لبنان

سوريا مصدر تقرير " دير شبيغل "؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"لو فيغارو" نشرت رواية تورط حزب الله قبل 3 سنوات
سوريا مصدر تقرير "دير شبيغل" ؟

جنبلاط: ليس هناك أي مشكلة للتلاقي المباشر مع نصر الله

اللبنانيون ينقسمون على حزب الله ويلتقون على الثقة بالمحكمة

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

مصادر حزب الله: تقرير ديرشبيغل قيد الدرس لإتخاذ الموقف المناسب

نائب عن حزب الله ينتقد عبر إيلاف صمت تيار المستقبل

إيلي الحاج من بيروت: سبقت صحيفة " لوفيغارو " الفرنسية مجلة " دير شبيغل " الألمانية بثلاث سنوات في نشر التقرير المعلوماتي عن تورط حزب الله في اغتيال الرئيس السابق رفيق الحريري، لكن الرواية التي قدمها الصحافي الفرنسي جورج مالبرونو لم تثر أي ضجة ولم يتوقف عندها أحد لأسباب متعددة أبرزها أنها نشرت في " لوفيغارو " بعد أيام قليلة من انتهاء حرب صيف 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وتحديدًا في 18 آب / أغسطس، أربعة أيام فقط من سريان قرار وقف الأعمال الحربية. كان اللبنانيون والعرب ومعهم العالم يتطلعون إلى فك الحصار الإسرائيلي الجوي والبحري عن لبنان ويتساءلون عن سبل الحؤول دون تجدد تلك الحرب التي استمرت 33 يومًا مخلفة خسائر هائلة في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية. وكان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله يعلن نصره الإلهي وقضية اغتيال الحريري والمحكمة الدولية في مؤخرة الإهتمامات موقتًا.

ثم إن الفرنسي مالبرونو لم يذكر أسماء لمتورطين في تقريره خلافًا لزميله الألماني إريك فولاث الذي كرر معلومات "لوفيغارو" بحرفيتها، متوسعاً في بعض نقاطها، وذاكراً أسماء أشهرهم القائد العسكري والأمني في "حزب الله" عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق يوم 12 شباط / فبراير 2008 ولم تكشف السلطات السورية حتى اليوم خفايا اغتياله. ولعل توقيت نشر هذه المعلومات في "دير شبيغل" هو الذي أثار الضجة التي لم تهدأ بعد ، إذ جاء قبل أيام من موعد الإنتخابات النيابية اللبنانية المحددة في 7 حزيران/ يونيو المقبل ، والتي يعوّل "حزب الله" وحلفاؤه كثيرًا على نيلهم الغالبية في نتيجتها من أجل التحكم في مفاصل الحياة السياسية وقرارات الدولة اللبنانية وتوجهاتها، لا سيما في موضوع الصراع مع إسرائيل وسياسات لبنان العربية.

لكن مقارنة بين تقرير مالبرونو وفولاث تبعث على الشك في أن تكون سورية هي وراء التسريبات المتكررة للرواية التي وصفها وزير الخارجية السورية وليد المعلم بأنها "تافهة". ففي الروايتين المتطابقتين يظهر بوضوح أن الصحافيين الفرنسي والألماني إذا كانا اطلعا فعلاً على وثائق فهي تعود إلى قسم متابعة الإتصالات الهاتفية الذي كان يتولاه الرائد وسام عيد ( اغتيل عيد بسيارة مفخخة يوم الجمعة 25 كانون الثاني/ 2008 أي قبل اغتيال مغنية في دمشق بـ23 يوماً ) وليست من وثائق المحكمة الدولية التي تلقت نسخاً منها بالتأكيد، خصوصاً أن المحكمة لم تكن قد تشكلت عندما كتب مالبرونو تقريره عام 2006.

تسقط هنا نهائياً من الرواية الألمانية الفقرة القائلة إن المدعي العام في المحكمة الدولية القاضي الكندي دانيال بلمار اكتشف مسألة تورط "حزب الله" منذ شهرين فقط. فالرواية تعود إلى ثلاث سنوات، وآل الحريري كانوا مطلعين عليها منذ ذلك الوقت، ويبدو أنهم لم يعيروها أهمية كبيرة.

وثيقة بخط الضابط وسام عيد منشورة على الإنترنت

ولكن واقعة أو إحتمال أن المصدر هو وثائق فرع المعلومات لا يعني إطلاقاً أن هذا الفرع المحسوب على قوى الغالبية ( 14 آذار/ مارس) - والذي أشاد به الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أخيرا لمساهماته في كشف شبكات التجسس الإسرائيلية- هو الذي سرّب الوثائق، بدليل أن أحد مواقع "البلوغ" يغذيه بعض الأشخاص الذين يدافعون بأسلوبهم وتعابيرهم عن القيادة السورية و"حزب الله" نشر قبل أشهر وثيقة سرية من فرع المعلومات موجهة من الرائد عيد إلى رؤسائه بخط يده وممهورة بتوقيعه ( الوثيقة مرفقة).

كما أن الرواية نفسها عن تورط "حزب الله" نشرت قبل أشهر في موقع يشغله صحافي سوري يعمل في أجواء إستخباراتية. إلا أن أياً من التقارير والمعلومات والتسريبات المنتقاة السابقة لم تصل إلى الإستنتاج الذي خلص إليه الصحافي الألماني إريك فولاث في "دير شبيغل". وهو إن الرئيس السوري بشار الأسد ( يقول فولاث إنه قابله ولم يتحدث معه عن الحريري) قد خرج نهائيا من دائرة الشك وإنه بريء من قضية اغتيال الرئيس الحريري ، أما المرتكبون فهم من "حزب الله" بقيادة مغنية.

أغفل الصحافي الألماني المستعجل إصدار الأحكام ، أن حتى الطفل في السياسة يدرك إستحالة إقدام "حزب الله" على عمل بضخامة اغتيال الحريري وخطورته من تلقائه. هذا إذا افترضنا سوء النية وتورطه فعلاً في هذه الجريمة المهولة التداعيات. أما دافع الحزب الذي يورده فولاث فيبعث على الضحك : الحريري غربي الهوى! هكذا يبدو أن ثمة من يصر على توريط "حزب الله" إعلامياً على الأقل ، ليخلص نفسه ربما. يحضر هنا مثل عامي لبناني والعامية لا تعرّب : "أحبك يا سواري... ليس بقدر يدي". ومن غير أن يكونهذا الكلام ميلاً إلى تبرئة أو إدانة لأي طرف أو نظام، فهذاعمل محاكم وليس صحافيين.

رواية "لوفيغارو"

وفي ما يأتي تعريب حرفي لتقرير مالبرونو الذي نشرته "لوفيغارو" عام 2006 بعنوان: "ظل حزب الله على جريمة إغتيال الحريري":

توصّل المحققون اللبنانيون في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ، خلال الأشهر الماضية إلى حلقة جديدة اقتادتهم إلى حزب الله. ويؤكّد أحد القريبين من سعد رفيق الحريري في حديث إلى مجلّة "لوفيغارو" أنّ " التحقيق الدولي الذي يرأسه القاضي سيرج براميرتز يتحرك أيضًا في هذا الاتّجاه." وقد تمّ اتّهام سورية في جريمة الاغتيال التي أودت بالرئيس الحريري في شباط /فبراير 2005 ، بينما نفت سورية أي ضلوع لها في هذا العمل الإرهابي.

وقد اطلع القاضي الفرنسي جان لوي بروغيير الذي يحقق في اغتيال الصحافي سمير قصير على هذا الخيط الشيعي أثناء زيارته أخيرا للبنان. وجدير بالذكر أن القاضي سيرج براميرتز لم يتعوّد التعليق على تحرياته. نقطة الإنطلاق في اقتفاء الأثر كانت مع كشف قوى الأمن الداخلي أرقام هواتف محمولة لم تستخدم سوى قبل ارتكاب الجريمة وبعدها"، وهي تعود لعشر أشخاص على الأكثر توقفوا عن استعمالها ، بعد تلقّي تعليمات نهائية حول هذا الموضوع " ، وذلك بحسب مصدر قريب من قوى الأمن الداخلي في بيروت. إنّما ارتكب أحدهم خطأ فاتّصل بصديق له ليس من بين المتواطئين في جريمة القتل.

كشفت الشرطة بفضل التسجيلات الهاتفية رقم هاتف هذا الصديق وحقّقت معه، فكشف لها اسم الرجل الذي اتصل به. ويعتقد أن هذا الشخص هرب من لبنان، وأنه قد يكون موجوداً في سورية، باعتبار أن عائلته في لبنان تلقّت إتصالاً من دمشق. وحسب الشخص القريب من سعد الحريري، فإن هذا المشبوه لبناني، على صلة بأوساط حزب الله وبأجهزة إستخبارات الحزب. والتحرّيات حثيثة للعثور عليه، ولم يوجه طلب إلى "الإنتربول" للمساعدة في توقيفه. ويقول مصدر قريب من التحقيق أن "المحققين اللبنانيين يشعرون بالذعر مما اكتشفوه". أما الأعضاء الآخرون في الشبكة، فلم يتم تحديد هوياتهم.

مكان إغتيال الرئيس رفيق الحريري

إن حزب الله لا يجهل أياً من تفاصيل هذا العنصر الجديد في ملف التحقيق. فالواقع أن قوى الأمن الداخلي اللبنانية ارتكبت حماقة حينما استجوبت أعضاء عائلة الشخص الجاري البحث عنه، وعلى الأثر أبلغت العائلة حزب الله. والموضوع كله ليس أكثر من خيط للتحقيق حتى الآن. فقوى الأمن الداخلي والقاضي براميرتز لا يملكان على الأرجح أي إثبات على صحة هذه الشكوك. ولكن قوى الأمن والمحقق الدولي يعتبران هذا الخيط "جدّياً". ولا يغيّر هذا الخيط شيئاً في الوجهة العامة للتحقيق: فسورية تظلّ المشبوه الأول. وحسب إختصاصي في الشؤون الأمنية: "قام السوريون بتجزئة عمليتهم، فعهدوا إلى حلفائهم المتعددين في لبنان بإعداد عملية الإغتيال، من غير أن يعرف كل واحد من هؤلاء ما يقوم به الآخر".

حسب هذا المخطّط، كان لحزب الله دور خاص به. ويتساءل الرجل القريب من سعد الحريري: "من كان يملك القدرة على إدخال كمية من المتفجرات تعادل 1200 كيلوغرام من مادة "تي إن تي" إلى لبنان؟ إما سورية، أو جهاز أمن لبناني يعمل لمصلحة سورية، أو حزب الله". وكان 4 جنرالات لبنانيون يديرون أجهزة الأمن أول المعتقلين في آب/أغسطس 2005 بتهمة التواطؤ في إغتيال الحريري.

هل كان الشيخ حسن نصرالله مطّلعاً على تحضيرات الإغتيال؟ أم يعني ذلك، وبالعكس، أن "عرّابه" السوري، الذي كان يتحكم في عمليات مرور الأسلحة الإيرانية الموجّهة إلى حزب الله، قد فرض عليه ذلك بالإكراه؟ و\يقول مصدر قريب من قوى الأمن الداخلي في لبنان أن "السوريين، عبر توريطهم حزب الله في عملية إغتيال الحريري، يملكون ورقة إبتزاز للشيخ نصرالله". وهذا ما يمكن أن يفسّر أنه طوال فترة الحرب الأخيرة مع إسرائيل، أبدى زعيم حزب الله حذراً كبيراً إزاء السوريين، حسب مصدر مطّلع في جهاز الأمن اللبناني. ويعتقد هذا المصدر أن إبتعاد حزب الله عن حليفه السوري يمكن أن يكون خطراً جداً على الحزب بعد الآن".

لكن العلاقات بين الحريري وحزب الله لم تكن متينة في أي وقت، فما هي مصلحة حزب الله في اغتياله؟ يجيب المصدر القريب من سعد الحريري أن " رفيق الحريري، الثري السنّي، كان بحكم مكانته ونفوذه يزعج مخططات حزب الله في لبنان، وكذلك مطامح إيران الساعية إلى تعزيز نفوذ حلفائها الشيعة في لبنان". هل تورّطت إيران في عملية الإغتيال؟ ما هي الصلات التي تربط الشخص الجاري البحث عنه بالباسداران؟ يبحث المحققون عن إجابات على هذه الأسئلة. وفي الظرف الراهن، يمكن أن يكون الكشف عن أي معلومات خطراً جداً. خصوصاً أنها يمكن أن تزيد حدة التوتّر الطائفي بين الشيعة والسنة في لبنان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب
رأي -

حزب .... متورط %100

المحقق كونان
الحلو بالموضوع -

الحلو بالموضوع أن ايلي الحاج بات يضع النظريات و يحلل

نكتة كبيرة
لبناني -

يكفي أن نعرف أن كاتب المقال هو ايلي الحاج لنعرف محتواه الهدام........!!! و كالعادة مصدر موثوق و دبلوماسي و و و.

المقاومة
عربي قومي -

ستبقى شعبية حزب الله في الوسط العربي ذات اهميه لكون حزب الله حفظ و رفع راس العرب و لن نهتم لما تقوله الصحف الصفراء التي تحاول النيل من المقاومه البنانيه و الفلسطينيه سيبقى حزب الله في الطليعه و نحن ثقتنا بالحزب ابعد من المستوى التي تنظر له الصحف الصفراء عاشت المقاومه.

رواية مفبركة مضللة
عمار -

رواية مضحكة ومفبركة ..من اجل تبرئة ساحة الصهاينة الذين لهم المصلحة الأولى في كل ماجرى ويجري في لبنان ..واقول لكاتب المقال ان كرهك الشخصي لحزب الله لايبيح لك كل هذا التشهير ..اذ ماقيمة مقال مدفوع الثمن من الصهاينة طبعا لكي تفرح به وتهلل ..؟

أموت وأعرف
مراقب / مصر -

أموت وأعرف لماذا يستميت البعض على نفي التهمة عن اسرائيل ؟؟!! وهنيئاً لاسرائيل بهكذا حلفاء يدافعون عنها بدون مقابل سوى إنها هزمت في لبنان حين كانوا يدعون الله بالنصر لها؟؟!! مساكين

عيب
samer -

هذا ليس تقرير صحفي بل حكي جرايد من بنات افكار واحلام الحاج

فيلم سينمائي
لين -

غريبة تحليلاتك ايها الكاتب - اعتقد ان كتاباتك يجب ان تذهب الى صناع الافلام الامريكية قسم افلام الجاسوسية والاكشن . يعني انت الوحيد الذي اكتشف هذه القصة العظيمة . المهم عندك ان تسيء سمعة سوريا باي شكل من الاشكال .

answer
واحد من الناس -

من الواجب ان يكون الصحفي موضوعيا و حياديا في كتابة مقاله.لكنه من الواضح ان كاتب المقال متحامل و قداخذ بتوجيه الاتهامات و التأكيد عليها الى سورياو الاستخفاف بالنصر الذي حققته المقاومة. كفانا استهتارا بعقول الناس واذا كان احدا يريد الوصول الى الحكم في لبنان فليذهب بعيدا عن كيل الاتهامات و الصعود على ظهور القوى الشريفة في المنطقة للوصول الو ما يبتغيه. و ارجو من كاتب المقال التخفيف و ارجو من ايلاف الرائعة الموضوعيه والحيادية فنحن تعودنا على الكلمة الصادقة من ايلاف . و شكرا لاتاحة المجال للقراء بالرد بحرية

ما هذا ؟
أحمد صيداوي - لبنان -

شيء يدوخ الرأس حقا . نفهم ...... أن الخبرية قديمة وإن سوريا هي المصدر ؟ أنا أيضا لفتنتني الوثيقة ......." بخط يد الرائد الشهيد وسام عيد . ماذا نفهم ؟ أن هناك من يتجسس على فرع المعلومات ؟ أجهزةمخابرات تتجسس على بعضها وتسرب على هواها ؟ . . لماذا لم يسم إيلي الحاج الموقعين ؟

الأمر غريب
lara -

اسرائيل متورطة باغتيال الحريري 1000,000 % . بس الآن انتهيتم من انهامكم للضباط الأربعة بعد الإفراج عنهم وما ضل الا الحزب لتتهموه .ودائما" تتهمون الحزب بأي مصيبة تحصل والسؤال لما لا تتهمون اسرائيل وهي العدو الوحيد للبنان لإسرائيل يقال صديق عدوك عدوك.منذ 4 سنوات وانتم تبحثون عن الحقيقة التي تعرفونها ولكن لا تريدون الإفصاح عنها لتستمروا اكبر وقت ممكن في استغلالكم السياسي لمصالحكم .كم وكم حزب اتفاد في لبنان ووصل على اكتاف هذه القضية ، الحريري اغتال ولكن انتم اغتلتموه لأكثر من مرة ولأكثر من مناسبة عندما تستغلون موته في العاب السياسة القذرة لتصلون الى مناصب عالية في البلد ؟

bla bla bla bla bla
ســـــــــــارة -

و نبي تعملنا سيناريو اغتيال بناذير بوتو و جون كندي و اجرك على الله, معلش معندناش فلوس علشان ندفع.

bla bla bla bla bla
ســـــــــــارة -

مكرر

Yes this is true `
Yasser -

there is no debout , HAZEB Iran at Lebannon and Iran (which one of the axes evil contaries) are behind this crime! I am confident they killed AlHariri to be lebannon under thier control.

لاتستغرب اي شي
مواطن عربي -

انا لا استغرب اي شيء من لبنان

مشروع فتنه
لبناني********** -

افهموا يا ناس الانتخابات الاسبوع المقبل ولا يريدون فوز المعارضه خوفا لماذا لا يتركون اللبنانين ينتخبون بحريه انه مشروع فتنه يعملون عليه بعد هزيمة اسرائيل 2006 الله ينصر المقاومه ونتمنى على ايلاف ما تنشر الاخبار التي تحقق هدف اسرائيل

حزب المساومه
سامى الفاخري -

حزب المساومه ليس بعيد عن اجواء القتل و القتال و المقاتلين و المقتولين و القاتلبن فلماذا الاستغراب

ما هذا ؟؟؟؟
ابرهيم من الجنوب اللبناني -

ما هذا الذي نقرأه ؟ هل قتل الحريري محصور بسورية وحزب الله؟ أين دور إسرائيل ، ولماذات يستثنيها كاتب التقرير ؟ .

القاتل معروف
طارق ابو العشه -

رفيق الحريري قتله الفلسطينيون لانه كان يعاملهم بقسوه ويحاربهم في لقمة العيش وستثبت التحقيقات ذلك

مسجون يا ولدى
مسجون يا ولدى -

مش فاضل غير ان الشمس و القمر و الكواكب و المجموعه الشمسية تنطق و تقول ان حزب الله الايرانى السورى هو الذى فعلها باوامر سورية ايرانية و تمويل ايرانى و تخطيط سورى يعنى الموضوع واضح وضوح الشمس و مش محتاجة تبرير و بوكرة سوريا تقتل الضباط الاربعة بكافة الطرق كما تنبات عرافة لبنانية عن اثنين منهم عشان يتخلصوا من اى ادلة و مين عراف يمكن فعلا المحكمة اطلقت سراحهم لكى تتقفى اثرهم و تصل للقتلة لكن المطلوب عقابه هو راس الحية و هى معروفة و مقرها فى دمشق و طهران و جنوب لبنان بكل تاكيد و ما مساومة سوريا لامريكا على موضوع ملف الحريرى مقابل موضوع الجولان و التحكم فى حزب الله و حماس الا دليل ادانة اكبر ضد سوريا و حزب الله

Ahleeen ya Hajj
George -

No surprise Elie hajj has joined the orchestra .In the next 10 days left for the election more action stories will be heard form 14 Adar coalition.They are desperately looking for anything to gain an extra voice.

من ينفي؟
لبنان -

من ينفي التهمة عن اسرائيل وادواتها وحزب السلاح وايران

سوريا الاسد؟
اديب -

ماذا سيفعل نصرالله بعد توقيع اتفاق سلام بين سوريا ولبنان واسرائيل في موسكو تموز 2009؟

حزب الاغتيالات
لبناني -

من المؤكد ان ايران وعملاؤها في لبنان يحاولون توريط سوريا الاسد في اغتيال شيخ الشهداء رفيق الحريري من اجل دفعها الى عدم توقيع سلام مع اسرائيل واستعادة ارضها المحتلة في الجولان وذلك تنفيذا لفتوى ولاية الفقيه في فارس بعدم اعتراف بدولة اسرائيل وقطع العلاقات مع المجوس. قريبا في مؤتمر موسكو للسلام ستستعيد سوريا ارضها المحتلة

الخبر
arona -

الخبر اليوم بالفلوس وغدا ببلاش الله يبعدنا من شرهم قتلوا شباب وخيرة رجال العراق

....
مصطفى سليمان -

الغريب في تحليلات إيلي أنه أهمل ذكر موقع "الحقيقة " الذي يشرف عليه نزار نيوف المعارض السوري المرير والمنفي إلى باريس وهذا الموقع هو الذي نشر هذه الفبركة منذ سنوات وقد وثقت قناة المنار هذه الفبركة النيوفية . غريب يا إيلي لماذا لم تذكر إسرائيل أبدا وهي التي تخرق عظمكم بشبكات التجسس ؟ صار كل لبناني يشك بأخيه وأمه وأبيه أن يكون من عملاء الموساد ! دائما الهدف ضرب التحالف الاستراتيجي بين سوريا وإيران وحزب الله ! لن تنطلبي كل هذه الأحابيل الانتخابية وسوف تفوز المعارضة الوطنية ويتغير وجه لبنان الموسادي إلى وجهه العربي المقاوم

....
مصطفى سليمان -

الغريب في تحليلات إيلي أنه أهمل ذكر موقع "الحقيقة " الذي يشرف عليه نزار نيوف المعارض السوري المرير والمنفي إلى باريس وهذا الموقع هو الذي نشر هذه الفبركة منذ سنوات وقد وثقت قناة المنار هذه الفبركة النيوفية . غريب يا إيلي لماذا لم تذكر إسرائيل أبدا وهي التي تخرق عظمكم بشبكات التجسس ؟ صار كل لبناني يشك بأخيه وأمه وأبيه أن يكون من عملاء الموساد ! دائما الهدف ضرب التحالف الاستراتيجي بين سوريا وإيران وحزب الله ! لن تنطلبي كل هذه الأحابيل الانتخابية وسوف تفوز المعارضة الوطنية ويتغير وجه لبنان الموسادي إلى وجهه العربي المقاوم

التلاعب بما نشر
نورا -

ما يعجبني بايلي الحاج انه يقرأ "انفرادات " الصحف الاخرى ، ثم يلبد عليها . ويفبرك ما يريد فبركته بدماغه ويقلب القصص "كما أن الرواية نفسها عن تورط "حزب الله" نشرت قبل أشهر في موقع يشغله صحافي سوري يعمل في أجواء إستخباراتية"هذا الكلام نشرته صحيفة السفير قبل يومين ، لكنها كانت اكثر دقة فمن نشر المعلومات هو موقع نزار نيوف . والكل يعرف من هو نزار نيوف ولمن تابع . لذلك ..وان لم نقرأ "مصادرك الخاصة " المجهولة ابدا ودائما ، رأينا قصصك اللامنطقية .

التلاعب بما نشر
نورا -

ما يعجبني بايلي الحاج انه يقرأ "انفرادات " الصحف الاخرى ، ثم يلبد عليها . ويفبرك ما يريد فبركته بدماغه ويقلب القصص "كما أن الرواية نفسها عن تورط "حزب الله" نشرت قبل أشهر في موقع يشغله صحافي سوري يعمل في أجواء إستخباراتية"هذا الكلام نشرته صحيفة السفير قبل يومين ، لكنها كانت اكثر دقة فمن نشر المعلومات هو موقع نزار نيوف . والكل يعرف من هو نزار نيوف ولمن تابع . لذلك ..وان لم نقرأ "مصادرك الخاصة " المجهولة ابدا ودائما ، رأينا قصصك اللامنطقية .

له له له
مهران -

حرام يا لبنان شو عم يصير فيك من هيك ناس على أساس مثقفة ... لك حبو بعضكن يا لبنانيين... يا ساتر عالمرض

له له له
مهران -

حرام يا لبنان شو عم يصير فيك من هيك ناس على أساس مثقفة ... لك حبو بعضكن يا لبنانيين... يا ساتر عالمرض

تقابلت المصالح
محمد -

ومن غير حزب الله بذرة ايران بريطانيا بذرة اسرائيل فى الوطن العربى وايران بذرة حزب الله فى الوطن العربى واصبحنا اداة مصالح اتفقت على زعزعة الوطن العربى ووجدت المناخ المناسب لزرع بذور الفتنه وهذا ديدن العرب سوق مفتوح على مصراعيه على بقايا المخلصين على وطنهم وامتهم والأ مامعنى التطبيل لحزب الله وهم يعرفون ان الأراضى البنانيه لم تتحرر من اسرائيل وهذا مزارع شبعا وقرية الخجر و20% من الحدود البنانيه الم اقل لكم اننا شعوب زمر لها ترقص وانثر الدولأرات على هزى يانواعم

تقابلت المصالح
محمد -

ومن غير حزب الله بذرة ايران بريطانيا بذرة اسرائيل فى الوطن العربى وايران بذرة حزب الله فى الوطن العربى واصبحنا اداة مصالح اتفقت على زعزعة الوطن العربى ووجدت المناخ المناسب لزرع بذور الفتنه وهذا ديدن العرب سوق مفتوح على مصراعيه على بقايا المخلصين على وطنهم وامتهم والأ مامعنى التطبيل لحزب الله وهم يعرفون ان الأراضى البنانيه لم تتحرر من اسرائيل وهذا مزارع شبعا وقرية الخجر و20% من الحدود البنانيه الم اقل لكم اننا شعوب زمر لها ترقص وانثر الدولأرات على هزى يانواعم

الحزب متورط
محمد الرمز -

لاشك ان الحزب متورط بشكل اوباخر

الحزب متورط
محمد الرمز -

لاشك ان الحزب متورط بشكل اوباخر

أموت وأعرف
mohsin-VIP -

أموت وأعرف لماذا يستميت البعض على نفي التهمة عن اسرائيل ؟؟!! وهنيئاً لاسرائيل بهكذا حلفاء يدافعون عنها بدون مقابل سوى إنها هزمت في لبنان حين كانوا يدعون الله بالنصر لها؟؟!! مساكين

أموت وأعرف
mohsin-VIP -

أموت وأعرف لماذا يستميت البعض على نفي التهمة عن اسرائيل ؟؟!! وهنيئاً لاسرائيل بهكذا حلفاء يدافعون عنها بدون مقابل سوى إنها هزمت في لبنان حين كانوا يدعون الله بالنصر لها؟؟!! مساكين

خبر عاجل جدا جدا جدا
عبدو قاطيشا -

دائما مصادر هذا الايلي حاج عبارة عن دبلوماسي غربي مجهول أو مصدر موثوق خاص, لم يأتي يوما واحد بخبر ثبت صحته,.....

خبر عاجل جدا جدا جدا
عبدو قاطيشا -

دائما مصادر هذا الايلي حاج عبارة عن دبلوماسي غربي مجهول أو مصدر موثوق خاص, لم يأتي يوما واحد بخبر ثبت صحته,.....

اللي استحوا
MOUSSA ABBAS -

يا مستر ايلي الحاجاعلم أنه لو تكالب العالم بأجمعه ليشوّه صورة المقاومة وسيّدها أكثر مما يفعل لما استطاع ذلكمارأيكم لو أعلن سيد الأحرار أنّه مستعد للاعتراف باسرائيل ؟ ماذاسيحدث ؟ برايك ألن يتراكض الغرب بأجمعه لكسب ودّه بل ليدعموه ليصبح الحاكم الأوحد في البلاد؟صدق الذي قال : اللي استحوا ماتوا ؟ أيها المستعربين والمستغربين افهموا أنّه طالما بقي الكيان الصهيوني موجودا ستبقى المقاومة موجودة. والسلام على من اتبع الهدى .

اللي استحوا
MOUSSA ABBAS -

يا مستر ايلي الحاجاعلم أنه لو تكالب العالم بأجمعه ليشوّه صورة المقاومة وسيّدها أكثر مما يفعل لما استطاع ذلكمارأيكم لو أعلن سيد الأحرار أنّه مستعد للاعتراف باسرائيل ؟ ماذاسيحدث ؟ برايك ألن يتراكض الغرب بأجمعه لكسب ودّه بل ليدعموه ليصبح الحاكم الأوحد في البلاد؟صدق الذي قال : اللي استحوا ماتوا ؟ أيها المستعربين والمستغربين افهموا أنّه طالما بقي الكيان الصهيوني موجودا ستبقى المقاومة موجودة. والسلام على من اتبع الهدى .

اللوم على ايلاف
عبدالله العوض -

انا لا الوم الحاج انا اضع كل اللوم على ادارة ايلاف على مضيها قدما وانسياقها وراء مثل هذه المواضيع الهدامة .. ولا اعرف السبب بالتحديد علما اننا علمنا وعرفنا ان سياسة المملكة قد اخذت مسارا اخر بعيد عن السياسة السابقة لكن رغم هذه فايلاف ما تزال تنشر للحاج .... وانا لا اعرف السبب الحقيقي ان كان لديك معلوماتة هامة كهذه لا اعرف السبب الحقيقي في عدم عرضها على لجنة التحقيق الدولية ..

اللوم على ايلاف
عبدالله العوض -

انا لا الوم الحاج انا اضع كل اللوم على ادارة ايلاف على مضيها قدما وانسياقها وراء مثل هذه المواضيع الهدامة .. ولا اعرف السبب بالتحديد علما اننا علمنا وعرفنا ان سياسة المملكة قد اخذت مسارا اخر بعيد عن السياسة السابقة لكن رغم هذه فايلاف ما تزال تنشر للحاج .... وانا لا اعرف السبب الحقيقي ان كان لديك معلوماتة هامة كهذه لا اعرف السبب الحقيقي في عدم عرضها على لجنة التحقيق الدولية ..

1400
ali -

we been killing each other fo 1400 years so stop insulting out .always blaming isreal for anything and everything

1400
ali -

we been killing each other fo 1400 years so stop insulting out .always blaming isreal for anything and everything

اا
اا -

الرد خالف شروط النشر

اا
اا -

الرد خالف شروط النشر

إلى سارة تعليق 12
فراس -

عنجد يا سارة أحلى تعليق يعني ما بقي غير مسيو إيلي يعملنا سيناريو كل الإغتيالات بالعالم قال يعني فتح يخزي العين و ألمعي و المعلومات يلي وصللها ما حدن من المحققين الدوليين وصلها..... ايلي و لك ياخيّ منلك هالذكى و شو بعدك ناطر روح اشتغل بسكوتلنديار أو السي آي أيه ما أنت أحسن بمية مرة من شارلوك هولمز

إلى سارة تعليق 12
فراس -

عنجد يا سارة أحلى تعليق يعني ما بقي غير مسيو إيلي يعملنا سيناريو كل الإغتيالات بالعالم قال يعني فتح يخزي العين و ألمعي و المعلومات يلي وصللها ما حدن من المحققين الدوليين وصلها..... ايلي و لك ياخيّ منلك هالذكى و شو بعدك ناطر روح اشتغل بسكوتلنديار أو السي آي أيه ما أنت أحسن بمية مرة من شارلوك هولمز

truth
holmes -

3amin 3am ted7ako....ento msaddkin innou hizballah hazam israel...hay akbar kezbi beltarikhisrael hiyyi ken badda tense7eb men lobnen bass souriya welsiyasiyyi ellobnaniyyi keno rafdin, masar w amasir wa7ad....eza ma btetla3o men eljoulan ma fi elkon tetla3o men lobnan....fa israel 3emlet 3al ettifakiyyi ma3 hezballah , w sar illi sar...w ba3dein min 7arrar tel3o nes madaniyyi keno 3ala 3elem belinsi7eb...tel3o 3al jnoub.....la mouketli hezballah walla hassouna 7arrar....w law hal kaddi kabadayet haddmo israel???!!!!....farjouna kouwwetkon....fa rou7o kazzbo wedda77ako 3a gheirna...hezballah houwwi lerheb 3a kol elness bi lobnen w bel3alam...w ktar elchi3a illi 3eychin ta7et eltehdid elde2em la hezballah....hezballah yajeb enhe2ou.....w yajeb ta7rir lobnen walchi3a men erhebou....

truth
holmes -

3amin 3am ted7ako....ento msaddkin innou hizballah hazam israel...hay akbar kezbi beltarikhisrael hiyyi ken badda tense7eb men lobnen bass souriya welsiyasiyyi ellobnaniyyi keno rafdin, masar w amasir wa7ad....eza ma btetla3o men eljoulan ma fi elkon tetla3o men lobnan....fa israel 3emlet 3al ettifakiyyi ma3 hezballah , w sar illi sar...w ba3dein min 7arrar tel3o nes madaniyyi keno 3ala 3elem belinsi7eb...tel3o 3al jnoub.....la mouketli hezballah walla hassouna 7arrar....w law hal kaddi kabadayet haddmo israel???!!!!....farjouna kouwwetkon....fa rou7o kazzbo wedda77ako 3a gheirna...hezballah houwwi lerheb 3a kol elness bi lobnen w bel3alam...w ktar elchi3a illi 3eychin ta7et eltehdid elde2em la hezballah....hezballah yajeb enhe2ou.....w yajeb ta7rir lobnen walchi3a men erhebou....

الله أكبر
Free Citizen -

إيلي الحاج أنصحك أن تعمل في الإخراج المسرحي ، متأكد أنك ستنجح ...!!!؟؟؟؟

الله أكبر
Free Citizen -

إيلي الحاج أنصحك أن تعمل في الإخراج المسرحي ، متأكد أنك ستنجح ...!!!؟؟؟؟

لهذة الدرجة
ياجابر -

كل يوم يخترعون خبريه ويتلاقفون القضية كالكرة يرموها هنا وهناك وايضا محاولة يائسة للتأثير بنتائج انتخابات حزيران القادم التئ باتت شبة محسومة لاشرف الناس ومن تحالف معهم و الهزيمة المدوية الحريري وغدا لناضره قريب . حبيب البي ايلي لك دخيل عيونك شو ها الذكاء

لهذة الدرجة
ياجابر -

كل يوم يخترعون خبريه ويتلاقفون القضية كالكرة يرموها هنا وهناك وايضا محاولة يائسة للتأثير بنتائج انتخابات حزيران القادم التئ باتت شبة محسومة لاشرف الناس ومن تحالف معهم و الهزيمة المدوية الحريري وغدا لناضره قريب . حبيب البي ايلي لك دخيل عيونك شو ها الذكاء

حائر
محمد سبسبي -

بعيد اغتيال الحريري اوقفت مجموعة سلفية عرفت بمجموعة 13 وقد اعترفت بعملية الاغتيال بموجب محضر رسمي ولا تزال اللى اليوم محتجزة وانا اسأل المدافعين عن الموقوفين الاسلاميين في لبنان لما>ا لا يطالبون باطلاق سراحهم خاصة انهم لا يزالوم محتجزين من> اكثر من 4 سنوات اليس من الظلم احتجازهم طوال المدة وسؤالي الى سعد الحريري وهو القائل ان مقال دير شبيجل مشبوه فعليه ان يسأل الجريدة عن مصدره وعندها تتكشف بعض الخيوط ومن الساعي الى حرف التحقيق

حائر
محمد سبسبي -

بعيد اغتيال الحريري اوقفت مجموعة سلفية عرفت بمجموعة 13 وقد اعترفت بعملية الاغتيال بموجب محضر رسمي ولا تزال اللى اليوم محتجزة وانا اسأل المدافعين عن الموقوفين الاسلاميين في لبنان لما>ا لا يطالبون باطلاق سراحهم خاصة انهم لا يزالوم محتجزين من> اكثر من 4 سنوات اليس من الظلم احتجازهم طوال المدة وسؤالي الى سعد الحريري وهو القائل ان مقال دير شبيجل مشبوه فعليه ان يسأل الجريدة عن مصدره وعندها تتكشف بعض الخيوط ومن الساعي الى حرف التحقيق

ya salam
hisham -

so there is no slight chance that israel is involved, israel cannot smuggle 1200 tons ?msakeen

ya salam
hisham -

so there is no slight chance that israel is involved, israel cannot smuggle 1200 tons ?msakeen

المؤامرة
الوليد -

لماذا تم اغتيال الرائد وسام عيد، وبعد بـ 23 يوماً تم ابعاد عماد مغنية عن الواجهة، كون الأول قد توصّل لخيوط قد تصل بمغنية المخطط. ما أنا مقتنع به هو أن سوريا وإيران وحزب الله قد تآمروا لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقد يكون للمخابرات الاسرائيلية ضلوع بالموضوع. ولكن للأسف لا يمكن توجيه إصبع الاتهام نحو إسرائيل لوحدها دون معاونة من سوريا عبر أزلامها في لبنان

المؤامرة
الوليد -

لماذا تم اغتيال الرائد وسام عيد، وبعد بـ 23 يوماً تم ابعاد عماد مغنية عن الواجهة، كون الأول قد توصّل لخيوط قد تصل بمغنية المخطط. ما أنا مقتنع به هو أن سوريا وإيران وحزب الله قد تآمروا لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقد يكون للمخابرات الاسرائيلية ضلوع بالموضوع. ولكن للأسف لا يمكن توجيه إصبع الاتهام نحو إسرائيل لوحدها دون معاونة من سوريا عبر أزلامها في لبنان

please can u answer
rana -

please i want an answer for my questions and i want to mention something that i dont belong to any party. hezbelah has a very active intellegent system that can spy on israel and know there movements , so u think that they didnt notice or knew that a huge crime like this is going to happen in leb 2nd why did the syrian rygeme kill ghazy after this crime and his brothekan3an d his brother who was killed on the train rail , third israel isnt the one who cleaned the the place of the crime so they can wipe the milstones of this crime , please answer me and thank u .

please can u answer
rana -

please i want an answer for my questions and i want to mention something that i dont belong to any party. hezbelah has a very active intellegent system that can spy on israel and know there movements , so u think that they didnt notice or knew that a huge crime like this is going to happen in leb 2nd why did the syrian rygeme kill ghazy after this crime and his brothekan3an d his brother who was killed on the train rail , third israel isnt the one who cleaned the the place of the crime so they can wipe the milstones of this crime , please answer me and thank u .

مسرحيات ابوعدس
الحقيقة -

مامن شك ان من سرب المعلومات لفيغاروا اولا ولدير شبيغل ثانيا هي المخابرات السورية صاحبة السبق بمسرحيات ابوعدس والشاهد الملك الصافي وغيرها من اللعب السوري بطرق شتى للتخلص من عواقب جريمتها ومع ذلك نجد من يقف الى جانبها من توابع 8 شباط

مسرحيات ابوعدس
الحقيقة -

مامن شك ان من سرب المعلومات لفيغاروا اولا ولدير شبيغل ثانيا هي المخابرات السورية صاحبة السبق بمسرحيات ابوعدس والشاهد الملك الصافي وغيرها من اللعب السوري بطرق شتى للتخلص من عواقب جريمتها ومع ذلك نجد من يقف الى جانبها من توابع 8 شباط