صحة

كيف يمكن معالجة إنفلونزا الخنازير؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف تسأل وزير الصحة الايطالي السابق وإختصاصي ألماني
كيف يمكن معالجة انفلونزا الخنازير؟

إقرأ أيضا

إنفلونزا الخنازير.. حيث لا خنازير !

وفاة طفل بمرض انفلونزا الخنازير في تكساس

اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في المانيا

الأردن يتخذ إجراءات وقائية حيال مرض انفلونزا

تدابير وقائية في عدد من الدول العربية تحسباً لإنتشار أنفلونزا

طلال سلامة من روما، اعتدال سلامه من برلين: تواصل إيلاف ملفها الخاص عن انفلونزا الخنازير الذي بات يهدد العالم، من خلال تداعياته الصحية على الإنسان، وعلى الرغم من تطمينات معظم الدول ومنها لبنان بعدم وصول هذا المرض اليها، إلا أن الإستنفار العالمي بات جليًا في كثير من البلدان، خصوصًاأنّ الإصابات في المكسيك بلغت نحو 159 اصابة. وفي ما يلي مقابلتان مع اختصاصي ألماني ومع وزير الصحة الايطالي السابق، تحدثا فيها بالتفصيل عن مرض انفلونزا الخنازير، الوقاية منه وكيف يمكن معالجته.

للتعريف عن هوية فيروس إنفلونزا الخنازير قامت "ايلاف" بمقابلة وزير الصحة السابق، "أومبرتو فيرونيزي". وفي ما يلي نص الحوار معه

* ما هي إنفلونزا الخنازير؟

- إنها مرض تنفسي حاد (لدى الخنازير) سببه فيروس الإنفلونزا من النوع "أ". ان العدوى من جراء هذا الفيروس عالية لكن احتمال الوفاة منه متدن. يدعى هذا الفيروس (AH1N1) وتم عزله للمرة الأولى في ثلاثينات القرن الماضي. على غرار جميع فيروسات الإنفلونزا، نلاحظ أن فيروس إنفلونزا الخنازير يتحور بدوره، بصورة متواصلة. إن إنفلونزا الطيور قادرة على إصابة الخنازير كذلك. عندما تصاب الخنازير بفيروسات الإنفلونزا، ذات المصدر الحيواني، فإننا أمام ظاهرة فيروسية مهمة تنتج خليطًا من الفيروسات البشرية والحيوانية (طيور وخنازير وغيرها) الجديدة غير المعروفة أبعادها.

* هل يمكن للفيروسات الخنزيرية إصابة البشر؟

- كلا... عادة. هناك حالات عدوى محدودة، هنا وهناك، ناجمة عن الاحتكاك المباشر بين البشر والخنازير(كما يحصل في مزارع تربيتها). في ما يتعلق بإنفلونزا الخنازير الحالية، فإن الفيروس المسؤول ينتقل من شخص الى آخر. لا نعرف لليوم مدى سهولة انتقال هذا الفيروس بين البشر.

* ما هي عوارض الإصابة بإنفلونزا الخنازير؟

- إنها مماثلة للإنفلونزا العادية التي تصيب البشر عادة في الخريف أم الشتاء. وتتمثل في ارتفاع حرارة الجسم والنعس وانقطاع الشهية والسعلة. كما أن بعضهم من الذين أصيبوا بها مؤخرًا يعانون من الزكام ووجع في الحلق ولعيان نفس واستفراغ وإسهال. كما أن الإصابة بفيروس هذه الإنفلونزا من شأنها التأثير سلبًا على حالة الشخص المرضية مسببة له بإلتهاب الرئة وأزمة تنفس حادة. ان الإصابة بفيروس (AH1N1) قد تكون طفيفة أم ثقيلة المعيار.

* كيف ينتقل هذا الفيروس الخنزيري المصدر الى البشر؟

- انه ينتقل مباشرة من الخنزير الى الإنسان ومن الإنسان(المصاب به) الى الخنازير. لناحية الإصابة من شخص الى آخر فان الفيروس ينتقل بواسطة قطرات الإفرازات الأنفية والحنجرية، لدى العطس أم السعلة. كما يمكن الإصابة به لدى ملامسة أجسام ملوثة بهذه الإفرازات الفيروسية لا سيما عندما تحتك اليد(التي لامست الجسم) بالفم أم الأنف. لذلك، فإن غسل الأيدي، بعد أي ملامسة مشبوهة، أمر هام. أذكر أن التقبيل ممر آخر للإصابة بالفيروس.

* هل بالإمكان الإصابة به عن طريق أكل لحم الخنازير؟

- كلا.

* كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير لدى البشر؟

- ينبغي جمع عينة من الإفرازات التنفسية خلال أول 4 أم 5 أيام على ظهور عوارضه. ان بعض الأشخاص، بخاصة الأطفال، قادرين على إفراز هذا الفيروس في الهواء لمدة عشرة أيام وأكثر.

* أين يكمن التباين بين إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير؟

- ان إنفلونزا الطيور اختلقت موجة من الرعب العالمي لأنها كانت أكثر فتكاً بالإنسان. من جهة كان عدد المصابين بها أقل في حين سجل عدد كبير من الضحايا. لحسن الحظ، لم يتحور الفيروس بصورة تكفي للانتقال من شخص الى آخر. أما فيروس إنفلونزا الخنازير فانه ينتقل بسهولة، على ما يبدو، من شخص الى آخر. لكنه غير خطر على الإنسان كما فيروس إنفلونزا الطيور.

* هل يمكن أن تتحول إنفلونزا الخنازير الى وباء؟ وما تعني المرحلة 3 من حالة الطوارئ التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية؟

- يعمل خبراء منظمة الصحة العالمية على الانتقال من المرحلة 3 الى المرحلة 4، في هذه الحالة. ان أغلب ضحايا إنفلونزا الخنازير تراوحت أعمارهم بين 25 و45 عاماً. وهذا مقلق كونه إشارة مميزة لأوبئة حصلت في الماضي وحصدت نسب عالية من الوفيات في أوساط الشباب والبالغين الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة. ستضحي هذه الإنفلونزا وباء عندما تصل حالة الطوارئ، لدى منظمة الصحة العالمية، الى المرحلة 5 و6.

* ما هي الأدوية التي يمكن استخدامها؟

- للآن، ثمة دواءين فعالين هما "أوزيلتاميفير" و"زاناميفير".

إختصاصي ألماني يتحدثلإيلاف عن الفيروس

وعلى الرغم من الاعلان عن المزيد من الاصابات بانفلونزا الخنزير في المكسيك لم تصدر وزارة الخارجية الالمانية حتى الان اي اعلان يحذر من السفر الى هناك، بل اكتفت بنشر بعض المعلومات عن هذا المرض على صفحتها الرسمية والاجراءات التي يجب ان تتخذ عند زيارة المكسيك منها غسل اليدين وعدم الاتصال باناس اصيبوا بهذا المرض وتجنت الوقوف وسط حشد من الناس. وبهذا تركت الوزارة قرار إلغاء الرحلة او الاجازة الى المكسيك او تأجيل السفر اليها امر يعود الى صاحب الشأن وحده، إلا أنها أوردت بأن الامر قد يتغير، وسوف تعلن عنه بسرعة، وهذا يعني ان السلطات الالمانية ليست مع منع السفر الى المكسيك.

من جانب اخر وكإجراء احتياطي ازالت عدة شركات سفر وسياحة في المانيا من برامجها السياحية الاجازات في مدينة مكسيكو سيتي لكن ابقت الرحلات الى مدن مكسيكية اخرى.
ايلاف حاورت البروفسور البرليني يورغ مولر عن الامراض المعدية والتي يمكن ان تنتقل عبر السفر .

*كم هو حجم خطر انفلونزا الخنزير على الانسان؟

-ان فيروس انفلونزا الخنزير الكلاسيكية من صنف A/H1N1لا يمكنها عادة ان تصيب الانسان. وهذا ينطبق على الاصناف H1N2,H3N3و .H3N1لكن في السنوات الماضية لوحظت اصابات لدى اشخاص كانت لهم احتكاكات بالخنازير مثل العاملين في مزارع تربية هذه الحيوانات، الا ان معظم هذه الاصابات لم تكن قاتلة. لكن اكتشف مؤخرا ميول جيني لصنف A/H1N1 ادى الى ظهور الاصابات في المكسيك وتكساس وكاليفورنيا يمكنه ان ينتقل من الانسان الى الانسان.

*ما هي صفات هذا الصنف من الفيروسات ؟

-انه يحتوي على خصال وراثية اصلها من الطيور والخنازير والانسان نفسه ايضا. فكل فيروسات الانفلونزا اصلها من الطيور، وهي كما يمكن وصفها السيدة الاصلية، اما الخنزير فهو وعاء الكلاسيكي للمزيج من الفيروسات. وهذه الحيوانات يمكن ان تصاب عبر فيروس انفلونزا الخنزير وفيروس انفلونزا الطيور وانفلونزا الانسان بالعدوة. فبين كل هذا الفيروسات تم تبادل متكامل للجينات نتج عنه الصنف المسمى A/H1N1 وهذا تكوين جديد للفيروس.

*هل تم تحديد صفات هذا الفيروس؟

-في الولايات المتحدة الاميركية لم يمكن التشخيص العادي من تحديد تفاعله على الانسان. الا ان قسم الانفلونزا في معهد روبرت كوخ في برلين وضع تشخيصا للفيروس المسبب. لذا على الطبيب المعالج ان يرسل بسرعة عينات من السائل في الانف او بلغم من الرئة وارساله الى مختبر روبرت كوخ لتحديد الحالة نتيجة الخبرة التي جمعها.

*كيف تنتقل العدوى؟

-يعتقد حتى الان انها تنتقل عبر السعال او العطس او المصافحة باليد.

*ما هي عوارض انفلونزا الخنزير؟

-ارتفاع درجة حرارة جسم المريض واصابته بالتعب الشديد وانقطاع الشهية واصابته بالسعال، هذه هي العلامات المعروفة ، لكن هنا اناس يصابون ايضًا بالزكام والام بالحلق والشعور بالتقيؤ والاسهال.

*كيف تتم معالجة انفلونزا الخنزير؟

-يمكن استخدام عقار Neuraminidashemmer الجديد، لكن يجب ان يعطى مباشرة مع ظهور عوارض المرض.

*لماذا توفي الكثير من المصابين في المكسيك، بينما لم تسجل وفيات في الولايات المتحدة؟

-لم نعرف بعد السبب، رغم ان العوارض في البلدين هي نفسها ما يعني نفس الفيروس، لذا ننتظر نتائج التحليلات.

*هل ستصل انفلونزا الخنزير الى اوروبا؟

-لا يمكن لاحد ضمان ذلك او استبعاد حدوث ذلك في اوروبا، فهذا الفيروس له قدرات ان يتحول الى وباء معدٍ ينتشر فيما بعد، لكن اذا ما وصل هذا الوباء الى المانيا، سوف نكون جاهزين لمواجهته، فكل التحضيرات قد تمت، ولدينا خطة محكمة للتصدي له، منها وضع كميات هائلة من عقار Neuraminidashemmer .

