لبنان

جميل السيد يهاجم القضاء اللبناني والحريري يرحّب بقرار المحكمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ردود فعل محليَّة واسعة على قرار إخلاء سبيل الضباط الأربعة
جميل السيد يهاجم القضاء اللبناني والحريري يرحّب بقرار المحكمة

جميل السيد يشن حملة على القضاء اللبناني

سعد الحريري يعلن قبوله بقرار المحكمة الدولية

حزب الله: قرار الافراج عن الضباط ادانة للسلطة التي اوقفتهم

جعجع: الافراج عن الضباط نقطة إيجابية بما أن المعارضة تسوّق أن المحكمة مسيّسة

لاهاي، بيروت، وكالات: أفرجت السلطات اللبنانيَّة بعيد الساعة السادسة من مساء الاربعاء عن الضباط الأربعة الموقوفين في قضية اغتيال رفيق الحريري من سجن روميه (شمال شرق بيروت). وأشار قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين إلى عدم وجود عناصر تمكن من توجيه الاتهام إلى الضباط الأربعة الموقوفين منذ نحو اربع سنوات. وبعيد الإفراج عنه، شن المدير العام السابق للامن العام جميل السيد حملة على القضاء اللبناني واعتبر ان سعد الحريري، نجل رئيس الحكومة السابق، اما "مضلل" واما "قايض السياسة بابيه". من جانبه، اعلن النائب سعد الحريري انه "يرحب باي قرار يصدر عن المحكمة الدولية" بما فيها ما يتعلق بالضباط الاربعة.

وامر قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين الاربعاء بالافراج فورا عن الضباط الاربعة الموقوفين منذ نحو اربع سنوات في قضية اغتيال الحريري، مشيرا الى عدم وجود عناصر تمكن من توجيه الاتهام اليهم. ونقلت شاشات التلفزة صور وصول المدير العام السابق للامن العام جميل السيد الى منزله وسط زغاريد واستقبال حاشد واطلاق المفرقعات. وبين مستقبليه شخصيات سياسية من المعارضة، وفي مقدمتهم حزب الله. وخرج الضباط كل في موكب من سيارات رباعية الدفع من السجن حيث تجمع عدد من اقاربهم وحشد من الاعلاميين.

صدر بيان عن مكتب المدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار: لا أعارض قرار الإفراج عن الضباط الأربعة. ولا يجب على اللبنانيين أن يفهموا فقط أن التحقيق أكبر من قضية الضباط الأربعة بل عليهم أن يفهموا أيضا أنه إذا قادتنا خيوط التحقيق المباشر إليهم مجددا مع أدلة كافية وموثوقة فسأسعى الى اعتقالهم واتهامهم.

وشن المدير العام السابق للامن العام جميل السيد بعد الافراج عنه حملة على القضاء اللبناني واعتبر ان سعد الحريري، نجل رئيس الحكومة السابق، اما "مضلل" واما "قايض السياسة بابيه". وقال السيد الذي كان موقوفا لحوالى اربع سنوات في قضية اغتيال الحريري مع ثلاثة ضباط كبار آخرين، لدى وصوله مساء الى منزله في غرب بيروت "اليوم المحكمة الدولية اصدرت حكمها ببراءة ضباط لم يكونوا متهمين ولم يكونوا مشتبها بهم".

واضاف "اليوم اربعة ضباط خرجوا من السجن، وبقي سجين واحد. السجين الوحيد المطلوب اطلاق سراحه هو الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسجانه هو القضاء اللبناني والسياسة المتمثلة بفريق السلطة". واتهم السلطة التي وصلت الى الحكم في حزيران/يونيو 2005، بعد اغتيال الحريري وانسحاب الجيش السوري من لبنان، بانها "حاولت ان تفرض حقيقة على الناس".

واضاف ان سعد الحريري "اما تم تضليله واما قبل بمقايضة بين السياسة وابيه"، مشيرا الى ان "على سعد الحريري ان يحاسب اعلامه والسياسيين الذين كذبوا عليه والقضاة". وتابع متوجها الى الحريري "انت انسان محترم وانت مضلل حاسب ورد الاعتبار الى ابيك".

والدة جميل السيد (وسط) تحتفل بنبأ الافراج

الحاج

إعتبر اللواء المُخلى سبيله علي الحاج أن العودة اليوم من وراء القضبان هي الى الحرية الى حقيقة من اغتال رفيق الحريري، معتبرا أن اليوم هو بداية ظهور الحقيقة، لأن كل ما جرى في السابق كان تعمية عن الحقيقة من أجل أهداف ضيقة سياسية، مضيفا: "من خدم مظلوميتنا كان مع الحق مع مشروع سيادة لبنان ونصرته ولم الشمل".

ورأى أن المحكمة الدولية "اتخذت قرارا اليوم بإنصافنا"، مشددا على أننا "كنا نتمنى هذه العلامة الجيدة ان تكون على جبين القضاء اللبناني ولا تكون على جبين الأجنبي الذي هو ليس معنيا بقضيتنا كما هم معنيون".

وأضاف: "لن أعود الى العمل غدا فبمجرد أنا موجود هنا عدت وسأرتدي بزة قوى الأمن الداخلي من جديد، وأنا بقي لدي خمس سنوات، وبذة قوى الأمن ملكي كما كانت ملك ابي وكما هي ملكي وكما هي ملك ابني، وهذه المؤسسة للجميع".

عازار

أشار مدير مخابرات الجيش اللبناني الاسبق العميد ريمون عازار الى أنه لولا القضاء الدولي وحكمته لما كان اخلي سبيل الضباط الاربعة، داعيا الى أن يكون ذلك أمثولة للقضاء العالمي لكي يبعد عن الظلم.

وأكد للصحافيين من منزله أن إخلاء السبيل "اعطانا حق وان حقنا كان مضمونا من أول أيام إعتقالنا"، وقال "سأخلد للراحة من عائلتي وزوجتي وأولادي وأهلي وأشكر الجميع على التضامن الجريء الذي التزموا به".

وختم "سامح الله كل من اساء الي".

حمدان

توجه العميد مصطفى حمدان، الذي اطلق سراحه اليوم بقرار من المحكمة الدولية، الى تلفزيون "المنار" "الذي كان سندا اساسا لنا في كل المراحل التي مررنا بها"، متوجها عبره بالتحية الى سيد المقاومة حسن نصر الله "الذي كان نبراسا لنا". واوضح في حديث الى "المنار" اوضح ان "حرقتنا الوحيدة انه في حرب تموز لم يكن لنا شرف المشاركة بها ولو كنا معكم لكنا فزنا فوزا عظيما". واشار الى انه "عندما كنا موجودين في السجن كان الرتباء والجنود على درجة عالية من الانضباط والمناقبية والاسرى في السجون الاسرائيلية"، موضحا في الاطار ذاته الى انه "لن نندفع الى الاستعداء وراء شعبنا".

إقرأ أيضا:
الضباط الاربعة في قضية اغتيال الحريري

وطالبت المحكمة الدولية الخاصةفي وقت سابق اليومبإطلاق سراح الضباط الأربعة المحتجزين للاشتباه بتورطهم بالحادث. ففي أول جلسة علنية تعقدها المحكمة، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية المذكورة، دانيال فرانسين، أن الضباط الأربعة غير مشتبه بهم ولا يلبون شروط الاشتباه بهم، وبالتالي أمرت المحكمة بإطلاق سراح الضباط فورا إن لم يكونوا مطلوبين بقضايا أخرى ". إلى ذلك سُمع إطلاق المفرقعات النارية في عدد من المناطق اللبنانية فور اعلان المحكمة الدولية قرار اطلاق سراح الضباط.

من جهته أكد وزير العدل ابراهيم نجار في حديث تلفزيوني ان "الحكومة اللبنانية ستلتزم بقرار المحكمة الدولية لأنها من سعت لإنشائها". وقال لأنه استمزج رأي رئيس الحكومة فؤاد السنيورة و"بما أن لبنان ملتزم بقرارات المحكمة الخاصة به التي لها أصولها والتي أصدرت منذ دقائق قرارا بالافراج عن الضباط الأربعة المعتقلين في سجن رومية بمفعول فوري، فقد تم اتخاذ الموقف باخلاء سبيل الضباط فورا دون انتظار أي تبليغ رسمي حتى دون المرور بواسطة سفارة لبنان في لاهاي". وأكّد نجار أن مدعي عام التمييز سعيد ميرزا يجتمع مع وزير الداخلية زياد بارود في هذه الأثناء لاتخاذ الاجراءات اللازمة والفورية لتنفيذ هذا القرار.

