين وتسعة أعوام.

وجاء في حيثيات الحكم أن الفتاة، وهي متزوجة، كانت في "خلوة غير شرعية" مع شخص آخر، تعرض هو الآخر للاختطاف والضرب من قبل مغتصبيها، وصدر حكم بجلده أيضاً مائتي جلدة والسجن لستة شهور.

واعترض محامي الفتاة، عبد الرحمن اللاحم على قرار الحكم "لأنه توجد فتوى تعتبر هذا النوع من الجرائم من 'الحرابة' (التعرض للناس تحت تهديد السلاح) وتصل عقوبتها إلى الموت". وأوضح المحامي أن الفتاة التقت "المجني عليه الآخر" في مكان عام، لاسترداد صور لها كانت بحوزته، مشدداً على أنه اطلع على تلك الصور ولم يظهر منها ما يسيء إلى موكلته.

وقال اللاحم حول القرار الجديد الذي صدر الأربعاء: "بعد سنة، غيرت المحكمة العقوبات المفروضة على المتهمين، وأصبحت السجن بين عامين وتسعة أعوام.. لقد أصابتنا الدهشة عندما غيروا عقوبة الضحية لتصبح السجن ستة شهور، إضافة إلى جلدها 200 جلدة."

وذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر في المحكمة، أن القاضي، سعد المهنا، ضاعف عقوبة الفتاة المجني عليها "لمحاولتها التأثير على القضاء من خلال وسائل الإعلام"، كما منع محاميها من الدفاع عن موكلته وتم سحب رخصة مزاولة المحاماة، وطلب منه المثول أمام لجنة تأديبية في وزارة العدل، لنفس السبب.

وكانت الفتاة، وهي من بلدة "العوامية" الشيعية في محافظة القطيف، قد فوجئت وهي ترفع شكواها، إلى السلطات القضائية المختصة من اغتصاب مجموعة من الشبان لها، بأنها أصبحت محط اتهام والتعرض لعقوبة فاقت عقوبة مغتصبيها، بتهمة "الخلوة غير الشرعية."

وأثار الحكم جدلاً، غير معهود، حول النظام القضائي في المملكة، مما دفع البعض لمطالبة وزارة العدل بتقديم إيضاحات حول العديد من الأحكام القضائية، منها القضاء بأحكام سجن متفاوتة بين العام والثلاثة أعوام بجانب 300 جلدة على ثلاثة متهمين في قضية اغتصاب فتى في الثانية عشرة من العمر، في الوقت الذي أنزلت فيه عقوبات صارمة تراوحت بين ستة إلى 12 عاماً بالسجن على أربعة رجال بتهمة التحرش الجنسي بامرأة في نفق بالرياض.

كما أثار الحكم ردود فعل متباينة بين قراء مواقع الأخبار على شبكة الانترنت، بمختلف الدول العربية، فبينما وصف معظم القراء الحكم بأنه "يعاقب الضحية ويترك الجناة بلا عقاب"، فقد عبر آخرون عن ثقتهم في القضاء السعودي، معتبرين أن الحكم "بُني على تفاصيل كثيرة وعميقة ومتشعبة."

وفي تعليقات نشرتها شبكة "العربية" السعودية ضمن موقعها على الانترنت، ذكر أحد القراء: "كأنما كتب على الفتاة في البلاد الإسلامية أن تكون الضحية الدائمة، فها هم أشاوس الشريعة يعاقبون الضحية ويخففون حكم الجناة، فأيهما أفظع الخلوة غير الشرعية أم جريمة الاغتصاب؟."

وجاء في تعليق آخر: "أذا ترك هؤلاء الشباب بدون حكم رادع لهم، فوداعاً ثم وداعاً لبنات أخري سوف يقومون باغتصابهم"، فيما أضاف ثالث: "لم يكف هذه الفتاه المسكينة ما حدث حتى يقوم هؤلاء العلماء بالحكم عليها."

وفي المقابل، فقد علق أحد القراء قائلاً: "هذه أوضح محاوله لتشويه القضاء رأيتها في حياتي، إخفاء الكثير من الحقائق، وإبراز أخرى، وصياغة الخبر لغرض إظهار الحكم وكأنه غير عادل"، وأضاف: "الحكم تم بناؤه على تفاصيل عميقة كثيرة ومتشعبة ليست مذكورة في هذا الخبر القصير والمقتضب."

كما تساءل قارئ آخر قائلاً: "لخدمة من إحداث البلابل في مجتمع آمن يحكم بشرع الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟.. أليس هناك مواضيع أخرى تهم مصالح المسلمين في العلوم والمعرفة؟.. كفى تسفيهاً بعقول القراء."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللهم اني قد بلغت
الابراهيمي -

اذا اطمأن قلب قضاة السعودية مهد الاسلام لهذا الحكم الجائر فأنا سأعلن يهوديتي على الملا و سأبشر بالتوراة في شوارع مدينتي المسلمة و اللهم اني قد بلغت

غريب
عبدالله صالح الأصمعي -

القضاء في السعوديه يحتاج الى اصلاح جذري واذا أمكن أيضا من تحت الجذور

الضحية والجلاد
كريم -

لا حول ولا قوة الا باللة هذة هي نتائج الحكم الشمولي الذي لاتوجد بة مؤسسات تحكمة تعاقب الضحية ويسحب ترخيص محاميها ويحم علي جلاديها باحكام مخففة الحمد للة الذي خلقني في مصر مواطن انعم بحريتي الشخصية وامجاد ياعرب الخليج امجاد

وانا لي تعليق ايظا
الاسدي -

لي تعليق وهو ان هذه القضيةسوف تكون لها ابعاد حيث استغرب ذكر ان الفتاة شيعية والذين اغتصبوها سنه وهذه مشكله لو انها سنية ماذا يكون الحكم بالله عليكم هذا اولا وثانيا فلتبشر فتيات اخريات بالاغتصاب وعليهن السكوت والا سوف يجلدن مع الاغتصاب

محاولات يائسة ,,
بروكسي -

نعم هناك تفاوت في احكام القضاء في المملكة العربية السعودية ولكن في هذه القضية تحديدا فالجميع يعلمون أن الفتاة بالعامية &;ملغوسة&; والمحامي يحاول الشوشرة والتأثير على القضية وحماية نفسة من لجنة التأديب وحديثة الى هيومان رايتس اكبر دليل على محاولاته الخبيثة للعب على هذا الوتر وادخال واختيارة لهذه القضية تحديدا يصب في اللعبة الطائفية كون الفتاة شيعية ...ولكن امنيات الجميع ان يعاقب هذا المحامي الذي يثير الضجة في جميع قضاياه التي يترافع عنها وعلاقته بأفراد من وسائل الاعلام المختلفة هي التي منحته هذه الشهرة الخبيثة ووصل به الحال الى الاستعانة بمنظمات دولية ضد القضاء في بلدة &;اليس من الاولى ان ينتظر حكم مجلس القضاء الاعلى وتمميز الحكم الصادر من القاضي في المحكمة ثم يعترض !!&;,,وتدخل الملك عبد الله امر محال في قضية جنسية من فتاة اخطات في تصرف ما.ونحن نطالب كمواطنين بمنع المحامي نهائيا من الدخول الى اي محكمة كانت لخبثة بتصرفة هذا الذي يحاول فيه تأليب الرأي العام العالمي على القضاء السعودي.

معرفه حثيثيات القضيه
ابو حمدان -

القضيه غير معروف ادق تفاصيلها كيف نحكم عليها بانهم عاقبو المجنى عليها ولم يعاقبوا المجرمين

لية
دة ظلم -

اذا كان القضاة بهذا التعصب والغباء فلن تتقدم هذة السعودية ومن تخلف الى تخلف

فتنة
سعودي -

أعتقد انها محاولات اعلامية لزرع الفتنه بين ابناء البلد الوآحد ،، من خلال ذكر الديانات ومحاولة تهييض الشيعه على السنه والعكس ،،

لانها شيعيه
سعود -

الفتاه شيعيه لذا تم مضاعفه العقاب

امجد -

رائي معروف انه الاجنبي والمراه حقوقهم مهدوره بالسعوديه انا لمست هالشي .شفته بعيني خلال خمس سنين عشتهم بالرياض طبعا المقصود بالاجنبي الشخص الي مو غربي .يعني اما من العرب او من اسيا

الحمد لله
الحمد لله -

الحمد لله

هكذا هي الشريعة
سوري مسلم -

ليس الحق على القضاة ولا على القضاء السعودي إطلاقا ، إنما على المصدر الذي يستمد هذا القضاء شرعيته، إنه الدين الإسلامي المتخلف جدا والذي هو ليس مع الإنسان وتطوره إطلاقا إنما مع التخلف والتحجر والإنغلاق. إن الله خلق الإنسان على شبهه وكرم، فلماذا يحجم حقوق الإنسان إذا كان خالقه قد خلقه إمرأة، اليس هذا النقص والتخلف هو فقط في الدين ؟؟ وحتى القبائل البدوية البدائية في أقاصي افريقيا تعطي للمرأة حقوقها مثل الرجل وأكثر . فكفانا تفليقا وكذبا على بعضنا البعض . .

ارجو عدم الانصات لهم
محمد -

ياابا متعب نحن جميعا نعلم انك تطبق احكام اللهوليس احكام منظمة حقوق الانسانونحن نؤمن بأنصاف كتاب الله وحكامنا جعلهم الله ذحر لنا فأن استمعت لهم في هذه المرة فسيطلبون منك في كل قضية التدخلوشكراا

لو يوجد حق فيجب فعل
2242 -

لو يوجد حق فيجب فعل الاتي ؟1 ـ فصل القضاة 2 ـ معاقبتهم اشد عقوبه ـ جلدهم الف جلده ومن ثم زجهم بالسجن مدى الحياة ـ3 ـ فتح جميع القضايا التي شارك بها هؤلاء القضاة ؟ ـ لانهم لم يحكمو بالعدل ـ4 ـ مصادرة جميع ممتلكاتهم و إعطائها للمظلومين الذين عانو من احكامهم الجائره و الغبيه .5 ـ طرد وزير العدل و محاكمته ،

جريمه معقده
سيف العرياني USA -

انا لله و انا اليه راجعون... الصراحه هذه الجريمه معقده,,, الفتاه متزوجه و كانت في خلوه غير شرعيه... و من ثم تم الاعتداء عليها و على الشخص الاخر,, و اغتصابها من غبر رضاها ,,, يعني شو راح يكون الحل؟ من وجهت نظري المفروض القضاء ينزل اشد العقوبه بالمغتصبين و الفتاه اذا كانت متزوجه و في خلوه غير شرعيه مع ذالك الشخص المفروض تحصل جزائها لانه المفروض ما تطلع من شخص غريب.. بس الجلد؟؟؟ ليش؟ هم اغتصبوها لاكن من غبر رضاها؟ ما اقول الا الله المستعان و الله يحفظ اخواتنا المسلمات من هذه الجرائم البشعه

الفئة الضالة
عمر مكرم -

انني أثق بالقضاء السعودي ووهناك فئة ومجموعة من الفاسدين والدول الكافرة تريد أن تلغى أحكام الشريعة الاسلامية بالسعودية وحكم المحكمة ليس حكما سياسيا ولكن المحكمة لها حثياتها التي لم تلعنها حتى الان لماذا هذه الفتاة حضرت لمقابلة هذا الشاب ولماذا لم يحضر زوجها معها والواضح بأن اللاحم يريد الشهرة بالنصب والاحتيال

نعامة
Ebrahim -

شيعة, سنة, نظام شمولي, الشريعة, الفتاوي, ...الى متى نكون نحن المسلمون كالنعامة ....السبب واضح في تخلفنا عن ركب الحضارة, والاهم في الفرقة بين المذاهب والطوائف والتناحر والتكفير والمفخخات والانتحاريين, وتعالو للعراق وتبينو.

فتاة القطيف
X-Ray -

الفتاة متزوجة وفي خلوه برجل ليس لها محرم مامعنيهاذا يعني انهم في ارتكاب معسيه انا اوايد اكثرتشديد حكم عليهم بما يطبق الشريعه الاسلاميه

فتاة القطيف
احمدحامد -

يا جماعة الخلوة لايمكن ان تكون فى مكان عام هذا سوق تجارىواى حكم له معارضة