أخبار

تشهد مبيعاتها رقمًا قياسيًا خلال عيد الميلاد

الطائرات الآلية تهدّد طائرات الركاب في بريطانيا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كاد مطار هيثرو أن يشهد واقعة مفجعة بارتطام طائرة آلية من تلك التي يتحكم بها عن بعد بعض الهواة، بعدما كانت سترتطم بطائرة ركاب إيرباص إيه 320 قرب مطار هيثرو. علمًا أن مواسم أعيلاد الكريسماس تشهد مبيعات قياسية لطائرات الهواة هذه، خاصة للأطفال، نظرَا إلى تصنيع نماذج رخيصة منها إلى جانب الأكثر تطورًا وفخامة.

جاءت واقعة الاصطدام، التي كادت أن تحدث بين طائرة ركاب وأخرى آلية قرب مطار هيثرو، لتزيد المخاوف المتعلقة بأن تلك الطائرات الآلية، التي تعد واحدة من أبرز هدايا موسم الميلاد هذا العام، قد تُحدِث كارثة في سماء بريطانيا خلال الفترة المقبلة.

ذكرت في هذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك الطائرة الآلية، التي كان يُشَغِّلها شخص هاو، لم يُكشَف عن هويته، قد تم تحديدها من جانب قائد طائرة الركاب، لكن المزعج هو أن رادارات مراقبة الحركة الجوية لم تفلح في اكتشافها.
&
خطورة عالية
وصنّفت وكالة Airprox Board، التي تهدف بشكل رئيس إلى تعزيز السلامة الجوية في المملكة المتحدة، تلك الحادثة بأعلى تصنيفات الخطورة، وهو A، ما يعني وفق تقديرات الوكالة أنه كان هناك خطر فعلي بحدوث اصطدام بين الطائرتين.

وأشارت الدايلي ميل من جانبها إلى أن تلك هي واقعة الاصطدام الأولى، التي كادت أن تقع بين طائرة ركاب وطائرة آلية في مطار هيثرو، الذي يعتبر المطار الأكبر في بريطانيا. وجاءت تلك الواقعة بعد تحذيرات من مخاطر باتت تلاحق طائرات الركاب بوساطة تلك الآلات الترفيهية التي يقوم بتشغيلها مجموعة من الهواة غير المحترفين.
&
في متناول الكل
ويتوقّع أن تحقق تلك الطائرات الآلية رواجًا كبيرًا خلال موسم إجازات الميلاد المقبل، حيث سيتم عرض نماذج رخيصة يقدر سعر الواحدة منها بـ 35 جنيهًا إسترلينيًا. وبالفعل سرعان ما زادت مبيعاتها بشكل كبير، حيث يتم شراء ما يقرب من 2000 طائرة كل شهر، في وقت يقول فيه متجر Maplin للإلكترونيات إن تلك الطائرات الآلية تعد واحدة من أكثر البضائع مبيعًا في الوقت الراهن.

ونوهت الصحيفة من جهتها بأن التصميمات الأكثر تطورًا من تلك الطائرات تصل تكلفتها إلى 3000 إسترليني. ويمكن إضافة كاميرات في تلك الطائرات، إضافة إلى إمكانية استخدامها عادةً في أغراض ترفيهية، رغم التفكير في استخدامها بشكل متزايد في أغراض تجارية، مثل حمل وتسليم بعض المنتجات والقيام بأعمال المراقبة والمتابعة للمحاصيل الزراعية. ومن المنتظر أن تقوم وكالة Airprox Board في غضون أيام بنشر تقرير حول تلك الحادثة التي كانت ستقع ضحيتها طائرة ايرباص إيه 320 تقل حوالى 180 راكبًا.
&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيران حزب الله
مواطن لبناني -

طيران الشرق الأوسط اللبنانية صارت على ما يبدو طيران حزب الله. فالشركة لا تزال تطير فوق الاراضي السورية بالرغم من التحذير الأميركي والعالمي والأوروبي من خطورة هذا الوضع. والشركة لا تأتمر سوى بأوامر حزب الله على ما يبدو، إذ ثبت أنها تنقل أسلحة من إيران إلى حزب الله. بكل حال، الشركة متخلفة جداً، وغير دقيقة في كل مواعيدها، وأسعارها هي الأعلى في المنطقة رغم أن خدماتها هي الأسوأ. من يسافر على متن شركة طيران مستعدة أن تضحي به مقابل زيادة أرباحها؟