لايف ستايل

بدانة الأم والعامل الوراثي يعرضان الأطفال للسكري

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أظهرت دراسة سويدية ان السكري من النوع 1 يصيب اكثر الأطفال من أمهات بدينات وخصوصا الذين لديهم أب وأم يعانيان من السكر.

يسجل السكري من نوع 1 بوتيرة أكبر لدى الاطفال والشباب في حين ان السكري من النوع 2 الذي يشكل 90 % من الحالات، يصيب خصوصا البالغين الذين يعانون بشكل عام من الوزن الزائد.
وشملت الدراسة التي نشرت في مجلة "دايابيتولوجيا" التابعة للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، 1,2 مليون طفل سويدي ولدوا بين عامي 1992 و2004 وتابعتهم حتى العام 2009. وعند هذا التاريخ كان 5771 طفلا قد اصيبوا بالسكري من نوع 1.

وبينت الدراسة التي أشرف عليها البروفسور طاهري مرادي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، ان الأطفال المولودين من نساء بدينات خلال الربع الأول من الحمل يواجهون خطرا إضافيا بنسبة 33 % للاصابة بالسكري من نوع 1 مقارنة بالأطفال المولودين من نساء بوزن طبيعي.

الا ان خطر الاصابة بالسكري يزيد خمس مرات عندما يكون الاب مصاب بالسكري وبثلاث مرات ان كانت الأم مصابة بالسكري من دون ان تكون بدينة. وأوضح واضعو الدراسة "الخطر الأكبر سجل لدى اطفال من أب أو أم يعانيان من السكري من نوع 1" محذرين من البدانة والوزن الزائد لدى الأم اللذين يزيدان من خطر تسجيل اصابات بالسكري حتى في عائلات لا تعرف هذا المرض. وأكد هؤلاء الباحثون ان معالجة مشكلة الوزن الزائد او البدانة لدى النساء قبل الحمل قد تساهم في تخفيض الاصابات بهذا النوع من السكري.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف