أخبار

هل حصلت الرياض على رؤوس نووية باكستانية؟

"رياح الشرق" السعودية تقلق تل أبيب وتخيف طهران

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حين أراد السعوديون إظهار قدراتهم العسكرية، ما لجأوا إلى الطريقة السوفياتية الكورية الإيرانية، بعرض جيشها وأنظمتها الدفاعية في عرض عسكري يخترق العاصمة السعودية الرياض، إنما اختاروا أن يرى الجميع فاعلية ما لديها من عديد وعتاد في مناورة بالذخيرة الحية... وبالصواريخ.

الرياض: تعتبر مناورات "سيف عبدالله" الأخيرة هي الأضخم على المستوى السعودي، شاركت فيها دولتا البحرين والامارات، وفيها كشفت القيادة السعودية عن صواريخ باليستية بعيدة المدى... بعيدة تطال العاصمة الإيرانية طهران.

ما أن ظهرت هذه الصواريخ، حتى بدأت حملة إعلامية إيرانية إسرائيلية تبدو للوهلة الأولى منسقة، وكأن الخوف من هذه الصواريخ قاسم مشترك بين الدولتين، إذ رأتا في صواريخ السعودية ما يمكن أن يهدد تقاسمهما النفوذ الشرق أوسطي، كما يحلو للبعض أن يعلن.

حمى التسلح

من الجانب الإسرائيلي، الارتياب شيء طبيعي، لكنه وصل إلى حدود السعي لتأليب الرأي العام العالمي ضد السعودية، من خلال تصوير الاعلام الاسرائيلي هذه المناورات فاتحة لإصابة الشرق الأوسط بحمى سباق التسلح النووي.

ونشر موقع إسرائيلي تقريرًا مفصلًا عن مناورات "سيف عبدالله"، ووصفها بأنها دليل على يقين السعودية بأن يكون الصراع القادم في المنطقة صراعًا نوويًا.

وتناول الباحث العسكري الجنرال يفتاح شابير، من مركز أبحاث الأمن القومي في إسرائيل، القوة الصاروخية السعودية، في مقالة نشرتها مجلة "مباط عال" التابعة للمركز، فأكد القلق الإسرائيلي من تسلح أي دولة عربية بالمطلق، متمنيًا أن تكون إسرائيل حصلت على ضمانات من الولايات المتحدة بعدم استهدافها، وكاشفًا أن إسرائيل بذلت جهودًا مضنية في السابق لوقف تزويد السعودية بسلاح يغير موازين القوى في الشرق الأوسط.

وأضاف: "الرياض أعلنت بصوت واضح ومسموع أنها تمتلك صواريخ نووية، وأنها مستعدة لاستخدامها في أي صدام مع إيران، واستعراض صواريخ (رياح الشرق) اليوم هو مظهر من مظاهر التحدي السعودي للاتفاق النووي بين طهران وواشنطن .

رسائل في كل اتجاه

في إيران، اثارت مناورات "سيف عبدالله" قلقًا كبيرًا، إذ قرأتها طهران رسالة ردع موجهة إليها، ورسالة تطمين موجهة للحلفاء الخليجيين.

وقالت وكالة فارس للأنباء، القريبة من الحرس الثوري الإيراني، إن القيادة السعودية هي من اتخذ قرار الكشف عن القوة الصاروخية السعودية، لتوجيه رسالة تحذير إلى طهران، بحسب مصدر مطلع لم تكشف عن هويته، كشف أيضًا أن رؤوسًا نووية باكستانية نقلت إلى السعودية، تنفيذًا للاتفاق المبرم بين البلدين.

وقالت صحيفة "تايمز" اللندنية، في الأول من أيار (مايو) الجاري، إن السعودية تتباهى بصواريخها الباليستية المتوسطة المدى، القادرة على حمل رؤوس نووية لتحذر إيران. فبالرغم من قدم هذه الصواريخ، وهي من نوعDong Feng 3 ، فإنها تشكل خطرًا حقيقيًا على إيران، إذ تبلغ طهران.

عالية النبرة

بحسب تايم، ليس سرًا أن السعوديين كانوا يملكون هذه الصواريخ منذ زمن طويل، لكنهم اختاروا هذه المناسبة ليعلنوا عنها وليظهروها للعلن، بأسلوب فسره المحللون على أنه رسالة عالية النبرة لكل معارضي السياسة السعودية في المنطقة، ولإيران بالذات، في وقت تحس السعودية بأنها تعرضت للخيانة من حليفها الأميركي، حين تركها وذهب إلى معانقة إيران في الاتفاق النووي المرحلي، مع التذكير بالموقف السعودي من الدول المتورطة في سوريا إلى جانب النظام السوري المجرم.

وتضيف تايم: "ما يلفت فعلًا كان وجود الجنرال راحيل شريف، القائد العام للجيش الباكستاني، في القاعدة السعودية بحفر الباطن، مشاركًا في مراقبة سير عمليات مناورة (سيف عبدالله)، إذ هذا يفتح الباب على تكهنات حول إشارات سعودية إلى إمكانية التعاون النووي مع باكستان، في تهديد مبطن للاتفاق النووي الإيراني الأميركي، الذي لا ترضى عنه السعودية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقلق ولا تخيف
بهاء -

مضحك وضع السعودية تستورد نووي من باكستان .. بس السؤال هو لماذا لا تخيف اسرائيل .. بدل من ان تقلقها !!!؟؟؟ اليست هي حامي حمى الاسلام العربي .. لماذا لا ترعب اسرائيل وتحرر اول الحرمين واول القبلتين وارض المعراج والاسراء !!!؟؟؟ كيف تخيف ايران ؟ وهي (السعودية) خسرت معركة في سوريا من دعم كل المسلحين هناك بكل قوة ومال وسلاح وفتاوى ؟؟؟ محاولة اظهار السعودية دولة قوية وبطولية .. مضحك جدا .. لا ادري تتقبل ايلاف نقدنا للسعودية ام سوف لن ينشر هذا التعليق

مبروك ولكن
سوري -

تعطفوا علينا بمضادات الطائرات وكفاكم خوفا من ايران وانها سوف تصدي فى المخازن

آخر نكتة هاهاها
أمريكي أصل سوري -

نكتة مضحكه ها ها ها.

الرد على المعلق رقم ١
علي -

ايران اخطر من اسرائيل بل هي نفس اسرائيل وان من خلال التطورات في الساحة يثبت ما لايقبل الشك ان ايران وإسرائيل على اتفاق تام (مجوس يهود ) أرجو النشر

رياح الشرق
سلوى -

لماذا تقلق إسرائيل اذا كانت غاية البلدين واحدة، الأفضل أولا القضاء على ڤايروس كورونا ومن ثم التباهي بأسلحة الدمار والقتل .والله يبعد كل المنطقة من كل شر.

رياح الشرق
اسم على مسمى -

اذا كانت فعالية هذه الصواريخ يطابق اسمها فهي بالفعل تجيف ولاتخيف

انذار لدول الخليج!!!!!!!!
باسم منذر -

موضوع في غاية الاهميه على دول الخليج الانتباه السريع والفاعل له وهو ان هناك خطه ايرانيه لاغراق دول الخليج بالشيعه المتطرفين والمخابرات الايرانيه والحرس المزودين بجوازات سفر كنديه امريكيه او غربيه وبدأت فعلا من سنوات وهناك خلايا نائمه كثيره دخلت وهي شبكه من مختلف الاختصاصات.... هؤلاء الخلايا هم حملة جوازات سفر اجنبيه وهم شيعه عرب متحزبين متطرفين منظمين دخلوا دول الخليج عاملين بشركات ومؤسسات هندسيه واداريه وجامعات كثيره في دبي والرياض وقطر وابو ظبي والشارقة ممن اعرف انا شخصيا بعضهم وغيرهم من الخلايا النائمه والخطره....اخرجوهم قبل فوات الاوان!!!!!!!!!!!!!!

ياسلام
احمد -

كشفت القيادة السعودية عن صواريخ بالستية بعيدة المدى تطال العاصمة الايرانية؟، يا سلام ولماذا لاتطال هذه الصورايخ تل ابيب مثلا؟، هل يقرأ العرب والمسلمين هذه الرسائل بتمعن؟، ام ختم الله على سمعهم وابصارهم، والى المعلق رقم 4 اقول له ان ستحشر فيها اعمى.

الى المعلق رقم ٧
سلوى -

طبعا هاي الكليشة نفسها عامل عليها استنساخ وموزعها على اكثر من موضوع الظاهر ايس الفكرة من من طرح راي في موضوع وانما الفكرة فرض رأيك بالقوة ليسمع الجميع ماتضمر بقلبك من حقد على ايران والشيعة وهذا مرض وندعو الله لك بالشفاء من هذا الحقد القاتل بحيث ترى النهار وتلهث باحث عن الضوء ؟؟؟؟؟؟

خبر متناقض
سيف -

هياط بهياط. انت قلت الصواريخ هذه قادرة على حمل رؤوس نووية و السعودية تمتلك رؤوس نووية من باكستان كأنما النووي علب طماطم يجري تهريبها من دون علم امريكا و الوكالات الاستخبارية الدولية. ثم تقول مع ان هذه الصواريخ قديمة و الاستعراض كان بصواريخ حية و هو شئ جديد. ايران كل تجاربها بصواريخ حية و حتى الصومال اكيد لديها صواريخ. هياط درجة اولى باللكنة الحجازية. ثم تعال شوي, النووي لا يخزنوه تحت الرمل او المسابح بل له مخازن خاصة كبيرة جدا تصرف عليها المليارات. في بريطانيا مخازن النووي يصرف عليها 18 مليار استرليني بالسنة. ما هذه الاخبار النص كم على لكنة اهل الشام؟ اصلا عمليا الصواريخ النووية بدون فائدة قي الشرق الاوسط لان اذا ايران نوت اجتياح مكة و المدينة المنورة فلن تضربها بالنووي اولا و كل من سيستعمل النووي فهو ينتحر لان العالم سيضربه بمئة و خاصة اذا فعلها المسلمين لان الغرب ينتظر اي فرصة ليبيد كم مليون مسلم باسم السلام الخ الخ.

lashooo
saedo -

الرد غير مفهوم

قلق أم خوف .؟
علي -

لا أعتقد أن هذه المناورات هي لأثارة القلق هنا أو بعث الخوف هناك .. فالخوف أو القلق هي مفردات تولدها الصحافة تبعاً لأنتماءاتها ، ولكنها بالتأكيد ليست صادرة عن أي مسؤول عسكري أو مدني سعودي .. المناورات هي دخول في حمى ما تشهده المنطقة وتعيشه .. فهناك إسرائيل " ناورت " قبل فترة وأيضاً إيران " ناورت أكثر من مرة .. والآن دور السعودية وهو أمر طبيعي في لوثة صراع ديني لا أفق لنهايته .. أسرائيل بالطبع تصفق للصراع السني الشيعي .. وهذا يبرر أصرارها على المطالبة بالأعتراف بها كدولة " يهودية " .. أعتقد أن المسائل سائرة في هذا الأتجاه .. بعد تقسيم المنطقة الى دويلات دينية وطائفية وأثنية ، ستتوقف أسرائيل عن مطالباتها ، لأنها تصبح تحصيل حاصل ..

الى المعلق رقم 9
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

يكشف العضو السابق في البرلمان الإيراني الدكتور موسى الموسوي، في كتابه (يا شيعة العالم استيقظوا)، علاقة فقهاء وقادة الشيعة المذهبية الإيرانية بغيرهم من الشيعة الإمامية على أنها علاقة استعباد وتبعية، لترسيخ زعامة الشيعة الإيرانيين بجعل الأتباع من القوميات الأخرى يرجعون للزعيم الإيراني. ومبرر أن تكون الزعامة حكرا على الإيرانيين وبيدهم دون غيرهم من القوميات الأخرى، هو لضمان أن تكون «حصينة». فرجال الشيعة الإيرانيون يرون أن إيران «القلب النابض» للشيعة. والزعامة فيها «تستطيع أيضا أن تستفيد من موارد الشيعة وإمكاناتها في إيران الشيعي وإنفاقها على تصدير الثورة المذهبية الشيعية المتمثلة في ولاية الفقيه وكل البدع والتجاويف المتعلقة بها». وعندما خرجت الزعامة الشيعية الإيرانية من نطاقها القيادي الروحي لتكون «ملكا عضوضا» ونظاما سياسيا وحكما، حولت الشيعة خارج إيران إلى مؤتمرين بأمر هذا النظام المذهبي السياسي الحاكم رغم عدم انتسابهم إليه عن طريق المواطنة أو القومية أو اللغة أو الجوار. «إن هذا الترابط عندما يتخذ شكلا سياسيا يهدد الشيعة والإسلام والبلاد المجاورة بأخطار لا تعد ولا تحصى، فالنظام السياسي حتى إذا كان مذهبيا له أطماعه وله تصوراته وله مبادئه، والنظام السياسي لا أخلاق فيه ولو كان مبرقعا ببرقع الدين والعقيدة، وما دام لهذا النظام السياسي المذهبي أتباع من قوميات أخرى، فحينئذ يستعين بهم لأغراض غير سليمة، بل سقيمة لبسط نفوذه وتوسيع رقعة سلطته وسطوته»

عنصرية إيران وإسرائيل
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

لنقارن بين مدى تطابق الأفعال والأقوال في كل من إيران وإسرائيل ، باعتبارهما دولتان احتلاليتان تنحدران من جذور الماضي وإعادة إحياءه كل على طريقته ، وفي ذات الوقت يحتلان شعب واحد هو الشعب العربي ، سواء في الاحواز أو في فلسطين لا فرق . وانطلاقاً من العنوان أعلاه ، سيتبلور الجواب منذ الوهلة الأولى نحو إيران بكل موضوعية وبعيداً عن أي تحيز ، خصوصاً إذا ما قارنا وقسنا الأفعال بينهما ، فعنصرية إيران ربما كانت أفجع من عنصرية إسرائيل والعنصرية في هذا المقام تعني العرق أولاً ، أي تمجيده وتفضيله على ما سواه من أعراق . والسؤال لماذا تبدو إيران أشد عنصرية من إسرائيل ؟ أولاً لأن عنصريتها ( إيران) تدخل في سياق فقهها القائم على التقية الصماء

عنصرية إيران وإسرائيل
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

لنقارن بين مدى تطابق الأفعال والأقوال في كل من إيران وإسرائيل ، باعتبارهما دولتان احتلاليتان تنحدران من جذور الماضي وإعادة إحياءه كل على طريقته ، وفي ذات الوقت يحتلان شعب واحد هو الشعب العربي ، سواء في الاحواز أو في فلسطين لا فرق . وانطلاقاً من العنوان أعلاه ، سيتبلور الجواب منذ الوهلة الأولى نحو إيران بكل موضوعية وبعيداً عن أي تحيز ، خصوصاً إذا ما قارنا وقسنا الأفعال بينهما ، فعنصرية إيران ربما كانت أفجع من عنصرية إسرائيل والعنصرية في هذا المقام تعني العرق أولاً ، أي تمجيده وتفضيله على ما سواه من أعراق . والسؤال لماذا تبدو إيران أشد عنصرية من إسرائيل ؟ أولاً لأن عنصريتها ( إيران) تدخل في سياق فقهها القائم على التقية الصماء

أفلام کارتون
کاکه حمه -

باللهجه العراقیه نرد علی هذا النوع من الاخبار بکلمة آییپپپپپپپپپپپاخ. السعودیه تخیف اسرائیل وایران..یا هله. افلام کارتون.

أفلام کارتون
کاکه حمه -

باللهجه العراقیه نرد علی هذا النوع من الاخبار بکلمة آییپپپپپپپپپپپاخ. السعودیه تخیف اسرائیل وایران..یا هله. افلام کارتون.

تخويف قطر
ناقد -

الصواريخ هدفها تخويف قطر ويمكن تخويف الحوثيين وللعلم هذه صناعه صينيه وهي تقليد لخرده روسيه ، لااظن ايران او اسرائيل عاملتلكم حساب فايران تسرح وتمرح في العراق والبحرين ولبنان وسوريا واليمن وحتى في بلدة العواميه في المنطقه الشرقيه وكفايه تطبيل ، شفنا وقت الجد ايام غزو الكويت حتى وزير الدفاع السعودي لم يرجع للسعوديه من المغرب الا بعد ثلاثه اشهر بعد الغزو وين صرفت البلايين ؟ كلها تمويه وعمولات . الآن اذا صنعتم صاروخ واحد مداه خمسه كيلو يمكن نصدقكم

تخويف قطر
ناقد -

الصواريخ هدفها تخويف قطر ويمكن تخويف الحوثيين وللعلم هذه صناعه صينيه وهي تقليد لخرده روسيه ، لااظن ايران او اسرائيل عاملتلكم حساب فايران تسرح وتمرح في العراق والبحرين ولبنان وسوريا واليمن وحتى في بلدة العواميه في المنطقه الشرقيه وكفايه تطبيل ، شفنا وقت الجد ايام غزو الكويت حتى وزير الدفاع السعودي لم يرجع للسعوديه من المغرب الا بعد ثلاثه اشهر بعد الغزو وين صرفت البلايين ؟ كلها تمويه وعمولات . الآن اذا صنعتم صاروخ واحد مداه خمسه كيلو يمكن نصدقكم

خطر المجوس
ثائر -

ايران الشيعيه ومعها الشيعه اخطر من اسرائيل بل ان اسرائيل دوله صديقه اذا ما قورنت مع ايران الشيعيه ..سوف يأتي يوم انتهاء المصالح وعندها لاتبقى خارطه اسمها ايران ولايبقى شيىء اسمه الشيعه

خطر المجوس
ثائر -

ايران الشيعيه ومعها الشيعه اخطر من اسرائيل بل ان اسرائيل دوله صديقه اذا ما قورنت مع ايران الشيعيه ..سوف يأتي يوم انتهاء المصالح وعندها لاتبقى خارطه اسمها ايران ولايبقى شيىء اسمه الشيعه

سبب دعوات الصين وروسيا
Gelgamish -

اللهم زد الاسلام رفعة, الان عرفت سبب دعوات الصين وروسيا للعاهل السعودي انهم حسن النوايا امام الاعصار السعودي العربي .اتمنى ان لا تكون بداية لنفخ البالون السعودي ليظهر الحجم التنيني ثم يصار الى تجريد السلاح فالعراق وسوريا وايران امثلة حية انتبه يانائم في حلم الشيعي السني انها ارواح واموال

سبب دعوات الصين وروسيا
Gelgamish -

اللهم زد الاسلام رفعة, الان عرفت سبب دعوات الصين وروسيا للعاهل السعودي انهم حسن النوايا امام الاعصار السعودي العربي .اتمنى ان لا تكون بداية لنفخ البالون السعودي ليظهر الحجم التنيني ثم يصار الى تجريد السلاح فالعراق وسوريا وايران امثلة حية انتبه يانائم في حلم الشيعي السني انها ارواح واموال

عاش العرب وحكمائهم..
عبدالله العسيري -

ايران تسعى لاستعادة امجاد كسرى باستغلالها للشيعه العرب سياسيا .. وللاسف الكثير منهم اصبحوا طابور خامس في دولهم العربية، ولو خيروا بين استقلال دولهم او انضمامهم لايران لاختاروا دولة فقيه الفرس .. والدليل: انظروا ال كل زعاماتهم العرب ماهم الا رجال دين يعلنون امام الملأ بانهم جنود لولاية فقيه الفرس ،انظروا لزعامات التيار الشيعي السياسي في المنطقه في العراق و لبنان ،اليمن و البحرين .هل سبق لايران ان دعمت شيعه عرب وطنيين ك علاوي او نبيه بري ؟ام انها تدعم بالسلاح والمال كل من يؤمن بولايتها على العالم الاسلامي؟في النهاية الطائفية السياسية ليست من مصلحة الاقلية.الشيء الوحيد الايجابي/اننا عرفنا ان من بيننا طابور خامس ترفعنا عن اتهامه دون دليل

عاش العرب وحكمائهم..
عبدالله العسيري -

ايران تسعى لاستعادة امجاد كسرى باستغلالها للشيعه العرب سياسيا .. وللاسف الكثير منهم اصبحوا طابور خامس في دولهم العربية، ولو خيروا بين استقلال دولهم او انضمامهم لايران لاختاروا دولة فقيه الفرس .. والدليل: انظروا ال كل زعاماتهم العرب ماهم الا رجال دين يعلنون امام الملأ بانهم جنود لولاية فقيه الفرس ،انظروا لزعامات التيار الشيعي السياسي في المنطقه في العراق و لبنان ،اليمن و البحرين .هل سبق لايران ان دعمت شيعه عرب وطنيين ك علاوي او نبيه بري ؟ام انها تدعم بالسلاح والمال كل من يؤمن بولايتها على العالم الاسلامي؟في النهاية الطائفية السياسية ليست من مصلحة الاقلية.الشيء الوحيد الايجابي/اننا عرفنا ان من بيننا طابور خامس ترفعنا عن اتهامه دون دليل

ollalaa
abdallah -

ولا عشنا و شفنا السعودية تخيف إسرائيل و إيران!!!! ليتعلموا حماية مدنهم من فيضانات البلاليع قبل إخافة دول مخيفة أصلاً. السعودية هي محطة بنزين مملوكة لأميركا. لا أتكلم عن شعب الجزيرة العربية العظيم و إنما عن الاخوان و أذيال الأميركان المعروفين للجميع!

ollalaa
abdallah -

ولا عشنا و شفنا السعودية تخيف إسرائيل و إيران!!!! ليتعلموا حماية مدنهم من فيضانات البلاليع قبل إخافة دول مخيفة أصلاً. السعودية هي محطة بنزين مملوكة لأميركا. لا أتكلم عن شعب الجزيرة العربية العظيم و إنما عن الاخوان و أذيال الأميركان المعروفين للجميع!

اعادة
ابو نعناعة -

السعودية تحتل المرتبة الاولى عالميا منذ عقود في شراء الاسلحة لكن اخر معركة خاضتها كانت معركة احد.. التعليق منقول للامانة

اعادة
ابو نعناعة -

السعودية تحتل المرتبة الاولى عالميا منذ عقود في شراء الاسلحة لكن اخر معركة خاضتها كانت معركة احد.. التعليق منقول للامانة

اير ان اخطر من اسرائيل
سيف عبدالله -

ايران المجوسية المجرمة واذنابها العرب هم اخطر علينا من اسرائيل والدليل دفاعهم المستميت عن مجوسيتهم ايران , هل نسيتهم احتلال ايران للجزر الاماراتية هل نسيتم احتلال ايران للحواز العربية هل نسيتم احتلال ايران للعراق بمساعدة من الصفويين المجوس امثال المالكي وغيرة من العلكمين الجددوهل نسيتم احتلالها لسوريا ولبنان . ندافعون عن ايران سبب تغير دينكم المجوسي هي ايران الفارسية

اير ان اخطر من اسرائيل
سيف عبدالله -

ايران المجوسية المجرمة واذنابها العرب هم اخطر علينا من اسرائيل والدليل دفاعهم المستميت عن مجوسيتهم ايران , هل نسيتهم احتلال ايران للجزر الاماراتية هل نسيتم احتلال ايران للحواز العربية هل نسيتم احتلال ايران للعراق بمساعدة من الصفويين المجوس امثال المالكي وغيرة من العلكمين الجددوهل نسيتم احتلالها لسوريا ولبنان . ندافعون عن ايران سبب تغير دينكم المجوسي هي ايران الفارسية