*كيف يمكن الحفاظ على النفس من هذا الفيروس؟

-مع ان الفيروس لم يصل الينا لكن يمكن للانسان الالتزام بقواعد النظافة بالكامل، فبهذا يكون قد فعل الكثير من اجل حماية نفسه من الاصابة باي فيروس، اي عدم العطس او السعال دون وضع محرمة ورق على الفم واستخدامها مرة واحد ثم رميها وعدم مصافحة ايا كان باليد، والاهم هو غسل اليدين بشكل اساسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات جيدة جداً
نوني -

المعلومات الواردة تعتبر جيدةو متطورة و توضح الموقف الحالي، اتمنى ان يستمرهذا الايضاح لمتابعة الموقف

معلومات جيدة جداً
نوني -

المعلومات الواردة تعتبر جيدةو متطورة و توضح الموقف الحالي، اتمنى ان يستمرهذا الايضاح لمتابعة الموقف

جزاء من يأكل الحرام
محمد -

ربنا سبحانه وتعالى حرم اكل لحمة الخنزير لحكمة.وظنوا الاجانب انهم اعلم من الله (اعز جلاله)وهذا جزاء من يأكل الحرام.فليتحملو بعض اثام محرماتهم.وندعوا الله ان يجعل لهم عظة بالاسلام مما شرع الله لنا وما حرمه علينا

موضوع جميل و رائع جد
koko lamp -

يمكن الاستفادة من هذا الموضوع الجميل من أسئلة كثيرة ويجب على كل شخض أن يقرأ هذا الموضوع للفائدة و الاستفادة و شكرا .

موضوع جميل و رائع جد
koko lamp -

يمكن الاستفادة من هذا الموضوع الجميل من أسئلة كثيرة ويجب على كل شخض أن يقرأ هذا الموضوع للفائدة و الاستفادة و شكرا .

الانفلوانزا الخطيرة
mena -

نصيحة للعالم اجمع بالحذر من هذة الانفلوانزا الانها خطيرة على صحة العالم كله

hi
robert -

ادعي بان لا يصاب احد من هذه الفيروس اكثر من ذلك ونصيحتي هو شراء ادويه ضدد هذه المرض و النظافه الدائمه فهذه يقلل الاصابه في المرض الانفلونزي الخنزيري وخاصا في اسرائيل والبلدان الاسيويه والافريقيه ...(اوروبا امريكا)الله يحفظ الجميع انشاء الله يكون مع الجميع الله الستار فلنكون تحت هيبته القوي على اي شئ وانا معتمد على حالي وعلى الله وكما قالوا الالتماس من اناس اجمع مثل الاحتكاك او المصافحه باليد او التقبيل فارجوا من الكل الذي يشاهد بان ياخذ في نصيحتي ونصيحة كل شخص مثقف او قرا عن هذه المرض الخطير ولكنه ليس اخطر من انفلونزا الخنازير

hi
robert -

ادعي بان لا يصاب احد من هذه الفيروس اكثر من ذلك ونصيحتي هو شراء ادويه ضدد هذه المرض و النظافه الدائمه فهذه يقلل الاصابه في المرض الانفلونزي الخنزيري وخاصا في اسرائيل والبلدان الاسيويه والافريقيه ...(اوروبا امريكا)الله يحفظ الجميع انشاء الله يكون مع الجميع الله الستار فلنكون تحت هيبته القوي على اي شئ وانا معتمد على حالي وعلى الله وكما قالوا الالتماس من اناس اجمع مثل الاحتكاك او المصافحه باليد او التقبيل فارجوا من الكل الذي يشاهد بان ياخذ في نصيحتي ونصيحة كل شخص مثقف او قرا عن هذه المرض الخطير ولكنه ليس اخطر من انفلونزا الخنازير

عقاب الله
بنت الإمارات -

الله حرم لحم الخنازير لحكمه.. و اللي يتعدى على حدود الله الله بيراويه ..و الله سبحانه قال بيي زمان الناس يكثر عندهم الفساد و الظلم و غيره، و عقابهم من الله يكثر فيهم الوباء و الغلاء و غيره، و الحمدلله رب العالمين على نعمة الإسلام..

نصائح
شادي -

نتمنى من جميع الخبراء الدين لهم معرقة بالمرض توضيخ شرح مسبباته ودلك للتخفيف من الرعب الدي يسببه ضهوره... لمادا الوباء قاتل قي المكسيك ؟؟ هدا الوباء سيزيد لدي من حدة الوسواس القهري الدي اعانيه لن اصاقخ ولن اسير قي الاماكن العامة ارجو من له الخبرة ان يشرخ لنا عبر الموقع ايلاق شكرا

نصائح
شادي -

نتمنى من جميع الخبراء الدين لهم معرقة بالمرض توضيخ شرح مسبباته ودلك للتخفيف من الرعب الدي يسببه ضهوره... لمادا الوباء قاتل قي المكسيك ؟؟ هدا الوباء سيزيد لدي من حدة الوسواس القهري الدي اعانيه لن اصاقخ ولن اسير قي الاماكن العامة ارجو من له الخبرة ان يشرخ لنا عبر الموقع ايلاق شكرا

الاخوة العالمية
الفارس البرقاني -

ان ظهور مثل هذا الوباء في اي جزء في الكرة الارضية والتفاعل معه عالمياً ونشر المعلومات عن المرض وطرق الوقاية وكذلك حرص العلماء لابتداع مصل مضاد لحماية البشرية هو دليل علي ان الاخوة الانسانية حية وقويةفوق سدود السياسة والمفاهيم العقيمة التي تسود في بعض الشعوب واغلبها في دول العالم الثالث التي تتحكم فيها نوازع الشعوبية والفهم الخاطئ للاسلام واعتقد ان سيادة روح الاممية الانسانية ستسود وتجرف في طريقها التخلف والتعصب والشعوبية الضيقة ان هذه دروس وعبر كيف تتنادي الانسانية لحماية نفسها عندما تظهر الاوبئة وهي الطريقة الوحيدة التي ربما يفهما بعض المتعصبين في الكرة الارضية

يا رب
عمران أبو سالم -

الحمد الله الذي عافانا مما إبتلى كثيرا من عباده الذي خلقهم وفضلنا عليهم تفضيلا , اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والبخل والكسل والفقر والمرض وغلبة الدين وقهر الرجال. اللهم متعنا بإسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أحييتنا. اللهم أحمي جميع المسلمين والمسلمات من هذا الفيروس وكافة الاوبئه أنك على كل شي قدير

يا رب
عمران أبو سالم -

الحمد الله الذي عافانا مما إبتلى كثيرا من عباده الذي خلقهم وفضلنا عليهم تفضيلا , اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والبخل والكسل والفقر والمرض وغلبة الدين وقهر الرجال. اللهم متعنا بإسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أحييتنا. اللهم أحمي جميع المسلمين والمسلمات من هذا الفيروس وكافة الاوبئه أنك على كل شي قدير

مجرد رأي
مصري -

اللي بيتكلم ويقول ان هناك حكمه من منع تناول الخنازير اولا المرض لا ينتقل عن طريق اكل لحوم الخنازير ثانيا لماذا لم تحرم الطيور ايضا حييث هناك انفلونزا الطيور والتي لا تقل خطورتها عن انفلونزا الخنازير تحياتي

تعليق
براء -

أعتقد أن الوقت الآن مناسب للتفكر في الحكم التي أرادها الإسلام من منع تربية الخنزير وتحريم لحمه ومنها أن الخنزير هو مستنقع للعديد من الفيروسات ومنها إنفلونزا الخنزير وإنفلونزا الطيور وعلى المسلمين و غير المسلمين أن يعوا ذلك .

تعليق
براء -

أعتقد أن الوقت الآن مناسب للتفكر في الحكم التي أرادها الإسلام من منع تربية الخنزير وتحريم لحمه ومنها أن الخنزير هو مستنقع للعديد من الفيروسات ومنها إنفلونزا الخنزير وإنفلونزا الطيور وعلى المسلمين و غير المسلمين أن يعوا ذلك .

الاعراض
اسماعيل بوذراع -

على كل من يجد الاعراض المذكورة الذهاب للطبيب

flue
lana -

Please don’t put every thing on religion, chickens Cows are not Haram in Islam and both had decease and still people are suffering from chicken’s flue

flue
lana -

Please don’t put every thing on religion, chickens Cows are not Haram in Islam and both had decease and still people are suffering from chicken’s flue

يا فرحة الشماتين!
هشام محمد -

فرصة ذهبية ليخرج المسلمون السنتهم للعالم ليقولوا: "لهذا حرم الله أكل الخنازير ولكنكم قوم لا تفقهون". حسناً، مارأيكم أيها الشماتون بأنفلونزا الطيور؟ لم يحرمها الله ومع هذا قضى الكثيرون بسببها والداء أصاب المسلمين وغير المسلمين. وما رأيكم في جنون البقر؟ لم يحرمها الله أيضاً ولكنها تسببت في أمراض ووفيات. بالمناسبة، لا تفرحوا كثيرا فاليهود أيضا تحرم ديانتهم أكل الخنزير. من أراد معرفة لماذا حرمت الأديان لحم الخنزير فعليه الرجوع إلى الديانات الوثنية التي حرمت الخنزير لا لأسباب صحية كما يدعي المسلمون ولكن لأسباب ميثولوجية تتصل بمصرع إله الخصب الوسيم أدونيس بطعنة خنزير. المصريون بدورهم صوروا إله الشر (سيت) بخنزير وهو الإله الذي قتل الإله الطيب أوزريس. لهذا عندما (سرقت) الأديان السماوية الأفكار الوثنية حافضت على التحريم مع تبديل الأسباب. يمكن للشماتين الرجوع إلى الأطباء الحياديين لمعرفة نوع الديدان التي تستقر في بطوننا جراء أكل لحوم الخراف والبقر المحلل أكلها عندنا لتعرفوا الحقيقة إن كنتم بها راغبون.

عقاب من الله
وائل لبنان - السعودية -

بصراحة لايوجد شي بالحياة جاء بالصدفةلحم الخنزيير حرام واصلا هو بذيئ و وسخ لأنه يأكل الفضلات اكرمكم اللهفهذا حكمة من الله بسبب أن نعدم الخنازير المتواجدة ببلاد العرب المنتشرة الآن بقلة وضروري ان نعدمهم لكي لا يبقى لحم غير نظيف ببلاد العربية متل وطني لبنان وكذلك مصر وسوريا وغيرها حقا اتمنى ان ينقلوو لنا ماهو سبب هذا المرض بالفعل ؟ وكيف ينتشررر ؟ وهل هذا قريب من إنفلونزا الطيوور ؟ أتمنى لبلاد العرب والمسلميين كل الخير والله يبعد عننا كل شر وكل دااااء ولا إله إلا الله معكم وائل لبناني الجنسية مقيم في السعودية

عقاب من الله
وائل لبنان - السعودية -

بصراحة لايوجد شي بالحياة جاء بالصدفةلحم الخنزيير حرام واصلا هو بذيئ و وسخ لأنه يأكل الفضلات اكرمكم اللهفهذا حكمة من الله بسبب أن نعدم الخنازير المتواجدة ببلاد العرب المنتشرة الآن بقلة وضروري ان نعدمهم لكي لا يبقى لحم غير نظيف ببلاد العربية متل وطني لبنان وكذلك مصر وسوريا وغيرها حقا اتمنى ان ينقلوو لنا ماهو سبب هذا المرض بالفعل ؟ وكيف ينتشررر ؟ وهل هذا قريب من إنفلونزا الطيوور ؟ أتمنى لبلاد العرب والمسلميين كل الخير والله يبعد عننا كل شر وكل دااااء ولا إله إلا الله معكم وائل لبناني الجنسية مقيم في السعودية

