أخبار

غداة لقاء كيري - لافروف واجتماع للناتو الثلاثاء

روسيا تبدأ سحب قواتها من حدود أوكرانيا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لنزع فتيل الأزمة وبعد اقتراحات من الرئيس الأميركي للتوصل الى حل دبلوماسي، أصدر الرئيس الروسي أوامر بسحب جزء من قواته من الحدود، وبدأ حلف الأطلسي اجتماعًا في بروكسل.

نصر المجالي: أعلنت وزارة الدفاع الروسية ابتعاد كتيبة المشاة الآلية من منطقة روستوف عن الحدود الروسية الأوكرانية.

وقالت مصادر ألمانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أنه أصدر أوامره بهذا الشأن.

ووفقًا لتقدير أعده الخبراء الأوكرانيون تواجد 40 ألف جندي وضابط من أفراد القوات المسلحة الروسية في مناطق الحدود الروسية الأوكرانية التي أجرت وحدات من القوات المسلحة الروسية مناورات فيها بعد أن سمح البرلمان الروسي لرئيس روسيا أن يستخدم القوات المسلحة للدفاع عن الرعايا الروس في أوكرانيا عند الضرورة، والذين هددهم من وصلوا إلى الحكم في العاصمة الأوكرانية كييف في نهاية فبراير/ شباط.

ويأتي سحب القوات الروسية عن الحدود الأوكرانية بعد أن اختتم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لقاءَه بنظيره الأميركي جون كيري في باريس.

وقال لافروف للصحافيين إن اللقاء شهد "محادثات مكثفة"، مضيفاً: "عبرنا عن وجهات نظر غير متطابقة حيال أسباب الأزمة في أوكرانيا. ولكننا اتفقنا، مع ذلك، على أن نبحث عن نقاط مشتركة لكي نصوغ موقفًا مشتركًا تجاه سبل الحل الدبلوماسي لهذا الوضع لصالح الشعب الأوكراني".

فتيل التوتر

وتقول المصادر الروسية إن غالب الظن أن الأمور تسير إلى نزع فتيل التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بعد أن بات واضحًا أن روسيا لا تتخاذل ولا تنصاع لضغوط من يريد أن تقر روسيا بشرعية الانقلاب الأوكراني دون قيد أو شرط.

وأكدت هذه المصادر أن موسكو لن تتخلى عن دعم الناطقين بالروسية في أوكرانيا، ولن تتخلى عن شبه جزيرة القرم الذي عاد مؤخراً إلى أحضان الدولة الروسية بمشيئة أهاليه وغالبيتهم روس.

كما أن موسكو باتت تلمح إلى احتمال تخليها عن معارضة انتخابات الرئاسة الأوكرانية القادمة شريطة أن تكون الانتخابات عادلة وتأخذ في الاعتبار مصالح جميع المناطق الأوكرانية وفقًا لما قاله نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين.

وتجدر الإشارة إلى أن مناطق الشرق الأوكراني المتاخمة لروسيا تشهد مظاهرات يطالب المشاركون فيها باعتماد النظام الفدرالي بدلاً من النظام الوحدوي وبإعلان اللغة الروسية لغة رسمية إلى جانب اللغة الأوكرانية أو بتنظيم الاستفتاء بشأن الانفصال والانضمام إلى روسيا.

حلف الأطلسي

والى ذلك، يبدأ وزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي في وقت لاحق الاثنين في العاصمة البلجيكية بروكسل اجتماعًا حول سبل مساعدة اوكرانيا وتطمين دول شرقي اوروبا، وذلك عقب ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

وهذا هو الاجتماع الاول الذي يعقده الحلف على المستوى الوزاري منذ الازمة التي اندلعت مع روسيا حول اوكرانيا. وكان الحلف قد قرر تكثيف مشاركته في مناورات جوية سنوية تجرى لاحقًا في دول البلطيق.

ومن المقرر أن يبحث وزراء خارجية حلف الاطلسي في اجتماعهم ببروكسل ايضًا موضوع تعليق تعاون الحلف مع موسكو.

وقال الحلف في تصريح إن الوزراء سيبحثون مع نظيرهم الاوكراني اندري ديشتيسيا سبل دعم الاصلاحات التي تنوي بلاده ادخالها على قواتها المسلحة.

وكانت الخطوات التي اتخذتها روسيا تجاه اوكرانيا قد اثارت قلق دول البلطيق استونيا وليتوانيا ولاتفيا، التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفياتي في القرن الماضي.

وستشارك طائرات حربية تابعة لدول الحلف في دوريات في منطقة البلطيق، في تمرين روتيني يقول محللون إنه قد ازداد اهمية نظرًا للازمة الاوكرانية.

وكانت عدة دول ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، تبرعت بطائرات اضافية للمشاركة في التمارين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف