تزامنًا مع الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف
المصريون يتجاهلون فتاوى التشدد ويحتفلون بالميلاد
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
احتفل المسلمون المصريون مع مواطنيهم المسيحيين بالميلاد، من دون الالتفات إلى فتاوى التشدد التي تحرم تهنئة المسيحيين بأعيادهم.
إيلاف - متابعة: تجاهل المصريون التشدد المعتاد في مواسم أعياد الأقباط والمسيحيين، مثل عيد الميلاد.
وقالت "الجريدة" الكويتية في تقريرها إن قسًا مسيحيًا مصريًا وقف مستطلعًا أسعار حلوى المولد النبوي الشريف، فتحولت وقفته هذه إلى صورة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تعكس حقيقة العلاقة بين المسلمين والأقباط بعيدًا عن طنطنة المزايدين، في حين تتزين الشوارع المصرية احتفالًا بعيد الميلاد المجيد هذه الأيام بالتزامن مع مولد نبي الإسلام، ليحتفل المسيحي مع المسلم ويتبادلا التهاني، ويتجاهلا فتاوى متشددة تُحرم على المسلمين الاحتفال.
تجاهل الفتاوى
وبحسب الصحيفة، طبّق المصريون كعادتهم قاعدتهم الذهبية "ما لا يعجبك تجاهله" في التعاطي مع فتاوى متشددة من شيوخ لا يعترفون بسماحة الإسلام ولا يحبذون حوارًا بين الأديان.
فالفتاوى على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل تحريمات وتخويفات من عقاب إلهي لمن يتجرأ من المسلمين على تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد، والبعض استعاد فتاوى قديمة لرموز التيار السلفي، أمثال نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي، ومؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت الشيخ ناصر رضوان، الذي أفتى الأسبوع الماضي محرمًا تهنئة المسيحيين.
ورغم سرعة ردّ الأزهر وتفنيده هذه الفتاوى المتشددة، "فإن الرد العملي جاء من المواطنين أنفسهم، فتحولت صفحات التواصل الاجتماعي إلى ساحة لتبادل التهاني بين المسلمين والمسيحيين، وسط موجة من السخرية والرفض لفتاوى تحرم تبادل مشاعر إنسانية بسيطة بين إخوة الوطن".
أعياد توحد ولا تفرق
النسيج المصري العصي على التفكيك، الرافض لرياح التكفير، لخصه مسلك محمد إبراهيم، وهو مواطن مصري مسلم يعيش في حي شبرا الذي تقطنه أغلبية مسيحية، باحتفاله بالميلاد المجيد وسط أصدقائه وجيرانه من المسيحيين في الحي الشعبي العريق.
يتقاسم إبراهيم وزوجته مع صديق عمره جورج إسحاق لحظات الفرح، ويواجهان معًا لحظات الألم والانكسار.
وقال إبراهيم لـ "الجريدة": "نحن أصدقاء منذ سنوات الطفولة ونحتفل كل عام بالكريسماس ونزين شجرة عيد الميلاد معًا، ونتبادل الهدايا، وكان جميلًا أن نذهب معًا هذا العام لشراء حلوى المولد النبوي، التي يعشقها أطفال الأسرتين".
التعليقات
يفسد العلاقات
خساره -شىء بشع ان يفسد الدين العلاقات الانسانيه بين البشر بدلا من ان يحسنها ويصلحها .
يفسد العلاقات
خساره -شىء بشع ان يفسد الدين العلاقات الانسانيه بين البشر بدلا من ان يحسنها ويصلحها .
.........
بلبل -ليس من شيم المسلمين تجاهل فتاوى علمائهم .. كل مافي الأمر أن الذين قلتم عنهم أنهم مصريون ما هم في الواقع إلا المسيحيين الأقباط .
ليه كده يا مصر
جابر عمر المراهن -مصر تريد ان تهدأ–شعب 90 مليون–يحتاجون الى هدوء حتى يستطيع الناس الاحساس بالامن والامان–في مصر عشرات الملايين الفقراء والمرضى والمعوقيين والارامل والايتام من سيلبي طلبهم ويصرف عليهم اذا الفوضى مستمره من اجل فكر وعقيده لاتنتج عيش- من يريدالدين -يذهب لدور العبادة–حياة الناس اهم من اي فكر–مهما كان– لكي يحصل ويرجع السواح والاستثمار وهو امرهام للاقتصاد ولحل البطالة ملايين بدون عمل–لا اعرف هل الدين هو عمليه جاء لتدمير الشعوب والفتن والارهاب-او التسامح–كلما كان الدين بعيدا عن السياسة والمدنية-كان افضل للجميع-وهناك الدليل–الدول الاقليمية-من الصومال الى العراق واليمن وليبيا وغيرها-فين مصر زمان الدولة المدنية ودولة المواطنه-حيث الرقي والتحضر والاتيكيت والتحضر والانتاج والابداع والحركة الثقافية العلمية والعلمانية والفنية والتطور – وحرية النساء بملبسهن العصري ايام زمان؟ الان بالقاهرة 80% حجاب-نقاب مستودرد من الصحراء-بعدما كانت مصر اوائل الدول بالعالم تحرير المرأة مع الاسف ذهبت جهودهم–هل من متعظ -
.........
بلبل -ليس من شيم المسلمين تجاهل فتاوى علمائهم .. كل مافي الأمر أن الذين قلتم عنهم أنهم مصريون ما هم في الواقع إلا المسيحيين الأقباط .
اياكم والبهجة !!!!
مصرية -اصبحت فتاوى تحريم تهنئة الاقباط بأعيادهم بمثابة تذكرة للمسلمين المعتدلين بوجوب تهنئتهم للأقباط بالأعياد !!!!!!! بل فى عز حكم الاخوان كانت المعايدات تتم نكاية فى فتاوى التحريم ... وكانت التهانى تأتى ممن تباعدت بهم السبل ولكن فتاوى تحريم التهنئة استفزتهم وجعلتهم يبادرون بها ... يعنى المفروض نشكر المتطرفين لان فتاواهم اصبحت تأتى بنتيجة عكسية واصبحت بمثابة اشارة البدء فى تبادل التهانى .
الحق
the truth -المسلمون و المسيحيون فى مصر هم أخوه فى السراء و الضراء ولكن التشدد يأتى من بلاد أخرى مصر مازالت أقوى دوله عربيه و جيشها العظيم هو ثالث أكبر جيش فى الشرق الأوسط
اياكم والبهجة !!!!
مصرية -اصبحت فتاوى تحريم تهنئة الاقباط بأعيادهم بمثابة تذكرة للمسلمين المعتدلين بوجوب تهنئتهم للأقباط بالأعياد !!!!!!! بل فى عز حكم الاخوان كانت المعايدات تتم نكاية فى فتاوى التحريم ... وكانت التهانى تأتى ممن تباعدت بهم السبل ولكن فتاوى تحريم التهنئة استفزتهم وجعلتهم يبادرون بها ... يعنى المفروض نشكر المتطرفين لان فتاواهم اصبحت تأتى بنتيجة عكسية واصبحت بمثابة اشارة البدء فى تبادل التهانى .
المجد لله
george -المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة .آميــــــــــــــناذا أستطاعت المحبة أختراق النفس البشرية فقد ننتصر على كل حقدٍ دفين في القلوب !
المجد لله
george -المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة .آميــــــــــــــناذا أستطاعت المحبة أختراق النفس البشرية فقد ننتصر على كل حقدٍ دفين في القلوب !
المصيبة فى سكوت الدولة
جاك عطالله -سبق وان كتبت ان تقديم التهنئة او عدم تقديمها مسالة شخصية حسب الذوق واللياقة والكياسة ومتبادلة من الناحيتين - المصيبة فى سكوت الدولة وعدم محاسبتها على تحريض جماعى اجرامى ضد المختلف بوصمه بالكفر واستعداء مخابيل الذين امنوا عليه وما اكثرهم بمصر والعالم العربى وهنا يجب الزام الدولة- دوليا بضمان الحياد التام الايجابى قضائيا وشرطيا واعلاميا و بقطع لسان كل من يتجاسر ويحرض على كراهية وتكفير و اضطهاد واستئصال غيره من المواطنين وعلى المجتمع الدولى محاسبة جماعية سياسيا واقتصاديا واعلاميا للدولة التى لا تعطى مواطنة كاملة وحماية متساوية وحقوق انسانية متساوية لكافة مواطنيها وتمنع التمييز على اطلاقه
الى رقم 7
خليجي-لا ينافق -لابد من دولة المواطنه--والفكر العلماني--لانه اكثر انسانية من الشعوذه--واذا لا لا لا --لامفر من اقليم خاص للاقباط-وانتم اكثر من 10 مليون
من التعليق رقم 2
تنبيه - -The person who used my name is not me
الى رقم 7
خليجي-لا ينافق -لابد من دولة المواطنه--والفكر العلماني--لانه اكثر انسانية من الشعوذه--واذا لا لا لا --لامفر من اقليم خاص للاقباط-وانتم اكثر من 10 مليون
الأقباط لا تعني المسيحيين
خلي بالك يا مصري مسلم -هنا خطأ شائع روج له اعلام الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها ورعاياها الخونة طول عمرهم ان مصطلح الاقباط يعني المسيحيين وهذا غير صحيح وانما الاقباط هم المصريون بغض النظر عن الدين والعرق يجب ان تلاحظ ان الارثوذوكس ما هم الا جالية دينية مسيحية استوطنت مصر كغيرها من الجاليات. ولكن غرور وصلف ورجاحة الارثوذوكس صورت لهم انهم اصحاب البلد واهلها الأصليون المصريون الاقحاح هم الوافدون ؟!
ارهاب مسيحي للمسلمين !
هل المسيحيون متحابين ؟ -تمارس الاقلية من الجالية المسيحية المقيمة في مصر إرهابها الفكري ضد الاكثرية المسلمة من أغلبية المصريين يعاونها في ذلك المرتدون والخونة من ابناء المسلمين يجب ان نلاحظ ان الارثوذوكسي في مصر لا يكره المصري المسلم فقط وانما بقية المسيحيين من الطوائف الاخرى بل يكره الارثوذوكسي العلماني او الوطني ؟! ولذلك يسميهم مسيحيو الشام يسمون ارثوذوكس مصر بأعراب المسيحية لشدة غباءهم وتعصبهم. ويجب ان نلاحظ ان المسيحيون كطوائف مختلفون حول قضايا دينهم ومناسباته وطقوسه ورموزه وانهم بسبب الاختلاف المذهبي لا يتزاوجون من بعض ولا يهنون بعضهم بعضا في المسرات ولا يعزون بعضهم ويواسون في الاحزان فلماذا يراد للمسلم ان يكون مسيحيا اكثر من المسيحيين انفسهم ؟!
الأقباط لا تعني المسيحيين
خلي بالك يا مصري مسلم -هنا خطأ شائع روج له اعلام الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها ورعاياها الخونة طول عمرهم ان مصطلح الاقباط يعني المسيحيين وهذا غير صحيح وانما الاقباط هم المصريون بغض النظر عن الدين والعرق يجب ان تلاحظ ان الارثوذوكس ما هم الا جالية دينية مسيحية استوطنت مصر كغيرها من الجاليات. ولكن غرور وصلف ورجاحة الارثوذوكس صورت لهم انهم اصحاب البلد واهلها الأصليون المصريون الاقحاح هم الوافدون ؟!
يا عّم اتلهي
اي جيش ثالث ؟! -يا عم اتنيل اي جيش هذا الجيش المصري الذي ينتصر عليه افراد بشباشب في اقدامهم ويرتدون جلبيات مقطعة ؟! قال ثالث جيش بالعالم ؟! ياعم اتلهي
يا عّم اتلهي
اي جيش ثالث ؟! -يا عم اتنيل اي جيش هذا الجيش المصري الذي ينتصر عليه افراد بشباشب في اقدامهم ويرتدون جلبيات مقطعة ؟! قال ثالث جيش بالعالم ؟! ياعم اتلهي
اوعى غدر الارثوذوكس
خليك صاحي يا مسلم -آه انا حاضحك معاك يا مصري مسلم و حشتري معاك حلاوة لكن اللي ف القلب في القلب يا كنيسة امتى يأتي اليوم الذي نطرد فيه المسلمين برا مصر الى جزيرة بعيدة
اوعى غدر الارثوذوكس
خليك صاحي يا مسلم -آه انا حاضحك معاك يا مصري مسلم و حشتري معاك حلاوة لكن اللي ف القلب في القلب يا كنيسة امتى يأتي اليوم الذي نطرد فيه المسلمين برا مصر الى جزيرة بعيدة