واعلن وزير الداخلية زياد بارود، في مؤتمر صحافي عن"التزام الدولة اللبنانية بقرار قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين بالافراج عن الضباط الاربعة وتأمين حمايتهم". واضاف "اتخذت التدابير الفورية لترك الضباط الاربعة، وهذا الموضوع سالك دربه الى التطبيق حاليا مع الاجراءات الامنية التي نص عليها القرار نفسه". وتابع "تم اتخاذ الاجراءات وهي في هذه اللحظات في طريقها الى التطبيق من خلال قوى الامن الداخلي التي تتولى امن الضباط ونقلهم الى منازلهم".

عقيلة علي الحاج ترفع شارة النصر أمام سجن روميه فور إعلان نبأ الافراج

علي الحاج

يُشار إلى أن الضباط اللبنانيين الأربعة، وهم اللواء جميل السيد، المدير العام السابق للأمن العام، واللواء علي الحاج، القائد السابق لقوى الأمن الداخلي، والعميد مصطفى حمدان، القائد السابق للحرس الجمهوري، والعميد ريمون عازار، الرئيس السابق لجهاز المخابرات العسكرية، كانوا قد اعتُقلوا قبل حوالي أربع سنوات دون أن تُجه إليهم أي تهم حتى الآن.

نص قرار فرانسين

أعلن قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية دانيال فرانسين أنه بعد أن قدم المدعي العام للمحكمة دانيال بلمار مطالعته بشأن الضباط الأربعة، طلب من قاضي الاجراءات التمهيدية أن يأمر بالإفراج فورا عن اللواء جميل السيد واللواء علي الحاج والعميد مصطفى حمدان والعميد ريمون عازار، وطلب باتخاذ الاجراءات لضمان سلامتهم"، وطلب فرانسين الى السلطات اللبنانية "ضمان أمن الضباط وتنفيذ هذا الأمر فورا، في غضون يوم واحد ما لم يُصار الى الطعن".

وأكد فرانسين في قرار تلاه مباشرة على الاعلام أن بلمار اشار الى أنه لا يجوز احتجاز أي شخص أكثر من 90 يوما الا إذا كان يمكن اتهامهم"، ورأى المدعي العام أن الملفات التي بحوزته لا تكفي لاحتجاز الضباط الأربعة ولذلك يتم اعتماد قرينة البراءة".

وأشار فرانسين الى أن "الحجر الاحتياطي هو تدبير استثنائي لا يمكن تبريره الا اذا اقتضت الضرورة، ويتم العمل به مع الأشخاص الموقوفين مع اعتماد قرينة البراءة، ومسألة حرمان الأشخاص المحتجزين من حقوقهم لم تأت بقرار من المدعي العام بل نتجت عن إحالة الصلاحية على الضباط من القضاء اللبناني الى اللقضاء الدولي".

ولفت فرانسين الى أن "المدعي العام هو وحده من يستطيع أن يقرر في أي مهلة أن شخصا هو مشتبه به وبالتالي إيقافه، وان المحتجزين في قضية إغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري لا يستوفون الشروط التي تستدعي إبقائهم قيد التوقيف"، وأشار الى أن "القاضي بيلمار آخذ بالاعتبار الإفادات المتناقضة للشهود وإخلاءات السبيل المتعددة التي تقدم بها وكلاء الضباط الأربعة".

عائلة جميل السيد لحظة إعلان قرار الإفراج

ردود الفعل

علوش: لا يعني البراءة

اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب مصطفى علوش أن إطلاق الضباط الـ4 هو إجراء قانوني مبني على قانون المحكمة الدولية التي لا تسمح باستمرار الاعتقال لأكثر من 90 يوماً، وبالتالي فإن هذه الخطوة هي بداية التنفيذ العملاني للمحكمة الدولية.

ورأى في حديث صحفي، أن هذا لا يعني أن الضباط أبرياء، لأن رئيس المحكمة أنطونيو كاسيزي قالها صراحة أن إطلاقهم لا يعني براءتهم بل هي خطوة تنبع من عدم جهوزية المحكمة لتوجيه الاتهمات بعدما استلمت الملف بكامله وصارت صاحبة الصلاحية في القضية. وبالتالي فإن الاجراء هو من ضمن مهلة التسعين يوماً.

وبالنسبة لانعكاس هذه الخطوة على الداخل اللبناني، أشار إلى أنه من غير المفترض أن يكون لافراج الضباط الأربعة انعكاس على الساحة اللبنانية، علماً بأن كل المسائل في لبنان تخضع للتسييس، ولهذا من غير المستبعد أن تعمد قوى الثامن من آذار إلى شن هجوم على قوى الرابع عشر من آذار تحت هذا العنوان.


حرب: يستغل سياسيا

اعتبر النائب بطرس حرب في حديث الى محطة "MTV" ان قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بشأن اخلاء سبيل الضباط الاربعة الموقوفين بتهمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، ان "القرار مهم على كل الاصعدة لاسيما وان المحكمة الدولية تتعاطى مع الاغتيالات السياسية من زاوية قانونية بحتة. وحسب تقديرها لم توجد الادلة الكافية ولم يكن من جدوى لتوقيف الضباط الأربعة". واوضح ان "مفهوم العدالة قد يختلف عن مفهوم القانون الدولي ولا بد من للقاضي في لبنان ان يخضع لاعتبارات قانونية وان ينظر فيهابخلاف المحكمة الدولية".
واعتبر ان "محاولة تصوير ما جرى اليوم وكأنه انتصارلفريق على آخر ليس في مكانه" موضحا ان "فريق 14 آذار كان يطالب بتحقيق العدالة والقضاء الدولي هو الذي طلب ايقافهم وما يجري حاليا هو استغلال سياسي".

سمر الحاج للحريري: أُطلب توقيف شهود الزور لأنهم يعرفون من اغتال والدك

من جانبهاتوجهت عقيلة اللواء علي الحاج السيدة سمر الحاج عند وصولها الى سجن روميه، الى رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري بالقول: "لا بد ان تطلب انت ان يتم القاء القبض على شهود الزور لأنهم إما هم من قتلوا والدك أو يعرفون من نفذ هذا الاغتيال".

ورأت الحاج أن إعلان البراءة هي بداية الحقيقة، متمنية أن لايفلت الشاهد الملك محمد زهير الصديق.وأكدت لمن يقولون أنهم إذا خرجوا فهم ليسوا أبرياء: "نحن لسنا متهمين لنكون أبرياء". واشارت الى أن مكتب الدفاع أكد لها أن إطلاق الضباط لا يمكن أن يستغرق أكثر من 24 ساعة، لافتة الى أن الإجراءات اللوجيستية التي تحصل في سجن روميه تدل على أن الإطلاق سيحصل اليوم.

النائب عمار حوري: قرار المحكمة الدولية برهن أنها لم تكن مسيسة

عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري اعتبر أن خطوة الإفراج عن الضباط الأربعة أكدت أن المحكمة الدولية لم تكن مسيسة وأي قرار تأخذه مُرحب به. ولفت في حديث تلفزيوني ، الى أن الاعتقال السابق كان وفق القانون اللبناني، وأوضح أن القضاء اللبناني كان مطلعا على جزء من هذا الملف بينما القضاء الدولي مطلع على كافة جوانب الملف. وأشار الى أن كل الاتهامات التي سيقت في السابق كانت سياسية ولم تكن جنائية، معتبرا أن خروجهم لا يعني أنهم لم يساهموا في ايجاد بيئة سياسية معينة قبل اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

فنسنست: أتوقع إطلاق الضباط الـ4 خلال الأربع أو خمس ساعات المقبلة

أوضح مقرر عام المحكمة الدولية روبرت فنسنت أنه كان على علم مسبق بفحوى القرار الذي صدر اليوم، مشيرا الى أنه سيخضعون لفحص طبي ويستعيدون جميع أغراضهم ويوضعوا في مكان آمن، لافتا الى أن جميع الوثائق المتعلقة بالضباط الأربعة يتم التحقيق فيها.

وأعرب فنسنت في حديث لتلفزيون "العربية"، عن اعتقاده بأن الإفراج عنهم سيكون خلال الأربع أو خمس ساعات المقبلة، مشيرا الى أن القرار كان مفاجئا لكثير من الناس. وأكد أن الجميع في المحكمة الدولية هم حياديين، والمحكمة تتعامل مع الأمور بشكل قضائي وبحسب المستندات الموجودة لديها، لافتا الى أن ما جرى اليوم يؤكد جدية هذه المحكمة.

النائب فضل الله: اليوم ننعي القضاء اللبناني والمكاسب والرهانات السياسية

ورأى النائب حسن فضل الله ان اطلاق سراح الضباط الاربعة بعد اربع سنوات على اعتقالهم يكشف حقيقة الاعتقال الذي كان جزءا من تصفية حسابات سياسية، ناعيا "مصدافية القضاء اللبناني "لان اليوم هو سقوط كبير للقوى السياسية التي بنت نظامها على الظلم والتعسف والزج التعسفي القائم على التشفي والانتقام.واعلن فضل الله ان اليوم هو سقوط للفريق السياسي الذي بنى حكمه على الكذب والتضليل، معتبرا ان المكاسب والرهانات السياسة سقطت، متأسفاً ان الحقيقة لم تبن للقضاء اللبناني.

عقيلة جميل السيد تحتفل عقب سماع خبر الإفراج عن الضباط الأربعة عبر التلفاز

ميشال سماحة: اليوم هو ادانة للقضاء اللبناني وبدء البحث عن الحقيقة

من جهته رأى الوزير الاسبق ميشال سماحة ان اطلاق سراح الضباط هو ادانة للقضاء اللبناني الذي احتجز اكثر من تسعين يوم، معتبرا ًان اليوم يبدأ التفتيش الحقيقي عن الحقيقة. واكد ان العمل الجدي بدأ لملاحقة كل السياسيين والصحفيين الذين صنعوا الكذبة، داعيا ًالى تفكيك مفاعيل الانقلاب الذي قامت به اميركا واسرائيل وبعض "العملاء" في اطار الترجمة للمشروع الذي سقط .

وئام وهاب: اليوم هو المسمار الأخير في نعش أصحاب المشروع الأميركي

وعلق الوزير الأسبق وئام وهاب على قرار القاضي دانييل فرانسين واصفا الأمر بـ"الانتصار الذي وضع المسمار الأخير في نعش أصحاب المشروع الاميركي وأسقط برج بابل الذي بنوه طوال 4 سنوات"، معتبرا أنه غدا لن يكونوا سويا وبعضهم سيكون في السجن. وشدد وهاب على أن المشهد السياسي غدا ليس كالمشهد بالأمس، معتبرا أن هنا مجلسا نيابيا قام على كذبة منذ 4 سنوات، وهي اتهام غير صحيح بجريمة اغتيال رفيق الحريري، مؤكدا أن من وضع الضباط في السجن هو من اغتال الحريري.

عائلة الحاج عند الإعلان عن خروجه من السجن

النائب هاشم : سقط القناع لا تجددوا لهذا الواقع القاسي

ودعا عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب عباس هاشم اللبنانيين الى أن لا يجددوا لهذا الواقع القاسي لنبدأ ببناء الجمهورية الثالثة، كما دعا الى اعادة تطهير الجسم القضائي بعد ما حصل خلال الأربع سنوات الأخيرة.

وانتقد هاشم في حديث تلفزيوني، الصحفي فارس خشان الذي كان يقول اليوم على "أخبار المستقبل" أن أحدا لم يتهم الضباط كما انتقد بعض الإعلام المحلي والإقليمي الذي كان يقول أن ليس هناك من مؤشر للافراج عنهم، وأضاف "اليوم سقط القناع". ورأى هاشم أننا أمام فرصة تاريخية لن تتكرر لاعادة بناء الدولة في لبنان، لأن لبنان اصبح أقوى من محيطه وأصبح يؤثر في محيطه بدل أن يتأثر به.

أنصار جميل السيد عند الاعلان عن خروجه من السجن

مروان فارس: الشعب اللبناني سوف يظلم هؤلاء الذين ظلموا الضباط الـ4

وأسف النائب مروان فارس لأن القضاء اللبناني لم يكن عادلا مثل القضاء الدولي في موضوع الضباط الأربعة، معتبرا ان الافراج عنهم هو إفراج عن حقيقة الشعب اللبناني، مطالبا بمحاسبة أولئك الذين سلبوا هؤلاء الضباط 4 سنوات من عمرهم ولن يستطيعوا أن يعيدوها اليهم.

وتوجه الى المرشحين للانتخابات النيابية في "صيدا وغيرها" بالقول: "إن هذا الإفراج سوف يعلمكم درسا في الوصول الى الحقيقة"، مضيفا: "هم لا يريدون الحقيقة بل نحن نريدها والضباط الأربعة هم الحقيقة في لبنان"، وأسف لأن لبنان الذي كان مهد الشرائع لم يستطع القضاء اللبناني تطبيق هذه الشرائع. ورأى أن الاعلان عن إطلاق سراحهم هو بدء تغيير في مسار الانتخابات النيابية، لافتا الى أن الشعب اللبناني سوف يظلم هؤلاء الذي ظلموا الضباط الأربعة.

حزب الله: قرار الافراج عن الضباط ادانة للسلطة التي اوقفتهم

رحب حزب الله اللبناني بقرار المحكمة الخاصة بلبنان معتبرا انها "ادانة" للسلطة التي اوقفتهم لحوالى اربع سنوات. وقال حزب الله في بيان صدر عنه "يرحب حزب الله بالافراج عن الضباط الاربعة بعد طول احتجاز تعسفي في الزنازين". واعتبر ان "سلطة 14 آذار"، اي الاكثرية التي وصلت الى السلطة بعد اغتيال الحريري وخروج الجيش السوري من لبنان في نسان/ابريل 2005، فرضت حجز الضباط "افتراء وظلما من دون اي حجة او دليل".

وقال الحزب ان اطلاق الضباط الاربعة "يشكل ادانة صريحة للسلطة التي قامت به ويؤكد ان منطق الثأر والعصبية والتشفي والاداء الكيدي لا يجلب الحقيقة او يحقق العدالة". وهنأ حزب الله الضباط الاربعة وعائلاتهم بالافراج عنهم، مؤكدا ان "الاولوية الآن هي لمحاسبة ومقاضاة المسؤولين عن سنوات التضليل والتضييع والمماطلة سعيا الى احقاق الحق وكشف الحقيقة في الجريمة الوطنية الكبرى والاقتصاص من مرتكبيها".

بقرادوني: ميليس أخطأ

اوضح الوزير الاسبق كريم بقرادوني ان "حتى القضاء الدولي يمكنه ان يرتكب مظالم والقضاء الدولي ارتكب تجاه الضباط الاربعة والاخوان عبد العال مظالم وقد رفع الظلم مع المدعي العام الدولي القاضي سيرج برامرتس والمدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار".

بقرادوني وفي حديث الى محطة "NBN" اعتبر ان "المستقبل للمحكمة ولكن ليس هناك متهمين لغاية اليوم"، موضحا ان "المحكمة الدولية الخاصة بلبنان سوف تعمل كثيرا اذ ان الوضع يصبح اصعب اذا لم يوجد متهمين".

ورأى ان "المدعي العام الدولي القاضي ديتليف ميليس ارتكب خطأ كبيرا عندما اتجه باتجاه اتهام الاجهزة الامنية اللبنانية السورية"، موضحا ان "الاتجاه اليوم يجب ان يصار الى الاصولية الاسلامية والاتجاه الاسرائيلي".

محمد علي الحسيني: يخدم العدالة

رحب الامين العام للمجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني في بيان اليوم، "بأي قرار يخدم العدالة في قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري ورفاقه، وفي سائر قضايا الاغتيال في لبنان".

وقال: "كان اعتقال الضباط الاربعة موضوعا للتجاذب السياسي بين مختلف الفرقاء، وهذا ما اضر بالتحقيق الجنائي والقضائي، وبالتالي أضر بحلم اللبنانيين بمعرفة الحقيقة. واليوم فان من شأن القرار القضائي الدولي أن يعيد تصويب الامور خدمة لتحقيق العدالة".

أضاف: "لا يسعنا في هذه المناسبة الا تهنئة الضباط الاربعة باستعادة حريتهم المسلوبة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، ونعتبر ان فرحة عائلاتهم يجب ان تكون فرحة لكل اللبنانيين، بعيدا عن الاصطفافات السياسية، والانقسامات الطائفية، لان الحقيقة والعدالة هما مطلب الجميع من دون استثناء".

بهية الحريري: يثبت عدم تسييس المحكمة

اعتبرت وزيرة التربية والتعليم العالي الوزيرة بهية الحريري خلال استقبالها العاملين في القطاع الصحي في صيدا والجوار ضمن لقاءاتها الانتخابية التشاورية في مجدليون، "أن إخلاء سبيل الضباط الأربعة، ثبت للقاصي والداني أن المحكمة غير مسيسة"، وقالت: "ان هناك جهات تحاول تسييس اخلاء السبيل، لكن لدينا ثقة بهذه المحكمة التي أردناها ايقافا للجريمة وطلبا للعدالة وليس للإنتقام".

واكدت "ان المحكمة هي خيار ومسار، وعندما طالب أغلبية الشعب اللبناني بالمحكمة، طلبوها حتى يودعوها هذه الجرائم مجتمعة والقرار للمحكمة. لكن هناك جهات تحاول أن تسيس اخلاء السبيل"، وقالت: "نحن طلبنا المحكمة ولدينا ثقة كبيرة بها وننتظر الوصول الى المجرم الحقيقي الذي ارتكب هذه الجرائم مجتمعة، وطلبا للعدالة وايقافا للجريمة وليس للإنتقام".

مكاري: رد على المشككين

رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن قرار قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية دانيال فرانسين تخلية الضباط الأربعة "يثبت بوضوح وبما لا يدع مجالاً للشك أن المحكمة الدولية غير مسيّسة، وأنها انطلقت نحو احقاق العدالة وكشف الحقيقية، وهو مطلب جميع اللبنانيين، ومطلب ثورة الأرز".

ورحّب مكاري في بيان، "بكل ما تقرره المحكمة الدولية، فهي موضع ثقتنا وأملنا بالحقيقة". وأضاف "ان تخلية الضباط الأربعة اليوم، هي بمثابة الرد العملي الأبلغ على من كانوا يشككون في حياديتها، ومن حكموا عليها سلفاً بأنها ستكون مسيسة، وأتمنى أن يقبل هؤلاء، في المستقبل، أي قرار تتخذه هذه المحكمة، أو اي اجراء تقدم عليه، أياً كان".

واشنطن: ما زالوا رهن التحقيق

اكدت الولايات المتحدة ان قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاربعاء اخلاء سبيل الضباط اللبنانيين الاربعة تم بسبب نقص الادلة وهم لا يزالون رهن التحقيق حول دورهم المفترض في الاغتيال. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود "على حد علمي، ان هؤلاء الجنرالات الاربعة لا يزالون رهن تحقيق يجريه المدعي العام" للمحكمة الخاصة بلبنان دانيال بيلمار.

واضاف ان "المدعي العام اعلن ان التحقيق مستمر"، مشددا على دعم الولايات المتحدة للمحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت العام 2007 بموجب قرار من مجلس الامن الدولي وباشرت اعمالها في الاول من آذار/مارس في لايدشندام قرب لاهاي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
لبيك اللهم لبيك -

مبروك للضباط الاربعة و عائلاتهم, و لعنة الله على الظالمين

مله الكفر
طارق العتيبى -

نعم يكسب حزب الله ويخسر المسلمون نعم تكسب ايران ويخسر المسلمون بهذى الطريقه فكرت المحكمه بكل بسهوله واطلقت سراح الاربعه ونحن نقول (( مله الكفر واحده ))ومبروك لحزب الله وايران والاسد ... ولا عزاء للمسلمين فى سوريا ولبنان والعلم الاسلامى

كالعادة
ريان -

الرئيس رفيق الحريري يغتال مرة ثانية, وهذا ليس لان الضباط اطلق سراحهم, فمن الممكن انهم كانوا ابرياء كما انه من الممكن ان يدانوا لاحقاً. لقد اغتيل الرئيس الحريري مجددا اليوم لان المستفيدين من موته سينقضون على عائلته وعلى جمهوره. والدليل هذا المساء عبر برامج قنوات سوريا العاملة في لبنان.احتفالات حزب الله بالجملة

لك يوم ياظالمني
نزيه برهوم -

ظهر الحق وزهق الباطل وعقبال الافراج عن جماعة حزب الله الابطال في مصر

ياشماتة قابله ظاظا
عربي حر -

اتمنى ان ارى وجه جوني عبدو الذي كان على يقين ان الضباط الاربعة هم من قتل لحريري ياشماتة جماعة 8 اذار بجماعة اربعتش الشهر

مبروك
مراقب -

هذه أول اشاره على براءة سوريه,شو رأي وليد جنبلاط.

بانتظار إيلي
أبو عمر -

أنا بفضل ما علق حتى استمع لتحليل إيلي لأنه من الممكن أن يكون لمصدره الدبلوماسي المعتاد معلومات لم تتكشف للمحكمة وعليه انا منتظر التحليل (العميق والدقيق) ومن ثم ممكن علق

mabrouk
Tarek -

mabrouk , thanks Saad al Hariri and waleed jamboulat Saad you raen t a good politic player , it s better for you to leave.

وينو F@D
@DIN -

وينك ووين رفقاتك جماعة الحقيقة والعدالةالله كبير على كل ظالم

ما هذا
لبنانية -

ما هذا الذي حصل؟ أين الأدلة التي تحدث عنها القضاة الذين تناوبوا على لجنة التحقيق منذ 4 سنوات الى الآن؟ والآن يقولون لا أدلة كافية!!! اذن ماذا فعلتم منذ 4 سنوات وماذا أنجزتم؟ انها لصفقة دولية كبيرة برأت الضباط المجرمين والقتلة. ورحمة الله على الحريري وسائر الشهداء. وأخيرا سوف يقولون: ان الاغتيال كان من تخطيط وتنفيذ تنظيم القاعدة لكي تثبت الصفقة الأميركية الواضحة مع سوريا وايران.. لكننا نعزي أنفسنا ونقول ان الله حي وموجود والمنتقم الوحيد هو. ولا اعتماد الا عليه في محاسبة المجرمين أمثال الضباط الذين خرجوا اليوم من المكان الذي يستحقون ان يكملوا فيه بقية حياتهم ليس فقط لقتل الحريري لكن أيضا لما سرقوه ونهبوه من اموال الشعل اللبناني.

الحقيقة
arab -

الحمدلله بسلامة الضباط. وللعلم (يُذكر أن الضباط الأربعة كانوا قد أُوقفوا بعد اغتيال الحريري بعدة أشهر بناء على طلب رئيس لجنة التحقيق الدولية الأول، ديتليف ميليس)منقول. كما كلنا يعلم 14 اذار لم يطالبو بأعتقال الضباط. الافراج عنهم يدل علي ان هناك حقيقة و تم الاقتراب منها كثيراً. كلنا نريد الحقيقة

الحقيقة الناصعة
جمال سعيد معروف -

الحق يعلى ولا يعلى عليه والحقيقة لا بد من ضهورها مهما طال الزمن أوقصر ثبوت براءة هؤلاء المتهمين ترشدنا إلى المجرمين الذين حاولوا بشتى الطرق تضليل العدالة وستغلال هذه الجريمة لأمر في نفس يعقوب من وجهة نظري الذين ارتكبوا هذه الجريمة النكراء هم نفسهم مجموعة الدوائر ولأشخاص الذين استغلو دماء الشهداء وربطوا لبنان والمنطقة بأمنهم القومي ومصالحهم الخاصة على العموم وفي نهاية المطاف لا يصح سوى الصحيح ولا بد للحقيقة من الضهور

game
jo -

this hole thing is a game,the 4 officrs will not live 24 hours they are dead dead dead,and they deservet,i hate ,their country hatem them they dont have any morales,they are without any feelings,they killed rafic al hariri and gebran teuni,every marteryr blood is at their hands,they are murders,go to hell evryone who dearces to defend them.

الف مبروك
aya -

فرحانين كتير بخروج الظباط بس عناحزن كبير انه القضاء اللبناني فيه ظلم هيك مبروك للظباط الاربعة ولعائلاتهم ومنقول للى بشكو بنزاهة برائتهم منحب نقلهم انه الكل متاكد انه مظلومين وبلاش نغير بالحقايق ونحنا كلنا بدنا نعرف مين قتل رفيق الحريري لانه لازم نعرف والكل عارف مين قتله وان شاء الله كل الحقايق بتظهر قريبا وشكرا لايلاف

حسبنا الله
maha -

حسبنا الله ونعم الوكيل كما هو المعتاد دائما وطبعاً ستكون النتيجة بضهر تنظيم القاعدة لانهم من الطائفة السنية والحمد لله ما في مين يدافع عن هالطايفة ولا في رح يكون النا حدا الله يحرحمك يا شهيد ويظهر حقك

لعنة الله على الظالم
soz -

قال 14 اذار قال

F@di & Co
H@di -

سقط القناع يا F@di , hanadi ; Youmna ;عمير حسين و كل كتاب الاربعتعش...سقط القناع و بانت الحقيقه الحقيقيه...و لك يوم يا ظالم و مستبد...لن يرحمكم اطفالنا...٤ سنوات سجن...٤ سنوات كذب. دجل و احتيال على الشعب....القاتل هي اسرائيل...الم يفهم الاربعتعش ؟ الا يكفيكم شبكات الموساد التي اكتشفت ؟

اين التعويض
جورج -

وكيف سيتم تعويض الضباط عن اربع سنوات اخذت من حياتهم والف مبروك للسيدة سمر الحاج ولجميع اهالي الضباط وتحية للعماد

Gratulation
Al HAJ -

Mabrouk pour LIBAN

vive la liberte
Orange -

اين ايلي الحاج ؟

viva justice
George -

Poor Saad,how many liers suck from him the money and exploit him in the name of the truth.Now is the time to pay compensations for four General keeping them in the prison for 4 years.To prison right now ,Alfred Hitchcokc Lebanon,Morwan Hamade and brother Ali Hamada ,Faresh Khashan and Co.al saddik and Lebanese judges

مرحى للعدل ...
عبد البا سط البيك -

مهما طال أمد الظلم فلا بد أن يزول , وأن يحصحص الحق ساحقا أهل البغي و الظلم . قرار الإفراج عن الضباط الأربعة له دلالات و مغازي محلية و إقليمية . إغتيال الشهيد الحريري أضر بمصالح كثيرين و إستفاد منه آخرون ليمارسوا اللعب في الظلام و ليصطادوا بالماء العكر . لا نريد أن نوزع الإتهامات كما فعلت الجهات التي عملت على الزج بأبرياء لسنوات من دون تقديم أدلة قانونية حقيقية .هذه الفئة الساسية أدخلت شهود زور و فبركت الأكاذيب لتنال من الضباط الأربعة أولا , ثم من الرئيس إميل لحود الذي صمد لآخر يوم من ايام عهده غير مكترث بالتهديدات و الحواجز التي كانوا يضعونها في وجهه . لقد سبب قرار الإفراج عن الضباط الأربعة إنكسارا نفسيا و هزيمة حقيقية لتيار 14 آذار الذي راهن على إستعداء قوى وطنية و إقليمية في سبيل تحقيق مصالح واشنطن و تل أبيب . لقد فشلت عملية إستدراج سورية و إتهامها ظلما و من غير تقديم دلائل و براهين تدعم إتهاماتهم المضللة. و من المثير للسخرية أن المحكمة التي سعى لإقامتها و تنصيبها تلك الفئة الضالة هي ذاتها من أمر بالإفراج عن المتهمين . و الأنكى من ذلك أن تلك الفئة تتبرئ الآن من عملية الزج بالضباط الأربعة و تلفيق الإتهامات لهم و ممارسة عمليات إعلامية ديماغوجية لعدة سنوات مصرة على أن أيادي هؤلاء الضباط ملوثة بدم الشهيد الحريري . و نؤكد مرة أخرى بأن بعض القيادات السياسية اللبنانية كانت حصان طروادة و طابورا خامسا عمل مع جهات أجنبية ضد مصالح لبنان و سورية . تحية لمن أصدر القرار الشجاع, و مبروك للمفرج عنهم و الخزي و العار لمن يتعامل مع القوى الخارجية ضد عروبة لبنان و علاقتها المتميزة بالجارة الشقيقيقة سورية .

الويل لأمةٍ...
لبناني يسأل أين العدالة؟ -

هنيئاً لأم الشرائع بيروت بانعدام العدالة فيها. لمَ تحتفلون يا لبنانيون؟ لم تستطع دولتكم يوماً محاكمة أي مجرم... سمير جعجع يخرج بطلاً، فلا من يطالب بحق من أساء إليهم. والضباط الأربع يخرجون أبطالاً، فمن ارتكب الجرائم الأخيرة؟ إن كان هذا يعني شيئاً، فهو الإفلات من العوبة في لبنان... وطن أم الشرائع. وآسفاه... والويل لأمة كثرت فيها الجرائم ولا مجرمون فيها

عاشت العداله
حر -

زهير الصديق بق البحصه...بعد ما عاش في احضان باريس باموال ´و في قصور........و الان ماكو مصاري....ماكو شيراك....ماكو مافيا...الان هناك زنزانه تنتظره...عاشت العداله...مبروك لكل لبنان

كذبة كبيرة
زياد جارودي -

لقد عشنا خلال أربع سنوات كذبة كبيرة! للأسف كنت أتمنى أن تنكشف الحقيقة باتهام هؤلاء الأشخاص الأربعة ولكن الحقيقة الفعلية هي الأهم بالنسبة لي. كذبة كبيرة للأسف! ماذا سيقول سعد الحريري الأن؟ الحقيقة هي أن المحكمة الدولية ليست مسيسة. رحمة الله عليك يا رفيق الحريري.

رأي مواطن: عزاء
رامز -

بغض النظر عن المنحى القضائي، وعن أن المحكمة بذلك بدأت بإثبات رصانتها العدلية، يتعزّى اللبنانيون لكون هؤلاء الرموز الأربعة للإحتال السوري سُجنوا لأربعة أعوام. وهذا ليس بالكثير، نظراً لتآمرهم السابق ضد شعب لبنان ومؤسسات لبنان الديمقراطية العريقة.

syadah
Orange -

ما جرى اليوم فكّ لأسر الوطن من مدّعين السيادة - نتمنّى على القضاء اللبناني مراجعة نفسه

بانت الحقيقه
طالب بن محمد - الاحساء -

الى كل جوقة الشرف التابعه لفريق 14 آذار ، الى كل الناعقين ليل نهار على شاشات الفضائيات باتهامهم لهولاء الشرفاء بدم الشهيد الحريري ، الى السيد وليد جنبلاط (القائد الفذ والخطيب البارع ) اقول لكم جميعا ستهزمون في 7 حزيران لان الشعب اللبناني قد عرفكم على حقيقتكم لانكم كذبتم عليه وحاولتم ايهام الشعب بان هؤلاء الضباط متورطون في دم الشهيد المغدور . وغدا ستظهر براءة سوريا من دمه الشهيد الحريري وقتها يجب ان تخجلوا على انفكسم .. تحياتي

The 4 criminals
KNP -

If you are a Shia or an Alawite, then you have free hand. In Syria, in Iraq, in Lebanon, in Kuwait and in Bahrain, Iran has miilions of agents serving in establishing the Persian empire. We keep warning everybody of the Baa''thest, the Alawites and the Shia danger, but nobody listen. You will listen when it''s too late and no one will liberate you from the jaws of the Shia. Look how they are terrorizing Lebanon and watch what they are doing in Egypt. You are running out of time. The Shia are your enemy number one. Shia are the main enemy of Islam. Wake up and do something before the cancer spread.

الحقيقة واضحة
بيروت العروبة -

تريد الحقيقة يا شيخ سعد؟ الحقيقة أن سمير جعجع هو مجرم وقاتل الرئيس الشهيد رشيد كرامي بحكم محكمة ومع ذلك أنت أطلقت سراحه من السجن الأبدي! إن كنت فعلا تريد الحقيقة فيجب أن تفرح بأن من اتهمتهم بقتل والدك - رحمة الله عليه - هم أبرياء وليس لهم علاقة من قريب وبعيد بعملية الإغتيال.أظن أن أقله يجب الإعتذار من الضباط الأربعة علنا. أما القضاة الذين حققوا بهذا الملف منذ أربع سنوات فأقله يجب أن يستقيلوا.

مصدوم من الحقيقة
ياسر -

صراحة أنا مصدوم! يبدو أنني كنت أعيش خلال الأربع سنوات الماضية خارج الزمن! هل هذا معقول؟ أين الأدلة التي تحدثوا عنها؟ أين الشهود؟ والأن طالما أنه لا يوجد متهمين من ستحاكم المحكمة الدولية؟ الأن أستطيع أن أقول بكل صراحة بأنني أعلم لمن لن أعطي صوتي له في الإنتخابات النيابية المقبلة! والحقيقة بأنني لن أصوت بتاتاً لأنني لم أعد أصدق هؤلاء السياسيين.

الحقيقة كاملة
غسان من الكويت -

أين أحمد الجارالله رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية؟ والذي فبرك بعد أسبوع واحد من اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري مضبطة اتهام بحق الضباط الأربعة؟ ماذا سيقول الأن وهو الذي يكتب عن الغيب؟

وين الاخ ايلي
w_ -

منتظرينك يا اخ ايلي لتحلل شوي صراحه الك جمهور بيحب قصص الف ليله وليله يا عيب الشوم على كل واحد بيعتبر حالو بيفهم ما قلنا من زمان انو العدل مات وصار العدو هوي قوى الممانعه والصديق قوى الاعتدال يلا ناطرين فضيحه جديده لقوى 14 اذار وناطرين الاخ عقاب صقر ليتحفنا شوي باللي عندو اوه ه ه ه والاخ فارس خشان

الحقيقة والعدالة مطل
العربي -

بيان الضباط الاربعةالعلامة الحسيني يرحب بترك الضباط الاربعة:الحقيقة والعدالة مطلب جميع اللبنانيينتعليقا على قرار المحكمة الدولية ترك الضباط الاربعة أصدر الامين العام للمجلس الاسلامي العربي سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني بيانا رحب فيه باي قرار يخدم العدالة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه ، وفي سائر قضايا الاغتيال في لبنان .وقال : لقد كان اعتقال الضباط الاربعة موضوعا للتجاذب السياسي بين مختلف الفرقاء ، وهذا ما اضر بالتحقيق الجنائي والقضائي ، وبالتالي أضر بحلم اللبنانيين بمعرفة الحقيقة . واليوم فان من شأن القرار القضائي الدولي أن يعيد تصويب الامور خدمة لتحقيق العدالة .أضاف : لا يسعنا في هذه المناسبة الا تهنئة الضباط الاربعة باستعادة حريتهم المسلوبة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف . ونعتبر ان فرحة عائلاتهم يجب ان تكون فرحة لكل اللبنانيين ، بعيدا عن الاصطفافات السياسية ، والانقسامات الطائفية ، لان الحقيقة والعدالة هما مطلب الجميع من دون استثناء . القسم الإعلاميالمجلس الاسلامي العربيالاربعاء 29/4/2009

WEINO
simsima -

weino elie al hajj yit7ifna bi ta7lilato,weina masadro al diplomasiyeh,wein as7abo min 14 azar,wein,wein,wein,yala allah bisami7

سقط القناع..
maz -

سقط القناع يا جماعة ال14. اين انت يا جنبلاط لتبكي دماً على ما يحصل اين انت يا جعنع من قضاء تلميذك وزير العدل. اين انت يا مروان حمادة، و اين انت يا سعد الدين الحريري الذي غرر بك اين انتم يا كتاب الحقيقة اين انتم و قد ظهر الحق و انفضح امركم. و من فضحكم؟؟ حلفاؤكم الدوليين، الذين باعوا المحكمة و إشتروا سوريا. سقط القناع..

mabrouke
firas -

Félicitation je suis très content zahora el hak wa zahoka elbatel

Biographie
Bio -

ولد جميل السيّد في النبي ايلا - قضاء زحلة في 15-7-1950.ينتمي السيد إلى الطائفة الشيعية .تعرض في الثمانينات إلى محاولة اغتيال على يد عناصر من حزب الله. خدم في الجيش 30 سنة حتى 24-12-1998 ثم 7 سنوات في الامن العام حتى 5-5-2005 تاريخ تقديم استقالته في خضم التداعيات السياسية التي اعقبت اغتيال الرئيس رفيق الحريري. لدى انقسام الجيش في 1975-1976 رفض الالتحاق بجيش الملازم أول احمد الخطيب الذي أصدر مذكرة باعتقاله مع آخرين. غادر على الاثر إلى البقاع والتحق بالنواة الاولى لـ جيش الطلائع» الذي حافظ على التنوع الطائفي بقيادة العميد الطيار فهيم الحاج وأصبح قائد سرية مدرعات في اللواء الاول بقيادة العميد إبراهيم شاهين. تسلّم في 1983 قيادة فرع استخبارات الجيش اللبناني في البقاع وعُيّن في آب 1991 مساعداً لمدير الاستخبارات في الجيش اللبناني وبعد انتخاب العماد اميل لحود رئيساً للجمهورية في 1998 عُيّن مديراً للأمن العام خلافا للعادة اللتي اقتضت بتولي ماروني لهذا المنصب. ترأس اللجنة العسكرية اللبنانية في مفاوضات الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في العام 2000 التي اشرفت عليها الامم المتحدة ولعب دور ضابط الارتباط بين الدولة والمقاومة وقوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان وشارك في مفاوضات تحرير الاسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية. كان عضواً شبه دائم في الوفود الرسمية اللبنانية إلى القمم العربية وفي زيارات الرئيس لحود إلى الدول العربية والاجنبية. تابع دورات عسكرية عدة ونال عدداً من الأوسمة والتنويهات. متزوج من سوسن حمدان ولهما اربعة اولاد: مالك ومازن وسامر وسارة.

ليك وين بعدو ؟
allousch -

في اول تعليق رسمي من تيار المستقبل على إطلاق سراح الضباط الأربعة من سجن روميه، اعلن النائب مصطفى علوش أن قوى الموالاة تلتزم كل يصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بإغتيال الرئيس السابق لمجلس الوزراء رفيق الحريري مؤكداً أن ذلك يشكل الدليل الحسي على أن المحكمة غير مسيسة. علوش وفي حديث الى موقع شدد على أن الضباط الأربعة ليسوا أبرياء من هذه الجريمة وإعادة إستدعائهم الى المحكمة تنتظر إستكمال كل المعطيات اللازمة. علوش ورداً على سؤال إذا كان مشروع قوى الموالاة السياسي إنهار جراء إطلاق سراح الضباط قال مشروعنا يعتمد على مبادئ سياسية عناوينها الحرية والسيادة والإستقلال ومسألة إعتقال الضباط أو إطلاق سراحهم ليست أساسية بالنسبة الينا. وختم علوش: ما زلنا نتهم هؤلاء الضباط بإغتيال الرئيس الحريري.

إلى الشيخ سعد ...
عقاب -

والله العظيم اللي خلّف ما مات .. كبير وإبن كبير ومن قال أو يقول غير ذلك يكون مخطئاً ، أنا إذ أعرب عن فخري وإعتزازي بأنني من جمهور 14 آذار ، فإنني أقدر عالياً ما قاله الشيخ سعد الحريري ، فهذه الموضوعية بعينها ، وفي ذلك أيما دلالة على ثبات المشروع والرؤية نحو هدف أسمى . على كل ، حتى لو لم تتوصل عدالة الأرض لمعرفة القتلة فعدالة الله الأزلية هي التي ستظهر الحق والحقيقة . وإنني من خلال هذا الموقع الإعلامي أناشد جميع جماهير 14 آذار اليوم الوقوف وقفة عز و ثبات اكثر من الماضي ، ولا تأخذكم المواقف الجياشة للحدث الذي ضخمته شاشات التلفزة منها ، أبداً ، فالمسألة تتطلب التأني والصبر : والصبر مفتاح الفرج . المحكمة الدولية ما هي إلا أداة قانونية توقف " المجرم " متى أثبتت المحاكمة إرتكابه للجرم ، و معرفة متى وكيف وعلى أي أساس إرتكب الجرم هذه مسألة طويلة ومعقدة في جريمة بحجم إغتيال الرئيس الحريري . ولا تشوش عليكم الأفكار الهدامة التي تبث في وسائل الإعلام . و الذي يود معرفة تفاصيل الأمور عليه قراءة ألف باء المحاكمات الدولية وبعدها يدرك مدى صوابية تصرف المحكمة من الناحية التقنية . وفيما خص الشأن السياسي ، فقد يعتبر البعض أن عملية إخلاء السبيل هذه إنتصاراً ، إلا أن ذلك لا يغير من الواقع شيئاً أبداً ، إذ لا بد من العودة إلى حقيقة هذا الإجراء القانوني ليبنى على الشيء مقتضاه .. بهدوء ودون إنفعال عشوائي لا يمت للإجراءات القانونية بصلة .

مبروك لايران
للباطل صولة -

مبروك لحزب الله وايران وسوريا وهارد لك لنا نحن المسلمين ولكن للباطل جولة وللحق الف جولة

رقم 7
نورا -

:))) مهضوم يا معلق رقم 7 . خلاص انا اتضامن معك وانتظر مصدره الديبلوماسي المعتاد . لكنني لا اضمن لك انني ساقرأ الموضوع كاملا . عادة اصل الى الجملة الثالثة او الرابعة وخلص ..

نشك بالقرار
و من ورائه -

اسئلة لابد من الاجابة عليها: اولا اعتقد انه ربما الافراج عنهم هو بهدف جعلهم طعم يتم تعقبه بهدف الوصول الى ادلة جديدة ضدهم ثانيا: هل القضاء فى لبنان مع احترامنا يعنى هل يمكن الوثوق به؟ ثالثا: هل اى جهة فى لبنان لا يمكن اختراقها بواسطة سوريا و حزب الله باى وسيلة سواء بالمال او التهديد؟ رابعا: لا توجد قضية واضحة وضوح الشمس مثل قضية الحريرى فالقاتل معروف و دوافعه معرفوة و توقيت الجريمة معروف خامسا: المماطلة طوال السنوات الاربع الم يكن ورائه سوريا التى طالما ارتعدت فرائصها الى الحد الذى وصلت به الى المحاولة العلنية و الخفية التودد لامريكا و ووعدها بان تامر سوريا حزب الله و حماس فتضمن سلام و امن اسرائيل مقابل اغلاق ملف الحريرى؟ فهل يخاف من كان بريئا و هل يقوم بالابتزاز من كان بريئا؟ سابعا: توقيت الجريمة وقت قرب تنفيذ قرار طرد سوريا من لبنان و سبب القتل طلب الحريرى طر سوريا من لبنان و طريقة التنفيذ حزب الله و المخابرات السورية المعششة فى لبنان من عشرات السنين و لا تزال و طريقة القيام بالجريمة تعنى ضلوع اجهزة كثيرة متواطئة و هم خبراء فى تزوير الهويات و عمل التفجيرات فمن داخل لبنان لديه سلاح و متفجرات و عناصر و نفوذ مثل حزب الله؟ ثامنا: رد فعل حزب الله على موت الحريرى بالهتاف و رفع صور بشار الاسد و ليس الشهيد الحريرى ثم اقامة حرب تموز بعد اقل من عام من طرد سوريا عقابا للبنانيين انفسهم كشعب على طرد سوريا صحيح اللى ما يشوف م الغربال يبقى اعمى و اخيرا صدقونى الجريمة لا تفيد و ان شاء الله ستقع سوريا و حزب الله فى الحفرة التى دفنوا فيها الحريرى و دمروا بها لبنان و اعتقد كان اكبر غلط تضييع الوقت مع القضاء اللبنانى بينما تمكنت سوريا من محو كل اثار الجريمة و كل الادلة

la kel el lebneniyeh
M -

ok, nshalla dayman bte2balo b karar el ma7kameh w mish el ossa tsir 3ala zaw2ek bte2balo lamma badkon w betsayso lamma badkon. amma 3ala 3l dobbat el 4, anno ma3leh, kel wa7ad ken fi b 7sebo 150 million dollar, w law a3ad 4 snin ma b kaffeh, bel ekher hole el masareh ser2inon men kel el lebneniyeh.. bas ajallak sha3b lebneneh ma byefham el tab3iyeh wel ta2ifiyeh 3amito

سوف يتم قتلهم
الضباط الاربعة -

لا نعرف لماذا اهل الضباط الاربعة فرحانين باطلاق سراحهم- ان سوريا اوعذت الى القضاة لاطلاق سراحهم لكى تقتلهم هى و حزب الله واحدا تلو الاخر هذا بالتفجير و هذا بالسم و هذا بحادث طائرة و هذا سقط من فوق الجبل - يعنى اصغر طفل يقدر يعرف ان سوريا لن تترك دليل واحد و لا احتمال واحد ضدها و ستقوم بتصفية اولئك الضباط لضمان حماية نفسها و حزب الله مثلما يتصورون- و فيه عرافة لبنانية قالت و تنبات ان الضباط الاربعة سوف يحدث لهم مصائب كبرى على الاقل اثنين منهم سيموتون1

لماذا استقال
رئيس المحكمة -

الشخص الاجنبى رئيس المحكمة المسئولة عن قضية الحريرى لماذا فجاة منذ اسابيع قدم استقالته و غادر لبنان بدون ابداء الاسباب؟ هل عرضوا عليه رشوة او هددوه او رفض الاشتراك فى تزييف الحقيقة مع بقية القضاة؟ هل احد يعرف السبب؟

شيعة
و سنة -

لا نفهم سبب كره ايران لاى رئيس عربى مسلم سنى يصبح زعيما كبيرا ذو جماهيرية كبيرة ووطنية خالصة مثل السادات و مبارك و رفيق الحريرى!

ما هذا ؟؟؟؟؟
عبدالسلام/ الجزائر -

4 سنوات سجن بلا تهمة ولا دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في أي زمان نعيش نحن ؟؟؟؟؟؟ 4 سنوات ياعالم ؟؟؟؟؟؟؟؟ حقاً إننا أمة تجاوزها الزمن ب400 سنة

الى علوش
ابو اشور -

الى السيد النائب علوش يبدو انك ما تتفرج عل الاخبار ولا تشوف شو عم بيصير حولك المحكمة عم تبري الضباط وانت نازل فيهم ظلم لهيك بقلك طلعوا الضباط براءة مبروك للضباط الحرية ومبروك لكل الشرفاء

....ايلي
منتظرينك -

منتظرينك يا اخ ايلي منتظرينك يا اخ ايلي

ولاية الفقيه
عادل المغربي -

اليوم فقط عرفت بان لبنان ولاية إيرانية!

سَجَنوا فسُجِنوا
رامز -

لقد سَجن أولئك "الضباط" مواطنين لبنان لمدة 15 عاماً، وأوقفوا وعذّبوا وأخفوا وسلّموا الآلاف لمخابرات الإحتلال السوري. فلا ضير إن قضَوا 4 سنوات في السجن. وهو سجن لبناني، خلافاً لسجنهم هم السوري. كانوا في سجنهم اللبناني يصرحون ويتمتعون بطافة حقوق الدفاع إلخ... أما السجن السوري الذين كبلوا فيه اللبنانيين بسلاسل القمع والإستبداد والسطوة، ولمدة 15 عاماً، فمعروف جيداً، لا حاجة إلى استعادة ملامحه. لمن يرى في لبنان وسوريا شعبين "شقيقين"، هذا مثال واحد من أصل حشود الأمثال، عما يفرّق لبنان و"سوريا الأسد".

مبروك الحقيقة
لبناني -

طبعا مرة أخرى يثبت كذب جماعة 14 شباط التي كل ما كانت تفعله هو التضييق على الأحرار و المخلصين للوطن كخطوة أولى للإنقضاض على ما تبقى منه........و الآن يقولون هذا يثبت عدم تسييس المحكمة ....ياريت يلي قالت هالحكي ما حكيت, لاأن فضيحة القضاء اللبناني أصبحت على كل مرأى و مسمع....فلو أن القضاء اللبناني هو اللذي أفرج عن الظباط لكنّا أقتنعنا بأن القضاء اللبناني غير مسيس إلاّ أن يأتي القرار من المحكمة الدولية فهذا يعيب القضاء اللبناني و يكشف عورة شلة 14 آذار كاملة.....الآن بدأ العدل و الآن يجب زج في السجن من اخترع القصص الكاذبة و أتى بالشهود الزور و لفق و شتم و سب وهذا كله تنفيذا لرغبة اسرائيل.....شيئ مذل لشلة الخزعبلات شلة 14 شباط....فمبروك ظهور الحقيقة يا جماعة الحئيئة

47
جواب -

يمكن حضرتك لسا ما عرفت صلة الوصل.....فإيران تكره من يتحالف مع اسرائيل يا سيد .

..........
Sami -

Where are you Mr.Moustafa Aloush , are you still not convinced yet? You are the only one who knows the truth, all the rest are wrong including the international court .

45
لبناني -

هالكلام شي بضحك...... فهل كل دعاة الإستقلال المزيف من شلة 14 آذار يعملون بالسياسة بناء على كلام العرافات....فإن كان كذلك فهذه مصيبة كبرى تضاف على ما ابتلى به لبنان بسببهم. على كل و إن حصل مكروه لأحد الظباط لا سمح الله فمن سجنهم طوال هذه الفترة و سقاهم المر بدون وجه حق هو اللذي سيكون مسؤول عن قتلهم و ليس من كان حليفا لهم.

شو رأيكم بالمحكمة
محمد عمر -

الآن هو السؤال الموجه لحزب الله وأنصاره وأتباعه في كل العالم لماذا كنتم تخافون من المحكمة الدولية لماذا كنتم تعرقلون عملها لماذا انسحبتم من مجلس الوزراء فقط عند البحث فيها وكنتم عندها تثقون بالقضاء اللبناني ونزاهته والآن أصبحتم تدينون القضاء اللبناني وتتغنون بالمحكمة الدولية قفوا أيها المضللون قفوا لحظة واحدة أمام ضميركم وقولوا لأنفسكم لماذا تغيرت نظرتكم للمحكمة .إن الضباط الأربعة وحزب الله وسوريا ولو لم يكونوا هم الفاعلين فعلى الأقل يجب أن يتحملوا المسؤولية الأخلاقية والأدبية كونهم هم من يسيطر على البلدأليس كذلك .على فكرة إذا كان الموساد كما تقولون قد قتل الحريري أليس يعني هذا أنه عقبة في وجه اسرائيل وبالتالي يجب عليكم أن تعرضوا كل يوم على تلفزيوناتكم أقواله وانجازاته وماالأسباب التي جعلتهم يغتالونه .وياجنرال استكثرت على رفيق الحريري الذي قتل على يد الموساد أن يسمى المطار باسمه.

numero 51
jojo de france -

entièrement d''accord avec le numero 51

THE PRICE OF PEACE
petro -

THE BLOOD OF RAFIC HARIRI IS THE PRICE OF PEACE BETWEEN SYRIA AND ISRAEL THERE IS NO JUSTICE ON EARTH THE BIG FISH WILL ALWAYS EAT THE SMALLER ONE AND USA IS NO DIFFERENT ALLAH YERHAMAK YA LEBNAN.

حق الحق
الشهدت -

تاجرو بدم الحريري باعو واشترو باسمه وظللو سعد الحريري المبتدأ في السياسة في تللك الايام .. أخطأ المخطط الامريكي لقلب الموازين في المنطقة فحزب الله لم يقضى عليه والنظام السوري لم ينهار وامريكا لم تهاجم ايران عسكريا ولبنان لم يرتد جعجعيا عميلا كما اريد له أن يكون فكان العكس تماما فلا لبنانا عميلا اولا ولا انهيار للنظام المقاوم الممانع في سورية ولا حرب على ايران النووية الشيعية ولا ازالة حزب الله من الوجود.. وانما انفتاح على جميع الصعد من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على كل الانظمة والاحزاب التي فرضت نفسها قوة لا استجداءا وخنوع , بدأ زمن الانتصارات وولى زمن الهزائم , وأخيرا رحم الله الحريري والأمل كل الامل أن تعرف خفايا أغتيال الرجل والاتي أعظم فليس من المستبعد وهو ليس بغريب على بعض السياسيين اللبنانيين البارزين في العمالة لمن يدفع أكثر,أن يكونو هم من دبرو الاغتيال للرجل والغريب أن نجله لم يفكر بالامر مليا أنه محاط بأكثر السياسيين خبثا ودهائا وحنكة حيث انهم دبرو ما هو اكبر من هذا بكثير والا ما هو تفسير حمية ونخوة جعجع وجنبلاط و و و و الخ ووقوفهم الى جانبه في محنته المدبرة وكأن المسألة عفوية ومفاجئة ومواقفهم العاجلة مدروسة بحذق والا كيف لسمير جعجع ان يخرج من السجن وكيف لحزب الله أن تشوه صورته وكيف للرأي العام العالمي أن يسخط كل هذا السخط من كل بندقية لبنانية شريفة موجهة لأسرائيل وكيف لخدام ان يحظى بتغطية لمواقفه الوضيعة من نظام الأسد وكيف للبنان أن يعود بين فلاح واقطاعي وعامل بخبزه وبرجوازي و و و و فكرو يا أيها اللبنانيين الشرفاء حيث أن رفيق الحريري كان رجل خير رجل مقاومة ورجل وطني والمقاوم لا يقتله مقاوم انما يقتله خائن والخير لا يموت الا على يد الشر والوطني لا يموت على يد وطني مثله.

ليس دليل براءة
F@di -

إطلاق سراح المتواطئين الاربعة لا يعني انهم ابرياء بل على العكس ذلك يعني ان القضاء نزيه وغير مسيس وهذا بحد ذاته إنتصار لدولة القانون ، ولكن الخوف غدا من الرجوع الى حكم المخابرات وإذا في حال تم ذلك عند إذ يستحق الشعب اللبناني ليس حكمه من مخابرات الشام وطهران بل من المغول

هدوء قبل العاصفة
مواطن سوري -

ياإخوان إنه هدوء قبل العاصفة التي لا محالة قادمة على لبنان ، وعلى رؤؤس هؤلاء الأربعة ، نعم خرجوا من السجن لأجل غاية في نفس يعقوب ( قاضي المحكمة الدولية ) الذي حتما سيدعوهم ثانية وللمرة الأخيرة بالتأكيد . فلا تفرحوا ولا تطلقوا العنان لسعادتكم بإطلاق سراحهم . إنشاء الله يكونوا ابرياء. ولكن هذه هي فقط أمنية ليس أكثر . القضاء الدولي ليس لعبة ياإخوان ولا هو بيتأمر من نصرالله وإلا من الحريري أو من جعجع أو من جنبلاط .. إنه قضاء ليس عربيا وهذا يكفي . خلينا ننتظر ونشوف غدا شو بدو يصير .

الحريري!!!
لبناني -

من أين تأتي نغمة تضليل سعد الحريري أم أن جماعته بدؤوا بالإلتفاف على النكسة التي انتكسها الآن بالإفراج عن الظباط.....سعد الحريري لم يكن مضللا البتى بل كان يعلم كل شيئ و هو الذي كان الآمر الناهي في كل الأمور مع حليفيه جنبلاط و جعجع....فمن يريد تصوير الحريري بالمضلل فهو فقط لإعطائه شهادة براءة عما فعله بحق الأبرياء و بحق الشعب اللبناني من افتراء و ظلم, يجب الآن على القضاء اللبناني أن يثبت تزاهته و يبدأ بالتحقيق الفوري مع كل من جنبلاط و جعجع و سعد الحريري بتهم أقلها التضليل و السجن و القهر و التبلّي وكم الأفواه و الرشوة و شهود الزور.....و إن غدا لناظره قريب

للتذكير فقط
طالب حقيقة -

هذا ما قاله حسن نصر الله يوم 17 نيسان (أبريل) 2007 حرفياً عن شاشة المنار:"نظام المحكمة مكتوب على قاعدة فيها أحكام صادرة مسبقاً... إنَّ كل ما يصدر عن هذه المحكمة المسيسة نفاق خالص... ومن تبرئه فكونوا على ثقة أنَّه المجرم، ومن تجرمه فكانوا على ثقة أنَّه برئ".

مبروك
sami -

العدالة عرجاء ولكنها تصل في التهاية فكو أسر الدريري واكشفو القتلة الحقيقيين الذين مشوا في جنازته

المجرم الحقيقي
متسائل -

هناك مجرمٌ خطَّطَ لقَتْلِ رفيق الحريري. هكذا قال هذا المساء نجلُه سعد الدين. لكن ما لم يَقُله، أنَّ هناك مجرماً آخرَ لا يَقُلُّ إجراماً، خطَّطَ لاستغلالِ الجريمة، من أجل قَتْلِ وطن، وسَحْقِ شعب، وتجريمِ أبرياء، والتهويلِ والتهديدِ والتخوين.وإذا كان الحريري الابن لم يَعرِف بعد مَن نَفَّذَ جريمَةَ قتلِ والِدِه، فإنَّ جميعَ اللبنانيِّينَ باتوا اليومَ يعرفونَ مَن نفَّذَ الجريمَة الثانية، جريمة محاولة اغتيال وطنِهِم وحقيقَتِهِم وميثاقِهِم وتوازُنهِم وكراماتهِم، بذريعَةِ اغتيال الحريري.

الى f@di
مغترب سوري -

لطالما كنت و جماعتك توابع تتبع الرؤوس نتمنى ان تطوى صفحة خطها امثالكم بكل ذلكم و بكل انهزامكم و بكل انبطاحكم من تاريخ لبنان الذي يصنعه الشرفاء امثال ميشيل عون و حسن نصر الله