أخبار

ملايين العراقيين أحيوا عاشوراء بحراسة 30 ألف عسكري

العبادي من كربلاء: وضعنا خطة لتحرير الموصل بمساعدة التحالف

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحيا ملايين العراقيين في مدينة كربلاء اليوم مراسم عاشوراء، وسط إجراءات أمنية مشددة، شارك فيها حوالي 30 ألف عسكري و5 آلاف متطوع باشراف مباشر من العبادي الذي أكد وجود خطة لتحرير الموصل، موضحًا ارتفاع عدد المتطوعين لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية إلى مليون فرد، وقال إن حكومته خصصت 25 مليون دولار لتغطية تكاليف هذه الزيارة.

لندن: خلال زيارة مفاجئة إلى مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) استمرت حتى منتصف ليل الاثنين، خاطب رئيس الوزراء حيدر العبادي المشاركين في مراسم عاشوراء حول مرقد الامام الحسين بن علي قائلاً إن الحكومة العراقية هي التي تخطط وتحرر المدن من تنظيم "داعش" والتحالف الدولي عامل مساعد ولا يقف في المقدمة من هذا الجهد، مشددًا على أنّ دوره يكون عاملاً مساعدًا.

وأشار إلى وجود خطة لإزالة بعض نقاط التفتيش في العاصمة بغداد وبعض المحافظات والاستعانة بالجهد الاستخباري بدلاً عن ذلك من اجل تسهيل حركة المواطنين، مؤكدًا "ضرورة الاعتماد على الجهد البشري والتكنولوجي في عملية الحفاظ على الأمن". وأكد "وجود خطة لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي".

وجاء كلام العبادي هذا ردًا على ما كشفت عنه صحيفة "نيويرك تايمز" أمس عن خطة تعدها القوات العراقية بمساندة أميركية للبدء بحملة عسكرية واسعة النطاق لتحرير الاراضي العراقية من سيطرة "داعش" نهاية عام 2015 المقبل، موضحة أن ذلك "قد يستدعي" السماح للمستشارين الأميركيين، بمرافقة الوحدات العراقية في أرض المعركة وأكدت أن الموقف يتطلب حشد المزيد من القوات العراقية والكردية من البيشمركة وزيادة الدول الحليفة مدربيها.

وأعلن العبادي عن وصول اجهزة جديدة لكشف المتفجرات إلى بغداد سيتم نشرها قريبًا في شوارع العاصمة. وأكد أن عدد المتطوعين وصل إلى اكثر من مليون فرد تم استيعاب عدد قليل منهم لأنه لا يمكن استيعابهم جميعاً.

وعن الخطة الأمنية الخاصة بزيارة عاشوراء، أوضح العبادي أنها تسير بشكل صحيح بجهود القوات الأمنية وابناء الحشد الشعبي، مشيرًا إلى أنّ الحكومة خصصت 25 مليار دينار (حوالي 20 مليون دولار اميركي) لتغطية تكاليف الزيارة بطلب من حكومة كربلاء المحلية، فيما سيتم اطلاق الاموال الكافية لتغطية الزيارات المقبلة في موازنة عام 2015.

وشهدت العاصمة بغداد خلال اليومين الماضيين سلسلة تفجيرات استهدفت المواكب الحسينية في مناطق متفرقة فيها أسفرت عن مقتل واصابة العشرات، فيما أكد وزير الدفاع العراقي خلال زيارة قام بها إلى كربلاء السبت لتفقد القوات الأمنية استعداد الطيران العراقي للتصدي لأية محاولة لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" لاستهداف زوار عاشوراء، وكشف عن وجود خطط للتنظيم لاستهداف المحافظة.

ودعا العبادي العراقيين من مختلف المذاهب إلى توحيد الصفوف والدفاع عن العراق بوجه الارهاب واستلهام الدروس والعبر من الإمام الحسين عليه السلام رمز التضحية والانتصار والثورة ضد الظلم والدفاع عن المبادئ.

وشدد على أنّه لا يوجد "في منهج وثورة الامام الحسين ظلم أو تجاوز واعتداء، ولذلك فنحن لا نريد أي اعتداء أو تجاوز أو ظلم ونعمل على إحقاق الحق وندافع عن المظلوم ضد الظالم".. مؤكداً العزم على "تحرير كل شبر من ارض العراق من شرذمة داعش الارهابية التي تستهدف جميع العراقيين"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه.

وتشهد كربلاء منذ أيام توافد ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين التي حلت ذكراها اليوم الثلاثاء، وهو العاشر من شهر محرم.
&
65 ألف زائر مشارك من الخارج

وكشف قائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن عثمان الغانمي أن عدد الزائرين من العرب والأجانب الذين دخلوا محافظة كربلاء وصل ليلة أمس إلى 65 ألف زائر.

وقال الغانمي خلال مؤتمر صحافي في كربلاء إن "حركة النقل تسير بشكل طبيعي جداً في المحافظة، وأن وزارة الدفاع تساهم كل عام بمجهود كبير في مجال النقل".. مبينًا أنها "ساهمت هذا العام بـ150 عجلة من اجل المشاركة في نقل الزائرين من مركز كربلاء بعد انتهاء مراسم عاشوراء ظهر اليوم.

وأشار إلى أن "خطة حماية كربلاء خلال زيارة عاشوراء تضمنت تعيين عدد من النساء يقمن بتفتيش الزائرات.. موضحاً أن "الخطة تضمنت ايضاً نشر دوريات وكمائن داخل كربلاء ونشر اربع طائرات مروحية في سماء المحافظة".

ومن جهتها، أعلنت وزارة النقل عن تهيئة أكثر من 600 حافلة و6 قطارات لنقل زائري كربلاء من وإلى مناطق سكناهم. وقالت&وزارة&النقل إنها ومحافظة كربلاء وضعتا خطة لنقل الزائرين من وإلى مناطق سكناهم، كما خصصت رحلات جوية نقلت الزوار من بلدان الخليج وباكستان وإيران وأوروبا إلى العراق.

600 موكب عزاء و100 مركز طبي

وبدأت في اليوم الاول لشهر محرم مواكب عزاء عاشوراء بالتوافد على مرقدي الإمام الحسين والعباس، وذلك وفقاً لجدول زمني ومكاني تم وضع آلية مدروسة له من قبل قسم المواكب والهيئات الحسينية التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية لضمان انسيابية حركتها وعدم تقاطعها مع المواكب الأخرى، حيث بلغ عدد المواكب المستعرضة اكثر من 600 موكب ضمت حوالي ربع مليون مشارك.

كما استقبلت كربلاء خلال الايام العشرة الاخيرة عددًا من ممثلي المؤسسات والوسائل الإعلامية المحلية والدولية، حيث وصل عدد القنوات الفضائية التي غطت مباشرة مراسم العزاء 14قناة.. فيما بلغ عدد الاعلاميين حوالي 190اعلاميًا من مختلف دول العالم لتغطية الزيارة التي وصلت ذروتها اليوم.

كما أعلنت صحة كربلاء نشر اكثر من مائة نقطة طبية على محاور المدينة، وقال مدير إعلام مديرية الصحة جمال مهدي إن دائرة الصحة نشرت 38 مفرزة طبية و 96 عجلة إسعاف مجهزة بالأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية على محاور كربلاء الثلاثة، وهي النجف وبغداد وبابل ومركز المدينة.

وأضاف أنّ هذه المفارز مجهزة بالأدوية والمستلزمات الطبية والضمادات والأدوية المنقذة للحياة، وهي تعمل بالخطة على مدار 24 ساعة بنظام الوجبات لغاية انتهاء الزيارة وتقدم الخدمات الوقائية والعلاجية للزائرين.

ويحيي المسلمون الشيعة في العراق والعالم ذكرى عاشوراء في العاشر من محرم الحرام من كل عام، حيث تعد من أكبر المناسبات الدينية لديهم وهي مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب في أجواء يخيم عليها الحزن وترفع الرايات السود وسط المجالس التي تروي السيرة التراجيدية للحدث.

ففي العاشر من محرم وقعت مأساة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع عشرات من افراد عائلته عام 61 للهجرة المصادف 680 ميلادية، باعتبار هذه المناسبة اكثر الاحداث مأسوية في تاريخ الشيعة، ولذلك تعد زيارة كربلاء خلال عاشوراء من ابرز المناسبات الدينية حيث يصلها مئات الالاف من الاشخاص سيرًا على الاقدام من مختلف مناطق العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عبادي مالكي تكريتي
حسين الورد -

وشدد على أنّه لايوجد "في منهج وثورة الامام الحسين ظلم او تجاوز واعتداء ولذلك فنحن لانريد اي اعتداء او تجاوز او ظلم ونعمل على إحقاق الحق وندافع عن المظلوم ضد الظالم" الذي يسمع هذا الكلام يعتقد انه ليس العبادي نفسه الذي لا زال يمشي على خطى سلفه المافون المالكي الذي قطع رواتب الموظفين ولا زال عبادي يتتبع خطى رئيس حزبه، انها نفس النظرة العروبية الشوفينية تجاه الكورد سواء كان حاكم بغداد عربيا سنيا اخرقا او شيعيا عربيا احمقا. تبقى بغداد عاصمة الانفال والعقوبات اللا اخلاقية ضد الكورد.

ضلالة وبدع
علي حسن المجيد -

لقد وصل قمة التخلف للبكاء والنحيب واللطم على الجباة والوجوة والضرب بالسكاكين والسياط وسيل الدماء وذلك للحادث التاريخي والمئساوي بحادثة قتل سبط رسول الله الحسين رضى اللة عنة وعائلتة وقد كرمهم الله ونالوا الشهادة وهم في الفردوس الاعلى من الجنة مع السل والانبياء والصديقين والشهداء ،فلماذا اللطم والضرب وشذ الجسم وما الفائدة فأهل البيت هم في الجنة ولا ندري نحن في الدنيا هل الله تعالى سوف يكرمنا الجنة او النار وأعاذنا الله منها،فهذة بدع وضلالة لم يقم بها احد من زمن الرسول صلى الله علية وسلم ولا آل البيت ولا الصحابة رضوان اللة عليهم ولم يألوهم ولا يضعوا آل البيت في مقام الشراكة في العبودية فأن كان هذا فقد دخلتم في الكفر والشرك بالله والعياذ بالله

دونكيشوت
كاروان -

ما اعرف ليش العباد ى ما خطه لتحرير بغداد . هل بغداد تحت سيطرت الحكومه. . ىومياًقتلوا الناس والسيارات الملغومة حيات الناس والعبادى يقفز فوق الفلوجة وتكريت لموصل كل هراوات

أين عقلاء الشيعة؟
عراقي متشرد -

هل من مرجع شيعي عاقل يعود إليه رشده ويفتي بتحريم هذه الطقوس؟مليارات الدلارات تصرف سنويا على هكذا طقوس وهناك ملايين اليتامى والأرامل والثكالى في أشد الحاجة إلى هذه الأموال.هل فكر العبادي والسيستاني بأحقية هؤلاء بهذه الأموال؟نصف أيام السنة عطل بسبب هذه المناسبات وثلاثة أرباع الموظفين في دوائرهم بلا عمل فمتى يبنى العراق؟السياسيون والدجالون من رجال الدين يستغلون العراقيين السذج للقيام بهذه الطقوس والنتيجة أن أكثر تلك الأموال تذهب إلى جيوب هؤلاء وتحول إلى الخارج عن طريق الأردن.تحرير الموصل بعد عام...هه هه هه.هل أن جاحش بهذه القوة أم أن السياسيين العراقيين يريدون بقاء الإحتلال؟

خطبة الإمام الحسين ع
OMAR OMAR -

خطبة الإمام الحسين ( عليه السلام ) الأولى يوم عاشوراء بعد أن صفّ ابن سعد جيشه للحرب ، دعا الإمام الحسين ( عليه السلام ) براحلته فركبها ، ونادى بصوت عال يسمعه جلّهم : ( أيّها الناس اسمعوا قولي ، ولا تعجلوا حتّى أعظكم بما هو حق لكم عليَّ ، وحتّى أعتذر إليكم من مقدمي عليكم ، فإن قبلتهم عذري ، وصدّقتم قولي ، وأعطيتموني النصف من أنفسكم ، كنتم بذلك أسعد ، ولم يكن لكم عليّ سبيل ، وإن لم تقبلوا منّي العذر ، ولم تعطوني النصف من أنفسكم ، فاجمعوا أمركم وشركاءكم ، ثمّ لا يكن أمركم عليكم غمّة ، ثم اقضوا إليّ ولا تنظرون ، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولّى الصالحين ) .( الحمد لله الذي خلق الدنيا ، فجعلها دار فناء وزوال ، متصرّفة بأهلها حالاً بعد حال ، فالمغرور من غرته ، والشقي من فتنته ، فلا تغرنّكم هذه الدنيا ، فإنّها تقطع رجاء من ركن إليها ، وتخيب طمع من طمع فيها ، وأراكم قد اجتمعتم على أمر قد أسخطتم الله فيه عليكم ، وأعرض بوجهه الكريم عنكم ، وأحلّ بكم نقمته ، وجنبكم رحمته ، فنعم الرب ربّنا ، وبئس العبيد أنتم . أقررتم بالطاعة ، وآمنتم بالرسول محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ، ثمّ إنّكم زحفتم إلى ذرّيته وعترته تريدون قتلهم ، لقد استحوذ عليكم الشيطان فأنساكم ذكر الله العظيم ، فتباً لكم ولما تريدون ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، هؤلاء قوم كفروا بعد إيمانهم ، فبعداً للقوم الظالمين . أيها الناس : انسبوني من أنا ، ثمّ ارجعوا إلى أنفسكم وعاتبوها ، وانظروا هل يحل لكم قتلي ، وانتهاك حرمتي ، ألست ابن بنت نبيكم ، وابن وصيه وابن عمّه ، وأوّل المؤمنين بالله ، والمصدّق لرسوله بما جاء من عند ربّه ؟ أو ليس حمزة سيّد الشهداء عم أبي؟ أو ليس جعفر الطيار عمّي ؟ أو لم يبلغكم قول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لي ولأخي : ( هذان سيّدا شباب أهل الجنّة ) ، فإن صدّقتموني بما أقول وهو الحق ، والله ما تعمّدت الكذب منذ علمت ، أنّ الله يمقت عليه أهله ، ويضرّ به من اختلقه ، وإن كذّبتموني ، فإنّ فيكم من أن سألتموه عن ذلك أخبركم ، سلوا جابر بن عبد الله الأنصاري ، وأبا سعيد الخدري ، وسهل بن سعد الساعدي ، وزيد بن أرقم ، وأنس بن مالك ، يخبرونكم أنّهم سمعوا هذه المقالة من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لي ولأخي ، أما في هذا حاجز لكم عن سفك دمي ؟ ) .

ثمّ قال الحسين ع
OMAR OMAR -

ثمّ قال الحسين ( عليه السلام ) : ( إن كنتم في شك من هذا القول ، أفتشكّون فيّ أنّي ابن بنت نبيكم ؟ فو الله ما بين المشرق والمغرب ابن بنت نبي غيري فيكم ، ولا في غيركم ، ويحكم أتطلبوني بقتيل منكم قتلته ؟ أو مال لكم استهلكته ؟ أو بقصاص جراحة ؟ ) . فأخذوا لا يكلّمونه ، فنادى ( عليه السلام ) : ( يا شبث بن ربعي ، ويا حجار بن أبجر ، ويا قيس بن الأشعث ، ويا زيد بن الحارث ، ألم تكتبوا إليّ أن أقدم ، قد أينعت الثمار ، واخضرّ الجناب ، وإنّما تقدم على جند لك مجنّدة ؟ ) . فقالوا : لم نفعل . فقال ( عليه السلام ) : ( سبحان الله ، بلى والله لقد فعلتم ) . ثمّ قال ( عليه السلام ) : ( أيها الناس : إذا كرهتموني فدعوني انصرف عنكم إلى مأمن من الأرض ) . فقال له قيس بن الأشعث : أو لا تنزل على حكم بني عمّك ؟ فإنّهم لن يروك إلاّ ما تحب ، ولن يصل إليك منهم مكروه ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( أنت أخو أخيك ، أتريد أن يطلبك بنو هاشم أكثر من دم مسلم بن عقيل ، لا والله ، لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل ، ولا أفرّ فرار العبيد ، عباد الله إني عذت بربّي وبربّكم إن ترجمون ، أعوذ بربّي وربّكم من كل متكبّر لا يؤمن بيوم الحساب ) .