التطعيم ضد الانفلونز
بوعلي -

هل ينفع التطعيم ضد الانفلونزا في التقليل من احتمال الاصابة بالمرض؟؟؟

بلا فلسفة
الحق -

اكل اللحم لا ينقل العدوى ولماذا لم تتكلموا على الحرام في انفلونزا الطيور ؟؟؟؟

بلا فلسفة
الحق -

اكل اللحم لا ينقل العدوى ولماذا لم تتكلموا على الحرام في انفلونزا الطيور ؟؟؟؟

نهاية العالم
الشاعره ميمي -

نتمنى من دولتنا بأن تبذل قصارى جهدهاحتى لا يصل هذا المرض القاتل إلى دولة الامارات العربية المتحدة،والله الحافظ في نهاية الأمر...وأتمنى بأن يصلوا لعلاج فتاك لهذا المرض بأسرع وقت ممكن...

الوقاية خير
أحمد رامز الغصين -

الوقاية خير من العلاج العالم يتكلم عن المرض وطريقة العلاج ولكن من يتكلم عن حقن الوقاية والتي هي اهم من العلاج. وأنني متأكد بأن العلماء الذين عملو على خلق هذا النوع من المرض لديهم الحل ولكن في الوقت المناسب. حسب ما تملي عليهم السياسة العالمية.

Glory be to him
sanhour1 -

Please, Mr./ Ms. lanaThe religon is the main solution for all our problems because from our religion , we should learn .. I want to know if we do not follow our religion what we will follow. Please read about Islam .

سبحان ربي
الجمل -

ان من يتابع الاوبئة وماكتب عنها الفترة الاخيرة يجد ان الخنزير عامل مشترك بينها هو مصنع وسيط ياخذ فيروس عادي يتقبلة يحولة يعيد تصنيعه ليكون قابل لاصابه الانسان يعنى المسئلة موش لان الخزير وسخ ياكل القذورات فقط لا لانه مصنع يعيد تصنيع الفيروسات لتكون فتاكة تصيب الانسان !!!!!!!!!!!!! الا من موعظة ليتعلم الناس ان رب العالمين حينما يامر يجب ان نطيع سبحان ربي في علاه وهو يقول (سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق )

الله يسترنا
الكسوفي -

كل من سمع بهذاالداء او غيره يقول الله يسترناو امة محمد اجمعين

conspiracy
ahmed -

swine are disgusting , and dangerous that being said, and people should be aware of such a thing, however people should be more aware of the american media propaganda to promote the medical products and their companies to sell millions of products, those kind of diseases like brid ful, swine flus and many others are part of the american plan to sell their products.during the bird flu crisis donald rumselfed''s company sold and benefited 25 million from it, Im not saying its not there, the U.S media are inflating things.

الأسلام دين حق
أشرف غريب -

كل الأمراض التي تنتقل الي الأنسان من اي حيوان هي للتكبر علي الخالق وعصيانة في طريقة ذبح الحيوانات وهي ليست علي الطريقة الشرعية وكذلك اكل لحوم الميتة والجيفة والخنازير وشرب الخمر وصناعة الزيوت ومستحضرات التجميل من دهون الخنازير وتقديم عظام الحيوانات الميتة بعد طحنها وتقديمها ثانية للحيوانات مرة اخري للتسمين ولزيادة اللبن في الأبقار وخلافة عندما خالفوا شرع الله فليأذنوا بحرب من الله

سؤال
بو لندن -

هل وصل هذا الوباء الى لندن نحن خايفين الصراحة من هذا الوباء

الاستاذ هاشم محمد
lulu -

شكرا لهذا التعليق الجميل والمنطقي والحقيقي واليسكت المتشدقون من المسلمين المتشددين فنحن كلنا بشر, ماذا سيقولون لو اصيب احد من اقاربهم بهذا الداء؟ علما بان العلماء يقولون لا علاقة باكل لحم الخنزير بهذه الانفلونزا, ولكنهم لا يفهمون الا ماهم يعتقدون ( وحتى في هذا هم غارقون في جهلهم ). وشكرا مرة اخرى للاخ هاشم محمد

grand merci
dris agadir maroc -

في البداية أشكركم جزيل الشكرعلى هذه المعلومات القيمة، وأتمنى من الإعلام أن يقوم بدوره في مسايرة احداث تطور هدا الداء وكيفية الوقاية منه. وندعوا الله ان يلطف بنا ويقينا من هذه المصيبة.

thank
نعنع -

الله يحمي كل واحد يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله و يحمي جميع البشر من كل البلدان و الديانات

هشام
سلام -

خالف شروط النشر

توجيه الرأي العام
يمكن -

يمكن الهدف من هذا التطبيل الاعلامي هو توجيه الناس لينسو اشياء اهم ؟؟ واذا مات 100 او 1000 |؟؟؟ شوف كم يموت في السنه من الانفلونزا العاديه !! والله اعلم

عقاب الله ...
رشيد و ياسين من المغرب. -

فرصة ذهبية ليخرج المسلمون للعالم ليقولوا: "لهذا حرم الله أكل الخنازير ولكنكم قوم لا تفقهون". حسناً، مارأيكم أيها الشماتون بأنفلونزا الطيور؟ لم يحرمها الله ومع هذا قضى الكثيرون بسببها والداء أصاب المسلمين وغير المسلمين. وما رأيكم في جنون البقر؟ لم يحرمها الله أيضاً ولكنها تسببت في أمراض ووفيات. بالمناسبة، لا تفرحوا كثيرا فاليهود أيضا تحرم ديانتهم أكل الخنزير. من أراد معرفة لماذا حرمت الأديان لحم الخنزير فعليه الرجوع إلى الديانات الوثنية التي حرمت الخنزير لا لأسباب صحية كما يدعي المسلمون ولكن لأسباب ميثولوجية تتصل بمصرع إله الخصب الوسيم أدونيس بطعنة خنزير. المصريون بدورهم صوروا إله الشر (سيت) بخنزير وهو الإله الذي قتل الإله الطيب أوزريس. لهذا عندما (سرقت) الأديان السماوية الأفكار الوثنية حافضت على التحريم مع تبديل الأسباب. يمكن للشماتين الرجوع إلى الأطباء الحياديين لمعرفة نوع الديدان التي تستقر في بطوننا جراء أكل لحوم الخراف والبقر المحلل أكلها عندنا لتعرفوا الحقيقة إن كنتم بها راغبون.

طريقة غريبة جداً ؟؟؟
ياسر رمضان -

بجد أنا بعلق علي كلام الأستاذهشام محمد وأنا الي الأن مش عارف إذا كان هوة مسلم أم غير مسلم علي الرغم من أن أسمة يدل علي أنة مسلم ؟؟؟ أشك ؟؟؟؟طرقتك في الحدث تدل علي شماتتك في المسلمين وكأنك تقول أن ماذكر في القرأن الكريم ليس بصيح ( حاشي للة )فالمسلمون أطهر من ان يشمتوا في أحد وأريد أن أقول لك أنك إذا كنت مسلماً حقيقياً ؟ مع أني أشك في هذا ؟ لم تستطع أن تصف المسلمون بهذا الوصف ؟أرجوا تعليقك ؟

موجة وبتزول
ابو الطيب -

الله اعلم مين اللي صنع هذا الفايروس وصنع معة ادويته علشان يسوقها

الى 14 هشام محمد
Niron -

الف تحية لك لقد كفيت ووفيت.......اعجبني تحليلك المنطقي جدا ويبدو ان افكارك مميزة....شكرا لك

الى من هشام محمد
فرح -

مسكين وتستحق الشقفه ان تعتقد ان دين الاسلام ماخوذ من خرافات وثنيه! . لقد كرم الله الانسان عندم حرم عليه اكل لحم الخنزير نظرا لقرف ذلك الحيوان ونجاسته كما حرم اكل الدم ووما ترك السبع وغيرها من القرافات التي قد يشتهيها ضعاف القلوب وهذا تكريم ليس فقط تحريم فان كنت تبغي المهانه فهذا شانكاما ان الوثنين كانوا يكرهوا الخنزير, فاعلما انهم كانوا اصلا على دين سيدنا ابراهيم لكنهم ضللوا و تاهوا كانوا يعبدوا الاصنام لتقربهم الى الله عز وجل ...فمنطقي ان يكونوا حافظوا على انهم لا ياكلوا الخنزير كما فعل اليهود!اللهم اهد الناس اجمعين الم يخطر ببالك يوم ان تقرا جيد عن الاسلام وانا متاكده انك ستحبه !

الى محمد وبنت الامار
دورا -

اي عظة في الاسلام الم يظهر انفلونزا الطيور وانتشر في الدول العربية ايضا فهل الدواجن محرمة ؟ ولماذا لم يكن ردكم مشابها لما تقولونه الان اين كانت نعمة الاسلام في اصابة الطيور والدواجن ومسلمون يعض اقطار الدول العربية بانفلونزا الطيور؟ كفى حشر الدين في كل المواضيع للدين قدسه واحترامه وان كنتم تظنون هذا تعبير حبكم للدين لكن العكس انه تشوية لانه يفضح تناقض في ارائكم وديانتكم لنقل ان الخنازير محرمة في الاسلام وماذا عن الطيور في هذه الحالى الله نزل عقابه عليكم بمرض الذي سبق مرض الخنازير لتكن نعمة الاسلام حقا نعمة لا نقمة على كل موضوع مهما كان دخل الدين الاسلامي ونعمة الاسلام فلو كان نعمة الاسلام حقا لكانت تعليقاتكم تدل على المحبة على النصائح الارشادات على الدعاء بالصحة لا راسا يظهر الحقد والكرة في كلامكم وسعادتكم لأنتشار المرض في الغرب مع العلم ان الدول الاسلامية لا تخلو من الامراض والاوبئة لكن لا شماتة

I''m with you LANA
Jameel -

Please don’t put every thing on religion, Camels, chickens,Cows,Sheep, Ducks etc.. are not Haram in Islam and all have decease and still people are suffering from chicken’s flue and Mad cow , and bird Flu .

الوباء
harhary -

من الخطا رد كل وباء يصيب الانسانية للدين فنحن فى مركب واحد علينا ان نعمل جميعا لدرء هذه الكارثة والاسلام منع اكل الخنزير وهو من مخلوقات الله ولم يقل لنا ابيدوا الخنازير وكل ذى ظفر .. لايجب ان نكون سعداء ان ظهر هذا الفيروس فى الغرب فهم من اوجدوا لنا كثير من العلاجات لتخلفنا وما ثورة المعلومات الا واحدة من كثير

مازاا يحدس !!!؟؟؟
((.........F.........)) -

يا لسطحية وقررف البعـــض !!!! نتمنى اباادة جماعية وسرييعه للمخلوق الذي يدعى خنزييير ونتمنى من مربيين هذا المخلووق ان يفيقووو وينظروو جيدا هم ماذااا يربوون !!

الى مصري "مجرد رأي"
بنت الجزائر -

يا اخي ان اضرار اكل خنزير اكثر ممن الاصابة بانفلونزا الخنازير لان هذه الاخيرة تستطيع تداوي من المرض اما اذا اكلت فقد تصاب بعدة امراض وهذه بعظها يحمل الخنزير 450 مرضا وبائيا منها 28 مرضاً منها الزحار والأسكاريس والانسمام الوشيقي والديدان القنفذية والكبدية والمفلطحة وشوكية الرأس والدودة المسلحة الخنزيرية والشعيرات الحلزونية وغيرها...ارجو ان تطلع عن الامر

استغفر الله
بنوتة الامارات -

استغفر الله استغفر الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الى هشام محمد
كاره التخلف -

أنامعك في كل كلمة قلتهالكن أتمنى من هؤلاء الناس أن يفهموا وان يعرفواالحقيقة المرة وهي ان الاديان السماوية ليست الا سرقة لأفكار الحضارات الوثنية

اللهم عافينا
وليد -

يارب تعافينا ولا تبلينا ولا تشمت اعدائك فينا............الله يمهل ولايهمل

كل الطعام به امراض
يا للجهل -

من يريد ان ياكل لحم الخنزير او لا ياكله فهو حر حسب انتماؤه الدينى لكن اكل لحم الخنزير لا ينقل انفلونزا الخنازير التى هى اصلا اسمها انفلونزا مكسيكية و فعلا طب ما انفلونزا الطيور وق بلها جنون البقر و طلع ناس يشككون و يقولون امريكا بتكذب و عايزة تحرم المسلمين من ذبح الاضحية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ز بالمناسبة كل انواع الاطعمة يمكنها ان تنقل امراض اخرى يعنى فيها طفيليات تنتقل من الاسماك و البقر و غيرها

الوباء
yousra alaoui najib -

استغفر الله استغفر الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اي عظة في الاسلام الم يظهر انفلونزا الطيور وانتشر في الدول العربية ايضا فهل الدواجن محرمة ؟ ولماذا لم يكن ردكم مشابها لما تقولونه الان اين كانت نعمة الاسلام في اصابة الطيور والدواجن ومسلمون يعض اقطار الدول العربية بانفلونزا الطيور؟ كفى حشر الدين في كل المواضيع للدين قدسه واحترامه وان كنتم تظنون هذا تعبير حبكم للدين لكن العكس انه تشوية لانه يفضح تناقض في ارائكم وديانتكم لنقل ان الخنازير محرمة في الاسلام وماذا عن الطيور في هذه الحالى الله نزل عقابه عليكم بمرض الذي سبق مرض الخنازير لتكن نعمة الاسلام حقا نعمة لا نقمة على كل موضوع مهما كان دخل الدين الاسلامي ونعمة الاسلام لكانت تعليقاتكم تدل على المحبة على النصائح الارشادات على الدعاء بالصحة لا راسا يظهر الحقد والكرة في كلامكم وسعادتكم لأنتشار المرض في الغرب مع العلم ان الدول الاسلامية لا تخلو من الامراض والاوبئة لكن لا شماتة dieu nous benice

الوباء
yousra alaoui najib -

تعليق مكرر

مصدووومــهـ !!!
hashoma -

أكثر بلد صادمني مصر !! مااتخيلت فووق 350000 خنزير !! وش يعني !! هذي مو بلد مسلمه وش عند هالمخلووق فيهااا من جماله احيين والا من نظافته ونظافة تصرفاته ولا لحمه الحلاال احيين !! والي يصدم اكثر قرارهم ابادتهم وتجمييد لحومهم وش تجمييييد 350000 وليمة لكم سنة نااقصة مصر أكل الحراام يذهب الغييرة !! وغير الأمرااض الي ممكن يسببها الخنزير !! مااتخييل كيف نااس عندها قدرة تاكله والصفعة تربييييه !!!!! خلو النااس تمووت اشرف لها من أكل والمتااجر بالحرااااام يااحرقوو هالمخلوق وعمرينااا ماحد أخذ الفلووس

استغفر الله
wassila -

لاحول ولا قوة الا بالله فهذه علامات الساعة الصغرى التي وضعها المولى عزوجل

الاسلام هو الحل
علي السيد -

الاسلام هو النظافة والامان وهو الحل لكل مشاكل العصر في شتي المجلات وانا اطالب الدعاه وجميع المسلمين استغلال الموضوع في نشر الاسلام ومعجزة تحريم لحم الخنزير

سبب المرض
حوده -

السلام عليكم الله يبعده عنا قولوا امين تعرفون شو سبب مرض الخنزير >>>>هذا في طيور حامله لانفلونزا الطيور قضت حاجتهافي مزرعه في المكسيك مليانه خنازير فاكلت الخنازير الاعشاب المولوثه بانفلونزا الطيور وتعرضت بعد ذلك الى انفلونزاداخليه وانتلقت للانسان ومن اعراضها ارتفاع درجه حرارة الشخص وحصول الاسهال لديه والزكام وغيرها من الامور

"ولله جنود لا تروها"
يعقوب -

لن أتكلم عن التحريم وعدمه ولكن الا ترون أنّ الفساد في البرّ والبحر وأننّا الان كقوم كفروا بدعوة موسى فعاقبهم الله بالضفدع والقمل والدم.. فاستغفروا الله مخلصين له الدين وتذكروا قوله تعالى :" هل يحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنّا وهم لا يفتنون",والحمد لله نحن معشر المسلمين نغسل ايدينا خمسة مرات في اليوم ولا يصيبكم الا ما كتب الله لكم

شكراً
مايا -

شكراً لكم على هذه المعلومات لانها معلومات جميلا جداً ومفيدة . وتعلم الانسان طرق الوقاية ولاكن ليست الوقاية فقط من الخنازير وانما من كل شيء.حرم الله تعالى اكل لحم الخنزير لحكمة ربانية ولاكن هذا الرض لا ينتقل عن طريق اكل لحم الخنزير . اانتم وانا لا نحب اكل لحم الخنازر لان الله اراد هذا اما هم فهم احرار

معي انفلونزا
سامر -

هلق انا معطيس وسعيل ..وشواسمو يعني معي هادي انفلونزا الخنيزير؟ ضيعة ضايعة

انفلونزا الخنزير
طه محمد عماره -

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فى الارض ولا في السماء وهو السميع العليم

رأي متفق
مسلم -

زي ما اتفضلت اختنا بنت الجزائر اضرار اكل لحم الخنزير اكثر بكثير من مجرد انفلونزا الطيور واضرار اكلها يكون علي المدى القريب والبعيد بالنسبة لمصر فلا تستغرب مصر فيها كل ما لا تتوقع مش بس خنازير وبالنسبة للاخ الي زعلان لتحريم اكل الخنازير بنقولو بالهنا والعافيه حبيبي بس راح تعرف شو الخكمة بعدين .

حسبي الله ونعمالوكيل
علي البصراوي -

الدين ليس لعبة بين ايدي اناس لا يفقهون في الدين الشئ كما أني ارد على الذي يقول أن الأديان اتخذت وسرقت تشريعاتها من الوثنية وغيرها بان الأديان السماوية تنأى عن ذلكفالمسحية والأسلام من عند الله عزوجلوكلها تدو إلى عبادة الله الواحد الحد الفرد الصمد وكل دين ياتي يلغى السابق له

miracle of allah
zakaria -

l''amérique est un pays trés mauvais est il n'' aime pas les arabiques et pour sa le dieu va les punir par h1n1

معلومات مفيده
احمد حمدى -

احنا دائما مش بنتحرك الا لما يحصل المشكله المشكله فى فى المرض ده بس المشكله ان احنا مش بتهتم بمصلحه الانسان كل اللى بيهمهم الفلوس بس مشكلة الأوزون قائمة رغم صغر الثقب وعلى حسب كلام العلاماء الكبار فى هذا المجال ان دول كتير اوى مهدده بالغرقان طيب احنا مستنين ايه احنا عارفين الاسباب اللى بتاذى الانسان وبرده بنعملها المشكله ان احنا مش بنخاف على بعض ولا حتى بنخاف على نفسينا ..... شكرا على المعومات المفيده

l بإنفلونزا الخنازير
خالد خميس راشد -

المرض خطير

مجرد رأي
مصري -

انا مع الاستاذا هشام محمد فيما قاله حيث اذا كان قد حرم الخنزير علي المسلمين لاسباب صحيه ما تمت اباحته اذا كان الانسان مضطرا وما في غيره كأن يكون الانسان في صحراء مثلا وليس هناك طعام غير الخنزير ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ) اذا التحريم ليس من منطلق صحي حيث كيف يكون التحريم لاسباب صحيه وهناك ظروف معينه تباح فيها اكله ولا هو المضطر بيبقي عنده مناعه!!!!!!!!!!تحياتي

اللة اكبر
احمد -

طبعا الله سبحانه و وتعالى هو القادر على كل هذا وشكرا

123
xxx -

استغفر الله انا شايف في مقابله مع واحده مسلمه مصريه عندها 6 خنازير وتقول : هم هجموا علينا كذا ليه الخنازير نشرب لبنها وناكل لحمها ليه ياخذوها مننا شلون نبي نعيش ضاعت حياتي وشكرا

المشكلة
عمران عبد العزيز -

المشكلة أنّ كل انسان يصف هذا المرض بسبب لا يعرفه الا الله

اللهم ارفع البلاءعنا
عادل -

انفلونزا الخنازير عدوة قاتلة وعلى جميع المواطنين من منكم يرى اى مكان لتربية الخنازير يبلغ عنة لان العدوامنة خطيرة فكيف نحمى الخنزير ونضر انفسنا ياجماعة التعاون بين الناس مطلوب لاهمية حفاظنا على سلامة الناس وتفضلت الحكومة مشكورة بتعويض اصحاب مربى الخنازير بالتعويض وندعو اللة ان يحمى ارضنا وابنائنا من هذا البلاء انة نعم المولى ونعم النصير

رد على مصري
مسلم -

يا حبيبي الله حرم الخنزير وبيقولك انو مش كل الطيور حلال ماشي يا حبيبي

سبحان الله
الماس -

Neuraminidashemmerدواء جديد شلون طلع مع الفيروس صراحه شي جميل يطلقون فايروس وبعدين يسوق ادويتهم الغبي بيفهم الحين والله يحفظ المسلمين

جاهلية القرن 21
najd -

السلام عليكم قرأت الكثير عن المرض وكلها اجمعت ان الخنزير بؤرة لتطوير فايرس الانفلونزا وان الفايرس لما انتقل الى الطيور لم يتطور الى المرحلة الخطورة اذا عولج في بدايته وحرم لانه الحيوان الوحيد الذي لايغار على انثـاه ومن المعروف انه هذه الصفات تنتقل الى الانسان ولذلك حرم في الاسلام وأرد على ابي جهل 2009 هشام محمد والي ناصروه اقول كل الاديان السماوية حرمت لحم الخنزير وبادعوك انك تطالع وتقرا اكثر عن الاسلام وعلى كلاً الاسلام بالناقص من واحد جاهل مثلك بقول انه الاديان سرقة من الوثنية وغيرها من الديانات الوضعية والله الي زيك اخطر بكثير من انفلونزا الخنازير

مرحبا
مطيع -

انا مطيع

ya rabb:(
أروى عيتاني -

اللهم ارفع البلاء عنا يا ربّ

السلام عليكم
حنان -

استغفر الله واتوب اليك