لبنان

جمود سياسي وتهدئة إعلامية يسبقان الإستشارات النيابيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عون أحبط مسعى من سليمان لحل عقدة الإتصالات
تقرير عربي: إيران تطالب بوقف المحكمة الدولية

تخوّف من عودة تشكيل الحكومة الجديدة إلى عقدة توزير الراسبين
سليمان لميشال عون: الإتصالات لكم وباسيل من الثوابت

بيروت، وكالات: إتفق رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري مساء أمس على أن تجري الإستشارات النيابية لتشكيل الحكومة يوم الخميس المقبل في مبنى مجلس النواب. وعكست جولة الحريري على رؤساء الوزراء السابقين اتجاهًا نحو التهدئة السياسية والإعلامية في ضوء بروز بعض المخاوف من توترات أمنيّة. وأفادت مصادر قريبة من رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" ميشال عون أن اللقاء مع الحريري تميّز "بصراحة كاملة. واشارت إلى أن "لقاء الرابية خرج بتوافق على تهدئة سياسية واعلامية تمهد للعودة الى التحاور بعد نحو أسبوع".

وقال عون إنه إتفق والحريري على ضرورة الحفاظ على الهدوء والابتعاد عن التشنج في ظل اوضاع اقتصادية نامية وحال امنية مستقرة. أما الحريري فقال "اتفقنا كلنا على ضرورة تشكيل الحكومة في اسرع وقت وخصوصًا في ضوء التحديات التي تواجهنا". وكرر انه سيلتقي الجميع وسيتحاور معهم، داعيًا الى "عدم وضع شروط مسبقة بعضنا على بعض لا في الشكل ولا في الصيغ ولا في نوع الحكومات". وطالب بإجراء المشاورات "في غرف مغلقة وان يتم الكلام خلالها في شكل واضح وصريح وعدم التسريب". ووصف جو حواره مع العماد عون بأنه كان "واضحًا وصريحًا وجديًا، كما كان مع الرؤساء الذين إلتقيتهم".

وفيما يتوجه الرئيس المكلف الى السعودية على ان يعود قبل الخميس ليباشر استشاراته النيابية، لم يتقرر بعد موعد سفر رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى نيويورك في انتظار الاتصالات الجارية مع الجانب الاميركي لمعرفة ما اذا كان ممكنًا ترتيب لقاء له وللرئيس الاميركي باراك اوباما على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة.

وذكرت جريدة "النهار" في هذا السياق انه بات في حكم المؤكد ان الرئيس سليمان لن يحضر افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في 23 ايلول الجاري في السعودية كما كان متوقعًا، لأن فارق الوقت سيحول دون حضوره في اليوم عينه بدء جلسات الجمعية العمومية للامم المتحدة. ومن المقرر ان يسافر سليمان الى نيويورك مطلع الاسبوع المقبل على ان يلقي كلمة لبنان في 23 ايلول.

رسالة سورية إلى مجلس الأمن حول المحكمة الدولية

إلى ذلك طالبت سوريا الأمم المتحدة أمس بفتح تحقيق في ما تقول انها كانت محاولة من محقق سابق بالأمم المتحدة لتوريط دمشق في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. وقالت رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم أتيحت للصحفيين ان دمشق تحتفظ بحقها في اتخاذ اجراء قانوني خاص بها ضد المدعي ديتليف ميليس ومساعده جيرار ليمان.

وردًا على الرسالة السورية إكتفى القاضي الدولي ديتليف ميليس بالقول لصحيفة "الحياة": "ثقتي كاملة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان" و"ما عثرنا عليه انا وفريقي في اللجنة الدولية مبني على الأدلة، وهو موجود في تقاريرنا الى مجلس الأمن". ورفض ميليس الخوص في تفاصيل الرسالة السورية قائلا: "اتفهم ازدياد توترهم مع استمرار التحقيق وانشاء المحكمة الدولية".

وعين ميليس على رأس لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة طلبها لبنان للتحقيق في اغتيال الحريري و22 شخصًا آخرين في بيروت في فبراير/شباط 2005 بسيارة ملغومة. وترك ميليس وهو ألماني منصبه في أوائل عام 2006 وتعاقب اثنان غيره على المنصب منذ ذلك الحين.

وفي تقرير أكتوبر/تشرين الاول عام 2005 قال ميليس انه يوجد "اتفاق في الادلة يشير الى تورط لبناني وسوري في هذا العمل الارهابي" الذي لا يمكن تنفيذه دون معرفة المخابرات اللبنانية والسورية. ونفت سوريا مسؤوليتها لكن حادث الاغتيال أدى الى موجة احتجاج عالمية أفضت الى إنهاء 29 عامًا من الوجود العسكري السوري في لبنان.

وقال المعلم ان مقابلات أُجريت مع واحد من أربعة ضباط لبنانيين ظلوا محتجزين لدى السلطات اللبنانية منذ ما يقرب من أربع سنوات على صلة بالاغتيال حتى أفرج عنهم دون توجيه اتهام اليهم كشفت عن انحياز ميليس ضد سوريا. وقال المعلم ان أقوال اللواء جميل السيد أوضحت أن هدف تحقيقات ميليس كان منذ البداية توريط سوريا بأي ثمن في الاغتيال.

واضاف في الرسالة الموجهة الى مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون أن اللجنة استخدمت لاستهداف سوريا سياسيا. وطالبت الرسالة التي تحمل تاريخ الثامن من سبتمبر أيلول الامين العام للامم المتحدة بالتحقيق في هذا الامر وفي "الامور الخطرة" الواردة في الرسالة وابلاغ سوريا بنتيجة التحقيق. وسُئل كي مون يوم الخميس عما اذا كان سيتولى النظر في هذا الامر فقال ان ذلك "ليس في مجال اختصاصه." وأوضح المعلم أن سوريا ربما تتعامل مع الامر من جانبها اذا لم تفعل الامم المتحدة شيئا.

وأكد المعلم ان سوريا تحتفظ بحقها في اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه ميليس ومساعده ليمان فيما يتعلق بالضرر الذي ألحقاه بسوريا باستخدام أدلة زائفة وبابتعادهما عن قواعد ومبادئ التحقيق. ولم يحدد وزير الخارجية السوري المحكمة التي ستتخذ أمامها دمشق مثل هذه الاجراءات. ولم يكرر خلفا ميليس البلجيكي سيرجي براميرتز والكندي دانييل بيلمار اتهاماته لسوريا. وشكلت محكمة في هولندا في وقت سابق من هذا العام للنظر في هذه القضية لكن لم توجه اتهامات الى اي مشتبه فيهم.

مصادر فرنسية: لبنان يجمد العلاقات الأميركية السورية

من جهة أخرى، أفادت مصادر فرنسية واسعة الاطلاع أن العلاقات الأميركية ـ السورية عادت "لتراوح مكانها" ورأت المصادر الفرنسية وفق ما ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" أن امتناع المبعوث الرئاسي الأميركي، جورج ميتشل، عن زيارة دمشق في جولته الأخيرة في المنطقة، يعكس حالة "الجفاء" بين واشنطن ودمشق وفشلهما في التفاهم على عدد من الملفات الإقليمية.

وتؤكد باريس أن مصدر الخلاف الأول هو الملف اللبناني، حيث ترى واشنطن أن الأداء السوري في لبنان "لم يرق إلى مستوى الوعود" التي أغدقها المسؤولون السوريون على الجانب الأميركي لجهة البقاء خارج اللعبة السياسية الداخلية اللبنانية والامتناع عن التدخل في الشؤون اللبنانية وترك اللبنانيين يتدبرون أمورهم الداخلية بأنفسهم.

وبكلام آخر، ترى باريس أن الإدارة الأميركية تحمل الجانب السوري المأزق السياسي الذي يتخبط فيه لبنان منذ الانتخابات النيابية في شهر يونيو (حزيران) الماضي، والمتمثل في العقد التي حالت دون إنجاز الرئيس المكلف سعد الحريري مهمته.

وكشفت المصادر الفرنسية أن باريس عازمة على القيام بتحرك دبلوماسي مكثف في الأيام القليلة المقبلة باتجاه الأطراف الإقليمية والدولية المؤثرة في لبنان، ومن ضمنها دمشق، للطلب منها أن تدفع باتجاه تسهيل قيام حكومة لبنانية جديدة وتطبيع الوضع السياسي في لبنان.

وتلخص باريس الأهداف السورية في لبنان في الوقت الحاضر باثنين: الاستمرار في التوازنات القائمة حاليا في لبنان، حيث، عمليا، لا يستطيع فريق أن يفرض هيمنته على الفريق الآخر، وخصوصًا على فريق المعارضة، والثاني إظهار أن اللبنانيين والمجتمع الدولي "يحتاج لدور سوي في لبنان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Get rid of
Bader -

To establish an excellent government, the first thing to do is get rid of the mentality of Hezbol Al-Shaytan and Al-Khawanah.

عون و بس
عوني اصفر -

الصوره تجمع بين الثريا و الثرى...اي بين عون و الحريري...يا ترى من هو الثرى ؟ فكر فيها ...

عون و بس
عوني اصفر -

الصوره تجمع بين الثريا و الثرى...اي بين عون و الحريري...يا ترى من هو الثرى ؟ فكر فيها ...

عون مسئولية شعب لبنا
احمد عثمان - لندن -

ليس في استطاعتي احترام انسان يقف وراء الجنرال عون, بينما يتضح للجميع انه صار عقبة في سبيل حرية لبنان.حزب الله يقف وراء عون, وكان الخلاف بين المسيحيين انفسهم. نصر الله لم يخف ولائه لولي طهران, وعون لم يخف حماسته للدفاع عن حزب الله.الى متى يظل شعب لبنان صامتا؟لماذا لا يزيح اللبنانيون برافان عون حتى يظهر حزب الله على حقيقته.حزب الله اللبناني ما هو الا فرقة من الحرس الثوري الايراني, ولا يمكن التعامل معه طالما هناك طابور خامس يسانده.

اكيد صناعه مصر
14 سابقا -

راشيا : عثر الجيش اللبناني على ثلاث قذائف دبابات عيار 105 وقذيفة مضادة للدروع، خراج بلدة حمار عيحا- قضاء راشيا، تحمل كتابات عبرية وهي صالحة للاستعمال. وعمل فوج الهندسة التابع للجيش على تفكيكها، وسيعمل على تفجيرها.

اكيد صناعه مصر
14 سابقا -

راشيا : عثر الجيش اللبناني على ثلاث قذائف دبابات عيار 105 وقذيفة مضادة للدروع، خراج بلدة حمار عيحا- قضاء راشيا، تحمل كتابات عبرية وهي صالحة للاستعمال. وعمل فوج الهندسة التابع للجيش على تفكيكها، وسيعمل على تفجيرها.

مساكين
عباس -

مساكين المسلمين السنه..اصبحو مستضعفين في كل مكان والسبب هو امريكا طبعا هي من جعلتهم يضعفون انفسهم بانفسهم باسم الحرب على الارهاب...بينما هي من تحت الطاوله تدعم صديقها الحقيقي وتطلق له اليد بان يسفك الدماء باسم الثوره والمقاومه...

أين الموضوعية
م.شهاب -

نلاحظ أن أول من يبادر الى الشتم من المعلقين هم جماعة الموالاة (14 ) وتوابعهم.وهذا أكبر دليل على أنهم أشر مخلوقات الله واقلهم فهما.ولو بادرت الى الرد عليهم وبذات الاسلوب لاتهموك بأنك عدو السنة والجماعة حتى لو كنت منهم وبانك عميل لايران وسوريا.أما العمالة لدول أخرى كما يحدث لهم فهو أمر طبيعي وواجب وطني.لأن أمور الدنيا أصبحت مقلوبة.والبرهان أن ابن لادن يفجر المسلمين باسم الاسلام وتقربا من الله واسرائيل تقتل الفلسطينين وكل العرب لأنها تعتقد بأن الله قد رفع درجة اليهود فوق جميع المخلوقات..أما ميشال عون وحزب الله فهم يريدون الشراكة في حكم البلد وعدم الاستئثار برأي احادي يأخذ البلد حيث يشاء فريق دون موافقة الفريق الاخر. ووضع البلد اساسا ونتيجة للتجارب المريرة التي عانى منها الشعب اللبناني قائم على التوافق وعدم جر البلد الى المجهول وأنا استغرب من الحريري طالما أن خصومته مع حزب الله كانت بسبب عدم اتخاذ هذا الأخير موقفا معاديا من سوريا لأن تهمة القتل لأبيه كانت تتجه نحو سوريا والضباط الأربعة .ولكن وبعد أن برئت سوريا والضباط الأربعة من التهمة فلماذ لا يزال الحريري ومسلمي 14 آذار على موقفهم العدائي.أما عداوته مع ميشال عون فهي بسبب التفاهم الذي أقامه ميشال عون مع حزب الله وهذا لعمري سبب سخيف ولا يليق برجل( سياسي) سيتولى شأن يخص كل اللبنانين ويجب أن يقبل به الجميع .

غريب
حسيب حسيب -

السيد عون جالس وكان ما في شئ .شئ غريب حقا .القعده بدها وجهه

أين الموضوعية
م.شهاب -

نلاحظ أن أول من يبادر الى الشتم من المعلقين هم جماعة الموالاة (14 ) وتوابعهم.وهذا أكبر دليل على أنهم أشر مخلوقات الله واقلهم فهما.ولو بادرت الى الرد عليهم وبذات الاسلوب لاتهموك بأنك عدو السنة والجماعة حتى لو كنت منهم وبانك عميل لايران وسوريا.أما العمالة لدول أخرى كما يحدث لهم فهو أمر طبيعي وواجب وطني.لأن أمور الدنيا أصبحت مقلوبة.والبرهان أن ابن لادن يفجر المسلمين باسم الاسلام وتقربا من الله واسرائيل تقتل الفلسطينين وكل العرب لأنها تعتقد بأن الله قد رفع درجة اليهود فوق جميع المخلوقات..أما ميشال عون وحزب الله فهم يريدون الشراكة في حكم البلد وعدم الاستئثار برأي احادي يأخذ البلد حيث يشاء فريق دون موافقة الفريق الاخر. ووضع البلد اساسا ونتيجة للتجارب المريرة التي عانى منها الشعب اللبناني قائم على التوافق وعدم جر البلد الى المجهول وأنا استغرب من الحريري طالما أن خصومته مع حزب الله كانت بسبب عدم اتخاذ هذا الأخير موقفا معاديا من سوريا لأن تهمة القتل لأبيه كانت تتجه نحو سوريا والضباط الأربعة .ولكن وبعد أن برئت سوريا والضباط الأربعة من التهمة فلماذ لا يزال الحريري ومسلمي 14 آذار على موقفهم العدائي.أما عداوته مع ميشال عون فهي بسبب التفاهم الذي أقامه ميشال عون مع حزب الله وهذا لعمري سبب سخيف ولا يليق برجل( سياسي) سيتولى شأن يخص كل اللبنانين ويجب أن يقبل به الجميع .

الى انصار عون
واقعي -

يا انصار عون اولا - هل يعقل ان ارشح شخص ينوي تعطيل امور شعب لبنان فالجميع شاهد التشكيله الوزاريه وشاهد كرم الشيخ سعد مع عون ولكن العذر بحسب حزب الله اسف قصدي العماد عون هو عدم توزير الصهر وعدم وجود الاتصالات ضمن الباقه الوزاريه المعطاه هل هذا يعقل يا عون ان تعطل الحكومه بسبب ذلك ثانيا جميعنا شاهد الالفاظ البذيئه من العماد عون ثالثا كلنا شاهد حزب الله وهو يعلن ان ولائه ليل نهار لايران فكيف اكون مناصر لحزب يناصر حزب الله رابعا- جميعنا شاهد موقف البطرك والبطرك اكثر شخص حريص على مصلحه المسييحين الى من يعتقد ان السنه ضعفاء اقول لهم احنا ذو حلم كبير وعند الانفجار لن يرضينا الا رؤؤس القوم

Get rid of
Bader -

To establish an excellent government, the first thing to do is get rid of the mentality of Hezbol Al-Shaytan and Al-Khawanah.

Get rid of
Bader -

To establish an excellent government, the first thing to do is get rid of the mentality of Hezbol Al-Shaytan and Al-Khawanah.

عون و بس
عوني اصفر -

الصوره تجمع بين الثريا و الثرى...اي بين عون و الحريري...يا ترى من هو الثرى ؟ فكر فيها ...

عون مسئولية شعب لبنا
احمد عثمان - لندن -

ليس في استطاعتي احترام انسان يقف وراء الجنرال عون, بينما يتضح للجميع انه صار عقبة في سبيل حرية لبنان.حزب الله يقف وراء عون, وكان الخلاف بين المسيحيين انفسهم. نصر الله لم يخف ولائه لولي طهران, وعون لم يخف حماسته للدفاع عن حزب الله.الى متى يظل شعب لبنان صامتا؟لماذا لا يزيح اللبنانيون برافان عون حتى يظهر حزب الله على حقيقته.حزب الله اللبناني ما هو الا فرقة من الحرس الثوري الايراني, ولا يمكن التعامل معه طالما هناك طابور خامس يسانده.

عون مسئولية شعب لبنا
احمد عثمان - لندن -

ليس في استطاعتي احترام انسان يقف وراء الجنرال عون, بينما يتضح للجميع انه صار عقبة في سبيل حرية لبنان.حزب الله يقف وراء عون, وكان الخلاف بين المسيحيين انفسهم. نصر الله لم يخف ولائه لولي طهران, وعون لم يخف حماسته للدفاع عن حزب الله.الى متى يظل شعب لبنان صامتا؟لماذا لا يزيح اللبنانيون برافان عون حتى يظهر حزب الله على حقيقته.حزب الله اللبناني ما هو الا فرقة من الحرس الثوري الايراني, ولا يمكن التعامل معه طالما هناك طابور خامس يسانده.

اكيد صناعه مصر
14 سابقا -

راشيا : عثر الجيش اللبناني على ثلاث قذائف دبابات عيار 105 وقذيفة مضادة للدروع، خراج بلدة حمار عيحا- قضاء راشيا، تحمل كتابات عبرية وهي صالحة للاستعمال. وعمل فوج الهندسة التابع للجيش على تفكيكها، وسيعمل على تفجيرها.

مساكين
عباس -

مساكين المسلمين السنه..اصبحو مستضعفين في كل مكان والسبب هو امريكا طبعا هي من جعلتهم يضعفون انفسهم بانفسهم باسم الحرب على الارهاب...بينما هي من تحت الطاوله تدعم صديقها الحقيقي وتطلق له اليد بان يسفك الدماء باسم الثوره والمقاومه...

مساكين
عباس -

مساكين المسلمين السنه..اصبحو مستضعفين في كل مكان والسبب هو امريكا طبعا هي من جعلتهم يضعفون انفسهم بانفسهم باسم الحرب على الارهاب...بينما هي من تحت الطاوله تدعم صديقها الحقيقي وتطلق له اليد بان يسفك الدماء باسم الثوره والمقاومه...

أين الموضوعية
م.شهاب -

نلاحظ أن أول من يبادر الى الشتم من المعلقين هم جماعة الموالاة (14 ) وتوابعهم.وهذا أكبر دليل على أنهم أشر مخلوقات الله واقلهم فهما.ولو بادرت الى الرد عليهم وبذات الاسلوب لاتهموك بأنك عدو السنة والجماعة حتى لو كنت منهم وبانك عميل لايران وسوريا.أما العمالة لدول أخرى كما يحدث لهم فهو أمر طبيعي وواجب وطني.لأن أمور الدنيا أصبحت مقلوبة.والبرهان أن ابن لادن يفجر المسلمين باسم الاسلام وتقربا من الله واسرائيل تقتل الفلسطينين وكل العرب لأنها تعتقد بأن الله قد رفع درجة اليهود فوق جميع المخلوقات..أما ميشال عون وحزب الله فهم يريدون الشراكة في حكم البلد وعدم الاستئثار برأي احادي يأخذ البلد حيث يشاء فريق دون موافقة الفريق الاخر. ووضع البلد اساسا ونتيجة للتجارب المريرة التي عانى منها الشعب اللبناني قائم على التوافق وعدم جر البلد الى المجهول وأنا استغرب من الحريري طالما أن خصومته مع حزب الله كانت بسبب عدم اتخاذ هذا الأخير موقفا معاديا من سوريا لأن تهمة القتل لأبيه كانت تتجه نحو سوريا والضباط الأربعة .ولكن وبعد أن برئت سوريا والضباط الأربعة من التهمة فلماذ لا يزال الحريري ومسلمي 14 آذار على موقفهم العدائي.أما عداوته مع ميشال عون فهي بسبب التفاهم الذي أقامه ميشال عون مع حزب الله وهذا لعمري سبب سخيف ولا يليق برجل( سياسي) سيتولى شأن يخص كل اللبنانين ويجب أن يقبل به الجميع .

غريب
حسيب حسيب -

السيد عون جالس وكان ما في شئ .شئ غريب حقا .القعده بدها وجهه

غريب
حسيب حسيب -

السيد عون جالس وكان ما في شئ .شئ غريب حقا .القعده بدها وجهه

الى انصار عون
واقعي -

يا انصار عون اولا - هل يعقل ان ارشح شخص ينوي تعطيل امور شعب لبنان فالجميع شاهد التشكيله الوزاريه وشاهد كرم الشيخ سعد مع عون ولكن العذر بحسب حزب الله اسف قصدي العماد عون هو عدم توزير الصهر وعدم وجود الاتصالات ضمن الباقه الوزاريه المعطاه هل هذا يعقل يا عون ان تعطل الحكومه بسبب ذلك ثانيا جميعنا شاهد الالفاظ البذيئه من العماد عون ثالثا كلنا شاهد حزب الله وهو يعلن ان ولائه ليل نهار لايران فكيف اكون مناصر لحزب يناصر حزب الله رابعا- جميعنا شاهد موقف البطرك والبطرك اكثر شخص حريص على مصلحه المسييحين الى من يعتقد ان السنه ضعفاء اقول لهم احنا ذو حلم كبير وعند الانفجار لن يرضينا الا رؤؤس القوم

الى انصار عون
واقعي -

يا انصار عون اولا - هل يعقل ان ارشح شخص ينوي تعطيل امور شعب لبنان فالجميع شاهد التشكيله الوزاريه وشاهد كرم الشيخ سعد مع عون ولكن العذر بحسب حزب الله اسف قصدي العماد عون هو عدم توزير الصهر وعدم وجود الاتصالات ضمن الباقه الوزاريه المعطاه هل هذا يعقل يا عون ان تعطل الحكومه بسبب ذلك ثانيا جميعنا شاهد الالفاظ البذيئه من العماد عون ثالثا كلنا شاهد حزب الله وهو يعلن ان ولائه ليل نهار لايران فكيف اكون مناصر لحزب يناصر حزب الله رابعا- جميعنا شاهد موقف البطرك والبطرك اكثر شخص حريص على مصلحه المسييحين الى من يعتقد ان السنه ضعفاء اقول لهم احنا ذو حلم كبير وعند الانفجار لن يرضينا الا رؤؤس القوم