مذاقات

قناديلٌ مرعبة وتجارة مربحة وغذاء مفيد

أسطورة اللفت وتقليد "الهالوين" وأطباقه

اليقطين المشوي وديكور العيد
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يحتل القرع البرتقالي أو ما يُعرَف باليقطين هذا الأسبوع المنازل في أوروبا وأميركا والدول التي تُحيي هذا التقليد السنوي احتفاءً بعيد الـ"هالوين-Halloween"،&وللمناسبة يخبركم شيف "إيلاف" عن&أسطورة وطقوس هذا التقليد، ويقدّم لكم بعض&الوصفات اللذيذة المصنوعة من اليقطين.

&& كلينكبي: يحتل القرع البرتقالي أو ما يُعرَف باليقطين هذا الأسبوع المنازل في أوروبا وأميركا والدول التي تُحيي هذا التقليد السنوي احتفاءً بعيد الـ"هالوين-Halloween" الذي يجمع الكبار والصغار بفرحٍ كبير، ويتحوّل مراراً لألعابٍ شريرة عبر حفر اليقطين وإضاءته وارتداء الوجوه المخيفة بالإضافة للحفلات التنكرية، كما ينتشر اليقطين على أبواب معظم المنازل قُببيل العيد في 31 أوكتوبر(تشرين الأول).

أما الشعب الإيرلندي، فله أسطورة وطقوس خاصة لهذا العيد. وهي تدور&حول مزارع مخمور، كان يتواصل مع&الشيطان ما أدى لضياعه عند وفاته بين بابي الجنة والجحيم . وتقول الأسطورة أنه وسط ضياعه في الظلام اخترع ضوئين أحدهما قنديل من اللفت والثاني&من الفحم لتوجيه روحه التائهة.&وعليه،&فإن الناس في المجتمعات المحلية في أيرلندا الحرفية&يُضيؤون&مصابيح "اللفت" الخاصة لتخويفه، ويشربون الخمر لإبقائه ضالاً وبعيداً.

وفي حين كان التقليد يعتمد على استخدام اللفت كرمزٍ أساسي للعيد،&تحول الإيرلنديون لاستخدام اليقطين تقليداً جديداً عندما وجدوا خلال&هجرتهم&إلى أميركا الشمالية حقولاً واسعة من هذه&الخضروات البرتقالية، وبدأوا باستخدامها كتقليدٍ سنوي، ما&عزز انتشاره وبالتالي ازدادت زراعته&ليتحول إلى تجارة&كبرى في عيد "الهالوين". فالمزارعون في الولايات المتحدة الأميركية&يجنون من تجارته&أكثر من مليار جنيه استرليني سنوياً، أي ما يعادل&قيمتها نحو 106 ملايين $.

إستخدامات مفيدة:
والمثير للإهتمام، هو أن زراعة&اليقطين&لا ترتبط&فقط بالأعمال التجارية الكبيرة، ولا باحتفالات وزينة العيد، بل له استخدامات غذائية مفيدة، بحيث تتعدد الوصفات والأطباق التي تعتمد بمكوناتها عليه كمادة أساسية نظراً لطعمه اللذيذ وفوائده الغذائية الكثيرة.&&فالوصفات الغذائية لاستخدامه في المطبخ& لا تُحصى، والأهم أنه&منخفض السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، وفيه نسبة عالية من الألياف، ويُعتبر&مصدراً جيداً من فيتامين A، فيتامين B والبوتاسيوم والبروتين، والحديد.

*فيما يلي، نقدّم لك عبر "مذاقات إيلاف" بعض الوصفات الخاصة للإحتفال بعيد "الهالوين":

1- شوربة اليقطين الكثيفة:
ضعي اليقطين الليّن في الخلاط حتى يصبح ناعماً، وأضيفي عليه مرقة اللحم&والثوم المبروش والبصل المفروم ناعماً على نارٍ هادئة&لتحصلي على حساءٍ كثيف بلونٍ مشرق. ويمكنك إعطائه نكهة آسيوية&بإضافات التوابل التايلاندية مثل الليمون الحامض&والزنجبيل، كما أن البعض يضيف إليه&الصنوبر المحمّص والجوز واللوز.

2- اليقطين المشوي:
*يمكنك أن تشوي اليقطين وتقدميه مع عدة أطباق منها لحم الخنزير المقدد Bacon أو الأطباق الإيطالية. كما يمكن أن يقلى . علماً أنه بإمكانك استخدامه مهروساً بعد شويه مع الكثير من الأطباق منها&"كبة اليقطين".

3- طريقة تقديم اليقطين كاملاً:
يمكنك إضافة&التوابل الهندية&وبهارات "البرياني"&إلى اليقطين المجوّف. ويفضّل تشريحها من الداخل حتى تمتص المكونات بعد استخراج البذور والخيوط منها، ثم صبّي كريم الثوم بداخلها واشويها حتى تمتص المزيج.

4- استخدام البذور:
لا ترمي البذور عند استخراجها، فيمكنك الإستفادة منها إما بإضافة بعض الملح والتجفيف، لتتحول لبذور للتسلية.&أو مع إضافة الملح&والفلفل&ومسحوق الثوم المبشور مع برش جبن&البارميزان والتوابل الأخرى.

وإليك المقادير والطريقة التالية:
• 1 1/2 كوب من&بذور اليقطين الطازج
• 2 ملعقة شاي من&الزبدة المذابة (يمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون)
• ملح، حسب الذوق
• التوابل الأخرى التي تُضاف حسب الرغبة هي(مسحوق الثوم والتوابل والملح والفلفل والجبن الصلب المبشور، وغيرها)

*الطريقة:
&• الآن سخني الفرن الخاص بك إلى&200 درجة مئوية.

• ثم، بوعاءٍ خاص ضعي البذور بعد تنظيفها من السلاسل السميكة وابقي فيها بعض اللب لتكسبي&طعماً لذيذاً، لكن لا تتركي فيها أية أجزاء كبيرة حتى&لا تحترق بالفرن.&أضيفي&الملح وما تختارينه من التوابل. ثم صبي ملعقة الزبدة المذوبة أو&الزيت على البذور، واخلطيها.

• بعدها، مدي البذور&في طبقةٍ واحدة على ورقة الخَبز. وضعيها&في الفرن لتُخبز لمدة 30 دقيقة أو حتى يتحول لون البذور&إلى البني والذهبي مع التقليب والتحريك المتقطع، واحصلي على وجبة خفيفة ولذيذة.

ملاحظة: يمكنك الإطلاع على وصفة "يخنة اليقطين مع الصنوبر" المرفقة في رابط "مواضيع ذات صلة" إلى شمال النص أعلاه

&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف