أخبار

60 قتيلا اثر هجوم لجماعة بوكو حرام على باما شمال شرق نيجيريا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كانو:اعلنت الشرطة الخميس عن مقتل ستين شخصا في هجوم واسع شنته جماعة بوكو حرام المتطرفة صباح الاربعاء في مدينة باما شمال شرق نيجيريا وخلف اضرارا كبيرة في مبان حكومية.

وقال لوال تانكو قائد الشرطة في ولاية بورنو لفرانس برس بشأن هجوم الاربعاء "اننا نحصي القتلى الذين بلغ عددهم الستين (...) لكننا نخشى ان تتفاقم الحصيلة"، مؤكدا ان الضربات التي نفذها الطيران النيجيري على المهاجمين، اوقع خسائر "كبيرة" في صفوفهم.

وتقع مدينة باما التي تعد نحو 300 الف نسمة، على مسافة ستين كلم من مايدوغوري، كبرى مدن ولاية بورنو المعقل التاريخي لحركة بوكو حرام التي اوقعت هجماتها الاف القتلى منذ بداية تمردها في 2009.

وافاد بعض السكان ان المهاجمين جاؤوا في شاحنات فجر الاربعاء باسلحة ثقيلة واضرموا النار في كل مكان والقوا المتفجرات على عدة مبان ما ادى الى هروب المدنيين الى الادغال.

واضاف قائد شرطة بورنو ان المهاجمين تسببوا في دمار كبير في المباني الحكومية واحرقوا مقر الحكومة المحلية" ومنزل اكبر رجال الدين في المنطقة.

واكد ان الطيران تدخل بهدف تدمير قاعدة المهاجمين في كبرى مدن ولاية مايدوغوري على مسافة ستين كلم، وان مقاتلات الجيش قصفت رجال بوكو حرام اثناء فرارهم.

واضاف "لا يمكنني القول كم عدد ا لقتلى بين المهاجمين لكن العدد هائل".

وهدد زعيم بوكو حرام ابوبكر شيكاو بشن عمليات على المنطقة النفطية جنوب نيجيريا وذلك في شريط فيديو اطلعت عليه فرانس برس الاربعاء.

وقال في الشريط الذي يدوم 28 دقيقة "يا حكام دلتا النيجر، سترون قريبا مصافيكم (النفطية) مدمرة"، وحتى الان تنشط بوكو حرام خصوصا في شمال نيجيريا حيث اغلبية السكان مسلمون.

ونيجيريا هي اكبر منتج للنفط في افريقيا.

ووجه زعيم بوكو حرام العديد من التهديدات منذ 2012، لم ينفذ معظمها وليس من المؤكد ان حركته قادرة على تنفيذ عمليات خارج معقلها في شمال شرق البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف