لايف ستايل

الأخت البكر أكثر عرضة لزيادة الوزن

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أظهرت دراسة جديدة ان الشقيقات الصغيرات يكن على الأرجح أرشق من الأخت البكر.

أشارت&دراسة&حديثة&&هي الأوسع من نوعها الى ان ترتيب الولادات قد يكون لهم دور كبير في تحديد الوزن.& كما حذر الباحثون الذين أجروا الدراسة من ان الأخت البكر يمكن ان تتعرض الى مشاكل صحية أخرى بالاضافة الى زيادة الوزن.

ودرس الباحثون بيانات عن صحة 13400 فتاة وشقيقاتها متوصلين الى ان احتمالات ان تكون الأخت البكر ذات وزن زائد تزيد بنسبة 29 في المئة في المتوسط مقارنة مع شقيقاتها الأصغر واحتمالات اصابتها بالبدانة تزيد بنسبة 40 في المئة على شقيقاتها اللواتي ولدن بعدها.

وتسند نتائج البحث دراسة مماثلة أُجريت على الذكور حيث وجدت ان احتمالات الوزن الزائد تكون أكبر مع الولد البكر من اشقائه الذين ولدوا بعده.

وقام الباحثون في الدراسة الجديدة بتحليل بيانات نساء سويديات حوامل من الفترة الواقعة بين 1991 و2009. وبعد حساب وزنهن ما بين الاسبوع العاشر والاسبوع الثاني عشر من الحمل وجد العلماء ان وزن الأخت البكر يزيد في المتوسط نحو 600 غرام على وزن الشقيقات التاليات.

ويعني هذا ان مؤشر كتلة الجسم يزيد عند الأخت البكر بنسبة 2.4 في المئة. كما وجد العلماء ان البنت البكر تكون أطول بفارق طفيف قدره 1.2 ملمتر اضافي على شقيقاتها التاليات.

كما لاحظ الباحثون حدوث زيادة محسوسة في وزن الأخت البكر خلال السنوات الثماني عشرة التي غطتها الدراسة.& وقال الباحثون من جامعة أوكلاند النيوزيلندية وجامعة أوبسالا السويدية انهم لا يعرفون لماذا تكون الأخت البكر أثقل وزنا ولكن نتائج الدراسة يمكن ان تفسر سبب ارتفاع ارقام البدانة.

وأضاف الباحثون ان الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة الديلي ميل اظهرت ايضا ان الأخت البكر أكثر تعرضا لخطر المشاكل الصحية مثل الاصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم في مرحلة لاحقة من حياتها بالمقارنة مع شقيقاتها التاليات. ولكن الأسباب التي تكمن وراء هذه الاختلافات ليست معروفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف