لايف ستايل

السبانخ تحمي من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجدت دراسة حديثة أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين إي مثل السبانخ، البروكلي والبذور قد يحد من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين بمقدار الربع.

تبين من التحليل الذي أجراه خبراء لدراسات ضمت ما يقرب من ربع مليون شخص أن ارتفاع نسبة فيتامين إي في الدم يوفر الحماية المطلوبة من ذلك المرض. وأظهرت مراجعة الخبراء أن تناول المزيد من فيتامين إي من الوجبات والمكملات الغذائية يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في السن بنسبة تصل إلى 27 %. ومن الجدير ذكره أن هذا المرض، الذي غالباً ما يحدث مع التقدم في السن، يزيد من صعوبة الرؤية لتشكيله غمامة على كامل العدسات أو جزء منها.

وهو ما يجعل من التدخل الجراحي ضرورة للحيلولة دون تفاقم الأمر والإصابة بالعمى، وقد تبين كذلك أن ما يقرب من 400 ألف عملية جراحية يتم إجرائها كل عام. وقام فريق بحث صيني من كلية الطب بجامعة تشينغداو، بعدما أجرى مراجعات لـ 27 دراسة، بنشر النتائج التي توصل إليها في مجلة التغذية والصحة العامة. من جانبه قال الباحث الرئيسي دكتور يوفي زهانغ :" تحظي نتائج دراستنا بتداعيات صحية وسريرية هامة فيما يتعلق بالجهود التي تبذل لمنع الإصابة بإعتام عدسة العين".

وتابع حديثه بالقول :" وتبين لنا حدوث تراجع إحصائي كبير في احتمالات الإصابة بذلك المرض من خلال زيادة الجرعة التي يتناولها الأشخاص من فيتامين إي بشكل يومي". واتضح أن الجرعة التي يوصي الخبراء بتناولها هي 12 ملغ يومياً، ولهذا ينصح بالتركيز على أطعمة منها السبانخ، البروكلي، المكسرات، البذور، المحار والأفوكادو.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف