أخبار

الصورة الأكثر تداولاً في تويتر تثير التحليلات

رغم الابتسامات... لا بوادر لحل الأزمة الخليجية مع قطر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تداول المغردون الخليجيون والقطريون خصوصاً صورة تجمع ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وبينهما أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، على هامش القمة العربية المنعقدة حالياً في العاصمة الكويتية.

الرياض: انتشرت على موقع تويتر صورة تجمع ولي العهد السعودي والأمير القطري يتوسطهما أمير الكويت خلال المشاركة في القمة العربية.

الصورة تظهر حديثاً قصيراً وباسماً يجمع الثلاثة، لكن المعلومات من هناك لم ترشح عن لقاءات جانبية جمعت أي طرف من الدول الثلاث، التي سحبت سفراءها من قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين.

ورغم أن التحليلات خلال الفترة الأخيرة صبت كلها في أن الكويت ستستغل القمة الحالية لمحاولة رأب الصدع ومحاولة إرجاع قطر إلى المحتوى الخليجي، إلا أن معطيات ما قبل القمة لا تنبئ عن انفراج في الأزمة التي اندلعت قبل أقل من شهر، حينما سحبت الدول الثلاث سفراءَها من الدوحة.

وكان أمير الكويت قام بوساطة ناجحة قبيل الأزمة الخليجية انتهت إلى أن وقع أمير قطر وثيقة تخص الملاحظات على قطر وسلوكها مع جيرانها، إلا أن الوثيقة ومحتواها انتهت بمغادرة الشيخ تميم مطار الرياض ولم يدخل التنفيذ أي من بنودها.

في القمة العربية الحالية لم تتطرق أي من الكلمات التي ألقيت إلى الخلاف الخليجي مباشرة، وإن ألمح أمير الكويت إلى ذلك بجملة عامة أكد فيها على نبذ الخلافات العربية العربية، وهي جملة معتادة في كل القمم السابقة إذ لا تخلو قمة من خلافات بينية.

القطريون كانوا الأكثر تفاعلاً مع الصورة، وخصوصاً من جملة من الصحافيين والناشطين، إذ يركز هؤلاء دائماً على تهوين الموقف الإماراتي والبحريني مقابل الموقف السعودي، ويعتبرون أن التسوية تبدأ من الرياض.

وتأخذ الدول الثلاث على قطر عدداً من الملاحظات التي تخص شأنها الأمني والداخلي، وخصوصاً إيواء شخصيات تعتبرها الدول الخليجية أطرافاً معادية، وكذلك دعم ما أسمته بالإعلام المعادي، والتدخل في الشؤون الداخلية لها.

فيما ألقت الدوحة بالأسباب خارج المحيط الخليجي، وقالت إن كل ذلك يعود إلى اختلاف التوجهات والرؤى حول التعاطي مع قضايا بعيدة عن الداخلالخليجي وخصوصاً في التعاطي مع الشأن المصري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قمة شرب القهوة
محلل سياسى -

ياعمى هذه قمة شرب القهوة من امتى هذه الدول لها قدرة على اتخاذ القرار المستقل لازم يرجعوا لماما أمريكا وخالو أوباما قبل اى قرار وماما أمريكا حاطة قطر على الحجر و بتهشتكها شوية و الباقين غيرانين

دكاكين فلسطيين
دحلان -

((هذي قمة شرب القهوه امتى)) اخواننا او كما كنا نعتقد انهم كانو اخواننا عندما كنا ندفع ريال فلسطين واحنا نتسلفه للوفاء لاخوتنا صارو ابواق للبيع والشراء والمتاجره بفلسطين وصارو دكاكين بيع وشرى وابواق لايران ونظام بشار وقطر البائسه والاخوان حلال على اسرائيل فلسطين بظل هؤلاء المأجورين ومبروك عليهم التسفير لامريكا الجنوبيه وما شابه عرب الشمال وخيباتهم تنتهي بأصقاع كواومبيا والبيرو الى غير رجعه

الحل .في واشنطن D. C
نورمان شوارتزكوف -

كل حلول الأزمات الأقليمية والدولية مفاتيحها في واشنطن D.C . اميركا صبورة صبورة لكن عند ساعة الجد تقلب الطولة على خصومها ولا يهمها كائنآ من كان ويعتقد الكثير من المراقبين الدوليون بأن العالم الحر اليوم يراهن على ادارة الحزب الجمهوري القادمة وبقوة في عام 2015 لأنتشال أميركا والعالم من الضعف الهزيل الذي اوجدته الأدارة الديمقراطية الحالية وكان تأثيره سلبي ملحوظ على مستوى العالم ومنها منطقة الخليج وسوريا واوكرانيا في خضم الفوضى التي يعاني منها العالم اليوم .. كلمة حق فعلا اذا عطست أميركا اصيب العالم بالزكام .. اذا ضعفت اميركا اصيب العالم بالفوضى والحروب والدمار وهذا ما حصل بالضبط في حالة ضعف القرار السياسي الأميركي المتمثل في ادارة الديمقراطيين التعساء وممثلهم اوباما وفريق ادارته الهزيل .. أميركا القوة الضاربة الرئيسية الأولى في العالم لا يجب ان تحكم من فريق الضعفاء

دكاكين فلسطيين
دحلان -

((هذي قمة شرب القهوه امتى)) اخواننا او كما كنا نعتقد انهم كانو اخواننا عندما كنا ندفع ريال فلسطين واحنا نتسلفه للوفاء لاخوتنا صارو ابواق للبيع والشراء والمتاجره بفلسطين وصارو دكاكين بيع وشرى وابواق لايران ونظام بشار وقطر البائسه والاخوان حلال على اسرائيل فلسطين بظل هؤلاء المأجورين ومبروك عليهم التسفير لامريكا الجنوبيه وما شابه عرب الشمال وخيباتهم تنتهي بأصقاع كواومبيا والبيرو الى غير رجعه

صوت العقل
خليجي عربي مسلم سني -

بالعكس الوفد القطري قدم الحل للازمة الخليجية ومطلوب هنا الإنصات الى صوت العقل

لا حول ولا قوة للعرب
Rafeed -

عمرهم العرب ما اتفقوا على شي سوى الاتفاق على ان لا يتفقوا أبدا وهذه مقوله سمعناها وكنا نرددها في الستينات من القرن الماضي في المدارس كتعليق والاستهزاء بالعرب ، والى اليو لم يتفقوا سوى من اجل الشر ، وكان العرب خلقوا من اجل الكراهية والقتل والتخلف والجهل ، غيورا نمط حياتكم ، سيروا بجانب الدول المتطورة ، كفى جهلاً .

صوت العقل
خليجي عربي مسلم سني -

بالعكس الوفد القطري قدم الحل للازمة الخليجية ومطلوب هنا الإنصات الى صوت العقل

محلل
محلل -

الحل هو ان تختار قطر بين جيرانها او احتضان الارهاب والاخوان ولكن قطر باعت جيرانها مقابل الاخوان لان الاخوان تراهم قطر كنز تحتفظ بهم مقابل جيرانها , اتمنى من الدول الثلاث ان تطرد قطر من مجلس التعاون الخليجي وتبدأ بالمرحله الثانيه من العقوبات وهي اغلاق المعابر البريه والجويه والبحريه لان 90% من واردات قطر من هذه الدول الثلاث, لنرى تحدي الاقزام امام الكبار , اعجبني موقف السعوديه عندما حاولت امريكا التدخل وردت عليهم ان الخلاف يجب ان يحل في البيت الخليجي ثانيا الكويت لن تحل الموضوع لانها اكثر دوله تضررت من دويلة قطر بدعمها لثورة الكرامه واخوان الكويت وتضررت من قناة الجعيره , والسلطان قابوس قال لإبن موزه ان سياسة قطر لا تعجبه ورفض التدخل اي ان قطر سترضخ غصبن عنها والايام بيننا , اما العقوبات او التخلي عن الاخوان الارهابيين