ترفيه

نظرية داروين تتفق مع الإنجيل لكن لا اعتذار له

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


ايلاف تتابع أصداء تجربة الإنفجار الكوني العظيم

فتوى اللحيدان والإنفجار الكوني في المدونات السعودية

آلة تصادم جديدة لكشف أسرار نشأة الكون وأصل الجاذبية

إهتمام عالمي منقطع النظير بتجربة الإنفجار الكوني العظيم

بدء تجربة محاكاة الإنفجار الكوني العظيم

إيلاف، وكالات: أعلن الفاتيكان ان نظرية النشوء والإرتقاء تتفق مع الكتاب المُقدس ولكنه لا يعتزم التقدم باعتذار لتشارلز داروين عن الاستقبال الفاتر لنظريته قبل 150 عاما. وجاء هذا الإعلان في كلمة الأسقف جيانفرانكو رافاسي وزير الثقافة في الفاتيكان خلال إعلانه عن مؤتمر في روما يشارك فيه علماء ورجال دين وفلاسفة يُعقد في مارس اذار المقبل بمناسبة الذكرى المئة والخمسين لصدور كتاب "أصل الأجناس" لداروين.

وناصبت الكنائس المسيحية لفترة طويلة داروين بسبب نظريته المتعارضة مع التفسير الانجيلي الحرفي للخلق. وقال رجل دين انجليكاني بارز في وقت سابق من الاسبوع الحالي هو مالكولم براون ان كنيسة انكلترا تدين بالاعتذار لداروين عن الطريقة التي استقبل بها الانجليكانيون أفكاره في بريطانيا.

وكان البابا بيوس الثاني عشر قد وصف عام 1950 الارتقاء بأنه نهج علمي صحيح بالنسبة إلى تطور البشر وأكد البابا يوحنا بولس الرأي نفسه في عام 1996. لكن رافاسي قال ان الفاتيكان لا ينوي الاعتذار عن الآراء السلبية السابقة. وأضاف "ربما يتعين علينا التخلي عن فكرة تقديم الاعتذارات وكأن التاريخ محكمة منعقدة الى الأبد." وأكد ان نظريات داروين لم "تتعرض لإدانة الكنيسة الكاثوليكية ولم يحظر كتابه قط."

نظرية النشوء

بدأ تطور نظرية النشوء الحديثة بإدخال مصطلح الاصطفاء الطبيعي natural selection في مقالة مشتركة لتشارلز داروين و ألفريد روسل والاس . من ثم حققت النظرية شعبية واسعة بعد الاقبال على قراءة كتاب داروين أصل الأنواع .

وكانت فرضية داروين و والاس الأساسية ان التطور يحدث وفق ميزة قابلة للتوريث تؤدي إلى زيادة فرصة بعض الأفراد الحاملين لهذه الميزة بالتكاثر أكثر من الأفراد الذين لا يحملونها . هذه الفرضية كانت جديدة تماما و مخالفة لمعظم أسس النظريات التطورية القديمة خصوصا النظرية المطورة من قبل جان بابيست لامارك.

وحسب نظرية داروين و والاس : يحدث التطور نتيجة تغير في ميزات قابلة للتوريث ضمن مجموعة حيوية على امتداد أجيال متعاقبة ، كما يحدده التغيرات في التكرارات الأليلية للجينات . و مع الوقت ، يمكن ان تنتج هذه العملية ما نسميه انتواعا ، أي تطور نوع جديد من الأحياء بدءا من نوع موجود أساسا. بالنسبة إلى هذه النظرية فإن جميع المتعضيات الموجودة ترتبط ببعضها البعض من خلال سلف مشترك ، كنتيجة لتراكمات التغيرات التطورية عبر ملايين السنين .

وحسب هذة النظرية الانسان ايضا تطور من شكل ابسط تماما مثل الحصان العصري الفردي الحافر الذي هو متحدر من سلف ذي خمسة اصابع صغيرة. في محاولة الاثبات ان النشوء حدث اعتمد العلماء على ثلاث اشارات رئيسة الاولى هي اشارت الى وجود ثقب في المجرة (ام87)التي تعتبر واحدة من اكبر المجرات واكثرها لمعانا في الكون وتبعد عن الارض بنحو مليون سنة ضوئية. وبينما معظم العلماء تقبل هذة النظرية، فإن معظم الناس رفضوها لقد شعر انها ضد كل ما كتب في الكتب السماوية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاديان كلها واحد
نــ النهري ـــزار -

على من تضحكون؟ (تتفق مع الكتاب المقدس) ومتى اكتشفتم هذا؟ ولماذا رفضه الذين قبلكم؟ بالرغم من كل ما يكتشفه الانسان من اكتشافات تتعارض تماما مع الخرافات التي ورثها الا انه يابى ان يتخلى عن التخلف وهذه هي احدى اسوء صفات البشر على الاطلاق.

جاء دور كهنتنا
الراشدي -

الان سقطت نظرية المصمم الذكي التي يتعكز عليها حتى كهنتنا، ولم يعد لديهم من حجج يقتبسوها من المسيحيين للدفاع عن تفسيراتهم المستحاثية.. فماذا سيفعلون الان؟ ام انهم سيتعلمون الدرس من الفاتيكان ويقومون بتأويل القرآن قبل فوات الاوان؟

الى ت 2 ارحم نفسك
محمد السيد -

عجبت من تعليق 2 ، هل على قلوب اقفالها ؟ القران وهو ليس كتاب علمي قبل دارون يقول وخلقناكم اطوارا ، هل من عاقل يفسر لي الفرق بين الاطوار والانواع التي يقول بها دارون، اذا كان مفسيرينا جاهلون الى اخمص اقدمهم ، فما حجة القران ، وللعلم ان سويته في العربية في الاية اذا سويته تعني اكتماله ، ولا يعني احداثه من لاشبء كما يتصور البعض من اصحاب دارون ومن اصحاب التفسير على حد سواء.... افتحوا قلوبكم فانوا لا يهدي الذي يقرؤه وانما يهدي المتقين منهم .

الاطوار والانواع
نــ النهري ـــزار -

الفرق كبير جدا بين الاطوار والانواع فالاطوار هي المراحل وهذا لا يختلف عليه اثنان اما الانواع فهي شيء اخر. نظرية التطور تختلف اختلافا كبيرا عما جاء في القران بل ان القران قد عكس نظرية التطور ففي نظرية التطور الانسان اصله يعود الى القرد وفي القران العكس تماما فالقردة قد نسخت من الانسان (قل هل انبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا واضل عن سواء السبيل) المائدة الاية 60

Natural Selection
تامر -

نظرية الانتقاء الطبيعي لا بأس بها، إذ أن المخلوقات الأقوى تستمر. لكن النشوء والتطور... لماذا لا يمكن التنبؤ بالشكل الذي سيتطور إليه مخلوق معين؟؟

reply to Tammer
Jivara -

first, with my modest information i can answer you this way, natural selection only works for groups not the individuals, when it comes to humans as a specie we evolve , its hard to see this in our life time because the age of the evolution takes hundreds of thousands of years maybe millions , all depends of the selective pressure. for example , crocodile or gators were for millions of years perfect to their enviorment and therefore did not evolve and they stayed where they are , as for human , maybe we no longer n eed fifth finger in our hands and maybe our short pinky will get extint, we wont know , but if any of us lived for another 50000 years , maybe they will find out then. that is how i understood the natural selection , forgive me if i am wrong

reply to Tammer
Jivara -

first, with my modest information i can answer you this way, natural selection only works for groups not the individuals, when it comes to humans as a specie we evolve , its hard to see this in our life time because the age of the evolution takes hundreds of thousands of years maybe millions , all depends of the selective pressure. for example , crocodile or gators were for millions of years perfect to their enviorment and therefore did not evolve and they stayed where they are , as for human , maybe we no longer n eed fifth finger in our hands and maybe our short pinky will get extint, we wont know , but if any of us lived for another 50000 years , maybe they will find out then. that is how i understood the natural selection , forgive me if i am wrong

أحسنت/نزار النهري !!
كركوك أوغلوا -

وحتى البابا الحالي لايعارض نظرية الأنفجار الكبير, حيث يشير بأن ذلك حدث ليس بدون من أشعل الفتيل لذلك الأنفجار ؟؟!!..

حرام عليكوا
حسام بهجت -

والله حرام عليكوا ايه اللي انسان اصله قرد كرم الله الانسان وجعله فى احسن صورة وسخر له الكون كله وجعله فى احسن صورة وجعله فى احسن تقويم ونحن نفتري على الله ونقول اصولنا قرود فلا استطيع غير ان اقول (اللى على راسه باطحة يحسس عليها) اكيد عارفين اصولهم

الى نزار النهري
محمد السيد -

فسرت الاطوار بالمراحل ثم سكت عن تفسير الانواع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ارجوكم اطلعوا على نظرية دارون وبالخصوص العلم بعد تطويره جيدا،لم يقل الانسان اصله قرد وانما سلالته من القرد ، اما قبل القرد فجاء من خلية واحدة ، اختلف العلماء في تفسيرها وكيفيتها ولكن الكل متفقون في انها تحوي على ماءو تراب,اي طين وانها كانت موجوده في اعماق الارض، حيث الضغط والماء والمواد المترسبة كلها عوامل شكلت هذه الخلية التي يصفها القران ،من صلصال كالفخار.

بلا داروين
ام سلطان -

اليس سيدنا آدم اول البشر وهل كان كما يدعي داروين وخلق الانسان في احسن تقويم الى جهنم هو وفكرته بلا ارتقاء بلا نشوء سبحانك ربي واليك المصير

الى ت 3 الاستاذ نزار
محمد السيد -

عفوا لم اجيب على الاية قل هل انبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا واضل عن سواء السبيل) المائدة الاية 60 في التعليق السابق يتكلم القران هنا عن الانسان وليس البشر والانسان هي السلالة التي جاءت منها سلالة القرود وسلالة البشر وسلالات اخرى تشبهنا كانت تاكل فقط النباتات وقد انقرضت ، واعتقد والله الاعلم ان احد هذه السلالات ايضا كان عليها تكليف ما ، فعصت فتحولت الى القرود، ولعل تعبير اقراض سلالة التي يستخدمها هذا العلم هي عبارة عة نسخهم الى كائنات اخرى، لان انقراض سلاله اذا فكرنا فيها لا يعني اختفئها مطلقا على وجه المعمورة وانما تحولت الى شيء اخر غير كينونتها، الامر يحتاج الى بحث علمي نتركه لاهل الاختصاص الاكثر منا.

اضافة
ناصر الدين -

يقول ربنا سبحانه وتعالى ـ ما اشهدتهم خلق السموات والارض ولا خلق انفسهم وما كنت متخذا المضلين عضدا . صدق الله العظيم داروين يهودي وحسب المعتقدات اليهودية اليهود وحدهم البشر وغيرهم دواب كما جاء في التلمود لذلك تراهم يستخفون بالاخرين من مسيحيين وغيرهم لمشاريعهم

اخرجو الدين
احمد -

معظم تعليقات السادة القراء الدينية تعتمد على امر واحد بسيط جدا هو استخدام مفردات اللغة العربية لتفسير اية مسالة ولذلك فان جميع تفسيرالتهم تحمل العديد من الاحتمالات تماما كما هو القران الذي يمكن تفسير اي شيء فيه بطرق واتجاهات شتى وهو ربما المنهج الرئيسي في القران حيث يمكن تقديمه بطرق شتى حسب اختلاف الظرف واللموضوع. اقول لكم اخرجوا الدين والقران نهائيا من عقولكم ونفوسكم فالقران لايستطيع تفسير شيء .

الكتاب المقدس
Bread_of_life -

26- وَقَالَ اللهُ: "نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ".تكوين26:1هذا هو ما ذكر في الكتاب المقدس و هو يدحض نظرية داروين بالنسبة للانسان.

موضوع سخيف
محمد البجالي -

إذا كان غير المسلمين يخرجون كل يوم بقناعات جديدة في دينهم (المبتكر)، فليس علينا نحن المسلمون اتباعهم ونحن نحمل الدين الكامل الذي قال فيه رب العزة: (ورضيت لكم الإسلام دينا)، ألا نؤمن بكتاب الله، ألا نؤمن بأن الله خلق بيده آدم قبل أن ينزله إلى الأرض، فكيف يكون من سلالة قردة.!!؟

ليكن الله صادق
مفدي بدم المسيح -

يقول الكتاب المقدس فى سفر التكوين الأصحاح الأول; وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا.... فخلق الله الإنسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكراُ وانثى خلقهم وباركهم الله وقال لهم أثمروا وأكثرواواملأوا الأرض; في رسالة رومية الأصحاح الأول يقول الكتاب ;لأن غضب الله معلن من السماء على جميع فجور الناس وإثمهم الذين يحجزون الحق بالإثم. إذ معرفة الله ظاهرة فيهم لأن الله أظهرها لهم. لأن أموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته حتى إنهم بلا عذر. لأنهم لما عرفوا الله لم يمجدوه أو يشكروه كإله بل حمقوا في أفكارهم وأظلم قلبهم الغبي. وبينما هم يزعمون أنهم حكماء صارووووووووا ليكن الله صجهلاءءءءءءءءءءءءء; (رومية 1: 18- 22) اادق وكل إنساااااان كاااااذب

صح النوم
أبو صلاح -

الكل يعرف، و يقرف، أن محترفي الدين و دينهم هم ألد أعداء العلم. و في مجتمعاتنا الاسلامية، و إلى عهد قريب، راينا كيف كانوا يمنعون الأبناء من الدخول إلى المدارس لكي لا يتعلموا و لكي لا يكون لهم احتكاكا بالعلم. و قد دفعنا و لا نزال الثمن.إنهم الآن يريدون القفز على العلم بإدعاءاتهم العجزية (من العجز) بأن ما يكتشفه العلم موجود في القرآن أو في الإنجيل أو في التوراة، كل حسب دينه. و لم نر لحد الآن أن هناك محترف دين أو مؤمنا به يقول أن تلك القضية موجودة في كتابي المقدس و لم يكتشفها العلم و إنني سأكتشفها اعتمادا على الدين الذي أؤمن به.سيبقى محترفو الدين حجر عثرة في طريق العلم مهما تعددت الأوجه.

أجيبوني
hama -

إذا سلمنا جدلا بفكرة أن أصل البشرية جمعاء يعود إلى آدم و حواء وان نظرية التطور خاطئة فهذا يعني أن آدام وحواء أنجبا أباءا ذكورا و إناثا . وليتواصل النسل لا بد أن ينكح الإخوة أخواتهم لينجبو ذرية يتواصل بها النسل . والأمر لا يمكن ان يكون خلاف ذلك اذا اعتمدنا المرجعية الدينية . وإذا علمنا حسب نفس المرجعية أن آدم تعلم الأسماء كلها أي انه كان يعرف ما هو حلال وما هو حرام ومنطقيا في هذه الحالة قد علَم أبناءه و أرشدهم للطريق السوي وإلى ما يرضي الله و إلى ما لا يرضيه...إلخ . وهذا يوصلنا إلى النتيجة المرعبة التالية : البشرية إذا هي في الأصل أبناء محارم أي اننا جميعا أبناء حرام في حرام ، فالمقام على حرام يبقى حراما . ارجو من الذين يصرون على رفض نظرية التطور أن يوضحوا هذه المسألة .

رد عل رقم 13
حميدو -

اخ محمد البجالي اقرأ مشاركة الاخ احمد (رقم 13) وإتعض (اخرجوا الدين والقران نهائيا من عقولكم ونفوسكم فالقران لايستطيع تفسير شيء )

العلم
غيور -

ليس كل جديد يكتشفة العلم صحيح خصوصا ان الانفجار والنشوء عبارة عن نظريات وليست حقائق ومهما تطور العلم فهناك أمور ستظل مستعصيه علينا نحن البشر

الى احمد
غيدا -

بلا فلسفة داروين اساسه قرد ما اختلفنا, بالمنطق هل يعقل ان يكون الانسان اصله قرد يا امة ضحكت من جهلها الامم والى احمد يا خسارة هذا الاسم فيك القرآن لا يستطيع تفسير اي شيء وهل قراته شكلك لا اتمنى من الاءخوة المعلقين الالتزام بالموضوع المطروح فقط دون التعرض للاديان السماوية وشكرا

قصة الخلق
زهرة -

تحية للمعلق رقم 18 و أضيف أن قصة آدم و حواء هي في الأصل قصة توراتية و جميع القصص الواردة في القرآن مأخوذة من الديانات السابقة و قصة آدم و حواء بالتحديد مأخوذة من قصة الخلق البابلية كذلك الأمر عن قصة الطوفان و نوح و الكثير غيرها و القرآن كتاب جامع لما سلف و هذه حقائق لأن المكتشفات و اللقى الأثرية تثبت مدى التشابه بين أفكار الشعوب التي سبقت ظهور الديانات السماوية و أصحاب الديانات السماوية فالكتب المقدسة اعتمدت اعتماداً كبيراً على تراث الشعوب التي كانت تدين بديانات وثنية و الذي تحسبون أنه اليوم مقدس كان نفسه المقدس عند الوثنيين القدامى و دليل صحة نظرية الارتقاء لداروين موجود في الهياكل العظمية التي تم اكتشافها في المغارات فماذا عن قصة آدم و حوا التي لم تكن سوى أسطورة بابلية و كم من الأشخاص الذين يدافعون عنها يعلمون بأنها في الأصل أسطورة للشعوب القديمة؟؟؟

دارون والرجل الخفي
شاكوش -

بين تفسير وتفصيل نظرية التطور والارتقاء المعقد وبين سهولة التفسير الديني بوجود رجل خفي خلط الماء بالتراب ونفخ فيه الروح، ولان اكثر سكان هذا العالم من البسطاء فانهم بلاشك سيختاروا التفسير الأبسط.

دارون والرجل الخفي
شاكوش -

بين تفسير وتفصيل نظرية التطور والارتقاء المعقد وبين سهولة التفسير الديني بوجود رجل خفي خلط الماء بالتراب ونفخ فيه الروح، ولان اكثر سكان هذا العالم من البسطاء فانهم بلاشك سيختاروا التفسير الأبسط.

قناة الجزيره ودارون
ابومشاري -

سبحان الله أنتو للحين تتكلمون على هل قضياء نضرية المدعو دارون نكفر بهاء وقبل عامكان هناك برنامج فى الجزيره يقول أنها أنتهت هذه النظريه (رجع أرشيف البرامج فى الجزيره)اللحمد لله على الأسلام والسنه

الى محمد البجالي
الى رقم 15 -

ليكن تعليقك محاديا وعلميا ولاتتهجم على المسيحية وتعلنها من تلقائك نفسك بانها ( مبتكرة ) ولا تفتح موضوع لا تعلم ماذا ستكون عواقبه . احترم مشاعر المسيحيين ولاترميهم بسهام كلماتك المبطنة والمسمومة , فنحن ايضا نستطيع ان نكني الاسلام بكنيات انت لا ترغب بها . فدع عنك هذه الافكار المتطرفة وانظر الى الاخرين بنظرة منفتحة وانسانية.

الى 18
ayad -

لا تتكلم بما لا تعلم (فاقد الشيء لا يعطيه)

نظرية داروين
Chadi -

لا أَعتقد بان الدين والعلم يتفقان سويا. لانه حسب الدين بان الخليقة عمرها سبعة آلاف سنة ولكن العلماء يقولون كل فترة من الوقت بانهم يكتشفون أَشياء عمرها ما فوق الملاين من السنين. ان جسم الانسان يتطور ولكن لا نقدر بان نقول بان أَصله قرد، وان كان ذلك حصل فلماذا بقية القرود لم تتطور وتصبح انسان. ان الله خلق الانسان على صورته ومثاله وليس هناك اي جدل.

نورنا يا ayad
hama -

اذا كنت أتكلم بما لا أعلم فتكلم انت بما تعلم . انا طرحت اسئلة لأعلم من من يعلم . ردك يندرج في إطار تكميم الأفواه والمنع . ما هذا الإرهاب الفكري ؟ لماذا لا تحول المسالة الى موضوع للحوار و النقاش . أم انك ـ ويبدو انك كذلك ـ ممن ينصبون انفسهم أوصياء على عقول البشر . ما هكذا يكون الحوار يا أخ . اذا أخطأنا ـ ونحن لا ندعي اننا لا نخطئ ـ فنحن نكون لك شاكرين ان أصلحت خطأنا بالحجة و البرهان لا بالقمع و الإرهاب و الدوغمائية و الدمغجة .

clever pope
qami$lol -

النظرية لا تتعارض مع افكاره هو و ليس المسيحية فليئتي بدليل واحد من الانجيل تؤكد او تتطرق لمثل هذا الخطب.

الكنيسة و الخرافة
ايوب -

يبدو لي بأن إعتراف الكنيسة بنظرية داروين يعبر بجلاء عن أزمة هوية و عن سيطرة الفكر العلماني المادي على الفتيكان . فنظرية النشوء و اإرتقاء فندها العديد من العلماء لأن تطور الأشياء لا يتم إلا فى إطار وحدة المادة و النوع . و بالنسبة لنا نحن المسلمين ليس في حاجة للبحث في الكتاب المقدس لمعرفة نشأة الإنسان لأن القرآن الكريم حسم يشكل مطلق في المسألة . القرد يتطور إلى إنسان و لماذا الحمار لم يتطور إلى شيء آخر ؟ كفى ضحكا على الدقون . عالم اليوم ليس في حاجة إلى الرجوع إلى الماضي و لإلى خرافات داروين .

دعونا نميز !!
مخلص إبراهيم - مسيحي -

هذا رأي يمثل الفاتيكان فقط (اي الكنيسة الكاثوليكية)، ولا يمثل جميع المسيحيين في العالم بكافة طوائفهم. بل أقول أن هذا الرأي لا يمثل حتى كافة الكاثوليك في العالم بعلمائهم وعامتهم، فلا أعتقد أن ذلك المتحدث بإسم الفاتيكان قد قام بإستشارة كافة هؤلاء الكاثوليك حول رأيهم بنظرية التطور ووصل إلى إجماع منهم واتفاق على صحتها، إلا إذا أصر الفاتيكان على ممارسة الوصايا الأبوية على أفكار وأفواه الكاثوليك جميعاً والتحدث بإسمهم !!