يوم عاشوراء
OMAR OMAR -

خطبة الإمام الحسين ( عليه السلام ) الثانية يوم عاشوراء بعد أن خطب الإمام الحسين ( عليه السلام ) خطبته الأولى ، بجيش عمر بن سعد يوم العاشر من المحرّم ، خطب عليهم ثانية لإلقاء الحجّة ، بعدما أخذ مصحفاً ونشره على رأسه ، فقال : ( يا قوم إنّ بيني وبينكم كتاب الله وسنّة جدّي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ) ، ثمّ استشهدهم عن نفسه المقدّسة ، وما عليه من سيف النبي ودرعه وعمامته ، فأجابوه بالتصديق . فسألهم عمّا أقدمهم على قتله ؟ قالوا : طاعةً للأمير عبيد الله بن زياد . فقال ( عليه السلام ) : ( تبّاً لكم أيّتها الجماعة وترحاً ، أحين استصرختمونا والهِين ، فأصرخناكم موجفين ، سَللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم ، وحششتم علينا ناراً اقتدحناها على عدوّنا وعدوّكم ، فأصبحتم إلْباً لأعدائكم على أوليائكم ، بغير عدل أفشوه فيكم ، ولا أمل أصبح لكم فيهم ، فهلاّ لكم الويلات تركتمونا ، والسيف مشيم ، والجأش طامن ، والرأي لما يستحصف ، ولكن أسرعتم إليها كطيرة الدَّبا ، وتداعيتم إليها كتهافت الفراش ، ثمّ نقضتموها ، فسُحقاً لكم يا عبيد الأمّة ، وشذاذ الأحزاب ، ونبذة الكتاب ، ومحرّفي الكلم ، وعصبة الإثم ، ونفثة الشيطان ، ومطفئي السنن . ويحكم أهؤلاء تعضدون ، وعنا تتخاذلون ، أجَلْ والله غدرٌ فيكم قديم ، وشجت عليه أُصولكم ، وتأزرت فروعكم ، فكنتم أخبث ثمر شجٍ للناظر ، وأكلة للغاصب . ألا وإنّ الدعي بن الدعي ـ يعني ابن زياد ـ قدْ ركز بين اثنتين ، بين السلة والذلّة ، وهيهات منّا الذلّة ، يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون ، وحُجور طابت وحجور طهرت ، وأُنوف حمية ، ونفوس أبية ، من أن نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام ، ألا وإنّي زاحف بهذه الأسرة على قلّة العدد وخذلان الناصر ) .

حرروا عقولكم
سلام -

وياريت تحررون عقولكم من هذا الوهم والسراب الذي تسيرون به ..الدوله تضيع الشيعه غارقون بطقوسهم ..حكومه فاشله وفكر ونهج لايحاكي الواقع ومتطلبات الحياة

ركضة
عربي أصيل -

عرضت قناة مراسم عاشوراء الشيعية، وشاهدت للمرة الاولى بغثيان وقائع _ كربلاء رغم أني من قاع المجتمع العراقي وخزعبلاته الكثيرة. ياترى ماذا يبغي هؤلاء حكام وملالي قم المتحدة من العرب والعراقيين. لقد ساهم هؤلاء في تأجيج سلوكيات خدمت المشروع الصهيوامريكي،وبث روح الفرقة والفتنة الدينية والطائفية والمجتمعية، وأشتركوا كمومبارس متخلف في مسلسلات وأفلام أعدائنا الازليين برسم صورة غير واقعية للعرب والاسلام ومذاهبه ،وأنا أعتبر هذه أمتداد متلاصق مع الأرهاب الصهيوامريكي من القاعدة الى داعش مرورا ببكوحرام وبيت المقدس،لان الفتنة الطائفية والأثنية ركيزة الارهاب المجتمعي والدولي

الرسالة المحمدية الصحيحة
علي عمر -

لولا عشق العراقيين للرسول الاعظم محمد عليه افضل الصلاة والسلام وحبهم لآل بيته عليهم السلام لما استطاعوا الصمود بوجه اكبر هجمة عالمية على العراق شارك فيها القاصي والداني والشقيق والصديق والغريب , ولما استطاعوا مواصلة الحياة بهمة وعزيمة رغم ان مفخخات الارهابيين تتربص بهم في كل مكان .ولولا سيرهم على نهج الرسول وسبطه الحسين في الثورة على الظلم وقول ( هيهات منا الذلة ) لسقطت بغداد مع سقوط الموصل وكما كان يخطط لذلك الاعداء , ولكن عزيمة الشيعة وتكاتفهم وتلبيتهم لنداء الوطن والتطوع للقتال جموعا وفرادى هي التي ابقت بغداد صامدة وهي التي حررت جرف الصخر وبيجي وآمرلي البطلة التي قاتل اهلها الشيعة قتال الشجعان لشهرين دون ماء او طعام او اسناد .

وجهة نظر
كامل -

ان الشيعة الفرس عندما يذهبون ل تونس والمغرب ىمصر والسودان ونيجيريا والنيبال واوغندا واندونيسيا ومالي والنيجر وينشرون تشيعهم يرحون عالقرى يستغلون الفقراء ويغرونهم بفلوس ويعثات لايران ويقدمولهم راتب شهري ويستخدمون حتى السحر بحمله التشيع, وطبعا يتبع التشيع الانتماء والاخلاص للولي الفقيه وحتى ضد موقف الكيان الوطني ومبادئه

لا تحتاجون الى جيش
sohaila -

متى ما انتهينا من يزيد والحسين وعمر وعلي سيعود العراق معافى وتعود الموصل لحضن امها اما اذا استمر الشحن الطائفي وعقدة يزيد وعمر مسيطره فالافضل كل محافظه تحكم نفسها والنفس البشريه التي اعزها الله اغلى من الاوطان

تعليق رقم 9
عربي أصيل -

العنوان: ركضة طويريجلماذا تم حذف نصف عنوان التعليق : ركضة طويريج وهذه الركضة يحييها آهل سومرقم بمناسبة عاشوراء الشيعة( لأن عاشوراء السنة مختلف شكلا ومضمونا).القناة البزازية المشفرة بالشرقيةسعد البزاز هو مالك ومفكر ومنفذ ومخرج وممول وسيناريست ..الخ هذا القناة فلماذا يتم حذف الصفة الحقيقة لها مثلما القناة الخشلوكية المشفرة بالبغدادية وهي لا تمت لبغداد والبغادة بصلة وصاحبها خشلوك الناصرية وهكذا.وكذلك تم حذف كلمة سومر من قم , العراق الجديد يحكمه أحفاد سومر وملالي قم وهذا حقيقة يعرفها الاعداء قبل الاصدقاء. وكذلك تم حذف كلمة خزعبلات عدة مرات ، رغم أننا جميعا نعيش في زمن الخزعبلات والجهل المطبق والنفاق السياسي والاعلامي والديني والاثني.لماذا؟

لا تحتاجون الى جيش
sohaila -

متى ما انتهينا من يزيد والحسين وعمر وعلي سيعود العراق معافى وتعود الموصل لحضن امها اما اذا استمر الشحن الطائفي وعقدة يزيد وعمر مسيطره فالافضل كل محافظه تحكم نفسها والنفس البشريه التي اعزها الله اغلى من الاوطان