ترفيه

رصد أحد الصندوقين الأسودين للطائرة اليمنية المنكوبة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السؤال الكبير: لماذا تحطمت طائرة إيرباص أخرى؟

" ايه310" اختفت بعد محاولة هبوط فاشلة

الرئيس اليمني يعزي نظيره في جزر القمر بضحايا

تحطم طائرة يمنية في المحيط الهندي

باريس، وكالات: تم رصد أحد الصندوقين الأسودين لطائرة الخطوط الجوية اليمنية التي تحطمت قبالة جزر القمر وستبدأ عمليات إنتشاله الأربعاء، على ما أعلنت متحدثة بإسم وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون آلان جويانديه. وقال جويانديه الموجود في موقع الحادث منذ مساء الثلاثاء "رصدت دورية جوية اشارة الصندوق الاسود امس (الثلاثاء) في الساعة 16,30 (12,30 تغ) على مسافة اربعين كلم من سواحل القمر الكبرى". ومن المقرر بحسب المسؤول ان تصل سفينة فرنسية الاربعاء الى المنطقة لتباشر عمليات انتشال الصندوق الاسود. استئناف عمليات البحث عن ناجين من حادث تحطم الطائرة اليمنية

استئناف عمليات البحث عن ناجين

الى ذلك اعلنت متحدثة باسم الهلال الاحمر في اتصال هاتفي ان عمليات البحث عن ناجين من الحادث، استؤنفت الاربعاء بمساعدة مسعفين فرنسيين. وقالت رامولاتي بن علي ان "تدابير اتخذت مساء امس لاستئناف عمليات الانقاذ صباح اليوم. لا نزال نأمل في العثور على ناجين". واضافت ان "22 شخصا من الهلال الاحمر الفرنسي وصلوا لمساعدتنا في اطار ارضية التدخل الاقليمي في المحيط الهندي ومقرها جزيرة لا ريونيون".

ومساء الثلاثاء اعلن المتحدث باسم الحكومة كمال الدين افريتان لوكالة فرانس برس ان طائرة ترانسال تابعة للجيش الفرنسي "وصلت قادمة من لا ريونيون تنقل زوارق مطاطة وعناصر من الطب الشرعي". واضاف ان مروحية فرنسية ستصل الاربعاء ايضا للمشاركة في عمليات البحث وكذلك سفينة فرنسية. واوضح ان "فنيين يمنيين وصلوا الى موروني مساء (الثلاثاء) مع محققين لكشف اسباب الحادث".

كما سيدعم فرق الاغاثة زورق دورية ارسلته الثلاثاء سلطات مدغشقر. وعثر على فتاة في ال14 من العمر هي الناجية الوحيدة حتى الان من ركاب الطائرة وافراد الطاقم ال153 بعد تحطمها ليل الاثنين الثلاثاء قبالة سواحل جزر القمر في ظروف غير معروفة بعد.

"اليمنية" تؤكد التطبيق "الصارم" للمعايير الدولية

بدورها اكدت شركة الخطوط الجوية اليمنية انها تطبق بشكل صارم المعايير الدولية على طائراتها، بعد الانتقادات الفرنسية. وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة الانباء اليمنية انها "تطبق سياسة صارمة للحفاظ على الجاهزية الكاملة لطائراتها وتجري الصيانة الدورية لها وفقا للمعايير الدولية المتبعة في كبريات الشركات العالمية".

واستغربت الشركة "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من معلومات مغلوطة وتوقعات وتخمينات بحصول مشاكل فنية للطائرة المنكوبة واستباقها لنتائج التحقيق النهائي" مؤكدة ان "سلامة الركاب تأتي في الدرجة الأولى من اهتمامات الشركة في تسيير رحلاتها". وذكرت الشركة بسجلها "النظيف والخالي من أية حوادث على مدى أربعين عاما".

فرنسا: الطائرة منعت من التحليق

وكان قال وزير النقل الفرنسي دومونيك بوسيرو إن الطائرة كانت منعت من الطيران في فرنسا لمخالفتها القواعد. وعبر بوسيرو عن قلقه من تحويل الركاب من طائرة صنفت على انها آمنة إلى الطائرة الاخرى.

في هذه الاثناء أكدت اللجنة العامة للطيران المدني في اليمن أنه تم رصد بعض الجثث التي تعود لركاب الطائرة تطفو على سطح الماء. وقال وكيل اللجنة محمد عبد القادر أن "الاحوال الجوية كانت سيئة وسرعة الرياح 61 عقدة والبحر هائج". وأضاف عبد القادر أن الاتصال فقد مع الطائرة الساعة 22:51 ليل الاثنين بتوقيت غرينيتش. وقالت مسؤولة الطيران المدني في جزر القمر رشيدة عبد الله انه لم يعرف بعد سبب الحادث، وانه لم يعثر بعد على جهازي تسجيل بيانات الرحلة.

وكانت الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية، وهي من طراز ايرباص 310، قد اقلعت من العاصمة اليمنية صنعاء، لكن معظم ركابها كانوا قد بدأوا الرحلة من باريس أو مارسيليا. كما يعتقد ان الطائرة توقفت في جيبوتي. وقال شهود عيان إن الطائرة حاولت الهبوط لدى اقترابها من مطار مورني لكنها لم تنجح ومن ثم اختفت.

ولم يتضح بعد سبب الحادث، لكن وزير النقل الفرنسي دومينيك بيسرو قال ان اعطالا اكتشفت فيها خلال عملية فحص تقني في فرنسا عام 2007. وقال الوزير لقناة فرنسية ان الطائرة المذكورة "فحصتها سلطات النقل الفرنسية واكتشفت فيها عددا من الاعطال، ومنذ ذلك الحين لم تعد الطائرة الى فرنسا." واضاف بيسرو: "لم تكن الشركة على لائحتنا السوداء، لكننا اخضعنا طائراتها لفحوصات اكثر دقة". لكن وزير النقل اليمني خالد الوزير قال إن الطائرة المنكوبة لم تكن تعاني من مشكلات تقنية، مضيفا أنها خضعت لمراجعة شاملة في مايو/ أيار الماضي باشراف ايرباص.

وفي نفس السياق، اعلن مفوض النقل في الاتحاد الاوروبي انتونيو تاجاني ان خبراء نقل اوروبيين سينظرون فيما اذا كان ينبغي اضافة اليمنية الى اللائحة السوداء. كما قال تاجاني ان الاتحاد سيقترح قريبا انشاء لائحة سوداء عالمية، تمنع طائرات الشركات التي لا تفي بمعايير السلامة من الطيران في اي مكان في العالم، وليس فقط في المجال الجوي الاوروبي.

وكانت الطائرة متجهة الى موروني عاصمة جزر القمر على ان تحط فيها في الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (العاشرة والنصف مساء بتوقيت غرينتش). وقالت وكالة الانباء الفرنسية ان من بين الركاب ثلاثة رضع و11 من افراد الطاقم، وان 66 منهم يحملون الجنسية الفرنسية و45 من جزر القمر.

وتقوم فرق البحث بتمشيط المنطقة بحثا عن المزيد من الناجين بمساعدة الجيش الفرنسي، حيث ارسلت إلى المنطقة سفينتين حربيتين وطائرة. وقال مسؤولون لوكالة الانباء الفرنسية انه تم العثور على حطام الطائرة وبقعة زيت كبيرة على بعد بضع كيلومترات من موروني. وقال شاهد يسكن قرب مطار صنعاء لبي بي سي ان حوالي 100 شخص كانوا يحاولون دخول المطار للحصول على معلومات بشأن الركاب، لكنهم لم يفلحوا في ذلك.

يذكر ان هذا ثاني حادث جوي هذا الشهر يتعرض له عدد كبير من الفرنسيين؛ ففي الاول من هذا الشهر، تحطمت طائرة تابعة لشركة اير فرانس قادمة من ريو دي جانيرو الى باريس ما ادى الى مقتل ركابها الـ228.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمهم
سعودي -

الله يرحم أموات المسلمين

الى الخلف
khalil -

الى الاخ سعودي, يعني الله يرحم اموات المسلمين فقط , و ماذا عن باقي الركاب. لا عجب في انك و امثالاك سوف تبقون الى الخلف طول عمركم.

الى الخلف
khalil -

مكرر

لااله الا الله
بوعمر الكويتي -

الله يرحمهم رحمة واسعه ويصبر اهاليهم الطياره اليمنيه طاحت ماكو اهتمام بوسائل الاعلام فيها ولكن لما طاحت الطياره الفرنسيه بالاطلسي الاهتمام غير طبيعي

لا تركب اليمنيه
حبيب المكوه -

الموضوع باين انه اهمال بمراقبة وفحص الطائرات من الجانب اليمني , , احمينا يارب

اليمن المخزن
يمني مخزن -

خلي المسئولين يخزنو وينسو الدنيا والعالم خزنو خزنو ماعليكم من الي يموت يموت والي يصير يصير في الاوادم ... الله عليكم كلكم كبير وصغير في الحكومة الرشيدة,اقول نحن في اليمن لدينا انفلونزا فساد متفشي في جميع المؤسسات الحكوميه وهذا الفساد اخطر من الخنازير والفساد المتفشي في الخطوط اليمنيه كان سبب رئيسي في سقوط الطائره انا متاكد بان الموظفين اكلو الاموال المخصصه للصيانه وشراء القطع بدل القطع المستهلكه

وما ادراك ما اليمن
يماني متفشل من جنسيت -

اقول لكل مطبل لاسطول الطيران اليمني بلاش كذب يا اخوان كل شي بان ومافي داعي تكذبو لان الي بيسافر على الطيران اليمني بيعرف معنى كلامي ولولا رحمة الله لكانت معظم الطائرات اليمنيه سقطت من زمان انا يمني ومتفشل من شعبي وبلدي وحكومتي ايه والله وياريتني كنت سوداني حتى!!!!

شاهدت مطار اليمن
نهـا ش فتى الجبل!!! -

أول مرة اعلم ان هناط طيران باليمن و طيارون. لقد منعت الطائرة من دخول الاجواء الفرنسية بسبب الصينانة الامنية لها منذ عام 2007 م هذا ولم تسطيع نفس الطائرة الا ان تستخدم من مطارها ( صنعاء ) . فهذا هو الفساد الاداري والمالي الابدي في اليمن الجاهل و المتخلف الذي لا يعرف غير القات والتضليل ...........والسلاح

الرحلة البائسة
عبود الباشا -

الطائرة اليمنية فانا بصراحة لا اثق في الطيران اليمني لاني سافرت على اليمنية من قبل الى ميونيخ وكانت تجربة مرعبة للغاية! فعلى الرغم من ان الطائرة كان واضح عليها الترهل والتعب وبرغم من تعالي اصوات المحركات فيها من وقت لاخر قبل الاقلاع واثناء الاقلاع الى انة لم يكترث اي فرد من افراد الطاقم لهذة الاصوات واذكر انة عندما بدات الطائرة تقلع خرجت من تحت الاجنحة وطلعت اصوات جد مخيفة من المحركات حتا ان بعض الركاب طلبو من الطاقم ان يوقفو الاقلاع الى ان الطاقم لم يكترث في الجو استمر تصاعد اصوات من المحركات طوال الرحلة! اما في مايتعلق بمستوى الخدمات والنضافة في الطائرة فقد كانت متدنية بشكل اكثر من غريب يعني على سبيل المثال المقعد الذي كان امامي كان ممتليء بكتابت وتواقيع وحروف ورسومات كتبها مسافرون من قبل. نظافة الحمامات كانت سيئة جدا اما الطعام الذي قدم فقد كان رديء جدا لدرجة ان رائحتة المقززة اصابتني بغثيان و بينما كنا على متن الطائرة نشب خلاف بين مظيفة و احد المسافرين حول نوعية الطعام المقدمة لان كل الطعام الذي قدم كان دجاج مثلج يتقطر منة الزيت المثلج فطلب الراكب من المضيفة تبديل الطعام وبعد ان عاود الطلب لاكثر من مرة ولتجاهلها المستمر شب خلاف كلامي بين المضيفة والراكب!!بصراحة انا قطعت على نفسي عهد بعد هذة الرحلة البائسة ان لا اسافر في هذا الطيران

تنكر ماء مصدى
سوري مفلطح -

هل تصدقون ان بعض الركاب فى الطائرة السودانيه يجلسون على الارض ليس لهم مقاعد اما الطيران السورى تشعر انك بداخل تنكر ماء مصدى محلق بالجو وليس طائرة وانا لله وانا اليه راجعون

الى كل المطبلين
عبدالله اليماني -

الى كل المطبلين بان الطيران اليمني فاشل هل اكتشفته اليوم انه طيران فاشل معروف عالميا انه الطيران اليمني على مستوى عالي و مزود باقوى التطويرات والتقنيات وحادث مثل هذا يحصل وراجعوا اخر تطورات سقوط الطائره فقد ظهر ان البحريه الفرنسيه كانت تقوم بمنوارات حربيه وانطلق صاروخ منهم واصاب الطاشرة اليمنيه المنكوبه وكل ما ادعته الجهات الفرنسيه كانت لتبرر عملها ولتخفي جريمتها والي قال انه عاش رحلة رعب عندما سافر باليمنيه هل اكتشفت ذلك اليوم وبالناقص فيكم لا تركبوا الطيران اليمنيلان امثالكم هم من ينحسون الرحلات

صدق او لا تصدق
000 -

الطائره لم تكن تعاني من اي مشاكل بل على العكس تمت صيانتها في 2009 بفحص ثقيل على اعلى مستوىوخرجت في اخر شهر ابريل ولم يشكو منها اي طيار بل على العكس اشادو بها وللعلم كانت تطير في اوروبا اما من الناحيه الفرنسيه فمن المتوقع ان تهاجم اليمنيه للحفاظ على نسبه مبيعات الايرباص لتتابع الحادثتين الفرنسيه واليمنيه مع الملاحظه ان الطائره الفرنسيه سقطت بعدد اكبر من الركاب وطائره احدث وظروف افضلولم يتم مهاجمتها كما هوجمت اليمنيهولم يتم تحديد موقع الصنوق الاسود للطائره الفرنسيه لليوم هذا اذا كان موجود اصلا اما بالنسبه للخدمه فهذا ليس سبب من اسباب سقوط اي طائره وصوت المحركات يختلف من نوع لأخر وله حدود ومعايير دوليه رضيت ام ابيت فاذا كنت مسافر الى ميونخ او غيرها فلن تطير الطائره الى بمعاير دولييه والتحقيق سيثبت ان الفرنسيين استبقوا الاحداث