أخبار

غيرة «جهادية» تنعكس في تنافس حاد

"القاعدة" محبطة من سطوع نجم "داعش"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أصيب تنظيم القاعدة بإحباط جرّاء نجم داعش الذي يسطع اليوم في عالم "الجهاد" الاسلامي، حتى تمظهر هذا الاحباط تنافسًا في جذب التنظيمات الأخرى. ويبدو داعش متقدّمًا على القاعدة في ذلك.

بيروت: يمثل صعود نجم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عالم الحركات المتطرفة العالمية تحدّيًا مباشرًا لما يسميه مسؤولون في المخابرات "النواة الأصلية" لحركة تنظيم القاعدة في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

إحباط الظواهري

فوفقًا لتقرير جديد تواتر بمستوى استثنائي بين الجماعات المسلحة الباكستانية في الآونة الأخيرة، يتحدّث مسؤولون استخباراتيون أميركيون عن توتر وسلبية كبيرة في العلاقات بين زعيم داعش أبو بكر البغدادي وزعيم القاعدة أيمن الظواهري منذ العام الماضي.

والتقرير الذي أعده برنامج "تهديدات حرجة" في معهد أميركان إنتربرايز يشير إلى أن إحباط الظواهري من البغدادي وصل لدرجة قياسية في ايلول (سبتمبر) الماضي، وتحديدًا عندما أعلن الظواهري تشكيل فرع تنظيم القاعدة الجديد في جنوب آسيا.

بايعوا الخليفة

وجاء في التقرير: "حاول تنظيم القاعدة إحباط تقدم داعش من خلال إنشاء فرع إقليمي جديد، وهو تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية". تؤكد الوثيقة كيف حاولت بعض المجموعات في المنطقة القفز في سفينة داعش، وتكريس نفسها نصيرًا لتنظيم الدولة الإسلامية، عن طريق مبايعة البغدادي خليفة على المسلمين.

والأهم من ذلك، بحسب التقرير، هو أن العديد من قادة كبار حركة "تحريك طالبان باكستان"، أبرز جماعة تابعة لحركة طالبان في باكستان، قد أعلنوا البيعة أو الولاء لخليفة الدولة الإسلامية.

نظرة إلى العدو

يعلّق التقرير على ذلك قائلًا: "هذا الانشقاق لافت للنظر، لأن البيعة للبغدادي تتطلب من المنشقين خطوة غير مسبوقة، وهي سحب ولائهم لزعيم حركة طالبان الأفغانية الملا عمر"، مشيرًا إلى أن الجماعات المسلّحة في باكستان تشهد مستوى استثنائيًا من الانشقاق وتغيير الولاءات والهيكليات.

وتختتم الوثيقة بملاحظة ترى أن انتهاء مرحلة تبديل الولاءات سيوفّر نظرة ثاقبة للطبيعة المتغيّرة لـ"العدو" في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ام نبكي
نضحك -

تتنافس الامم من حولنا بالعلم والاقتصاد والرقي والرفاهية وامتي تتنافس بالارهاب . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اصبحنا ننام ونصحو جثث لا نريد ان نبصر الواقع . اللهم انتقم من السبب وانت بهم اعرف.

العدو اسمه ايران
لبناني -

العدو اسمه ايران فقوموا يا عرب لمواجهته. لو قمتم لمجابهة العدو الصهيوني في الوقت المناسب قبل مئة سنة، لكنتم انتصرتم عليه.

وحوش همج
خليجي-ملحد -

ماذا يفعلون غير قتل وسفك الدماء-هؤلاء المتخلفين- لماذا هل الله في السماء مبسوط من انتاجيتهم --جاتكم نيلة--لكن انا الوم رجال الدين والمعروفين الذين نادر ماتسمع منهم تعليق او ادانه--لانهم جميعا يعيشون بالشعوذه والفكر المتخلف المنتج البشري--لو هؤلاء بس تابعوا تطور العلوم والنظريات- مثل نظرية بوزون هيغز - التي تقول لاحاجة لخالق-اي ان الجسيم هو المسؤول عن بناء وتكويين المادة-لكان اكبر عون بان سعي الارهابين نحو الاوهام والخرافات-اي لا حور عين وولدان مخلدون وخمر ولبن--هذا موجود الان-فلماذا تقتل نفسك والاخرين وعلى دماء المساكين لمتعة مجهولة غير حقيقة--

تعليق
محمد -

القاعده جرثوم وداعش جرثوم احد سياكل الاحد الاخر... هذه طبيعة الجراثيم وسيحصل ذلك في اقرب وقت .

ما الفرق؟
Malek Fares -

إن كان إلاحباط قد أصاب تنظيم القاعدة جراء داعش أم لا فذلك لا يغير شيئا بالنسبة للذين يعانون من همجية المنظمات القاعدية التي تبقى هي هي مهما تغير الإسم. وما الفرق بين داعش، النصرة، الشباب، أنصار الشريعة...؟ فكلهم أدوات تدمير ونشر الموت وقد نشروا العنف وعدم الإستقرار في جميع البلاد التي يتواجدون فيها. إن الفكر القاعدي غير قادر على البناء أو على أي شيء إيجابي إذ يبقى نجاحه الوحيد إعادة عصور التخلف أينما حل. مالك فارس من فريق التواصل الإلكتروني في وزارة الخارجية الأميركية

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

how strange they are fighting and jealous of each others success haaaaaaa lol right right one was made by the CIA the other yet to be known for sure but surly both are secret intelligence nothing organic so why are they fighting I suggest they invite each others into parties with some Ladies of the night haaaaaaaaaa lol

الإسلام دين يمثل ثقافة عر
Rizgar -

الإسلام دين يمثل ثقافة عربية غازية ماحقة، فلم يحل اعرب في مكان الا ودمروا ما وجد من آثار لحضارة السكان الأصليين كونها رموز شرك بالله والعياذ باالله. السبب الوحيد لعدم هدمهم أهرامات الجيزة هو انهم لم يمتلكوا الأدوات التدميرية للقيام بذلك،

to somalia witch
and Proud -

Most of ELAPH readers believe that you have NOBODY to listen to your crap, so you have this site which is allowing you to spread your poison to the readers, You're such a filthy despicable witch who thinks that she knows everything about anything, why you keep sticking your nose in every article while you see that most of ELAPH readers are giving you a red thumb down (except when you COUNTERFEIT the rating). You are just making ELAPH readers want to puke when they read your arrogant sick minded thoughts. Go back to Somalia and try to be proud there, you will be more than lucky if they give you the chance to talk rather than expressing your "PHRIKEN" POWERED KNOWLEDGE! There are a lot of excellent psychiatrists in MINISOTA who have the will to treat difficult cases like you for free, no charge (pro bono).

الى الرقم 7
ملحد -

انا اؤيدك تماماً ولكن لدي لك سؤال هل لك الشجاعة على ترك هذا الدين او التقنع عائلتك بتركه او تغيره

الى الرقم 7
ملحد -

انا اؤيدك تماماً ولكن لدي لك سؤال هل لك الشجاعة على ترك هذا الدين او التقنع عائلتك بتركه او تغيره

فعلا واحد غبي
Shadi -

لا أرد عليك إلا بكلمتين....غبي و جاهل

فعلا واحد غبي
Shadi -

لا أرد عليك إلا بكلمتين....غبي و جاهل