أخبار

اتهمت دمشق بالضلوع في مؤامرة الإيقاع بأوجلان

بارزاني: المعلم شوفيني ولايحق له توزيع بطاقات الوطنية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم إقليم كردستان العراق برئاسة مسعود بارزاني اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالشوفينية ومعاداة الأكراد، وشددت على أنه لا يملك حق توزيع بطاقات الوطنية على الآخرين.

أسامة مهدي: قال الناطق باسم رئاسة إقليم كردستان العراق أميد صباح، في بيان صحافي، اليوم، إطلعت على نصه "إيلاف"، إن صحيفة "الأخبار" اللبنانية نشرت في عددها الصادر يوم الخميس الماضي لقاء مع وليد المعلم وزير خارجية النظام السوري، تحدث فيه عن رئيس الإقليم مسعود بارزاني وكوباني (التي يسمّيها عين العرب)، وقام بتشويه الحقائق.

وأضاف إنه ردًا على "تقولات" المعلم "غير المنطقية"، فإن رئاسة الإقليم ترى أنه من الضروري التوضيح أن "جماهير الشعب في غرب كردستان (سوريا)، وخاصة في مدينة كوباني، هي التي تعلم أكثر من أية جهة أخرى من ساعدها، وأن وليد المعلم ليس بالشخص المؤهّل لتوزيع بطاقات الوطنية، ولا نعرف إن كان المذكور نسي أو تناسى حقيقة أن أول عمليات التعريب، التي جرت في سوريا، كانت على يد شوفينيين على شاكلته".

فليعترف بالأكراد أولًا
وأشار الناطق إلى أن المعلم لفت خلال اللقاء إلى عبد الله أوجلان (زعيم حزب العمال الكردستاني التركي المعتقل منذ عام 1999 في أحد المنافي التركية). وقال الناطق "لا ندري بأي وجه تحدث عن أوجلان ولأي غرض؟، لأن السيد أوجلان كان موجودًا عندهم، وتخلوا عنه، وقاموا بطرده، والمشاركة في المؤامرة التي حيكت ضده، فإذا كان المعلم صادقًا، ولديه الحد الأدنى من الشعور بالمسؤولية تجاه الكرد أو أي جهة كردية، فليمتلك قليلًا من الجرأة، ويعترف بوجود الشعب الكردي في سوريا".
&
وكان المعلم قال في تصريحاته للصحيفة اللبنانية إن "صمود مواطنينا الأكراد في عين العرب أفشل السياسة الأردوغانية (في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان) وجيش الكرد في كل مكان ضد الحكومة التركية". وأضاف إن الكرد يتجهون "ليس داخل تركيا فقط نحو الالتفاف حول قيادة عبدالله أوجلان (الذي يدعو إلى تحرر الأكراد الأتراك وإقامة الدولة الكردية، كذلك أكراد العراق، ففي كل يوم إضافي من صمود عين العرب، يخسر مسعود بارزاني وحليفه أردوغان".

150 عنصرًا إلى كوباني
وكانت سلطات إقليم كردستان أرسلت 150 عنصرًا من مقاتلي قوات البيشمركة التابعة لها مع أسلحة ثقيلة إلى مدينة كوباني (عين العرب) السورية في أواخر الشهر الماضي، حيث يشاركون حاليًا مع سكانها ومسلحي القوى الكردية السورية في الدفاع عن المدينة أمام هجوم عنيف لمقاتلي الدولة الإسلامية، الذين يحاولون السيطرة عليها منذ أكثر من شهر.

وكان رتل البيشمركة المحمّل بأسلحة ثقيلة قد دخل تركيا عبر معبر "الخابور" قادمًا من شمال العراق، وانتقل برًا برفقة قوات الأمن إلى بلدة "سوروج" الحدودية مع سوريا، ومنها إلى كوباني.

وتحاصر قوات تنظيم داعش عين العرب "كوباني"، الواقعة على الحدود مع تركيا، منذ أكثر من شهر، وأصبح مصيرها يمثل اختبارًا مهمًا لقدرة قوات التحالف، التي تقودها الولايات المتحدة، على محاربة التنظيم، الذي هدد بذبح المدافعين عن كوباني، في هجوم أدى إلى فرار حوالى 200 ألف من الأكراد السوريين إلى تركيا، وأثار دعوة من الأكراد إلى حمل السلاح في المنطقة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Kurdistan
Shiaar -

البرميل وليد المعلم. الله يبعتلك سرطان اللسان انشالله يارب

المعلم سفاح العرب.
أبو السنونو -

المعلم سفاح العرب.

لم الشمل.
طاهر أمين -

يحاول المعلم العراف لم شمل البيت الكردي تحت راية واحدة، بعدما نجح في لم شمل البيت العربي .

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

دعوه و شانه و سيتعفن هو و امثاله مثل الصحاف الذي تعفن في لبنان منذ فترة و سيلاحقه انشاءالله وتعالى! الله يمهل ولا يهمل

فصديق المعلم العنصري
Rizgar -

الاستراتيجية التي رسمتها محمد طالب هلال ضابط استخبارات بصفة "رئيس الشعبة السياسية" في مدينة الحسكة، كان جاسوس الدولة السورية على الحركة الكوردية في من عام 1963 أنهى كتابة كتاب في 160 صفحة بالعربية بعنوان "دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية الاجتماعية السياسية". الكتاب مليء بالسموم العرقية تجاه الشعب الكوردي وحضارته العريقة. فقد جاء به على سبيل المثال(ص.5)" لا يتعدى الشعب الكوردي هذا المجال حيث لا تاريخ لهم ولا حضارة ولا لغة حتى ولا جنس لهم و..والأهم إلا صفة القوة والبطش والشدة، وهذه ميزه سكان الجبال". هذه هي رؤوية الفاشية العنصرية باتجاه الأمة الكوردية والتي تدل على حقيقة النظرة العنصرية والمريضة وكما جاء في الكتاب(صفحة 45): "يجب أن ننظر إلى الأكراد فانهم قوم يحاولون بكل جهدهم وطاقاتهم وما يملكون لانشاء وطنهم الموهوم، حيث يترتب على هذه النظرة كونهم أعداء ولا فرق بينهم وبين أسرائيل رغم الرابطة الدينية، فان يهودستان وكوردستان صنوان ان صح التعبير. وأضف الى ذلك كل الاعتبارات الاستعمارية والعمل المركز من جانب الاستعمارضد القومية العربية: فصديق المعلم العنصري طالب هلال يتجاهل حقائق التاريخ !!!!

وهلال طالب
Rizgar -

وهلال طالب هو الذي أوحى وطبق مع حافظ اسد سياسة (الحزام العربي) في الجزيرة لدرء(الخطر الكوردي)على عروبة المنطقة، وجاء في الكتاب مخطط مفصل يقضى بتهجير أكراد الجزيرة(لأن السرطان يعالج ب...) وتجهيل (عدم فتح مدارس) والافقار والتجويع (عدم توظيف أكراد) وجلب عرب اقحاح لاسكانهم في منطقة الحزام الكوردية، وأبعاد رجال الدين الاكراد (الذين لا يجيدون العربية) وأستبدالهم برجال عرب وما الى ذلك من تدابير عرقية هتلرية نازية. ومن التدابير التي يقدمها لدرء "الخطر الكوردي"في الجزيرة ايجاد مزارع دولة ومستعمرات عربية مسلحة في المنطقة"كالمستعمرات الاسرائيلية"على حدود سوريا الجنوبية ولاشك أنه يقصد المستعمرات الاسرائيلية في منطقة الجولان

حتى ساعة متأخرة من احدى ل
جعفر الياسري -

حتى ساعة متأخرة من احدى ليالي تشرين الثاني (1963) بقي الملازم اول محمد طالب هلال جالساً الى مكتبه في (شعبة الامن السياسي بالقامشلي ) يرتشف القهوة مع السيكار واخذ يعتصر فكره ليصوغ فرماناً عنصرياً غريباً يرسله الى قيادته في دمشق كتقرير سري جاء فيه: ( ان الجزيرة تدق نواقيس الخطر، مستصرخة الضمير العربي الحي لانقاذها وتطهيرها من كل الشوائب والزبد التاريخي لتعود مساهمة فعالة كأخواتها من محافظات هذا القطر العربي، فالمشكلة الكردية الآن وقد اخذت في تنظيم نفسها ليست سوى انتفاخ ورمي خبيث نشأ أوأنشئ في ناحية من جسم هذه الامة العربية وليس له علاج سوى البتر )؟؟؟ -

وعملية الاحصاء الصوري وال
جعفر الياسري -

وعملية الاحصاء الصوري والاستثنائي هذه وبالنتائج التي افرزتها وبما اتسمت به من عبثية صارخة جلبت العارللنظام ولفت العملية كلها بعدم المصداقية لان: من بين الاجانب رئيس اركان القوات المسلحة السورية السيد توفيق نظام الدين / 1956_ 1957 / وشقيقه السيد عبد الباقي الذي شغل مناصب وزارية متعددة بين / 1949 _ 1957 / وكذلك من بين هؤلاء الشاعر الكردي المعروف السيد اوصمان صبري المولود في قرية نارنجة ( 1905 م ) التابعة لمحافظة الحسكة فضلاً عن صور كاريكاتورية من درجة شرالبلية....مثل: - شاب يخدم في الجندية ويعود ليجد نفسه بدون جنسية لاب مجنس وام مجنسة - فتاة تنعم بالمواطنة وسط اسرة كلهم اجانب. - اشقاء في اسرة واحدة عمل فيهم مبضع العنصرية فكان منهم الاجنبي ومنهم المواطن. ومن هذه الصور الهزلية الكثير ولتكتمل صورة القهر والاذلال للأكراد فقد تم التصديق على خطة هلال عام 1965م وباشرت الحكومة بتنفيذها عام 1973م في عهدالرئيس حافظ الاسد باقامة حزام عربي بعرض / 10 الى 15 كم /وبطول 375 كم وعلى طول الحدود السورية التركية ومن رأس العين ( سريه كانييه ) حتى قرية الزهيرية وكذلك الحدود السورية العراقية من الزهيرية حتى ناحية اليعربية ( تل كوجك )حيث اقترحت الخطة تهجير (140) الف مواطن كردي يعيشون في 332 قرية على ان يحل محلهم عرب من بدو الفرات الذين غمرت اراضيهم بحيرة الاسد عقب انشاء سد الفرات وقد نفذ جزء من الخطة وتعثر الآخربسبب ممانعة الاكراد. ( وللتذكير فقد نفذت اسرائيل جدار الفصل العنصري بالخرسانة المسلحة ليمزق الجسد الفلسطيني ونفذ البعث جدار الفصل العنصري باجساد البدوليمزق الجسد الكردي ).-

نمى الشعور القومي العربي
جعفر الياسري -

نمى الشعور القومي العربي بعد صعودنجم عبد الناصر الذي ولد الفرح العظيم من فكرة قوة الوحدة العربية والذي اغرى بسحق الأقليات غيرالعربية ضمن الترتيب السياسي، وفي حادثةلايستبعد ان يكون بعض المتعصبين العميان من العرب وراء حرق سينما عامودة عمداً، حيث غلقت الابواب وقالوا للنار هيت لكِ واتت على 250 طفلاً كردياً بريئاً من طلاب المدارس لقوا حتفهم جميعاً شياً بالنار0 وقد حرصت الحكومات المتقالبة على تنفيذ خطة هلال باهمال المنا طق الكردية وهي المعروفة بكثرة خيراتها فالنفط المتدفق يشفط الى القصر مباشرة ( كما تؤكد مصادر عديدة ) وتترك الروائح والبيئة الملوثة والامراض لسكان المنطقة (( معظمهم اكراد )) والحبوب والقطن الذين لايجنى منهما سوى التعب والمديونية بسبب الخطط الفاشلة التي يجبر عليها المواطن، فمحافظة الحسكة توصف بالبقرة الحلوب الا ان خير البقرة يذهب الى لصوص الحكومة وما اكثرهم ويبقى لاهل البقرة الروث. ونكون ظلمةً اذاقلنا ان الشعب السوري ينعم بالخير فالكل يعاني والكل مهمش الا ان الكردي يعاني مرتين، مرة كونه سوري ومرة لانه كردي.

مصير المعلم واشباه
الكورد في حلبجة -

مصير المعلم واشباه المعلم .........في احدى الساحات العامة في مدينة هلبجة. وشخصيا ضد الاعدام .

المعلم والتلميذ والنجار و
پێشمه رگه -

المعلم والتلميذ والنجار والقصاب والكاتب والبستاني و......و.....و.....و ضحايا الثقافة العنصرية العربية الصحراوية